software license
1

سواء أكنت تعمل في أحد مجالات التقنية أو أحد المهووسين بعالم التقنية عمومًا، فمن المؤكد أنك تعاملت مع أنواع مختلفة من برامج الحاسب وربما تساءلت ما الفرق بين البرمجيات الحرة free software والبرمجيات مفتوحة المصدر open source software والبرمجيات المجانية Freeware وغيرها؟ وربما شعرت ببعض الارتباك من كل هذه التعريفات والمصطلحات وما العوامل المشتركة وأوجه الاختلاف بينهم.

هل سمعت أو تعاملت يومًا مع مصطلحات مثل “جميع الحقوق محفوظة all rights reserved” أو “حقوق النشر محفوظة” وغيرها من المصطلحات الخاصة بتراخيص البرامج المختلفة وكنت تود أن تفهم إلى ما تشير إليه هذه المصطلحات؟
نحن في “أراجيك تك” سنطرح عدة مقالات ستحاول تبسيط تلك المصطلحات التقنية كلها لك.

بداية هذا السلسلة مع هذا المقال الذي سيشرح بأسلوب بسيط الأنواع المختلفة من برامج الحاسب مع شرح التراخيص المتنوعة لهذه البرامج.

بينما في المقال الثاني سنتكلم بشكل أوسع عن نوعين من أهم أنواع برامج الحاسب وهما:
– حركة البرمجيات الحرة free software movement ونشأتها ورواد هذه الحركة.
– حركه البرمجيات مفتوحة المصدر open source software movement.

في البداية نعرف جميعًا أن الحاسب يتكون من مكونين أو قسمين أساسيين هما: المكون العتادي المادي Hardware والمكون البرمجي Software وهذا ما يهمنا الحديث عنه، وإن شئنا الدقة أكثر سنتحدث بشكل خاص عن جانبين مهمين من المكون البرمجي:

الجانب الأول: الأنواع المختلفة لبرامج الحاسبات.

الجانب الثاني: تراخيص هذه البرامج أو بمعنى أدق تراخيص شفرة المصدر أو الكود المصدري source code لهذه البرمجيات.

source code تراخيص البرامج

(الكود المصدري ببساطة هو مجموعة التعليمات المكتوبة بأحد لغات البرمجة التي يتكون منها التطبيق في النهاية)

هذه التراخيص التي تكون موجودة في الأغلب ببند اتفاقية المستخدم النهائي End-User License Agreement EULA.

أنواع برامج الحاسب:

هناك الكثير من التصنيفات التي تندرج تحتها أغلب البرامج التي نتعامل معها يوميًا على أجهزة الحاسب ومنها على سبيل المثال:

1- البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر (Free and open-source software (FOSS

FOSS تراخيص البرامج

البرامج المندرجة تحت هذا المسمى الكبير FOSS تعني أنها برمجيات تأتي مع تصريح لأي شخص لاستخدام الكود المصدري الخاص بها ونسخه و/أو توزيعه و/أو التعديل عليه، هذا يعني أن شفرة المصدر أو الكود المصدري يجب أن تكون متاحة للجميع.

سنأتي لاحقًا في المقال الثاني لإعطاء تفاصيل أكثر عن الفرق بين المصطلحين free software و Open source software

2- البرمجيات الاحتكارية Proprietary (Copyright) Software والبرمجيات ذات الحقوق المتروكة Copylefted software:

copyright and copyleft تراخيص البرامج

1: البرمجيات الاحتكارية Proprietary (Copyright) Software

يندرج تحت هذا التعريف البرامج غير الحرة nonfree software أو بمسمى آخر “البرامج المغلقة Closed Software”، أي أن الشركة التي قامت بتطويرها لا تعطي إذنًا للمستخدمين للوصول إلى أكواد البرنامج المصدرية لها وبالتالي حرية التعديل عليها إلا بعد موافقتها.

من أمثلتها: نظم تشغيل ويندوز Windows OS أو حزمة برمجيات مايكروسوفت أوفيس MS Office.

هذه البرمجيات يمنح القانون مؤلفيها حق التحكم في نسخ أعمالهم وتوزيعها وتعديلها، يتم حماية هذه الحقوق باستخدام ما يعرف بـ Copyright وهي طريقة حماية المُنتج بشكل قانوني. والتي يرمز لها بـ © أي أن جميع الحقوق من نسخ وتعديل وغيرها محفوظة.

2: البرمجيات ذات الحقوق المتروكة Copylefted software

هي الأخرى مثل FOSS عبارة عن برامج تعطي الإذن لأي شخص لاستخدام ونسخ و/أو توزيع و/أو التعديل على الكود المصدري، ولكنها تختلف عن FOSS أنها تشترط الحفاظ على نفس الحقوق في الأعمال والتطبيقات المشتقة منها والتي تم إنشاؤها من الكود المصدري الأصلي. بل وتشترط حفاظ حقوق المطورين الأصليين لهذه البرمجيات (ذكر المصدر الرئيسي للبرنامج الأصلي).

هذا يرجع إلى أن المبدأ الأساسي لبرمجيات الحقوق المتروكة هو أن أي شخص يمكن أن يستفيد بحرية من العمل السابق للآخرين، لكن أي تعديلات على هذا العمل يجب أن يفيد الجميع أيضًا بدون إضافة قيود جديدة عليه.

3- البرامج الخاصة Private software

البرامج الخاصة هي برامج تم تطويرها لمستخدم واحد (عادة مؤسسة أو شركة). هذا المستخدم يحتفظ بهذه البرامج ويستخدمها، ولا يصدرها للجمهور سواء ككود مصدر أو كمنتج نهائي.

4- برامج Shareware

برنامج Shareware هو برنامج يأتي مصحوبًا بتصريح لتتمكن من تجربتها قبل شرائها لكن هذا التصريح يلزم أي شخص يرغب في استخدام النسخة بشكل مستمر بأن يدفع رسوم الترخيص فيما بعد.

5- البرامج التجريبية Trialware

هي كبرامج الـ shareware التي تكون متاحة للجميع للاستخدام ولكن لفترة زمنية محددة تتيح للمستخدم وقتًا معينًا لتجربة البرنامج وشرائه لاحقًا.

 6- البرامج المجانية Freeware

البرامج المجانية Freeware تشير إلى نوع من البرامج المجانية وليست “الحرة” التي يمكن لأي شخص تنزيلها من الإنترنت واستخدامها مجانًا بدون أي تكلفة بل وحتى نشرها ولكن بدون دراستها وتعديل أكوادها وشفرتها ولذلك فهي ليست حرة.

ومن أمثلتها برنامج Adobe PDF.

هكذا نكون قد غطينا الأغلب الأعم من المفاهيم المختلفة لأنواع برامج الحاسبات.

أنواع تراخيص البرامج

كما أوضحنا سابقًا فإن بعض من أنواع البرامج لا تمنح مستخدميها كافة الحقوق، فمنها ما يعطي المستخدمين حق نشر البرنامج ومنها ما يعطيهم حق الاطلاع والتعديل على الأكواد المصدرية بحرية ومنها من لا يعطي المستخدم أي حق إلا تشغيل البرنامج وفقط. ولذلك وُجد ما يسمى “تراخيص البرامج” لتحديد أي من الحقوق والحريات يتبعها هذا البرنامج.

فما هي أنواع هذه التراخيص التي تقوم بحماية الملكية الفكرية للبرامج؟ وما معنى عبارة جميع الحقوق محفوظة أو حقوق النشر محفوظة؟ ومن يصدر هذه التراخيص لأصحاب البرامج؟

في البداية، فإن منظمة Creative Commons غير الربحية ومقرها بسان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية هي المسؤولة عن منح تراخيص المشاع الإبداعي Creative Commons licenses لأصحاب الأعمال والبرامج بمختلف أنواعها، حيث توفر تراخيص مجانية للمبدعين سواء أفراد أو مؤسسات لاستخدامها عند جعل أعمالهم متاحة للجمهور. حيث تسمح هذه التراخيص لمؤلفي المصنفات الإبداعية بالإبلاغ عن الحقوق التي يحتفظون بها والحقوق التي يتنازلون عنها لصالح الآخرين.

Lawrence Lessig تراخيص البرامج
Lawrence Lessig مؤسس منظمة CC

أصدرت المنظمة منذ تأسيسها عام 2001 وحتى عام 2018 أكثر من مليار ترخيص من تراخيص حقوق النشر copyright-licenses والتي أصبحت تُسمى فيما بعد تراخيص المشاع الإبداعي، وجعلت هذه التراخيص أسهل للقراءة والفهم للجمهور بوضع هذه الحقوق في صفحة واحدة، مع الرموز المرئية المرتبطة بها:

تراخيص البرامج

فلنحاول أن نفهم معنى هذه الرموز معًا:

جميع الحقوق محفوظة ©:

copyright تراخيص البرامج

والتي تعني أن جميع الحقوق الخاصة بهذا البرنامج غير مسموح باستخدامها على أي وجه إلا بإذن مالكيها.

ملكية عامة public domain أو CC0:

public domain

أي الشخص الذي يربط البرنامج بهذا الترخيص فهو يمنح العمل للملكية العامة public domain من خلال التنازل عن جميع حقوقه بموجب قانون حقوق النشر، فيمكنك نسخ الكود المصدري للبرنامج وتعديله وتوزيعه حتى للأغراض التجارية، وكل ذلك دون طلب إذن.

تراخيص المشاع الإبداعي creative commons – CC:

creative commons

هذة الرخصة تعني أن صاحب الملكية الفكرية لبرنامج معين يمنح الحق للآخرين بإعادة استخدام الكود المصدري. وتندرج تحت هذه الرخصة أربع رخص أخرى فرعية وهم:

  • BY: Attribution – مع نسب المصنف
  • SA: Attribution-ShareAlike – نسب المصنف مع الترخيص بالمثل
  • NC: Attribution-NonCommercial – نسب المصنف غير تجاري
  • ND: Attribution-NoDerivs – نسب المصنف مع منع الاشتقاق

 

  • CC BY – نسب المصنف

يسمح هذا الترخيص للآخرين بتوزيع الكود المصدري والبناء عليه حتى تِجَارِيًّا بحرية بشرط الإشارة إلى صاحب العمل الأصلي.

  • CC BY-SA – نسب المصنف مع الترخيص بالمثل

يتيح هذا الترخيص للآخرين إعادة استخدام الكود المصدري والبناء عليها حتى للأغراض التجارية، طالما أنهم يرخصون إبداعاتهم الجديدة بموجب الشروط نفسها للبرنامج الأصلي. يشبه هذا الترخيص كثيرًا تراخيص البرامج “الحقوق المتروكة Copylefted software” التي تحدثنا عنها سابقًا.

  • CC BY-NC– نسب المصنف غير تجاري

يسمح هذا الترخيص للآخرين بتوزيع الكود المصدري والبناء عليه بشرط عدم الاستخدام لأغراض تجارية أو تحقيق أي ربح مادي.

  • CC BY-ND– نسب المصنف مع منع الاشتقاق

تراخيص البرامج

يمكنك الحصول على الكود المصدري بموجب هذا الترخيص وإعادة توزيعه لأغراض تجارية ولكن لا يمكنك تغييره. بل يجب أن تنسب الفضل إلى المؤلف الأصلي للعمل.

توجد الكثير من الأمثلة لهذه الحقوق تجدها مثلًا عند البحث عن الصور الخاصة مثلًا لنبحث عن كلمة traffic في Google فتقوم بتحديد إن كنت تبحث عن الصور ذات تراخيص المشاع الإبداعي.

تراخيص البرامج

أو عند البحث في YouTube على مقاطع موسيقية ومؤثرات صوتية بكلمة music مثلًا:

تراخيص البرامج

مثال آخر للافتة في إحدى الحانات في غرناطة تخبر العملاء بأن الموسيقى التي يستمعون إليها قابلة للتوزيع بحرية بموجب ترخيص المشاع الإبداعي.

تراخيص البرامج

بقي أن نشير إلى أن عقوبات عدم الامتثال لهذة التراخيص قاسية حقًا. إذا قام أحد باستخدام برنامج دون الالتزام بترخيصه فقد يقاضي المُرخص هذا الشخص ويضعه تحت طائلة قانون حقوق الملكية الفكرية وخصوصًا بعد أن أقر البرلمان الأوروبي قانون الملكية الفكرية الجديد في إبريل 2019، حيث ينصّ هذا القانون على إلزام شركات الإنترنت العملاقة مثل فيسبوك وجوجل ويوتيوب بمراقبة المحتوى الذي ينشر من خلالها وذلك لضمان عدم انتهاكه لحقوق الملكية الفكرية.

تذكر عزيزي القارئ، إن حقوق الملكية الفكرية لا تقتصر على برامج الحاسب وفقط ولكن تشمل كل الأعمال الإبداعية الأخرى مثل الكتب والصور والفيديوهات والمقالات (وخصوصًا هذا المقال 😊) واللوحات الفنية والاعمال النحتية “المنحوتات” والأفلام والمواد الصوتية وغيرها الكثير. ولكن ما يهمنا الحديث عن هنا هو الخاصة بالبرامج.

في المقال القادم سندخل بتفصيل أكبر إلى عالم البرامج الحرة ومفتوحة المصدر (Free and open-source software (FOSS ونعرف بها وأصحابها ونبيّن الفرق حول الاختلافات بينها.

1

شاركنا رأيك حول "عالم برامج الحاسب: تعرف على أنواع تراخيص البرامج"