تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أشهــر 10 عبــاقرة فى عالم العلوم والتقنيــة .. كانوا يتعاطـون المخدرات!

عماد أبو الفتوح
عماد أبو الفتوح

6 د

المخــدرات .. الكلمــة المخيفة التى تعنــى المــوت والسمــوم والتعاسة لدى البعض ، وتعـني السعــادة والإنتشـــاء و ( تفتيـــح الدمــاغ ) لدى البعض الآخـــر ..

لا يستخدمـها فقط العاطلــون أو الفاشلــون أو المغيبــون عن المجتمــع .. بل كان – ومازال – يتعاطاها بعض صفــوة عقــول العالم وخيــرتها ، الذين استطــاعوا تغييـــر وجه الدنيــا كلها بفكــرهم وعلومهم واختــراعاتهم المذهلة ، التى نقلت البشرية جمعــاء عدة خطوات إلى الأمــام ..

من المؤســف ان تكون هذه النمــاذج الرائعة من العلمــاء والتقنييــن – المفترض أنهم قدوة لغيــرهم – أن يكونوا يتعاطون المخدرات طوال الوقــت ..

ولكن هذا هو الواقع الذي لا يُمكن لأحد أن يغيــره !


العاشـــر : د. ويليــام ستيــورات هالستيـــد


Halsted

الجــراح الأمريكي العظيم ( 1852 – 1922 ) ، الذي كان له إسهامات طبيــة ضخمة ، أهمها قيــامه ولأول مــرة بإنتهاج أسلوب ( استئصــال الثدي ) للمــرأة التى تعانى من سرطان الثدي ، كأسلوب جــراحي أخيــر يحمي حيــاة المــريضة ..

( هالستيــد ) اعتــاد أن يستخدم الكوكاكييــن كمخدر رئيسي داخل غرف العمليــات التى يجريها على المرضى .. وأن يستخدم الكوكاكيين أيضاً ( خارج غرف العمليــات ) على نفسه ! 🙂

*********************


التـاسع : فرانسيــس كريــك


crick

واحد من أهم وأشهــر علماء العصــر الحديث على الإطــلاق ، تعاون مع عالم آخر فى إكتشاف التركيب الحلزوني لـ ( DNA ) فى العام 1953 .. والذي كان يعتبــر فتحاً علميــاً هائلاً وغير مسبوق ، فى مسيــرة التقدم العلمي البحثي والطبي والبيولوجي ..

الحقيقــة أنه توصل إلى هذا الاكتشــاف العلمي الكبيــر ، فى الفتــرة التى كان فيها تحت تأثيــر عقار الـ LSD المخدر !


الثامن : كــارل ساغــان


carl_sagan

واحد من أشهـر وأعظم الفلكييــن الأمريكيين على الإطلاق ، يعرفه كل من قــرأ كتابه ( الكــون ) .. وله الكثير جداً من المساهمات العلميــة والفلسفية ، في كل مايتعلق بالكـــون والافلاك والفضــاء..

كارل ساغان كان يتعاطي الـ ( ماريجــوانا ) بشكل منتظم ، وكتب ذات مــرة يقــول :

” اعتبــار الــقنــب ( الحشيــش ) شيئ غير قانوني هو فى الواقع أمــر مُخــزي وغير مقبــول ! .. هذه المادة تساعد على التركيز وصفاء العقل والأعصاب بشكــل مدهش .. لذلك نحن فى أمس الحاجة لكي تنتشــر هذه المادة فى هذا العالم المجنــون والخطيــر والشرس ! “


السابع : ستيفــن جاي جـولد


stephenjaygould

عالم الحفــريات ، والخبيــر البيولوجي الشهيــر الذي نال شهــرته الطاغية بسبب كتابته للمواد العلمية بأسلوب سهل وسلس ومشوق بشكل محبب للعـــامة ..  فنال شريحة واسعة من القراء والمتابعين المتخصصين وغير المتخصصين فى علوم الحيــاة والتطور ..

ستيفــن كان متعاطيــاً للمــاريجــوانا فى آخر أيام حيــاته ، لمحاولة التغلب على الشعــور بالغثيان المُزمن المصاحب لعلاجه من مــرض السرطان ..


السادس : تومــاس إديســون


edison

عبقــرى العصــور والأزمنة ، الذي استطــاع – بمفــرده – جعل البشــرية كلها تقفز إلى الامام ، ليس فقط بإختـراعه للمصباح الكهــربي الذي أضاء الأرض كلها .. بل بسبب عشــرات الاختــراعات الأخــرى التى حققها بعقلــه المعجــزة ..

إديســون كان مُدمنــاً على الكوكاييــن بشكل خاص ، ويعطيــه أولويــة عن شــرب النبيــذ .. ربمـــا كانت هذه المــادة هي التى ألهمتــه لكل التجــارب والاختــراعات الهائلة التى قدَّمهــا لنا قبل أن يغــادر الدنيــا عن عمــر تجاوز الثمانين عاماً !


الخــامس : ريتشــارد فاينمــان


richard-feynman

الفيزيائي الأمريكي العبقــري ، والمعروف لدى أي مهتم بالعـلوم بنظريــاته واسهاماته فى ( نظرية الكم ) وغيرها من النظريات العلميــة .. حصل على جائزة نوبــل فى العام 1965 م .. وساهم فى بناء المشــروع النووي الأمريكي المعروف بمشــروع مانهاتن ..

الواقع ان الرجل لم يكن مهتمــاً بالفيزياء فقط ، بل كان من ضمن اهتمــاماته – وبشكل عجيب – دراسته لظــاهرة ( الهلاوس ) .. بل ذكــرها فى كتبه أيضــاً ، وأجرى تجارب على نفسه هو شخصيــاً للتوصل إلى حقائق حول هذه الظاهرة ..

لا تحتــاج أن تستنتج انه كان – طبعــاً – مدمنــاً للماريجــوانا وعقــار LSD شديد الخطــورة والتأثير ، والذي كان يحقق له كل مايريده من هــلاوس فعلاً ! 🙂


الرابع : كاري موليــس


kary-mullis

عالم مميــز يعرفه كل الكيميائييــن ، لدوره الكبيــر فى تطويــر عملية كيميائية تسمي ( Polymerase Chain Reaction ) .. وهي طريقة معتمدة ومعروفة حاليــاً فى إجراء البحوث العلميــة حول الحمض النووي ( DNA )..

سألته قنــاة البي بي سي البريطانية ، اذا كان من الممكن أن يقوم بكل هذه الانجــازات العلميــة المبهرة بدون إستخــدام عقــار الـ LSD المخدر ، باعتبــاره مشهــور للغاية بتعاطي هذا المخدر ..

سكت قلــيلاً كأنه يفكــر ، ثم قال :

لا أعــرف .. أشك فى ذلك ! .. حقيقــة أشك في ذلك !


الثالث : سيجمـــوند فرويــد

انتم جميــعاً تعرفون طبعاً سيجموند فرويد .. الطبيب النفسي النمســـاوي الأشهــر على الإطــلاق ، والذي كان له اطروحات وكتب علمية شديدة التعقيــد فيما يخص رؤيته للطب النفسي وعلوم النفس .. تتلخص جميعها أن ( الجنس ) هو السبب فى كل شيئ فى حيــاتنا ، مهما بدا الموضوع أو المشكلة النفسية بعيــدة ظاهريــاً عن هذا الأمــر !

فرويــد كان يعشق الكوكايين .. كان يؤمن تماماً أن الكوكاييــن ماهو إلا عــلاج سحــري لكل الآلام والمتاعب الجسديــة والنفسيـــة !


الثاني : بيــل غيــتس

غني عن التعــريف طبعــا ، مؤسس مايكروسوفت وأغنى أغنيــاء العالم على الإطــلاق ..

 فى حوار أجرى معه فى العام 1994 من إحدى المجــلات :

المجلـة : أحد القصص المعروفة عن تعاطيك لمخدر الـ LSD أنك كنت تحدق فى طاولة أمامك ، وتعتقـــد أن زاوية الغــرفة تريد أن تختــرق عينيك !

بيل غيتس ( يبتســم ) فى صمت !

المجلة : آه .. هذه الابتســامة تعطينا لمحة من الاعتــراف !

بيل غيتس : وقتها كنت فى عالم آخر ! .. عقلى الشاب وقتها كان يتعامل مع الكثيــر من الاشياء بشكل مختلف عما أستطيع أن اقوم به حاليــا .. كلما تقدمنا فى السن كلما فقدنا السيطرة على قدرة عقولنا على عمل أشياء كثيرة مثل القدرة على الاستيقاظ وقت أطول ! .. ولكن ، ومع ذلك .. لم أضيِّع يوماً واحداً من شبابي بدون عمــل !


الأول : ستيــف جوبـــز


steve-jobs-tribute-800x6003

العبقري الأمريكي مؤسس ( Apple ) ، أكبر واهم وأشهــر شركة تقنية على الإطــلاق فى يومنا هذا .. والذي كان يعتبــره الكثيــرون معجــزة فكــرية وعقلية وتقنية تسيــر على قدمين ..

الحقيقة أن قصة تعاطي ستيف جوبز لمخدر الـ LSD يعــرفها الجميـــع تقريباً .. دعونا نقتطف جزءاً من الحديث حول هذا الموضوع ، الذي ذكــره جوبــز بنفسه :

” خلال الفتــرة مابين ( 1974 – 1972 ) قمت بتعاطي مخدر الـ LSD حوالي 10 أو 15 مــرة .. كنت أضع العقــار فى مكعب من السكــر أو بعض الجيــلاتين ! .. وكنت أتعاطى هذا المخدر عندما اكون بمفــردي .. لا أستطيــع أن أشــرح تأثيــر هذا العقــار بالكلمــات .. لا يوجد كلمات تصف هذا التأثيــر !

ومع ذلك ، أستطيع ان اقول أنها كانت تجــربة حياتية إيجابية ، وسعيد اننى مررت بهذه التجــربة رغم كل شيئ ! “

اقرأ أيضــاً :

الوجه الآخر ” المُظلم ” الذي لا تعرفه عن شخصية .. ستيف جوبز !

ملحــوظتــان :

الأولى :

إذا كنت لا تعرف حبوب الـLSD ، فهي حبوب لا تضمن فعلاً إذا كنت ستظل حياً حتى تفيق من تأثيرها .. لابد لمن يتعاطى هذه الحبوب أن يكون معه فرد لا يتعاطاها حتى يراقبه ويضمن ألا يؤذي نفسه .. لأن المخدر عندما يتسلل إلى عقل المُتعاطي ، يكون الوثب من الشرفة أو اشعال النار فى النفس أو قطع الوريد .. كلها امور منطقية جداً !

الثانية – والأهم – :

ذو صلة

هدف المقــال ان يخبــرك أن بعض العظمــاء من العلماء والتقنيين والمخترعين كانوا غرباء الأطوار فعلاً ، وأنهم على الرغم من رجاحة عقولهم ، وانجازاتهم المُدهشة للبشرية والعالم ، انزلقــوا لمستنقع الإدمــان ..

وليس الهدف – طبعــاً – أن تفهــم أن تعاطي المخدرات مرادفــاً للعبقـــرية !

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة