تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

منصة “ناشر” للكتب الصوتية.. كن أنت الناشر واقترح الكتب التي تريد الاستماع إليها!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

4 د

أصبحت الكتب الصوتية تحظى بشعبية متزايدة، حيث توفر تجربة ممتعة ومريحة لمستخدميها. فليس عليك سوى أن تفتح منصة الكتب الصوتية وتختار الكتاب الذي تريد الاستماع إليه، ثم تبدأ التجربة. لكن ماذا لو لم تجد الكتاب الذي تريده؟ الإجابة على هذا السؤال توفره لك منصة "ناشر" للكتب الصوتية، تلك المنصة التي تتميز عن غيرها من المنصات بإمكانية استخدام الترشيح المباشر لعناوين الكتب، حيث تتيح "ناشر" للمستخدمين الفرصة لتحديد الكتب التي يرغبون في الاستماع إليها مباشرةً، مما يوفر لهم التحكم الكامل في تجربتهم الصوتية. فما هي تلك المنصة؟ وما هو هدفها؟ وما هي المميزات الأخرى التي تميزها عن باقي منصات الكتب الصوتية؟ هذا ما سنعرفه!


ما هي منصة ناشر؟

تم إطلاق منصة ناشر ناشر للكتب الصوتية "Nashir.App" في مارس 2023، وهي أول منصة لإنتاج الكتب الصوتية في العالم تستخدم الترشيح المباشر للمستخدم لعناوين الكتب والتمويل الجماعي لتكلفة الإنتاج. وقد تم تسجيل المؤسسة كشركة محدودة المسؤولية مقرها في ولاية إيلنوي في الولايات المتحدة.

جاءت فكرة منصة ناشر من الحاجة الماسة لإنتاج كتب صوتية عربية عالية الجودة، خاصة للمغتربين العرب الذين يبحثون عن محتوى الكتب الصوتية العربية في أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية، حيث يعيش أكثر من 2.2 مليون عربي في أمريكا الشمالية وأغلبهم ولدوا وتعلموا في الشرق الأوسط، وتميل هذه الأغلبية أيضًا إلى أن تكون متعلمة تعليمًا عاليًا ومستهلكة متكررة للكتب الصوتية. ومع ذلك، لم يتم الوصول إليهم بنجاح من خلال منصات الكتب الصوتية الحالية التي تلبي احتياجات سوق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل أساسي.

بالإضافة إلى أن المحتوى الذي يستهوي هذه الشريحة – وشريحة أخرى أكبر وأوسع في الشرق الأوسط - لا يتم التركيز عليه من قبل منصات الكتب الصوتية التجارية الموجودة حالياً. ومن ثم ركزت ناشر على تلك الجوانب لتصبح متميزة فيها عن باقي منصات الكتب الصوتية.

وتقدم ناشرأيضًا بديلاً جديدًا من خلال اتباع نهج جديد لكيفية اختيار المحتوى، حيث يتم اختيار العناوين المُنتَجة مباشرة من قبل مستخدميها، فهم من يقومون بترشيح الكتب التي سيتم إنتاجها. كما يدعم المستخدمون أيضًا عملية الإنتاج من خلال مشاركتهم في التمويل الجماعي لهذه الكتب الصوتية.

وقد تم تصميم نموذج أعمال منصة ناشر مع وضع الناشرين والمؤلفين في الاعتبار، حيث يؤدي إنتاج الكتب الصوتية عبر تطبيق ناشر إلى توليد تدفق إضافي من الدخل للمؤلفين والناشرين في الشرق الأوسط، ومعظمهم ممن يعانون ماليًا.


ما هو هدف منصة ناشر؟

بصرف النظر عن هدف ناشر أن تكون مشروعًا ناجحًا اقتصاديًا ومتناميًا بشكل مطرد؛ فإن المشروع لديه مهمة اجتماعية لنشر المعرفة وتزويد المستخدمين المجانيين بمحتوى أصلي وحصري يمكنهم الاستماع إليه مجانًا. في الواقع، تعهد تطبيق ناشر بإبقاء ما لا يقل عن خُمس المكتبة بأكملها متاحة مجانًا. بالإضافة إلى ذلك، تلعب منصة ناشر دوراً حاسماً في دعم الكتاب والناشرين العرب من حيث الإيرادات وحفظ حقوقهم الفكرية على الإنترنت.

وتهدف الشركة إلى إثراء مكتبة الكتب الصوتية العربية بأكبر عدد ممكن من الكتب التي يمكنها تمويلها وإنتاجها بنجاح. ويحرك نموذج أعمال ناشر الإيرادات من مصدرين الأول هو نسبة الـ 25% من حملة التمويل الجماعي لأي مشروع كتاب. والثاني هو 50% من عائدات الاشتراك التي يدفعها المستخدمون للاستماع إلى الكتب الصوتية في مكتبة ناشر.


اختلافات رئيسية تميز منصة ناشر عن غيرها

  • جمهور مختلف: جمهورنا الأساسي المستهدف هو المغتربون العرب الذين يعيشون في الولايات المتحدة.
  • أنواع مختلفة من الكتب: على النقيض من منصات الكتب الصوتية العربية الحالية، التي تحصر نفسها في كتب الخيال والمساعدة الذاتية والكتب الإسلامية التراثية. إن استعداد ناشر لإنتاج أي عنوان كتاب باللغة العربية لا مثيل له مما يجعل محتوى مكتبة المنصة فريدًا وجذابًا لجمهور أوسع.
  • نموذج عمل مختلف: تسمح ناشر لمستخدميها بترشيح الكتب والتمويل الجماعي لهم، مما يجعل اختيارات الكتب ناجحة وخالية من المخاطر المالية.
  • هدف مقياس مختلف:
  • بدلاً من التركيز على عدد المشتركين المدفوعين تستهدف منصة ناشر مجموعة من المستخدمين في نموذج فریمیوم (Freemium) من أجل جذب المستخدمين والاحتفاظ بهم وتستهدف أيضًا المساهمين الذين يساعدون في رعاية حملات الكتب.
  • تنبع قيمة ناشر من عدد حملات الكتب الصوتية التي أكملتها بنجاح. وهذا يعزز مهمة المنصة الاجتماعية التي تتمثل في توفير محتوى كتب صوتية مجاني يشكل ما لا يقل عن 20% من مكتبتنا بأكملها.
ذو صلة

ما الذي قدمته منصة ناشر حتى الآن؟

  • أضافت ناشر 140 كتابًا إلى المنصة، منها الكثير من الكتب الحصرية.
  • طرحت ناشر 30 كتابًا مجانيًا على منصتها.
  • أنجزت ناشر بنجاح 20 حملة تمويل لكتاب صوتي على المنصة.
  • وصلت ناشر إلى 1000 مستخدم خلال 8 شهور من الانطلاق.
  • أصبح لدى ناشر أكثر من 20 ألف متابع على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عضوي ودون حملات تسويق.
  • أصبح لدى ناشر اتفاقيات للشراكة مع 8 دور نشر في العالم العربي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة