خاصية تعدد المستخدمين Multi-User في نظام تشغيل أندرويد

0

هل تعاني من تطفل أصدقائك ومعارفك على هاتفك/جهازك اللوحي الأندرويد؟ هل تكره رؤية تطبيقات لم تقم بتنزيلها أو تكتشف وجود بعض التطبيقات المفقودة بعد استخدامهم لجهازك؟ هل تخجل من رفض إعطائهم جهازك رغم خشيتك من رؤيتهم لبعض ملفاتك وصورك الشخصية؟

إن كنت أحد هؤلاء – أو لم تكن – فتابع معي الموضوع التالي…

يلجأ البعض للتغلب على هذه المشكلات إلي بعض الحلول مثل تنزيل برامج اخفاء التطبيقات الهامة، أو تنزيل محفظة للصور والملفات تعمل بكلمة سر معينة تقوم بتحديدها، وحلول أخرى مشابهة لا تعطيك إحساس الراحة الكامل حتى بعد تطبيقها. ولكن ماذا لو أن جوجل نفسها قد قدمت إليك الحل لتهنأ بالا ولا تعبأ بصديقك السمج الذي يتعامل مع جهازك وكأنه مالكه؟ نعم لقد فعلتها جوجل حقاً!

فعندما تم إصدار نسخة أندرويد جيلي بين 4.2 بعد نسخة جيلي بين 4.1، كان استقبال الناس للتحديث مخيبا بشكل ما، فهم يعتبرون أنه (من جيلي بين لجيلي بين يا قلبي لا تحزن)، فالتحديث فرعي وبالتأكيد لن يقدم الكثير، ولكن في الواقع إن التحديث جاء بمميزات كثيرة ليس هنا المقام المناسب لذكرها سوى الخاصية موضوع المقال، فقد دعمت جوجل خاصية لم تكن موجودة من قبل – بهذه الصورة – في عالم الهواتف الذكية، خاصية Multi-User (تعدد المستخدمين).

01

هذه الخاصية معروفة لمستخدمي الكومبيوتر بالطبع، فأنت من خلال نظام التشغيل تستطيع تخصيص حساب مختلف لكل شخص يستخدم نفس الجهاز، لتخلق بيئة عمل منفصلة لكل مستخدم على حدة، بالمثل هذا ما وفرته جوجل رسمياً لنظام أندرويد بداية من تحديث 4.2.

02

مميزات خاصية تعدد المستخدمين:

# توفر هذه الخاصية مساحة غير محددة لكل مستخدم، بمعنى أنه لو كان مساحة جهازك الداخلية 16 جيجابايت مثلاً، فهي ستوزع حسب الحاجة بين المستخدمين، أي أنه ربما يستهلك المستخدم الأول 6 جيجابايت والثاني 10 جيجابايت، أو يستخدم الأول 12 جيجابايت والثاني 4 جيجابايت، فيستطيع أي مستخدم إستهلاك أي قدر من الذاكرة الداخلية طالما مازال متاحاً بها مساحة خالية.

# كل مستخدم له اعدادته الخاصة للجهاز (ما عدا بعض الإعدادات العامة) وطريقة فتح شاشة القفل، فأحد المستخدمين من الممكن أن يفضل وضع نمط لفك شاشة القفل، وأخر يفضل وضع كلمة سر، وثالث يفضل ترك الحساب بدون أي حماية.. وهكذا.

# التطبيقات المتشابهة واحدة ولكن بحسابات منفصلة، تخيل معي المستخدم الأول وقد حمل وثبت تطبيق الفيس بوك وأدخل بيانات حسابه، وعندما يحاول المستخدم الثاني تحميل تطبيق الفيس بوك سيجد أنه تم وضعه في الحال لأنه موجود على الجهاز من الأصل، ولكن عندما يفتحه سيدخل بياناته هو هذه المرة، وعند التنقل ما بين المستخدمين ستجد أن تطبيق الفيس بوك سيفتح في كل مرة حساب المستخدم الحالي ولا يخلط بينهما، وبالمثل مع بقية التطبيقات.

# الأسماء والرسائل والصور والملفات المخزنة على الذاكرة الداخلية للجهاز خاصة بالمستخدم الحالي وحده، فلا يستطيع مستخدم أخر الإطلاع عليها، ولكن الذاكرة الخارجية مشتركة بين جميع المستخدمين.

# المستخدم الرئيسي هو صاحب الحق في إضافة وحذف المستخدمين الأخرين.

# أي تحديث لأي تطبيق على الجهاز يوافق عليه أي مستخدم من المستخدمين سيسري على بقية المستخدمين، حتى لو كان هذا التحديث يطلب صلاحيات جديدة.

تشغيل الخاصية:

ولكن تبقى مشكلة، الكثير منا لديه أجهزة تحمل نسخة أندرويد 4.2 أو أعلى ولا يجدون هذه الخاصية في الإعدادات؟ لا أعلم لماذا يا أصدقائي، ولكن مصنعي الهواتف لم يدعموا هذه الميزة في نسخ الأندرويد الخاصة بهم رغم وجودها رسمياً في نظام التشغيل، ولو كنت جربت مثلاً تثبيت روم CyanogenMod 10.1 المبنية على نسخة أندرويد 4.2.2، فستجد في الإعدادات هذه الخاصية مدعمة.

03

إذا ما الحل لتشغيل هذه الخاصية على الأجهزة التي تدعمها ولكنها غير مفعلة بها؟ للأسف لا يوجد سوى حل واحد وهو الروت، لابد من عمل روت لجهازك وتنزيل تطبيق معين يفعل لك هذه الخاصية بعد إعطاءه صلاحيات Super User. توجد عدة تطبيقات على المتجر تقوم بهذه المهمة، ولكن كلها تحتاج إلى وجود روت على الجهاز، والتطبيق الذي جربته أنا بنفسى يسمى 4.2 Multiple User Enabler Root وهذا هو رابط تحميله:

https://play.google.com/store/apps/details?id=org.sferadev.multipleuser

خطوات إنشاء مستخدم جديد:

والآن، بعد أن تم تفعيل الخاصية بنجاح.. سنرى بالصور من على جهازي الشخصي كيف نضيف مستخدم جديد إلي جهاز الأندرويد.

هذه هي شاشة قفل المستخدم الرئيسي

04

وهذه هي واجهة الصفحة الرئيسية للمستخدم الرئيسي

05

سنذهب إلي الإعدادت ونختار Users ثم نختار من الأعلى Add user

06

ستظهر رسالة اضغط Ok ثم ستظهر رسالة أخرى اختر Set up now، والآن سيعرض لك شاشة قفل المستخدم الجديد وهي الإفتراضية للجهاز ثم ستمر بمرحلة إنشاء مستخدم كأنه جهاز جديد يطلب منك إدخال بياناتك لأول مرة

07

بعد الانتهاء من إنشاء المستخدم الجديد ستدخل على صفحته الرئيسية وتستطيع استخدام الجهاز كأنه جهاز منفصل عن جهاز المستخدم الرئيسي

08

والآن للتنقل بين المستخدمين فقط اضغط زر اغلاق قفل الشاشة لترى المستخدمين في الإسفل وتختار بينهم

09

لحذف مستخدم ادخل على المستخدم الرئيسي ومنه على الإعدادات ثم Users واضغط على علامة الحذف بجانب المستخدم المراد حذفه

10

والآن تستطيع أن تقل وداعاً لأي قلق ينتابك عند استخدام أي شخص لجهازك، خصوصاً زوجتك 😉

 

0

شاركنا رأيك حول "خاصية تعدد المستخدمين Multi-User في نظام تشغيل أندرويد"