تعرف على أهم لغات البرمجة التي يمكنك استخدامها مع محرك الألعاب Unity

تطوير العاب باستخدام Unity
2

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تحظى الألعاب بشعبية كبيرة بين الناس ولها جمهورها العريض، فمن منا لا يحب الألعاب على اختلاف أنواعها وعلى اختلاف المنصات التي تعمل عليها سواء كانت ألعاب للحاسب أو للموبايل فهي محبوبة الجميع، فهل خطر لك يوماً أن تصمم لعبة بنفسك؟!

ربما يكون قد خطر ذلك في بال الكثيرين، ولكن الجميع يعتقد بأن الموضوع صعب جداً، فهل هو حقاً كذلك؟! وكيف يمكنك تصميم الألعاب؟ وما هي لغات البرمجة التي يتوجب عليك تعملها لذلك؟!

سنجيب عن جميع هذه التساؤلات في مقالنا هذا، فإن كنتم متحمسين للإجابات فهيا بنا…

يمكن القول كبداية أن موضوع تصميم الألعاب كان أكثر تعقيداً وصعوبة فيما مضى ولكن في أيامنا هذه وبوجود محرك للألعاب مثل Unity أصبح الموضوع يزداد سهولة يوماً بعد يوم بدءاً من تصميم الألعاب ثنائية البعد (2D) وصولاً للألعاب ثلاثية الأبعاد (3D)، وأهم ما يميز محرك البحث السابق أنه يتوفر منه نسخة مجانية ويقدم الكثير من الميزات كما يوجد الكثير من الدورات التدريبية المتاحة لتعلمه بسهولة وسلاسة مما يجعل المهمة أمام المطورين أكثر سهولة باستخدامه.

ماذا تعرف عن محرك الألعاب Unity؟

لنبدأ بالتعرف على محرك الألعاب، وهو بالتعريف الأداة التي تسمح لك كمطور ومبرمج بتصميم ألعاب موجهة لمنصات متعددة سواء للحاسب أو الموبايل أو غيرها، فهو يعتبر الأداة التي تربط بين لغات البرمجة التي يتم تكويد اللعبة بها من جهة وبين العناصر الأخرى التي لا بد من تواجدها في أي لعبة كالرسوميات والشخصيات وحركاتها وغيرها من المكونات الأخرى التي تشكل بتكاملها اللعبة المطلوبة، إذًا فمحرك الألعاب هو الوسيط بين جميع العناصر والمكونات وهو الذي ينسق ويرتب العمل بينها.

ويعد محرك الألعاب Unity من أكثر محركات الألعاب شهرة في الوقت الحالي لما يتمتع به من الميزات التي تجعله خياراً رئيسياً لأي مطور ألعاب، ومن أهم هذه الميزات:

  • المرونة: فهو محرك ألعاب مرن جداً ويمكنه التأقلم بسهولة مع متطلباتك.
  • يستطيع عرض الرسوميات بشكل آني ومباشر مما يسهل عليك التصحيح والتعديل للوصول إلى المطلوب.
  • يمكن أن تقوم بإنشاء لعبة واحدة وتصديرها إلى منصات متعددة بدلاً من أن تقوم بتصميم إصدار خاص من اللعبة لكل منصة على حدى.
  • يقدم لك متجر متكامل تستطيع من خلاله الحصول على آلاف الإضافات للعبتك سواء من حيث الشخصيات أو الحركات أو الكثير غير ذلك ومن هذه الأشياء ما هو مجاني وبالتالي لن تضطر لدفع أي مقابل للحصول عليه ومنها ما يمكنك الحصول عليه كإضافات مميزة جداً ومتقدمة بمقابل مادي، كل ذلك سوف يسرع عملية تطوير اللعبة الخاصة بك ويقلل من الجهد الذي ستبذله لذلك.
  • إن كنت تريد تصميم لعبة بإمكانية استخدام الشبكة لكي تتاح اللعبة من قبل مجموعة من اللاعبين، فإن محرك الألعاب Unity يقدم لك هذه الميزة أيضاً ما يجعل من لعبتك أكثر قوة ويسهل انتشارها.
  • يقدم محرك الألعاب Unity خدمة Unity Team فغالباً ما يتم تطوير اللعبة من قبل مجموعة من الأشخاص وليس فرد واحد فقط ودائماً ما يعاني الفريق من مشكلة التواصل وتبادل الملفات التي تم العمل عليها فيما بينهم، ولكن ذلك لم يعد مشكلة في ظل وجود محرك الألعاب Unity فهو يمكن الفريق من التواصل بطريقة سريعة ومميزة بحيث يتم العمل على اللعبة التي يقومون بتطويرها وكأنهم في مكان واحد.
  • إن كنت تبحث عن الربح من خلال اللعبة التي تقوم بتطويرها سواء عن طريق إتاحة عملية شراء بعض المكونات (مثل الأسلحة مثلاً) ضمن لعبتك من قبل اللاعبين أو عن طريق وضع مجموعة من الإعلانات ضمن اللعبة بحيث تحصل على عائد مادي من هذه الإعلانات، فإنك تستطيع الاعتماد على محرك الألعاب Unity في ذلك فهو يقدم لك الإمكانيتين السابقتين بكل سهولة.
  • قائمة الأدوات الكبيرة التي يقدمها محرك الألعاب Unity وليس فقط للمطورين أو المبرمجين بل أيضاً للمصممين والرسامين الذين يعملون على بناء المشاهد والشخصيات، فهو يتمتع بوجود مجموعة كبيرة من الأدوات التي تسهل عملهم وتجعله أكثر احترافية حيث يقدم أدوات للإضاءة وأخرى للصوت وأدوات للحركية وغيرها الكثير مما يجعله خياراً مميزاً أمامك لتطوير لعبتك الخاصة.
  • ولعل أهم ميزة في محرك الألعاب Unity أنه مجاني، وعلى الرغم من أنه ليس مجانياً بالكامل فيوجد منه نسخة مجانية إضافة إلى المدفوعة، ويقدم لك في النسخة المجانية منه مجموعة كبيرة من الأدوات التي تمكنك من القيام بالكثير أثناء عملية تطوير اللعبة الخاصة بك.

راجع أيضًا: عندما يكون فريق العمل عقلاً مبدعاً واحداً.. أفضل الألعاب المستقلة لمختلف المنصات

برمجة العاب يونيتي

ولكن الصعوبة الحقيقية ليست في محرك الألعاب، فعلى الرغم من الميزات العديدة التي يقدمها محرك الألعاب مثل Unity فإن الجوهر يكمن في تكويد اللعبة الخاصة بك وهنا لم تعد الكرة في ملعب محرك الألعاب فقط بل يتوجب عليك أن تتعلم لغة برمجة معينة تتناسب مع محرك الألعاب من أجل تطوير لعبتك بشكلها النهائي، فما هي هذه اللغات ممكنة الاستخدام مع محرك الألعاب Unity؟ سنتعرف على ذلك في الأسطر القليلة القادمة.

في الحقيقة هناك مجموعة من لغات البرمجة المتاحة أمام مطوري الألعاب الذين يرغبون في اعتماد محرك الألعاب Unity، وهي كما يلي:

الخيار الأمثل: #C

برمجة العاب يونيتي

يمكن القول بأن الخيار الأمثل والأكثر قوة ومرونة للحصول على ألعاب مميزة باستخدام محرك الألعاب Unity هو لغة البرمجة الشهيرة #C، فأي شخص جديد على محرك الألعاب Unity سيجد بعد قليل من البحث أن أول خيار أمامه هو لغة البرمجة #C لما تتمتع به هذه اللغة من ميزات وخاصة أنها لغة غرضية التوجه (أي تعتمد مفهوم OOP في بنيتها الهيكلية).

وللغرض السابق، فإن محرك الألعاب Unity يستخدم محرراً مدعوماً من قبل لغات البرمجة الخاصة بشركة مايكروسوفت يسمى Mono، وباعتبار لغة #C هي اللغة الرئيسية المعتمدة من قبل مايكروسوفت وأن كل مكتبات محرك الألعاب Unity مبنية بالاعتماد على هذه اللغة، فهذا يجعل منها خياراً مثالياً جداً، وبالتالي لن يكون من المبالغة القول بأن لغة C# هي اللغة الأساسية لمحرك الألعاب Unity.

وتعتبر لغة البرمجة #C لغة قوية جداً وسهلة التعلم، ودعم Unity لها يعطي أي شخص يريد أن يتعلم لغة برمجة جديدة سبباً إضافياً لاختيارها.

الخيار البديل المتاح: JavaScript

برمجة العاب يونيتي

من اللغات الأخرى التي يدعمها محرك اللعاب Unity الجافا سكريبت وتعرف باسم UnityScript، فمنذ إطلاق محرك الألعاب Unity كانت الجافا سكريبت خياراً متاحاً للمطورين مع الخيار الأساسي المتمثل بلغة #C جنباً إلى جنب، وقد تم تضمين الأمثلة باللغتين السابقتين ضمن توثيق برنامج Unity.

إن كنت تملك خلفية جيدة في الجافا سكريبت، فإن ذلك سيعطيك أفضلية كبيرة لاستخدام Unity لتطوير الألعاب بالاعتماد على هذه اللغة المميزة، ولكن مع الأسف هناك مشكلة صغيرة هنا وهي أن UnityScript ليست تماماً مثل الجافا سكريبت، فهناك مجموعة من الاختلافات بينهما فهناك ما هو من ميزات الجافا سكريبت وغير مدعوم من قبل UnityScript والعكس أيضاً، وهذا الأمر يشكل عقبة صغيرة أمام المطورين.

إذاً وباختصار، فإن لغة البرمجة البديلة للغة #C والمدعومة من قبل Unity المسماة UnityScript لا تشبه تماماً الجافا سكريبت ولكنها قريبة منها جداً، وبالتالي الخيار لك إن كنت من مبرمجي جافا سكريبت فإما أن تعتمد على لغة البرمجة UnityScript لتطوير ألعابك مستنداً على خلفيتك في الجافا سكريبت أو أن تبدأ بتعلم لغة #C واعتمادها كلغة رئيسية لتطوير ألعابك، الخيار لك! 🤷‍♀️🤷‍♀️

وقد أعلنت Unity أنها ستوقف دعمها للغة UnityScript خلال السنوات القادمة، ورغم ذلك فما زال لديك الوقت الكافي لتعلمها والعمل بها لتطوير ألعابك ولكنها من حيث المنطق لن تكون الخيار الأمثل.

الخيار الثالث القديم: Boo

برمجة العاب يونيتي

في بداية إطلاق Unity كانت لغة البرمجة Boo خياراً مهماً، وإن علمت أن مطور هذه اللغة يعمل ضمن فريق العمل الخاص بتطوير محرك الألعاب Unity فإنك حتماً لن تستغرب ذلك.

تعتبر لغة Boo لغة برمجية متوافقة مثل لغات NET. ويمكن الكتابة بها ضمن المحرر Mono الذي يأتي مع محرك الألعاب Unity وقد كانت مدعومة بشكل كامل من هذا المحرك فما المشكلة إذاً؟!

يمكن القول بأن المشكلة الرئيسية هنا أن الكثير من الناس لا يستخدمون هذه اللغة البرمجية، هذا من جهة أولى، ومن جهة ثانية فقد تم النظر إلى هذه اللغة على أنها مجرد محاولة لتقليد لغة البرمجة بايثون، ومع مرور الزمن توقف دعم Unity لهذه اللغة وكل التحديثات القادمة التي ستأتي للغة UnityScript سوف تجعلها تحل محل لغة Boo، وربما يرى البعض أن لغة البرمجة Boo كانت تستحق أن تأخذ فرصتها وكان من المبكر أن يتم الابتعاد عنها لما تتميز به من مرونة، ولكن القرار قد اتخذ بعدم الاعتماد المستقبلي على هذه اللغة من قبل محرك الألعاب الشهير Unity.

الخيار الاستثنائي: IronPython

برمجة العاب يونيتي

إذا أردنا التحدث بصوت المنطق، فإن لغة البرمجة بايثون هي لغة غير مناسبة لتطوير الألعاب ولكنك إن كنت مطور بايثون فإن هذا الخيار متاح أمامك حيث تستطيع (وفقاً لمايكروسوفت) أن تشغل البايثون من قبل لغة البرمجة #C، ويمكن القول بأن لغة البرمجة IronPython ما تزال قيد التطوير، وهنا نلفت النظر بأن IronPython هي مختلفة قليلاً عن البايثون باعتبارها موجهة لمكتبات NET. من مايكروسوفت.

ولكي تستخدم لغة البرمجة IronPython يتوجب عليك تحميل مكتبات هذه اللغة من موقع GitHub وتضمينها ضمن مشروع #C الخاص بك، وبهذه الطريقة تستطيع التعامل مع لغة البرمجة بايثون بالاعتماد على سكريبت مكتوب بلغة البرمجة #C، وهنا لا بد من التنويه أنك تستطيع أيضاً استخدام مكتبات NET. ضمن البايثون، وبالتالي فإنك ستحصل على قوة لغة #C (اللغة المفضلة من قبل محرك الألعاب Unity).

وهناك أيضاً لغة برمجية أخرى تسمى IronRuby تعتمد على مكتبات NET. للتعامل مع لغة البرمجة الشهيرة روبي ولكنها في حقيقة الأمر ليست خياراً عملياً (نفس الأمر بخصوص IronPython).

الخيار المثير للاهتمام: لغة Lua

برمجة العاب يونيتي

من أفضل الخيارات الخارجية المناسبة للغات البرمجة التي تتعامل مع محرك الألعاب Unity هي لغة البرمجة Lua أو التي تسمى MoonSharp ولم يتم تصميم مشروع هذه اللغة كبديل للغة البرمجة #C وإنما لتعمل كجسر معها. فهي تستطيع أن تقدم الكثير من الإضافات المميزة إلى اللعبة التي تقوم بتصميمها، حيث تستطيع استخدامها كوسيلة إضافية لتصميم مستويات ضمن اللعبة وبشكل مستقل تماماً عن الكود الرئيسي الخاص بلعبتك (والذي يمكن أن يكون مكتوباً بلغة البرمجة #C) أليس هذا رائعاً؟

وكخلاصة لما سبق يمكن القول بأنك إن كنت تبحث عن وسيلة لتدعيم الكود البرمجي الخاص باللعبة التي تقوم بتطويرها وإضافة بعض الميزات إليها يمكنك اعتبار MoonSharp خياراً مناسباً جداً، وخاصة أنه مجاني تماماً، ويمكنك بكل بساطة تحميله من متجر الإضافات الخاص بمحرك الألعاب Unity والذي يسمى Assets Store وتضمينه مباشرة ضمن مجلد المشروع الخاص بك.

اللغة الأفضل للإضافات: ++C

برمجة العاب يونيتي

على الرغم من المكتبات الكثيرة والقوية التي يمتلكها محرك الألعاب الشهير Unity والتي تقدمها لغة البرمجة #C فإنك وفي بعض الأحيان قد تحتاج إلى إضافة بعض الملحقات الخاصة بك والتي كنت قد كتبتها بكود برمجي آخر، ويعود السبب في رغبة الكثير من المطورين في إضافة ملحقات خاصة بهم إلى اللعبة التي يقومون بتطويرها إلى الحصول على ميزات إضافية كالسرعة أو الوصول إلى أكواد أخرى مكتوبة بلغة مختلفة، ويستطيع المطور ببساطة بناء هذه الأكواد على شكل ملفات DLL مما يوفر عليه إعادة كتابة نفس الكود البرمجي بلغة برمجية أخرى.

هذا وتعتبر لغة البرمجة ++C من أفضل الخيارات لإنشاء الإضافات (Plug-ins) وكذلك لغة البرمجة الأم C تعتبر خياراً جيداً أيضاً، ولكن كل ما سبق مشروط بعملية بناء هذه الإضافات على شكل ملفات DLL لكي تتمكن من تضمينها بسهولة ضمن مجلد المشروع الخاص بلعبتك، وذلك عبر الإشارة إليها بدلاً عن الملحقات الرئيسية الموجودة في مجلدات محرك الألعاب Unity، ومع ذلك فإن كنت مبرمجاً بلغة ++C أو حتى بلغة C، فإن الانتقال إلى لغة البرمجة #C سيكون مهمة سهلة جداً لك.

راجع أيضًا: لماذا يتعذر على يوتيوب حذف الفيديوهات المزعجة لحادثة مسجدي نيوزيلندا الإرهابي؟!

لغة برمجة جديدة للإضافات: Rust

برمجة العاب يونيتي

تعتبر لغة البرمجة Rust من اللغات التي أثير حولها الكثير من الضجة، ويعود السبب الذي يجعل المبرمجين المتمرسين يحبون هذه اللغة إلى مقدار التحكم الكبير الذي تقدمه هذه اللغة، ليس هذا فحسب فهي أيضاً تمكنهم من تجاوز بعض العيوب الأمنية الموجودة في لغات برمجية أخرى أقل أماناً مثل ++C.

تم إنشاء هذه اللغة البرمجية من قبل شركة Mozilla عام 2009 أي تعتبر لغة حديثة العهد، وكان الهدف الرئيسي من إطلاقها هو تمكين المطورين من تطوير برمجيات عالية المستوى بسهولة وسرعة كبيرة.

في الحقيقة، فإنك لا تستطيع الكتابة بلغة البرمجة Rust بشكل مباشر ضمن محرك الألعاب Unity ولكنك تستطيع الوصول إلى الطرائق والتوابع الرئيسية الموجودة في لغة البرمجة Rust من خلال الكود البرمجي الخاص بك بسهولة وبالتالي يمكنك إنشاء العديد من الإضافات (Plug-ins) بلغة البرمجة Rust من خلال الاستفادة من القدرة العالية للغة Rust في التفاعل مع اللغات البرمجية الأخرى. وبالتالي يمكنك استدعاء التوابع والطرق الموجودة في لغة البرمجة Rust بشكل مباشر من خلال لغة البرمجة #C عبر الأداة DllImport التي يقدمها محرك الألعاب Unity، ولتحقيق ذلك يتوجب عليك اتباع بعض الخطوات فقط وكل ما سبق يجعل من لغة البرمجة Rust خياراً لا بأس به في تدعيم لعبتك التي تعمل على تطويرها.

اقرأ أيضًا: انتظروا ألعابًا رقمية أكثر متعة وتفاعلية بوجود تقنيات الذكاء الاصطناعي!

بعد أن تعرفنا على مجموعة الخيارات المتاحة أمامك من لغات البرمجة الممكنة الاستخدام ضمن محرك الألعاب Unity، يمكننا القول بأن تطوير اللعبة يعتبر عملاً متكاملاً ويحتاج إلى فريق، وتعتبر لغة البرمجة جزءاً رئيسياً من عملية تطوير أي لعبة وعلى الرغم من أنه يتوجب إضافة التصاميم والشخصيات والحركات وغيرها العديد من المكونات ليتم إنتاج اللعبة بشكل متكامل ولكنه يبقى للغة البرمجة الدور المحوري ضمن عملية تطوير أي لعبة.

في خلاصة المقال، يمكننا القول بأن لغة البرمجة #C هي أفضل خيار متاح لك استخدامه مع محرك الألعاب الشهير Unity وخاصةً كونها اللغة الرئيسية له من جهة، ومن جهة ثانية فإن هذه اللغة تتطور باستمرار وتقدم ميزات رائعة جداً وتتمتع بالقوة والمرونة وسهولة التعلم ما يجعلها أيضاً خياراً ممتازاً لاعتمادها كلغة برمجية خاصة بك سواء لتطوير الألعاب أو حتى لبرمجة التطبيقات، هذا ليس رأياً خاصاً بنا، وإنما بمثابة تصريح مباشر من قبل مطوري محرك الألعاب Unity، والقرار لك أنت في نهاية المطاف عزيزي القارئ!

اقرأ أيضًا: تعرف إلى مميزات سيد الهواتف منخفضة السعر جالاكسي M30

2