0

ما هي المنتجات الرقمية digital products ؟ ولماذا ينبغي على رائد أعمال أو شخص يريد الدخول لعالم التجارة الإلكترونية البدء بهذه المنتجات الرقمية بدلًا من المنتجات المادية؟

حسنًا، في البدء يجب علينا معرفة أننا بالفعل نعيش في سوق متنوع ومتشعب الإتجاهات بشكل كبير حيث نجد أن الكثير من الأشخاص على الإنترنت الآن يكسبون أموالًا من مجموعة متنوعة النشاطات، سواء كان من خلال النقر على لوحة مفاتيح اللابتوب في المنزل أو يبدؤون بالفعل أعمالًا تجارية لمنتجات مادية ولكن الإنترنت يعتبر عنصر هام في عملهم، وبالتالي أعتقد بشكل شخصي أن المنتجات الرقمية توفر نقطة الدخول الأسهل والأقل تكلفة لأي شخص يريد بدء عمل تجاري على الإنترنت، وهنالك بالفعل الكثير من الأشخاص الذين يكسبون مبالغ مالية من ستة أرقام بشكل دوري لأنهم يعرفون آلية إنشاء الأعمال التجارية في القرن الواحد والعشرين.

في هذه المقالة، سنغوص معك في هذا العالم لفهم المنتجات الرقمية وتبسيط الطريق لك لمعرفة ما قد ترغب في بيعه وحتى لو كنت بالفعل جزءًا من الاقتصاد الرقمي السائد حاليًا، بقراءتك لهذا المقال قد تكتشف طرقًا أخرى لتدفق إيراد مالي جديد لإضافته إلى نشاطك التجاري المزدهر، ولكن قبل هذا سنبدأ أولًا بتحديد وتعريف بعض المصطلحات، ثم ندخل معكم للتعرف على اقتراحاتنا المتعلقة بالمنتجات الرقمية الأكثر ربحية لبيعها عبر الإنترنت.

ما هو المنتج Product؟

المنتج Product هو أي عنصر يمكنك بيعه لشخص آخر في مقابل نقود أو مقايضة ويمكن أن يكون قطعة من المنتجات أو أداة إلكترونية أو حتى كرسي، وبالتالي قبل أن يغير الإنترنت التجارة إلى الأفضل، فإن المنتج كان وسيكون دائمًا كائنًا ماديًا أو عنصرًا ما وشيء يميزه عن الخدمة Service. بمعنى أي شيء يمكنك التقاطه أو رؤيته أو شمه أو سماعه أو حتى تذوقه.

لكن النقطة المهمة هي أن المنتج هو شيء يمكنك بيعه هكذا تكسب رزقك، وتذكر: تختلف المنتجات عن الخدمات حيث لا يوجد أي التزام آخر بعد البيع فالمنتج موجود بالفعل، لذلك لا يوجد عمل إضافي يقوم به البائع.

اقرأ أيضًا: ما هو التسويق الرقمي Digital Marketing

ما هي المنتجات الرقمية Digital Products؟

المنتج الرقمي Digital Product هو أي منتج يمكنك بيعه تقريبًا ولكنه يأتي بشكل رقمي (على الأقل في البداية) ويمكن عادةً تنزيله من الإنترنت. ولكن يمكنك تحويل المنتجات الرقمية إلى منتجات مادية. مثلًا، يشتري العديد من الأشخاص الكتب الإلكترونية بتنسيق PDF، ثم يطبعونها بواسطة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. هنا يصبح المنتج ماديًا، لكنه بدأ بالتنسيق الرقمي.

قد يحاول بعض رواد الأعمال عبر الإنترنت أخذ اختصارات في هذا المجال. مثل إن ينتجون منتجات رقمية سيئة البناء ويفترضون أنهم سيكسبون منها ملايين الدولارات، غالبًا، يفشل رواد الأعمال هؤلاء. لماذا؟ لأن الاحتفاظ بالعملاء عندما يتعلق الأمر بالمنتجات الرقمية أكثر أهمية من اكتساب العميل نفسه، وبعبارة أخرى ينبغي أن يكون هدفك كرائد أعمال يبيع المنتجات الرقمية على الإنترنت هو إنشاء المزيد من المنتجات وإقناع قاعدة عملائك الحاليين بشرائها فهكذا فقط تستطيع تكوين ثروتك المالية وكسب المال بصورة منتظمة.

اقرأ أيضًا:الربح من أمازون عن طريق التسويق بالعمولة

لماذا تعتبر المنتجات الرقمية Digital Products أفضل من المنتجات المادية؟

المنتجات الرقمية digital products

قد تتساءل عن سبب تقديمك لمنتج رقمي بدلًا من إنشاء منتج مادي خاص بك فبعد كل شيء، نجد أن المنتجات المادية قد سيطرت على التجارة لمئات الآلاف من السنين فهي الأكثر أمنًا.

ببساطة: لأن المنتجات الرقمية تتمتع بمزايا عديدة مقارنة بنظيراتها المادية، وهذه أهمها:

  • المخزون لا يصبح مشكلة (إما فائضًا أو عاجزًا)
  • ليس بالضرورة العثور على مكان لتخزين منتجاتك.
  • يمكن للعملاء، في معظم الحالات، استلام المنتج فور الشراء.
  • ليست هناك أي تكاليف متعلقة بالمواد أو التجميع.

ولكن هذا لا يعني أنه يمكنك تجميع أي منتج رقمي معًا وتوليد ثروة ففي نهاية الأمر لا يزال المنتج بحاجة إلى تقديم قيمة لمن يطلبه وأيضًا المحافظة على عملائك حتى يعودوا إليك مرة أخرى.

كيف يمكنك تسويق المنتجات الرقمية Digital Products شكل فعّال؟

المنتجات الرقمية digital products

في حقيقة الأمر  فإن تسويق المنتجات الرقمية digital products لا يختلف كثيرًا عن تسويق المنتجات المادية ويشتركان في كثير من الخطوات مثل أهمية تحديد جمهورك، واستهدافهم بالرسائل المناسبة للعلامة التجارية، والحفاظ على خطوط الاتصال مفتوحة دائمًا، والفرق الرئيسي هو أن شرح المنتج الرقمي لزبون يبعد عنك آلاف الكيلومترات ودفعه لشراء هذا المنتج يكون في بعض الأحيان أكثر صعوبة بعكس المنتج المادي الذي ربما يكون هناك اتصال مباشر بينك وبين المشتري المحتمل ما يختصر الكثير من الخطوات.

على سبيل المثال، إذا كنت بحاجة إلى منظف غسيل فأنت هنا ستذهب مباشرة إلى أقرب سوبر ماركت أو أي متجر قريب لك ستبحث قليلًا في المتجر حتى تجد مسحوق الغسيل المناسب أو ربما قد تسأل مباشرة عن العلامة التجارية المفضلة لديك، وتدفع مقابله وتأخذ منتجك وتغادر هكذا بكل بساطة، بينما تسويق المنتجات الرقمية مجابه بالكثير من التحديات، فأنت هنا تحتاج إلى موقع على الإنترنت أو تطبيق للهواتف الذكية، لهذا السبب نجد أن المسوقين Marketing يجب أن يكون لديهم الكثير من المهارات التسويقية وأهمها التركيز على تثقيف الجمهور المستهدف من خلال المنشورات على مدونة الموقع ومقالات على الموقع ومنشورات وسائل التواصل الإجتماعي وغيرها من الأساليب التسويقية الأخرى.

اقرأ أيضًا: كيف تضع خطة تسويق منتج جديد

ما هي المنتجات الرقمية Digital Products الأكثر ربحًا على الإنترنت؟

الآن وقد تعرفنا على بعض المصطلحات والفروق الجوهرية، دعونا ننتقل إلى الجانب العملي. فبعد كل شيء، ربما ترغب في الحصول على أكبر قدر ممكن من المال من عملك عبر الإنترنت، لذلك ستريغب ببيع المنتجات الرقمية الأكثر ربحية، ولا تشعر بالدهشة إن أخبرتك بوجود الكثير من المنتجات التي يمكنك أن تبدأ بها، وبعبارة بسيطة أي شيء قابل أن يُدفع مقابله المال عبر الإنترنت فهو منتج رقمي محتمل، ولكن الرغبة في إنتاج وبيع العديد من المنتجات الرقمية في وقت واحد، يعتبر أول علامة للفشل -بشكل كبير- حتى قبل البدء، لذلك ابدأ بمنتج واحد تعرف أنه سيكون له صدى لدى جمهورك المستهدف وتزويدهم بالقيمة القصوى.

وبمجرد إنشاء المنتج الرئيسي الخاص بك، يمكنك -في مرحلة ما- الانتقال للخطوة التالية، بعد أن تكون قادرًا على تعيين موظفين للمساعدة في التعامل مع العمل الإداري أثناء تركيزك بشكل حصري على العملية الإبداعية، وبدون المزيد من التأخير، إليك قائمة من المنتجات الرقمية الشائعة وذات ربح عالي.

الدورات والتدريب Courses

الدورات التعليمية عبر الإنترنت لديها شعبية كبيرة لدي شريحة واسعة من جمهور الإنترنت، وتشبه الدورة التدريبية عبر الإنترنت الدورة التدريبية داخل الفصل الدراسي تمامًا باستثناء أنك هنا تقوم بالتدريس عبر الإنترنت من خلال النصوص والفيديو والأصول الصوتية وبالتالي يتعلم عملاؤك عبر وحدات مميزة بناءً على اسم الدورة والمواد التي تريد نقلها.

يمكن للعملاء الحصول على دورتك في وقتهم الخاص دون الحاجة إلى القلق بشأن الوصول على الموعد المحدد ويمكنك إنشاء دورات تدريبية بأحجام مختلفة وبسعر مختلف. يمكنك إنشاء العشرات من الدورات التدريبية، أو الإلتزام بدورة تدريبية رئيسية واحدة وتعمل على تكرارها على مدار العام، الأمر متروك لك تمامًا، بالإضافة إلى ذلك يمكنك إنشاء منتجات رقمية أخرى تكمل الدورات التدريبية الخاصة بك.

الكتب الإلكترونية E-books

تزداد شعبية الكتب الإلكترونية شهرًا بعد شهر، ويتوقع الخبراء أن الكتب الإلكترونية ستتفوق في نهاية المطاف على الكتب المادية من حيث نسبة المبيعات ويمكنك كتابة كتاب إلكتروني عن أي موضوع تريده والخبر الجيد هي أنه بمجرد إكمال المنتج، لن تضطر إلى القيام بأي عمل آخر -بخلاف التسويق بالطبع- وتسمح لك الكتب الإلكترونية في كسب دخل مستمر على مدى أشهر وسنوات.

ويمكنك إما النشر الذاتي مستعينًا بموقعك أو البحث عن ناشر الكتروني تقليدي. وإذا كان لديك بالفعل عملاء اشتروا الدورات التدريبية التي قمت بها، فيمكنك تقديم الكتاب الإلكتروني كميزة بسعر تشجيعي مما يتيح لك ضرب عصفورين بحجر واحد.

التصوير Photography

نظرًا لأن ملايين الأشخاص ينشرون المحتوى على الويب يوميًا، فهناك طلب مستمر على الصور الفريدة والمميزة. وتقوم العديد من مواقع الصور الفوتوغرافية، مثل Fotalia و iStockphoto، بشراء الصور من المبدعين مثلك تمامًا.

بدلًا من ذلك، قد ترغب في بيع صورك على موقع الويب الخاص بك، حيث يتخذ العديد من المصورين المحترفين والهواة هذا المسار حتى لا يضطروا إلى مشاركة أرباحهم مع مواقع الصور المعروفة، كما أن هناك طريقة رائعة لإثارة إعجاب الناس حول صورك وهي نشر صورك على مواقع مثل فليكر وإنستجرام حيث تتيح لك هذه الأنظمة الأساسية الاحتفاظ بجميع حقوق صورك، والتي تحمي حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك أثناء بحثك عن العملاء المحتملين.

وتذكر أنه يمكنك بيع صورك بعدة طرق مختلفة: على شكل ملفات رقمية فقط أو مطبوعات صغيرة أو لوحات كبيرة أو ربما طبعها على منتجات مثل الأكواب والقمصان، في الحقيقة هناك طرق لا تحصى ولا تعد يمكنك إستخدامها.

حِزم التدريب Coaching Packages

ذكرنا من قبل أن السوق التجاري قد تغير على مدى السنوات القليلة الماضية والمنتجات والخدمات ليست محددة بعناية كما كانت قبل 20 عامًا، وربما لاحظت أنه يمكنك الآن طلب الملابس والنظارات الشمسية وحتى شفرات الحلاقة كخدمة. فأنت مشترك في الخدمة وتتلقى شحناتك على فترات زمنية محددة، ومع ذلك، يمكنك أيضًا بيع الخدمات كصفقة رابحة كجزء من معرفتك الشخصية بالعملاء Knowledge Commerce، يمكنك تقديم حزم تدريب لتكملة دخلك وإنشاء علاقات أكثر حميمية مع عملائك.

مثلًا، دعنا نقول إنك تعلم الناس كيف يكونون قادة أفضل. لقد أنشأت دورات تدريبية على الإنترنت وكتبًا إلكترونية ومنتجات رقمية أخرى، ولكن العديد من عملائك يفضلون التدريس الفردي لتلبية هذه الحاجة، يمكنك إنشاء حزمة تدريبية مقابل “300” دولار على سبيل المثال مقابل قضاء “30” دقيقة على الهاتف مع عملائك مرة واحدة في الأسبوع لمدة شهر واحد. وبالطبع، يمكنك ضبط الأرقام حسب رغبتك، وهذا هو أيضًا منتج رقمي لأنك تبيعه كحزمة Package. إنها أيضًا خدمة لأنك تعمل مع عملائك على أساس واحد. وبالطبع ليس عليك أن تعيش بالقرب منهم. يمكنك استخدام تطبيقات المحادثة الشهيرة مثل Zoom أو Skype.

منتجات رقمية Digital Products أخرى:

  • حزم تصميم الجرافيك Graphic Design Bundles
  • أنماط – رسم Patterns
  • قوالب مواقع الإنترنت Templates
  • التدوين الصوتي Podcasting
  • تطوير التطبيقات Apps development
  • وصفات الطبخ Recipes
  • البحوث والبيانات Research and Data

كما ترى هناك المئات والآلاف من الأفكار التي يمكن تحويلها لمنتج رابح على الإنترنت، ولا تنسى إعداد موقع ويب خاص بك وإنشاء الخلفية اللازمة لتقديم منتجك الرقمي عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: مواقع تسوق عربية وعالمية تستحق التسوق من خلالها

0

شاركنا رأيك حول "ما هي المنتجات الرقمية وما هي أكثر المنتجات الرقمية ربحًا على الإنترنت؟"