تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

روايات سعودية.. أبرز الأعمال المشهورة التي ينبغي عليك قراءتها

روايات سعودية
أراجيك
أراجيك

1 د

لطالما كانت الروايات بجميع ألوانها من أبرز ما يجذب القارئ العربي والعالمي، وذلك لسهولة السرد وأريحية إيصال المعنى من خلال عرض قصة بسيطة دون التكلف المعقد كما في بعض الكتب والأعمال المعقدة. لأجل هذا نعرض هنا بعض من الروايات السعودية ذات النهاية المريحة، والتي ستبعث السرور في نفس القارئ.


روايات سعودية

7/10

تقييم أراجيك

في ديسمبر تنتهي كل الأحلام

"قدمت الكاتبة أثير عبد الله النشمي كتابها (في ديسمبر تنتهي كل الأحلام) بأسلوبها الشعري الفريد.
تناولت القصة عدة مواضيع أساسية كالحب والحزن واليأس في نفس الوقت.
طرحت الكاتبة أفكارها مستعينة بشخصيات أساسية في كتابها كبطلها ""هذَّام"" الشاب الصحفي السعودي وعائلته القبلية المحافظة، يتعرف ""هذَّام"" في عمله إلى زميلته ""ليلى"" ذات الشخصية القوية المطالبة بحقوق المرأة (وخاصةً المرأة السعودية) حيث كانت تتعرض ""ليلى"" للكثير من الانتقادات بسبب نظرة المجتمع للمرأة العاملة ولكن لطالما أسعفتها شخصيتها.
شخصية ""ليلى"" وأحلامها التي لا حدود لها جعلا ""هذَّام"" يشعر كالفقاعة الفارغة وأنه لا يملك أي هدف، يقع ""هذَّام"" في شباك حب ""ليلى""، ما جعله يقرر الزواج منها ولكنه يتفاجأ برفض عائلته بسبب عاداتهم. ولأنه ضعيف الشخصية لم يستطع الدفاع عن علاقته وتتحطم آمال ""هذَام"" ويقرر السفر والرحيل إلى لندن في شهر ديسمبر، ينصدم بطلنا باختلاف عادات الغرب عمَّا كان يعرفه فيبدأ بفقدان ذاته والغرق في لحاق شهواته والعلاقات المحرمة، وهناك يتعرف ""هذَّام"" على إحدى الفتيات وتنشأ بينهما علاقة عاطفية، ما يحثه على محاولة التعرف إلى تلك الفتاة ""ولَّادة"" الشابة العراقية الهاربة من أهلها بعد نشوء علاقة بينها وبين شاب من ديانة غير ديانتها، تنشأ علاقة حبٍّ بين الاثنين ويبدأ ""هذَّام"" بسرد قصة حبه بمشاعر جياشة، ولكن سرعان ما تتلاشى هذه الآمال باختفاء ""ولَّادة"". "

  • اسم الكاتب

    أثير عبد الله النشمي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144321348
  • دار النشر

    دار الفارابي
9.2/10

تقييم أراجيك

لو كان بيننا الحبيب

يقدم الكاتب والإعلامي السعودي أحمد مازن أحمد أسعد الشقيري كتابه الشهير (لو كان بيننا الحبيب) الذي يتناول فيه شخصية الرسول (ﷺ)، وطريقة تصرفه (ﷺ) لو تعرض لأحد المواقف اليومية التي نتعرض لها في القرن الحادي والعشرين.
أحمد الشقيري مؤلف برامج تلفازية حول مساعدة الشباب على النضج في أفكارهم، ومذيع برنامج خواطر الذي ساعد وألهم ونصح فيه الكثير من الأجيال، حاول فيه إعادة السيرة النبوية للحياة من جديد، ولكن بأسلوب مختلف وجميل، تحدث في كتابه عن العديد من المواقف والمصاعب التي عاشها الرسول محمد(ﷺ) مع عائلته، أو أصحابه، وأوضح لنا طريقة تصرفه فيها، حاملًا في كتابه رسالة لنا حاول فيها أن ينصحنا ويرشدنا لمعرفة الطريقة اللازمة والصحيحة في التصرف بالمواقف الشبيهة بتلك، تحدث عن تعامل النبي (ﷺ) مع الخدم، ومع زوجاته فكان في تعامله (ﷺ) قدوة ومدربًا لكل زوج، وركز في رسالته على فئة الشباب أمل الغد والمستقبل، وتحدث عن معاملته (ﷺ) لغير المسلمين، ومع القضايا وتفاوضه بحكمة فيها، وذكر كيف لو كان (ﷺ) موجودًا أيام القضية الفلسطينية وكيف كان سيحلها، وتحدث عن بعض الأخلاق النبوية المفقودة في عصرنا هذا اليوم مثل (الإيثار، الصبر، حفظ النعمة) وغيرها، وذكر في آخر كتابه بعض الكتب المفيدة في التعرف على الطريقة الصحيحة لتطبيق السنة النبوية في عصرنا، من أجمل الكتب التي قد تقترب من وصف سماحة وإنسانية الرسول محمد (ﷺ) في تعاملاته اليومية، فإن كنت تحاول التقرب من صفات الرسول (ﷺ) فهذا الكتاب هو وجهتك بالتأكيد.

  • اسم الكاتب

    أحمد الشقيري
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786038020364
  • دار النشر

    الإبداع الفكري
9.2/10

تقييم أراجيك

أربعون 40

يقدم الكاتب والإعلامي السعودي أحمد مازن أحمد أسعد الشقيري كتابه (أربعون 40) الذي استوحى أفكاره في الأربعين يوماً التي قضاها على جزيرة نائية بعيداً عن الناس والتكنولوجيا.
أحمد الشقيري مؤلف برامج تلفازية حول مساعدة الشباب على النضج في أفكارهم، ومذيع برنامج خواطر الذي ساعد وألهم ونصح فيه الكثير من الأجيال، يعد كتابه كتابًا فكريًا يجعلك تخرج منه بكم هائل من المعلومات المفيدة لجميع جوانب حياتك، ويعلمك كيف تحسن من نفسك وتقضي على عاداتك السيئة، ويساعدك في رحلة صراعك مع نفسك لترتقي ولتصل للسلام الداخلي، يتحدث في بداية كتابه عن العزلة التي قضاها في إحدى الجزر الصغيرة بالمحيط الهادي والتي كانت مدتها أربعين يوماً، يضم كتاب أربعون 11 قسمًا، في كل قسم تندرج أربعون مقولة أو خاطرة كتبها الكاتب ربما تكون قصة الشخصية أو تجربته الاجتماعية ومنها يستخلص لنا مغزى أو نصيحة تفيدنا في حياتنا اليومية، من هذه الأقسام: "مع نفسي" ويتحدث الكاتب في هذا القسم عن صراعاته مع نفسه وكيف حل المشاكل النفسية التي واجهته في حياته، و"مع قرآني" وفي هذا القسم يوضح الكاتب 40 آية أثرت على حياته بشكل شخصي، يتحدث في باقي الأقسام بنفس الأسلوب؛ أي عن الأفكار التي راودته وعن تفكيره في حياته والعبر منها، ويقول الكاتب إنه اختار مدة أربعين يوماً لخلوته هذه لأن هذا الرقم عادة مقرون مع التغيير الجذري:40 يومًا لطوفان نوح عليه السلام، 40 يومًا ضاع فيها بنو إسرائيل في الصحراء لتزكيتهم قبل دخول الأرض المقدسة.

  • اسم الكاتب

    أحمد الشقيري
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786140236349
  • دار النشر

    الدار العربية للعلوم ناشرون
  • عدد الصفحات

    304
7.4/10

تقييم أراجيك

فلتغفري

"أكملت الكاتبة السعودية أثير عبد الله في روايتها (فلتغفري) قصة الحب التي بدأتها في روايتها الأولى (أحببتك أكثر مما ينبغي).
في هذه الرواية التي تعد من أشهر روايات أثير إذ حققت نجاحًا واسعًا سيبدو لك أن للكاتبة أثير أثيرًا خاصًا بها تبثه من خلال الكلمات وروعة الأسلوب.
يقول الشاعر الإنجليزي الرائع لورد بايرون ""الحب نور من الجنة"" ولكن تدور أحداث القصة هنا عن حب بين ""عبد العزيز"" و""جمانة"" يأخذ جذوته من نار الجحيم، حيث الغيرة والأكاذيب وعالم الألم والخيانة والقسوة.
ظل ""عزيز"" يخون ""جمانة"" ويذلها ويعاملها بقسوة على الرغم من أنه متيَّمٌ بها وظلت ""جمانة"" تغفر له نزواته في كل مرة، يتقدم ""عزيز"" لخطبة ""جمانة"" بعد أن أقنع والده ""صالح"" ووالدته بالذهاب معه وفجأة ينسحب من هذه العلاقة بعذر أنه ليس مستعدًا ويقرر ""عزيز"" السفر لكندا تاركًا حبيبته خلفه. ولم يكفِه أنه هجرها بل وبكل أنانية يتزوج من ""ياسمين"" للحصول على الجنسية الكندية، وبعد مدة يندم ""عزيز"" ويعود لـ ""جمانة"" التي وللمرة الأولى ترفض مسامحته وتختار الكبرياء والكرامة بدلًا من الحب لتهجره للمرة الأولى والأخيرة، لتنتهي قصة حبهما نهاية مأساوية.
في رواية ""أحببتك أكثر مما ينبغي"" نسمع القصة على لسان ""جمانة"" أما في ""فلتغفري"" يسرد لنا ""عبد العزيز"" القصة من زاويته، ما يجعل القارئ يرى نفس المشاكل والتعقيد والحبكة ولكن من وجهتي نظر مختلفتين."

  • اسم الكاتب

    أثير عبد الله النشمي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144321874
  • دار النشر

    دار الفارابي
ذو صلة
7.8/10

تقييم أراجيك

رحلتي مع غاندي

يقدم الإعلامي السعودي "أحمد مازن أحمد أسعد الشقيري إعلامي سعودي" كتاب يحكي عن تطوير الذات، بعنوان" رحلتي مع غاندي".
غاندي رجل مثير للاهتمام ومصدر إلهام أبدي. كان إنسانًا استثنائيًا، سعى بلا كلل من أجل القضية المشتركة للإنسانية ومر بالكثير من المصاعب وكان دائمًا على استعداد لمساعدة الآخرين المحتاجين. لديه إحساس عميق بالمساواة واللاعنف، والذي أصبح نوره الهادي طوال حياته. في هذا الكتاب، أضاف الشقيري بعض الجوانب الجديدة إلى قصة غاندي من خلال تقديم تفاصيل حول خلفية عائلته والشخصيات المرتبطة به.
الكتاب مقسم إلى جزأين، يحتوي الجزء الأول على أقوال الشقيري من كتاب غاندي "رحلتي من الحقيقة" وبعض التعليقات على هذه الاقتباسات. أما القسم الثاني من الكتاب يناقش رحلة الشقيري إلى الهند التي كانت بهدف الخلوة بالله تعلى ,وعن كيف غض أحمد الشقيري الطرف عن النساء في المنتجع الذي كان يقيم فيه وصراعه مع نفسه في سبيل ذلك. كما تحدث عن هذه المرأة التركية التي كانت سبب كتابه باللغة الإنجليزية وعنوانه "محمد صلى الله عليه وسلم في القرن الحادي والعشرين" والعديد من المواقف الأخرى.
تم الكشف عن حكمة وذكاء غاندي في هذا الكتاب. يحصل القارئ على لمحة عما فعله لتحسين أوضاع بلاده. إنه سرد رائع للأحداث التاريخية التي شكلت الهند وشعبها.

  • اسم الكاتب

    أحمد الشقيري
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144214497
  • عدد الصفحات

    147
8/10

تقييم أراجيك

أحببتك أكثر مما ينبغي

رواية تحكي عن شاب وفتاة من المملكة العربية السعودية يدرسان في كندا، وحالة الحب الذي يختلجه التناقض في أعماق المرأة التي تصارع للحفاظ على استمرارية الحب على حساب تنكرها لإدراكها بتلاعب الطرف الآخر ووعيها بـنها لن تحصل على ـمانيها معه.
بعد أن حصلت جمانة على منحة دراسية من السعودية العربية السعودية لدراسة في أحدى جامعات كندا، هناك! حيث وقعت جمانة في حبّ عزيز، على الرّغم من اختلافهما الكبير في القناعات والطّباع، إلّا أنّ جمانة رمَت بقناعاتها، وانجرفت في حبّه. لتذوق جمان على يد عزيز أسوأ العذابات بظنونِه وشكوكه، ومثّلت -بجدارة- دورَ الضحيّة والعاشقة مُغَيّبة العقل.
لغة بسيطة سهلة تستحضرها الكاتبة في مناجاة عن الفرق بين الحب والعبودية وعندما تذوب المرأة في حب رجل تشعر انه لا يستحقها وبحاول تدميرها بل ويتقصد ذلك.
وكان من السهل على الروائية قراءة المجتمع السعودي خصوصًا والعربي عمومًا الذي قد يقف أحيانًا عائقًا أمام قلوب تحترق ليسلب خيارات الشباب ويفقدهم التحكم بقراراتهم لتكون خياراتهم وقرارتهم مرهونة بالعائلة وبما يقوله الناس ربما هي محاولة لرفض الصدام بين أجيال و الوقوف بين الحافات على أمل التغيير أو ابقاء شال الأمور الجميلة على الكتف و ترك الازدواجية في العلاقات الانسانية والتفاصيل الحياتية.

  • اسم الكاتب

    أثير عبد الله النشمي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144321799
  • دار النشر

    دار الفارابي

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة