تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشف أسهل طريقة لتعلم البرمجة مع OpenAI Playground!

أسهل طريقة لتعلم البرمجة مع OpenAI Playground
محمد سالم
محمد سالم

5 د

في عصر التكنولوجيا الرقمية المتسارعة، أصبحت البرمجة مهارة أساسية لفهم العالم الحديث والتفاعل معه. فتعلم البرمجة ليس مجرد إضافة مهارة إلى سيرتك الذاتية، بل هو فتح الأبواب لعالمٍ مليء بالإبداع والفرص العديدة. ولكن مع وجود تنوع كبير في اللغات والأدوات المستخدمة في هذا المجال، قد تكون عملية العثور على طريقة مبسطة وممتعة للبدء مهمة صعبة للمبتدئين.

وهنا يأتي دور OpenAI Playground ليغير قواعد اللعبة. إنه الوجهة المثالية لمن يرغب في دخول عالم البرمجة بأسلوب ممتع. فسواء كنت طالبًا يتطلع إلى تعزيز آفاق حياته المهنية، أو محترفًا يهدف إلى تنويع مجموعة مهاراته، أو مجرد فرد فضولي يتوق لاستكشاف عوالم جديدة، فلا يوجد وقت أفضل لتعلم البرمجة. تتمتّع OpenAI Playground بواجهة سهلة الاستخدام وإرشادات متطورة بمساعدة الذكاء الاصطناعي. لذا تابع معنا القراءة لنتعمّق في عوالمها أكثر.


ما هي منصة OpenAI Playground؟

منصة OpenAI Playground هي أداة مبتكرة على الويب، تسمح للمستخدمين ببناء واختبار نماذج اللغة الاصطناعية بكل سهولة وسرعة. تعتبر أساساً أداة للكتابة، وتستفيد من التقنيات المتقدمة للغة التنبؤية لتقديم ردود فعل تحاكي البشر تجاه طلبات المستخدمين. باستخدام Playground يستطيع المستخدمون تجربة مجموعة متنوعة من الطلبات والتعرف على واجهة برمجة التطبيقات OpenAI API، بدون الحاجة لأي معرفة سابقة بأساسيات البرمجة. بالإضافة إلى ذلك، يتيح المستخدمون تقديم الطلبات باللغة الإنجليزية ببساطة للبدء في التفاعل مع GPT-3.

تتميز منصة OpenAI Playground بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام، ما يجعلها الخيار الأمثل للمبتدئين الذين يسعون لاكتساب خبرة في عالم البرمجة بطريقة سلسة. فالمستخدمون يمكنهم كتابة وتنفيذ الأكواد البرمجية مباشرة، مع مشاهدة النتائج فور ظهورها. كما تدعم المنصة مجموعة من لغات البرمجة مثل Python، JavaScript وTypeScript، مما يمنح المستخدمين الحرية في اختيار وتعلم اللغة التي تناسب احتياجاتهم.

توفر منصة OpenAI Playground الفرصة للمستخدمين للتفاعل مباشرة مع نماذج الذكاء الاصطناعي. ويمكن اعتبار المنصة كمختبر تجريبي يمكّن المستخدمين من التعلم عبر التجربة والاستكشاف، والتفاعل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي. من الأمثلة على ذلك، اختبار النماذج الاصطناعية المتاحة عبر تقديم مدخلات معينة، ومراقبة ومعرفة نوع النتائج التي تظهر، وبالتالي تحسين قدراتك في كتابة الأكواد البرمجية.


لماذا عليك استخدام منصة OpenAI Playground؟

فيديو يوتيوب

من خلال OpenAI Playground يمكنك اكتساب المفاهيم الأساسية للبرمجة والغوص في عالم المهارات الرقمية لعدة أساباب أهمها:


إنشاء الأكواد البرمجية وتصحيحها

تعدّ أداة OpenAI Playground مدعومة بالكامل من منصة OpenAI Codex، لذا فإن تعلم أساسيات البرمجة أصبح أسهل. على سبيل المثال: يمكنك كمتعلم مبتدئ أن تطلب من OpenAI Playground كتابة كود برمجي لوظيفة برمجية معينة function أو لحل مشكلة معينة، ستجد أن الأداة تقوم بإنشاء هذا الكود بلغة Python أمامك، مما سيسمح لك برؤية كيفية كتابة الكود البرمجي والتعلم من ذلك.

كمثال: طلبنا من الأداة كتابة كود برمجي لوظيفة function لاختيار مقالات من موقع أراجيك:


أيضا، إذا كانت لديك بعض المهارات البرمجية وقمت بكتابة الكود بنفسك، ولكنه لم يتم تنفيذه على نحو صحيح فلا داعي للقلق، ستقوم أداة OpenAI بفحص أسطر الكود بالنيابة عنك وتحديد المشكلة، بل وتقديم اقتراحات لحلها. وهي طريقة أخرى تمكِّنك من اكتشاف الأخطاء بالكود الخاصة بك بعد ذلك.


كتابة التعليمات البرمجية مع شرحها 

لا تنحصر أداة OpenAI في المساعدة لكتابة الكود البرمجي فقط، بل تتعدى ذلك بشرح الكود بالكامل بلغة إنجليزية بسيطة. إذا صادفت جزءا في الكود البرمجي لَمُّ تفهمه جيدا، فما عليك إلا أن تطلب من الأداة شرحه لك. سيؤدي ذلك بالتأكيد إلى تحسين فهمك لأساسيات البرمجة المختلفة إلى حد بعيد.


 التعليم التفاعلي Interactive Learning

توفر منصة OpenAI بيئة تفاعلية لكل محبي البرمجة. فيمكن من خلالها كتابة الكود البرمجي، ورؤية المخرجات وتعديلها لحظيا في الوقت نفسه. مما يوفر للمبتدئ تعلم البرمجة الصحيحة بطريقة "التجربة والخطأ trial-and-error “.


الاستعانة بمجموعة ضخمة من مصادر التعلم

تعد OpenAI Codex منصة ضخمة لتعلم البرمجة عن طريق تحويل أي نص مكتوب أو مقروء بلغة إنجليزية عادية إلى نص برمجي، وذلك بالاستعانة بملايين التعليمات البرمجية المصدر source code المتاحة على شبكة الإنترنت مثل مستودعات GitHub الضخمة. لتكون منصة واحدة وموحدة لتعلم البرمجة مما يساعد على فهم المفاهيم المختلفة وحل المشكلات المتنوعة. وهو ما ينطبق على منصة OpenAI Playground.


ابدأ الآن مع منصة OpenAI Playground

أولًا: التسجيل في منصة OpenAI، وهو إجراء سهل وسريع من خلال رابط التسجيل


ثانيًا: بمجرد إنهاء التسجيل، يمكنك قراءة الوثائق الرسمية الخاصة بالموقع لتكون مُلِمًّا بكافة المعلومات عنه قبل البدء في تعلم البرمجة.  


A screenshot of a web page</p>
<p>Description automatically generated with low confidence

والآن ابدء رحلة تعلم البرمجة المشوّقة بالأساسيات التي توفرها المنصة من خلال نافذة Playground عبر سلسلة من البرامج التعليمية، وبعدها اختبر ما تعلمته عن طريق الخيارات المناسبة للمبتدئين. 

على الرغم من أن لغة Python هي اللغة الأساسية للتفاعل بينك والمنصة،  فإنه من حسن الحظ أن منصة OpenAI تدعم أغلب لغات البرمجة وقواعد البيانات المراد تعلمها، ومنها على سبيل المثال، وليس الحصر : 

HTML/CSS، SQL، MATLAB، Perl، PHP، Lua، Groovy، Kotlin، Scala وغيرها.


ثالثًا: عليك اختيار وتحديد نموذج الذكاء الاصطناعي الذي ترغب في استخدامه. كل نموذج لديه مميزاته وإمكانياته المختلفة عن الآخر، لذا تيقن باختيار النموذج الذي يناسب احتياجاتك


رابعًا: هل أنهيت تعلم الأساسيات؟ حسنًا حان الوقت للانتقال إلى المستوى الأعلى.

فبمجرد إنهاء تعلم أساسيات لغة برمجة معينة، قد ترغب في تجربة مستوى متقدم جديد، الخبر السار هو أن منصة OpenAI تقدم برامج تعليمية لمساعدتك على الخوض في مشاريع أكثر تعقيد وزيادة صقل مهاراتك في كتابة الأكواد.


A screenshot of a computer</p>
<p>Description automatically generated with medium confidence

نصائح عامة من أراجيك لك كمبرمج مبتدئ

تقَدم لك أراجيك بعض النصائح التي يمكن أن تفيدك في رحلة تعلم لغات البرمجة على منصة OpenAI:

  • كن صبورًا: تعلم البرمجة مثل تعلم أي لغة جديدة. خذ كامل وقتك في تعلمها وممارستها على نحو منتظم.
  • افهم الأساسيات: قبل الانتقال إلى تنفيذ المشاريع المعَقدَة، تأكد من إتقانك للمفاهيم الأساسية للغة البرمجة التي اخترتها.
  • لا تقلق من الوقوع في الأخطاء: الأخطاء جزء مهم في عملية التعلم. في منصة OpenAI Playground سيكون معك مرشد لتصحيح أخطائك وتعزيز فهمك.
ذو صلة
  • تدرب بانتظام: كلما مارست البرمجة بانتظام، كلما حصلت على نتيجة أفضل. خصص وقتا محدَّدًا وثابتا كل يوم لتعلم البرمجة.

في الختام، يوفر OpenAI Playground فرصة لا مثيل لها لتعلم البرمجة بأسهل طريقة وأكثرها متعة. فمن خلال واجهة سهلة الاستخدام وردود فعل في الوقت الفعلي ودعم لغات البرمجة المتعددة، سيمكّن المبتدئين من الشروع في رحلة الترميز الخاصة بهم بثقة. لأن بساطة وتفاعل OpenAI Playground تجعلها منصة مثالية للتعلم العملي، مما يسمح للمستخدمين بتجربة التعليمات البرمجية الخاصة بهم وتكرارها وتصورها أثناء العمل.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة