أفضل عشرة برامج مضادة للفيروسات Antivirus لعام 2015

1

يظن البعض أحياناً أن التعامل مع الحاسب الشخصي لفترات طويلة بدون استخدام برنامج للحماية لا ضرر فيه مادام الجهاز يعمل ويؤدي مهامة بشكل سليم “في نظر صاحبه”، بل ويعدون هذا راحة من الإشعارات الجانبية المزعجة وحذف الملفات المحظورة بالنسبة لبرامج الحماية والتي على الجانب الآخر يستخدمونها هم لتشغيل البرامج والألعاب مجاناً مثل ما يُعرف ب “Crack”. وفي الوقت ذاته، يأتي البعض مُتفاخراً بكونه يمتلك أقوى برنامج حماية – في نظره أو وفقاً لتقييمات المواقع – ويقولها بعلو صوته:

“إن جهازي يخلو من أي فايروس أو برامج تجسس”.

حسناً، دعونا نُصحح لكم بعض المعلومات:

  1. إذا استخدمت حاسوبك بدون برنامج حماية لفترة طويلة لديك اتصال بالإنترنت فيها، فأنت لست محمياً على الإطلاق من هجمات الفيروسات والمُخترقين.
  2. إذا استخدمت حاسوبك مُثبتاً عليه أقوى برنامج حماية في نظرك أو حتى وفقاً لترتيب المواقع الكُبرى وهو مُتصل بالإنترنت، فأنت لاتزال غير محمياً بالكامل من هجمات الفيروسات والمُخترقين.

هاتان القاعدتان مُسلمٌ بهما في عالم الحواسيب الشخصية، فلا يوجد برنامج حماية يصل إلى حد الكمال في حمايته لك، فهذا يتطلب تدخل منك بشكل كبير بجانبه، وأيضاً، لن يجعل هذا التدخل جهازك محمياً بنسبة 100%، ولكنه على أقل تقدير، يُقلل نسبة الخطر بشكل كبير عما تكون عليه في حالة عدم استخدامك برنامج حماية.

ولكن؛ هل يعني هذا أننا ندعوك لعدم استخدام برامج الحماية لأنك في كلا الحالتين غير محمي؟ بالتأكيد لا، فاستخدام برامج الحماية هو أمر لابد منه. فبالتأكيد، أن تكون نسبة الخطر على حاسبك بنسبة 10% أفضل بكثير من أن تكون 100% عندما لا تستخدم برامج الحماية.

وبدورنا – نحن أراجيك تك – سنقوم في هذه المقالة بعرض أفضل عشرة برامج حماية وفقاً لترتيب الموقع العالمي PC Antivirus Reviews لتختر منها ما تشاء ولا تخرج عنها في اختياراتك كي تضمن الوصول إلى أقصي درجة ممكنة من الحماية، والتي بالتأكيد لا تصل إلى حد الكمال ولكنها أفضل من عدم الاقتراب منه على كل حال.

  1. برنامج VIPRE Antivirus 2016

VIPREp

يتصدر برنامج VIPRE – والذي قد لا يعرفه الكثيرون – قائمة أقوى برامج الحماية في عام 2015 وفقاً لموقع PC Antivirus Reviews، نعم هناك الكثير من برامج الحماية التي تمتلك أفضل التقنيات في عام 2015، ولكن ماذا يجعل برنامج VIPRE على رأس قائمة هذه البرامج؟ ما يجعله يتربع على رأس القائمة هو أنه بالإضافة إلى امتلاكه تقنيات متقدمة لمنع والتغلب على الفيروسات، فهو يمتلك دعم فني مجاني عبر الهاتف يُعد الأفضل على الإطلاق. في عالم تقوم فيه كل شركة بتلقي المزيد من الأموال الإضافية على السعر الأصلي نظير الدعم الفني، يكون هذا البرنامج هو الأفضل بلا شك بامتلاكه هذه الميزة القوية. ولهذا السبب تم اختياره من قِبل مُحرري PC Antivirus Previews ليكون الأفضل لعام 2015.

مميزات البرنامج:

VIPRE

  • Social Watch: لأن البرمجيات الخبيثة تستطيع أن تأتي من أي مكان، فإن VIPRE يستطيع عمل فحص لصفحات فيسبوك ليُجنبك الروابط الملغمة. كما انه يستطيع تنبيهك عن طريق إرسال رسائل خاصة عبر فيسبوك ليحذرك أو يُضيف تعليق على الروابط المُلغمة على صفحتك، وهذا يكون باختيارك.
  • Secure File Eraser: يستطيع VIPRE أن يحذف بأمان تام وبالكامل أية ملفات من حاسبك الشخصي. فقط ضغطة بزر الفأرة الأيمن على الملف ليتم حذفه نهائياً. هذه الخاصية للتأكد من أن لا أحد يستطيع الوصول أو استعادة الملف مرة أخرى بعد حذفه.
  • History Cleaner: يستطيع VIPRE أن يقوم بمسح تاريخ أي برنامج يُخزن الكوكيز أو الملفات المؤقتة أو أية ملفات محفوظة بأمان تام. فالبرنامج يمتلك قائمة بالبرامج التي سيقوم بمحو تاريخها عندما يكون مستعداً، حتي لو لم تكن تمتلكهم بعد مثل (Adobe Acrobat Reader, Chrome وغيرهم.). يمكنك إلغاء تحديد هذه الخيارات يدوياً إذا كنت لا تُريدها، أو يُمكنك ببساطة طلب عرض البرامج المُثبتة لديك من VIPRE.
  1. برنامج ESET Nod32 Antivirus 8

ESETp

يمتلك برنامج ESET NOD32 Antivirus 8 تقييماً عالياً من الإختبارات التي تمت عليه من موقع PC Antivirus Reviews وذلك تحت اختبارات حذف الفيروسات ومنعها.

بالإضافة إلى ذلك فهو يمتلك دعم مجاني أيضاً، مما يجعله يفوز بلقب اختيار المُحرر كمركز ثاني عن جدارة.

مميزات البرنامج:

ESET

  • Facebook & Twitter Protection: يقوم البرنامج بعمل فحص كامل لفيسبوك بالإضافة إلى موقع تويتر للكشف عن الروابط المُلغمة. كما يُتيح لك إمكانية التبليغ عن الروابط المشكوك فيها لتنبيه مُتابعينك. يمكنك أيضاً الوصول إلى عدد غير محدود من الملفات الشخصية للأصدقاء والعائلة من خلال مكان واحد فقط.
  • Recovery Disk: يقوم البرنامج بعمل نسخة استعادة احتياطية من نظامك في حالة حدوث خطأ ما. وهو ليس مشابه لخاصية تخزين الملفات عن طريق النسخة الإحتياطية المُدمجة بالويندوز. بدلاً من ذلك، يقوم باستعادة إعداداتك إلي نقطة ما معينة قبل حدوث الخطأ أو التغيير الضار بجهازك بطريقة مختلفة.
  • Removable Device Scanner: يقوم برنامج ESET NOD32 بعمل فحص شامل لكافة وحدات التخزين الإضافية مثل USB و DVD و CD وأي وحدة تخزين أخرى يمكن توصيلها بحاسبك الشخصي. وتُعد هذه ميزة مهمة ولا يُمكن الإستغناء عنها بسبب وجود العديد من الفيروسات التي تصل إليك عبر هذه الوحدات. كما يُعد ESET واحداً من القلائل الذين يمكنهم التعرف على وحدات التخزين التي ما لبثت أن قمت بتوصيلها وعمل فحص شامل لها بشكل تلقائي بدون تدخل منك.
  1. برنامج AVG Anti-Virus 2015

AVGp

بنى AVG سُمعته بكونه برنامج حماية ذا تقنيات متقدمة ومجاني في نفس الوقت وظل هكذا لعدة سنوات. وكان دائماً خياراً جيداً لأولئك الذين شعروا بوجود تهديد على أجهزتهم ويُريدون تجربة برنامج جديد.

مميزات البرنامج:

AVG

  • Identity Protection: تقوم خاصية Identity Protection الموجودة ببرنامج AVG بحماية هويتك بطريقة ما، ولكن لا توجد معلومات فعلية عن كيفية عملها أو ما يتم حمايته بالفعل. يُمكننا ترك هذا الأمر ل AVG، ذلك لأنه لا يزال يملك الثقة من جميع من مُستخدميه.
  • Email-Scanning: تقوم هذه الخاصية بعمل مسح شامل لكافة الرسائل الإلكترونية المُستقبلة والمُرسلة. لسوء الحظ، فإن خاصية فحص البريد المُرسل تم إغلاقها كخيار افتراضي في AVG Anti-Virus 2015. وقد يكون هذا غاية في الخطورة بسبب إمكانية إرسال بريد إلكتروني إلى شخص ما بدون معرفة ما يحتويه. يدعم البرنامج كلاً من بروتوكلات POP3 و IMAP وهي ما تُعد حتى الآن ميزة نادرة.
  1. برنامج Avira Antivirus Premium 2016

Avirap

أُضيف Avira Antivirus Premium 2015 إلى القائمة وفي هذه المرتبة تحديداً وفقاً لاستفتاء تم بين قراء موقع PC Antivirus Previews وتم بعد ذلك اختباره واتضح أنه يستحق التواجد في هذه القائمة وتحديداً في هذه المرتبة حيث يمتلك أيضاً دعماً جيداً.

مميزات البرنامج:

Avira

  • Mail Protection: يمتلك البرنامج القدرة على فحص الرسائل الصادرة والمُرسلة بكل من بروتوكولي POP3 و IMAP، نخص بالذكر دعم بروتوكول IMAP والذي لا يتم دعمه من الكثير من البرامج الأخري فهي ميزة يوفرها البرنامج ويتميز بها عن غيره. يُذكر أن خاصية فحص البريد الإلكتروني ليست مُفعله في الوضع الإفتراضي لذا يتوجب عليك تفعيلها عند استخدامك للبرنامج لأول مرة.
  • SocialShield: تُعد هذه الميزة خاصة بالتحكم الأبوي لعمل فلترة لنشاط أطفالك على الشبكات الإجتماعية مثل فيسبوك وتويتر وغيرها. حيث يقوم البرنامج بفحص شبكات الأطفال من ناحية الأصدقاء والمنشورات. من غير الواضح كيفية تحديد البرنامج للمحتوى من حيث موافاته للشروط أو عدم موافاته لها، ولكن علينا الاعتراف بالمجهود المبذول من Avira لإضافة هذه الأداة. دعنا نُنوه أنه إذا ما كنت تبحث عن أداة لفحص الشبكات الإجتماعية، فلن تكون هذه الأداة هي الأفضل لهذا الغرض.
  1. برنامج Norton Security 2015

Nortonp

لم تكن السنوات الأخيرة بالفترة الجيدة في عمر البرنامج العملاق وأحد أقوى برامج الحماية تاريخياً Norton. إلا أنه ومع سُمعته التي يُعرف بها بجعل الحاسب أكثر بطئاً. نسعد جميعاً برؤية الإصدار السابق من البرنامج “2014” عائداً إلى قائمة أفضل برامج الحماية على الإطلاق، خصوصاً ضد التهديدات الجديدة.

مميزات البرنامج:

Norton

  • AntiSpam: يقوم بفلترة البريد غير المرغوب فيه من صندوق بريدك، مما يُتيح لك عمل قائمة بيضاء وقائمة سوداء لعناوين البريد.
  • Performance: يمتلك Norton قائمة جيدة من أدوات الأداء لمساعدتك في تشغيل حاسبك بسلاسة. متضمناً ماسح ملفات ومدير للبرامج التي تبدأ مع النظام ومُفلتر للعمليات ومُحسن الأقراص.
  1. برنامج Kaspersky Anti-Virus 2015

Kasperp

لا يوجد شك في أن بعض أجزاء Kaspersky ليست إحترافية الاستخدام مثل باقي المُنافسين، ولكن يظل Kaspersky Anti-Virus 2015 واحداً من أقوى مضادات الفيروسات عندما يتعلق الأمر بالصلابة والحماية من الفيروسات.

مميزات البرنامج:

Kasper

  • Mail Anti-Virus: يقوم Kaspersky بحماية البريد المُرسل والمُستقبل، حتى الآن لا توجد إعدادات لتخصيص هذه الأداة مع مواقع البريد الإلكتروني. فيوجد فقط قوائم Low و Recommended و Hi.
  • IM Anti-Virus: يقوم البرنامج بفحص روابط الرسائل المُرسلة والمُستقبلة للكشف عن المحتوى المُلغم أو محاولات الإختراق والخداع، ولكن; يوجد فقط زر تشغيل وتعطيل لهذه الخاصية بدون المزيد من الإعدادات، لذا فمن غير الواضح إذا ما كانت ستعمل مع مُقدمي خدمة البريد مثل Skype و AIM و Yahoo وغيرهم أم لا.
  1. برنامج Bitdefender Antivirus Plus 2015

Bitdefenderp

قد لا يكون برنامج Bitdefender بشهرة برامج مثل Norton أو McAfee، إلا أنه لا يزال يحصد الجوائز في مجال الحماية من الفيروسات لسبب واضح؛ فبالإضافة إلى مُحرك الحماية القوي الخاص به، قام Bitdefender بتحسين دعمه التقني على مدار العامين الأخيرين، ولكنه لا يزال غير كافي كي يُرضي طموحات مُستخدميه بالكامل.

مميزات البرنامج:

Bitdefender

  • SafeGo: SafeGo هو تطبيق يخص حسابك على موقع فيسبوك ليساعدك لتبقى آمناً من الفيروسات الخطرة التي تحملها الروابط التي تظهر على حائطك والصفحة الرئيسية.
  • SafePay: تستطيع من خلاله فتح صفحاتك البنكية في مُتصفح مُنفصل وآمن لا يستطيع المُخترقين العبور من خلاله وسرقة بياناتك البنكية. إضافة مميزة للحماية الشخصية لا توجد في العديد من البرامج الأخرى.
  1. برنامج Avast Pro Antivirus 2015

Avastp

يُثبت برنامج Avast Pro Antivirus 2015 أقدامه أمام منافسة الكثير من البرامج الأخرى القوية هذا العام.

بالرغم من الأجزاء الجيدة، إلا أنه يوجد بعض الأشياء التي نعُدها غير مثالية. على سبيل المثال، فإن مُزيل الفيروسات به كان يمكن أن يكون أفضل، كما كان يُمكن أن يكون مُكافح الإختراق أفضل أيضاً.

مميزات البرنامج:

Avast

  • Sandbox: يُوفر Sandbox بيئة إفتراضية منعزلة حيث يُمكنك فتح أي شيء قمت بتحميله وتشك بأنه قد يكون مُضراً بجهازك، ميزة مهمة جداً لحمايتك من البرامج المُضرة بدون حذفها بمجرد تحميلها.
  • SafeZone: يقوم SafeZone بعزل متصفحك إلى حاسب آخر خالي من الكوكيز والإضافات. تقوم الفكرة على عمل بيئة آمنة للتسوق أو العمليات البنكية الإلكترونية. ميزة جيدة أخرى قد لا نراها في متصفحات كثيرة.
  1. برنامج McAfee Antivirus Plus 2015

McAfeep

بالمثل كما نعرف Norton، فإن McAfee يُعد واحداً من أشهر وأكثر برامج الحماية شيوعاً علي الحاسب الشخصي.

تظل المشكلة في أنه بالرغم من حجم الشركة، لم يعُد McAfee في مقدمة الصفوف مثلما كان. الشكوى المشتركة من هذا البرنامج هو بطئه وللأسف هي حقيقة.

مميزات البرنامج:

McAfee

  • Software Firewall: تُعد ميزة جدار الحماية الخاصة بالبرنامج ميزة نادرة جداً لا نجدها في أي برنامج حماية آخر: نحن حقاً نتمنى من الشركات الأخرى اتباع خطى McAfee في هذه النقطة. بالرغم من كون هذه الخاصية مثيرة للإعجاب جداً، إلا أننا لا نمتلك أخباراً كثيرة عن الأداء في حالة تفعيلها.
  • Vulnerability Scanner: تقوم هذه الأداة بتعيين الثغرات في الحماية لمتصفحاتك وبرامجك الأخري ومن ثم تقوم بتحميل الإصلاحات المُناسبة لها. البرنامج الوحيد الآخر الذي يمتلك هذه الخاصية هو VIPRE، وهي تأتي فقط مع إصدار VIPRE Internet Security. وهو ما يُعطي نقطة إضافية في صالح McAfee تجعله في ريادة برامج الحماية غير الإعتيادية.
  1. برنامج Panda Antivirus Pro 2015

Pandap

منذ فترة ليست بالبعيدة أصبح Panda واحداً من البرامج المُفضلة للكثير من المُستخدمين، حيث يُوفر البرنامج حماية غاية في القوة ومميزات لم يسبق لأحد أن قدمها.

مميزات البرنامج:

Panda

  • Software Firewall: مرة أخرى تعود إلينا ميزة حائط النار الخاص بالبرنامج وهي ميزة لم نرها سوى في برنامج واحد إلى الآن -بخلاف Panda- وهي بالتأكيد ميزة تستحق اختيار برنامج مُعين بسببها، تم إختبار هذه الميزة وقدمت نتائج جيدة، في الحقيقة أفضل من الحوائط النارية الأخرى التي تُقدمها إصدارات ويندوز.
  • Wi-Fi Protection: تُساعدك هذه الخاصية في الإبقاء على حاسبك المحمول آمناً عند استخدام الإنترنت عبر ال Wi-Fi حيث تمنع المُتسللين من خطف شبكتك واستخدام اشتراكك الخاص.

هكذا نكون قد قدمنا إليكم في السطور السابقة ما اجتمع عليه خُبراء العالم ليكون قائمة من أفضل عشرة برامج مكافحة الفيروسات والتي لا غنى عنها في أي حاسب شخصي. والآن يُصبح الدور عليكم لإختيار أي هذه البرامج التي تُفضلون استخدامها. ومشاركتنا وزوار الموقع تجاربكم مع كافة برامج الحماية إن كانت في هذه القائمة أو لم تكن فيها ليستفيد الجميع بخبرات الآخرين.

1