ما هو الخط Comic Sans؟ ولماذا يكرهه الجميع حول العالم؟

الخط Comic Sans
2

يُعرف الخط بأنّه الأشكال الفريدة لكل من الأحرف والأعداد وعلامات الترقيم والرموز مع بعضها ضمن مجموعة واحدة، وهذه الأشكال تدعى هيئة الحرف، حيث يلاحظ القليل من الناس اختلافات هيئة الحرف بين خط وآخر، فإن كنت تظن أنّ الحرف يظهر بهيئة واحدة فقط، فأنت مخطئ بالتأكيد، ورغم وجود آلاف الخطوط، إلّا أننا سنتحدث اليوم عن خط واحد فقط، خط سيء السمعة ومكروه لدرجة كبيرة، إنّه الخط Comic Sans.

يعد الخط Comic Sans من أكثر الخطوط المستخدمة حول العالم، لدرجة أنّ الفاتيكان استخدمه في وثيقة جديّة للإثناء على البابا الأخير، لكن على الرغم من كثرة استخدامه، فهو سيء السمعة ومكروه على نطاق واسع، لذلك في مقالنا هذا سنتعرف عليه، وسنحاول الإجابة عن سبب الكره الكبير له.

ما هو الخط Comic Sans؟

الخط Comic Sans مع مصممه Connare - الخط Comic Sans

الخط Comic Sans عبارة عن خط مستوحى من الكتب الهزليّة (Comic Books) ينتمي إلى العائلة Sans serif، أوجدهُ Vincent Connare لشركة مايكروسوفت في شهر أكتوبر من عام 1994، حيث كان يشغل منصب مهندس الطباعة (Typographic engineer) في ذلك الوقت، واستوحى فكرة الخط من طريقة كتابة الأحرف في الكتب الهزليّة التي احتفظ بها في مكتبهِ، وعلى وجه التحديد كتاب Watchmen وكتاب The Dark Knight Returns.

كان من المخطط استخدام هذا الخط بشكل أساسي في البرامج الموجهة للأطفال، حيث رأى Connare النسخة الأولية من الواجهة Microsoft Bob، لكن الخط لم يكن مكتملاً حينها ليتم استخدامه في البرنامج، فبدلاً من ذلك، استخدمتهُ مايكروسوفت في فقاعات المحادثة والنوافذ المنبثقة وقسم المساعدة في برنامج 3D Movie Maker، ليضمن بعد ذلك كخط أساسي في ويندوز 95.

اقرأ المزيد: اقترب الموعد: كيف تشاهد مسلسل لعبة العروش بشكل قانوني على الإنترنت

انتشار الخط Comic Sans

منذ تقديم الخط Comic Sans في نظام التشغيل ويندوز، أصبح واحد من أكثر الخطوط المستخدمة على نطاق واسع، حيث استخدم في تصميم مواقع الويب الشخصية وتحرير النصوص وتصميم الجرافيك لماركات مشهورة كـ Beanie Babies ولعبة The Sims الشهيرة، وواصل نموه ليصبح خط متعدد الاستخدامات يمكن أن تجده في كل مكان.

كما تم إنشاء مجموعة خاصة بالخط على موقع Flicker في عام 2005، وكانت صفحة هذه المجموعة تستضيف منتدى للنقاش، حيث يتم تداول أهم المواضيع التي تخص الخط وأفضل الطرق لاستخدامه، ووصل الأمر لدرجة أنّ أِهم الصحف والوكالات كـ Wall Street Journal وBBC كتب عنه، وذلك باعتباره أحد أكثر مواضيع النقاشات تكراراً.

لماذا يكره المصممون الخط Comic Sans؟

عبارة لماذا تكرهني مكتوبة بالخط Comic Sans - الخط Comic Sans

يقضي المصممون العديد من الساعات في تصفح الخطوط وتجربتها بحثاً عن أفضل خط يناسب العمل، وربما يكون الاختيار سهلاً أحياناً، لكن في معظم الأوقات لا تكون المهمة بهذه البساطة، لذلك يمكن القول أنّ استخدام الخط Comic Sans بشكل مبالغ فيه في أماكن غير مناسبة من قبل الهواة أطلق شرارة الكره الأولى لهذا الخط، فمثلاً لا يمكنك استخدام هذا الخط لتقول “حافظ على نظافة المكان”، بل تحتاج إلى خط أكثر حدةً وجديّة.

مثال يبين استخدام الخط Comic Sans في المكان غير المناسب - الخط Comic Sans

لم يتوقف الأمر عند الكره فقط، بل دفع سوء الاستخدام المصمم David Combs وزوجته Holly المحترفان في مجال التصميم إلى إطلاق حمله لحظر الخط Comic Sans، والتي حملت اسم “Ban Comic Sans” في شهر سبتمبر من عام 2002، وذلك بعد إصرار أحد الموظفين على استخدام الخط في معرض متحف الأطفال، حيث شبّها استخدام الخط في أماكن لا تلائمه بحضور مراسم عزاء بلباس مهرج، ولقيت الحملة رواجاً كبيراً.

المصمم David Combs وزوجته Holly - الخط Comic Sans

بالإضافة إلى أنّ تصميم الخط جعله عرضة للانتقادات، فيرى المصممون أنّ الأحرف الأولى (a, b, c, d, e) يعتمد تصميمها على شكل الدائرة فقط بدون أي تنويع، كما أنّ هذا الخط لا يمكن التلاعب به بسهولة كبقية الخطوط الأخرى عند إجراء عملية تقليص المسافات (Kerning)، ويعد ذلك أمراً حرجاً عند محاولة وضع النص في فراغ أفقي أو عمودي في ورقة مطبوعة أو مستند، فتجبر الأحرف المصممين على ملائمة الفراغ من أجل الخط وليس العكس.

اقرأ المزيد: أمازون تعمل على إتاحة شحن مجاني خلال يوم واحد

الخط Comic Sans وعسر القراءة

يعتقد البعض أنّ استخدام الخط Comic Sans يساعد المصابين بعسر القراءة، ويستخدم كبديل في حال عدم توفر الخطوط الخاصة بمساعدة المصابين بهذه الحالة، وذلك بفضل المسافة بين الأحرف وقابلية القراءة الجيدة، لكن للأسف، لا يوجد دليل ملموس يدعم هذا الادّعاء، حيث يجد المصابين سهولة أكبر في قراءة أي خط من خطوط العائلة Sans serif وليس فقط الخط Comic Sans.

بعض الأحداث الطريفة المتعلقة بالخط Comic Sans

إذا بحثت اليوم عن أكثر الخطوط المكروهة في العالم باستخدام محرك بحث غوغل، سيظهر الخط Comic Sans مرة على الأقل في النتائج العشرة الأولى، وكذلك الأمر بالنسبة لياهو وبينج، وستجد أيضأً بعض النتائج الطريفة حولهُ، وهنا بعض هذه الحوادث الطريفة:

الفيلم الوثائقي Comic Sans

حاول صانع الأفلام Scott Hutcheson جمع مبلغ 20 ألف دولار في عام 2010، وذلك لصنع فيلم وثائقي كامل عن الخط Comic Sans على موقع Kickstarter. لكن المشروع لم يُمّول فلم يجمع سوى 714 دولار، لكنّه لم يستسلم، حيث أعاد المحاولة بدعم من مؤسسي حملة Ban Comic Sans في عام 2011، وأرفق حملتهُ هذه المرة بمقطع تشويقي، لكن جمع فقط 1480 دولار.

موقع Comic Sans Criminals

التعهد الذي يطلبه موقع Comic Sans Criminals - الخط Comic Sans

أُطلق هذا الموقع من قبل مصمم الجرافيك Matt Dempsey في بداية عام 2011، يقدم الموقع بياني تعريفي بالخط Comic Sans وتاريخهُ، ويطلب منك توقيع تعهّد بعدم استخدام هذا الخط بشكل غير مناسب، وبحسب Dempsey فقد استقبل الموقع أكثر من ربع مليون زائر، و25 ألف إعجاب على فيسبوك بعد أقل من 48 ساعة من إطلاقهِ، يمكنك زيارة الموقع من هنا.

اقرأ المزيد: ظاهرة تطبيق تيك توك TikTok الذي سرق ما تبقى من عقول المستخدمين!

العرض التوضيحي لجسيم Higgs Boson

شريحة من العرض التوضيحي لجسيم Higgs Boson - الخط Comic Sans

استخدم العلماء العاملون على مصادم الهدرونات الكبير في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية الخط Comic Sans في عرض الشرائح، والذي أعلنوا من خلاله عن جسيم Higgs Boson، حيث يعتبر واحد من أهم اكتشافات القرن الـ 21، ولكن حتى Connare مصمم الخط لم يكن موافقا على أنّه الخيار الأَفضل لهذا العرض.

هل سبق واستخدمت الخط Comic Sans؟ أم أنك من مؤيدي حملة حظر استخدامه؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

2

شاركنا رأيك حول "ما هو الخط Comic Sans؟ ولماذا يكرهه الجميع حول العالم؟"

أضف تعليقًا