ماهي تقنية E-SIM وكيف ستغير عالم الهواتف الذكية للأفضل؟

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

أعلنت سامسونج أن هاتف جالاكسي S7 القادم في عام 2016 سيعمل بشريحة E-SIM ، وكانت سامسونج وأبل قد عقدتا اتفاقًا من أجل إلغاء بطاقات شرائح sim التقليدية، والعمل من خلال البطاقات الجديدة E-SIM ، والتي تتيح التنقل بين شركات الاتصالات دون تغيير البطاقة فعليًا من الهاتف، وحسب ما ذكرته صحيفة فايننشال تايمز، فإن سامسونج وآبل قد شرعتا بالفعل في التعاون مع مختلف الفاعلين في المجال للانتقال إلى البطاقة الجديدة.

وحسب موقع Gigaom فإن أبل كانت قد بدأت في العمل على إنتاج الشرائح الجديدة منذ عام 2010، حيث كانت تعمل بجانب شركة Gemalto للأمن الرقمي لتطوير بطاقات مدمجة في الهاتف يمكن من خلالها التنقل بين عدة شبكات في وقت واحد، وكانت تنوي أبل تضمين التقنية الجديدة في جهاز iPhone 4S، وفيما يبدو فإن تطوير أبل للشريحة الجديدة قد توقف لبعض الوقت لأسباب تقنية.

Apple-Sim

في العام الماضي أخذت أبل الخطوة الأولى من أجل العمل بشريحة E-SIM، حيث قامت بتضمينها في جهازي iPad Air2 وiPad 3 mini، وأتاحت الخدمة في الولايات المتحدة فقط، حيث يمكن للمستخدمين التنقل بين شركتي AT&T و T-Mobile دون تغيير الشريحة.

تاريخ موجز لبطاقات SIM

History-Of-the-SIM-Card1

تاريخ بطاقات SIM مرتبط ارتباطًا وثيقًا بتاريخ شبكة GSM للهواتف المحمولة، ففي العام 1982 بدأ تطوير GSM فعليًا، وفي العام 1987 وضع الاتحاد الأوروبي تشريعات خاصة ومعايير جديدة لتقنية GSM حتى تتوافق هذه المعايير مع المستخدمين، وما تزال معايير GSM تخدم حوالي 80% من سوق الهواتف العالمية ويستخدم في 212 بلدًا حول العالم.

تم إنشاء أول بطاقة SIM عام 1991، وتستند على ما يسمى الدوائر المتكاملة لتحديد هوية المشترك، كانت أول بطاقة SIM بحجم بطاقة الائتمان الحالية إلا أنها تقلصت بمرور الزمن وأصبحت أكثر قدرة على تخزين البيانات وحفظ معلومات المستخدم.

في عام 2012 تم إنتاج بطاقات Nano-SIM وهي أصغر بكثير من البطاقات السابقة وأكثر سرعة وقدرة على تخزين قدر أكبر من المعلومات، وكان أول جهاز يدعم هذه البطاقات هو آيفون 5.

ما هي الشركات الداعمة لتقنية E-SIM

apple-sim

يبدو أن تطوير E-SIM يسير بنمط متسارع، ولكن انتشارها رهينًا بتجاوب شركات الاتصالات، وحتى الآن فإن هناك شركات قليلة حول العالم تدعم التقنية الجديدة وأشهر هذه الشركات AT&T، T-Mobile، Orange، Vodafone، Deutsche Telekom.

متي سيتم تعميم تقنية E-SIM

في منتصف هذا العام دعت آن بوفيروت المدير التنفيذي لاتحاد GSMA وهو الاتحاد الذي يضم كبرى شركات الاتصالات في العالم إلى وضع تعريف محدد ومعايير ثابتة لتقنية E-SIM، وحسب بوفيروت فإن تطوير التقنية الجديدة سيكون جاهزًا في عام 2016 وبعدها سيتم تعميم التجربة في معظم أنحاء العالم، ولكن كما أسلفنا فإن انتشارها رهينًا بتجاوب شركات الاتصالات ومصنعي الهواتف الذكية.

المصدر: Pocket-line

0

شاركنا رأيك حول "ماهي تقنية E-SIM وكيف ستغير عالم الهواتف الذكية للأفضل؟"

أضف تعليقًا