0

يعتبر عامل الأمان هو أكثر ما ميّز العملات الرقميّة منذ بدايتها، حيث أنّ اعتمادها على تقنيّة بلوك تشين شجّع الكثير من المستخدمين للتوّجه لها كبديل عن بعض طرق الدفع والتحويل التقليديّة بفضل أمانها العالي وعدم قدرة أي جهة خارجيّة على تتبّع نشاطات التحويل التي تتمّ على الشبكة، وبالرغم من أنّ ذلك يعتبر من إيجابيّات هذه العملات، إلّا أنّه جلب بعض المخاطر المتعلّقة بالاختراقات الأمنيّة والنشاطات الإجراميّة الأخرى نتيجة تفضيل المجرمين لاستخدام العملات الرقميّة عبر الإنترنت.

يعتبر الدارك ويب Dark Web أو الإنترنت المظلم من أبرز الأماكن التي تضمّ الكثير من النشاطات الإجراميّة اليوم، وقد أشارت الكثير من التقارير إلى أنّ حركة العملات الرقميّة على الدارك ويب ما زالت في نموّ مع ازدياد عدد المجرمين الذين يفضلون استخدامها، وفي حين أنّ معظم العملات الرقميّة تتميّز بأمان عالي، إلّا أنّ بعضها يأتي مع ميزات إضافيّة بشكل يجعلها مناسبة أكثر من قبل المخترقين والمجرمين، وفي هذا المقال سنتكلّم عن أبرز هذه العملات فتابعوا معنا.

عملة بتكوين

Bitcoin Usage On The Dark Web Up 65 Pct YoY | PYMNTS.com

مع كونها العملة الأقدم والأكثر انتشاراً في العالم، لا شكّ أنّ بتكوين ستكون متفوّقة في هذا الجانب، حيث أنّها ما زالت حتّى اليوم هي العملة الأكثر انتشاراً واستخداماً على الدراك ويب، حيث أنّ معظم المواقع والمتاجر الإلكترونيّة أصبحت تدعم الدفع من خلالها على عكس الكثير من العملات الأخرى التي تأخرّت في الظهور والانتشار.

بحسب بيانات من موقع Crystal Blockchain، فإنّ حجم تداول بتكوين على الدارك ويب شهد ارتفاعاً بنسبة %65 من الربع الأوّل من عام 2019 عندما كان 384 مليون دولار وحتى نفس الفترة من العام الحالي حيث أصبح 411 مليون دولار، ونتيجة لذلك، فإنّ بتكوين ما زالت العملة المفضّلة للكثير من النشاطات الإجراميّة والمشبوهة حتى اليوم.

أشار تقرير آخر نشره مكتب التحقيقات الفدرالي FBI إلى أنّ موقع Silk Road أحد أكبر المتاجر السوداء على الدارك ويب في الماضي حقّق مبيعات بحوالي 9.5 مليون بتكوين 1.2 مليار دولار في تاريخ نشر التقرير، وقد كان ذلك فقط خلال الفترة القصيرة التي كان الموقع نشطاً خلالها والتي لم تتجاوز العامين.

عملة Monero

Monero – One Of Those Cryptocurrencies That Ensure 100% Privacy ...

تأتي عملة Monero مع الكثير من ميزات الخصوصيّة والأمان التي تجعلها مفضّلة لكثير من المخترقين والمجرمين على الدارك ويب، فعلى عكس بتكوين التي تكون معاملات التحويل من خلالها ليست مجهولة بالكامل، فإنّ التحويل من خلال Monero يعتبر أكثر أماناً من هذه الناحية ولا يمكن لأحد معرفة ما يتمّ تحويله على منصّة بلوك تشين الخاصّة بالعملة.

تعتبر خاصيّة Ring Signature أحد أبرز ميزات Monero المتعلّقة بالأمان والخصوصيّة، حيث تتيح للمرسل إمكانيّة حجب مصدر معاملة التحويل بالكامل، كما أنّها تأتي مدعومة بتقنيّة أخرى تدعى RingCT، والتي تتيح إضافة طبقة حماية إضافيّة لمنع أي أحد من معرفة المبلغ الذي يتمّ تحويله من خلال المنصّة.

بالنسبة للتعدين فإنّ Monero تعتبر مفضلة أيضاً لمن يقوم بعمليّات التعدين الغير قانونيّة من خلال استغلال الطاقة الحاسوبيّة لمؤسسات وشركات أخرى، حيث أنّ معظم الأخبار التي تضمّ هكذا نشاطات عادةً ما تكون مرتبطة بهذه العملة، بالإضافة إلى ذلك فإنّ Monero تعتبر أرخص من بتكوين وأفضل بالنسبة لعمليّات التحويل اليوميّة، وذلك لأن رسوم التحويل الخاصّة بها ليست باهظة الثمن كما هو الحال مع بتكوين مثلاً.

عملة ZCash

Zcash Safer Than Bitcoin When Doing Business On the Dark Web

شهدت عملة ZCash بعض النموّ على مواقع الدارك ويب في الفترة الأخيرة، وذلك بسبب ميزات الأمان والخصوصيّة التي تجعلها مفضّلة أيضاً من قبل المجرمين والمخترقين بالإضافة لأي نشاط مشبوه آخر، تستخدم منصّة العملة تقنيّة خاصّة تدعى zk-SNARKs، والتي تساهم في تحسين مستوى الأمان عند القيام بعملات التحويل من خلال منصّة ZCash، حيث يتمّ إخفاء عنوان المرسل والمستلم بالكامل بالإضافة لكون المبلغ المُرسل يبقى مجهولاً أيضاً.

عملة Litecoin

What Is Litecoin?

تعتبر Litecoin من أشهر وأقدم العملات الرقميّة التي ما زالت نشطة حتى اليوم، فقد تمّ إطلاقها عام 2011 وما زالت في نموّ مستمرّ، كما أنها تحتل المرتبة التاسعة بين العملات الرقميّة مع رأس مال سوقي يبلغ 2.7 مليار دولار تقريباً.

تختلف هذه العملة عن بتكوين بكونها قادرة على معالجة كتلة جديدة على المنصّة كلّ 2.5 دقيقة في حين تستغرق شبكة بتكوين حوالي 10 دقائق، كما أنّها تأتي مع رسوم تحويل منخفضة مقارنة مع بتكوين وهو ما جعلها مفضّلة للقيام بالمعاملات الماليّة الدائمة على الدارك ويب.

بحسب تقرير من شركة Recorded Future المتخصّصة بتحليل البيانات، فإنّ أكثر من %30 من المتاجر الإلكترونيّة على الدارك ويب أصبحت تقبل الدفع باستخدام Litecoin، وهو ما يجعلها من أكثر العملات التي يتمّ استخدامها مع النشاطات المشبوهة والإجراميّة على الدارك ويب بعد بتكوين.

عملة Dash

What is Dash? A Cryptocurrency for the Common Folk - Bitcoin.com.au

بحسب نفس التقرير الذي نشرته شركة Recorded Future، فإنّ عملة Dash الرقميّة أصبحت من المفضّلين بالنسبة لمواقع الدارك ويب، حيث أنّ أكثر من %20 من المتاجر الإلكترونيّة أصبحت تدعم الدفع باستخدامها، والسبب وراء ذلك هو أنّ Dash تعتبر أيضاً من العملات التي تركّز على الأمان والخصوصيّة بشكل كبير، حيث أنّ خاصيّة PrivateSend التي تستخدمها المنصّة تسمح بالتحويل بشكل سرّي وآمن دون كشف معلومات المرسل أو المستلم أيضاً.

بحسب تصريح من مدير Dash التنفيذي Ryan Taylor، فإنّ التقرير ليس دقيقاً ولا يشير إلى أنّ ميزات الخصوصيّة التي تقدّمها العملة قد جعلتها مفضّلة أكثر على الدارك ويب، حيث أنّ عمليّات البحث على متصفّح Tor الذي يتمّ استخدامه لتصفّح الدارك ويب أشارت إلى أنّ العملة ليست مفضّلة للاستخدام هناك بالشكل الذي وصفه التقرير، كما أكّد على أنّ معاملات التحويل التي تستخدم خاصيّة PrivateSend لا تشكّل أكثر من %1 من كامل عمليات التحويل التي تتمّ من خلال المنصّة.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "ما هي العملات الرقميّة المفضّلة من قبل المجرمين على شبكة الدارك ويب؟"