8 بدائل مجانية لبرنامج أدوبي إليستريتور Illustrator يمكنك إستخدامها أونلاين

بدائل illustrator
2

يعتبر برنامج أدوبي اليستريتور Adobe Illustrator CC الإختيار الإفتراضي والمفضل لأي شخص يحتاج إلى برامج تصميم رسومية عالية الجودة حيث يمكنك من خلاله إنشاء الرسومات والشعارات عالية الجودة فضلاً عن رسم الأشكال التوضيحية والرسوم البيانية من خلال معادلات رياضية دقيقة جداً يستخدمها البرنامج تمكنك من رسم وإنتاج الأشكال بدقة عالية.

ولكن للبرنامج بعض العيوب منها إرتفاع ثمنه بالنسبة للكثيرين وكذلك فهو يعمل على نظامي ويندوز وماك فقط فإذا كنت تعمل على لينوكس أو كروم بوك فلن تستطيع إستخدامه، لذلك ولحسن الحظ فإن هناك العديد من بدائل البرنامج المجانية والتي تستند إلى المتصفح في عملها حيث يمكنك إستخدامها أونلاين ودون أن تضطر لتنزيلها أو دفع ثمنها فضلاً عن أنها تعمل على أي نظام تشغيل.

اقرأ أيضًا: كيف تحصل على شهادة معتمدة من أدوبي؟

في هذا المقال سنعرض لك ثماني بدائل مجانية لبرنامج أدوبي إليستريتور ويمكك إستخدامها أونلاين من خلال المتصفح فقط.


Gravit Designer

Gravit Designer

هو عبارة عن موقع وبرنامج أيضاً يمكنك من تصميم كل ما تحتاجه كما لو أنك تستخدم إليستريتور، يتميزالبرنامج بواجهة أنيقة وخفيفة وسهلة الإستخدام فضلاً عن أنه متوفر على كل الأنظمة المعروفة مثل ويندوز وماك وأيضا لينكس بالإضافة إلى توفر نسخة خاصة بالمتصفح حيث يمكنك تجربة البرنامج دون الحاجة لتحميله على جهازك، يحتوي البرنامج على مجموعة من الأدوات والقوالب والحزم الجاهزة التي يمكنك من خلالها إنتاج كل أنواع التصاميم مثل تصميم الأيقونات وواجهات التطبيقات والمواقع والملصقات والرسوم البيانية والأشكال القابلة للطباعة.


Vectr

Vectr

يتوفر كبرنامج قابل للتنزيل لأنظمة ويندوز وماك ولينوكس وكروم وأيضاً كنسخة متصفح حيث يمكنك إستخدامه لإنشاء التصميمات البسيطة والسريعة، ورغم أن البرنامج لا يحتوي ميزات كثيرة مثل Gravit Designer إلا أنه يمتلك الكثير من نقاط القوة مثل سهولته وخفته وبساطة الإستخدام حتى للمبتدئين، يمكنك إستخدام البرنامج في تصميم الشعارات والأيقونات وواجهات التطبيقات وغيرها.


Boxy SVG

Boxy SVG

Boxy SVG هو محرر SVG يعمل في المتصفحات التي تعتمد على Chromium مثل Chrome أوOpera كما يحتوي أيضًا على إصدار سطح المكتب لنظام التشغيل Windows و Mac و كروم.

يعمل Boxy مع ملفات SVG، لذلك لن تحتاج أبدًا إلى تصدير صورك عندما تكون مستعدًا لاستخدامها  ويمكن فتحها بسهولة في تطبيقات تحرير الصور الأخرى، وهذا يعني أيضًا أنه يمكنك إخراج شفرة HTML لصورك حيث يمكنك لصقها مباشرة في صفحة الويب، كما يمكنك أيضاً إنشاء ملفات صور عادية بتنسيقات مختلفة مثل JPEG و PNG و WebP و GIF.

يحتوي البرنامج على الكثير من الخيارات والأدوات ويمكنك الحصول على الكثير من خيارات الكتابة بما في ذلك التكامل مع Google Fonts، ورغم ذلك فإن للبرنامج عيب واحد وهو أنه واجهته صعبة جداً ويتطلب إتقان العمل عليها وقت طويل.


Canva

Canva

هي أداة شهيرة للتصميم حيث يستخدمها الكثير من المصممين المبتدئين والمحترفين على حد سواء نظراً لأنها تحتوي على 50000 نموذج وقالب يمكنك إستخدامها في الكثير من التصاميم مثل تصميم الويب والشعارات والكتب الإلكترونية والإعلانات والعروض التقديمية والخلفيات والكروت الإعلانية وأغلفة المنشورات وواجهات التطبيقات وغيرها.

الأداة لا تتيح لك إنشاء تصاميمك من الصفر ولكن عليك hختيار القالب ثم تخصيصه كما تحب وإضافة التصميم عليه حسب الفكرة التي تود تنفيذها.


Figma

Figma

تعتبر Figma أول أداة تصميم نماذج الواجهات تعتمد على المتصفح بشكل كلي وهي بذلك تعتبر شبيهة بأداة الـ Sketch الخاصة بمستخدمي الماك، إستخدام Figma ليس سهلاً على المبتدئين ولكن يعتبر مثالياً للمحترفين الذين تعاملوا مع أدوبي إليستريتور قبل ذلك، تدعم الأداة بشكل كامل الملفات التي تم إنشاؤها في Sketch، كما أن لديها تطبيقات للجوال لنظامي التشغيل iOS و Android حيث يمكنك استخدامها لمعاينة تصميماتك أثناء التنقل.


Inkscape

Inkscape

هي أداة مفتوحة المصدر لتعديل صور ورسومات vector وهي تدمج ميزات العديد من البرامج الشهيرة في مكان واحد مثل إليستريتور وCorelDraw و Freehand ولكن ما يميزها عنهم جميعاً أنها مجانية بالكامل.

تحتوي الأداة على الكثير من الخصائص والأدوات التي تمكنك من التعامل مع الكثير من الصيغ مثل  PNG وJPG و  BMP وغيرها، فضلاً عن دعمها إضافة الطبقات والنسخ والعلامات، كما تتعامل الرسومات المنتجة بواسطة الأداة مع ملفات CSS و XML و SVG بسهولة، وقبل كل ذلك فإن واجهة الأداة سهلة وأنيقة وبسيطة يمكنك من خلالها إنتاج العديد من التصاميم البسيطة والمعقدة على حد سواء.


Janvas

Janvas

تعتبر هذه الأداة مناسبة للمبتدئين في التصميم أكثر من غيرها نظراً لإحتوائها على مجموعة من المميزات القوية ومنها دعم الأقنعة، فضلاً عن مجموعة كبيرة من القوالب التي يمكن التعديل عليها بسهولة بما ذلك الأيقونات وواجهات التطبيقات والمواقع والشعارات والأنفوجرافيك وأغلفة المجلات وغيرها.

ورغم ذلك فإن أداة Janvas تحتوي على ميزات كبيرة أيضاً تناسب المحترفين أكثر حيث يعتبر إتقانها شديد الصعوبة على المبتدئين حيث تتطلب الكثير من الوقت والعمل والممارسة لإجادتها، وهذا يعني أن Janvas هي خيار ممتاز لكل من المبتدئين والمحترفين حيث لكل منهما الأدوات التي يبحث عنها في مكان واحد.


Vecteezy Editor

Vecteezy Editor

يمكنك من خلال هذه الأداة تحرير ملفات SVG بسهولة حيث تحتوي على الكثير من الأدوات التي تمكنك من ذلك فضلاً عن الكثير من القوالب الجاهزة التي توفر عليك الكثيرمن الوقت والجهد.

توفر الأداة مكتبة ضخمة من ملفات vector في جميع المجالات مثل الخلفيات والأيقونات والرسوم البيانية والشعارات وغيرها حيث يعتبر الموقع الذي يحوي هذه الأداة أحد أكبر المواقع المتخصصة في مشاركة التصاميم برسوم vector من جميع أنحاء العالم.


معظم هذه الأدوات تعتبر بدائل لبرنامج أدوبي إليستريتور ولكن بالطبع لا توفر معظمها نفس الميزات التي يوفرها ولكنها برغم ذلك تعتبر أكثر من كافية لإنشاء أشياء مثل الملصقات والرسوم التوضيحية والشعارات وما شابه حيث يمكنك حتى إستخدامها لتعلم مبادئ التصميم الجرافيكي حيث تعتبر بذلك مناسبة للمبتدئين لدخول هذا المجال.

اقرأ أيضًا: عندما يفوتك الكثير من دروس التصميم … تصاميم هواتف محمولة قبيحة للغاية !!

2

شاركنا رأيك حول "8 بدائل مجانية لبرنامج أدوبي إليستريتور Illustrator يمكنك إستخدامها أونلاين"