أفضل محطات بودكاست عربية عليك البدء بالإستماع لها الآن

8

في وقتنا الحالي، والذي أصبح فيه كل شخص يُريد مُتابعة كل جديد وسماع كافة الآراء والاستمتاع بأعداد هائلة من المقاطع الموسيقية، انتشر ما يُسمي بـ “بودكاست” Podcast، وهي التسجيلات الصوتية الرقمية التي تحتوي على حوارات أو كلام أو موسيقى أو غيره مما قد يسمعه أي أحد، ثم يتم توزيعها ونشرها عبر الانترنت على هيئة ملفات mp3 قابلة للتحميل أو الإستماع مُباشرةً عبر استخدام برامج مُخصصة لهذا.

بدأت الفكرة بطريقة ما مُشابهة لبدأ وإنتشار المُدونات حيث بدأ فيها بعض الهواة والمُتحمسين لإبداء آرائهم في مساحة حرة لديهم، فأصبح الآن الكثيرين يُريدون هذا ولكن ليس بصرياً عن طريق الكتابة بل عن طريق الاستماع، وهو ما جعل البودكاست أحد أكثر الوسائل الإعلامية إنتشاراً في الآونة الأخيرة.

بالرغم من أن كلمة بودكاست Podcast قد جاء بها آدام كري مُشتقاً اللفظ من كلمتي Pod والقادمة من جهاز iPod الذي تقوم شركة “آبل” بتصنيعه وتطويره وهو أول منصة بدأ عليها عمل البودكاست، بالإضافة إلى كلمة Broadcast أي البث، إلا أنه لا يتوجب عليك امتلاك iPod أو أياً من أجهزة آبل لتقوم بالاستمتاع بهذه التجربة المُميزة.

بضعة برامج مثل iTunes والذي يُمكنك تحميله من موقع أبل أو حتى التشغيل عبر المُتصفح بالإضافة إلى إمكانية الاستماع عبر هاتفك المحمول الذكي الذي يعمل بأي من أنظمة أندرويد أو iOS أو ويندوز فون حيث يكفيك هذا للإستماع إلى عدد غير محدود من المقطوعات الصوتية المُسجلة بواسطة أشخاص هم مثلك.

اقرأ أيضاً: نظام التعليم في امريكا – نظام التعليم الامريكي

ونُضيف إلى إمكانية الاستماع إلى البودكاست من أي مكان، إمكانية إنشاء بودكاست خاص بك بسهولة، فكل من يمتلك حاسوباً وميكروفوناً بالإضافة إلى مساحة على الانترنت يستطيع أن يُنشيء البودكاست الخاص به وهي بالطبع واحدة من أهم أسباب نجاح هذه التقنية التي جعلت بإمكان أي شخص أن يقوم بنشر صوته إلى جميع أنحاء العالم.

ومما يُميز هذه التقنية أيضاً عن تحميل الملفات الموسيقية العادية هو أن البودكاست يصدر على هيئة حلقات مُتتالية مما يجعل منه برنامجاً أو مُسلسلاً وليس مُجرد مقطوعة صوتية. إضافة إلى ذلك وجود خاصية RSS في البودكاست والتي تُمكنك من معرفة ومُتابعة الجديد في كل بودكاست قمت بالإشتراك فيها لكي لا تفوتك الأحداث والحلقات الجديدة.

تُعد هذه التقنية جديدة على عالمنا العربي وهو ما جعل عدد البودكاست العربية الموجودة على الساحة قليلة وأغلبها ليس احترافي بعد. لذا؛ وبدورنا في أراجيك تك، سنقوم بعرض أفضل محطات البودكاست العربية، لتستطيعوا الاستمتاع بتجربة ليس لها مثيل.

أهم محطات بودكاست عربية

هايبر لينكبودكاست - HyperLink

هو برنامج أسبوعي بدأ في 2009 يُبث على شبكة الإنترنت، يُقدمه كلاً من بشر كيالي وصالح كيالي حيث يقوم بمُناقشة آخر أخبار الإنترنت والتقنية ووسائل الإعلام الجديدة والعصرية كما يُحاول تغطية الأخبار بأسلوب جديد يعتمد على النقاش وتبادل الآراء إضافةً إلى استضافة شخصيات مهمة في هذه المجالات.

قدم البرنامج إلى الآن أكثر من 100 حلقة تم نشرها عبر عدة منصات أهمها iTunes وجميعها مجانية و Soundcloud تهتم جميعها بالتقنية وما يدور حولها وفي بعض الأحيان قد تصل مُدة الحلقة الواحدة إلى أكثر من ساعة.

واحد واثنين بودكاست

واحد واثنين بودكاست

واحد واثنين بودكاست هو برنامج آخر من Hyper Stage يقوم بمناقشة استخدام التقنية في الحياة بالعمق، بدءاً من الكتابة وحتى تسجيل المُلاحظات والتصوير والقراءة وغيرها من الأمور. يُقدم البودكاست أسبوعياً ثمود بن محفوظ ويوسف البراق ومحمد صالح كيالي وهو برنامج يُعد حديثاً بعض الشيء مُقارنة بهايبر لينك حيث بدأت أولى حلقاته في شهر سبتمبر الماضي وتم تقديم ثلاثة حلقات منه حتى الآن كان آخرها بعنوان “ما بين التشويش والحلو المُفيدة: القراءة في العصر الرقمي.” وقد صدرت في العاشر من هذا الشهر وهي من كتابة صالح كيالي وتُناقش القراءة وماهية ال Immersive Reading ومشكلة “فائض المعلومات” وغيرها من المواضيع التقنية التي تهم الوسط.

اقرأ أيضاً: الدراسة في قطر – دليل الدراسة في قطر

دهليز بودكاست

دهليز بودكاست هو أحد أشهر البودكاست العربية يصدر على هيئة حلقات أسبوعية على عدة منصات أهمها Soundcloud و iTunes ويهتم بكل ما هو خارج عن الطبيعة فهو يختص بعلم الميتافيزيقيا حيث يتحدث عن أشياء مثل حورية البحر وقارة أطلانتس المفقودة وحتى السفر عبر الزمن وكل ما يُثير العقل البشري فهو عبارة عن تدوينات صوتية بصوت شخص لا نعلم سوي أنه من المملكة العربية السعودية حيث يقوم بمناقشة كل هذه الغرائب بطرق مُبسطة وعقلانية وذلك عن طريق الإجابة على أسئلة تُرسل لمُقدم البودكاسبت من خلال موقع تويتر عبر حساب @DihLeez_Podcast او عبر البريد الإلكتروني.

أولي

أولي بودكاست

بودكاست أولي هو بودكاست أسبوعي يصدر كل يوم سبت يهتم بأي شيء ترفيهي بشكل عام مثل الألعاب والأفلام والمسلسلات والأنمي حيث يُتابع أخبارهم ويناقش كل جديد فيهم كما يقوم بعمل مراجعات للألعاب وتقييمها وللمسلسلات أيضاً وهو مجاني ويصدر على Soundcloud و iTunes وقد صدر منه حتى الآن أكثر من 100 حلقة ومازال مُستمراً في إصدار الحلقات وقد بدأت أولى حلقاته في أغسطس من عام 2014.

مِستَدفِر بودكاست

MSTDFR

MSTDFR أو مِستَدفِر بودكاست هو بودكاست عربي خاص بالمهاوييس يُطلق أسبوعياً ويُقدمه كل من عمار ورامي ويستضيفان ضيوف من مختلف الفئات للتحدث في مواضيع مُتعددة مثل الثقافة والتقنية والإعلام والتحديات التي تواجه الجيل العربي الجديد وكل شيء آخر. صدر من البودكاست إلى الآن عشر حلقات بدأت أولها في أغسطس من هذا العام وهو مجاني أيضاً ويُبث عبر منصات iTunes و Soundcloud.

ثمود … كلام بودكاست

كلام بودكاست

بودكاست كلام يُقدمه ثمود بن محفوظ المُدون منذ عام 2005 والمدير السابق لمُدونة تيدوز التقنية يقوم بمناقشة التقنية وعمل لقاءات مع خبراء تقنيين للتحدث في كل ما يدور حولها وكل مُستجداتها وهو بودكاست أسبوعي يصدُر على SoundCloud وتصل مدة الحلقة الواحدة حتى أكثر من ساعة وقد صدرت آخر حلقاته التي التقى فيها مع ملاذ مدني مؤسس أراجيك تحدثا فيها عن أراجيك وعن المحتوى العربي والمواقع الأخرى وغيرها من الأمور.

بودكاست فنجان

بودكاست فنجان هو بودكاست إسبوعي منوع يصدر كل أحد ويقدمه عبد الرحمن أبو مالح وتم بث أول حلقة منه في عام 2015. لا يملك البودكاسات توجه محدد ويقوم على استضافة شخصيات عربية من مختلف الخلفيات لمناقشة قضايا مختلفة اجتماعية وثقافية وفنية وسياسية وعلمية وغيرها.


قدمنا إليكم في السطور السابقة أهم وأفضل محطات البودكاست العربية والتي تتحدث في مواضيع مُختلفة وذلك في محاولة منا لنشر هذه التقنية الرائعة في العالم العربي للإستفادة مما تُوفره من علم ومتعة وسهولة في الوصول في ذات الوقت. شاركونا آرائكم في هذه التقنية الجديدة وتابعونا لتجدوا المزيد من القوائم التي تُسهل عليكم الوصول إلى ما تُريدون في وقت قصير وبسهولة.

اقرأ أيضاً: الحياة العامة في كندا – معلومات عامة عن كندا

8