تريند 🔥

🤖 AI

سي بلس بلس تتصدر لغات البرمجة لعام 2022: لماذا ما تزال من أفضل اللغات إلى اليوم؟

c++
ميشيل بلاط
ميشيل بلاط

5 د

إذا كنت مبرمجًا للغة سي بلس بلس وترغب بالاطمئنان على مستقبلك المهني. أو كنت أحد الأشخاص الراغبين بدراسة هذه اللغة ولكنك تخاف من مستقبلها. فيسعدنا إخبارك بأن سي بلس بلس تتصدر لغات البرمجة لعام 2022 حسب مؤشر TIOBE. ولكن بعد مرور 40 عامًا على تطويرها لماذا ما تزال هذه اللغة من أفضل اللغات إلى اليوم؟ يمكنك مرافقتنا في هذا المقال لمعرفة أسرار سي بلس بلس التي حافظت على قوتها على الرغم من مرور أربعة عقود على تطويرها.


شعبية لغات البرمجة حسب مؤشر TIOBE

قبل الكشف عن بعض أسرار سي بلس بلس التي ساهمت باستمرار وجودها. يُفضل الحديث عن مؤشر TIOBE الذي يهتم بدراسة شعبية لغات البرمجة بناء على عدد المبرمجين المهرة الموزعين في جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى الدورات التدريبية وبعض العوامل الأخرى الخاصة باللغة بعيدًا عن عدد السطور البرمجية المكتوبة من قبل هذه اللغة. ويُستخدم كل من محرك البحث جوجل وياهو وأمازون ويوتيوب وغيرها من مصادر المعلومات المختلفة لتحديث بيانات هذا المؤشر مع بداية كل شهر. ما يساعد على معرفة ترتيب اللغة عالميًا. والآن لنبدأ بسرد بعض أسرار هذه اللغة.


مبرمج سي بلس بلس لا يبحث عن عمل

تصنف سي بلس بلس كأحد أكثر لغات البرمجة طلبًا وشعبية بعد كل من البايثون ولغة C والجافا حسب مؤشر TIOBE لشهر ديسمبر عام 2022. فعندما يحتاج العملاء إلى منتج رقمي ذي سعر وجودة مناسبين بالإضافة إلى سرعة تسليم عالية، بناء على هذه المتطلبات يكون اختيار لغة سي بلس بلس هو الخيار الأفضل من بين 700 لغة برمجة موجودة بالعالم. وذلك لعدة ميزات تتمتع بها هذه اللغة نذكر منها:


لغة وظيفية مريحة:

تمكنك سي بلس بلس من تصميم وتطوير معظم التطبيقات والبرامج التي يرغب المستخدم بها، مثل المتصفحات وبرامج معالجة الفيديو والمترجمات وأنظمة التشغيل وصولًا لقواعد البيانات والخدمات السحابية.


التكلفة:

بما أن سي بلس بلس لغة قديمة لذلك تتوافر العديد من المكتبات والأدوات المجانية الجاهزة. والتي تساعد المبرمجين في عملهم دون الحاجة لإعادة بناء هذه الأدوات من جديد. عدا عن وجود أشخاص مؤهلين ومدربين للتعامل مع هذه الأدوات، وبذلك تنخفض التكلفة الكلية للمنتج وهذا لا يتوافر ببعض لغات البرمجة الأخرى.


الموثوقية والأداء:

تعد الموثوقية والأداء من المميزات المهمة، فالاستقرار الكبير للمنتجات المبينة بهذه اللغة. والناتج عن الموثوقية العالية التي تتمتع بها لغة سي بلس بلس، ساهم بزيادة فرص العمل لمبرمجي هذه اللغة. كما تتميز معظم منتجات سي بلس بلس الرقمية بالأداء العالي. فهي تعمل على الأجهزة البسيطة والمعقدة بذات الجودة تقريبًا وبغض النظر عن نوع نظام التشغيل المستخدم. بعد ذكر بعض مميزات لغة سي بلس بلس لنتابع سرد أسرارها.


لا تعبث مع لغة يدعمها المجتمع

تتميز لغة سي بلس بلس بحصولها على دعم مجتمعي كبير وفعال. يتألف من المطورين والطلاب والأكاديميين الذين يرغبون في مساعدتك عند مواجهة أي مشكلة أو استفسار خلال رحلتك. كما يمكنك الاستعانة بالمنتديات الإلكترونية أو الكورسات التدريبية أو تجمعات المبرمجين للحصول على حلول لمشاكل الكود. وهذه تعد من أسرار لغة سي بلس بلس التي لا يمكن تجاهلها.


لغة سي بلس بلس سريعة وفعالة

تعد لغة سي بلس بلس من اللغات المتقدمة فهي تدعم مختلف الأنماط البرمجية. مثل البرمجة كائنية التوجه والبرمجة الإجرائية والبرمجة العامة عدا عن السرعة العالية التي تتميز بها هذه اللغة. ولا يقتصر مفهوم السرعة هنا على سرعة ترجمة وتنفيذ التعليمات بل يمتد ليشمل كلًا من التحويل البرمجي والأمان وأنماط اللغة الثابتة أو الحيوية. لنتعرف الآن على سر آخر يجعل سي بلس بلس تتصدر لغات البرمجة لعام 2022.


تعد لغة سي بلس بلس أكسجين الحياة الرقمية

ساهمت لغة سي بلس بلس في بناء الحياة الرقمية لمعظم مستخدمي الإنترنت نتيجة سيطرتها على مختلف القطاعات البرمجية. بحيث وُظفت لغة سي بلس بلس في تصميم الألعاب مثل لعبة World of Warcraft. كما تستخدم هذه اللغة بشكل رئيسي في بناء المترجمات للغات عالية المستوى لما تتمتع به لغة سي بلس بلس من سرعة ودقة في استخدام موارد الجهاز. وقد استثمرت أيضًا في الرسومات عالية الأداء مثل برنامج maya المسؤول عن الرسومات ثلاثية الأبعاد والأنيميشن. وامتد استثمار هذه اللغة ليشمل:

أنظمة التشغيل: تتواجد سي بلس بلس في أنظمة التشغيل مثل Apple os وiPod. إضافة إلى استخدامها في تطوير أنظمة تشغيل مايكروسفت أيضًا مثل ويندوز95، ويندوز98، ويندوزxp.
المتصفحات: ساعد الأداء العالي للغة سي بلس بلس في استخدامها بتطوير المتصفحات. فقد بني متصفح فايرفوكس وجوجل كروم بالاعتماد على لغة سي بلس بلس.
قواعد البيانات: تستثمر لغة سي بلس بلس في بناء أدوات قواعد البيانات فقد استخدمت لبناء MySQL. أحد أشهر برامج قواعد البيانات في العالم إضافة إلى استخدامها في MangoDB.


راتب المبرمج السنوي يعادل ميزانية بلد

تتفاوت رواتب المبرمجين حسب عدد سنوات خبرتهم والمناطق التي يعملون بها إضافة إلى المنتجات الرقمية التي يعملون عليها. ولكن بالاطلاع على بيانات مكتب الإحصاء الأمريكي ستجد أن رواتب مبرمجي لغة سي بلس بلس تبلغ 119 ألف دولار أمريكي بالسنة. وبالتالي يتقاضى المبرمج دولاراً واحداً عن كل دقيقة عمل لديه. فهل تستحق لغة سي بلس بلس أن تتصدر لغات البرمجة لعام 2022 بعد معرفتك متوسط رواتب مطوريها؟


تعلم لغة سي بلس بلس واحصل على الثانية مجاناً

يمكنك تعلم لغة سي بلس بلس والحصول على لغة ثانية مجانًا. فإحدى إيجابيات تعلم لغة سي بلس بلس أنها تعلمك التفكير البرمجي وهو ما يمنحك لاحقًا القدرة على كتابة وتنفيذ الخوارزميات. وتعلم تصحيح أخطاء الكود البرمجي عن طريق تقسيم المشكلة والخطأ إلى أجزاء أصغر. عدا عن تعلمك كيفية التفكير البرمجي فإن لغة سي بلس بلس تشبه في بنيتها من حيث العناصر والمفاهيم البرمجية كلًّا من لغة سي ولغة جافا. وهذا يمنح المبرمج مهارة قوية ستمكنه من دراسة لغة برمجة أخرى بشكل أسرع.

ذو صلة

الأنظمة المضمنة

تستخدم الأنظمة المضمنة في الأجهزة الطبية والسيارات الكهربائية ومعظم الأدوات الإلكترونية لتنفيذ مهمة محددة وواضحة. وبما أن سي بلس بلس تتمتع بالسرعة والفعالية وبإمكانية استثمارها للتحكم بذاكرة ومكونات الجهاز بدقة. فقد ساهمت ببناء معظم الأنظمة المضمنة الموجودة حاليًا بالساعات الذكية وأنظمة تحديد المواقع.
في النهاية يوجد الكثير من الأسرار التي جعلت سي بلس بلس تتصدر لغات البرمجة لعام 2022. وتشرح لماذا ما تزال اللغة من أفضل اللغات إلى اليوم؟ سنتركك على أمل البحث عنها واكتشافها بنفسك. ولكن بشكل عام يعد تعلم لغة سي بلس بلس أحد الاستثمارات الرابحة لوقتك. والذي سيؤمن لك معرفة قوية في أساسيات علوم الكمبيوتر والبرمجة ويساعدك على دراسة لغات البرمجة الأخرى بسرعة أكبر، فلا تتردد في دراستها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة