تريند 🔥

🤖 AI

كالي لينكس أم باروت؟ مقارنة بين أقوى توزيعات لينكس للاختراق

كالي لينكس وباروت
ميشيل بلاط
ميشيل بلاط

5 د

تسعى معظم شركات التكنولوجيا اليوم وغيرها من المؤسسات لحماية بيانات عملائها والحفاظ على استمرارية أعمالها. دون التعرض لخطر فقدان بيانات حساسة أو أكواد مصدرية سرية. ولتحقيق ذلك تلجأ هذه الشركات لمحاكاة هجوم إلكتروني مفترض عليها وبغض النظر عن نوعه (صندوق الاختبار الأسود والأبيض والرمادي). وهو ما يسمى باختبار الاختراق.

توزيعتي كالي لينكس وباروت يتشاركان ذات المفاهيم التقنية تقريبًا.

صحيح أن التنين كالي والببغاء باروت يستطيعان الطيران بك إلى عالم الاختراق، ولكن المهمة الأصعب تتحدد بوصولك إلى عالم الاختراق بأمان. فمن منهما يستطيع ذلك؟


والذي عادة ما يستخدم به كالي لينكس أو باروت اللذان يعتبران أقوى توزيعات لينكس للاختراق. يمكنك مرافقتنا في هذا المقال لتوضيح هذين النوعين ولاكتشاف المقارنة الكاملة بينهما.


كالي لينكس وباروت قراءة واحدة لنظامين متنافسين

عند اطلاعنا على توزيعتي كالي لينكس وباروت سنجدهما يتشاركان ذات المفاهيم التقنية تقريبًا. ولذلك اقترحنا تقديم قراءة واحدة لتوزيعتي كالي لينكس وباروت المتنافسين. عند بحثك عن مفهوم كالي لينكس kali Linux أو باروت parrot os ستجد بأن توزيعة لينكس مبنية على دبيان وتتركز وظيفتها الأساسية بالأمن السيبراني واختبار الاختراق. ولكن ما معنى ذلك! لكي تستطيع شرح وإظهار المقارنة الواضحة بين أقوى توزيعات لينكس للاختراق يجب شرح بعض المصطلحات التقنية أولًا.


لينكس ليس نظام تشغيل بل مجرد نواة

تتنوع أنظمة التشغيل حاليًا بميزاتها واستخداماتها والأجهزة المبنية لها بحيث يتوافر نظام تشغيل للأجهزة المحمولة مثل الأندرويد وiOS. وتتوافر أنظمة تشغيل أخرى للحواسيب مثل نظام ويندوز المملوك لشركة مايكروسوفت والمنتشر بين فئة الطلاب والشركات غير التقنية والمؤسسات، لسهولة التعامل معه ولاحتوائه على برامج شاملة لجميع المهام المطلوبة. ولكن بالمقابل يتوافر نواة نظام تشغيل يدعى لينكس وهو بحد ذاته يفتقر لأن يكون نظام تشغيل متكامل منافس لمايكروسوفت.

ولكن عند إضافة نواة نظام التشغيل لينكس إلى مجموعة برامج مفتوحة المصدر. بالإضافة إلى أدوات وبرامج مشروع جنو بالتزامن مع برامج سطح المكتب أيضًا. يتكون لدينا ما يسمى بتوزيعة لينكس. غالبًا ما تصمم توزيعات لينكس حسب الهدف المراد تنفيذه منها والمستخدمين المتوقعين فتتواجد توزيعات لينكس لاختبار الاختراق. بينما يستخدم بعضها الآخر كجدار حماية. يمكنك إيجاد نظام لينكس بحواسيب ناسا وضمن أجهزة أمازون كيندل المصممة لقراءة الكتب الإلكترونية.


دبيان عصب التنين كالي والببغاء باروت

دبيان من أكثر توزيعات لينكس العالمية شهرة، وهو نظام تشغيل يتكون من نواة نظام لينكس وأدوات وبرمجيات مفتوحة المصدر وحرة (تتكون غالبًا من أدوات جنو ذات الرخصة العمومية). والتي انتشر استخدامها ضمن الأنظمة المكتبية والسيرفرات وخوادم التخزين. لما تتمتع به من استقرار وأمان عاليين ناجمين عن تجارب وقوانين ووثائق صارمة بُني عليها هذا النظام من عام 1993 حتى الإصدار الحالي برقم 11.6 الصادر عام 2022. بعد أخذنا لمحة بسيطة عن مفهومي توزيعة لينكس ودبيان. سننتقل لذكر أبرز ميزات كالي لينكس وباروت.


ميزات كالي لينكس

  • مجاني تمامًا: أحد المميزات التي احتفظ بها كالي لينكس من خلفه السابق باك تراك هو مجانية الاستخدام والتثبيت. (بحيث تعد توزيعة كالي لينكس إعادة بناء لتوزيعة باك تراك ولكن على دبيان بدل أوبونتو المستخدم سابقًا.)
  • يدعم اللغات المتعددة: تأتي توزيعة كالي لينكس بكتيبات إرشادية للمتحدثين باللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات.
  • التخصيص: إذا كنت تبحث عن الأداء الجيد فهذه التوزيعة مناسبة لك. ولكن يفضل أولًا تخصيص مظهرها العام الذي لا يتناسب مع عشاق الأيقونات والخيارات الافتراضية.

ميزات باروت

  • مفتوح المصدر: يمكن للأشخاص الراغبين بإنشاء نسخة باروت خاصة بهم. الحصول على الكود المصدري والتعديل عليه ليلائم استخداماتهم.
  • الأمان: تحظى توزيعة باروت بميزة التحديثات الأمنية المستمرة التي تصلها. إضافة إلى ميزة صندوق الرمل التي تتمتع بها والتي يسمح بتجربة البرامج ضمن بيئة افتراضية معزولة عن النظام الأساسي.
  • حجم صغير: يمكنك تثبيت باروت على الأجهزة القديمة أو ذات الموارد القليلة دون التفكير بالأداء والتوافق. فهو يأتي بنسخة صغيرة الحجم لا تشكل عبئًا على مكونات النظام.

صراع بين التنين كالي لينكس والببغاء باروت على عالم الاختراق

صحيح أن التنين كالي والببغاء باروت يستطيعان الطيران بك إلى عالم الاختراق، ولكن المهمة الأصعب تتحدد بوصولك إلى عالم الاختراق بأمان. فمن منهما يستطيع ذلك؟ لنتطلع إلى مقارنة متعددة الجوانب بينهما لتحديد توزيعة لينكس الأقوى في هذا المجال.


التجهيزات المادية ومتطلبات التشغيل

يحتاج باروت في نقطة التجهيزات المادية ومتطلبات التشغيل إلى حوالي 15 جيجا بايت من مساحة التخزين على القرص الصلب. و300 ميغا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي (الرام). كما أنه لا يتطلب استخدام Gpu للتسريع الرسومي. بالمقابل يتطلب كالي لينكس 20 جيجا بايت من مساحة القرص وواحد جيجا بايت من الرام ويستخدم Gpu في عملية التسريع الرسومي. وبالتالي نستنتج أن باروت خفيف الوزن وبالتالي عملية تشغيله أسهل من كالي لينكس.


واجهة نظام التشغيل

يعتمد باروت في واجهة نظام تشغيله على بيئة سطح المكتب Ubuntu matte. والتي تعرض البرامج والأجهزة لذلك يجدها العديد من المستخدمين أسهل بالاستخدام. بينما تعتمد واجهة كالي على بيئة سطح مكتب Gnome. والتي تتميز بالبساطة.


أدوات الاختراق

تتوافر عدة مترجمات وIDEs مثبتة مسبقًا بتوزيعة باروت بينما لا يأتي كالي لينكس بمترجمات أو معرفات (IDEs) مثبتة بشكل مسبق. كما يحتوي باروت على معظم أدوات الاختراق الموجودة بتوزيعة كالي لينكس مضافًا إليها أدوات خاصة به. مثل Wifiphisher (لإجراء اختبارات أمن WIFI) وAirgeddonو AnonSurf (المستخدم لإخفاء الهوية). بالمقابل لا يتضمن كالي لينكس سوى على الأدوات الأساسية التي تحتاجها بعملية الاختراق.

ذو صلة

ملخص

بعد شرحنا لمفهوم توزيعة لينكس ودبيان ومقارنتنا بين كالي لينكس وباروت أقوى توزيعات لينكس للاختراق وذكر ميزات كل توزيعة. يمكننا تقديم نصيحة للراغبين بدخول مجال الأمن السيبراني واختبار الاختراق بالاطلاع على نواة نظام التشغيل لينكس ونظام أوبونتو. ثم دراسة نظام باروت وعند التمكن من المفاهيم الأساسية ستلاحظ سهولة كبيرة بالانتقال إلى نظام كالي لينكس الذي لا يتصف بالسهولة أبدًا بالنسبة للمبتدئين. وطبعًا يجب الاختيار حسب المهام المطلوبة منك وبيئة العمل التي يعمل بها فريقك إضافة إلى معرفتك المسبقة بمجال اختبار الاختراق.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

احسنت شكرا على المقارنة وتوضيح الفرق والمميزات

ذو صلة