عشر معلومات شيقة عن أفلام الكرتون

0

أفلام الكارتون التي يعشقها الكبار أو الصغار هو الاسم الدارج لأفلام الرسوم المتحركة، التي يندرج تحتها عدد من الأنواع السينمائية الشهيرة مثل الأنيمشن والأنمي الياباني، وأفلام التحريك اليدوي وغيرها، وتنقسم هذه الأفلام أيضًا إلى تصنيفات متنوعة، فمنها الغنائي والدرامي وحتى الرعب والإثارة شاهدنا لها أفلام خاصة في الأنمي الياباني، ويصادف يوم 28 تشرين الأول من عام 1892م اليوم العالمي لأفلام الكرتون، حيث تم تتويج أول عرض علني لـ “تشارلز اميل رينو-Charles-Emile Reynaud’s” في مسرح “اوبتيك-Optique ” في باريس، نقدم في مقالنا عشر معلومات ربما لا يعرفها بعضنا عن أفلام الكرتون وبداياتها، قراءة ممتعة.

1. احتوى العرض على تقديم فلم كرتوني مدته خمسة عشر دقيقة وعنوانه “بيرو الفقير” وتكوّن الفيلم من خمس مائة صورةٍ مرسومةٍ يدوياً.

2. تعود براءة اختراع كتب الرسوم المصورة التي تسرد قصصاً مصورة عن طريق تقليب صفحات الكتاب بشكل متتابع إلى الناشر الشهير “جون بارنز-John Barnes” من مدينة بيرمينغهام البريطانية في عام 1868م.

أفلام الكرتون صورة john barnes
john barnes

3. كان فيلم “رينو-Reynaud” الكرتوني فرصة لتطوير جهاز العرض السينمائي الخاص به والذي يتكون من اسطوانةٍ تحيط بكل جوانبها رسوم مصورة تدور على سطح اسطوانة دائرية أكبر حجماً.

أفلام الكرتون سنوات وايت صناعة فيلم كارتون
بداية أفلام الكرتون

4. أول استخدام لكلمة “كرتون” لفيلم رسوم متحركة كان قبل مائة سنة في شهر تشرين الأول من عام 1916م.

ديزني
لوغو ديزني

5. فيلم “الرسول-El Apóstol” كان أول فيلم رسوم متحركة تم صناعته في الأرجنتين عام 1917م.

أفلام الكرتون أول فيلم رسوم متحركة أرجنتيني فيلم الرسول
فيلم الرسول

6. يعتبر فيلم ديزني “سنو وايت والأقزام السبعة” أول فيلم كرتوني طويل حيث تم عرضه عام 1937م.

أفلام الكرتون فيلم سنووايت والأقزام السبعة
أول فلم كرتون طويل

7. وحاز الفيلم على جائزة الأوسكار للإبداع الفني وقد تم تقديمها لديزني من قبل “شيرلي تيمبل-Shirley Temple”.

بطوط
بطوط

8. وكانت بدايات توزيع جوائز الأوسكار لأفلام الرسوم المتحركة في عام 2001م.

الت ديزني
والت ديزني مبدع شخصية ميكي ماوس

9. “باباي-Popeye ” كان أولَ شخصيةٍ كرتونيةٍ تم بناء نصبٍ تذكاريِّ له عام 1973م في مدينة “كريستال سيتي-Crystal City” وهي عاصمة السبانخ في الولايات المتحدة الأمريكية.

باباي
أول شخصية تم بناء تمثال لها

10. تم تسمية نجوم بأسماء شخصيات الرسوم المتحركة مثل “بامبي-Bambi” و”ثمبر-Thumper ” و”بطوط-Donald Duck”. وهنالك نجم اسمه “ديزني-Disney” نسبة إلى “والت ديزني- Walt Disney”.

بامبي
بامبي
0

شاركنا رأيك حول "عشر معلومات شيقة عن أفلام الكرتون"