نظرة على Surface Laptop الجديد من مايكروسوفت، وهل يستحق الشراء؟

مراجعة surface laptop
1

قبل أن نتحدث عن Surface Laptop سنرجع بالزمن قليلًا، عندما بدأت مايكروسوفت صنع أجهزة حاسب بنفسها بنظام ويندوز -بالطبع-، شعرت أنّها رفضت عن قصد تقديم أجهزة حاسب تقليدية، فقدمت جهاز تابلت مع مسند متصل وحاسب محمول مع شاشة قابلة للانفصال عن لوحة المفاتيح، وأجهزة الحاسب المكتبية التي وُضِعت للمصممين مع الكثير من المال. قامت مايكروسوفت بكل محاولة مُمكنة لإقناعنا لاستخدام نوع جديد ومبتكر من الحواسب، وقد نجحت بالفعل مع سلسلة Surface الرائعة.

ولكن الآن وأخيرًا، أصدرت مايكروسوفت الجهاز الذي لا تحاول أن تقدم به شيئًا غريبًا أو مبتكرًا، إنّه حاسب محمول قوي بما فيه الكفاية لتشغيل جميع التطبيقات الخاصة بك، ولكنه نحيف جدًا ليسهل حمله، يأتي مع شاشة عالية الدقة، لوحة مفاتيح رائعة، وسعر معقول، وهكذا أعطت مايكروسوفت لهذا الحاسب اسم واضح يناسبه هو: Surface Laptop.

هناك ثلاثة أشياء من المرجح أن يتذكرها معظم الناس الذين سمعوا عن هذا الحاسب الجديد: أولًا يبدو مشابهًا جدًا للحاسب MacBook Air، ثانيًا لديه ما يشبه النسيج أو القماش على لوحة مفاتيحه ومكان راحة اليد، ثالثًا فإنّه يعمل بنسخة جديدة محدودة من ويندوز يسمى ويندوز 10 S. حسنًا كل هذه الأمور صحيحة وسأتطرق إليها، ولكن أهم شيء هو تقديم حاسب محمول بدون أي تغيير في التصميم الذي تعودنا عليه والذي يفضله الكثير.

التصميم

ربما يقول البعض بأنّه ليس من العدل القول بأنّ Surface Laptop حاسب محمول يشبه MacBook Air، فهو يأتي بألوان مختلفة! لديه هذا النسيج أو القماش! لكنه بالفعل عادل تمامًا عندما نعرف أنّ اثنين من الأبعاد الفيزيائية الثلاثة للآلة متطابقة تقريبًا، ولكن حيثُ MacBook Air ومعظم أجهزة الحاسب المحمولة الأخرى تحاول تخفيف خطوطها الحادة مع إضافة انحناءات لطيفة، Surface Laptop يقدم زوايا حادة جدًا، والتي تعطيها شكل جمالي فريد من نوعه.

مراجعة لابتوب سورفيس Surface Laptop Review

 

يأتي Surface Laptop بهيكل من الألومنيوم وشاشة مبهرة ذات تباين ألوان ممتاز ودقة رائعة بحجم 13.5 بوصة تعمل باللمس، وجاءت بنسبة عرض إلى ارتفاع 3: 2، وهي النسبة التي تحب ميكروسوفت تزويد أجهزتها بها، فشاشة أطول تعني أنّه ليس عليك التمرير بقدر كبير في صفحات الويب والتطبيقات، كما أنّه متوافق تمامًا مع Surface Pen (يباع بشكل منفصل)، مع ملاحظة أنّه من الصعب جدًا فتح الحاسب بيد واحدة.

surface-laptopsurface-laptop

أمّا عن العنصر المبتكر والذي أصبح عنصر جذب وتساؤل هو نسيج الكانتارا (نسيج اصطناعي) الذي يحيط بلوحة المفاتيح ويغطي مسند راحة اليد. في الواقع، كل شخص رأى هذا الكمبيوتر المحمول يسأل عن ذلك أولًا، المعظم يشعر بأنّه لطيف ولكن لا يزال غريب قليلًا، ويعتقد الكثير أنّها فكرة سيئة؛ لأنّه سوف يكون معرض للأتربة والملوثات المتعددة وسيصبح متسخًا ومُلطخًا، ولكن مايكروسوفت تقول أنّه سيكون من السهل تنظيفه.

المواصفات التقنية

بالنسبة لي لايهمني كثيرًا فكرة التشابه من عدمها المهم حقًا هو ما سيقدمه، قدم Surface Laptop التوليفة المثالية  للطاقة والأداء من خلال بطارية رائعة، فعمر البطارية هو ما يريده غالبية المستهلكين فعلًا مع معالج إنتل قوي وبآخر إصدار، بالإضافة إلى لوحة مفاتيح ولوحة لمس رائعتين للغاية.

يبدأ سعر Surface Laptop من 999 دولار، ولكن حتى تحصل على تجربة مُرضية فعليك بإضافة مبلغ 300 دولارللحصول على النموذج بالإمكانيات التالية: معالج Intel Core i5 و 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، و256 جيجابايت من ذاكرة التخزين. هذا هو النموذج الذي أوصي به إذا قررت الحصول على هذا الحاسب المحمول.

معالج لابتوب سورفيس core i7 الجيل السابع

وهذه هي المواصفات الكاملة للحاسب Surface Laptop

المعالج: Intel Core i5 أو Intel Core i7.

الذاكرة العشوائية: 4 أو 8 أو 16 جيجابايت.

معالج الرسوميات: Intel HD 620  أو Iris 640.

الشاشة: 13.5 بوصة بدقة عرض 2256 x 1504.

الوزن: 1.25 كجم

الأبعاد: 12.13 x 8.79 x 0.57.

نظام التشغيل: Windows 10 S (يمكن ترقيته مجانًا إلى Windows 10 Pro حتى نهاية العام الحالي)

البطارية: بطارية تستطيع الصمود حتى 14.5 ساعة.

هذا المزيج من الميزات يعني أنّه ما لم تكن تهتم بالألعاب القوية أو تحرير الفيديو، فإنّك لن تواجه أي بطء أو مشاكل أثناء الاستخدام، حتى لو قمت باستخدام ما يصل إلى 10 تطبيقات بالتزامن مع فتح عشرات علامات التبويب، ولكن حذارِ للاعبين كما سبق وذكرنا.

أمّا عن عمر البطارية، فمع الاستخدام الشديد جدًا ستحصل على ما يزيد عن سبع ساعات، وبالاستخدام المتوسط ستحصل على 8-9 ساعات، أمّا إذا كنت حذرًا جدًا حول التطبيقات التي تستخدمها، وقمت بضبط إعدادات توفير البطارية فيمكن أن تمكث البطارية حتى 11 ساعة من الاستخدام المتواصل، ولعلك لاحظت أنّ مايكروسوفت صرّحت بأنّ البطارية تستطيع الصمود حتى 14.5 ساعة، ولكن هذا فقط عن طريق مشاهدة ملفات الفيديو على أقل سطوع ممكن، والتي لا علاقة لها بكيفية استخدام الناس في الواقع لأجهزة الحاسب.

ما أزعجني هو عدم وجود مخرج USB Type-c ولا توجد إمكانية إضافة وحدة تخزين SD Card، ولديك فقط منفذ USb وحيد بالإضافة إلى منفذ آخر في شاحن الطاقة، ومنفذ Mini Display، ومنفذ 3.5 مم، وموصّل مغناطيسي للطاقة.

Surface Laptop وويندوز 10 S

ويندوز 10 S في لابتوب سورفيس الجديد

يجب أن تعرف أنّ Surface Laptop يأتي مع نظام تشغيل جديد يسمى ويندوز 10 S، أقول إنّه جديد ولكن هذا ليس صحيحًا على الإطلاق؛ لأنّ الشيء الوحيد الجديد هنا هو أنّ ويندوز 10 S مؤمن بحيث يمكن تشغيل التطبيقات بعد تنزيلها من Windows Store المتجر الرسمي لمايكروسوفت فقط. هذا القيد له مجموعة من الفوائد؛ فهذا يعني أنّ مايكروسوفت بإمكانها فحص كل التطبيقات التي ستثبتها على حاسبك بحثًا عن البرامج الضارة، وهذا يعني أنّ تلك التطبيقات سوف تتبع قواعد جديدة داخل نظام ويندوز التي يمكن أن تقلل من استهلاك البطارية أو خنق موارد النظام، وهذا يعني أنّ ميكروسوفت يمكن أن تدفع بثقة التحديثات الأمنية والميزات الجديدة.

ولكن في الحقيقة هذه الميزات والفوائد لا تستحق كل هذا العناء؛ لأنّ متجر ويندوز هو صحراء بالنسبة لعدد التطبيقات وتنوعها. العديد من التطبيقات التي تتوقعها إمّا ليست في المتجر، أو – إذا كانت هناك – هي أسوأ مما يمكنك الحصول عليه، بالإضافة إلى كل هذا، لا يمكنك تغيير المتصفح الافتراضي في ويندوز 10 S، وستُجبر على استخدام متصفح Edge كمتصفح افتراضي؛ حتى لو كانا متصفحيّ كروم وفايرفوكس متاحين في المتجر (هما ليسا كذلك).

الخلاصة

مراجعة لابتوب سورفيس

لم يخيب Surface Laptop التوقعات، وأعتقد أنّه الحاسب المحمول بنظام ويندوز المناسب لاحتياجات معظم المستهلكين في الواقع الفعلي -بشرط استعدادهم لدفع 1300 دولار للنموذج الموصى به أو أكثر لنموذج أعلى-، فإنّه يحقق التوازن الصحيح للطاقة والأداء، وذو تصميم رائع سينال إعجاب معظم الناس، وإن كان بسعر أعلى قليلًا من منافسيه المباشرين. لنقول الحقيقة، ولكن إذا كنت ستبتاع هذا الحاسب المحمول، فأنصحك باتخاذ قرار الترقية إلى ويندوز 10 برو؛ حتى تحصل على أفضل تجربة ممكنة.

1

شاركنا رأيك حول "نظرة على Surface Laptop الجديد من مايكروسوفت، وهل يستحق الشراء؟"