تحديث iOS 16 beta 5 يتيح لهواتف آيفون مختارة إمكانية إظهار النسبة المئوية للبطارية!

تحديث iOS 16 Beta 5
شهاب أحمد
شهاب أحمد

3 د

لاحظ المستخدمون في تحديث iOS 16 beta 5 وجود اختيار يسمح بإظهار النسبة المئوية للبطارية ضمن نافذة الإشعارات؛ لكنه للأسف سيكون حصري لبعض أجهزة آيفون بناءً على كثافة البيكسلات.

مع اقتراب الكشف عن تحديث iOS 16 الرسمي في شهر سبتمبر القادم، أطلقت آبل النسخة التجريبية الخامسة لواحد من أكبر تحديثات iOS التي رأيناها في السنين الأخيرة، وذلك بعد أسبوعين فقط من إطلاق النسخة التجريبية الرابعة. يأتي تحديث iOS 16 بتغييرات ضخمة فيما يتعلق بشاشة القفل، حيث أتاحت آبل إمكانية التخصيص الكامل لمحتويات هذه الشاشة، سواء كان التعديل على تصميم الساعة، أو إضافة ما يحلو لك من التطبيقات المصغرة. كذلك استغنت آبل عن الخلفيات الثابتة واستبدلت بها أخرى أطلقت عليها اسم "الصور متعددة الطبقات" والتي تجعل بعض محتويات صورة الخلفية في طبقة تتقدم طبقة الساعة وتغطي على جزء منها لتبدو وكأنها صورة مجسمة تخرج من شاشة الهاتف.

والآن ومع إطلاق تحديث النسخة التجريبية الخامسة بحجم 1 جيجابايت، تحمس الكثير من المشتركين لتثبيته خصوصاً بعد المشاكل الكثيرة التي كانت موجودة في النسخة التجريبية الرابعة والمتمثلة في عدم استجابة النقر على الشاشة، واستنزاف البطارية بشكل كبير، وغير ذلك من الأخطاء والثغرات المتوقع حدوثها في النسخ التجريبية غير المستقرة.

وفي الحقيقة، لم يكتفِ تحديث iOS 15 Beta 5 بإصلاح بعض الأخطاء وحسب، وإنما أضاف أيضًا عددًا من الخصائص الجديدة التي لفتت انتباه المستخدمين، ولعل الخاصية الأهم هنا -وعلى الرغم من بساطتها- هي إمكانية إضافة مؤشر البطارية في نافذة الإشعارات، الأمر الذي استغنت عنه آبل منذ اعتمادها تصميم حيز الشاشة الضخم الخاص بها؛ وذلك لتوفير المساحة.

حيث لاحظ مستخدمو النسخة التجريبية الخامسة من iOS 16 ظهور اختيار جديد في إعدادات البطارية يسمح لهم بإظهار النسبة المئوية في نافذة الإشعارات. قامت آبل بتنفيذه بطريقة جميلة، فتجد أن تصميم آيقونة البطارية نفسها قد تغير ليتناسب مع إظهار النسبة داخلها، والخط المستخدم نفسه مختلف ما ينعش واجهة المستخدم بشكل واضح، كذلك عند شحن الهاتف، ستلاحظ أن البطارية يتغير لونها ليعبر عن النسبة المتوفرة.

ذو صلة

ولكن للأسف هذه الخاصية البدائية لن تكون متاحة إلا لمستخدمي آيفون 13 وآيفون 12 بجميع إصداراتهما، بالإضافة إلى آيفون 11 برو، آيفون 11 برو ماكس، آيفون X، وآيفون XS، ما يعني أن آبل قد استثنت آيفون XR وآيفون 11 من الحصول على هذه الميزة.

ونعتقد أن السبب وراء هذا الاستثناء يتمثل في كثافة بكسلات الشاشة التي ستكون ضرورية من أجل إظهار النسبة المئوية للبطارية بشكل واضح دون أن تظهر البكسلات فيها؛ نظراً لانخفاض كثافتها، وهو ما تأكدنا منه بعد أن قارنا كثافة بكسلات آيفون X المدعوم، مع الهواتف الأخرى غير المدعومة.

وقد وجدنا أن هاتف آيفون 11 وعلى الرغم من أنه أحدث من X إلا أنه غير مدعوم؛ وذلك لأن كثافة بيكسلات آيفون 11 تقدر بـ 326 بيكسلًا في الإنش الواحد، بينما يأتي آيفون X في المقابل بـ 458 بيكسلًا في الإنش الواحد، وهو فارق ضخم يؤكد لنا أن آبل لم تحرم الإصدارات القديمة من هذه الميزة دون مبرر، وإنما تتبع استراتيجيتها المعهودة في أن تحقق الكمال في كل تفاصيلها.


ميزات أخرى يقدمها تحديث iOS 16 Beta 5


إضافة مؤشر تفاعلي في واجهة الأغاني بشاشة القفل

رأينا في الإصدار التجريبي الثالث من تحديث iOS 16 إضافة واجهة كاملة لمشغل الأغاني في شاشة القفل، والآن أضافت آبل لمسة بسيطة لهذا المشغل تتمثل في وجود أيقونة صغيرة لمؤشر Visualizer يتفاعل حسب درجة ارتفاع مستوى صوت الموسيقى. ربما لن تلحظ وجود هذه الأيقونة في المقام الأول، ولكنها إضافة مرحب بها على أي حال.



إمكانية نسخ وحذف لقطة الشاشة مباشرةً

عند أخذ لقطة شاشة في تحديث iOS 16 beta 5 وبعد الانتهاء من التعديل عليها، ستلاحظ وجود اختيار جديد يسمح لك بنسخ الصورة وحذفها تلقائياً، ما سيسمح لك بمشاركة الصورة مع أصدقائك دون الحاجة لحفظها في معرض الصور.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة