كيف تحصل على شهادة معتمدة من أدوبي؟

شهادة أدوبي فوتوشوب
7

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

في ظل الجو التنافسي في ساحة العمل، أصبحت الشهادات الجامعية شرطًا لازمًا وغير كافي لحصولك على فرصة عمل. لذلك، توجهت أنظار الطلاب والمتخرجين وحتى الهواة نحو الشهادات الدولية المعتمدة والمعترف بها حول العالم؛ وذلك لإثراء السيرة الذاتية لجذب أرباب العمل وإبهارهم بالخبرات التي تملكها، فإذا كنت طالبًا تستخدم أحد البرامج الصادرة عن ADOBE أو محترف لأحد برامجها، وتبحث عن شهادة تعترف بخبرتك إليك، إذًا الشهادات المقدمة من أدوبي أنواعها والمتطلبات اللازمة للحصول عليها.

كلنا يعرف أدوبي تلك الشركة التي أنتجت أشهر برامج تعديل الصور فوتوشوب، أتاحت هذه الشركة لمستخدمي برامجها الفرصة للحصول على شهادات معتمدة، ومعترف بها دوليًا الشهادات هي:

  1. Adobe Certified Associate ACA

شهاد أدوبي

للحصول على هذه الشهادة يتوجب اجتياز امتحان يختبر المهارات البدائية المتعلقة بأحد برامج أدوبي، حيث يمكننا القول أنّ هذا الاختبار معني بالمبتدئين، حيث يختبر قدرتهم على التعامل مع البرنامج لكنه لا يختبر المعرفة العميقة بالبرنامج وبأدواته المختلفة، ومن مميزات الشهادة أنّها تؤهلك للمشاركة في المسابقة الدولية ACA World Championship.

  1. شهادة الخبير المعتمد من أدوبي Adobe Certified Expert ACE

شهادة الخبير المعتمد

هي شهادة تعترف بها شركة أدوبي بأنّك تملك المعرفة الكافية والوافية بالبرنامج الذي امتحنت به. إنّ امتحان هذه الشهادة يعتمد على المعرفة العميقة في المميزات وبرامج أدوبي المختلفة. لذلك، تعد الخبرة العملية الكافية التي تتراوح بين 2-5 برامج شيئًا أساسيًا يجب أن تمتلكه قبل التقديم للامتحان، وخلال خبرتك وعملك يجب أن تكون قد تعاملت مع أغلب أدوات البرنامج؛ لكي تستطيع اجتياز الامتحان.

على كل حال فإنّ شركة أدوبي توفر إرشادات للامتحان في كل برنامج بمختلف إصداراته المتوفرة، يتضمن الدليل معلومات عن الامتحان والموضوعات المطلوبة، كما أنّه يرفق بمجموعة من الأسئلة لتقيم معرفتك، في حال استطعت حل الأسئلة فإنّك بلا شك تكون جاهزًا للتحضير للامتحان استعدادًا لتقديمه. تتمكن بعد الحصول على شهادة الخبير المعتمد من أدوبي من استخدام اللوغو الخاص بالشركة في أي مكان (بطاقات العمل، الموقع الإلكتروني الخاص بك … إلخ) طالما أنّ صلاحية الشهادة لا تزال جاريهً!

  1. شهادة المدرب المعتمد من أدوبي Adobe Certified Instructor ACI

أي شخص يقوم بتدريبات أدوبي ويحقق الشروط المطلوبة يستطيع التقدم لبرنامج ACI، الذي يعطي المشتركين فرصة الحصول على شهادة المدرب المعتمد من أدوبي ACI.

الشروط الواجب توافرها في المشتركين:

  1. اجتياز امتحان ACE بأحد البرامج الصادرة عن أدوبي.
  2. على المتدرب أن يستوفي المؤهلات من خلال حصوله على رخصة تدريس جارية الصلاحية (CompTIA CTT+، مدرب معتمد من مايكروسوفت، مدرب معتمد من Novell، مدرب معتمد من louts أو رخصة تدريس من الحكومة).
  3. المدربون فقط يحق لهم تدريس دورات أدوبي للبرنامج الذي حصلوا على شهادة لتدريبه فقط.
  4. يجب على المدربين الذين يعملون كمؤسسة أن يدرسوا صفًا واحدًا على الأقل بأحد برامج أدوبي.
  5. يجب على المدربين الذين يعملون كمؤسسة أن يسمحوا لطلابهم بعمل تقييم عشوائي للدورة المقدمة، ويقدم هذا التقييم لأدوبي عن طريق استطلاع.

 

  1. مركز التدريب المصادق عليه من أدوبي Adobe Authorized Training Center (AATC)

في حال كنت تريد افتتاح مركز للتدريب على استخدام واحتراف برامج أدوبي، وتريد اعترافًا من أدوبي يجب أن تتوافر لديك الشروط التالية:

  1. دفع رسوم العضوية.
  2. يجب أن تكون جميع الدروس المعطاة في صفوف المركز مقدمةً من مدربين معتمدين من شركة أدوبي.
  3. يجب أن تعقد الدروس في منشأة تدريبية تديرها شركة مع شعارات دائمة للشركة.
  4. يجب على المركز أن يدرب على الأقل 15 طالبًا كل شهر على برامج أدوبي.
  5. على المركز أن يوافق أن يقوم الطلاب بتقييم عشوائي للدورات المقدمة في المركز وتقديمها لأدوبي، باستخدام استطلاع مقدم من أدوبي.

ختامًا يمكننا القول أنّ الخبرة العملية، وحتى التفوق بأي من برنامج صادرة من أدوبي أو غيرها لا يغني أبدًا عن الحصول على اعتراف من الشركة بذلك.

7