أشهـــر 7 ممثليـــن عــرب في هوليــوود

أشهـــر 7 ممثليـــن عــرب في هوليــوود 2
0

على الرغم من أن السينمـا الامريكية فى مُعظم أفلامها تقدم صورة سيئة شديدة السلبيــة عن العرب خصوصاً والمسلمين عموماً ، من خلال عشــرات – أو ربما مئات – الأفلام التى تريد ان تقــول بوضوح واختصـار :

العــربي إما شخص إرهابي لا يكف عن الصــراخ واللعاب يتطاير من فمه ، ويرفع يده دائمـاً مردداً ( الله اكبــر ) .. أو شخـص أحمــق إنتهازي يحــب النســاء ، وخائن غالبـاً ..

ولكن .. يبقى هنــاك جانبـاً مُضيئاً فى السينما الأمريكية حول بعض الشخصيات العــربية التى حققت نجاحاً ملموساً ، ساهم إلى حد كبيــر فى تغييــر تلك الصورة النمطية عن العــربي فى السينما والإعلام والمجتمـع الامريكي ، خصـوصاً بعد أحداث 11 سبتمبــر 2001 ..

تعالوا نستعرض سريعاً قائمة بأهم الممثليــن العــرب ، الذين قاموا بآداء أدوار بارزة فى السينما الامريكية مازال الجميــع يتذكــرهم من خلالها :

*********************

عمـــر الشـــريف – مصــر

Omar-sharif

لا أحد لا يعــرف من هو عُمــر الشريف ، الفنان المصـري السكنــدري ، الذي قام بعمــل ادوار بارزة فى السينما المصــرية قبل أن يتوجه إلى أمريكــا ، ويشــارك فى العديد من الافلام الامــريكية الشهيــرة ، أبــرزها على الإطلاق فيلم ( لورانس العــرب ) ، الذي رُشح من خلاله لجائزة الاوسكــار .. وفيلم دكتور جيفـاغو .. والمحارب الثالث عشــر ..

عمــر الشريف خاض طوال فتــرة عمله كممثل عالمي الكثير جداً من الافلام ، سواءاً فى الولايات المتحدة أو أوروبا ، بإعتبــاره يجيد عدة لغـــات .. فضــلاً عن تقديمه لبعض الاعمــال المصــرية مؤخراً ، أبرزها فيلم ( حســن ومــرقص ) الشهيـــر ..

*********************

غســان مسعـــود – ســوريا

kingdom of heaven

النجم الســوري المخضــرم الذي ذاع صيته جداً على مستوى العالم ، بعد دوره التاريخي فى فيلم مملكة السمـاء ( Kingdom of Heaven ) ، الذي لعب فيه دور البطـل العربي المسلم الأشهــر ( صلاح الدين الايوبي ) ببــراعة .. كما ظهــر أيضاً فى فيلم قــراصنة الكاريبي ..


************************

طــوني شلهـــوب – لبنــان

Tony-shalhoub

الفنان الأمريكي – اللبناني الشهيــر ، الذي حاز شهــرته من وراء دوره العبقــرى فى مسلســل Monk ، وحاز من خلاله على جائــزة الغولدن غلــوب .. كما شــارك فى العديد من الأفلام الرائعة المعروفة ، أشهرها دوره الطـريف كمخلوق فضائي فى فيلم ( Men In Black ) .. ودوره في فيلمPain & Gain

***********************

أليكســاندر صدِّيــق – الســودان

Alexander Siddig

واحد من أبــرز وأفضل الممثلين العــرب الحاليين فى السينما الامريكية والعالميــة ، إسمه الأصلي : صدّيق الطاهر الفاضل الصدّيق عبد الرحمن ، وهو سوداني الأصــل بريطاني الإكتشاف ..

مثل في عدد من الافلام العالمية كان أغلبها تدور وقائعه عن العروبة والإسلام ، كما شارك فى أفلام شهيــرة مثل ( Star Trek ) و ( Kingdom of heaven ) و ( Clash of titans ) ..

ولا ينسى له العــرب عموما ، والمصريين خصوصاً دوره المميــز فى فيلم ( Cairo Time ) الذي لعب دوراً مهماً فى إبراز الجوانب الايجابيــة للمجتمع المصــري والعربي ، وحمل ترويجاً للسيــاحة فى مصــر ..

*************************

سيـــد بدريـــة – مصـــر

Sayed_Badreya

الممثل البورسعيدي المعروف ، الذي يظهــر دائمــاً فى الأفلام الامريكية التى تريــد أن تتعــاون مع شخص يمثل دور العــربي المندفع البسيـــط .. ظهر فى عشــرات الأفلام ، وساعدته لحيــته وملامحه العــربية فى إتقــان أدواره بشكــل مميــز ..

من الجميــل أن تــرى مشهداً فى فيلم ( Iron Man ) بطولة الممثل العبقري ( روبرت داوني جونيــور ) يظهر فيه الممثل المصــري يتحدث باللهجة البورسعيـدية المميــزة ، ويقول له :

إشطــة عليك ياعم توني !

حتى لو كانت نهاية المشهــد رصــاصة تستقـر فى رأسه 😀

 ***********************

سعيــد تاغمــاوي – المغـــرب

Saiid Taghmawi

الفنان المغربي العالمي الشهيــر ، الذي حاز شهــرته الكبيــرة بدوره التاريخي فى فيلم ( La Haine ) .. فضلاً عن قيامه بآداء عدة أدوار معروفة فى السينمــا الأمريكية ، فى أفلام ( Vantage Point ) و ( GI joe : Rise of the Cobra ) .. وغيــرها من الافلام المميــزة ..

**********************

عمــرو واكــد – مصــر

AmrWaked

ممثــل مصــري قطع شوطاً كبيـراً إلى العالمية ، بعد أن قام بمشاركة جورج كلوني فى فيلم مهم ( Syriana ) فى العام 2005 ..كذلك فيلم ( House of Sadam ) فى العام 2008 .. وله أدوار أخــرى فى السينما العالمية ، منها دوره في فيلم ( Salmon Fishing in Yemen )..

 **********************

بالطبع الممثلين العــرب الذين شاركوا فى هوليــود بعدة أدوار عددهم كبيــر – مقارنة بالماضي – ، ولكــن ربما لم يتــركوا بصمتهم فى عقــول المشاهد العربي والامريكي والغــربي ، مثلما فعــل المذكــورون فى القائمة ..

من هو نجمــك المفضَّـل من بين هؤلاء ؟!

اقـرأ أيضاً :

سبعة مشــاهد ( سخيفة ) يجب أن تجــدها فى أي فيلم مصــري !

0

شاركنا رأيك حول "أشهـــر 7 ممثليـــن عــرب في هوليــوود"