تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

روايات سعيدة.. أبرز الأعمال التي تبعث السرور في ثنايا النفس

روايات سعيدة.. أبرز الأعمال التي تبعث السرور في ثنايا النفس
أراجيك
أراجيك

1 د

لطالما كانت الروايات بجميع ألوانها من أبرز ما يجذب القارئ العربي والعالمي، وذلك لسهولة السرد وأريحية إيصال المعنى من خلال عرض قصة بسيطة دون التكلف المعقد كما في بعض الكتب والأعمال المعقدة. لأجل هذا نعرض هنا بعض من الروايات السعيدة وذات النهاية المريحة، والتي ستبعث السرور في نفس القارئ.


روايات سعيدة

8.8/10

تقييم أراجيك

في قلبي أنثى عبرية

"قدمت لنا الكاتبة والروائية التونسية ""خولة حمدي""، وهي أستاذة جامعية بجامعة الملك سعود في الرياض، رواية تكاد تكون من أفضل الروايات وأكثرها أثرًا بنفس من يبحر بأعماقها، رواية تجعلك لا تنساها بسهولة أبدًا رواية (في قلبي أنثى عبرية). نقلت لنا حياة بأسرها وذلك حينما تعرفت الكاتبة خولة على ندى عن طريق برامج التواصل الاجتماعي وحكت لها قصتها المثيرة للاهتمام، حيث قصة الحب التي نشأت بين ندى، الفتاة اليهودية التي لطالما اختلف رأيها عن رأي أهلها وأنها كانت دائمة مستعدة للدفاع عن الإسلام وأنه لا يمت للإرهاب بصلة وكيف تعرضت للنفي أو للاضطهاد بعد إعلان إسلامها، وأحمد أحد أبطال المقاومة في لبنان وطالب جامعي بذات الوقت. قصة حب نادرة في عصرنا الحالي وتستحق الكتابة والذكر، كما تضمنت القصة تفاصيل حياة فتاة مسلمة بتونس وهي ""ريما"" التي تم تبنيها من قبل عائلة يهودية الأب الذي يدعى جاكوب وزوجته التي تدعى تانيا مع أطفالهما، وكيف أنها حافظت على إسلامها والتزامها بعقيدتها، إلا ان جاكوب لم يكن صائبًا حينما خذل ريما وأبعدها عن عائلته خوفًا من أنها قد تؤثر على عقيدة أطفاله وقام بإرسالها إلى لبنان عند صديقة أخته التي تدعى (أم ندى) ومن هنا تتسارع الأحداث لتعرض لنا علاقة المسلمين مع غيرهم وخاصة اليهود كما تبين لنا الرواية الإرهاب والهمجية السائدة آنذاك.
وطمس شخصية الأنثى باعتبارها عورة عند الدين اليهودي."

  • اسم الكاتب

    خولة حمدي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776376441
  • دار النشر

    كيان للنشر والتوزيع
7.8/10

تقييم أراجيك

قصة مدينتين

يقدم الكاتب تشارلز جون هوفام ديكنز‏، المعروف باسمه الأدبي تشارلز ديكنز، رواية قصة مدينتين وهي الرواية التاريخية الثانية للكاتب تشارلز الذي يُعدّ بإجماع النُّقّاد أعظم الروائيين الإنجليز في العصر الفيكتوري، ويتميَّز أسلوبه بالدُّعابة البارعة، والسخرية اللاذعة.
تدور أحداث الرواية بين مدينتَيْ لندن وباريس، وهما المدينتان المُشار إليهما في عنوان الرواية واستطاع تشارلز تصوير الصعوبات التي تواجه الطبقة العاملة الفرنسية تحت القمع الوحشى للأرستقراطية الفرنسية خلال السنوات التي قادت إلى الثورة، والوحشية التي مارسها الثوريون ضد الأرستقراطيين في السنوات الأولى للثورة.
تحكي الرواية عن حياة بعض الأشخاص خلال تلك الأحداث، أشهرهم في الرواية هو تشارلز دارني، أحد الأرستقراطيين الفرنسيين، الذي على الرغم من شخصيته الطيبة إلا أنه يقع ضحية للثورة العمياء التي لم تميز بين الخير والشر، وسيدنى كارتون: المحامي البريطاني السكير الفاسق الذي يسعى للتحرر من حياته الضائعة بسبب حبه لزوجة دارناي "لوسي مانيت" ويضحي بحياته لأجلها.
ذاع صيت هذه الرواية حتى أنها أصبحت الأكثر تدريساً في المدارس الثانوية في الولايات المتحدة والكثير من دول العالم، كما أنها نالت شهرة عالمية واسعة، خصوصًا لأنها تؤرخ لمرحلة مهمة جدًّا من تاريخ فرنسا، كما أنها تحمل في طياتها الكثير من معاني الألم والفقر والحب والتضحية والفداء.

  • اسم الكاتب

    تشارلز ديكنز
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789974469668
  • دار النشر

    وكالة الصحافة العربية
  • عدد الصفحات

    238
8.4/10

تقييم أراجيك

الليالي البيضاء

يقدم لنا الروائي وكاتب القصص القصيرة الروسي فيودور دوستويفسكي، قصة قصيرة تُعدُّ من أوائل أعماله بعنوان "الليالي البيضاء"، يُعد فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي أحد أشهر الكُتاب والمؤلفين حول العالم كما انه صحفي وفيلسوف.
يُصوّر لنا دوستويفسكي المولود في روسيا وحديداً في مدينة موسكو صراع الذات بين مشاعر الحب والصداقة تجاه إنسان ما وتحليل المشاعر الصغيرة والمعذبة.
تدور أحداث الرواية في مدينة بطرسبورغ، خلال أربع أيام بلياليها البيضاء القصيرة، هذا القصر الذي يرمز إلى قصة الحب القصيرة العابرة التي يحكيها لنا الكاتب، تبدأ القصة مع راويها الذي لم يذكر اسمه شاب وحيد رومانسي يتجول في شوارع المدينة، ويذكر بأن هذا الشاب لم يكن لديه خلطة بأهل المدينة ولا أصدقاء إلا القليل جداً من المعارف على الرغم منن أنه يعيش في هذه المدينة منذ ثماني سنوات، ومن أحد هؤلاء المعارف رجل عجوز يراه الشاب كثيرا خلال جولاته الليلية إلا أنه لم يتحدث معه أبداً، في أحد الليالي في الشوارع المعتمة يلتقي الشاب بفتاة تبكي لعدم قدوم حبيبها تدعى "ناستينكا"..ليقع الشاب في حبها من النظرة الأولى وتواسيه بسراب حب وليد.
وتعد رواية "الليالي البيضاء " قطعة من الأدبِ الرفيع لما تحمله من بصمة واضحة لتفكير ديستوفيسكي وغوصه في أعماق النفس البشرية.

  • اسم الكاتب

    فيدور دوستويفسكي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789922607436
  • دار النشر

    دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    86
ذو صلة
غلاف قواعد العشق الأربعون
8.2/10
Goodreads

تقييم أراجيك

قواعد العشق الأربعون

تقدم الروائية التركية إليف شافاق، رواية “قواعد العشق الأربعون”، التي تُعد واحدة من أهم الروايات التي ترجمت إلى أكثر من ثلاثين لغة، كما أنها لاقت صدى وشهرة كبير حول العالم.

كتبت إليف التي تحمل شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الشرق الأوسط التقنية في تركيا و شهادة الماجستير في “الجندر والدراسات النسوية” والدكتوراه في العلوم السياسية من الجامعة ذاتها، روايتها “قواعد العشق الأربعون” كرواية ضمن رواية، تروي قصتين متوازيتين تعكسان بعضهما البعض عبر ثقافتين مختلفتين للغاية وسبعة قرون متداخلة، تضم الرواية أربعين قاعدة من قواعد العشق.

تدور أحداث الرواية حول قصة تدور أحداثها عام 2008، عن المرأة الأربعينية “إيلا” الحاصلة على شهادة في الأدب الإنكليزي وهي بطلة الرواية، تدخل أيلا في مرحلة اكتئاب بعد كشفها خيانة زوجها لها، والصراعات التي تعيشها مع أولادها، تعمل بطلتنا ناقدة أدبية، تُكلف بكتابة تقرير عن رواية “الكفر الحلو” لـ “عزيز زاهارا”، تلك الرواية التي ستغير حياة إيلا إلى الأبد، التي تأخذ القارئ إلى القرن الثالث عشر الميلادي في رحلة عميقة مليئة بالحكم مع الصوفي شمس الدين التبريزي والفقيه جلال الدين الرومي.

رشِّحت الرواية لجائزة دبلن الدولية الأدبية في عام 2011م، وحصلت على العديد من الجوائز مثل جائزة محمد حسن العسكري للترجمة الأدبية في عام 2017م.

  • اسم الكاتب

    إليف شافاق
  • اللغة

    التركية
  • ISBN:

    139789953892573
  • دار النشر

    دار الآداب
  • عدد الصفحات

    472
الخيميائي
7.8/10
Goodreads

تقييم أراجيك

الخيميائي

يقدم باولو كويلو وهو روائي وقاص برازيلي كاتب، وممثل، وملحن، وشاعر غنائي، وكاتب أغاني، رواية الخيميائي وهي رواية رمزية نشرت لأول مرة عام 1988.
حققت رواية الخيميائي للمؤلف باولو كويلو نجاحاً عالمياً عظيم، حيث دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأكثر كتاب مترجم لكاتب ما زال على قيد الحياة وذلك لأنها تُرجمت إلى أكثر من ثمانين لغة، وقد بيع من الرواية 210 مليون نسخة في أكثر من مائة وسبعون دولة.
تتميز روايات باولو بمعنى روحي يستطيع العامة تطبيقه مستعملاً شخصيات ذات مواهب خاصة، لكن متواجدة عند الجميع. كما يعتمد على أحداث تاريخية واقعية لتمثيل أحداث قصصه. فالرواية ليست مجرد سرد وحروف، فإننا حين نقرأها نعيش في مكان آخر ونعيش حياة أُناس آخرين
تحكي رواية الخيميائي، قصة راعي إسباني الشاب سنتياغو في رحلته لتحقيق حلمه الذي تكرر أكثر من مرة الذي تدور أحداثه حول كنز مدفون في الأهرامات بمصر ليقرر سانتياغو الذهاب وراء هذا الحلم ليقابل في رحلته الإثارة، الفرص، الذل، الحظ والحب. إذ يلتقي بشخص يقول له أنه رأى نفس الحلم ولكن بكنيسة في إسبانيا ولو أنه احمق لكان ذهب وراء حلمه كما فعل هو، الأمر الذي جعله يفكر لوهلة ثم يضحك بشدة ويقول : ” يا للقدر الآن عرفت أين يقع الكنز بالضبط ” فيعود إلى بلده ويجد الكنز في نفس المكان الذي كان ينام فيه هو وأغنامه.
رواية الخيميائي تحتوي على العديد من الدروس التي تفيد في الحياة العملية، فهي تنتهي في المكان الذي بدأت منه، ما يدل على أن الذي نبحث عنه قد يكون بين أيدينا تحت أقدامنا كما هو كنز الراعي، ولكننا لا نرى ذلك، وهي رسالة ضمنها الكاتب وكأنه يقول لنا إننا يجب أن نلاحق أحلامنا، أو كما يسمّيها أسطورتنا الشخصية.

  • اسم الكاتب

    باولو كويلو
  • ISBN:

    139786144582619
  • دار النشر

    شركة المطبوعات للتوزيع والنشر
  • عدد الصفحات

    882

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة