تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

بأجور شهرية قد تصل إلى 1000 دولار.. كيف تكسب آلاف الدولارات سنويًّا من الإنترنت؟

ضحى نبيل
ضحى نبيل

8 د

عنواننا حقيقي وليس مضلل. لذا إن كنت طالب مدرسي أو جامعي تبحث عن فرص عمل مرنة تساعدك على تحمل مصاريف الدراسة، أو إن كنت حديث التخرج ولا تعرف من أين تبدأ طريقك المهني، أو حتى إن كنت بالفعل لديك وظيفة ولكن تشعر بأنك تحتاج للبحث عن شغف جديد أو مصدر إضافي للدخل، فهذا المقال لك!

عالم الإنترنت فتح لنا الكثير من الأبواب الحقيقية التي يمكننا بها كسب المال، ولا نتحدث هنا عن تلك الرسائل المزيفة التي تصللك على هاتفك بين الحين والآخر زاعمةً أنك ستحصل على عشرة دولارات فور دخولك لهذا الرابط وإدخال بياناتك! لكننا نقصد فرص العمل الحقيقية التي تحتاج قدر جيد من الجد والتحضير ويكون مقابلها  ظروف عمل مرنة وعائد مالي أكثر من جيد. 

مجالات العمل عن بُعد كثيرة وتتوسع يوم بعد يوم، وفي مقالنا هذا جمعت لك أهم ما تريد معرفته عن بعض من تلك المجالات، كيف يمكن أن تحضر نفسك لأحدهم؟ وما هي أبرز مهام كل منهم؟ والجزء الأهم، ما هو العائد المالي المتوقع جراء العمل فيهم؟


كتابة المحتوى

 يعمل كاتب المحتوى على إنشاء نصوص يختلف نوعها من موقع لآخر، فيمكنك أن تكون كاتب محتوى تعليمي تقدم مقالات تهم الطلاب بمختلف مراحلهم التعليمية، أو علمي تعمل على ملاحقة آخر الأبحاث والدراسات والحديث عنها بصورة مبسطة للجمهور، أو رياضي تهتم بنقل كل ما هو جديد حول المباريات والبطولات، وهكذا.

لتصبح كاتب محتوى ناجح يجب أن تلتزم بقواعد اللغة السليمة، وأن تجعل كلماتك مرتبة وموجزة وغير مملة بالنسبة للقراء حتى تحصل على أعداد مرتفعة من المشاهدات، كما يساعدك استخدام أساسيات SEO أو ما يُقصد به تطوير المحتوى الخاص بك من أجل تحسين فرص ظهوره في محركات البحث، وبالتالي ظهوره لعدد أكبر من المستخدمين. والعائد المالي لكاتب المحتوى المحترف قد يصل وسطيًّا لـ 400 $ شهرياً حسب عد عوامل مثل: سنوات الخبرة والمهارات العديدة كالبحث على الانترنت والكتابة الإبداعية والتسويقية وغيرها.


دورات تدريبية تساعدك لتصبح كاتب محتوى محترف

دورة مجانية مقدمة من إدراك ستتعلم ما هي أساسيات المحتوى الرقمي وما هي أنواعه المختلفة، وكيف تنتج محتوى فعال وناجح سواءً للظهور على المواقع الإلكترونية أو تطبيقات الهواتف المحمولة.

دورة مقدمة من Udemy ومكونة من 3 ساعات ستتعلم كيف تصنع محتوى للمدونات والمواقع المختلفة، وكيف تنتج أفكار جديدة للمحتوى باستمرار، وكيف تجعل محتواك قيِم وسلس بحيث يجذب أكبر عدد من المستخدمين.

دورة مقدمة من Udemy ومكونة من نحو 5 ساعات ستتعلم كيف تكتب محتوى فعال وجذاب للمجهور وفي نفس الوقت يساعدك على كسب المال باستخدام بعض الأدوات المهمة، كاختيار عناوين قوية وجاذبة للاهتمام، وإيجاد أسلوب الكتابة الخاص والمميز لك.


تصميم الجرافيك

مصمم الجرافيك هو المحترف الذي يعمل على تحقيق التواصل البصري من خلال استخدام العناصر الفنية مثل الصور والخطوط والألوان لنقل رسالة أو فكرة معينة. يعد مجال التصميم الجرافيكي من المجالات المتنوعة التي تجمع بين الفن والتكنولوجيا، حيث يقوم المصمم بتحويل الأفكار المفهومية إلى تصاميم مرئية تظهر على المطبوعات والإعلانات والشاشات وغيرها. ومن المهارات المطلوبة لتصبح مصممًا جرافيكيًا: الإبداع والقدرة على التفكير خارج الصندوق، مع إتقان البرامج المتخصصة مثل أدوبي فوتوشوب وغيرهم. ويعد أجر مصمم الجرافيك من أعلى الأجور. إذ يمكن أن يتقاضى بين 1000-3000$ حسب حجم المشروع والخبرة وغيرها من العوامل.


دورات تدريبية مهمة لتصميم الجرافيك

دورة متخصصة في تصميم الجرافيك يقدمها المعهد الكاليفورني للفنون عبر منصة Coursera. تتألف من خمس دورات مبتدئة تغطي المهارات الأساسية في تصميم الجرافيك وهي

  • Fundamentals of Graphic Design
  • Introduction to Typography
  • Introduction to Imagemaking
  • Ideas from the history of Graphic Design
  • Brand New Brand

دورة سريعة من Canva تغطي أساسيات التصميم الجرافيكي. تتألف من 12 درسًا مُركزًا حول العناصر الأساسية لتصميم الجرافيك.

دورة مخصصة لفهم أساسيات تصميم الشعارات والعلامات التجارية عبر منصة Udemy. تساعد في فهم ما يجعل تصميم الشعار ناجحًا وكيفية تلبية احتياجات العملاء.

دورة متخصصة في برنامج Adobe Illustrator تُقدمها منصة Envato Tuts. تتناول الأساسيات في إنشاء الأشكال والخطوط والفرش، وكيفية استخدام النص وإعداد الألوان والتصدير.


تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية

مصمم الويب هو الشخص المسؤول عن تخطيط وتصميم المواقع للعملاء وكل ما هو متعلق بالألوان والصور والمظهر المرئي بشكل عام، بحيث يكون الموقع جاذب لأنظار المستخدمين ويشجعهم على الولوج عليه لفترات أطول.

أما مطور الويب فهو مسمى وظيفي مختلف عن مصمم الويب. فمصمم الويب هو من يخطط للواجهة المرئية للموقع، بينما مطور الويب هو من يبني الهيكل الأساسي للموقع من الصفر ويحافظ عليه ويجعله متجاوب وسهل بالنسبة للمستخدمين، ويمكنك اعتبار أن كلاهما مكملان لبعضهما من أجل إنتاج تجربة مميزة للمستخدمين. أما العائد المالي لمصمم الويب المحترف قد يصل وسطيًّا إلى 650 دولار شهرياً.


دورات تدريبية تساعدك لتصبح مصمم ومطور ويب

دورة المكونة من نحو 20 ساعة من Udemy ستتعلم أساسيات تصميم الويب وكيف تستخدمها في بناء المواقع باستخدام أدوات مثل Webflow و Figma، وحتى تصل لكيفية الربح بالعمل كمصمم ويب حر.

في هذا التخصص المقدم من Coursera ستجد 5 دورات تدريبية تبدأ معك من الصفر في تعلم تصميم وتطوير المواقع، حتى تتمكّن من تقديم تجربة احترافية للمستخدمين على الهواتف والأجهزة اللوحية وحتى المتصفحات الأكبر. 

في هذه الدورة التدريبية المكثفة من Udemy والمكونة من 63 ساعة ستتعلم كيف تصمم وتبني أي نوع من المواقع، كما ستتعلم كيف تستخدم آخر التقنيات في بناء المواقع مثل Javascript وNode، وفي النهاية ستنفذ 16 مشروع لمواقع فعلية يمكنك بها التقديم على وظيفة بعد الانتهاء من الكورس.


التسويق الرقمي

المسوق الرقمي هو المسؤول عن الدعاية لمنتجات أو مشاريع أو خدمات معينة عن طريق القنوات الرقمية كالمواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني. يحتاج المسوق الرقمي لفهم وتحديد الجمهور المستهدف من الدعاية، وإجراء الإحصائيات حول تفضيلاتهم واحتياجاتهم  لجذب اهتمام العملاء المحتملين بكل الطرق الممكنة، سواءً عن طريق إنشاء محتوى مقروء يعرض مميزات المنتج، أوالعمل على إنتاج صور ومقاطع فيديو تعمل كإعلانات مشوقة. أما لعائد المالي للمسوق الرقمي المحترف قد يصل إلى 420 $ شهرياً.

دورات تدريبة تساعدك لتكون مسوق رقمي

في هذا التخصص المهم والمقدم من كلا Google و Coursera والمكون من 7 دورات تدريبية ستتعلم كيف تدخل عالم التسويق الرقمي وتتمكن منه في أقل من 6 أشهر، حيث ستفهم فيهم المهارات التي تحتاجها في البداية، وكيف تطور الاستراتيجيات المهمة للتسويق، وكيف تجذب شرائح مختلفة من العملاء، وستتعلم كيف تستخدم المنصات المختلفة من أجل الوصول لأكبر عدد من المستخدمين مثل Canva وGoogle Ads وShopify وغيرها، كما ستحصل في نهاية الدورات على شهادة معتمدة من Google.

في هذه الدورة المقدمة من Udemy والمكونة من 38 ساعة ستتعلم كيف تطور مهاراتك في التسويق الرقمي باستمرار، وكيف تخطط لحملاتك التسويقية، وكيف تستخدم مهارات SEO الناجحة، وكيف تستعين بالذكاء الاصطناعي و ChatGPT كأدوات للوصول لعدد أكبر من المستخدمين.

في هذا التخصص المقدم من كلا Coursera و Meta المالكة لمنصات التواصل الاجتماعي Facebook و Instgram، والمكون من 6 دورات تدريبية ستتعلم كيف تدير حسابات منصات التواصل الاجتماعي وكيف يكون لك وجود قوي عليهم، وكذلك كيف تنفذ حملات إعلانية عليهم وتصل لأكبر عدد من الحسابات، وكيف تصمم منشورات تفاعلية مع الجمهور وتقَيم نتائج حملاتك ومدى وصولها إليهم بدقة.


البرمجة

المبرمج هو الشخص المسؤول عن استخدام لغات البرمجة المختلفة في إنشاء تطبيقات المحمول أو تصميم ألعاب الفيديو أو تطبيقات وبرامج الكمبيوتر وتطوير السوفت وير الخاص بكل تلك التطبيقات عند الحاجة، وتصميم قواعد البيانات الخاصة بالشركات، وتصميم وتطوير المواقع الإلكترونية المختلفة. العائد المالي للمبرمج المحترف قد يصل وسطيًّا إلى 600$ شهرياً.

دورات تدريبية تساعدك لتصبح مبرمج

تخصص مقدم من Coursera ومكون من 4 دورات تدريبية ستتعلم المبادئ الأساسية والبسيطة من البرمجة لتتقدم تدريجياً لأكثرها تعقيداً، وبنهاية التخصص ستجد نفسك قادر على تصميم برامج كاملة باستخدام أكثر لغات البرمجة شيوعاً في العالم مثل Python و Java.

في هذه الدورة المقدمة من Udemy ستتعلم الأساسيات اللازم فهمها قبل دراسة لغات البرمجة، فمثلاً كيف تتم البرمجة، وكيف تختار اللغة المناسبة حسب البرنامج الذي ستصممه، وكذلك ستتمكن من فهم كيفية عمل الكمبيوتر وكيف يرتبط ذلك بعمل التقنيات الحديثة التي تخرج للعالم كل يوم.

في هذه الدورة المقدمة من Udemy والمكونة من 46 ساعة ستتعلم كل ما هو متعلق بواحدة من أكثر لغات البرمجة استخداماً وهي ++ C بدايةً من أساسيات استخدامها لكيفية تطبيقها في تصميم أعقد البرامج.


ماذا بعد الدورات التدريبية؟

بعدما تكتسب المعرفة الأساسية على الأقل لتبدأ في أحد تلك المجالات السابق الحديث عنها، ستحتاج لأن تبحث عن فرص للعمل كحر أو كمستقل، حيث ستجد عدد كبير من العملاء في كل مجال يطلبون مهام معينة من كتاب المحتوى والمبرمجين والمسوقين الإلكترونين وهكذا،  ويمكنك أن تبدأ بأكثرهم  شهرةً في مجال العمل الحر، مثل:

ذو صلة

تذكر أن الأمر يحتاج للكثير من التحضير والمذاكرة حتى تصل للمستوى المطلوب من الإتقان، ومع التطوير المستمر ومواكبة كل ما هو جديد في مجالك ستجد نفسك بالفعل تحصل على عائد مالي  جيد جداً، أتمنى لك كل التوفيق!

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة