عشـرة علمــاء عظمــاء لقــوا حتفهــم ” مُنتحــرين “

عشـرة علمــاء عظمــاء لقــوا حتفهــم " مُنتحــرين " 10
0

في بعض الأحيان حياة العباقرة أو العلماء لا تكون جميلة كما نتخيلها , فقد تمر عليهم أيام يشعرون فيها بالكآبة والعذاب لتلاحقهم فكرة الانتحار وتتغلب عليهم..

دعونا نلقي نظرة سريعة على أعظم العلماء الذين اقدموا على الانتحار :

فيكتور ماير

victor mayer

عالم كيمياء ألماني كان له دور في الكيمياء العضوية واللاعضوية , وهو من مواليد برلين عام 1848.
اشتهر باختراع جهاز متخصص بقياس كثافة الأبخرة , وسمي هذا الجهاز باسمه , وهو من اكتشف المركب العضوي “الثيوفين” .

كان ماير بارع جداً في الكيمياء حتى أصبح مدمناً على عمله مما أدى إلى انهيار جهازه العصبي , وبعد سلسلة من الانهيارات العصبية  قرر ماير أن يأخذ جرعة من السايند لينهي حياته في عام 1897.

ديفيد كيلي

david-kelly

خبير في الأسلحة البيولوجية , وموظف في وزارة الدفاع البريطانية , كان أحد مفتشي الأمم المتحدة في العراق بين عامي  1994 و 1999 , وهو من مواليد عام 1944.

تسبب حديثه مع صحفي هيئة الاذاعة البريطانية انتوني جيلجن حول تشككه في تزوير وزارة الدفاع لتقارير أسلحة الدمار الشامل العراقية  إلى العديد من المشاكل والتحقيقات .
تعرض كيلي إلى ضغوطات هائلة من جميع الجهات الرسمية و استجوابات مكثفة وهذا ما دمر حياته بالكامل.

وجدت جثته في 17 تموز 2003 قرب منزل في مقاطعة اكسفـوردشاير , وقد أشارت التقارير الرسمية انه تناول 29 قرص من مسكن للألم و قطع شريان يده اليسرى .

لودفيج بولتزمان

Boltzmann

فيزيائي وفيلسوف نمساوي اشتهر في الفيزياء النظرية , هو من مواليد فيينا عام 1844.

ساهم في المجالات الميكانيكة والديناميكة الحرارية وهو من المدافعين عن النظرية النووية عندما كانت تثير الجدل , له محاضرات منشورة  حول نظرية ماكسويل في الكهرباء والضوء و النظرية الغازية.

أصيب بولتزمان  بمرض نفسي يسمى “الاضطراب ثنائي القطب” وهو أحد الأمراض النفسية التي تتميز بتناوب فترات من الكآبة مع فترات من الابتهاج , مما دفعه الى انهاء حياته في إحدى العطلات مع أسرته..
ولم يكتب اسمه على قبره بل تم كتابة المعادلة :  ” S=k*logW ”
وهي احدى أشهر المعادلات في مجال الميكانيكة والديناميكة الحرارية .

فاليري ليجاسوف

Legasov

عالم روسي في الكيمياء الغير عضوية , وعضو في أكاديمية العلوم في الاتحاد السوفيتي , من مواليد 1936.

بعد كارثة تشيرنوبل النووية  في عام 1986 أصبح عضوا في اللجنة التي تشكلت للتحقيق عن اسباب الكارثة وقام بتقديم التقرير للوكالة الدولية في الطاقة الذرية , وقد اندهش العالم عن أمانة هذا العالم في البحث والتحليل ومصداقيته في مناقشة عواقب الكارثة النووية.

لكن بسبب صراحته أصابته بعض المتاعب مع الحكومة السوفيتية مما أدى الى ازالة اسمه من قائمة المرشحين لنيل وسام البطولة في العمل الاشتراكي.

بسبب  تعرضه للاشعاع النووي أثناء تحقيقه أصبحت حالته تتدهور , واكتئابه الذي سيطر عليه بسبب عدم تقديره ادى ذالك الى الانتحار في 27 نيسان 1988.

هانز بيرجر

HansBerger

طبيب ألماني في مجال الأمراض العصبية من مواليد 1873.

هو أول من استطاع عمل رسم للنشاط الكهربائي لدماغ الإنسان عام 1924، كما أنه أول من اكتشف موجات ألفا الدماغية مما سمح له أن يدرس أثر مرض الصرع على الدماغ  البشري.

أصاب بيرجر حالة من اليأس بسبب انتشار النازية  والأضرار الناجمة من الحرب العالمية الثانية مما أدى إلى شنق نفسه في 1 حزيران 1941 .

إدوين أرمسترونج

armestrong

مخترع و مهندس كهرباء أمريكي من مواليد 1890.
له دور بارز في تطوير صناعة الراديو , حيث أنه اخترع تقنية التعديل الترددي في البث الإذاعي والتي تعرف اختصاراً بأسم (FM).

وقع ارمسترنج في عدة نزاعات حول براءة الاختراع , و بسبب محاولة عرقلة جهوده من قبل شركة راديو امريكا، أدى ذلك إلى وقوعه في حالة إحباط لاعتقاده بأن اختراعه لن ينجح فقرر أن يرمي نفسه من الطابق الثالث عشر عام 1954.

نيكولاس ليبلان

Nicolas Leblanc

كيميــائي وجراح فرنسي من مواليد 1742 ..

اكتسب شهرته من خلال مسابقة أطلقتها الأكاديمية الفرنسية وخصصت لها منحة مالية كبرى لتصنيع الصودا بالملح وقد نجح ليبلان وكان أول شخص صنع الصودا بالملح , ومن ثم قرر أن ينشئ  مصنعاً خاصاً للصودا كان معدل الانتاج 320 طن سنوياً

لكن قامت الحكومة الفرنسية بمصادرة المصنع بعد عامين ورفضت إعطاءه المنحه المادية التي نالها في المسابقة والذي كان يعتمد عليها في تشغيل المصنع , وفي عام 1802 قرر نابليون بونابرت أن يرد له المصنع بدون المنحة لكن كان ليبلان قد أفلس ولم يعد بمقدوره ادارة المصنع مما جعله ينتحر في عام 1806.

جورج إيستمان

estman

مخترع ورجل أعمال امريكي ,مؤسس شركة كوداك , وهو من مواليد 1854.

ابتكر فلم التصوير اللفاف الذي ساهم في تحقيق شعبية هائلة للتصوير الفوتوغرافي وكان أيضاً الأساس لاختراع الفيلم السينمائي.

في عام 1932  أطلق إيستمان الرصاص على نفسه  ,و  كتب ملحوظة وجدت بجواره “لقد أتممت مهمتي، إذن لماذا الانتظار؟”.

تم تخصيص منزل جورج إيستمان باسم المتحف الدولي للتصوير والسينما، كمَعلَم تاريخي قومي.

والاس كاروثرز

Wallace-Carothers

كيميائي ومخترع امريكي  ورئيس قسم الكيمياء العضوية بشركة دوبونت من مواليد 1937 ، اشتهر بأختراع النايلون, وساعد بوضع حجر الاساس لاكتشاف المطاط الصناعي .

عانى كاروثرز من فترات من الاكتئاب العقلي منذ شبابه , ورغم نجاحه في اختراع النايلون شعر أنه لم يقدم الكثير وتوقف عن الابتكار والابداع , وبعدها جاء موت أخته المفاجئ مما أدى إلى قتل نفسه عن طريق تناوله خليط من عصير الليمون بسيانيد البوتاسيوم

آلان تورينج

turing

رياضياتي إنجليزي يعد من مؤسسين علم الحاسوب الحديث , من مواليد 1912.

برع في العلوم والرياضيات والمنطق وتخصص في كتابة الشفرات وكسرها .
قدم جهاز أطلق عليه اسم آلة تورينج وفيه وضع النواة الأولى لمفهوم الحوسبة واستخدام الخوارزميات.
ساهم بقدر كبير في العمل على تطوير مفهوم الذكاء الاصطناعي ورسم صورة للتطبيقات التي يمكن استخدامه فيها.

اعتقل تورينغ لانتهاكه منظومة قوانين الشذوذ الجنسي في عام 1952 , وتحولت حياة تورنج بعد هذه الفضيحة إلى عزلة حيث تم فصله من عمله إضافة إلى فصله من الجامعة التي كان يقوم بالتدريس فيها , ووجد في بيته منتحراً  بسبب تناوله لتفاحة بمادة السيانيد في عام 1954.

 

0

شاركنا رأيك حول "عشـرة علمــاء عظمــاء لقــوا حتفهــم ” مُنتحــرين “"