0

بعد مرور سنوات على انتشار تقنيات البلوك تشين حول العالم، بدأت الكثير من الدول والمؤسسات الحكومية والشركات الكبيرة بالاستثمار في هذا المجال للاستفادة منه في العديد من القطاعات والأعمال المختلفة، وذلك بفضل الميزات الكثيرة التي تقدّمها بالإضافة لأمانها القوي وقدرتها على ضمان خصوصية الأفراد، ونتيجة لهذا النمو فقد ظهرت الكثير من الشركات التي تقدّم خدمات البلوك تشين وخلق ذلك طلباً كبيراً على الوظائف المتعلقة بهذا المجال.

تعتبر وظائف البلوك تشين من أكثر الوظائف المطلوبة لهذا العام بحسب منصة التواصل المهني لينكدإن LinkedIn، وفي حال كنت تمتلك خبرة في مجال البرمجة أو ترغب بدخوله من أجل العمل على تنمية خبراتك في مجال البلوك تشين، هنالك بعض الأمور الأساسية التي عليك معرفتها أولاً لتصبح مطوّر بلوك تشين أو حتى لتقرّر فيما إذا كان المجال المناسب لك، وهو ما سنتكلم عنه في هذا المقال.

أسباب تدفعك لدخول مجال البلوك تشين

كيف تصبح مطور بلوك تشين

تحظى بلوك تشين اليوم باهتمام الكثيرين حول العالم، ومع كونها ما زالت في تطوّر مستمر فإنّ دخول هذا المجال يعتبر فرصة ذهبية خاصة بالنسبة لمن يرغب بأن يصبح مطوّر بلوك تشين، وذلك لعدّة أسباب نذكر منها:

الإقبال الكبير والمتزايد على بلوك تشين

في حال كنت متابعاً لأخبار التقنية ولو بشكل قليل، ستلاحظ أنّ الكثير من الشركات الكبيرة التي تعمل في قطاعات مختلفة مثل التقنية والرعاية الصحية والتأمين وسلاسل التوريد بدأت بتطوير حلول جديدة تعتمد على بلوك تشين، ومع كون التقنية ما زالت في بداياتها تقريباً، فإنّ الطلب عليها سيزداد مع مرور الوقت فاتحاً المجال أمام الكثير من الوظائف الجديدة في مجال تطوير البلوك تشين.

الفرصة لإحداث تغيير حقيقي في كثير من المجالات

قد يكون دخول مجال تطوير البلوك تشين فرصة ذهبية أمام من يطمح للقيام بتغييرات جذرية في مختلف المجالات بفضل الميزات الكثيرة التي تقدمها بلوك تشين، حيث أنّ تطبيقاتها ما زالت قليلة جداً بالمقارنة مع ما يمكن إنجازه، وبذلك ما يزال من الممكن إحداث تغييرات كبيرة في هذا الوقت.

إمكانية تعليم الآخرين

مع مرور الوقت وتزايد الطلب على مطوري البلوك تشين في مجالات مختلفة، سيستفيد من لديهم خبرة سابقة في هذا المجال من خلال نشر دروس تعليمية على الإنترنت من أجل نشر الفائدة أو تحقيق الأرباح حتى، بالإضافة إلى ذلك فقد بدأت بعض الجامعات بتقديم دروس في مجال البلوك تشين أيضاً، وهو ما يعني فرصة كبيرة أمام من يرغب بالتدريس مستقبلاً.

اكتساب خبرة جيدة في مجال العملات الرقمية

تعتمد جميع العملات الرقمية على البلوك تشين في معالجة معاملات التحويل الخاصة بها، وفي حال أردت دخول مجال العملات الرقمية من أجل التداول أو تطوير خدمات جديدة متعلقة بها، فإنّ تواجد خبرة في البلوك تشين سيساعدك بشكل كبير على معرفة كيفية عمل العملات الرقمية والاختلافات بينها.

أنواع مطوري البلوك تشين

كيف تصبح مطور بلوك تشين

دائماً ما يتم وضع الكثير من التصنيفات للمطورين والمبرمجين في مختلف المجالات، ولكن بالنسبة للبلوك تشين فهنالك نوعين أساسيّين من المطورين، حيث يختص كل واحد منهمها بمهام مختلفة عن الآخر:

مطور بلوك تشين الأساسي (Core Blockchain Developer)

يختص هذا النوع من المطورين بتصميم وتطوير المعمارية الأساسية لمنصة البلوك تشين، وذلك يشمل البروتوكولات الأساسية التي يتم استخدامها لتشغيل المنصة والاستفادة من ميزاتها المختلفة بالإضافة لضمان أمان الشبكة وعملها بالشكل المطلوب، وبالتالي فإنّ هذا المنصب يتطلّب خبرة كبيرة في هذا المجال نظراً لأهميته وكثرة المسؤوليات.

مطور برمجيات بلوك تشين (Blockchain Software Developer)

يعمل مطور برمجيات البلوك تشين بشكل مختلف تماماً عن المطورين الأساسيين، حيث أنّ مهمّته تكون مقتصرة على تطوير وتضمين البرمجيات المناسبة للعمل مع بلوك تشين باستخدام التصاميم والبروتوكولات التي قام المطوّرون الأساسيون بإنشائها، وذلك يشمل التطبيقات اللامركزية DApps والعقود الذكية بالإضافة لبعض المهام الأخرى المتمثلة بالتأكد من عمل تلك التطبيقات والخدمات وتوافقها مع بلوك تشين دون مشاكل.

كيف تصبح مطور بلوك تشين؟

كيف تصبح مطور بلوك تشين

في حال كانت لديك الخبرة كافية في مجال البرمجة بشكل عام، هنالك بعض الخطوات التي عليك المرور بها بالتدريج لتصبح مطور بلوك تشين:

تعلم المفاهيم الأساسية

في البداية عليك تعلم المفاهيم والأفكار الأساسية في عالم البلوك تشين، مثل مفهوم اللامركزية والفرق بين شبكات بلوك تشين العامة والخاصة بالإضافة لدور خوارزميات الإجماع (Consensus Algorithms) في تنظيم عمل المشاركين على الشبكة مثل خوارزمية إثبات العمل وإثبات الحصة وغيرهم، كما يجب عليك تعلم بعض المصطلحات والاختصارات التي يتم استخدامها بشكل دائم  في مجال البلوك تشين والعملات الرقمية.

عليك أيضاً البحث عن أدوات تطوير البرمجيات التي يتمّ استخدمها مع بلوك تشين بالإضافة لخوارزميات التشفير المُعتمدة من قبل منصات البلوك تشين الشهيرة، كما من المهم معرفة المنصات التي تقدّم خدمات مختلفة في هذا المجال مثل Hyperledger وCorda، وبالنسبة للعملات الرقمية يجب أخذ فكرة عن حالة السوق بما في ذلك حملات تمويل ICO وIEO وغيرهم.

تعلم كيفية عمل منصات البلوك تشين

لتحقيق ذلك عليك الاطلاع على كيفية عمل بلوك تشين وبالتحديد مع العملات الرقمية التي تعدّ أشهر تطبيقاتها وأكثرها انتشاراً. يمكنك البدء من خلال اختيار أحد منصات تداول العملات الرقمية وإنشاء حساب عليها لمعرفة كيفية التداول، وفي حال كنت ترغب بأخذ فكرة أوسع عن الموضوع تستطيع شراء أحد العملات الرقمية وتداولها أو تخزينها في محفظة عملات من اختيارك.

بالطبع فإنّ تداول العملات الرقمية ليست الطريقة الوحيدة التي تستطيع من خلالها التعرف على تطبيقات بلوك تشين، ولكنّها تعتبر الطريقة الأسهل والأسرع والأكثر شموليّة لاكتساب معرفة لا بأس بها عن كيفية عمل بلوك تشين واستخداماتها وأنواعها خاصة بعد البحث حول العملات الرقمية ومعرفة الفروقات بينها.

البداية في كتابة الكود

بعد تعلّم كيفية عمل البلوك تشين ودخول عالم العملات الرقمية، حان الوقت للبداية بالتعلم الحقيقي من خلال كتابة الأكواد البرمجية، بالنسبة للمبتدئين من الأفضل تجربة لغة Solidity التي تساعد على تطوير التطبيقات اللامركزيّة والعقود الذكية بسهولة، حيث تمّ تصميمها من قبل أعضاء ومطوري منصة إيثيريوم بغرض مساعدة المبرمجين على إنشاء تطبيقات قابلة للعمل مع منصات بلوك تشين المختلفة بسهولة.

من المهم أيضاً الاطلاع على الأكواد مفتوحة المصدر التي يتمّ استخدامها مع منصات البلوك تشين، حيث تستطيع مقارنتها والتعلم منها أيضاً، ومع كون معظم المنصات تعتبر مفتوحة المصدر فلن تجد صعوبة في إيجاد الأكواد التي قد ترغب بالاطلاع عليها. بعد اكتسابك الخبرة الكافية تستطيع البحث بنفسك عن لغات البرمجة التي تناسبك لتجربة إنشاء منصة بلوك تشين بسيطة تضمّ عددًا قليلًا من الكتل وتجربتها بنفسك.

الاطلاع بشكل دائم على المحتوى المتعلق بالبلوك تشين

في الوقت الحالي ما زالت تقنيات بلوك تشين في تطور مستمر، لذلك من المهم متابعة آخر أخبارها والاهتمام الدائم بالمحتوى التعليمي الذي تنشره بعض المواقع مثل BlockGeeks و101Blockchains، ومع مرور الوقت ستجد الكثير من الدروس على المنصات التعليمية عبر الإنترنت مثل Udemy وLinkedIn Learning وغيرهم.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "كيف تصبح مطور بلوك تشين؟ وما هي الأسباب التي قد تدفعك نحو ذلك؟"