كمصدرٍ للتحفيز والأمل… باقة من أفضل كتب إبراهيم الفقي

أراجيك
أراجيك

1 د

قراءة بعض من الكتب المتخصصة في التنمية البشرية ستجيبك على بعض الأسئلة عن طبيعة النفس البشرية وكيفية النهوض بها. فالقراءة وسيلة لمواجهة نفسك وفي بعض الأحيان قد تبحث بين صفحات الكتب عنها، لتلمس كلمة أو عبارة شيئًا بداخلك أو تكون وسيلة لإنقاذك من فكرة أو عادات يمكن أن تدمرك. لذلك سنقدم لك بعضًا من كتب المرحوم إبراهيم الفقي، التي تعنى بتنمية وتطوير الذات.

8.2/10

تقييم أراجيك

قوة التحكم في الذات

كتاب يُرشدك إلى الطريق الذي تستطيع من خلاله التحكم في شعورك واحساسك تحت عنوان "قوة التحكم في الذات". إبراهيم الفقي هو مؤسس ورئيس مجموعة شركات الفقي العالمية، كما أنه مؤسس علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية، وله الكثير من المحاضرات والكتب.
في هذا الكتاب يتحدث الفقي عن أسباب السلوك البشري وكيفية التخلص من البرمجة السلبية التي غرست في العديد من الناس. استنادًا إلى نظريات الدكتور الفقي حول السلبية ودورها في حياتنا، يوضح كيفية التخلص منها نهائيًا من خلال تغيير نموذجنا الأساسي. ستتعلم منهجًا منظمًا يوفر إطارًا لتطوير قدرتك على خلق عقلية إيجابية وتطوير علاقة صحية مع نفسك. ستكتشف سبب صعوبة الوصول إلى نمط حياتك أو أهدافك المثالية، وما الذي يمنعك من تحقيق إمكاناتك وكيفية الوصول إلى هذه الأهداف.
قسم الكاتب هذا الكتاب إلى خمسة أجزاء وهم:
1) التحدث مع الذات: ذكر الكاتب أن هناك خمس مصادر للتحدث مع الذات" الوالدين، المدرسة، الإعلام، الأصدقاء، والشخص بحد ذاته". وثلاثة مستويات رئيسية للتحدث مع الذات "كلمة لكن السلبية، التقبل الإيجابي، الإرهاب الداخلي". كما تناول أنواع التحدث مع الذات "الجهر بالقول، الفكر، الحوار مع النفس"
2) الإعتقاد " الإيمان": الإيمان عنصر أساسي في تحقيق الأهداف. فبدون نظام معتقد، ما نخطط للقيام به لن يتحقق. تحدث الكاتب عن خمس أشكال للاعتقاد تؤثر على تصرفاتنا "الاعتقاد الخاص بالذات، الاعتقاد في الأسباب، الاعتقاد فيما تعنيه الأشياء، الإعتقاد عن الماضي، الاعتقاد في المستقبل"
3) طريقة النظر للأحداث: تختلف وجهة النظر للأحداث لدى الناس، يميز الكاتب هنا نوعين من الاختلافات، الاختلاف الصغير هو تلك النظرة إلى أمر معين والاختلاف الكبير تحديد فيما إذا كانت هذه النظرة سلبية أو إيجابية.
ستجد في هذا القسم خمس سلبيات يجب الابتعاد عنها للحصول على نظرة إيجابية تجاه الأشياء: "المقارنة، النقد، اللوم، ظاهرة الـ أنا، العيش مع الماضي"
4) العاطفة: أظهر المؤلف أن الإنسان لن يكون قادرًا على التواصل مع ذاته الحقيقية والسيطرة عليها، إلا إذا كان يعيش في سلام داخلي ممزوجًا بشعور بالسعادة، وترتبط السعادة ارتباطًا وثيقًا بشغف الحب والتواصل الصادق مع الآخرين، والتمتع بالصحة الجسدية والنفسية، بالإضافة إلى ارتباط الإنسان بأهداف واضحة ومحددة تسعى إلى تحقيقها، مما يعطي لحياته معنى.
5) السلوك: تحدث المؤلف عن السلوك وحدده، وأشار إلى مصادره وهو مجموعة من المؤثرات، مثل: جميع أنواع البرمجات كالبرمجة عن طريق وسائل الأعلام أو عن طريق العائلة، أو عن طريق النظرة إلى الذات إيجابية أم سلبية وغيرها.

  • اسم الكاتب:

    إبراهيم الفقي
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789776451087
  • دار النشر:

    سما للنشر والتوزيع
8/10

تقييم أراجيك

سيطر على حياتك

يقدم الكاتب والمفكر ومحاضر التنمية البشرية "إبراهيم الفقي" كتاب يقع في 115، يشرح فيه الكاتب بعض الطرق التي تقدم المساعدة للناس لتحديد الأهداف الحياتية والأسباب التي تمنعهم من تحديد أهدافهم بعنوان " سيطر على حياتك"،إبراهيم الفقي هو مؤسس ورئيس مجموعة شركات الفقي العالمية، كما أنه مؤسس علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية، وله الكثير من المحاضرات والكتب.
يقول الكاتب إبراهيم الفقي في هذا الكتاب أنك إذا كنت ترغب في تحقيق أهدافك في الحياة، فإليك خمسة أسباب تمنعك من تحقيقها، الخوف: حيث أنه يعتبر أن الخوف من المجهول، من المستقبل, من الفشل، أو من الوقوع في نفس التجارب المؤلمة سبباً رئيسياً لامتناع الناس من تحديد أهدافهم. النظرة المشوشة للذات: ويكمن باعتقاد الناس أن النجاح مخصص فقط للأذكياء، وبالشعور بالنقص وتصغير الذات، والاقتناع بأنه مهما حاول لن يستطيع النجاح أبداً. التأجيل والتسويف: بعض الناس لا يرون أن الحياة قصيرة وانهم بتأجيل أهدافهم سيمر الوقت عليهم بسرعة دون أن يحققوا أي إنجاز في حياتهم. عدم الإيمان بأهداف الحياة: يؤكد الكاتب هنا على أهمية كتابة الأهداف وعدم العمل بعشوائية. عدم المعرفة: من المهم لمن يريد تحقيق هدفه أن يملك ذخيرة معرفية بما هو مقدم عليه.
كما تحدث عن خمسة أركان هامة تساعد على تحقيق الأحلام وهي: الركن الروحي "العلاقة مع الله والإيمان به"، الركن المهني "تطوير الحياة المهنية من خلال التعلم والتدريب"، الركن الشخصي "الأسرة العلاقات الشخصية"، الركن المادي "الاستقرار المادي والمستوى المعيشي"، الركن الصحي "الاهتمام بالصحة البدنية".
في كتاب "تحكم في حياتك"، يعلم المؤلف الشخص كيفية تحديد الأهداف وكيفية الالتزام بتنفيذها. من خلال القيام بذلك، سيحقق القراء في النهاية النجاح في أي شيء يختارونه كمسار حياتهم المهنية.

  • اسم الكاتب:

    إبراهيم الفقي
  • اللغة:

    العربية
  • دار النشر:

    سما للنشر والتوزيع
8/10

تقييم أراجيك

كيف تتحكم في شعورك وأحاسيسك؟

كتاب حقق نجاحاً كبيراً ونسبة مبيعات كبيرة حيث تصدر هذا الكتاب قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في الأسواق في وقتها وإلى الآن، بعنوان "كيف تتحكم في شعورك وأحاسيسك؟"،إبراهيم الفقي هو مؤسس ورئيس مجموعة شركات الفقي العالمية، كما أنه مؤسس علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية، وله الكثير من المحاضرات والكتب.
يناقش إبراهيم الفقيه في هذا الكتاب في خمسةٍ وعشرين فصلاً أهمية المشاعر، مع التركيز على دور العواطف في حياتنا اليومية. يقدم نصائح ثاقبة وعملية حول فهم وإدارة مشاعرك، بما في ذلك نصائح للتعامل مع الخوف وانعدام الثقة والمشاعر السلبية الأخرى؛ أفكار للتعرف على التفاعلات الإيجابية والسلبية؛ بالإضافة إلى المشورة بشأن التواصل الفعال مع الآخرين.
يتضمن كتاب كيفية التحكم في مشاعرك ومشاعر إبراهيم الفقي صفحات مقسمة إلى مواضيع، ولكل منها دراسة منفصلة. يصف كل موضوع بدقة طبيعة الموضوع ويقدم إرشادات مفصلة حول كيفية المضي قدمًا في التعامل مع تلك المشاعر. ستساعدك دراسة المشاعر والرغبة في التحكم فيها على الشعور بالثقة والثقة بالنفس والهدوء والتكيف والسعادة. يمكنك العثور على نصائح قيمة في هذا الكتاب والتي ستساعدك على معرفة كيفية التعامل مع مشاعرك حتى لا تؤثر على سلوكك سلبًا أو إيجابيًا.

  • اسم الكاتب:

    إبراهيم الفقي
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789776451377
  • دار النشر:

    سما للنشر والتوزيع
8.6/10

تقييم أراجيك

سحر القيادة

كتاب يساعد من يرغب في أن يصبح قائداً ناجحاً بعنوان "سحر القيادة"، إبراهيم الفقي هو مؤسس ورئيس مجموعة شركات الفقي العالمية، كما أنه مؤسس علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية، وله الكثير من المحاضرات والكتب.
على الرغم من أننا نتحدث غالبًا عن القيادة باعتبارها مهارة، إلا أن هناك الكثير من الجدل حول ما الذي يجعل القائد جيدًا. يرى الفقي أن مهارات القيادة ليست فطرية، ولكن يمكن اكتسابها من خلال التدريب والخبرة. من المهم أن يكون لديك الخلفية المناسبة والتدريب والصفات الشخصية من أجل القيادة بفعالية، هذا يعني أن القادة يحتاجون إلى أكثر من مجرد مناصب أو ألقاب جيدة داخل الشركة؛ يحتاجون إلى تدريب وتحسين مهاراتهم القيادية
قام الدكتور "إبراهيم الفقي" بشرح طريق الوصول إلى القيادة عن طريق أربعة خطوات: أولها: الرغبة المشتعلة، وثانيها: إشعال الخيال، وثالثها: حديث النفس، ورابعها: العمل.
كما تحدث عن أهمية الدوافع والحوافز للوصول إلى القيادة وقسمها إلى أنواع: الأول "حوافز البقاء" وهي تلك الحوافز الباقية منذ زمن طويل التي تدفع الإنسان للحفاظ على حياته مثل الحصول على الطعام والشراب والمسكن، الثاني "المحفزات الخارجية" تلك الحوافز التي ليست من النوع الطويل وتحفز شخصً واحداً حيث يتأثر هذا الشخص بما حوله، النوع الثالث "الدوافع الداخلية" وهو أهم الحوافز للشخص الفعال ويعتمد النجاح عليه بشكل رئيسي.

  • اسم الكاتب:

    إبراهيم الفقي
  • اللغة:

    العربية
  • دار النشر:

    سما للنشر والتوزيع
8.6/10

تقييم أراجيك

قوة الثقة بالنفس

يقدم الكاتب والمفكر ومحاضر التنمية البشرية "إبراهيم الفقي" كتاب يقع في 126، يعتبر من أشهر الكتب الفقي كما أنه حظى بشعبية كبيرة بين الباحثين والمهتمين بالتنمية البشرية بعنوان "قوة الثقة بالنفس". إبراهيم الفقي هو مؤسس ورئيس مجموعة شركات الفقي العالمية، كما أنه مؤسس علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية، وله الكثير من المحاضرات والكتب.
يسلط الفقي الضوء على الأثر الإيجابي للثقة بالنفس على حياة الناس، ويناقش الصعوبات والعقبات التي تصاحب انعدام الثقة بالنفس. يعلم القراء كيفية إدارة المواقف باستخدام أنواع مختلفة من الشخصية، مثل التعامل مع أولئك الذين يتسمون بالقمع.
يعد هذا الكتاب قراءة رائعة لأي شخص مهتم بتعلم كيفية التحدث وتقديم نفسه في الأماكن العامة. كما ذكر المؤلف، فإن التحدي الأكبر الذي يواجهه معظم الناس عند التحدث أمام الآخرين هو أنهم يشعرون بالخوف. يوضح هذا الكتاب أن الكثير من الناس يميلون إلى التخلي عن فكرتهم أو كلامهم قبل أن يقال حتى. يشجعك الكاتب على عدم الخوف من خوفك، بل على تقبله وتحويله إلى شيء إيجابي لنفسك ولجمهورك ولكل من حولك.
يقدم الدكتور إبراهيم الفقي للقارئ نظرة عامة شاملة عن سيكولوجية التفكير التي تغطي مجموعة من الموضوعات، بما في ذلك: مفهوم الذات، واحترام الذات، وتحقيق الذات، والصورة الذاتية، والتعميم السلبي والمزيد.

  • اسم الكاتب:

    إبراهيم الفقي
  • اللغة:

    العربية
  • دار النشر:

    سما للنشر والتوزيع
ذو صلة
8/10

تقييم أراجيك

فن وأسرار اتخاذ القرار

كتاب يصف اتخاذ القرار بأنه فن لامتناهي تحت عنوان "فن وأسرار اتخاذ القرار"، إبراهيم الفقي هو مؤسس ورئيس مجموعة شركات الفقي العالمية، كما أنه مؤسس علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية، وله الكثير من المحاضرات والكتب.
ركز الكاتب في هذا الكتاب على أهمية اتخاذ القرار وطرق اتخاذ القرار الصحيح. يصف ما يحدث عندما تتخذ قرارًا خاطئًا وكيفية تجنب حدوث ذلك ويشرح أيضًا التاريخ الذي يتعين عليك فيه اتخاذ قرار لأن القيام بذلك يمنحك مزيدًا من الوقت للتفكير في جميع خياراتك، وهو أمر جيد للتخطيط وتحسين مجموعات مهاراتك المستقبلية وإذا تم تأجيل القرار، فيمكن تنفيذه في المستقبل، ولكن إذا لم يتم تنفيذه فسوف يفشل.
يجب أن نفهم أن قراراتنا تحدد في النهاية مسار حياتنا وحياة الآخرين في حاضرهم وماضيهم ومستقبلهم. إذا اتخذ الشخص قرارًا خاطئًا وخسر المستقبل، فهو مسؤول عنه، إما بشكل مباشر أو غير مباشر. ومع ذلك، إذا اتخذ قرارًا مهمًا بشكل صحيح وتطور إلى أبعد من منافسيه، فيمكن عندئذٍ أن يطلق عليه ناجحًا. على أي حال، يجب أن نتذكر أننا مسؤولون عن أفعالنا (صواب أو خطأ)، ولكن ليس عن أفعال الآخرين.

  • اسم الكاتب:

    إبراهيم الفقي
  • اللغة:

    العربية
  • دار النشر:

    سما للنشر والتوزيع
9.4/10

تقييم أراجيك

أسرار القوة الذاتية

يخوض الكتاب في تفاصيل كثيرة حول كل من الأسرار السبعة لتحسين الذات؛ يناقش المؤلف حتى نصائح محددة حول كيفية إتقانها بشكل كامل. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على العديد من المقتطفات من أشخاص ناجحين في مجالات مختلفة، حتى يتمكن القراء من معرفة ما يتطلبه النجاح حقًا. سيساعد هذا الكتاب بالتأكيد في تحسين جودة حياة وكلاء العقارات!
نستعرض الأسرار السبعة باختصار:
السر الأول: قوة الإدراك والمعرفة شرح الكاتب في هذا القسم الإدراك وقسمه إلى قسمين الإدراك الداخلي والإدراك الخارجي، وأكد على أنه إذا كان الشخص يعرف نفسه جيدًا، فيجب أن يكون من السهل عليه تحديد نقاط ضعفه وتحسينها.
السر الثاني: قوة الإيمان "في هذا السر يقسم المؤلف المعتقدات إلى ثلاثة أنواع " الإيمان بالله، الإيمان بالنفس، الإيمان بالآخر" وأكد على أن الإنسان قادر على تحقيق المستحيل في حال تمكن من غرس هذه المعتقدات الثلاثة في نفسه.
السر الثالث: قوة الغاية يؤكد الفقي على أهمية وضع غاية أمامنا والسير نحوها بإصرار.
السر الرابع: يؤكد على ضرورة إيجاد الطاقة الإيجابية والحفاظ عليها.
السر الخامس: قوة الحب أحد الشروط التي لا يمكن لأي إنسان الإستغناء عنها هي حب الذات وحب الآخر.
السر السادس: قوة القرار يسلط الضوء على أهمية اتخاذ القرارات وتحمل نتائجها وذلك بإظهار بعض القرارات "التحديد، البدائل، الاحتمالات، الانتقاء، الحدس"
السر السابع: قوة التركيز تحدث عن أهمية التركيز وكيف يساعد الناس على التمسك بأهدافهم.

  • اسم الكاتب:

    إبراهيم الفقي
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139789990698633
  • دار النشر:

    الإبداع الفكري

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة