0
جميعنا نواجه تحديات في حياتنا بعضها صغيرة والبعض الآخر يحتاج إلى مساعدة الآخرين للتغلب عليها. نحن في وسط عالم رقمي وأصبحت الأجهزة المحمولة في متناول الأشخاص من جميع الأعمار، رغم امتلاء المتاجر بعدد لا يحصى من التطبيقات في مجالات متنوعة إما المتعلقة بالعمل أو تطبيقات الألعاب أو التطبيقات الخاصة بالعلوم والطب والفنون وغيرها. ولكن أفضلها وأكثرها فائدة تلك التي تم إنشاؤها لمساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والمكفوفين والصم والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد وإعاقة الكلام.

أهم التطبيقات المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة

Be My Eyes لمساعدة المكفوفين لرؤية العالم

تطبيق كن عيني Be My Eyes يساعد الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر حيث يربط هذا التطبيق المكفوفين عندما يحتاجون إلى المساعدة مع متطوعين مبصرين عبر اتصال فيديو مباشر ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من المواقف. على سبيل المثال، قد يحتاج شخص مكفوف إلى المساعدة في التحقق من تاريخ انتهاء صلاحية منتج ما فيقوم بإدخال طلب المساعدة ويتلقى المتطوع إشعارًا بأن شخصًا مكفوفًا يريد مساعدتك فيستجيب له المتطوع.

يصنّف تطبيق كن عيني بأنه أفضل تطبيق للأشخاص المكفوفين ويوجد حاليًا أكثر من 90 ألف متطوع نشط على الإنترنت ونحو 7000 من المكفوفين يستخدمون التطبيق. متوفر تطبيق Be My Eyes لأجهزة الآيفون والآندرويد.

  • اقرأ أيضاً: جهازك أندرويد وتحب المطالعة🤔؟ عليك التعرف على مجموعة التطبيقات هذه

HearYouNow لمساعدة ضعاف السمع

تطبيقات ذوي الاحتياجات الخاصة

يساعد تطبيق HearYouNow الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في السمع والذين لا يستخدمون السمّاعة الطبية (الأداة المساعدة للسمع). وهو مخصص للاستخدام في الأماكن العامة مثل المطاعم والاجتماعات والحفلات وحتى أثناء مشاهدة التلفزيون أو الاستماع إلى الراديو، وظيفته تخصيص أداء الصوت وفقًا لاحتياجات المستخدم الخاصة وذلك بتوصيل سماعات الرأس بجهاز رقمي ويتم التحكم في الصوت وتضخيمه لكل أذن مع ضبط ثلاثة نطاقات للتردد لتحسين فهم الأصوات والكلام المسموع.

طُوّر هذا التطبيق بواسطة شركة ExSilent الهولندية المتخصصة بصناعة أجهزة السمع. وهو مخصص للأشخاص الذين يمكنهم استخدام أداة مساعدة للسمع ولكنهم لا يريدون استخدامها دائمًا مما يوفر عليهم الحاجة لتكرار طرح سؤال “ما هذا؟”.

CoughDrop AAC لمساعدة مرضى صعوبة النطق

تطبيقات ذوي الاحتياجات الخاصة

يمكن أن يكون الاتصال اللفظي بالنسبة لبعض الأطفال صعبًا للغاية. لذلك قام الخبراء بتطوير برمجيات خاصة لتقنية الاتصال المعزز والبديل AAC، حيث تتيح هذه التطبيقات للأطفال إمكانية التواصل عن طريق لمس الشاشة. ويمكن للتطبيق أن يعطي كلمات لأولئك الذين لا يستطيعون التكلم ويعانون من صعوبة إيجاد كلمات مناسبة للتواصل اللفظي.

وقد أثبتت هذه التقنية AAC فاعليتها خصوصًا للأطفال الذين يعانون من مرض التوحد، كما أن الاستخدام الكثير للتطبيقات التي تعتمد على تقنية AAC تحسّن من قدرات النطق عند الأطفال المصابين بالتوحد بشكل كبير.

  • اقرأ أيضاً: كيف تحافظ التقنية على صحتك: أفضل تطبيقات الصحة واللياقة البدنية لهواتف أندرويد

SimpleMind لمساعدة مرضى فرط النشاط على التركيز

تطبيقات ذوي الاحتياجات الخاصة

SimpleMind هو من التطبيقات التي تدعم أدوات Mind Mapping أي الخريطة الذهنية وقد أصبحت مهمة جدًا حديثًا خاصةً في المجالات الإبداعية. وتستخدم هذه التطبيقات رسوم لتصوّر الأفكار والمعلومات وتنطمها بطريقة إبداعية، وقد استخدمت الخريطة الذهنية لتطوير البرمجيات وكتابة السيناريوهات والتنظيم السهل.

وقد أظهرت برامج الخريطة الذهنية فاعليتها في مساعدة الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وذلك بمحاولة ترتيب وتنظيم لأفكارهم ومشاعرهم لفهم الأشياء بشكل أسرع.

أما إذا كنت تعمل كمدرس لطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة فإنك ستواجه تحديات جديدة، فإن كل طفل منهم لديه احتياجات وأنماط سلوكية وتحديات ومواهب مختلفة. هنا أسلط الضوء على بعض التطبيقات التي يمكن أن تساعد في تخصيص التعليم لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. حيث تساعدك هذه التطبيقات في تخصيص مناهجك الدراسية لطلابك دون أن تستغرق العملية وقتًا طويلًا.

أبرز التطبيقات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة

Montessori Numbers (Math) لتعليم الرياضيات للأطفال

تطبيقات ذوي الاحتياجات الخاصة

وهو تطبيق مخصص للطلاب الذين يواجهون صعوبات في فهم العلاقة بين الكميات والأرقام، حيث يبني أساسيات الرياضيات ويقدم نظامًا رقميًا وآخر عشريًا كما ويمكنه تعليم الطلاب العد إلى 1000، ويقارن أيضًا بين الكميات والجمع والطرح.

يحتوي التطبيق على نظام عرض بصري لطيف يوضّح الكميات ويتيح للطلاب القيام بتجارب لمساعدتهم على فهمها بوضوح إضافة إلى إمكانية نطق الأرقام لفهم وحفظ أفضل.

  • اقرأ أيضاً: حفاظًا على البطارية وباقة البيانات…أنواع من التطبيقات يجب عليك حذفها من هاتفك فورًا

Super Why التعلم باللعب

تطبيقات ذوي الاحتياجات الخاصة

يقدّم تطبيق Super Why ألعاب تفاعلية لمحو الأمية وأنشطة جذابة مع كلمات ورسائل وإملاء لتحسين مهارات القراءة والكتابة. والأهم من ذلك أنه يساعد أيضًا على تحقيق فهم أفضل للطلاب الضعيفين في مهارة القراءة للمساعدة على إتقانها.

إذا تم اختيار الأدوات التعليمية الرقمية بعناية فإنها ستكون فعالة للغاية للتطوير والإنجاز لأنها تعمل على سد الثغرات في العملية التعليمية، كما ويمكن لهذه التطبيقات أن تفعل المعجزات في تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بالبحث عن نقاط القوة التي توازن بين تحديات كل طفل منهم. يتوفر تطبيق Super Why لأجهزة آيفون وأندرويد والأجهزة اللوحية.

 

 

0

شاركنا رأيك حول "أبرز التطبيقات لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على ممارسة حياتهم الطبيعية"