تريند 🔥

🤖 AI

كتب السفر والترحال.. باقة من الكتب التي ستجول بك العالم

كتب السفر والترحال.. باقة من الكتب التي ستجول بك العالم
أراجيك
أراجيك

1 د

أدب الرحلات هو لون من الأدب، يُصور الكاتب من خلاله ما شهده من أحداث وتجارب أثناء رحلة ما، قام بها، مما يساعد القارئ على رؤية صورة حية للرحلة من خلال قراءة كتابات الأديب، التي استند فيها إلى عيونه الشاهدة على هذه الرحلة، ويعتبر أدب الرحلات من المصادر التاريخية والجغرافية المهمة، لما فيها من معلومات غنية ومسلية للقارئ.

في هذه القائمة نقدم باقمة من أبرز كتب السفر والترحال حول العالم


كتب السفر والترحال

/10

تقييم أراجيك

رحلة إلى منغوليا الداخلية

تمت كتابة تاريخ الحضارة في منغوليا الداخلية مؤخرًا فقط. يظهر كتاب "رحلة إلى منغوليا الداخلية" للكاتب الصيني "مو جيو يو"، الذي كتبه منذ مئات السنين، كيف كانت منغوليا الداخلية مصدرًا للعديد من الخصائص والثقافة الصينية. كان المؤلف "مو جيو يو" باحثًا صينيًا سافر في جميع أنحاء الصين، وزار مدنًا مثل لاسا وأورومتشي وهارا. كتب هذا الكتاب أثناء أسفاره وبعد عودته إلى الوطن.
بدءًا من إجمالي السكان، بحث "مو جيو يو" في الثقافة والاقتصاد والتطور العلمي لِمنغوليا الداخلية، سواء في التاريخ أو في العصر الحالي. من خلال كتاب "رحلة إلى منغوليا الداخلية"، يقدم نظرة موضوعية وشاملة للتطور بمرور الوقت، حتى يتمكن القراء من فهم كيفية ظهور الصين الحديثة من خلال التأثيرات الثقافية. كما يناقش الصعوبات التي واجهتها العديد من مجموعات الأقليات. كما قال أن موقع منغوليا الاستراتيجي يربط بين المناطق الداخلية من الصين وسيبيريا الأراضي العشبية الشاسعة والغابات الواسعة بالمناطق الرئيسية في البلاد عن كثب. إنها جزء لا يتجزأ من التاريخ الصيني. بِجانب الثقافة والتاريخ الغني لمنغوليا.
كما يقدم هذا الكتاب صورة واسعة لطبيعة وتاريخ منغوليا الداخلية، بما في ذلك الأطعمة الخاصة بها وشعبها وثقافتها وعاداتها. تبدأ رحلتنا في عصور ما قبل التاريخ وتنتهي في المستقبل.

  • اسم الكاتب

    موه جيو يو
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778211078
  • عدد الصفحات

    242
8.2/10

تقييم أراجيك

أساطير السفر السبعة

يشرح كتاب "أساطير السفر السبعة" بالكثير من التحليل والفحص الكثير من الأساطير والعوائق التي خلقناها في عقولنا وجعلنا من السفر وحشا أسطوريا نخشى مواجهته، من خلال أمثلة بسيطة لِكافة الطرق لِمواجهة كل أسطورة من هذه الأساطير الوهمية. يعرض الكتاب أهم تلك الأساطير للسفر وكيفية التعامل معها على الشكل التالي، أسطورة التخطيط "كيف تبدأ التخطيط للسفر ومتى؟"، الإقامة "ما في الاماكن التي من الممكن الحجز فيها؟"، التأشيرة "ما هي البلدان التي تحتاج إلى تأشيرة للدخول إليها و العكس وطريقية الحصول عليها؟"، اللغة "كيف تستطيع التعامل مع أهل البلد وأنت لا تعرف لغتهم؟"، المواصلات "ما هي المواصلات المتاحة للتنقل أثناء السفر بطريقة اقتصادية؟"، الطعام "ما هو الطعام الذي تستطيع أكله، وأين، وما هي الأطعمة المشهورة بحيث تكون حلال أو نباتية؟"، وفي النهاية السلامة "كيف تحافظ على سلامتك الشخصية خلال رحلتك؟"، وهذه فعلاً هي أكثر العوائق التي تقف في طريقنا ونفكر بها كثراً في كل مرة نفكر بالسفر، وقامت شيرين بالإجابة على كل هذه التساؤلات وبالتفصيل.
أهم ما تركز عليه الرحالة "شيرين عادل" في عرض كتابها هو عدم اشتراط ميزانيات ضخمة للسفر، بل على العكس تماما توجد العديد من الطُرق التي يصبح السفر محدود التكلفة من خلال اللجوء إليها. يعد هذا الكتاب دليل رائع لمُحبي السفر، وفيه كم هائل من النصائح المفيدة، والاقتراحات العملية، بالإضافة إلى عدة تطبيقات تستطيع استخدامها قبل وخلال السفر، منها ما يساعدك على حجز إقامة ليلية دون الضرورة للحجز المسبق، ومنها ما يعطيك فرصة لمشاركة طعامك مع أحد الأشخاص الآخرين المتواجدين في المدينة التي أنت بها.

  • اسم الكاتب

    شيرين عادل
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778240214
  • دار النشر

    الرواق للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    513
9.4/10

تقييم أراجيك

أول مرة في أوروبا: حكاية فتاة عربية في إسبانيا

تتحدث الكاتبة المصرية "مى مجدي عبد الحكيم" بلغتها البسيطة في كتابها "أول مرة في أوروبا" الذي ينتمي لأدب الرحلات عن رحلتها إلى اسبانيا. تتحدث عن رحلتها الممتعة والمسلية في مدن وشوارع اسبانيا وفي "قرطبة" كأنها ولدت فيها رغم أنها الزيارة الاولى لها.
كانت تنوي مي توثيق رحلتها الأولى إلى أوروبا عبر أسبانيا ولحظاتها المميزة فيها ولم تكن تنوي جعلها كتاباً. حيث قضت عشرون يوماً بين "اشبيلية" و"غرناطة" و"قرطبة"، واصفةً تلك المدن وصفاً ينقل القارئ بالزمن إلى الماضي بدون آلة زمن.تأتي أهمية الكتاب من خلال توثيق الكاتبة لرحلتها بأحدث الأساليب والتكنولوجيا، حيث تنتقي الأحداث والحقائق من المشاهدة الحية والتصوير المباشر، ما يجعل توثيقها هذا مليء بالتفاصيل.
بدأت رحلتها من مدينة مولينا جنوبي إسبانيا، لحضور ملتقى "جامعة الشباب والتنمية" وهو ملتقى شبابي يستمر عشرة أيام، ويشارك فيه الشباب من دول حوض البحر المتوسط أي التي تطل على البحر المتوسط من أجل تبادل الخبرات والثقافات وإيجاد روابط بين شباب تلك الدول. كما أنها سجلت خلال الملتقى حلقة على قناتها على "يوتيوب" مع ثلاثة عشر شاباً من جنسيات مختلفة لِتستطلع آراءهم حول معدلات القراءة وهل يقرؤون أم لا.
وغاصت في عظمة العمارة الاسلامية من خلال وصفها "قصر الحمراء" المحتفظ بروعته وجماله حتى يومنا هذا، إذ لا يخلو جدار من جدران القصر من عبارة "لا غالب إلا الله". والمسجد الجامع في "قرطبة"، مؤكدةً على البصمة التاريخية التي تركتها الحضارة الاسلامية في اسبانيا وآثارها الباقية على مر العصور.وتوقفت خلال جولاتها المتعددة أمام نظرات الناس الغريبة للحجاب مما دفعها لسؤال إحداهن، حيث قالت لها أن الناس في اسبانيا يعتقدون أن أي امرأة محجبة هي مجبرة على ارتداء الحجاب من قبل رجل في حياتها، مما ساعد الكاتبة على فهم النظرَات الكثيرة.

  • اسم الكاتب

    مي مجدي عبد الحكيم
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778172393
  • عدد الصفحات

    160
6.6/10

تقييم أراجيك

إرث الحكاية

في خضم الأحداث المتسارعة والمتعاقبة والغريبة والعنيفة والمفاجئة التي تشهدها مصر منذ اندلاع الثورة في 25 يناير 2011، قررت "نسمة جويلي" أن تفعل أكثر الأشياء جنونًا في هذا الوقت، حيث تقرر الخروج من القاهرة مع كل الاضطرابات السياسية والاجتماعية والعقائدية والثورية التي تجتاح المدينة وأهلها، وتقرر أن الوقت قد حان للقيام برحلة طويلة لاستكشاف بقية الجمهورية!
كتاب"إرث الحكاية" هو عبارة عن رسائل من الكاتبة "نسمة جويلي" لمراسليها من أصدقائها أو أقاربها الذين تركوا الحياة، تصف بها مصر الحقيقية، وتخبرهم عن زياراتها لثمانِ محافظات مختلفة في مصر، مُضيفةً إلى قصصها بعض الصور. تتحدث جويلي في هذا الكتاب عن مفهوم أكثر شمولاً للإرث، و أكثر شمولاً للمال والصفات والجينات والطباع، ومفهوم الأرض ومدى عمقنا التاريخي في هذا البلد المتنوع وقصصنا وقصصه. وكيف يتم تَشكيلنا و تَغييرنا من خلال التجارب، وكيف نتناقل هذا الإرث دون قصد أو بقصد.
رحلة مصرية جميلة ومُعرفة، تلتقي بعائلتها وتنسج القصص كما تخيلتها. في نفس الوقت، كانت هذه الرحلة بمثابة رحلة نسمة الداخلية حتى تلتقي بجذورها، من أجل الوثوق بصلابتها ومدى قبولها له. رغم أن موضوع هذه الرحلة كان عام، إلا أن القصص جاءت بطريقة ذاتية للغاية، وكانت من نوع المؤثرات التي إما أنك سوف تغرق فيها بالكامل وتشعر أنها تخاطبك كصديق، أو تنطقها وأنت لا تستسيغه.

  • اسم الكاتب

    نسمة جويلي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789770932964
  • دار النشر

    دار الشروق
  • عدد الصفحات

    203
/10

تقييم أراجيك

الاتجاه شرقاً

صدر كتاب "الاتجاه شرقاً" مؤخرا للكاتب "عبد الله ناصر سلطان العامري "الذي قدم سابقا كتاب "على ضفاف الغانج". دبلوماسي سابق درس الطيران والعلوم السياسية.
يأتي هذا الكتاب مع ست و أربعين عنوانًا أو لوحة سجلها من خلال ملاحظاته أو أسفاره فيما يشبه أدب الرحلات وتسجيل الأماكن من خلال سرد ممتع يقود نحو اكتشاف وانحراف نحو خصوصيات الشعوب والعادات والسلوكيات التي هي في مجموعها. ثقافة الأمة أو هويتها الحضارية، حيث يتوقف عندها القارئ في جولة ساحرة. من الأسفار والثقافات والجغرافيا الشاسعة، يحتضن الحاضر التراث والأساطير وسط مزيج رائع من الأديان والعادات والتقاليد واللغات واللهجات وغيرها، وفقًا لمؤسسة العويس الثقافية.
وبحسب وصف القاص عبد الحميد أحمد في مقدمته، فإن "الكتاب يصدر عن عين لاقطة تنتقل بين الأماكن كأنها عين طائر تنظر إلى العالم من علو شاهق، فيختار بقعته المفضلة ليحط فيه، متخذاً من ثقافتها وعرقيتها ودينها ولغتها، مداخل تفوق الوصف والحصر ".
وكتب على غلاف الكتاب: "قضاء المساء في مكان موحش لا يؤنسه سوى حديث حول نار مشتعلة، مع غرباء لا يعرفون بعضهم بعضاً بما فيه الكفاية.. جمعتهم الصدفة، التي تحولت إلى مغامرة جماعية، للبحث عن المجهول الغامض، والحقيقة الغائبة بأسرارها الغريبة، مروراً بمدن مرّت عليها العصور بكثير من الأحداث، وقد فاجأتنا بأبطالها الذين تركوا أثراً لا يُمحى على طرق حريرها، وإن حكت كتب تاريخها عن مجد سلاطين وأباطرة وفرسان، وكهنة ورهبان ومدّعي نبوة، إلا أن أسواقها وأزقتها ما زالت تتشوق لقول المزيد ممّا لم تقله الأزمنة، عن حكايات وأساطير الأولين ".

  • اسم الكاتب

    عبد الله العامري
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789948374381
  • دار النشر

    أوستن ماكولي بابليشرز
/10

تقييم أراجيك

أميركا.. الوجه الآخر

هل الواقع في الغرب وخاصة في أمريكا حقيقي؟ هل هو كما يصوره الإعلام ؟ الواقع المشرق و الطوباوي الذي ترسمه الصحافة وتراقبه عدسات الكاميرا لا يمثل سوى الواجهة الجميلة التي تريد أمريكا من العالم أن يراها، وتخفي وراءها الكثير من العنصرية وسفك الدماء والتطرف، الغرب ليس متقدمًا، ليس فقط فنانون يعزفون ألحان الحرية كما نعتقد، ولا يسود السلام والوئام والانسجام في مجتمعه كما نعتقد. هذا ما تكشفه لنا المؤلفة "ليلى أبو زيد" في كتاب "أميركا.. الوجه الآخر" الذي يتجاوز عدسات الإعلام ويرصد الصورة المختلفة من ورائها. حيث تقدم المغربية ليلى ملخصًا عن رحلتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث قامت بجولة في البلاد في إطار مهمة للصحفيين من جنسيات مختلفة عام 1982.
خلافا للرأي السائد في ذلك الوقت، والذي كان لديه الكثير من الانبهار بطريقة الحياة الأمريكية التي روجت لها العديد من الأفلام، ومسلسل دالاس وحتى المناهج الدراسية التي تمجد الاقتصاد الأمريكي، فَكشفت ليلى أبو زيد عن الوجه المظلم لأمريكا، للإجابة على السؤال الذي سمعَته مرارًا وتكرارًا من الأمريكيين طوال الرحلة: "ما رأيك في الولايات المتحدة الأمريكية؟"
روت الكاتبة أولاً العلاقات الجميلة التي جمعتها مع بعض أمريكيين خلال رحلتها، ثم انتقلت لوصف التحضر وطبيعة البلد، ثم تناولت مواضيع أكثر جدية وحساسية، مثل سباق التسلح وعواقب الحرب الباردة بين الاتحاد السوفييتي وأمريكا. و قضية الهنود الأمريكيين حيث تحدثت عن تاريخهم ونضالهم من أجل البقاء، والعنصرية ضد أصحاب البشرة السوداء والإرث الثقيل للعبودية التي لا تزال موجودة حتى يومنا هذا، وفي عام 2013 أضافت فصلًا كاملاً عن القطاع الصحي والذي تحول إلى قطاع مربح بامتياز.

  • اسم الكاتب

    ليلى أبو زيد
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786140220454
  • عدد الصفحات

    144
ذو صلة
/10

تقييم أراجيك

إن كان بدك تعشق: كتابات في الثقافة الشعبية

صدرت الطبعة الثانية من كتاب "إن كان بدك تعشق: كتابات في الثقافة الشعبية" لـِ المفكر و السياسي اللبناني "فواز طرابلسي"، عن منشورات المتوسط في إيطاليا، وكانت قد صدرت الطبعة الأولى من الكتاب عام 2004، عن دار الكنوز الأدبية في بيروت.
يتضمن كتاب "إن كان بدك تعشق: كتابات في الثقافة الشعبية" خمسة فصول عن الثقافة الشعبية: تجارة الحرير والاقتصاد السياسي للمرأة اللبنانية، والفلسفة العامة من خلال الحكم والأمثال الشعبية، وطقوس وتحولات رقصة الدبكة، بالإضافة إلى عيد بربارة والصراع الطبقي، وأم كلثوم و الذكرى. إنه يتعامل مع الثقافة الشعبية على أساس "فرضية أساسية" تقول أن اللون الثقافي يشمل مفاهيم الحياة ووجهات نظر العالم، التي تنتجها شرائح معينة من البشر، والتي نسميها الناس، أو عامة الناس، أي المرؤوسة و المحكومة في المجتمعات عبر التاريخ، لتمييزها عن الطبقات الخاصة والحاكمة.
يصف الناقد والباحث الفلسطيني فيصل دراج الكتاب بأنه يتسم بعدة أمور، منها : أولاً تأمل في "الثقافة المحيطية"، أي الثقافة المنبثقة من قرى لبنان ودول المشرق العربي، قبل أن تهاجم القرية المدينة أو العكس. ثانيًا، دراسة في ثقافة هي في طور التلاشي، بعد أن اجتاحت الجماهير الشعبية وحولتها إلى سلعة هزيلة من بين سلع أخرى. ثالثًا، نقد "الثقافة الرصينة" أو "الثقافة المترصنة"، وهي تدور حول قضايا الدولة والدين والعولمة والاستراتيجية العالمية، ولا يلتفت إلى "الثقافة العامة".

  • اسم الكاتب

    فواز طرابلسي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139788885771840
  • دار النشر

    منشورات المتوسط
  • عدد الصفحات

    210
/10

تقييم أراجيك

الارتسامات اللطاف في خاطر الحاج إلى أقدس مطاف

كان الأمير شكيب أرسلان يعيش في سويسرا بعيدًا عن وطنه عندما قرر القيام بهذه الرحلة إلى الأراضي المقدسة. بدأت رحلته عام 1929، في وقت الذي استولى الملك عبد العزيز بن سعود على مكة المكرمة من الشريف حسين عام 1924. كانت انطلاقة الأمير في رحلته من سويسرا تحديداً من لوزان، متوجهاً إلى نابولي بإيطاليا ثم إلى بورسعيد عابراً السويس على البحر الأحمر وصولاً إلى جدة ومنها إلى مكة المكرمة. من هناك، سوف يشرع في التجوال في العديد من البلدان والأماكن لطالما حلُم في الوصول إليها.
رحلة الحج إلى بيت الله الحرام في مكة المكرمة و الأراضي المقدسة تحتل مكانة مميزة و خاصة في قلوب المسلمين.. وهي مناسبة سنوية تحتضنها من سنة إلى أخرى.. وقد تم تناول طقوسها و مناسكها الكثير من الكتب ولكن الكتاب الذي نتعامل معه الآن لا يأتي من هذه الزاوية بل بالأحرى فيه سجل الأمير (شكيب أرسلان) أمير البيان ما طبع في عمله وقلبه عن هذه الرحلة التي يُجرّد الإنسان مما له علاقة بالدنيا من الثوب والزينة وحتى الذنوب. كانت هذه الرحلة التي قام (أرسلان) بتحليلها وتفصيلها، فتعامل مع الطقوس والمشاعر التي تكتسح القلوب، وتطرق للطبيعة من صخور وجبال و صحاري بالإضافة إلى الهواء الذي وصفه بأنه انقى من هواء لبنان وسويسرا.
كتب عن الماء في الحجاز ومتعته بالدول الحارة، وذكر من أخبار الحجاج والقائمين على موقف عرفات، كما أنه لم ينس دور الدولة في توفير الأمن الشامل للبلاد ،ولم يقتصر بالحديث عن مكة المكرمة و المدينة المنورة فقط، بل كتب أيضاً عن الطائف، وبقي هناك لبعض الوقت بسبب المرض الذي أصابه، وغير ذلك من الأمور التي ملأها الكتاب، بدءًا من السويس إلى جدة حتى نهاية الرحلة ونهاية الكتاب

  • اسم الكاتب

    الأمير شكيب أرسلان
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777197625
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    788

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة