تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كتب لزيادة الوعي الذاتي… نافذة تطلّ على خبايا النفس البشرية

كتب لزيادة الوعي الذاتي... نافذة تطلّ على خبايا النفس البشرية
لمى وائل
لمى وائل

1 د

الوعي الذاتي، أو الوعي بالذات عادة ما يعني الانتباه إلى الطريقة التي نفكّر ونشعر بها، والطريقة التي نتعامل فيها مع الأحداث والظروف. ولأن زيادة الوعي بالذات هي الخطوة الأولى نحو تطويرها وتنميتها كان لا بدّ أن نسعى لنتعلّم المزيد عن أنفسنا. لذا جمعنا لك بعض الكتب التي من شأنها أن تزيد الوعي الذاتي لديك.


كتب لزيادة مهارات الوعي الذاتي:

6.6/10

تقييم أراجيك

حرر ذاتك منك

"من مُسير إلى مُخير"، يقدم الكاتب والباحث والمحاضر في التطوير الذاتي "عماد سامي سلمان" كتاب يقع في 271 يندرج تحت فئة الكتب الفلسفية العميقة، بعنوان "حرر ذاتك.. منك"، هو كتاب تعليمي يركز على قوة الوعي. خلال ذلك، سوف تتعلم تقنيات لتحسين الحياة اليومية. بدلاً من مجرد التركيز على الحدث الذي لا يسير على ما يرام، يعلمك هذا الكتاب كيفية تحقيق الإيجابية والوعي في أنشطتك اليومية. تشرح المعلومات البحثية المضمنة سبب حاجتنا إليها لإجراء بعض التعديلات التي تساعدنا على تغيير تفكيرنا التكيفي وأنماط سلوكنا.إنه كتاب يجب عليك الاحتفاظ به طوال الحياة، وهو يرشدنا خلال كل يوم نعيشه بينما نتقدم في حياتنا.
هذا الكتاب دليل شامل وعملي يزود القراء بالخطوات والأساليب الخاصة بكيفية تحقيق الذات. يقدم إرشادات عملية مكتوبة بلغة بسيطة وسهلة الاستخدام للأفراد، الذين لديهم الرغبة في أن يكونوا كل ما أرادوا دائمًا أن يكونوا، لكنهم يجدون صعوبة بسبب عدم وجود أي شيء أكثر من الحياة العادية. كما أنه وجهة نظر تحث على التخلص من القيود الوهمية والتحرر منها بالثقة في الله والإيمان به. فيه سوف تكون قادرًا على قراءة وإدراك كيف يمكنك فعل شيء حيال حياتك بنشاط من خلال معونة الله وحريتنا.
لقد تعرض العالم للعديد من التغييرات الاجتماعية، ومع ذلك كان التغيير الأكثر جوهرية في طريقة تفكير الناس. يميل المجتمع إلى إجبار أعضائه على أن يكونوا مثل بعضهم البعض، مما يجعلهم غير قادرين على التفكير النقدي والتصرف بشكل مستقل وهذا الكتاب سيساعد على كسر هذه المعتقدات والاستنساخات في مجتمعاتنا.

  • اسم الكاتب

    عماد سامي سلمان
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953716978
  • دار النشر

    دار الفارابي
7.6/10

تقييم أراجيك

الدكتاتور فناناً

يقدم الكاتب والصحافي العراقي "رياض رمزي" كتاب يقع في 144 بعنوان "الدكتاتور فناناً".
إن القوة الاستبدادية وانتهاكاتها هي موضوع متكرر في تاريخ البشرية. يهدف هذا الكتاب إلى التحقيق في النموذج الأصلي للديكتاتور الذي سيطر على الديكتاتوريات التاريخية. بأي طريقة يمكن تحليل هذا الدكتاتوري من وجهة نظر الأدب والفن والمسرح؟ هل توجد استوائية ثقافية في الديكتاتوريات؟ ما هي العلاقة بين العنف والمتعة عند الطغاة؟ تظهر هذه الدراسة أن الديكتاتورية "فن" له أصوله وشروطه. يقوم هذا البحث هو بعرض الديكتاتورية في سياقها التاريخي بكل ما لها من انعكاسات على الرأي العام.
يأخذ الكاتب صدام حسين كنموذج، أقوى ديكتاتور في العراق وحكمه الإرهابي. تتعمق هذه الدراسة في سيكولوجية الديكتاتوريات، وتقدم نظرة ثاقبة في الشعرية الشخصية لهذا الحاكم، وكيف حول بلده إلى حصن لأهوائه وحروبه العبثية وكيف حكم بالعنف والإرهاب، وسعى للسيطرة على مصير وطنه وشعبه. تأخذه هذه الدراسة كنموذج وتوضح كيف يتم تفسير ظروف الديكتاتورية من مجموعة متنوعة من وجهات النظر، من الفولكلور الدولي إلى الفولكلور والرسم والمسرح. وكذلك تحليل الجوانب المختلفة: الوعي الذاتي والرموز واللغة والفن. سيجد القارئ تحليلاً لصعود هذا الرجل إلى السلطة والوسائل التي استخدمها للبقاء في السلطة إنها مبنية على الفولكلور والتاريخ والأدب والمسرح.

  • اسم الكاتب

    رياض رمزي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139781855167384
  • دار النشر

    دار الساقي للطباعة والنشر
  • عدد الصفحات

    144
9/10

تقييم أراجيك

التحليل النفسي للرجولة والأنوثة – من فرويد الى لاكان

يقدم الكاتب والبروفسير "عدنان حب الله" كتاب مميز يعكس عبقرية كاتبه بعنوان "التحليل النفسي للرجولة والأنوثة - من فرويد الى لاكان"، يُعد البروفيسور عدنان من أكبر علماء النفس في العالم العربي،
التحليل النفسي هو نموذج قادر على شرح وظيفة الأيديولوجيا، والتي تتكون من ثلاثة مفاهيم نظرية لها جذورها في أفكار فرويد حول أهمية الثقافة. يشير "لاكان" إلى فرويد كنموذج بأنه بنى عقولنا وهوياتنا، وكيف يتم تمثيل الرغبات اللاواعية من خلال الأقنعة التي نرتديها لإخفائها عن الآخرين بينما تظل سليمة ومشاعر حقيقية؛ يكمن التحليل النفسي في هذه الحقيقة التي اكتشفها فرويد ثم لاكان من بعده. كما اعتبر لاكان أن نموذج فرويد للتحليل النفسي هو الطريقة الوحيدة للعثور على الحقيقة في أي مجال فكري. هذا لا يعني أن تصبح مثل أي شخص آخر في الواقع، بل يعني أن تعمل كنوع معين من الذات، الحقيقة ليست مطلقة، لكنها تكمن في المقام الأول في الذاتية والحكم على التجارب المكبوتة من خلال المعرفة اللاواعية. وإذا غاب عن الوعي، فإنه يستمر في السيطرة على سلوك البشر، وخاصة الأعراض المرضية. يكمن التحليل النفسي والتي تتجسد في الرغبة والأنا. بالنسبة إلى لاكان، فإن لبنة البناء هي أن الإنسان هو "الآخر العظيم" الذي يدعو إلى اهتمامك وحبك من خلال قدرتك على فهم نفسك والآخرين في اللغة. إنه ليس شيئًا لديك بداخلك، ولكنه شيء عليك تحقيقه كل يوم من خلال البحث عنه في الآخر وتعلم كيف تختبر وتتصور العالم من حولها.
كل ما ذكر سابقاً قام تلميذ لاكان الدكتور "عدنان حب الله " بشرحه والحديث عنه بطريقة بسيطة وسهلة، في محاولة منه بيان تواصله مع فرويد.

  • اسم الكاتب

    عدنان حب الله
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953438795
  • دار النشر

    دار الفارابي
  • عدد الصفحات

    501
7.2/10

تقييم أراجيك

بصحبة كوب من الشاي

يقدم الكاتب "ساجد العبدلي" كتاب جميل سيؤثر عليك بطريقة لطيفة بأسلوبه الشيق بعنوان مغري "بصحبة كوب من الشاي"، ساجد العبدلي كويتي الجنسية، وهو طبيب واختصاصي في الصحة المهنية وناشط سياسي. المسامحة فعل يتطلب الحكمة والوعي بمشاعرك، لأن مسامحة شخص ما يعني أنك ستظل تحب هذا الشخص حتى لو فقدته. من الحكمة أن نغفر الأخطاء التي يرتكبها من حولنا لأنه في النهاية أهم شيء يمكننا القيام به لأنفسنا ولعائلاتنا وأصدقائنا.
هذا الكتاب عبارة عن مجموعة تفكيرات وملاحظات وتأملات كتبها العبدلي في دورات متتالية من حياته، بحضور كتاب وكوب شاي دائماً. إنها مجموعة مليئة بالأمل والتفاؤل وإيجابية الحياة. بغض النظر عن مدى سوء الأمور أو مدى صعوبة صعوبتها، يذكرنا هذا الكتاب أنه يوجد دائمًا وجهان لكل عملة وكل ما يتعين علينا فعله هو اختيار الجانب الذي نريد أن نكون عليه. بالإضافة إلى أن الكاتب أعطى مصداقية للعنوان بإضافته عدة فصول تتحدث عن الشاي خصيصاً: تاريخه، تجارته، أنواعه، فوائده …إلخ
القراءات قصيرة وواضحة ودقيقة. تركز كل قراءة بشكل فردي على الفكرة الرئيسية حتى تتمكن من أخذها أو تركها. يتضمن العديد من الأفكار والتأملات الاجتماعية والنفسية وبعضها ينطبق علينا جميعًا. الأهم من ذلك، أن المقالات مكتوبة جيدًا وتمنحك الفرصة لفهم الحقيقة العظيمة وراء كل شيء.

  • اسم الكاتب

    ساجد العبدلي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789948209768
  • دار النشر

    دار شفق للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    176
9.2/10

تقييم أراجيك

نظرية الفستق

يقدم الكاتب السعودي الجنسية "فهد عامر الأحمدي الحربي" أحد كتب التنمية البشرية ومكون من جزأين سنتحدث اليوم عن الجزء الاول منه وهو بعنوان "نظرية الفستق: الجزء الأول"، يُعد فهد عامل الكاتب الأعلى أجرًا على مستوى الكتاب السعوديين حاليًا، كما أنه صاحب عامود حول العالم في جريدة الرياض. يتألف الكتاب من عدد كبير من المقالات التي تركز على طريقة تطوير الذات وتحسين طرق التفكير ومعرفة أهميتها للمستقبل، وزيادة الوعي لدى الأشخاص، كما أنه ذكر مجموعة من الأفكار التي من شأنها توجيه القارء في الحياة بهدف إعطائه من الطاقة الإيجابية التي يحتاجها، ومن المواضيع:"ما هي خطتك في الحياة"، "اعرف نفسك أولاً"، "إن لم تحلم بهِ فكيف ستُحقّقه"، "لا تفكّر بالنجاح بل بخلق عادة ناجحة"، "ملخص كتاب نظرية الفستق"، "عشرون قاعدة في المنزل"، "إرشادات الحياة الصغيرة".
يرشدك هذا الكتاب من خلال بعض الخطوات المحددة التي يمكن دمجها بسهولة في نمط حياتك. كما يحتوي على الكثير من النصائح والأفكار المهمة والسهلة بحيث يستطيع أي شخص تطبيقها في حال أراد أن ينجح من خلال القليل من التعديلات البسيطة في نمط الحياة، وبعض المعلومات التي تتضمن دروسًا وتفكيرًا. وقال الكاتب في اسم الكتاب أن سبب هذا الاسم هو حديث دار بينه وبين ابنه، فضلاً عن حبه للفستق إلا أن السبب الرئيسي لهذا الكتاب هو تنبيه القارئ من عدة أمور حياتية.

  • اسم الكاتب

    فهد عامر الأحمدي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786035064101
  • دار النشر

    دار الحضارة للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    284
9.4/10

تقييم أراجيك

نظرية الفستق – الجزء الثاني

يقدم الكاتب السعودي الجنسية "فهد عامر الأحمدي الحربي" أحد كتب التنمية البشرية المكون من جزأين سنتحدث اليوم عن الجزء الثاني منه وهو بعنوان "نظرية الفستق: الجزء الثاني"، وهو عبارة عن عدة مقالات تحفيزية وتشجيعية كتبها الأحمدي بأسلوب سهل وجميل، بدأ الكتاب بموضوع بعنوان "أكثر إنسان محظوظ في الدنيا" تحدث الكاتب في هذا الفصل عن النعم التي أنعم بها الله عز وجل على عبده من لحظة ولادته إلى وقته الحالي، وسرد قصص مليئة بالعبرة والعظة بهدف توضيح بعض الأمور للقارئ، كما تحدث عن الأسباب أو الأفعال التي تقوم بها وقد تكون نتيجتها حب أو كره الناس لنا كما ركز على أهمية أول عشر ثواني من مقابلة شخص غريب مبيناً أن هذه العشر ثوان تعطي إنباعاً عن الشخص الغريب يدوم طوال اعمر. كما ذكر سيطرة القلق والخوف والتوتر علينا وتأثيرهم السلبي الكبير علينا قائلاً عنهم أنهم يلتهمون أجزاء من حياتنا وأعصابنا وتفكيرنا وراحة بالنا. احتوى الكتاب في طياته موضوع بعنوان "القراءة وحدها لاتكفي" وفيه يحكي الكاتب عن الفرق الكبير بين النظرية والتطبيق حيث أنه يوجد فرق بين المعرفة وامتلاك الارادة للتطبيق على أرض الواقع ويوضح فكرته في هذه الجملة:"تخدع نفسك حين تعتقد أن قراءة كتب الثراء ستجعلك ثرياً، وقراءة كتب الرجيم ستجعلك رشيقاً، وغيرها من الامثله"، لذلك إنه لمن المهم أن تمتلك خطة عمل وإرادة تطبيق وممارسة مستمرة تتحول إلى طبيعة حياة وعادة شخصية، بهذه الطريقة يمكنك الاستفادة من الكتب. كما تضمن الكتاب أبيات شعرية جميلة ذات صلة وعلاقة بالمضمون.

  • اسم الكاتب

    فهد عامر الأحمدي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786038344422
  • دار النشر

    دار الحضارة للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    335
8.8/10

تقييم أراجيك

أنت قوة مذهلة

"أنت قوة مذهلة" هو أحد تلك الكتب التي يمكن أن تغير حياتك تمامًا للكاتب "جين سينسيرو"، بالطبع لن يحدث ذلك بين عشية وضحاها (هل يعمل أي شيء بهذه السرعة؟)، ولكن إذا بذلت العمل لتنفيذ بعض التكتيكات فقط، فستكون على ما يرام تمامًا. إليك كيفية القيام بذلك في خمسة خطوات فقط:
1) كيف حصلت على هذا الطريق: كما يجب أن نعلم جميعًا، هناك جزءان رئيسيان من الدماغ:
الوعي: هو الخطوة الأولى، وقد يبدو الأمر سهلاً (بالنسبة لك)، لكن معظم الناس يتجولون على الطيار الآلي تقريبًا. لذلك، إذا لم تفعل شيئًا آخر، ولكنك أصبحت مدركًا لأفكارك، فستكون حياتك مختلفة تمامًا. العقل الباطن: هو المكان الذي تعيش فيه معظم العوائق السيئة مثا الشكوك، وانعدام الأمن، والصورة السلبية عن الذات، والأنا، والكراهية الذاتية المحتملة، كما تعلمون، كل تلك الأشياء التي تبقيك مستيقظًا في الليل، هذه هي الأشياء التي تحتاج إلى طرحها على السطح أولاً، قبل أن تتمكن من تحديها والقضاء عليها،كما هو الحال مع كل شيء آخر في الحياة.
2) كيف تحتضن "أنت قوة مذهلة" الداخلي الخاص بك لتصبح أفضل نسخة لديك، عليك أولاً أن تقبل نفسك،عندما تحب من أنت حقًا، فأنت حر في أن تعيش حياة غنية وأصيلة. ابدأ بتقدير مدى تميزك حقًا و خذ تفردك كهدية وانطلق للأمام. أثناء تواجدك فيه، توقف عن الاهتمام بما يعتقده الآخرون، فالخوف من الحكم عليك وعدم قبولك يمنعك من الخروج من منطقة راحتك. فقط عندما تنفصل عن هذا الخوف، يمكنك أن تصبح أقوى نفسك.
3) كيفية الاستفادة من "ماذر لود" البعض يسميه الله والبعض يسميه الكون أو الأرض الأم. قد تسميها القدر أو الصدفة أو العمة بيتسي. الاسم لا يهم حقًا.إنها تلك الطاقة الخفية الوفيرة الموجودة في كل مكان من حولك. يسميها المؤلف "مصدر الطاقة". مصدر الطاقة ليس أكثر من اليقظة. أن تكون قادرًا على إدراك عقلك الباطن، والتحكم في انتباهك وأفكارك، وتهدئة عقلك بشكل عام.
كيف تفعل ذلك؟
كل شيء يبدأ بالتأمل. إذا كنت من ذوي الخبرة بالفعل، فأنت تعرف بالضبط ما يجب القيام به. إذا لم تكن قد جربته من قبل، فهناك زليون من المصادر المجانية عبر الإنترنت.
4) كيف تحصل على شهادة البكالوريوس الخاصة بك: هذه الخطوة تتعلق بالتخلي عن قصصك القديمة، توقف عن التركيز على الجانب السلبي الذي قد يؤثر على واقعك. توقف عن التسويف. أخيرًا، تخلص من الخوف. الخوف من المضي قدمًا والخروج من منطقة الراحة الخاصة بك.
5) كيف ركل بعض الحمار: أنت على وشك أن تكون صاحب قوة مذهلة تامًا في هذه المرحلة، ولكن دعنا نأخذك إلى مستوى آخر. ابدأ بالقرار، قرر السعي لتحقيق أهدافك، والتوقف عن الاستماع إلى أعذارك. قرر تغيير عاداتك وتعلم الاستمرار في المسار.
إليك كيف أقترح عليك أن تصبح ذو قوة مذهلة: اختر أحد التكتيكات المذكورة أعلاه - وهو الأسلوب الذي يتردد صداه معك أكثر ثم انظر كيف تسير حياتك وعدد الموارد التي استغرقتها للقيام بذلك وفي النهاية اختر التكتيك التالي وكرر الأمر.
الفكرة الأساسية هي - تكتيك واحد في كل مرة. إذا بدأت في النظر في شكوكك الذاتية، أثناء محاولتك التأمل، أصلح علاقتك بالمال وكن ممتنًا في نفس الوقت... من المحتمل أنك ستغرق في البداية وممكن أنه سيستغرق بعض الوقت لتغييره، لذا عليك بالصبر.

  • اسم الكاتب

    جين سينسيرو
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144720372
  • دار النشر

    دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    463
9/10

تقييم أراجيك

إنسان بعد التحديث

يقدم الكاتب والباحث في علم النفس الإيجابي "شريف عرفة" الحاصل على درجة الماجستير في علم النفس الإيجابي التطبيقي من جامعة شرق لندن، كتاباً يناقش فيه كيفية الوصول علميًا إلى مستويات عالية من الصعود النفسي من خلال إعطاء رؤى جديدة للقضايا اليومية في حياتنا، إعطاء أدلة لعلاقة ناضجة ومحبة، وتنمية ذكائك العاطفي وتجربتك الدينية الخاصة. إنه مزيج بين نوعين من الكتب، تطوير الذات وعلم النفس المتخصص. يهدف كتابه إلى الاشتباك مع منظومتك الفكرية ودفعك للتفكير لتكوين رأيك الخاص، وستجد في هذا الكتاب تشابهًا بين مراحل التطور ومستويات الوعي الحضاري فكلاهما يدعو للتطور.
يعينك الكتاب على فهم نفسك وعلى الطرق التي تساعدك على الارتقاء، والكتاب مملوء بالتطبيقات والتمارين المساعدة وكأنك في ورشة عمل تطويرية وتكمن فائدته كما يرى “عرفة” في التفاعل مع محتواه لتطوير نفسك ومفاهيمك وأفكارك لتصبح أفضل دون الإساءة في استخدامه من خلال التسرع في الحكم على الآخرين واعتقادك بأن وصولك لآخر مرحلة هو نهاية المطاف، فهو يخبرك بأن عقلك غير مجهز للثبات في المرحلة العليا من التطور! فالتطور الإنساني ليس ثابتًا، ولا نهاية له. فالإنسان يمر بمراحل عديدة من التطور هنالك حالات استثنائية منهم من واجه إعاقة لتطوره الطبيعي ومنهم من واجه ظروفًا جعلت تطوره يستمر بشكل يفوق المألوف ليصلوا لمرحلة متقدمة من النضج النفسي تتجاوز الإنسان العادي الطبيعي بكثير. وهم “متفوقون نفسيًّا”، ويذكر المؤلف أن الكتاب دليل علمي للارتقاء النفسي أراد أن يوضح فيه أن جميع المهارات الذهنية والمعرفية التي تجعلنا بشرًا بالشكل الذي نحن عليه الآن لم نولد مجهزين بها، مثلًا: طريقة تفكيرك لم تولد بها كاملة بل كان هنالك تطوير وصقل لمهاراتك الذهنية كي تستطيع التفكير بطريقتك الحالية وهو هنا لا يتحدث عن اكتساب المعلومات بل عن النضج النفسي.

  • اسم الكاتب

    شريف عرفة
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777951302
  • دار النشر

    الدار المصرية اللبنانية
  • عدد الصفحات

    579
10/10

تقييم أراجيك

تجاوز مستويات الوعي

تم تقديم الخريطة المعروفة الآن على نطاق واسع لِمستويات الوعي المُعايرة في "تجاوز مستويات الوعي" في عام 1995 وتمت ترجمتها إلى جميع اللغات الرئيسية في العالم. تبع ذلك فيلم The Eye of the I، وI: Reality and Selfivity، وTruth vs. Falsehood، الذي استكشف مستويات الحقيقة التي تنعكس في جميع أنحاء المجتمع.
يستكشف تعابير الأنا والقيود المتأصلة ويعطي تفسيرات وإرشادات مفصلة حول كيفية تجاوزها. إنه يوسع فهم مستويات الوعي كما هو معروض في خريطة الوعي المشهود لها على نطاق واسع. يركز الكتاب على الفرد، ويدرس الكتل التجريبية الذاتية لتقدم الوعي، في كل مستوى من مستويات الوعي. هذا يؤدي إلى وعي روحي تقدمي وإلى مستويات أعلى من الوعي، مما يوفر خطوات محددة لتجاوز كل مستوى، استعدادًا لحالات متقدمة مثل التنوير نفسه. من خلال تحليل مختلف العقبات والمستويات التي يجب تجاوزها، فإن بعض المبادئ التي تدعم التطور الروحي هي كاشفة عن ذاتها. لذلك فإن هذا الكتاب هو دليل عملي وليس تحليل شامل.
كما هو الحال مع قراءة كتب الدكتور هوكينز السابقة، فإن مستوى وعي القارئ متقدم نتيجة التعرض للمعلومات نفسها. هذا يفتح السبل لتخفيف المعاناة عن النفس والآخرين، والتي تحقق الغرض من العمل والنية لتسهيل التنوير الخاص للقارئ.

  • اسم الكاتب

    ديفيد هاوكينز
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953978543
  • دار النشر

    دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    984
9.2/10

تقييم أراجيك

الإتحاد مع الحياة بأسرها – مختارات ملهمة من كتاب أرض جديدة

يسلط المؤلف رقم واحد الأكثر مبيعًا في نيويورك تايمز "إيكهارت تول" الضوء على الرؤى الأكثر إلهامًا وجمالًا عن كتاب "أرض جديدة".
عندما أعلنت أوبرا عن كتاب "أرض جديدة" باعتباره اختيار نادي الكتاب الحادي والستين، قفز إلى المرتبة الأولى في قائمة أفضل الكتب مبيعًا في نيويورك تايمز، حيث بيعت أكثر من خمسة ملايين نسخة في غلاف ورقي وبقيت على رأس القائمة لمدة اثنين وعشرين أسبوعًا متتاليًا. في كتابه "أرض جديدة"، يصف المعلم الروحي الشهير إيكهارت تول كيف تعمل حالة الوعي الحالية القائمة على الأنا. الغرض من هذا الكتاب هو إحداث تحول في الوعي، أو في كلماته، الصحوة. جزء أساسي من هذه اليقظة هو التعرف على الأنا، وتعلقنا بالأشياء، والماضي، والأعداء.
في "الإتحاد مع الحياة بأسرها - مختارات ملهمة من كتاب أرض جديدة"، اختار المتحدث والكاتب الألماني المولد، كندي الموطن، "إيكهارت تول" العبارات والفقرات الأساسية - جواهر الكتاب - التي يشعر أنها الأكثر أهمية وأعاد تنظيمها حتى يتمكن القراء من التركيز على أقوى الأفكار. معبأة بشكل جميل مع الأعمال الفنية والتصميم المثير للذكريات، إنها الهدية المثالية لأي شخص لديه نسخة قديمة من "أرض الجديدة" الذي يريد رؤية أعمق في هذا العمل الأساسي.

  • اسم الكاتب

    إكهارت تول
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953650791
  • دار النشر

    دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    112
9.6/10

تقييم أراجيك

كيف يعمل العقل

هل تساءلت يومًا لماذا يقع الناس في الحب؟ أو لماذا يرى الناس العالم بطرق مختلفة؟ في "كيف يعمل العقل"، يجمع ستيفن بينكر بين البحث الجديد في طريقة عمل العقل من مختلف التخصصات. يبحث في سبب تطور الدماغ والعقل كما فعلوا، وكيف يعملان. من الرؤية إلى العاطفة، والذكاء إلى الهياكل الاجتماعية - استعد لاكتشاف كيف يعمل عقلك مع السيد "سيريل لودويك بيرت"، كان FBA أخصائي نفسي تربوي وعلم الوراثة في اللغة الإنجليزية، في رحلة مع الكاتب إلى داخل عقلك في كتاب "كيف يعمل العقل".
يقال أحيانًا "نحن جميعًا ملزمون بأن نكون علماء نفس". إن الدراسة الصحيحة في الواقع هي الدراسة الحتمية - للبشرية هي الإنسان. ومع ذلك، فإننا نفترض بشكل عام أن الطبيعة البشرية هي شيء يمكن لأي شخص عاقل تعميمه بأمان والوصول إلى وجهة نظر مرضية. لتصنيع أو إصلاح آلة هامدة - سيارة، ميكروفون، غواصة - المعرفة المتخصصة ضرورية. لكن لمتابعة أعمال العقل المتنامي، لتوجيه تطوره وتصحيح عيوبه، لذلك، نتخيل، لا حاجة إلى شيء سوى الفطرة السليمة. لا يمكن أن يكون هناك رأي أكثر خطأ، ولن تمكّننا الفطرة السليمة وحدها من فهم أسرار الوعي البشري أكثر مما ساعدنا على حل مشاكل الذرة أو النجم.

  • اسم الكاتب

    سيرل بيرت
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    9789777652414
  • دار النشر

    آفاق للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    319
9.2/10

تقييم أراجيك

أحببت وغدًا

قبل أن تبدأ في قراءة هذا الكتاب، يجب أن تزيل تلك الخدعة من رأسك (في الحقيقة نحن زوجان لا مثيل لنا) ثم تقرأه، فهو كتاب أكثر من رائع، ستخطر في بالك العديد من النقاط أثناء قراءته لتجد الكاتب يرد عليها في الصفحات التالية، كتاب ممتن لوجوده ولأديبه.
يَعِد عنوان الكتاب "أحببت وغداً" وغلافه بمساعدتك على التعافي من العلاقات المسيئة السامة، فتعتقد أنك لست بحاجة إليه إذا لم تمر بهذه التجربة. ولكن هذا الكتاب في الواقع أكثر من مجرد وصفة طبية للتشافي، فرصة للوعي ومصل لمنع مثل هذه التجارب المؤلمة، فالكاتب برع في تشريح نفسية النرجسي، ورفع الوعي بأساليبه الخادعة وأسلحته النفسية، لكنه لم يلق اللوم كله على الجاني، إذ لم تكن الضحية خالية من المسؤولية؛ فهو يوضح لك مدى مرض الطرف المسيء، لكنه سرعان ما يظهر لك مرض من يقع في شبكته وجاهزيته النفسية وحتى بحثه عن مثل هذه العلاقة !
وعماد رشاد عثمان، طبيب بشري من مواليد الإسكندرية، كاتب وباحث مسجّل بدرجة الماجستير في طب الأعصاب والأعصاب والطب النفسي في كلية الطب.

  • اسم الكاتب

    عماد رشاد عثمان
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778240467
  • دار النشر

    الرواق للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    255
9/10

تقييم أراجيك

استراحة نفسية: لكل نفس أجهدتها الحياة

كتاب "استراحة نفسية: لكل نفس أجهدتها الحياة"؛ أصدق وأوفى وعد حينما اعطى "كريم إسماعيل" الوعد بأن يكون هذا الكتاب موجه للأشخاص المُجهَدين نفسيًا من الحياة، وحقاً قد كان، فهذا الكتاب لا يعتبر من الكتب التحفيزية التي تخبرك بأنك قادر على فعل المعجزات؛ أنما هو كتاب يجعلك تقف، وتتدبر المُسلمات والمعتقدات التي تدمر لنا الصحة النفسية على أساس علمي ممتع.
بدأ المؤلف كتابه بوضع سبع قواعد لقرائته. وهم "استرخوا، أبطئوا، تفاعلوا، أطلقوا آرائكم، انشروا الوعي، أسألوا الله التوفيق، لا تتركونا". كأن المؤلف يعين لك مرشد يساعدك في محطات رحلتك المغامرة في الكتاب.
ثم وضع بوابة نفسية مكونة عن قصتين:كانت القصة الأولى قصة عمر الشاب ذا العشرون عام الذي يواجه أفكاره السلبية، والضغوط النفسية، ومستواه المادي القليل، فيسألك عن تقييمك لمستوى سعادته! ثم يجعلك تقف وقفة تدبرية، ويخبرك: بأن مكونات السؤال هي (مستوى- سعادة- عمر) ويُأكد على أن فهم هذه المكونات لا تتم الا عن طريق الخبرة والمعرفة -وهذا دور الكتاب-؛
أما القصة الثانية فهي قصة الفتاه ذات الثامنة عشر عام الغير سعيدة رغم والدها المالك لأحد أكبر شركات الشرق الأوسط في المقاولات، ثم يطلب منك ان تدبر قصتها؛ ليخبرك بالحقيقة ان الخلافات تحدث دائماً عندما نتحدث عن المصطلحات المُسلّمة.
لنعبر من خلال القصتين إلى محطات الكتاب الأربع في علم النفس الإيجابي؛ لكي تستطيع الإجابة بذاتك على القصتين ومن ثم على ذاتك لتفهم مستوى سعادة عمر أو بمعنى أصح مستوى سعادتك، وهم:
المحطة الأولى: استراحة مع الاعتقادات.
المحطة الثانية: استراحة مع المشاعر الإيجابية.
المحطة الثالثة: استراحة مع المشاعر السلبية.
المحطة الرابعة: قواعد الراحة الثلاثون.

  • اسم الكاتب

    كريم إسماعيل
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778240832
  • دار النشر

    الرواق للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    336
9/10

تقييم أراجيك

أزمة تعلق

يمكن أن يكون رهاب الحب أو التعلق أو الهجر، في الأصل هي محنة تعلق، ومن الممكن لِغيرتنا وخنقنا وسيطرتنا في المصدر أن تكون كارثة تَعلق. إن هروبنا وعواطفنا المبالغ فيها، أو افتقارنا للمتعة الجنسية أو الرومانسية، أو انجذابنا السري لأفراد معينين، هي حالات طارئة متعلقة بالتعلق.
قد نستمر في وجود اتصالات سيئة، أو نكون منعزلين، أو نكرر العلاقات المسيئة، أو نشعر بالقلق، ومخاوفنا وشكوكنا هي ظروف حرجة للتعلق. الغرض من الكتاب هو مساعدتنا على إدراك أنفسنا وفهم من نحبهم، حتى نتمكن من مساعدة أنفسنا ومساعدتهم، ويهدف أيضًا إلى تزويدنا بخريطة الحب لامتلاك الروابط القوية والحميمة والقرب والرفقة. نتمنى ل. «دكتور حازق عبد الحميد (استشاري الطب النفسي)
يقدم هذا الكتاب لمحة عامة عن نظرية التعلق وأنماط التعلق وتأثيراتها على العلاقات الحميمة والعلاج. هدف الكتاب هو مساعدتنا على فهم أنفسنا ومن نحبهم، حتى نتمكن من مساعدة أنفسنا ومساعدتهم، كما يهدف إلى تزويدنا بخريطة حب لنحصل على ما نتمناه من العلاقات القوية والحميمة، والتقارب والرفقة..
الدكتور ماهر عبد الحميد استشاري الطب النفسي، تخرج من كلية الطب جامعة المنيا، وحاصل على الزمالة العربية في الطب النفسي. اشتهر بكتاباته النفسية المبسطة على منصات التواصل الاجتماعي في مجال الطب النفسي والعلاقات الإنسانية وفهم علم النفس البشري بشكل يساعد على تنمية الذات ويزيد الوعي بأهمية الصحة النفسية.

  • اسم الكاتب

    ماهر عبد الحميد
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776743908
  • عدد الصفحات

    320
ذو صلة
8/10

تقييم أراجيك

ميتا إنسان: إطلاق العنان لإمكانيّاتك اللانهائية

في كتاب "ميتا إنسان: إطلاق العنان لإمكانيّاتك اللانهائية" (2019)، يحثك المؤلف الأكثر مبيعًا ومبتكر العصر الجديد "ديباك شوبرا" على التعرف على حدود وجودك اليومي، ثم تجاوزها للوصول إلى حالة أعلى من الوعي. تعتقد شوبرا أنه من خلال الوصول إلى هذا الوعي العالي، لدينا جميعًا القدرة على الاستفادة من إمكانات غير محدودة. من خلال إطلاق العنان لإمكانياتنا الكاملة، يمكننا أن نصبح ما وراء البشر.
ديباك شوبرا هو طبيب مدرب، ومدافع عن الصحة البديلة والطب التكاملي، ومؤلف، ومعلم، وشخصية بارزة في حركة العصر الجديد. نشر أكثر من 80 كتابًا، بما في ذلك "شفاء الكم (1989)" و"صحة مثالية (1990)". من خلال ورش العمل والمحاضرات التي ألقاها في مركز شوبرا، وهو منتجعُه الصحي في كارلسباد، كاليفورنيا، مكّن شوبرا الملايين من خلال مشاركة أساليبه الرائدة في التحول الشخصي.
هل من الممكن المغامرة بما يتجاوز الحياة اليومية وتجربة حالات وعي عالية؟ يقول ديباك تشوبرا أن الوعي العالي متوفر هنا والآن.
الواقع الافتراضي هو في طليعة التكنولوجيا المعاصرة. ومع ذلك، هناك واقع محاكاة واحد موجود منذ 200000 عام، منذ فجر الوجود البشري. لا تحتاج إلى سماعة رأس لتجربة هذه المحاكاة، على الرغم من أنك تعيش فيها الآن. واقعنا المدرك هو محاكاة. هذا ليس استعارة، إنها حقيقة بيولوجية، دعونا نكسرها. على المستوى الأساسي، نفهم الواقع من خلال حواسنا، ونقوم بتصفية العالم من خلال قدراتنا على الرؤية والسمع والشم والشعور والتذوق. ما نختبره من خلال حواسنا ليس واقعًا ملموسًا تقنيًا ولكنه محاكاة متطورة. خذ البصر، على سبيل المثال؛ لنفترض أنك نظرت من نافذتك ورأيت شجرة، تلك الشجرة عبارة عن مجموعة من الجسيمات، اللبنات الأساسية للمادة، تصدر هذه الجسيمات موجات كهرومغناطيسية تعرف بالفوتونات. تسجل شبكية العين، وهي طبقة الأنسجة الموجودة في الجزء الخلفي من عينك، وجود هذه الفوتونات. ثم تلتقط انطباعات عنها، والتي ترسلها إلى القشرة البصرية، وهي جزء من دماغك يعالج المعلومات المرئية. فقط عندما تفسر القشرة البصرية الخاصة بك الإشارات المكتشفة بواسطة شبكية العين، يمكنك "رؤية" الشجرة. كيف تعرف أن مجموعة الموجات الكهرومغناطيسية التي تدركها شبكية العين هي شجرة؟ لأن إدراكك الحسي يتفاعل مع الإطار العقلي الذي كنت تقوم ببنائه منذ الولادة. يشترط لك هذا الإطار تصنيف التجارب الحسية إلى فئات، وتقسيم العالم الطبيعي إلى "نباتات" و"أشجار" و"أزهار". إنه إطار العمل هذا الذي يفرز مليارات من الظلال إلى فئات مثل "الأحمر" و"الأزرق" و"الأصفر". هذا ينطبق بنفس القدر على حواسنا الأخرى. كل ما تدركه حواسنا يتم تحويله من قبل عقولنا إلى معلومات وخبرات يمكننا فهمها. نشعر بجزيئات الرائحة تطفو في حديقة، ويفسرها العقل على أنها رائحة الزهور. نشعر بذبذبات موجات الهواء في قاعة للحفلات الموسيقية، ويفسرها العقل على أنها أصوات أوركسترا تعزف على موسيقى بيتهوفن التاسعة. بهذه الطريقة، كل ما نختبره هو من صنع العقل - بوساطة وتشكيل عملياتنا العقلية. سواء أكنت تشم رائحة فطيرة طازجة أو تعجب بقوس قزح، فإن الواقع الذي تواجهه هو في الواقع محاكاة عقلية متطورة. وكما ستوضح الومضة التالية، فإن المحاكاة لا تنتهي عند هذا الحد.
"ميتا إنسان: إطلاق العنان لإمكانيّاتك اللانهائية" من خلال الذهاب إلى أبعد من ذلك، نحرر أنفسنا من التكييف القديم وجميع التركيبات العقلية التي تكمن وراء القلق والتوتر والمطالب التي تحركها الأنا.

  • اسم الكاتب

    ديباك شوبرا
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953651347
  • دار النشر

    دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    384

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة