كل ما تريد معرفته عن منصة تمبلر

0

لقد جذب تمبلر الانتباه إليه منذ بداياته المتواضعة في عام 2007. وبعد ست سنوات من ظهوره، يضم تمبلر أكثر من 87 مليون مدونة مختلفة، وظل واحداً من منصات  التدوين الصغيرة الأكثر شعبية في عصرنا الحديث. ويمكن للمستخدمين مشاركة النصوص وملفات الصور والصوت وأي نوع آخر من الوسائط المتعددة التي لا تتخيلونها بسرعة ويسر بنقرة بسيطة بالفأرة أو بلمس شاشة الجهاز الذي يدعم اللمس. وبالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام الموقع هو مجاني تماماً ويحتوي على بعض التخطيطات والتصاميم الأكثر جمالاً وجاذبية من أي منصة تدوين أخرى. ومع ذلك، فإنه يستغرق بعض الوقت لمعرفة كيفية التعامل معه.

إنشاء حساب (التسجيل)

إنشاء الحساب هو الخطوة الأولى لبدء العمل مع تمبلر. انتقل إلى الصفحة الرئيسية وانقر على زر إنشاء حساب في أعلى اليسار لبدء العملية. وسوف يطلب الموقع منك عنوان بريد إلكتروني صالح وكذلك كلمة المرور واسم المستخدم الخاصين بك (ويمكنك تغيير هذه في وقت لاحق). وبعد ذلك سيتوجب عليك إدخال عمرك، وكتابة رموز التحقق في الخانة المخصصة، وملء استبيان موجز يصف هواياتك أو اهتماماتك (مثل الفن، أو اللياقة البدنية، أو التعليم، الخ).

وبعد أسئلة التسجيل الأولية، سوف يقدم لك تمبلر  قائمة بالمدونات حتى تتابعها اعتماداً على اهتماماتك. على سبيل المثال، إذا كنت مهتماً بالسياسية، فقد يوصيك تمبلربمتابعة موقع Politico أو مدونة وزارة الخارجية الأمريكية. ولحسن الحظ، يمكنك تخطي التوصيات في الوقت الحالي. ويمكنك أيضاً أن تعثر على الأشخاص الذين تعرفهم باستخدام حساب الفيسبوك الخاص بك أو حسابات جيميل. انقر فوق التالي عند الانتهاء من عملية التسجيل.

تحقق من بريدك الالكتروني

سوف يتعين عليك التحقق من بريدك الإلكتروني قبل أن تتمكن من الوصول الكامل لجميع الخصائص التي يقدمها تمبلر. قم بتسجيل الدخول إلى بريدك الإلكتروني وستجد رسالة بعنوان “رسالة التحقق الخاصة بـ تمبلر”. انقر فوق زر التحقق من عنوان البريد الإلكتروني لاستكمال عملية التسجيل وستكون الآن على استعداد لبدء تنفيذ العملية.

tumblr-email-verify

قم بإنشاء مدونة جديدة

سوف يقوم تمبلر بإنشاء مدونة افتراضية “بلا عنوان” تلقائياً بمجرد إنشاء حسابك. ولكن يمكنك إعادة تسميتها، وتخصيص كل شيء تريده. ولإنشاء مدونة جديدة، انقر فوق السهم الأسفل في أعلى اليمين من لوحة التحكم الخاصة بـ تمبلر وقم باختيار إنشاء مدونة جديدة. وسوف يطلب منك تسمية مدونتك، واختيار الرابط المناسب. ويمكنك أيضاً الحصول على خيار لحماية كلمة المرور الخاصة بمدونتك وذلك يمكنك من أتحاة المدونة للأشخاص الذين يملكون كلمة المرور فقط.

tumblr-create-a-new-blog

تخصيص المدونة

أفضل جزء في المدونة هو أن تخصصها لاستخدامك الشخصي. وللبدء، قم باختيار خيار التخصيص في أعلى يمين المدونة التي تريد تخصيصها. وعندها يمكنك أن تجد خيارات لتسمية المدونة الخاص بك، واختيار موضوعها من قائمة الخيارات السابقة، إلى جانب مجموعة كبيرة من الخيارات المتقدمة مثل استخدام التخطيط الأمثل والوصلات الوصفية. ويجب أن تضع في اعتبارك بعض موضوعات الترقية التي ستكلفك ما بين 10 إلى 50 دولار، ولكن هناك الكثير من البدائل المجانية في وضع تمبلر المجانى. وللأسف، لا توجد هناك وسيلة لتحرير التعليمات البرمجية بشكل مباشر مثلما يمكنك فعل ذلك في الكثير من منصات التدوين الآخرى حيث يكون التخصيص محدوداً.

tumblr-customize-your-blog

ابدأ في التدوين

وبمجرد أن تستقر على التصميم والتخطيط المطلوبين، فالآن سيحين الوقت لبدء صياغة المحتوى لجعل مدونة تمبلر الخاصة بك جديرة بالاهتمام. وفي الجزء العلوي من لوحة التحكم الخاصة بك، يمكنك أن تجد بانر يحتوي على سبعة أيقونات مختلفة للمحتوى: نص، صورة، اقتباس، ربط، دردشة، ملف صوت، صورة. وهذه تمثل أنواع مختلفة من المحتويات التي يمكنك نشرها على المدونة الخاصة بك. وعلى الرغم من أن كل خيار ينطوي على نوع مختلف من الوسائط، إلا أن جميع الخيارات السبعة توفر لك خيارات لجدولة التدوينات، وإضافة الوسوم، وحفظها كمسودات، وإضافتها إلى قائمة الانتظار الخاصة بك، وجعلها خاصة بك.

و تمبلر يجعل من السهل نشر أي نوع من المحتويات التي تريدها بشكل لا يصدق. فإذا كنت ترغب في نشر أغنية معينة على سبيل المثال، انقر فوق أيقونة سماعات الرأس في الجزء العلوي من لوحة التحكم لرفعها، أو لإضافة الرابط الخاص بها، أو حتى البحث عن أغنية معينة باستخدام  Soundcloud أو Spotify. انقر فوق القائمة المنسدلة على يمين أيقونة إنشاء تدوينة لتعيين وقت محدد للنشر، أو لحفظها كمسودة لتحريرها في وقت لاحق، أو جعلها خاصة بك، أو حتى إضافتها إلى قائمة الانتظار الخاصة بك بحيث يمكنك نشر تدويناتك على مدى فترة من الوقت تتراوح من ساعات أو حتى أيام.

ويجب أن تضع في اعتبارك أن  تمبلر لديه بعض القيود عندما يتعلق الأمر بالمحتوى. فعلى سبيل المثال، يمكنك فقط تحميل فيديو من خمسة دقائق في اليوم، ونشر 10 صور في المرة الواحدة. ويجب أن لا تعوقك هذه القيود، ولكن يجب وضع هذا فى الحسبان إذا كنت تخطط لاستخدام تمبلر لنشر ألبوم صور أو فيديو عالي الوضوح.

tumblr-publishing-a-post

 

تابع مدونة آخرى

تمبلر هى منصبة أجتماعية للمدونات، وبالتالى هذا يعنى انه يجب عليك ان تتفاعل مع المستخدمين وتتابع المحتوى الذى يقدمه الآخرين على مدوناتهم. لمتابعة مدونة آخرى كل ما عليك فعله هو ان تتوجه الى الصفحة الرئيسية وتضغط على زر “Find blogs” المتواجد على اليمين أعلى الصفحة، ويمكنك أن تختار من القائمة التصنيف الذى تفضل متابعته، ويمكنك أيضاً ان تبحث عن مدونات لمتابعتها عن الطريق البحث عبر أستخدام التاجات – سنتستفيض بشرح التاجات بالفقرة القادمة-. ولتتابع شخص معين عليك بالوقوف بالمؤشر على صورة الشخص ثم تضغط زر المتابعة / Follow، وأيضاً تمبلر يقوم بأرسال تنبيهات لك عندما يقوم أحد المستخدمين بمتابعتك.

tumblr-follow-another-blog

التاجات / Tags

التاجات بمنصة تمبلر وسيلة سريعة وسهلة وتتيح للمستخدمين الآخرين أن يصلوا لمنشوراتك عندما يبحثون بأستخدام تاج معين أنت تستخدمه باحدى منشوراتك فسيظهر لهم المنشور بنتائج البحث، والتاج مشابه كثيراً للهاشتاج المتاح على تويتر فكل ما عليك فعله لكى لتضيف تاج للمنشور خاصتك هو أن تضعها بصندوق التاجات الذى يتواجد أسفل كل منشور.

الأعجاب وأعادة النشر

منصة تمبلر تتيح للمستخدمين ان يقوموا بالضغط على زر الأعجاب الذى يشبه كثيراً زر الأعجاب الخاص بالفيسبوك ولكن الاختلاف هنا أن زر الاعجاب بمنصة تمبلر على شكل قلب، وايضا هنالك أمكانية لتقوم بأعادة نشر المنشور على مدونتك بأسم صاحب المنشور الاصلى والتى أيضاً تشبه زر المشاركة / share المتوافر على الفيسبوك.

بعض النصائح للمبتدئين مع تمبلر

1- أدفع المستخدمين للتفاعل مع منشوراتك عبر ختم منشوراتك ما يسمى CTA وهى أختصار لـ Call to action، وتكون عبارة عن سؤال أو دعوة للمشاركة بالرأي.

2- راجع صفحة Tumblr Tips ستجد بها العديد من النصائح المفيدة للمبتدئين، يمكنك أيضاً ان تحصل على الـ Bookmarklet الخاصة بتمبلر من تلك الصفحة لتستطيع أعادة نشر اى شئ تريده على مدونتك بضغطه زر، وفكرة الـ Bookmarklet تعتمد على التالى : ان الكثير منا أثناء تصفح الأنترنت يجد العديد من المقالات المميزة والمفيدة – مثل هذه المقالة :)- فيرغب فى مشاركتها مع أصدقائه وبدلاً من أن تنسخ محتوى هذه المقالة على تمبلر لتعيد نشرها على مدونتك كل ما عليك فعله هو أن تضغط على الـ Bookmarklet وستقوم هى بالمهمة بدلاً عنك.

3- أفضل طريقة للحصول على متابعين هو عن طريق التفاعل مع المستخدمين الآخرين، تمبلر مثلها مثل اى شبكة أجتماعية لتحصل على شعبيه بها عليك أن تتفاعل مع الآخرين .. ويمكنك أن تتفاعل معهم عن طريق التعليق على منشورات الآخرين، أو أن تقوم بأعادة نشرها، أو بالضغط على زر الاعجاب .. وهكذا   وأيضاً ما يميز تمبلر أنه يدعم مجموعة من أختصارات لوحة المفاتيح التى ستجعل استخدامك لتمبلر أكثر كفاءة وفعالية وتجد بالأسفل قائمة بأهم الأختصارات.

الاختصارالوظيفة
J + up arrowالتقدم للأمام بالمنشورات
K + down arrowالرجوع للخلف بالمنشورات
Lالأعجاب بالمنشور الحالى الذى تستعرضه
Nرؤية الملاحظات
Shift + Rأعادة نشر المنشور الذى تستعرضه
Z + Tabالتبديل بين الصفحة الرئيسية ومدوناتك

وبهذا نكون انتهينا من الدورة المكثفة الخاصة بتمبلر، نتمنى أن تشاركونا بالتعليقات بتقيمكم للدورة .. وأن تخبرونا اذا كنتم ترغبون بالمزيد من المقالات على تلك الشّاكلة.

0