روايات اجتماعية دافئة.. ستؤنس وحشتك وتعينك على برد الشتاء

روايات اجتماعية دافئة.. ستؤنس وحشتك وتعينك على برد الشتاء
لمى وائل
لمى وائل

1 د

لا مؤنس في ليل الشتاء الطويل خيرٌ من كتاب وفنجانٍ من الشوكولا الساخنة، وإن كنت محتارًا أي الكتب أدفأ، فننصحك بالروايات الاجتماعية، لأنّها ستضفي على وحشتك أنسًا دافئًا وتسمح لك بالإطّلاع على مجتمعاتٍ مختلفة دون أن تضطر لتحمل فوضى الضيوف وتستطيع أن تسكت شخصياتها بمجرد أن تغلق دفتي الرواية. حسنًا، في بعض الأحيان قد لا تستطيع فبعض الشخصيات تتغلغل في أعماقنا.


دون تأخير، إليك 10 روايات اجتماعية لهذا الشتاء:

8.4/10

تقييم أراجيك

العبرات

الكتاب عبارة عن مجموعة من القصص التراجيدية، أثار بها «المنفلوطي» مشاعر الأسى والحزن؛ فلا تكاد تنتقل من قصة حتى تكون الأخرى أشد حزنًا وأكثر شقاءً. والمجموعة كلها عبارة عن مأساة، تشترك في أغلبها بلوعة المحبين وشقاء المساكين، وحسرة المظلومين وعذاب المفجوعين، بدأها بتلك المقدمة الرائعة:
“الأشقياء فى الدنيا كُثُر، وليس في استطاعة بائس مثلي أن يمحو بؤسهم وشقائهم فلا أقل من أن أسكب بين أيديهم هذه العبرات، علّهم يجدون في بكائي تعزية وسلوى”. فقد عبر المنفلوطى بهذه الكلمات عما يجيش في نفوس الجميع من أشواق وأحزان وآلام.
في كل قصة حاول الكاتب أن يعبر عن ما في قلبه ويطرح القضايا الهامة التي تشغله وتشغل مجتمعه آنذاك ومن القصص الواردة في الكتاب نذكر؛ الحجاب، العقاب، الهاوية واليتيم.
يذكر أن القصة الأخيرة في منزلة وسطى بين الوضع والصياغة، أي أنه اقتبسها من قصة أمريكية بعنوان «صراخ القبور» أما الشكل الثاني من قصص هذا الكتاب فيتألف من أربع، هي على التوالي: الشهداء، الذكرى، الجزاء، الضحية، وفي طبعة حديثة للكتاب أدرجت الانتقام. والكتاب في مضمونه العام يعملُ على توعية القراء وتوجيه الشباب بشكل غير مباشر إلى التحلّي بفضائل الأخلاق ومَحاسنِها

  • اسم الكاتب:

    مصطفى لطفي المنفلوطي
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789777194648
  • دار النشر:

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
4.2/10

تقييم أراجيك

الأجنحة المتكسرة

قصة من تأليف الأديب اللبناني جبران خليل جبران، وهو واحد من أشهر أدباء وشعراء المهجر، وتعتبر قصته هذه من أشهر قصصه بالعربية.
تتحدث الرواية عن شاب بعمر الـ18 يحب فتاة ولكن تلك الفتاة تُخطب إلى شخصٍ آخر غني يطمع في ثروة والدها. وتبدأ من هنا المشاكل التي رواها جبران برومانسية مغلفة بالحزن والمآسي والشوق المستمر للحبيب نتيجة الافتراق واستحالة اللقاء خاصةً بعد موت حبيبته.
البطل في القصة هو جبران الذي تحدّث بالصيغة الأولى فجعل نفسه بطل القصة، في بقعة جميلة من شمال لبنان إلى جانبه صديقته “سلمى كرامة” التي يعتقد الكثيرون أنها هي حلا الظاهر، أما الشخصيات الثانوية، فهي “فارس كرامة” والد سلمى كرامة وصديق والد جبران خليل جبران، و “منصور بيك” رجل تقدم للزواج من سلمى طمعًا في ثروة فارس كرامة. وعمه المطران “بولس غالب”، القريب الوحيد لمنصور بك وهو من اصطحبه لخطبة سلمى وباقي رجال الدين.
قد لا تكون رواية الأجنحة المتكسرة أجمل ما كتب جبران خليل جبران خلال مسيرته الأدبية القصيرة نتيجة وفاته المبكرة إلا أنّهها يمكن ان تعدَ من أشهر ما كتبه من روايات وقصص باللغة العربية
حملت الرواية هذا العنوان لأنّها تحكي عن ظروف الحياة التي تحول دون التقاء الأحبة، فتكسر أرواحهم وقلوبهم نتيجة الفراق، ليهيموا في الحياة بلا رفيق يحتوي أرواحهم المكسورة.

  • اسم الكاتب:

    جبران خليل جبران
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789777191326
  • دار النشر:

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات:

    93
8/10

تقييم أراجيك

يوتوبيا

تدور أحداث الرواية في سنة 2023 حيث تحولت مصر إلى طبقتين، الأولى بالغة الثراء والرفاهية وهي (يوتوبيا) المدينة المحاطة بسور ويحرسها جنود المارينز التي تقع في الساحل الشمالي والثانية فقر مدقع وتعيش في عشوائيات ويتقاتلون من أجل الطعام والرواية تحكى قصة شاب غني من يوتوبيا يريد أن يتسلى ويقوم بمغامرة لكسر ملل الحياة ورتابتها وهي صيد إنسان فقير من سكان شبرا واللعب به مع أصحابه للحصول على متعة ثم قتله والاحتفاظ بجزء من جسده على سبيل الفخر وهي من الهوايات الجديدة للأغنياء الذين يعيشون في الساحل الشمالي تحديدًا في يوتوبيا التي تشكل عالم الأغنياء.

هو شاب ثري يعيش في يوتوبيا يدعى علاء وهو ابن مراد بيك وقد كره حياة الثراء والرخاء ويقرر أن يترك يوتوبيا
الشخصيات الرئيسية في الرواية:
الشاب اليوتوبي: وقد عرف عن نفسه باسم علاء، وهو ابن (مراد بك)، شاب ثري يعيش في يوتوبيا وقد مل من حياة الثراء
جريمنال: صديقة علاء التي تغادر معه يوتوبيا
جابر: الشاب المثقف الفقير الذي يأوي علاء وجريمنال في منزله
صفية: شقيقة جابر

  • اسم الكاتب:

    أحمد خالد توفيق
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789770933077
  • دار النشر:

    دار الشروق
  • عدد الصفحات:

    176
8.2/10

تقييم أراجيك

لقيطة اسطنبول

تقدم لما الروائية التركية إليف شافاق واحدة من أشهر رواياتها، وثاني رواية تصدر لها تم ترشيح الرواية للعديد من الجوائز، تُعد شافاق من أشهر الروائيين الأتراك في العصر الحديث، الحاصلة على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الشرق الأوسط التقنية في تركيا وشهادة الماجستير في "الجندر والدراسات النسوية" والدكتوراه في العلوم السياسية من الجامعة ذاتها.
تطرقت في الرواية لعدة قضايا شائكة منها قضية الأرمن والمذابح التي تعرضوا لها قبل وأثناء الحرب العالمية الأولى كما رصدت أيضًا العلاقة الشائكة التي كانت دائرة بين الأتراك والأرمن، وهذا ما جعلها تُلاحق قضائياً
تدور أحداث الرواية في منزل كبير تعيش فيه نساء عائلة قزانجي، وهم: زليخة وهي الأخت الأصغر ووالدة آسيا اللقيطة وتمتلك صالون لرسم الوشم، بانو التي اكتشفت مؤخرا مواهبها في التنجيم، فريدة الأخت المهووسة بالكوارث، سيزي الأرملة التي تعمل مدرسة، أما الذكر الوحيد هو الأخ الوحيد مصطفى الذي يصبح مسؤولاً عن أخواته بعد وفاة والدهم، إلا أنه يتركهم ويعيش في الولايات المتحدة، من خلال أحداث مشوقة تكتشف أرمانوش وهي ابنة مصطفى بعد عودتها إلى بلدها الأم وبالتعاون مع آسيا أسرارًا كبيرة عن العائلة وعن تاريخ تركيا الحديث
"لقيطة اسطنبول" رواية قاسية وقوية بأحداثها لكنَّها رفيعة المستوى جَعلت شافاق نجمة من نجوم الرواية العالمية.
من اقتباسات رواية "لقيطة اسطنبول":
"وكم من مرة تهدّمت قلوبنا ومضينا في آخر اليوم نبكي بهدوء على وسائدنا ثم نستيقظ كأن شيئاً لم يكن، كأن شيئاً لم ينكسر، حتى بعد مرور الزمن ندرك أننا لسنا ما كنا عليه"

  • اسم الكاتب:

    إليف شافاق
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789953892405
  • دار النشر:

    دار الآداب
ذو صلة
7.4/10

تقييم أراجيك

الخبز الحافي

رواية الخبز الحافي لمحمد التابتي، وهو روائي عربي مغربي، لم يتمكن من أن يتعلم فبقي أمياً لا يعرف أن يقرأ ولا يكتب حتى بلغ سن العشرين، لكنّه ما إن تعلمها حتى تبلورت موهبته بشكلٍ لا يمكن إنكارها، وكتاباته تلامس غالباً من المحرمات في الأدب، تمثِّل الرواية الجزء الأول لسيرة الكاتب الذاتية التي كتبها في ثلاثة أجزاء وهي: الخبز الحافي، زمن الأخطاء، وجوه.
تدور أحداث الرواية حول مأساة إنسانية بحتة بكل المعايير، حيثُ ينتقل بطل الرواية إلى مدينة طنجة مع أسرته بسبب الفقر، لكنَّ والده كان قاسيًا وظالمًا يتعاطى السَّعوط ويشتم الإله.
لم يمثل الأب في رواية الخبز الحافي صورة الأمان والعطف والاهتمام إنما كان صاحب السلطة الفاسد الذي يودي بحياة أولاده إلى قاع الانحراف والضياع، وبين عنف وانحراف يقتل والده أخاه الصغير في لحظة غضب.
معاناة الكاتب الأسرية تؤدي إلى رفض البطل لنظام الأسرة المعروف، معبِّرًا عن سخطه على الأب وتسلطه على أفراد الأسرة.
هنالك العديد من الشخصيات الرئيسية والثانوية في رواية الخبز الحافي، أهمها: البطل محمد شكري، الأب (سي حدو علال شكري)، الأم (سيدا ميمونة)، وآسيا إحدى عشيقات محمد.
صنّفت الرواية كواحدة من أهم السير الذاتية.

  • اسم الكاتب:

    محمد شكري
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    185560455
  • دار النشر:

    دار الساقي للطباعة والنشر
7/10

تقييم أراجيك

موسم الهجرة إلى الشمال

في هذه الرواية يزور مصطفى سعيد، وهو طالب عربي، الغرب. مصطفى يصل من الجنوب، من إفريقيا، بعيدًا عن الثقافة الغربية إلى الغرب بصفة طالب. يحصل على وظيفة كمحاضر في إحدى الجامعات البريطانية ويتبنى قيم المجتمع البريطاني، وهناك يتعرف إلى زوجته، جين موريس، وهي امرأة بريطانية ترفض قبول إملاءات زوجها. بعد أعوام يعود مصطفى إلى بلاده، حيث يلتقي هناك بصورة مفاجئة براوي القصة الذي عاش أيضًا في بريطانيا. القصة نفسها تروى عن طريق قصص يرويها الراوي والبطل
تحوّل مصطفى سعيد إلى أسطورة يحكي عنها كثيرون، أبحر في الثقافة الغربية حتى شعر بأنه امتلكها، مستوعباً كل تفاصيلها ومركّباتها الثقافية في المسرح والموسيقى والاقتصاد؛ عرف الحانات والمقاهي والمسارح والأندية، وأجاد اللغة الإنجليزية كما يتكلمها أبناؤها، وكتب العديد من الكتب. استطاع هضم الثقافة الغربية لكنّ شيئاً ما في قرارة نفسه كان ينحيه عن الاندماج الكامل معها وعن تخطيها، ليُمثل بذلك جيل الوسط في الرواية، الجيل الذي خاض تجربة الاستعمار وتشربها حتى النخاع، ومن خلال شخصيات الرواية وكيفية تمثلها لعالمها تفتح الرواية أسئلة متعددة، وأبعاداً متنوعة وزوايا وتفاصيل مثيرة، كلها تغري بالدراسة.
الشخصيات الرئيسية في الرواية:
استعرضت الرواية فكرتها من خلال ثلاث شخصيات رئيسية، مثّل كل منها رؤية مختلفة للوجود، تظهر في أول الرواية شخصية الراوي الذي يمثل الجيل الثالث في الرواية، والذي عاش أغلب حياته بعد رحيل الاستعمار الإنجليزي، ثم هناك شخصية الجد والتي مثلت بساطة المجتمع التقليدي، مجتمع ما قبل الاستعمار والتحديث، ثم شخصية مصطفى سعيد؛ الشخصية الرئيسية والأكثر إثارة للتأمل، طفل يتيم الأب يعيش هو وأمه وحيديْن، ويقرر الالتحاق بالمدرسة والتعليم النظامي الحديث، ليُظهر هناك تفوقاً ونبوغاً ملفتين للنظر، يرى فيه المعلمون معجزة، إذ يقول له ناظر المدرسة: “هذه البلد لا تتسع لذهنك”. ثم سهل عليه الدراسة في القاهرة ولم يبلغ الثانية عشر بعد، ومن هناك وبمساعدة عائلة مستشرق إنجليزي يكمل رحلته للدراسة في لندن.

اختيرت رواية موسم الهجرة إلى الشمال كواحدة من أفضل مائة رواية في القرن العشرين على مستوى الوطن العربي، ونالت استحسانا وقبولاً عالميا وحولت إلى فلم سينمائي. إجمالاً تتناول الرواية في مضمونها مسألة العلاقة بين الشرق والغرب. وتعد «موسم الهجرة إلى الشمال» من الأعمال العربية الأولى التي تناولت لقاء الثقافات وتفاعلها وصورة الآخر الغربي بعيون الشرقي والغربي بعيون الآخر الشرقي الذي ينظر إليه كشخص قادم من عالم رومانسي يسوده السحر ويكتنفه الغموض.

  • اسم الكاتب:

    الطيب صالح
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139786000080327
  • دار النشر:

    دار العين للنشر
  • عدد الصفحات:

    270
9.2/10

تقييم أراجيك

الجريمة والعقاب الجزء الأول

ربما تكون رواية "الجريمة والعقاب" هي أشهر روايات الكاتب "فيودور دوستويفسكي" وهو روائي وكاتب قصص قصيرة وصحفي وفيلسوف روسي. اشتُهرت رواية الجريمة والعقاب بكل أجزائها، التي كتبت في عام 1866، بتصويرها لعلم النفس الإجرامي وتحمل موضوعات مهمة مشتركة في قانون دوستويفسكي، بما في ذلك الخلاص من خلال المعاناة. تتكون رواية الجريمة والعقاب من ستة أجزاء وخاتمة.
في الجزء الأول من رواية " الجريمة العقاب"، يتعرف القارئ على الشاب والطالب السابق راسكولينكوف، الذي يعيش في منطقة مضطهدة في مدينة سانت بطرسبرغ. راسكولينكوف يكافح ماديًا ومثقلًا بالفكر العصبي. قرر قتل سمسارة الرهن المحلي تدعى "أليونا إيفانوفنا"، وهي امرأة مسنة يكرهها جميع سكان الحي كثيرًا لإساءة معاملتها المالية للفقراء. يبرر راسكولينكوف أنه نظرًا لكونه رجلًا متفوقًا وأن موت "أليونا إيفانوفنا" لن يضر أحد على العكس سيكون مفيداً لـِ المجتمع، لذا يمكنه أن يتصرف فوق القانون كيفما شاء وبدون عواقب أخلاقية.
في نهاية الجزء الأول، كان راسكولينكوف قد قتل للتو أليونا وشقيقتها غير الشقيقة ليزافيتا، اللتين تدخلتا في هذا الفعل بشكل غير متوقع. يعود إلى مجمع شقته ويخفي سلاح الجريمة وفأسًا ويلقي بنفسه على الأريكة في غرفته وكأن شيئاً لم يكن.

  • اسم الكاتب:

    فيدور دوستويفسكي
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789777650700
  • دار النشر:

    آفاق للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات:

    432
8.8/10

تقييم أراجيك

الجريمة والعقاب الجزء الثاني

ربما تكون رواية "الجريمة والعقاب" هي أشهر روايات الكاتب الروسي "فيودور دوستويفسكي". اشتهرت الرواية، التي كتبت في عام 1866، بتصويرها لعلم النفس الإجرامي وتحمل موضوعات مهمة مشتركة في قانون دوستويفسكي، بما في ذلك الخلاص من خلال المعاناة. تتكون رواية الجريمة والعقاب من ستة أجزاء وخاتمة. يروي الجزء الثاني من الجريمة والعقاب الفترة التي أعقبت ارتكاب راسكولينكوف قتله للرهن المسن "أليونا إيفانوفنا" وشقيقتها غير الشقيقة "ليزافيتا إيفانوفنا".
عند مغادرته مركز الشرطة، يخشى راسكولينكوف أن تكون الشرطة قد فتشت غرفته، لكنه سرعان ما لاحظ أن أحداً لم يدخلها. أفرغ كل "نهبته" في جيوبه ويخطط لإخفائها في مكان ما. بعد المشي لمسافة طويلة، وجد نفسه في حديقة. يحرك صخرة ضخمة جانبًا ويخفي بضاعته المسروقة تحت الصخرة.
يتذكر أنه وعد نفسه بأنه سيزور صديقه رازوميكين في اليوم التالي للقتل ويذهب إلى غرفته. يقول راسكولينكوف إنه جاء ليطلب دروسًا، لكن بعد فترة غير رأيه فجأة وغادر وسط توسلات رازوميهكين لمعرفة أين يتجه وأين يعيش. يتجاهله راسكولينكوف ويغادر. يسير راسكولينكوف شارد الذهن نحو النهر ويكاد يركض من قبل مدرب ويضرب بسوط من قبل سائق. وبينما كان يقف وهو يفرك ظهره، شعر فجأة أن شخصًا ما دفع المال في يده لأنه بدا مثل المتسول. يرمي المال على الفور. عندما عاد إلى المنزل، كان يحلم أن ضابط الشرطة إيليا بتروفيتش يضرب صاحبة منزله. أيقظه "ناستاسيا" الذي أدرك أنه مريض ويذهب لإحضار بعض الماء له تمامًا كما ينهار في حالة فاقد للوعي.

  • اسم الكاتب:

    فيدور دوستويفسكي
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789777650700
  • دار النشر:

    آفاق للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات:

    392
7.6/10

تقييم أراجيك

الطنطورية

تحكي الرواية سيرة ذاتية خيالية تصور سيرة حياة عائلة فلسطينية مرتبطة بقرية الطنطورة التي اجتاحتها مجموعة من الصهاينة بين عامي 1947 و2000 من أراضيها. اقتلعوا وعاشوا اللجوء في لبنان والإمارات ومصر. الرواية منظمة حول سلسلة من والوقائع التاريخية كالنكبة واللجوء الفلسطيني والحرب الأهلية اللبنانية والاجتياح الإسرائيلي للبنان..

تروي الرواية البطلة رقية الطنطورية التي حثها نجلها حسن على كتابة قصة عائلتها من الطفولة إلى الطفولة. لغة هذه الرواية غنية بالمصطلحات والحوار في اللغة الفلسطينية المنطوقة، ويتناثر الجسد الرئيسي للسرد بمجموعة من الشهادات المسجلة التي تسجل أحداثًا تاريخية حقيقية أو مؤسسات باسم صاحبها، مثل النكبة. أو مجازر الحرب الأهلية اللبنانية ومصير وثائق مركز الأبحاث الفلسطيني.
الشخصيات الرئيسية في الرواية:
1. شخصية الراوي ما ميّز رواية الطنطورية هو راوي الرواية الذي جسّد شخصية حسن
2. شخصية رقية هي بطلة الرواية، وهي شخصية خياليّة من تأليف الكاتبة
3. شخصية أبو صادق، هو والد بطلة القصة رقية
(تمثلت الشخصية الخفية في الرواية بمفتاح الدار، إذ يُمثل مفتاح الدار الفلسطيني الأمل والمستقبل، فقد احتفظت كل امرأة في المخيم بمفتاح دار عائلتها حول رقبتها، أو في أي مكان آمن، ولم تستطع التفريط به، وبعد وفاة أم رقية أُعطيت رقية مفتاح الدار، فعلت رقية مثل أمها فقد وضعته طول الوقت في رقبتها)

  • اسم الكاتب:

    رضوى عاشور
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789770928295
  • دار النشر:

    دار الشروق
  • عدد الصفحات:

    555
9.6/10

تقييم أراجيك

البؤساء

يقدم الكاتب فكتور هوجو واحدة من أشهر روايات القرن التاسع عشر، تحت عنوان "البؤساء" ينتقد فيه الظلم الإجتماعي في فرنسا بين فترة سقوط نابليون والثورة الفاشلة ضل الملك لويس فيليب، والحياة الاجتماعية البائسة التي عاشها الفرنسيون بعد سقوط نابليون. يُعتَبر فيكتور هوجو من أبرز أدباء فرنسا في الحقبة الرومانسية، كما أنه كان شاعرًا وروائيًا وكاتبًا مسرحيًا ومن أهم الكتَّاب الرومانسيين الفرنسيين.
تتحدث رواية البؤساء عن عالم الجريمة في باريس، الذي قن جسدها من خلال قصة بوليسية خيالية بطلها رجل يدعى "جان فالجا"، رجلٌ حكم عليه بالسجن لمدة عقدين من الزمن ظلماً وبهتاناً، عانى في السجن وخارجه، لأنه أراد أن ينقظ طفل جائع فقامبسرقة رغيف خبز له،ركز فكتور هوجو على بؤس الطبقة الباريسية الدنيا والتي تصل إلى أعلى حد خلال فترة المعركة، يعتقد الكثير من الناس ان الرواية كُتبت خلال الثةرى الفرنسية إلا ان الحقيقة أنها كُتبت بعد الثورة بأكثر من عقدين.
حازت رواية"البؤساء" على نجاح فور صدورها، وتم ترجمتها على الفور لعدة لغات، وتحولت فيما بعد إلى مسرحية تحت نفس الاسم، وتم عمل فيلم مقتبس عنها في عام 2012، وقد حقق نجاحاً كبيراً وإيرادات كبيرة، وحصل على العديد من الجوائز.

  • اسم الكاتب:

    فيكتور هوجو
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789776774605
  • دار النشر:

    وكالة الصحافة العربية
  • عدد الصفحات:

    295

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة