0

تعدّ كلمات المرور أهم وسيلة لحماية البيانات في عصرنا الحديث، إنها تشبه مفتاح المنزل، بواسطتها ستكون قادرًا على الدخول إلى حساباتك على شبكة الإنترنت، هذا هو السبب الذي يجعل كلمات المرور الهدف الرئيسي لعمليات القرصنة.

يظن الكثير من الأشخاص أنهم يستخدمون كلمات مرور قوية لا يمكن تخمينها أو اختراقها، لكن عمليات الاختراق المتكررة بينت أن الكثيرين يستخدمون كلمات ضعيفة للغاية، والتي يمكن تخمينها بسهولة.

إذا كنت تشعر بالقلق حول مدى قوة كلمة المرور الخاصة بك، ننصحك بأن تستخدم إحدى هذه الأدوات المجانية على الإنترنت، ستساعدك هذه الأدوات على معرفة قوة كلمة المرور الخاصة بك وما إذا كان من الممكن تخمينها أو اختراقها.

أفضل أدوات التحقق من قوة كلمة المرور

بحسب تقرير خرق البيانات لعام 2019 الذي أصدرته شركة فيرايزون الأمريكية للاتصالات، فإن 80 بالمئة من عمليات القرصنة على مستوى العالم كانت نتيجة اختراق كلمات مرور ضعيفة أو معاد استخدامها.

لهذا السبب، تتوفر على شبكة الإنترنت العديد من الأدوات التي تساعد في التحقق من قوة كلمة المرور، لكن عليك فقط استخدام الأدوات الموثوقة، فالأدوات غير الموثوقة يمكن أن تجمع أو تخزن هذه الكلمات من أجل اختراق حساباتك.

الأدوات التي سوف نذكرها في هذا المقال موثوقة من قبل شركات الأمن الإلكتروني، فهي لا تحتفظ بكلمات المرور على خوادمها. وتقوم بتقييم قوتها من خلال تحديد المدة المطلوبة لاختراقها بهجوم القوة العمياء، كما أن بعضها يتحقق مما إذا كانت كلمة المرور موجودة في قائمة الكلمات المخترقة.

1. NordPass

NordPass Password Strength Checker
كلمة مرور ضعيفة يمكن اختراقها خلال دقيقتين، وظهرت 24 مرة في قواعد البيانات المخترفة

يتصدر NordPass قائمتنا لأفضل أدوات التحقق من قوة كلمات المرور. هذه الأداة تم تطويرها من قبل نفس الشركة المطورة لـ NordVPN. أحد أفضل مزودي خدمات الـ VPN في العالم.

هذه الأداة لا تساعد على التحقق من قوة كلمة المرور الخاصة بك فحسب، بل تساعدك أيضًا في إنشاء كلمات مرور قوية وآمنة.

الأداة مجانية ويمكن استخدامها دون الحاجة إلى تنزيل البرنامج أو إنشاء حساب على الموقع.

تتحقق أداة NordPass من كلمة المرور وتقوم بتقييم قوتها باستخدام معايير مثل طول الكلمة وما إذا كانت تتضمن حروفًا كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز، وتعطيك تقديرًا للوقت الذي يحتاجه القراصنة لاختراقها من خلال هجوم القوة العمياء، كما تتحقق مما إذا كانت الكلمة موجودة في قواعد بيانات كلمات المرور المخترقة. هذا يعني أنك تستطيع أن تعرف ما إذا كانت كلمة المرور قد تم اختراقها وتسريبها في الماضي أم لا.

لمعرفة ما إذا كانت الكلمة موجودة في قواعد بيانات كلمات المرور المخترقة، يتم إرسال الكلمة التي تريد التحقق منها إلى موقع Have I Been Pwned، وهو موقع إلكتروني شهير يتضمن أكبر عدد من قواعد البيانات المخترقة في العالم.

مميزات أداة NordPass للتحقق من قوة كلمات المرور:

  • يمكن استخدامها دون إنشاء حساب.
  • لا تقوم بحفظ كلمات المرور.
  • تعطيك تقديرًا للوقت الذي يحتاجه القراصنة لاختراق الكلمات.
  • تتحقق مما إذا كانت الكلمة موجودة في قواعد بيانات كلمات المرور المخترقة.

قد يهمك أيضًا: كلمة المرور .. من بداية ظهورها حتى عصر توثيق الهوية ببصمة العين

2. Kaspersky Password Strength Meter

Kaspersky Password Strength Meter
تظهر أداة كاسبيرسكي أن كلمة المرور ضعيفة، يمكن اختراقها باستخدام جهاز كمبيوتر منزلي خلال 3 ساعات فقط

كاسبيرسكي هي واحدة من أشهر شركات للأمن الإلكتروني التي تطور برامج لمكافحة الفيروسات وأدوات الأمان للأفراد والشركات. توفر الشركة أيضًا أداة مجانية لتقييم قوة كلمات المرور.

تتحقق خوارزمية هذه الأداة من أمان كلمة المرور الخاصة بك وتحسب الوقت المقدر الذي سيستغرقه جهاز كمبيوتر متوسط المواصفات لاختراقها عبر التخمين. وهي قادرة على معرفة ما إذا كانت كلمة المرور تتضمن كلمات شائعة بمختلف اللغات.

تستخدم أداة كاسبيرسكي أيضًا موقع Have I Been Pwned لمعرفة ما إذا كانت الكلمة قد ظهرت في إحدى قواعد البيانات المخترقة.

إيجابيات أداة كاسبيرسكي للتحقق من قوة كلمات المرور:

  • واجهة بسيطة سهلة الاستخدام.
  • متوفرة باللغة العربية.
  • آمنة وموثوقة (كاسبيرسكي شركة أمن إلكتروني عريقة).
  • تقدم أسئلة وأجوبة متعلقة بأمان الموقع وطريقة عمله وكيفية إنشاء كلمة مرور قوية.

3. LastPass

Lastpass pasword checker

LastPass هو مدير كلمات مرور يحظى بشعبية واسعة ويستخدمه الملايين لإدارة كلمات المرور الخاصة بهم، وهو يقدم أداة مجانية للتحقق من قوة كلمة المرور الخاصة بك. هذه الأداة آمنة للغاية وتعمل على متصفح الويب فقط، أي أنها لا ترسل الكلمات التي تدخلها عبر الإنترنت.

كل ما عليك فعله هو إدخال كلمة المرور التي تريد التحقق من قوتها، عندها ستعطيك الأداة تقييمها لهذه الكلمة، الجانب السلبي هو أنها لا تبحث عن الكلمة في قواعد البيانات المخترقة.

إيجابيات أداة LastPass للتحقق من قوة كلمات المرور:

  • تتحقق من كلمة المرور على المتصفح ولا ترسلها عبر الإنترنت.
  • قادرة على معرفة ما إذا كانت الكلمة تتضمن أنماطًا وكلمات شائعة.

اقرأ أيضاً: لا حاجة لك بكتابة كلمات المرور على ورقة جانبية.. ما هي أبرز تطبيقات إدارة كلمات المرور؟

معايير التحقق من قوة كلمة المرور

جميع الأدوات التي تُستخدم للتحقق من قوة كلمات المرور تعمل بنفس الألية، وهي تعطي تقييمها النهائي بناءً على عاملين رئيسيين هما:

  • طول الكلمة.
  • تعقيد الكلمة.

فكلما كانت الكلمة طويلة، كان من الصعب على القراصنة تخمينها أو اختراقها، معظم أدوات التحقق من قوة كلمة المرور تتطلب كلمة مكونة من 10 خانات كي تعطيك تقييمًا جيدًا. ونقصد بالخانات أنها تتضمن الفراغات والتنوين وغيره.

بالنسبة لتعقيد الكلمة، تنصح شركات الأمن الإلكتروني بأن تتضمن الكلمة مزيجًا من الأحرف الصغيرة والكبيرة -إن استخدم اللغة الإنكليزية- والأرقام والرموز مثل @ # $ % * أو أي مزيج منها. كما تنصح بأن تتجنب أي كلمات شائعة أو أرقام معروفة مثل تاريخ الميلاد أو رقم الهاتف أو اسمك الشخصي، حتى لا يتمكن القراصنة من التنبؤ بها.

طريقة إنشاء كلمة مرور قوية وتذكرها

أول نصيحة هي ألا تستخدم أرقامًا أو أحرف متسلسلة، هذه الكلمات يمكن تخمينها خلال دقائق باستخدام التقنيات الحديثة التي يملكها القراصنة، تجنب استخدام كلمات مرور كهذه:

قائمة بأسوأ كلمات المرور الضعيفة
قائمة بأسوأ كلمات المرور الضعيفة

من السهل جدًا إنشاء كلمة مرور قوية. اضغط بشكلٍ عشوائي على أزرار لوحة المفاتيح وسوف تحصل على كلمة مثل N3ot&gSp&3hZ4#t9. هذه كلمة جيدة جدًا وقوية، فهي تتكون من 16 خانة، ومن المستحيل تخمينها لأنها عشوائية.

لكن المشكلة هي عدم القدرة على حفظها. لهذا السبب، ينصح باستخدام مدير لكلمات المرور، فهو يساعد على إنشاء كلمات مرور قوية وحفظها بأمان.

فيما يلي قائمة ببعض أفضل برامج إدارة كلمات المرور التي يمكنك استخدامها مجانًا:

هناك طريقة أخرى لإنشاء كلمات المرور تعرف باسم “طريقة الجملة”، الفكرة منها هي التفكير في جملة عشوائية وتحويلها إلى كلمة مرور، وذلك من خلال أخذ أول حرفين من كل كلمة في هذه الجملة، ثم إضافة اسم الموقع وبعض الأرقام. لا ينصح باستخدام هذه الطريقة، لأنك قد تنسى الخطوات والألية التي اتبعتها في إنشاء كلمة المرور، بدلًا من ذلك، قم بتحميل تطبيق مدير كلمات المرور على هاتفك ولن تواجه أي مشكلة.

 

0

شاركنا رأيك حول "اختبر قوة كلمة المرور الخاصة بك.. أدوات وتقنيات تساعدك لتحصين حساباتك وبياناتك"