تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

روايات حزينة.. أبرز الروايات العربية ذات الطابع الكئيب

روايات حزينة.. أبرز الروايات العربية ذات الطابع الكئيب
أراجيك
أراجيك

1 د

تعتبر الروايات من أكثر ألوان الأدب قراءةً، وذلك لاحتوائها على كم كبير من القصص والمشاعر والمعاني التي يعمل الرواي على تكثيفها وسردها خلال عرض قصته التي ينوي عرضها، ولعل الطابع الحزين واللون الكئيب أحد أبرز الأنماط التي تستقطب جمهور القراء على اختلاف أطيافه.

لذلك، نستعرض هنا أبرز الروايات ذات الطابع الحزين والكئيب.


روايات حزينة

8/10

تقييم أراجيك

أحببتك أكثر مما ينبغي

رواية تحكي عن شاب وفتاة من المملكة العربية السعودية يدرسان في كندا، وحالة الحب الذي يختلجه التناقض في أعماق المرأة التي تصارع للحفاظ على استمرارية الحب على حساب تنكرها لإدراكها بتلاعب الطرف الآخر ووعيها بـنها لن تحصل على ـمانيها معه.
بعد أن حصلت جمانة على منحة دراسية من السعودية العربية السعودية لدراسة في أحدى جامعات كندا، هناك! حيث وقعت جمانة في حبّ عزيز، على الرّغم من اختلافهما الكبير في القناعات والطّباع، إلّا أنّ جمانة رمَت بقناعاتها، وانجرفت في حبّه. لتذوق جمان على يد عزيز أسوأ العذابات بظنونِه وشكوكه، ومثّلت -بجدارة- دورَ الضحيّة والعاشقة مُغَيّبة العقل.
لغة بسيطة سهلة تستحضرها الكاتبة في مناجاة عن الفرق بين الحب والعبودية وعندما تذوب المرأة في حب رجل تشعر انه لا يستحقها وبحاول تدميرها بل ويتقصد ذلك.
وكان من السهل على الروائية قراءة المجتمع السعودي خصوصًا والعربي عمومًا الذي قد يقف أحيانًا عائقًا أمام قلوب تحترق ليسلب خيارات الشباب ويفقدهم التحكم بقراراتهم لتكون خياراتهم وقرارتهم مرهونة بالعائلة وبما يقوله الناس ربما هي محاولة لرفض الصدام بين أجيال و الوقوف بين الحافات على أمل التغيير أو ابقاء شال الأمور الجميلة على الكتف و ترك الازدواجية في العلاقات الانسانية والتفاصيل الحياتية.

  • اسم الكاتب

    أثير عبد الله النشمي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144321799
  • دار النشر

    دار الفارابي
7.2/10

تقييم أراجيك

الهويات القاتلة

يتأمل مؤلف هذه الرواية في القطع التي تُركب لحل لغز الهوية، والمتمردين ضد الجنون الذي يحرض البشر على قتل بعضهم البعض باسم الأمة أو اللغة أو الدين، آخذًا بنقطة انطلاق تجربته الشخصية والتركيز على الصراع الإسلامي، يثير معلوف المواضيع الغامضة، والشعور الفطري بالانتماء، وميول الحفاظ على الذات، والنفور من التغيير والميل البشري إلى تأكيد معتقدات المرء من حيث إنكار هوية الآخرين بلا هوادة.
على الرغم من أن الإطار التاريخي الذي يعمل على تحديد تحليل المؤلف الموجز لمثل هذه الموضوعات المجردة قد يبدو قديمًا، فهو يتناول مناطق الحرب مثل أفغانستان ورواندا وبوروندي ويوغوسلافيا القديمة والخطر الكامن في عودة ظهور أيديولوجيات الفصل العنصري في البلدان الأوروبية مثل بريطانيا العظمى أو بلجيكا أو إسبانيا.
تتخطى استنتاجاته عتبة الوقت وتكتسب صفة أولية تؤكد صحة انعكاساته، تدور الفكرة المركزية لرواية معلوف حول الهوية التي لا تأتي من مكان واحد بل من أماكن متعددة تحمل الظروف الشخصية والسياقات التاريخية التي لا تتكرر والتي تشكل كل واحد منا في شخصية فريدة لا مثيل لها، يحتاج المرء إلى احترام جميع المسارات التي تتلاقى في عملية تكوين هوية المرء، من تراث الأجداد إلى الآراء الدينية أو السياسية والحفاظ على هذا التنوع الثري.

  • اسم الكاتب

    أمين معلوف
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953716626
  • دار النشر

    دار الفارابي
  • عدد الصفحات

    200
7.8/10

تقييم أراجيك

يا صاحبي السجن

يتحدث هذا الكتاب عن قضاء أيام في السجن، يصف الكاتب مشاعره، ويحكي قصص الآخرين، ويأخذك إلى عالم مختلف ليس لديك أي فكرة عنه.
باللغة الرشيقة والعبارات التي وصلت إلى أعلى مستويات الخطابة والأسلوب الشعري
يخبرنا الكاتب عن تجربته في السجن، بعد أن ألقى إحدى قصائده الجريئة وأطال لسانه على الحاكم، فكان اتهامه بـ "إطالة اللسان" سبب دخوله إلى هذا العالم، و"ياما في الحبس مظاليم"، فالمظاليم في السجن أصبحوا أكثر من أولئك الذين يستحقون أن يسجنوا، عندما تبدأ حكاية الكاتب في السجن، تبدأ شخصية جديدة في التبلور، بالطبع في الرواية تعرض الكاتب لمبادئ معينة يجب أن تكون موجودة في معظم السجون، مثل المعاملة المهينة أحيانًا، والطعام غير الصحي، وغياب الرعاية الطبية في الغالب، وما إلى ذلك من مصاعب الحياة وأسباب تحويل السجن إلى جحيم بدلاً من أن تكون مكانًا للانضباط والإصلاح، مع مرور الأيام، يتم بناء العقول وإعادة تشكيل الشخصيات، فداخل السجن يوجد عالم آخر داخل العالم الخارجي، وشخصيات لن تراها خارجه: " شخصيّات السجن ليست أىّ شخصيات، شخصيات يستحيل أن تعثر عليها ولو خرجت من السجن مسافة خمسين متراً، شخصيات لا توجد إلّا خلف القضبان، ولا تتشكّل إلا حين تطعنها سكّين الوحدة والأمل والترقّي والخوف والرّجاء والحزن والفرح والشكّ واليقين والعبوديّة والحرية و....، شخصيات لا تعرف عن نفسها إلا لو هى أرادت أن تعرف مَنْ هي حين تغادر قضبان السجن إلى الأفق الممتد بلا نهاية "، ونرى في الرواية كيف تتشكل شخصية أيمن العتوم داخل السجن بعد ما عاناه وبعد ما شهده، وبعد أن تأثر بـأصحاب السجن ورفاق تلك المرحلة الصعبة.

  • اسم الكاتب

    أيمن العتوم
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144197660
  • دار النشر

    نشر إلكتروني ذاتي - أيمن العتوم
  • عدد الصفحات

    488
4.2/10

تقييم أراجيك

الأجنحة المتكسرة

قصة من تأليف الأديب اللبناني جبران خليل جبران، وهو واحد من أشهر أدباء وشعراء المهجر، وتعتبر قصته هذه من أشهر قصصه بالعربية.
تتحدث الرواية عن شاب بعمر الـ18 يحب فتاة ولكن تلك الفتاة تُخطب إلى شخصٍ آخر غني يطمع في ثروة والدها. وتبدأ من هنا المشاكل التي رواها جبران برومانسية مغلفة بالحزن والمآسي والشوق المستمر للحبيب نتيجة الافتراق واستحالة اللقاء خاصةً بعد موت حبيبته.
البطل في القصة هو جبران الذي تحدّث بالصيغة الأولى فجعل نفسه بطل القصة، في بقعة جميلة من شمال لبنان إلى جانبه صديقته “سلمى كرامة” التي يعتقد الكثيرون أنها هي حلا الظاهر، أما الشخصيات الثانوية، فهي “فارس كرامة” والد سلمى كرامة وصديق والد جبران خليل جبران، و “منصور بيك” رجل تقدم للزواج من سلمى طمعًا في ثروة فارس كرامة. وعمه المطران “بولس غالب”، القريب الوحيد لمنصور بك وهو من اصطحبه لخطبة سلمى وباقي رجال الدين.
قد لا تكون رواية الأجنحة المتكسرة أجمل ما كتب جبران خليل جبران خلال مسيرته الأدبية القصيرة نتيجة وفاته المبكرة إلا أنّهها يمكن ان تعدَ من أشهر ما كتبه من روايات وقصص باللغة العربية
حملت الرواية هذا العنوان لأنّها تحكي عن ظروف الحياة التي تحول دون التقاء الأحبة، فتكسر أرواحهم وقلوبهم نتيجة الفراق، ليهيموا في الحياة بلا رفيق يحتوي أرواحهم المكسورة.

  • اسم الكاتب

    جبران خليل جبران
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777191326
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    93
7.4/10

تقييم أراجيك

زمن الخيول البيضاء

رواية تاريخية سياسية اجتماعية بامتياز، هذه الرواية تعتبر وثيقة لتاريخ الشعب الفلسطيني وكيف كانت حياته في ظل ظروف الاحتلال العثماني والإنجليزي ثم الإسرائيلي، كيف تختصر قرية "الهادية" وعائلة الحاج سالم ببطلها الحاج خالد ذاكرة الشعب الفلسطيني بتفاصيلها الحية بأغانيها وحبها وكرامتها وعاداتها وخيولها وحروبها واحلامها وهمومها.رواية زمن الخيول البيضاء يعرف أنها كالصحوة فهي تتحدث عن تاريخ فلسطين من أوآخر الحكم العثماني حتى بناء الوطن القومي الصهيوني المزعوم بشكل روائي سلس رائع يحيي التاريخ أبطاله وبطولاتهم والحياة الفلسطينية في عاداتها وبساطتها ونضالها، رحلة عبر الزمن، لتحكي لنا ايام الاصالة متمثلة بالخيول البيضاء و اصول التعامل معها كانها البنت و شرفها من شرف صاحبها، تروي لنا تاريخا لاجداد قبل زمن التشوه حيث كان الدفاع عن العرض و الارض قد وصل حتى للخيل الاصيلة، فقد كان تاريخا يمثل "الترف الشرفي" "كانت المره الاولى التي يقبل فيها خالد قوائم مهرة، لكنه احس كم اصبح عاليا، و كم اصبحت فرسا اكثر"تمررنا الرواية باحداث لاحقة لنرى الخيول قد اختفت لتصبح في نهاية الرواية طيف "الحمامة" تلاحقه منيرة لتعود الى هاديتها بعد ان اقتلعت من أرضها اقتلاعا و خيانة، و لكن في ذلك الاوج لم يعد هناك خيل الا طيف و لا عودة الا في الحلم و المخيلة و لم يكن هناك الا اسم جيوش انقاذ عربية اقتصرت مهمتها على تسهيل مهمة التسليم و البارود فاسدا فكان رماد طمأنينة مزيفة في عيون من كان يحسبه قشة للنجاة. هذه الرواية لا تخص فلسطين وحدها بل تُعنى بأمة اسلامية عربية هُزمت وعلى شبابها التمعن جيداً بهذا التاريخ ليدركوا قيمة ما فقدوه وقيمة تضحية أجدادنا...وحتى لا تضيع بقية البلاد.

  • اسم الكاتب

    إبراهيم نصر الله
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953361840
  • دار النشر

    نشر إلكتروني ذاتي - إبراهيم نصرالله
7/10

تقييم أراجيك

موسم الهجرة إلى الشمال

(موسم الهجرة إلى الشمال) هي رواية كلاسيكية في فترة ما بعد الاستعمار كتبها الروائي السوداني الطيب صالح، وهو عمل ثري وحسي يتسم بالصدق العميق والشعر الغنائي المتوهج. في عام 2001 تم اختيارها من قبل لجنة من الكتاب والنقاد العرب كأهم رواية عربية في القرن العشرين.
الشغل الشاغل للرواية هو تأثير الاستعمار البريطاني والحداثة الأوروبية على المجتمعات الريفية الأفريقية بشكل عام وعلى الثقافة والهوية السودانية بشكل خاص. تعكس روايته صراعات السودان الحديث وتصور التاريخ الوحشي للاستعمار الأوروبي على أنه يشكل واقع المجتمع السوداني المعاصر، بعد سنوات من الدراسة في أوروبا، يعود الراوي الشاب ل(موسم الهجرة إلى الشمال) إلى قريته الواقعة على ضفاف النيل في السودان، كان حريصاً على المساهمة في حياة ما بعد الاستعمار الجديدة لبلده، لكن في المنزل يكتشف شخصًا غريبًا من بين الوجوه المألوفة في طفولته الغامض "مصطفى سعيد"، يأخذ "مصطفى" الشاب ويخبره قصة السنوات التي قضاها في لندن، ومسيرته اللامعة كخبير اقتصادي، وسلسلة العلاقات المشحونة والمميتة مع النساء الأوروبيات التي أدت إلى عودته إلى وطنه، لكن ما معنى اعتراف "مصطفى" الصادم؟ "يختفي مصطفى" دون تفسير، تاركًا الشاب - الذي طلب منه أن يعتني بزوجته - في منطقة خالية من الرجال تتسم بالاضطراب والعنف بين أوروبا وإفريقيا، التقاليد والابتكار، القداسة والدناءة، الرجل والمرأة، ومن بينها لن يفلت أحد دون تغيير أو أذى.

  • اسم الكاتب

    الطيب صالح
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786000080327
  • دار النشر

    دار العين للنشر
  • عدد الصفحات

    270
8.8/10

تقييم أراجيك

عائد إلى حيفا

كتاب (عائد إلى حيفا) هي قصة ألم عميق ومؤلِم، عهد إليها قلم الفلسطيني غسان كنفاني (1936-1972) إلى صفحات "عائد إلى حيفا"، وهو نص نُشر باللغة العربية في عام 1969، بعد أكثر من عشرين عامًا على ذلك التاريخ، بداية النكبة، وحكاية مريرة جداً.
عاد "سعيد" وزوجته "صفية" إلى حيفا، ليروا أرضهم مرة أخرى، التي أُجبروا على الفرار منها قبل عشرين عامًا، ليتفاجئوا أن هناك يهودي بولندي نجا من معتقل محتشد أوشفيتز يسكن منزلهم، ويتضح أن السيدة "ميريام" وزوجها استلموا منزل سعيد بامتياز بشرط أن يتبنوا المولود الجديد الذي عُثر عليه بداخله، "خلدون"، الآن دوف، بالنسبة للزوجين اليهوديين كانت هذه هدية إلهية، "خلدون دوف"، من دم فلسطيني ومولود فيها، نشأ كيهودي ويفكر كيهودي، ويحارب الفلسطينيين، وهي حقيقة تسمح للكاتب بالانفتاح على التفكير المتأني والمؤلم في مسألة الانتماء والشرعية.
ثلاثة لاجئين لأسباب مختلفة يجدون أنفسهم في غرفة المعيشة في المنزل القديم، حيث بقي كل شيء تقريبًا كما كان، حتى لو تلاشى الزمن والواقع، لقاء متوتّر ومكثف، صراع بين أرواح مختلفة، تركت فيه الحياة جروحًا عميقة وغير قابلة للشفاء، يترك "سعيد" حيفا محطمة، إذ يشعر بالرفض من ذلك المكان المحبوب وبالندم لتركه منذ فترة طويلة، لم تعد له حيفا ولم يعد ينتمي إلى حيفا، بالنهاية ما هو الوطن بعد كل شيء؟ بالنسبة لأناس مثل "سعيد" و"صفية"، فإن الوطن ليس أكثر من الماضي، وهو الآن مغطى بغبار الذكريات، تخلوا عنه بالفرار، أما بالنسبة للشباب، بمن فيهم ابنهم "خادون"، فإن المستقبل غير معروف للقتال من أجله، سرد رائع للشتات الفلسطيني، مؤلم ومؤثر.

  • اسم الكاتب

    غسان كنفاني
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    978963610914
  • دار النشر

    منشورات الرمال
  • عدد الصفحات

    103
8.4/10
أبجد

تقييم أراجيك

عالم ليس لنا

كتاب (عالم ليس لنا) هو مجموعة قصصية للروائي والصحفي الفلسطيني غسان كنفاني وهي مكونة من ١٥ قصة قصيرة.
كعادة غسان في أغلب قصصه أو رواياته يتحدث عن المقاومة والنضال ضد الاحتلال، لكن جاءت هذه المجموعة وكانت مختلفة تماماً، حيث كانت معظم القصص ذات طابع اجتماعي وإنساني ومعظمها تحتوي على الرمزية، خمسة عشر قصة، كلها مكتوبة بأسلوب روائي رائع وآسر وبسحر خاص، ستقرأها كما لو كنت سيلًا متدفقًا يسير على منحدر وعر، ستقرأها بينما يتناثر ضباب حلاوتها فوقك ببريق يغلفك بسحابة قطنية، بعض القصص كانت عناوينها (جدرانٌ من الحديد – ذراعه وكفه وأصابعه – المتزلق – لو كنت حصاناً – رأس الأسد الحجري)، ولو اختصر غسان رواياته وقصصه، لكن لا يمكن اختزال الحديث عنها، لعمق المعاني رغم بساطة اللغة، كما يقول عنها: ” ليس بالضرورة أن تكون الأشياء العميقة معقدة. وليس بالضرورة أن تكون الأشياء البسيطة ساذجة..إن الانحياز الفني الحقيقي هو: كيف يستطيع الإنسان أن يقول الشيء العميق ببساطة “، في هذه المجموعة يشير إلى فلسطين من بعيد وبتستر، إلا في القصة الأخيرة لها “العروس” والتي يشير فيها صراحة إلى فلسطين ولعدد من القرى، وأشار في روايته عدد من الحيوانات، ابتداء من طائر الحسون إلى الصقر والغزال والقط والكلب والحصان وظل الأفعى وتمثال الأسد ليستوحي منها بعض دلالاته، إذ أن كلهم ​​يقودون للحديث عن طريقة التخلص من الاحتلال من خلال المقاومة، وتأريخ الحياة في المخيمات ورصد أحداثهم اليومية وقصصهم للتكيف مع واقع جديد.

  • اسم الكاتب

    غسان كنفاني
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789963610952
  • دار النشر

    منشورات الرمال
  • عدد الصفحات

    241
ذو صلة
8.2/10
أبجد

تقييم أراجيك

أرض البرتقال الحزين

أرض البرتقال الحزين هي قصة كتبها غسان كنفاني وهو شخصية أدبية بارزة في الأدب العربي. ترجمت أعماله إلى العديد من اللغات المختلفة. خلال حياته القصيرة قام بإثراء المكتبة العربية من خلال المساهمة بمجموعة قيمة من الكتابات، تتراوح من رواية إلى قصة قصيرة إلى البحوث الأدبية والمقالات السياسية. “أرض البرتقال الحزين” هي إحدى قصصه الأولى. يصور أثر الاقتتال على الفلسطينيين بعد أن استولت القوات الإسرائيلية على بلادهم عام 1948. في هذه القصة يخلط كنفاني الواقع الفني مع التاريخ. على الرغم من أن القصة تحكي معاناة عائلة من الطبقة الوسطى، إلا أنها نموذج لتجربة آلاف العائلات النازحة، الذين عانوا من الإذلال من مغادرة وطنهم والعيش في فقر، بعد هزيمة عام 1948 للجيوش العربية وإنشاء دولة اسرائيل.
ترسم أرض البرتقال الحزين في حكاياتها المختلفة الوجوه المتعددة للمأساة الفلسطينية، وكأنها تريد أن تكون القصة مرآة للواقع والذاكرة، وأن تكون اللغة مجموعة من الانحناءات المتعددة أمام الألم البشري الذي يتجسد في هذه المرآة.
أرض البرتقال الحزين هي المحاولة الثانية لكنفاني لتأسيس رؤيته الإبداعية للأفق الفلسطيني الذي يسعى لرسمه بكلماته. يأتي الأفق ممزوجًا بالذاكرة، وكأن الفلسطيني لا يمكن أن يتحرر من ذاكرته في لحظات الدهشة أمام المأساة، أو كأن هذه الذكرى هي البوابة التي سيعبر من خلالها إلى حيث يكتشف الطريق الوحيد الممكن. لنفسه.

  • اسم الكاتب

    غسان كنفاني
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789963610808
  • دار النشر

    منشورات الرمال
  • عدد الصفحات

    142
7.4/10

تقييم أراجيك

الخبز الحافي

رواية الخبز الحافي لمحمد التابتي، وهو روائي عربي مغربي، لم يتمكن من أن يتعلم فبقي أمياً لا يعرف أن يقرأ ولا يكتب حتى بلغ سن العشرين، لكنّه ما إن تعلمها حتى تبلورت موهبته بشكلٍ لا يمكن إنكارها، وكتاباته تلامس غالباً من المحرمات في الأدب، تمثِّل الرواية الجزء الأول لسيرة الكاتب الذاتية التي كتبها في ثلاثة أجزاء وهي: الخبز الحافي، زمن الأخطاء، وجوه.
تدور أحداث الرواية حول مأساة إنسانية بحتة بكل المعايير، حيثُ ينتقل بطل الرواية إلى مدينة طنجة مع أسرته بسبب الفقر، لكنَّ والده كان قاسيًا وظالمًا يتعاطى السَّعوط ويشتم الإله.
لم يمثل الأب في رواية الخبز الحافي صورة الأمان والعطف والاهتمام إنما كان صاحب السلطة الفاسد الذي يودي بحياة أولاده إلى قاع الانحراف والضياع، وبين عنف وانحراف يقتل والده أخاه الصغير في لحظة غضب.
معاناة الكاتب الأسرية تؤدي إلى رفض البطل لنظام الأسرة المعروف، معبِّرًا عن سخطه على الأب وتسلطه على أفراد الأسرة.
هنالك العديد من الشخصيات الرئيسية والثانوية في رواية الخبز الحافي، أهمها: البطل محمد شكري، الأب (سي حدو علال شكري)، الأم (سيدا ميمونة)، وآسيا إحدى عشيقات محمد.
صنّفت الرواية كواحدة من أهم السير الذاتية.

  • اسم الكاتب

    محمد شكري
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    185560455
  • دار النشر

    دار الساقي للطباعة والنشر

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة