قل وداعًا لإعادة ضبط كلمة المرور… إليك كيف تُنشِئ كلمة مرور قوية وسهلة التذكر!

كلمة مرور قوية
1

الآن يمتلك كلّ واحدٍ منا أكثر من إيميل وحساب على أكثر من وسيلة تواصل، نشترك في العديد من المجلات والتطبيقات، وبالطبع لا ننسى الحساب البنكي، وغيرها الكثير والكثير من الأمور التي تحتاج بالطبع لكلمة سر قوية، وفي نفس الوقت سهلة التذكر، ولنكن صريحين كلمة سر مثل: qwerty123456 مدعاة للسخرية ولا يقبلها أيّ موقع أيضًا. لذا، بالتأكيد نحن بحاجة ماسة لطريقة لتكوين كلمات السر التي تكون أقل عرضةً للنسيان مع الاحتفاظ بقوتها ضد عمليات الاختراق.

يمكنك الدفع مقابل خدمة لتخزين جميع كلمات المرور الخاصة بك، ولكن بالطبع ستحتاج حسابًا لتسجيل الدخول لهذه الخدمة، وقد لا تملك الثقةَ بهذه الخدمات لسرية معلوماتك. لذا، قد تجدها طريقةً غير مناسبة، وبالتأكيد أنت تبحث عن طريقة تبقى محتفظًا بهذه المعلومات بذاكرتك دون أن تتعرض للنسيان. سأقدّم لك طريقةً حقّقت نسبةً كبيرةً من القبول والاستفادة، ولنقل معًا وداعًا لألم ومعاناة نسيان كلمة المرور.

الطريقةُ مكونةٌ من ثلاث خطوات تمَّ تطويرها على مرِّ السنين لإنشاء كلمة مرور قوية يسهل تذكرها:

  1. يجب أن تختار عبارةً يسهل تذكرها من حياتك الخاصة أو من اهتماماتك
  2. استخدم الصيغة لتحويل العبارة لكلمة مرور قوية
  3. قم بتخزين تلميح للعبارة الأصلية حتى تتمكّن من إعادة الكلمة إذا نسيت

سأقومُ بتوضيح هذه الخطوات ضمن مثال:

في البداية يجب أن تبحث عن عبارة لن تنساها أبدًا من كتاب أو فلم أو أغنية، أو أيّ شيء يعني لك الكثير ويرجح ألَّا تنساه.

مثلًا المقطع المفضل لدي من أغنية Dear Agony للفرقة Breaking benjamin هو:

Carry me to heaven’s arms Light the way and let me go

اختر أنت أيّ عبارة ذات خصوصية لك واتبع هذه الطريقة، لكن يجب أن تراعي متطلبات كلمة المرور، كتلبية الطول والحروف الكبيرة والأرقام والرموز.

أولًا ابدأ بالحرف الأول من كلِّ كلمة من العبارة، فينتج لديك وفقًا لمثالنا السابق:

CMHLTWALMG، فتنتج لديك كلمة مرور مكونة من 10 أحرف، وهي طويلةٌ بما يكفي لتلبية معظم متطلبات كلمة المرور، وإذا كان ناتجُ الحروف لديك قصيرًا يمكنك الاستعانة بالعام الذي أصدرت به الأغنية مثلًا 2009، فتصبح على النحو التالي:

CMHLTWALMG09 أو CMHLTWALMG2009

بعد التأكّد من أنَّ العبارةَ استوفت شروط الطول، نعمل على زيادتها قوة مع الحفاظ على سهولتها مثل: تحويل الأحرف إلى أرقام تشبهها. مثلًا نقوم بتحويل G إلى الرقم 9؛ لأنَّه يشبهه، ولكن بشكلٍ مقلوب أو تحويل الحرف M إلى الرقم 3 أيضًا لوجود شبه، لكن بشكلٍ مقلوب فتصبح الكلمةُ:

C3HLTWAL39009

ويمكننا أيضًا إضافة الرموز للكمة لجعلها تستوفي جميع الشروط لأيِّ حساب كان، مثلًا: يمكننا إضافة الرمز @ مكان الحرف A فتصبح الكلمةُ على النحو التالي:

C3HLTW@L39009

ويمكن أيضًا إضافة الرمز ] مكان الحرف L لوجود شبه أيضًا، فتصبح العبارةُ:

C3H[TW@[39009

أفسح المجال لخيالك لتخيل رموز تكون مناسبةً، وترتبط مع ذاكرتك دون أن تنساها، ويمكنك أيضًا أن تضيف تاريخ ميلادك أو تاريخ ميلاد شخص مقرب لك، أو تاريخ تخرجك من جامعتك لتضيف طابعك الخاص، وبالتأكيد لن تنسى هذه الأشياء.

انشاء كلمة سر قوية

ستكون هذه الكلمة قويةً ترضي متطلبات كلمات المرور الأكثر صرامةً، وبعد استخدامك هذه الصيغة فأنت بالتأكيد بحاجة لتلميح؛ لكيلا تنساها مثلًا: اسم المغني أو مؤلف الكتاب أو أيّ شيء يذكرك بالعبارة التي قمت بوضعها وفق مثالنا، مثلًا: dear agony بالتأكيد هذا التلميح كفيل بتذكرك كلمة المرور، وباستخدامك هذه الطريقة لن تحتاج للدفع لتخزين بياناتك، ولن تخشى سرقة هذه البيانات أو نسيانها.

يمكنك أيضًا اتباع طريقة أُخرى مثلًا: أول حرف من اسمك واسم ابنك الأول، وليكن AO وتضيف لهما تاريخ تخرجك وتاريخ زواجك وتاريخ شراء سيارتك، وأول حرف من اسم من تحب، فتصبح الكلمةُ:

AO909520G، ونقوم بوضع الرموز عن طريق اتباع الطريقة السابقة بتحويل G للرقم 9 والحرف A للرمز @، فنحصل على هذه الكلمة القوية التي يحتاج المخترقون لأكثر من 4 مليار احتمال لاختراقها، وهي سهلةُ التذكر: O9095209@، وتحوي على رموز وأحرف وأرقام، وذات طول مناسب لجميع كلمات المرور التي تحتاجها.

إذًا قم بتكوين كلمتك المناسبة، ودون أيّ تقيد بكتاب أو فيلم أو تاريخ، فقط قم باختيار شيء تتوقّع أن يدوم بذاكرتك، وأدخل طريقتك الخاصة بك لتحويل الحروف لأرقام ورموز لن تنساها وتتوافق مع متطلبات كلمة السر من طول وغيره، وقم بإضافة التلميح المناسب والمختصر الذي يذكرك بالكلمة، أعتقدُ أنَّك بهذه الطريقة ستتمكّن من النوم بعمق دون الخوف من نسيانك الكلمة أو الخوف من السرقة من قبل المخترقين!!

اقرأ أيضًا: كلّ ما تودون معرفته عن خدمة RCS خليفة الرسائل النصية SMS

1

شاركنا رأيك حول "قل وداعًا لإعادة ضبط كلمة المرور… إليك كيف تُنشِئ كلمة مرور قوية وسهلة التذكر!"