تريند 🔥

🤖 AI

رحلة في عالم كارتون الثمانينيات السعيد

رحلة في عالم كارتون الثمانينيات السعيد
عماد أبو الفتوح
عماد أبو الفتوح

8 د

لنكن صُرحاء منذ البداية ..

جيل الثمـانينيــات – التاريخ يؤكد – هو الجيــل الأكثر عظمة وتأثيراً فى مجريات الأمور على هذا الكـــوكب فى السنوات الماضيــة .. معظم الشباب العظمــاء الذين حققــوا طفرات تقنية وتكنولوجيــة هم من مواليــد جيل الثمانينيــات السعيــد ، ليس مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك أولهم ، وليس ديفيد كارب مؤسس الـ ( Tumbler ) آخرهم .. والامثلة فى ذلك لا تعد ولا تُحصى..

جيل الثمـانينيــات هو جيل الكابتن ماجد المسؤول بشكل اساسي عن إندلاع ثورات التحرير العربيــة ، متقدمــاً الصفــوف الأولى ..


جيل الثمـانينيات العربي هو الجيل العظيم الذي لم يتلــوث ببلاهة ( سبونج بــوب ) .. ولم يجلس بالساعات يتطلع بإنبهــار إلى قنــاة ( طيــور الجنة ) التي يتراقص فيها طفـــل بديــن ، مردداً كلام غير مفهوم مفاده أنه ولد صالح ، ويطيــع ( الماما والبابا ) ، الى آخر هذا الهُــراء .. فضلاً عن ( البرتقالة ) التى تتحــدث فجأة من تلقاء نفسها أمام الطفل ، شارحة له أنها غنية بالبوتاسيــوم والفيتـامينات ، وأنه من الضــروري أن يحرص على تنــاولها ..

جيل الثمـانينيــات هو الجيــل العظيــم الذي شهــد ظهــور اجهزة بدائيــة عجيبة ، كانت هي النواة الأولى لكل أجهزة البلاي استيشن والاكس بوكس .. جيل الثمـانينيــات هو الجيــل المُلهم الذي كــان شبابه وشــاباته يحملــون هاتفاً كبيــر الحجم يخــرج منه قرن استشعــار طويل بشــع – أول جهــاز موبايل تجــاري – ، ويعتبــرون أنفسهم قد وصلوا الى قمــة التكنولوجيــا والحضــارة ..

جيــل الثمـانينيــات – بإختصــار – هو فــاكهة هذه الأرض ..

في هذا المقــال سأستعرض معكــم جزء مهم من الأمور التى ساهمت فى تكوين ونشــأة هذا الجيــل العظيم ، وهي برامج الكــارتــون العتيــدة .. برامج كارتون الثمانينيات التى جعلت مُعظم هذا الجيــل يتقن اللغة العربيــة الفصحى ، ويجيــد القراءة والكتــابة والإستمــاع لألفــاظها ومفرداتها بأفضــل مايكــون ..

وستعرف السبب حالاً ..


غراندايــزر – مغامرات الفضــاء

فيديو يوتيوب

تتذكـرون غراندايزر طبعاً .. لحد الآن لا أعرف السبب في صراخه المستمــر ( دوووق فليييييد ) وهو في طريقه لركــوب الغراندايزر .. ولا اعرف السبب في عدم استخدامه لـ ( رعد الفضــاء ) منذ البداية ،  بحيث يخرج الشعاع الأزرق من بين قرنيــه فيريح ويستــريح ويدمر خصمه سريعاً.. بإعتبــار أن كل أعداءه يقضــون نحبهم بهذه الطريقة فى النهاية ..

ملحوظة :

راجع كلمــات المقــدمة ، واقرأها بحرص .. وتذكر ان هذه الكلمــات يسمعها ويقــرأها أطفال صغــار .. من الطبيعي أن يكون هذا الجيــل هو الأكثر اجادة للغة العربية ، وأقلهم أخطــاءاً..


سانشيـــرو

فيديو يوتيوب

الطفل الصغيـر سانشيــرو المبتكــر الذي اختــرع إنسـاناً آليـاً مقاتلاً ( جومــارو ) ، ويخوض به عدة معــارك ينتصــر فيها جميعاً .. كان مسلسلاً عظيمــاً إلى أبعد الحــدود ، وكان المفضل لي دائمـاً ..

من تربي على هذا الكارتون ، يجب أن ترتسم الابتسامة على وجهه فوراً بمجرد سمــاع هذه الأغنية..


جونكـر – غزاة من الفضــاء

فيديو يوتيوب

كانت لحظــة مجيــدة مليئة بالحمــاسة يصرخ لها جميع الاطفال ، عندما يرفع الفتــى ( كنتــارو ) قلادته الى السمــاء لإستدعاء جونكــر الرهيــب ، ويطير ليخترق صدره ليشكل هو وجونكر قوة خارقة لمواجهة الفضائيين ..

من أعظم مسلسلات الأطفال التي يمكن أن تشاهدها في حياتك !


سالي

فيديو يوتيوب

المسلسل التعيس الذي كــان يجب أن يتم مشــاهدته في أي منزل به طفلــة صغيــرة ، والذي كان السبب غالباً في أن يحطــّم الاطفــال رأس اختهم التعيسة المدمنة على هذا المسلسل ..

أعترف اننى كنت أكره هذا المسلسل تحديداً بجنــون .. ولكــن لا يمكن أبداً إزالته من ذاكــرة أي شخص من جيل الثمـانينيات ..


الكابتن مــاجد

فيديو يوتيوب

كان أفضــل جزء على الاطلاق هو الجزء الأول لهــذا الكارتون العظيم .. عندما كان الكابتن ماجد طفلاً يجوب الملاعب ، ويستغرق 3 حلقــات لتسـديد ركلته الصــاروخيــة .. و3 حلقات أخرى لتمرير كرة عرضيــة .. و3 حلقات أخرى لتجــاوز خصمه العنيد ( بسام ) وتسديد ركلــة فى مرمى رعد ..

أين هو الآن كابت ماجد .. لا أحد يدري .. ربمــا الآن هو محلل رياضي يرتدي بذلة أنيقة ، ويحلل مباريات كأس أمريكا اللاتينية أو الدوري الياباني، ولكن ما نعلمه أنّ الكابتن ماجد كان اللاعب الذي يحلم جميع أطفال ذلك الجيل بأن يكونوا مثله.

كان افضل مسلسلات كارتون الثمانينيات على الإطلاق لأطفــال هذا الجيل .. الافضل على الإطلاق !


الرجل الحديدي

فيديو يوتيوب

حتى الكثيرين من جيل الثمـانينيات لا يعرفون هذا الكـارتون ، ربمــا لأنه لم يكن مشهــوراً بما فيه الكفــاية .. أتذكر اننى كنت أشــاهده عبر شرائط فيديو يتم إدخالها فى جهــاز فيديو كبيـــر يصدر أصواتا صاخبــة ..

كانت لحظــة مجيدة للغاية عندما يقفـــز كمــال ولميــس معاً صارخيــن ( الى الرجل الحديدي ) ، الذي يبدأ أول ظهــوره بعــدة قفــزات بهلوانية فى الهــواء ، قبل أن يقــابل الدينــاصور التعيس الذي قاده حظه العاثــر لمواجهة بهلــوان مثله ..

كان مسلسلاً عجيباً فعلاً .. وإن كنت الآن أتذكــر أنه يؤكد على معنى ( الاتحاد قوة ) .. قيمة مهمة للغاية بالنسبة للطفــل في سن مبكــرة ..


ماوكلي – فتى الأدغال

فيديو يوتيوب

من أعظم مسلسلات كارتون الثمانينيات بل حتى مسلسلات الكارتون على الإطلاق .. لا يحتاج الى شــرح أو تذكيــر .. أنــا واثق من أنك تتألم بشدة بمجرد سماع اغنية المقدمة ، وانك تستحضــر أياماً عظيمة جميلة فى زمن جميــل راق لن يعود أبداً للأسف !

ليتَ ماوكلي يعود يوماً فيعيد لنا طفولتنا السعيدة ! 🙁


السنــافر

فيديو يوتيوب

مسلسل عجيب جداً ، يقبع فى وجدان كل شخص من جيل الثمـانينيات ، حتى إذا كان لا يشــاهده أو لا يطيق مشاهدته مثلي .. لكن موسيقى السنــافر ، وشرشبيــل الشرير الذي لا يفعل شيئاً سوى مطاردتهم ، مطبــوعة فى وجدان هذا الجيــل بشكــل لا يمكن النقاش فيه !

والأمر الأكثر غرابةً في كلّ المسلسل هو تلك الحلقات التي كان يقوم فيها شرشبيل بأسر بعض السنافر ووضعهم في أقفاصٍ يمكنهم الهرب منها بسهولة لتجدهم جالسين يحتارون كيف سيهربون.

بالمناسبة : لحد الآن لا أعرف ما معنى كلمة سنــافر .. ولا شرشبيــل !


الكابتن رابح

فيديو يوتيوب

كان لدينا في هذا الجيـل السعيد العديد من ( الكباتن ) ان جــاز التعبيــر .. صحيح أن الكابتن ( ماجد ) كان له الهيمنة الكبــرى فى عالم كارتون كرة القدم ، إلا أن الكابتن رابــح ظهر له كمنافس متأخر .. وكان له العديد من الركلات الصــاروخية لا بأس بها أبداً ..

كان مسلسلاً عظيمـاً له ذكريــات جميلة !


ليدي ليدي

فيديو يوتيوب

مسلسل كارتوني آخر من النوع الذي يسبب توتراً في أي منزل يضم أطفال ذكــور متشردين يحملون كرة القدم تحت إبطهم ويصرخون في وحشية طوال الوقت ، وأطفال إنــاث رقيقات الحــال ، يحملن دائمــاً دمية باربي الصغيــرة أو دبدوب رقيق ..

 لم يكن هناك بيــت يخلو من فتاة صغيرة تعشق هذا المسلسل بجنون ..


عدنان ولينــا

حتى يومنا هذا ، لا أفهم الفكــرة الأساسية التى كان يدور حولها هذا المسلسل .. كل ما أتذكره هو أنه كــان مهم جداً ، وأن الجميع كانوا يتحدثون عنه .. وأنه كــان يأتي فى التلفــزيون كثيــراً جداً .. وذلك الصــوت الانثــوي الرخيم المميز المتكــرر الذي يقول ( عدنان ولينــا ) ..

ولكن – مع ذلك – أرى أنه كان مسلسل سخيف جداً ..


مغامرات عصــام / الصياد الصغير

فيديو يوتيوب

كارتون من النوع الذي عندما تتذكــر لحنه وإيقــاعه وكلمــاته ، تشعر بالحنين يعتصــر صدرك .. كــان لهذا المسلسل العديد من البوسترات التى كــان يتم طباعتها في منتجــات مختلفة .. عصائر وأكيــاس بطاطس مقلية وخلافه ..

كنت دائمـاً أخلط بين هذا المسلسل ، ومسلسل آخر جميل اسمه ( الصيــاد الصغير رامي ) ، الذي كان بطله يجـاهد في كل حلقــة لصيــد سمكة عملاقـــة عنيدة ..

كلا المسلسلين كــانا منتشرين جداً بين هذا الجيــل ، وتملأ ملصقــاتهم الجدران وعلب العصائر !


كعبــول وعبقــرينو

فيديو يوتيوب

المسلسل الذي كان يضبــط موعده تماماً مع موعــد قدومك من المدرسة .. يبدو أنه يتبع ظاهرة كونية مــا ، تجعله يبدأ فور أن يعود الطفل من المدرسة بدقة مدهشة !

كعبــول البدين وعبقرينو المشــاكس .. مسلسل يقبع في وجدان أي شخص قضى فترة طفولته فى أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينــات ، بلا مناقشة ..


هــايدي

فيديو يوتيوب

مسلسل ( بنــاتي ) آخر ، لحنه مميـــز ومعروف للجميــع .. يمكن تلخيص هذا المسلسل في أن هايدي البدينة كانت تركض دائماً في سفح جبل جميــل ، وأن عمّهــا المسؤول عنها لم يكن يفعل شيئاً سوى تنــاول الخبز على العشــاء وإلقاء النصــائح والخروج للصيــد ..

من كان من الممكن ان يتابع حماقة كهــذه ؟! 😕


جزيرة الكنــز

أخيراً .. مسلسل الكــارتون العبقري ، الذي أعتقــد انه من المستحيل تقريباً ألا يكون قد أثـّر في طفــولتك وأنت تتـابعه عبر تلفــزيون دولتك الوطني .. لأن القنــوات الفضائية وقتها كــانت تحبــو في بدايتها ..

جزيرة الكنــز ..

تتذكــر جيم وقطه الصغير  .. وسيلفـــر الأعرج .. والقراصنة .. واغنية ( خمسة عشــر رجلاً ماتوا من أجل صنــدوق ) !

لا يمكن لأي أحد أن ينسى مسلسلاً عظيمــاً كهــذا ، كان مليئاً بالإبداع والأحداث ، وحتى النصــائح والحِكم المؤثــرة !

فيديو يوتيوب

هل نسيت شيئـاً ؟ .. طبعاً نسيت .. أين ( باباي وزيتونة ) ، وأين توم و جيــري ، وأين ( سلاحف النينجــا ) ، و أين ( النمر المقنع ) و ( بينك ) .. وغيرهم ؟

هذا ليس حصــراً لمسلسلات الكــارتون التى أثــّرت على جيل الثمانينيات – وربمـا أوائل التسعينيــات – بقــدر مــا هو إشــارة سريعة إلى أهم وأبــرز هذه الأعمــال الإبداعيــة .. والتى – مازلت مصممــاً – لا يُمكن مجرد مقارنتها مع السخــافة التى نشــأ عليها أطفـال الأجيال الأخرى التالية ..

ذو صلة

مزيج من السعادة والتأثر والحنين والحزن رافقني طوال كتابة هذه السطــور .. أعتقد أنك انت أيضـاً لديك نفس الشعــور ..

ألا ليتَ الطفولة تعود يوماً ، فنخبــرها بما فعلت بنا هذه الأيام السوداء التى نعيشها الآن !

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

(((بكي على هذا البلد الرائع الذي دمرته ايدي اصحاب اللحي الرجعيين الذين يقتلون كل جمال وكل ابداع.)))
اولا يا عزيزي من دمر هذا البلد ( سوريا ) هم زمرتك من الشياطين واولهم الخائن الفاجر بشار الجحش ومرتزقته في قم وطهران واوباش روسيا والصين
بالنسبة للدبلجات العربيه الفصحى القديمه فيعود الفضل لشركات الدبلجة اللبنانية الأصيله فهي من قامت بدبلجة جرندايزر وجزيرة الكنز وريمي الفتى الشريد وفارس الفتى الشجاع وغيرها وليست سوريا التي تتباكى عليها
لسنا هنا لنخوض مهاترت سياسيه فموضوعنا عن كارتون زمان
من وجهة نظري افضل من قدم الدبلجه العربيه الفصحى هم اللبنانيون والخليجيون ( مؤسسة الانتاج البرامجي المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي ) فقامت بدبلجة العديد من كارتون زمان مثل المسلسل الأسطوره عدنان ولينا و سنان وفلونه ولوسي و جورجي والرجل الحديدي وبشار وغيرها الكثير من كلاسيكيات جيل الثمانينات
بالنسبه لكاتب هذا المقال رغم احترامي لك عزيزي الا انه تنقصك العديد من الجوانب والزوايا لبحث هكذا موضوع فلم تتعمق في أعماق النفوس لتلك الحقبه الجميله من حياتنا
فمن منا لا يتذكر جزيرة الكنز وريمي وعدنان ولينا وفارس والنسر الذهبي وحكايات عالميه وفي جعبتي حكايه والليدي أوسكار وليدي ليدي وسالي وساندي بيل وجورجي وسوسن وفارس الفضاء
من منا لم يترنم على موسيقى ريمي وصوت الراوي فيها
من منا لم يبكي لموت الدكتور رامي جد لينا او لسماع اغنية النهاية لمسلسل بشار ( لا لا لا لا لا لا لا لا ياقلبي المشتااااق … لا لا لا لا لا لا لا لا نم في ندى الأوراق )
الا نتذكر اسألوا لبيبه وحكيم القزام وعقلة الأصبع وسانشيرو ومغامرات نيلز
القائمة تطول وينفرد معها شريط من الذكريات لحقبة جميله لن تتكرر حين كنا اطفال ننتظر بشوق وشغف مسلسلنا المفضل على فترتين الفتره الصباحيه بعد العاشرة صباحا والفتره المسائية بعد الرابعه مساءا
ولكن وكما في اغنية سنان شارة النهايه ( والدنيا تبقى تبقى أمالا للجميع )
ودمتم
ابو تميم . الرياض
[email protected]

ونسيت النسر الذهبي والفتى بيبيرو وحصانه الابيض وجزيرة الالدورادو الذي اعتبره أفضل مسلسل كرتوني على الاطلاق.. وقصة تزخر بالكثير من معاني التحدي والفضيلة والصبر والكفاح لبلوغ الغاية…. من شارة المسلسل وكلماتها الى باقي مضمونه ومحتوياته ومعانيه

نسيت توم سوير
ونسيت فلونة وعائلة روبنسون كروزو
ونسيت قصص عالمية
أما اسألوا لبيبة فليس لك حق أن تنساه لأنه ولسبب ما كان محفزا للتفكير وربما قاد حركة الفكر والتطور التكنولوجي بتبسيط الوقائع والمعلومات
ماذا عن ريمي (نقطع الدروب نفرح القلوب) الذي جعلنا نبكي على كلابه وقرده
ساندي بل
الأطباق الفضية (البؤساء)
كادجيت
النمر الوردي
وغيرها الكثير

لا أعرف أشكرك أم أعاتبك ؟؟ لقد أثرت مشاعر لن يفهمها غيرنا .. و لمست اوتارا لن يفهم موسيقاها غيرنا.. نحن جيل البساطة والامل والاقتناع وحتى الحرمان… نحن جيل تربى على مبادئ واحدة وعلى احلام واحدة وعلى افراح واحدة وعلى احزان واحدة وحتى على كرتون واحد .. فشكرا لتلك الايام التي لن ننساها ولن تتكرر للاجيال المظلومة الحالية.

شكرا للانمي الياباني

عندما كنا صغار كنا نسمع ان ايام زمان افضل لكن بالفعل جيل الثمانينات و التسعينات محظوظون لهم ذكرى جميلة من فترات طفولتهم و يمكن ان يتذكروها بأسى و حنين كبير. لكن ما يؤلم الان الاطفال الذين ولدو في القرن الحالي و خاصة من ولدو بعد الحروب و النكسات هل سيكون لهم ذكرى و وقت يتحسرون فيه على ايام زمان.. اطفالنا و هذا ما يحرق القلب ليس لهم مستقبل و للاسف لن يكون لهم حتى ذكرى لايام الطفولة التي يفترض انها جميلة..

https://web.facebook.com/photo.php?fbid=1496504460657040&set=rpd.100008925009497&type=3&theater
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه توقعك في محله اخير ضهور ل للكابتن ماجد وعمر كان على قناة رياضية ههه

اين بيل و سبستيان

والله يا حبيب خبصت بالبن في مسلسلات عرضت بالتسعينات وفي مسلسلات انتجت بالسبعينات وعرضت بالثمانينات هذا بالنسبة للمسلسلات اما الاجيال فاعتقد ان لب مقالتك يتحدث عن هم من مواليد 76 وحتى 80
اي من كانت اعمارهم 15 في التسعينات

اين افضلهم لبيبه الكرتون التعليمي و كان يا مكان الحياه الذي يتحدث عن جسد الانسان بجميع مكوناته

انا من جيل التسعينات وشاهدت كل افلام الكرتون هذي مقالك ظالم بحق جيل التسعينات

والله عيب عليك لما تقول بلاهة سبونج بوب

هناك أيضاً توم سوير وساسوكي وحكايات عالمية وبيبيرو وسندباد وفلونة ورحلة عنابة

مقال رائع نقلني في دقائق إلى أجمل فتره في حياتي شكرا كبيرا على مجهودك

هزيم الرعد !

هايدي سخيف؟؟؟؟؟؟؟؟ بدي أزعل منك.. قصة عالمية ولها حبكتها وكيانها وجمالها.. ليست ببساطة أن طفلة يربيها جدها العجوز ويعطيها الحكم والمواعظ..بعدين أغنيتها لحالها بتكفي.. اسمعها بالاول واحكم..

صراع الجبابرة…..الاول بلا امتياز

اغلبهم اعرفهم وشاهدت الكثير منهم وانا من مواليد 2000

هذه معجزات خالدة , لا تسخر منها بهذه الطريقة السخيفة .

ذكريات جميلة جدا لا تنسا
اللي يذكر برنامج المناهل و مسابقات ابو الحروف له احلى سلام و تحيه

والله فكرتنا بأيام الطفولة

ربما غاب عن بالك اثنين من اعظمهم
صاحب الظل الطويل جودي ابوت

بل وسيباستيان

اين افلام كرتون كونغ فو؟ سامبي؟ كان ايضا من هذا الجيل واجملمهم وايضا المدافعون…

مذكرة الموت

وبليش

و دراغون بول

انصحك بمشاهدة ون بيس

البركة في اليابانيين اخذو ثقافات العالم و نقلوها لنا في قالب جديد.. اذكر أن هذه المسلسلات كانت مليئة بالخيال و الدراما و الرومانسية وحتى التراجيديا المقولبة بطريقة تصلح للأطفال لذلك كان النتاج انتاج جيل عاطفي وحالم و ومتمرد ينشد الواقع الأجمل تجعلك تغرق في خيال جميل وتحاول أن تقولب واقعك عليه …. و أيضا الدبلجة كانت مغرقة في اللغة الرصينة و الخالية من الأخطاء لذلك كانت صورة من أدوات تذويب الفوارق الجغرافية … ليست كمسلسلات هذه الأيام الغير مفهومة و الفجة أحيانا تصيبك بالغثيان مثل غامبول و وقت المغامرة و غيرها مما يعرض في كارتون نيتو بالعربية حولت الأطفال الى كائنات ذوي ثقافة قيئية ” من القيء” اذا صح التعبير …

إللي يشاهد سبيس تون في صغرة , يعتبر نفسة من و مازال في جيل الثمانينات ” مع العلم أني من ألـ ألفينات ” 😀 و سلامات سلامات سلامات إلى آخر الأغنيات 3:)

اتفق معك انا من جيل التسعينا وشاهدت كل هذه الاحداث والرسوم المتحركة وكنت من عشاقها كابتن ماجد وكابتن رابح والنمر المقنع بل وسبستيان والدبين الصغيرين نسيت اسمهما لقد ارجعني للماضي ودفئه

اتفق معك انا من جيل التسعينا وشاهدت كل هذه الاحداث والرسوم المتحركة وكنت من عشاقها كابتن ماجد وكابتن رابح والنمر المقنع بل وسبستيان والدبين الصغيرين نسيت اسمهما لقد ارجعني للماضي ودفئه

عدنان ولينا من أروع المسلسلات و يحمل رسالة انسانية هائلة

yayyy

لحظات حنين جميلة جدا ارجعتني اليها مع انني لا زلت أشاهد الكرتون ولكن هناك بعض من المسلسلات القديمة الرائعة انقردت اليوم للأسف وكنت اتمنى ان يأتي بدلا منها ما هو أفضل أو على الأقل يعادل جمالاها وفحواها العظيم..

في مغالطات كبيرة في هذا المقال نصف المسلسلات المذكورة أعلاه هي مسلسلات أقدم من الثمانينات غالبها كانت مشاهدة من قبل جيل السبعينات أيضا هذه المسلسلات كانت تعاد باستمرار اسأل أي سبعيني عن غرندايزر سيغني لك المقدمة فورا و حاليا كثير من هذه المسلسلات يعاد بثها و من لديه أطفال يعلم ذلك لكل جيل ذاكرته و هناك أعمال خالدة تتوارثها اﻷجيال ﻷسباب كثيرة و أهمها عدم الاستخفاف بالطفل و تقديم موسيقی مهمة و مغنيين رائعين و لكني لا أوافق علی انتقاد اﻷجيال الصغيرة الذين ولدو مع التطور التكنولوجي الهائل ربما سيعبرون بنا ﻵفاق جديدة من يدري لكل زمن رجاله ..

في كمان الشجعان الثلاثة و الماسة الزرقاء

سلاحف النينجا كان أهم من كل دول
رغم انهم كانوا بيستعبطونا ان مجموعة سلاحف بيدربها فار وعايشين تحت الأرض وبيطلبوا بيتزا .. بس كان لاغنى عنه أبداً
كان أسطورة جيلنا

والله قرأت أول سطور و اشمئزيت أكمل الباقي شكلك كاين معصب كتير و أنتا بتكتب بالمقال ي عم. صحيح طيور الجنة مزعجة و سلبياتها كبيرة بس دخيلك وين يروحو الصغار يحضرو؟! في عالم بطل فيه اشي آمن ؟ حتى سبيستون الي كانت الرائدة لكل افلام الكارتون الي كاتبها بمقالك صارت قناة مستواها بزيدش عن 20 بالمية. بعدين جيل الثمانينات جيل الثمانينات وااال لهالدرجة :/ هينا جيل التسعينات و لحقنا كل الي جيل البطيخات شافوه

اراجيك
قد مايتكلمو او ينقدوا
انته فكرتنا بأجمل ايام عمرنا وحياتنا
مشكوووووور كثييييير

اراجيك انا شاركت بتعليق بس وينه ؟ماني محصله!

ومشكوووووور كثيييييير اراجيك

اهئ اهئ
جسمي كللله قشعر مع كل فيلم
ابغا ابكي عشان تلك الايام
ممكن كمان اضيف ……حكايات عالميه ……وحكايات عالميه حقت الثلاثه قرود……….لبيبه……….الوميض الازرق………خماسي……….والابطال الخمسه او السته اللي يطيروا مع بعض ويسووا مثل الاعصار وطائرتهم لونا ازررق……… بيونيك 6 …………وفلونه…………المناهل …….باباي ……..بنك باثر………زينه ونحول…..بشار………لولو الصغيره ……بسيط………..فارس الفتى الشجاع……حميد وشامل……الهداف……….بندق ولوزه……..والاحلام الذهبيه……ولاننسى ريمي
خخخخخخخ
هههههه انا فاعد اسال اخواني اللي اصغر مني وقاعدين يفكروني انا الحين عمري 40 عام……بس حسيت نفسي طفل صغير وانا افتكر
بس منجد احلى ايام العمر والحياه

الليدي اوسكار … وساندي بيل … وابطال الملاعب (حميدو) .. والسندباد

نعم عدنان ولينا من اجمل ما شاهدت على الشاشة واحاول ان يشاهده اطفالي الان لما فيه من معاني عظيمة غرست في النفس قيم رائعة كالشجاعة والاقدام والصداقة والحب والانسانية وتقديم المساعدة وصفاء السريرة وغيرها الكثير … لا اعلم عن اي عدنان ولينا يتحدث الكاتب !!!

نعم عدنان ولينا من اجمل ما شاهدت على الشاشة واحاول ان يشاهده اطفالي الان لما فيه من معاني عظيمة غرست في النفس قيم رائعة كالشجاعة والاقدام والصداقة والحب والانسانية وتقديم المساعدة وصفاء السريرة وغيرها الكثير … لا اعلم عن اي عدنان ولينا يتحدث الكاتب !!!

اين مازنجر

لماذا تتساءل ( من كان يتابع حماقة كهذه أو سخافة كهذه)؟ وتسقط رأيك الشخصي بأن شانسيرو هو الأجمل أو الكابتن ماجد؟ هذا رأيك الشخصي.
كنا أطفالا وكنا نرى هذه المسلسلات هي اجمل شيء ممكن أن يحدث في هذا العالم.
وإن أردنا أن نتكلم بصورة علمية، فبعض الكرتونات التي تراها هي الاجمل، مليئة بالعنف والمشاهد التي يجب ألا يراها الأطفال، عكس هايدي وسالي والليدي لين الهادئة المناسبة للطفل. مع كرهي لسالي … مقال جميل ومليء بالشجن

أتساءل إذاً ، ألا يتحمل هذا الجيل نفسه، جيل الثمانينات مسؤولية ما يتم عرضه الآن للجيل الصاعد الذي قمت بإنتقاد ما يشاهده! مجرد خاطرة!

فين النمر المقنع ???

غرندايزر، عدنان ولينا، الرجل الحديدي
كارتون لجيل السبعينات وليس الثمانينات
وعمره خساره الماساف غرندايزر

يعني عالحكي هاد بيجي جيل الستينات والسبعينات بيحكي !
!!شو جيل هالثمانينات التافه
كل جيل الو انجازاته حتى لو من 5000 ق.م

مقال جميل ولكن يبدو أنك لم تشاهد عدنان ولينا، فهو يلخص صرعات البشر نحو الحصول على الطاقة واحتكارها،كيف أن البشر يعيشون بمنطق الغاب وكيف انتقمت الطبيعة من أفعال البشر، وكانت النهاية فوز الخير على الشر

I liked your article very much, I never liked sally though..so depressing, but your article really made me smile

حرام عليك، نسيت النمر المقنع!!!!! و عفكرة أنا مواليد 1991 و لحقت كل هالقصص، مش بس جيل الثمانينات 😉

لقد نسيت صراع الجبابرة ,مغامرات بسيط ,سنان,ساندي بل, صاحب الظل الطويل, ريمي ومدرسة الكونغ فو
الصراحة غرغرت الدموع في عيني عند مشاهدتي للمنشور :'(

وين نحول وزينة و كارتون بشار نحلة العسل الذي يبحث عن امه ملكة النحل و كرتون الشناكل و الليث الابيض و نينجا و فولترون. وووو

كابتن رااااااابح

نعم -صدق ولا تصدق- تعلمت منهم حقا الفصحى (بالإضافة إلى قراءة مجلات الأطفال مثل ماجد) ولا أظن أن لحصص اللغة العربية التي قد يصل مجموعها إلى 6 ساعات بالاسبوع نفس اثر يوم واحد من متابعة برامج الاطفال الجيدة وقراءة مجلات الاطفال..
ربط ذلك بالعلم والتقدم موجود حقا ولكنه غير مباشر .. برامج الاطفال تنشئ جيلا صالحا (بالتعاون مع تربية الاهل طبعا) والجيل الصالح هو المؤهل ليحقق التقدم

نعم -صدق ولا تصدق- تعلمت منهم حقا الفصحى (بالإضافة إلى قراءة مجلات الأطفال مثل ماجد) ولا أظن أن لحصص اللغة العربية التي قد يصل مجموعها إلى 6 ساعات بالاسبوع نفس اثر يوم واحد من متابعة برامج الاطفال الجيدة وقراءة مجلات الاطفال..
ربط ذلك بالعلم والتقدم موجود حقا ولكنه غير مباشر .. برامج الاطفال تنشئ جيلا صالحا (بالتعاون مع تربية الاهل طبعا) والجيل الصالح هو المؤهل ليحقق التقدم

برأي الشخصي كانت كلها مسلسلات هادفة وغير تافهة أبداً….منها ما علمنا رغم حزنها الصبر ومنها القوة ومنها الثقة بالنفس ومنها الطموح…..والآن أيضاً يوجد بعض المسلسلات الهادفة أيضاً والتعلمية…..لكل جيل زمان لاتستطيع أن تفرض رأيك الشخصي على أي جيل…..أكيد بهذا الجيل يوجد الكثيرمن المسلسلات التافهة التي لا هدف لها أبداً….أجمل مسلسلات في الثمانينات كان حكايات عالمية والليدي أوسكار…..وهايدي كانت هادفة جداً وليست بتافهة أبداً….وكثيرة غيرها….لكن أبداً لايقال عنها بتافهة….

ووين طمطم وببيرو والغواصة الزرقاء وأبطال الملاعب وسازوكي

صح معاكي حق فعلا المسلسلات البناتيه الي وصفها بالسخيفه والهراء كانت جميله جدا وطبيعي اي حد مش بيتابع حاجه بيشوفها وحشه وعلى هذا الاساس هو حكم
يعني انا فعلا معرفش في حياتي اسخف من سلاحف النينجا وجريندايزر والنمر المقنع ………….. والسبب اني كنت بتخانق مع اخواتي عشان يقلبوا ومكنش ابدا يجذبني القتال والحروب دي

صح معاكي حق فعلا المسلسلات البناتيه الي وصفها بالسخيفه والهراء كانت جميله جدا وطبيعي اي حد مش بيتابع حاجه بيشوفها وحشه وعلى هذا الاساس هو حكم
يعني انا فعلا معرفش في حياتي اسخف من سلاحف النينجا وجريندايزر والنمر المقنع ………….. والسبب اني كنت بتخانق مع اخواتي عشان يقلبوا ومكنش ابدا يجذبني القتال والحروب دي

كارتون هايدي رائع انت بتقول رايك الشرس ده لانك مشفتوش هايدي كانت يتيمه واخدها عمها عشان تعيش في الجبال دي معاه فالمسلسل بيظهرلنا هايدي وهي بتتعرف على ماكن جديد عليها وبتكتشف حاجات جديده وبتجرب حاجات عمرها ما جربتها وعمها الي بيحاول يبعد الحزن عن قلب هايدي بانه يعملها غرفه خاصه بيها ويكلف ابنه تقريبا انه يلعب معاها ويوريها ازاي الاطفال بتلعب في المكان ده وتحولت هايدي من حزينه يتيمه بقلب مكسور الى طفله سعيده ازاي ده هراء وسخافه !!!! وبعدين سالي كانت بتدور على مامتها وكانت قصه حزينه قوي وعاطفيه عشان كده البنات كانت بتحبها ………………………… وبعدين انا لاحظت تكرار فظيييييييع في كلمى بدين وبدينه في المقال كأنك كاتب المقألأ عشان الكلمه دي.!!! وعلى فكره هايدي مكنتش بدينه ابدا !!! ده ميمنعش ان المقال جمييييييييييييل وميمنعش انك نسيت لولو الصغيره وعبقور (غير عبقرينو ) ووداعا ماركو

مقال في قمة الروعة .. كنت قد كتبت في صفحتي الكثير من المنشورات المتوجة بعبارة #الجيل_الثمانيني
وتحدثت عن مدى العملية والمسؤولية التي نجدها في هذا الجيل ولم يكن ذلك مبالغا فيه..
سعيدة أني وجدت في الكاتب فكرة مشتركة
فلنستمر نحن الثمانيون في التقدم

مقال جميل ورائع داعب ذاكرتنا بطفولة تكاد تكون انتهت فلم يعد هناك أطفال ولازلت أشاهد هذه المسلسلات الكرتونيه

انا عرفت مجلس الشعب واحمد فتحي سرور من كابتن ماجد كان بيجي بعد مجلس الشعب وقبل المسلسل العربي الساعة 7:30 مساءا على القناة الأولى ولو الرجالة بتوع مجلس الشعب قعدوا وأطالوا في الجلسة يبقى مش هنشوف كابتن ماجد ويضيع عليك وقت انتظارك
والله فكرتنا بأيام حلوة يا ريت ترجع

النمر المقنع ؟

طيب انا من جيل التسعينات
وتابعت أغلب المسلسلات دي و ضيف عليهم كمان كونان و سابق و لاحق و دراغون بول و يوجي يو و غيره كتير

وحبذا لو تطرق الكاتب لمسلسل لا يمكن أن ينساه جيل الثمانينات,”ريمي”

وحبذا لو تطرق الكاتب لمسلسل لا يمكن أن ينساه جيل الثمانينات,”ريمي”

تحية لكاتب المقال عماد أبو الفتوح
تحية لكل أبناء جيل الثمانينات
مسلسل جزيرة الكنز كان له تأثير هائل
طبعا هناك مسلسلات كثيرة لم تخطر ببال الكاتب أو لم يتسع لها المقال
بالنهاية شكرا جزيرا فقد أشعلتم الحنين فينا للطفولة
وجعلتمونا نشعر بالهرم مقارنة بتلك الايام

ااااااااااااااه يالها من ذكريات اين نحن الان :'(

احلى شي جزيرة الكنز ها نحن ذا على دروب كنزنا

Çok teşekkürler للكاتب

انسيت ساسوكي
الله على هديك الايام
مع اني من مواليد التسعينات
ولهلق بتزكر يوم كنا نتقاتل على شخصية بطل الكارتون ….

رداد سنان

يعني على اساس انت الي كنت موجود

رداد سنان

يعني على اساس انت الي كنت موجود

ايه على تلك الايام الخوالي من المشاكل من كل ما يعكر صفوك لقد اثرت شجوني واعدتنا الى الوراء زمن الطفولة زمن السداجة والبهجة ودكرتنا في ايام الكابتن ماجد ليدي جونكر قغراندايز سانشيرو سالي وغيرهم الكثير

أنا من جيل التسعينات ومواليد 1999
وسمعت بأغلب تلك المسلسلات الكارتونية وخصوصاً الكابتن ماجد كنت أتابعه بحب كبير وشاهدت أجزائه ال5
لكن هلا كبرت من 4 سنين ما شفت ولا برنامج كارتون

كانت ايام حلوة

يمكن ان نضيف اليهم كارتون ساسوكي وماجد لعبة خشبية وسنان ..الخ …….وفي الحقيقة لا مقارنة بين كارتون الامس وكارتون هذه الايام

كيف إستطعت أن تسقط العملاق مازنجر من ذاكرتك، لقد كان الأشهر على الإطلاق

طبعا كل الشكر ليك على هذا التقرير الجميل اللى خلاني اسرح في زمن جميل جدا جدا

بس انت نسيت مسلسل مهم جدا وهو الاحلام الذهبية وحكايات عالمية و سندباد من المسلسلات الجميله ايضا

واخيرا انا بشكراك تاني على هذا المقال

احسن شي عملتو انك فرقت بين هذه الاعمال العظيمة وبين سخافة و تفاهة قنوات مثل طيور الجنة
شكراً لك

ابطال الديجيتال اكثر كرتون حببنى ف برمجة الكمبيوتر

مليون لايك
رجعتنا 20 سنة لورا

…رسم مقالك ابتسامة ولكني توقعت مقالا أفضل

لا ننسى الاحلام الذهبية (مسلسلي المفضل) الليدي اوسكار والسندباد وحكايات عالمية وحكايات لا تنسى وفي جعبتي حكاية وكان يا مكان الحياة وبسيط والهداف الصغير وساسوكي وبيل وسباستيان والسيدة ملعقة ومسلسل الوميض الأزرق (كاكيرو) ولا ننسى صراع الجبابرة والذي كان عبارة عن فيلم طويل من جزئين ولاحقا تم عمل مسلسل كرتون عنه باسم صقور الأرض لكن فيلم الكرتون الاصلي كان أجمل ومعبر أكثر بكثير…طبعا هناك الكثير والكثير والقائمة تطول

شكرا عزيزي مشاركة ومقالة رائعة وان كنت ارى ان هناك نقصاً كبيراً وأهم مسلسل لم تذكره -من وجهة نظري- هو الأحلام الذهبية الذي يجسد مغامرات ثلاثة أطفال وركوبهم النسر الذهبي اثناء بحثهم عن مدن الذهب الغامضة متحدين جشع الغزاة الاسبان ليكشفوا حضارات شعوب اندثرت…صراحة مسلسل اكثر من رائع وقد اثر في كل من شاهده لجودة المحتوى الرائع اني اتحدث عن استبان ابن الشمس وزيا الرقيقة وتاو الذكي هؤلاء الأطفال الرائعين الذين خاضوا أجمل المغامرات لدرجة كنا نحسدهم عليها ونتمى ان نكون معهم وخصوصا في طيرانهم بالنسر الذهبي ولا أنسى البطل مندوزا الذي في بداية المغامرات كان يرافق الاطفال طمعاً في العثور على مدن الذهب الغامضة لانه يعرف ان استبان هو مفتاح هذه المدن ولكن في النهاية فان الجانب الخير يتغلب على مندوزا ويقرر الدفاع عن الأبطال الاطفال مهما تكلف الأمر…مسلسل رائع واضعه في قائمة أفضل المسلسلات على الاطلاق مثله مثل جزيرة الكنز والكابتن ماحد وغرندايزر

فعلا والله كانت ايام جميلة انا لسة لحد دلوقتي مفتكر كابتن ماجد وجرينديز ولما دخل بكار وسابق ولا حق
احسن كتير من كارتون الايام دى .. مافيهاش معنى ولا تربية ومناظر ليست مناسبة للاطفال وكمان مش بتحاول تقنعك انك تحاول بتاتا
كان زمان الي يتفرج علي كعبول وعبقيرنو يتمنى انة يخترع حاجة ولا كابتن ماجد او غيرة وغيرة
دلوقتي قليل جدا الي بيهتم ينمي فكرهم بحاجة مسلية وقليل جدا الي يقنعهم بحاجة يحبوها ويكبروا عليها

شكرًا.. بجد شكرًا <3 <3 <3
أنا فتحت أغاني المقدمة وجسمي قشعر وأنا باسمع 🙂 🙂

مع كل احترامي الى شخصك مسلسل هايدي قصة عالمية وجدها ولبس عمها هو المسؤول عنها
ومسلسل عدنان واينا كان يتحدث عن دمار شامل في المستقبل وهو متوقع حصوله في اي لحظة

كارتون ((صراع الجبابرة)) و ((صقور الأرض ))
اسمع مقدمتها و سترى قلبك يذوب حنينا لتلك الأيام..
https://www.youtube.com/watch?v=wjzvSoNAQAQ
و ما أجمل صوت طارق العربي طرقان <3

كارتون ((صراع الجبابرة))
و ما أجمل صوت طارق العربي طرقان <3

Respect (Y)

والله كانت ايام حلوه كتير … كانت الحياه كتير احلا عشنا طفولتنا مو زي اطفال اليوم اي باد بلاي ستيشن حتى افلام الكرتون تبعتهم غريبه …. الله يرحم

سندباد لا يخاف سندباد ، مهما تكثر الاخطار ويبعد عن بغداد . كنت اصاب بالحزن الشديداذا فاتتني حلقة مثلا بسبب انقطاع التيار الكهربائي .

وكنا نشاهد مسلسل ستار اريك ( ليس كارتون) لكنه مسلسل ملا الكثير من الناس في كل العالم بالحب للفضاء والعلم .

كارتون كريندايزر اثر بنا كثيرا ، ولا تنسى ” سندباد لا يخاف ” ، والنحلة زينة ،وهي ” من وردة لوردة تطير ” ، والليدي اوسكار ، والسيارة لولو على ما اعتقد اسمها ، وساندي بيل ، وافتح يا سمسم

ذو صلة