في تقرير غريب من فيسبوك: لغة الضحك العالمية في العالم الافتراضي!

1

جمعنا نضحك والضحك شيء عالمي لا يمكننا إنكار ذلك يقول لنا فولتير: “أضيع الأيام… يوم لا تضحك فيه” لكن مع تطور التكنولوجيا أصبحنا نملك جميعنا ضحكات جديدة خاصة بنا دعونا نطلق عليها اسم الضحكات الإلكترونية نستخدمها يومياً من خلال الدردشة ورسائل البريد الإلكتروني والتعليقات في مختلف منصات التواصل الاجتماعي. ومثل أي لهجة إن الضحك الإلكتروني يتطور مع مرور الزمن، وحسب الروايات المتناقلة وجد أن الضحك يختلف حسب العمر والجنس والمنطقة الجغرافية، لكن لماذا نعتمد على القصص والحكايات إذا كان لدينا بعض البيانات التي ترينا هذه المسألة بوضوح أكثر.

بعد أن نشرت سارة لارسون من مجلة نيويوركر مقالة ممتعة تتكلم فيه عن الضحك الإلكتروني قام مايك ديفلين ومجموعة من المشاركين بتحليل المشاركات والتعليقات المنشورة على فيسبوك في الأسبوع الأخير من شهر مايو حيث تم مطابقة مع بعض التعابير الاعتيادية المستخدمة بما فيها هاها (haha) هي هي (hehe) الرموز التعبيرية (emoji) لول (lol).

نحن نعلم أن الضحك هو أمر شائع جداً على شبكة الإنترنت وخصوصاً في منصات التواصل الاجتماعي – فيسبوك على سبيل المثال – وجد المشاركون في التحليل من خلال المطابقة أن 15% من الناس ضحك في المشاركات أو التعليقات في ذلك الأسبوع، وتبين لهم أن الضحكة الأكثر شيوعاً هي هاها (haha) من ثم تليها مختلف الرموز التعبيرية (emoji) و هيهي (hehe).

كما أن العمر والجنس والموقع الجغرافي يلعب دوراً في نوع الضحك وطوله حيث أن الشباب والنساء يفضلون الرموز التعبيرية، في حين أن الرجال يفصلون استخدام هيهي طويلة على سبيل المثال: هيهيههيهيههيهيهيهي أو hehehehehehe، كما أن الناس في شيكاغو ونيويورك يفضلون الرموز التعبيرية في حين سياتل وسان فرانسيسكو يفضلون استخدام haha.

بالنسبة إلى الأشخاص الذي حللت تعليقاتهم ومشاركاتهم تم تحليل عدد مرات ضحكاتهم أيضاً. في الرسم البياني أدناه يظهر لنا توزع عدد الضحكات، ويشير إلى أن 46% من الناس نشر ضحكة واحدة فقط خلال الأسبوع، و85% سجل أقل من خمس ضحكات خلال الأسبوع. ويظهر لنا أيضاً ما هو عدد مختلف الضحكات التي يستخدمها الأشخاص، حيث تم وصفها بالأسفل على أنها فريدة (Unique) ويمكننا أن نضيف من خلال الرسم البياني أن 52% يستخدم نوع واحد من الضحك وحوالي 20% يستخدم نوعين مختلفين.

1

كما لاحظنا أن معظم الناس تستخدم نوع واحد من الضحك لذلك صنف الأشخاص في مجموعة البيانات إلى أربع فئات على أساس الضحك الأكثر استخداماَ ويجب أن نضع في اعتبارنا أن التسميات الموجودة في التحليل (haha, hehe, lol , emoji) تشمل مجموعة واسعة من الضحك على سبيل المثال haha تضم haahhhaa و hahahaaaaah  وغيرها، في هذه الصورة التفاصيل:

2

كما يظهر لنا في الرسم البياني إن الغالبية العظمى من الناس في العينة التي أجريت عليها التحليل تستخدم hehe بنسبة 51.4 % من ثم يأتي عشاق الرموز التعبيرية بنسبة 33.7% من ثم hehe بنسبة 12.7% وأخيراً lol بنسبة 1.9%.

ناقشت سارة لارسون في مجلة نيويوركر حول سبب الظهور الغريب للضحكة من نوع hehe والتي كما تعتقد أنها جاءت وانتشرت عن طريق الشباب لكن البيانات تقول لنا غير ذلك حيث وجد أن جميع الفئات العمرية من عمر 13 إلى 70 الضحكة الأكثر شيوعاً بالنسبة لهم هي من نوع haha وبعد ذلك تليها hehe. في هذا الرسم البياني يوجد جميع أنواع الضحك موزعة على الأعمار.

3

تظهر لنا هذه الصورة أيضا أن متوسط عمر الشخص الذي يستخدم الرموز التعبيرية أقل من متوسط الذين يستخدمون haha لكن متوسط كلاهما أصغر بالعمر من الأشخاص الذين يستخدمون hehe و lol.

تشير لارسون إلى أن ha مثل قطعة ليغو التي يستخدمها الناس لينتقلوا إلى مستويات مختلفة من الضحك بدءاً من haha المهذبة وصولاً إلى hahahhahahhahaahha التي تعبر عن فقد الصواب، لذا في الصورة أدناه توضح لنا أطوال الضحك حسب النوع.

4

إن الضحكة الإلكترونية الأكثر شيوعاً من نوع haha هي أربع أحرف وستة أحرف أيضاً وبصفة عامة إن الذين يستخدمون هذا النوع من الضحك بالعادية يستخدمونها بشكل طويل ربما في بعض الأحيان تصل إلى 10 أحرف أو أكثر.

بالنسبة إلى lol في أغلب الأحيان تستخدم كما هي بدون أي أضافات، ونادراً ما يتم أضافة أحرف لكن بالرغم من ذلك يوجد بعض النماذج مثل lolz أو loll.

في حين إذا انتقلنا إلى الرموز التعبيرية نلاحظ أن رمز تعبيري واحد يستخدم بنسبة 50% من الوقت ومن النادر جداً أن نرى استخدام أكثر من 5 رموز تعبيرية مماثلة بشكل متتالي من قبل بعض الناس. ربما لأن الرموز التعبيرية توفر وسيلة مختصرة للتعبير عن أشكال الضحك.

5

الرجال إلى حد ما يفضلون استخدام haha في حين تستخدم الرموز التعبيرية بشكل واضح من قبل النساء ويبدو لنا أيضاَ أن استخدام lol من قبل النساء أقل قليلاً من الرجال، وكما هو واضح على صفحات فيسبوك يوجد أنواع مختلفة من الضحك وهي تختلف كثيراً حسب المناطق الجغرافية. في هذا التحليل البياني تم التركيز فقط على مجموعة من المدن وهي نيويورك وسان فرانسيسكو وبوسطن وفينيكس وشيكاغو وسياتل وهي موضحة لنا في الصورة أدناه.

6

في حقيقة الأمر إن الضحك أو دعنا نقول الضحكة الإلكترونية تختلف من منطقة إلى أخرى لكن بالرغم من ذلك وبعيداً عن هذا التحليل البياني نلاحظ أن استخدام هاها (haha) أو هيهي (hehe) هي الأكثر شيوعاً في مختلف مناطق العالم ما رأيك؟؟


المصدر: Facebook Blog | NewYorker

1

شاركنا رأيك حول "في تقرير غريب من فيسبوك: لغة الضحك العالمية في العالم الافتراضي!"

أضف تعليقًا