حقائق مُدهشة لا يعرفها الكثيرون.. عن الجزائر!

حقائق مُدهشة لا يعرفها الكثيــرون..عن الجـزائــر !  2
7

هذه السطور تُكتَب في أجواء الاحتفال بمونديال كأس العالم 2014، والذي لم يُمثِّل العرب فيه إلا المنتخب الوطني الجزائري، وسط تراجع حاد للمستوى الرياضي العربي بشكل جماعي في السنوات الأخيرة.

الكثيرون جداً من العرب – المشارقة تحديداً – يعرفون معلومات عامة سطحية عن الجزائر، أبرزها أنها خاضت واحدة من أعظم الثـورات الشعبية المُسلحة ضد الاستعمار الفرنسي، وأنها بلاد الإبداع والجمال. والمعلومة الإضافية التي أصبح من المؤكد أن الجميع يعرفها الآن طبعاً، أن الجزائر لديها مُنتخب وطني مُشرِّف لها وللعرب جميعاً 🙂

في هذا المقال، نخوض معاً في بعض الحقائق التي ربما لا يعرفها الكثير من العرب عن بلاد المليون ونصف مليون شهيد..

اليوم نتحدث عن الجــزائـر..

حقائق ووقائع مُدهشة لا تعرفها عن التاريخ العربي
اقرأ أيضاً: افضل افلام دنزيل واشنطن .. الممثل العالميّ الشهير

 ******************

الجزائر .. دزاير .. تيزيري!

Alg-africa

# سُميّت بالجزائر نسبة إلى (بلكين بن زيري) مؤسس الدولة الزيرية، والذي أسس عاصمته التي أطلق عليها اسم (جزائر بني مزغنة) نظراً لوجود 4 جزر صغيرة بالقرب من ساحل المدينة، وهذا ما أكده تاريخيون عرب عظماء مثل الإدريسي وياقوت الحموي، واستمر الاسم ليشمل كل أنحاء البلاد في عصر العثمانيين.

أيضاً، يُقال أن كلمة الجزائر تعود في الأصل إلى كلمة (تيزيري)، والتي تعني الليلة المُقمرة.

# الجزائر هي أكبر دولة إفريقية، وعربية، ومتوسطية من حيث المساحة، مساحة هائلة جداً 80% منها صحراء، تضم أكبر مساحة من (الرمال المتحركة).

# الجزائر وُلد فيها الفيلسوف الفرنسي العظيم (ألبير كامو) الحائز على جائزة نوبل في الآداب، وكان يلعب كحارس مرمى في فريق كرة القدم التابع لجامعة الجزائر!

# الجزائر دولة نفطية. النفط والغاز يستحوذان على 98% من صادراتها.

# مجموع المساحات المسكونة في الجزائر هي 12% من مساحة البلاد الهائلة.

# الجزائر تعتبر الدولة (الأكثر غلاء في المعيشة) في منطقة شمال إفريقيا.

*******************

السؤال المُحيّر: لماذا يتحدث الجزائريون الفرنسية؟!

ربما هذا هو أول سؤال يطرحه العربي المشرقي، بمجرد أن يستمع أو يشاهد وسائل الإعلام الجزائرية، أو يخالط بعض الجزائريين مباشرة. ففضلاً عن صعوبة اللهجة (المغاربية) عموماً بالنسبة للأذن المشرقية، يُكثر الجزائريون تحديداً من التحدث باللغة الفرنسية.. فتتداخل الكلمات الفرنسية مع العربية مع الكلمات العامية. فيتحوّل الأمر إلى معاناة حقيقية للفهم بالنسبة لعرب المشرق.

الجزائر تم احتلالها من قِبل المُستعمر الفرنسي أكثر من 130 عاماً. عدة أجيال متعاقبة كانت ترزح تحت الاحتلال الغاشم، والذي كان يُمارس أحط أنواع الممارسات التي يمكن أن تتخيلها. ومن بين هذه الممارسات الحقيرة، السعي إلى (فرنسة) الجزائر تحديداً، إلى جانب عدد من دول غرب أفريقيا عموماً.

language-algeria

دعنا نشرح الموضوع بأبسط شكل ممكن، دون الدخول في تفاصيل تاريخية وسياسية معقدة.

بريطانيا – الإمبراطورية الاستعمارية الكبرى التي لم تكن تغيب الشمس عنها – لم تكن مُهتمّة بنقل تراثها الإنجليزي اللغوي إلى الشعوب المُستعمرة بشكل إجباري، فقط كانت إمبراطورية تسعى للنفوذ والسيطرة على مفاصل العالم عسكرياً وسياسياً (الهند – مصر – أمريكا – أفريقيا… إلخ).

اقرأ أيضاً: افضل افلام الامراض الجسديّة .. مجموعة هائلة ستعلّمك تحدّي المرض

على العكس من فرنسا، التي كان جزءاً أساسياً من سياستها الاستعمارية نقل تراثها ولغتها إلى الشعوب التي تستعمرها، لتضمن بقاءها تحت لوائها، حتى بعد الانسحاب من هذه الأراضي.

charl

سَحقت الجزائر الاستعمار الفرنسي من أراضيها بثورتها العظيمة التي سقط فيها أكثر من مليون شهيد. وحافظت الجزائر بعد الاستقلال – بصعوبة في البداية – على لغتها العربية جنباً إلى جنب مع الأمازيغية، التي عادت تسترد عافيتها مع أجيال الشباب الجزائري الذي وُلد مؤخراً.

اليوم، يتحدث نصف الجزائريين اللغة الفرنسية بشكل أساسي إلى جانب العربية والأمازيغية. ويُمكن القول أن مدن الساحل الجزائري تحديداً هي الأكثر تأثراً بالثقافة الفرنسية، والتي تقل تدريجياً كلما تمّ التوجّه جنوباً.

المصدر :

1 ، 2

********************

كائنات فضائية في الجزائر؟!

tasili

الجزائر تحتضن لغزاً أثرياً مازال يُحيّر عقول آلاف العلماء، وهي كهوف تاسيلي (أو طاسيلي كما ينطقها بعضهم)، حيث تضم رسوميات مُدهشة تعود إلى ماضٍ سحيق جداً، يعتقد الكثيرون أنها رسومات سجّلتها مخلوقات فضائية هبطت إلى هذه المنطقة.

اقرأ تفصيل هذا اللغز الأثري المُحيّر في التقرير التالي:

ظواهر غامضة ومخيفة حيّرت العُلماء على مر العصور

 عشرية سوداء فاقعٌ لونها!

 black-10-years-alger

فترة التسعينات في الجزائر من أكثر الفترات المؤلمة في تاريخها، حتى لتسمّى (العشرية السوداء). وهي التي شهدت أحداثاً سياسية، أتبعتها نزاعات مسلحة بين الحكومة والمتطرّفين على مدى عشر سنوات تقريباً، سقط فيها مابين (150 – 200) ألف قتيل، وأصبحت الجزائر نموذجاً سياسياً لحالة الاشتباك السياسي الدموي بين القوى الدينية والقوى العسكرية، يتم نمذجتها في العديد من الحالات حول العالم.

ربمـا هذه الفترة تحديداً من تاريخ الجزائر، هي التي تجعل الجزائريين حذرين أكثر من غيرهم من الشعوب الأخرى، من القيام بأية ردود فعل عنيفة تجاه أية أوضاع سياسية أو اقتصادية غير مريحة، وانتهاج فكر (الإصـلاح) كبديل عن عدوى الثورات المُحيطة بها من كل جانب. فالمؤمن لا يُلدغ من جُحر مرتين!

الجزائر وفرنسا.. من يحتل الآخر الآن؟!

Algers

الجزائريون المُهاجرون إلى فرنسا، أو المقيمون فيها يمثلون جالية ضخمة للغاية، لا تقل عن 5 ملايين جزائري، مما جعل الكثير من الساسة الفرنسيين في الحكومات المتعاقبة يحذرون من احتمالية التغيير (الديموغرافي) في فرنسا، نتيجة تدفق المهاجرين الجزائريين خصوصاً، والمغاربة عموماً.

إذن، يمكن القول أن الأيام دارت دورتها، وأن الجزائر – مع دول المغرب العربي الأخرى – في طريقها إلى احتلال فرنسا وتغيير نظامها السكاني، ولكن بأسلوب أكثر تحضراً ورقياً من قطع الرؤوس الذي كان يمارسه الفرنسيون في أي مكان يذهبون إليه، تحت شعـار (فيف لا فرانس)! 😕

 رموز عربية مُشرّفة

Elias_zerhouni1

# الجزائر لديها العديد من الأعلام ذوي الشهرة العالمية في الكثير من المجالات، أهمهم وأشهرهم على الإطلاق هو الدكتور (إلياس زرهوني)، الذي شغل مناصب علمية شديدة الأهمية في الولايات المتحدة، أهمهـا منصب مدير معاهد الصحة الوطنية الأمريكية لـ 6 سنوات كاملة (انتهت عام 2008)، وهو بذلك قد شغل أعلى منصب إداري حكومي يشغله عربي في أمريكا على الإطلاق.

نجوم في المجتمع الأمريكي من أصول عربية

حيث كان يعمل تحت إدارته حوالي 20 ألف باحث وموظّف، وتبلغ ميزانية معاهد الصحة الوطنية الأمريكية NIH حوالي 30 مليار دولار سنوياً.

علماء عرب أبهروا الدنيا ونَسـِيـَتهُم أوطانهم! – الجزء الأول

 رفقاء السلاح!

nasser-bomedian

بعد الهزيمة المؤلمة التي مُنيَ بها العرب في حرب 1967، التي شملت هزيمة مصر وسوريا والأردن وفلسطين، وما ترتب عليها من احتلال القدس، والضفة الغربية، وغزة وسيناء، وهضبة الجولان..  وصل الرئيس الجزائري المُناضل بومدين إلى العاصمة الروسية موسكو، ودار حوار تاريخي عنيف للغاية سجّله الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل في كتابه (1967 الانفجار)، مفاده أن الاتحاد السوفييتي سوف يستمر في مساعدة العرب بالسلاح، ولكنهم – أي العرب – يتأخرون في دفع الأموال. فما كان من بومدين إلا أن أخرج شيكاً بـ 100 مليون دولار (مبلغ هائل في ذلك الوقت)، وألقاه في وجه (بريجينيف) قائلاً:

كنت أنتظر هذه الملاحظة.. لذلك طلبت من وزير المالية الجزائري سرعة إجراء هذا التحويل فوراً!

بعد اللقاء قام الاتحاد السوفييتي بالتواصل فوراً مع القاهرة ودمشق لمناقشة كيفية إمداد الدولتين المهزومتين بالسلاح الفوري.

وبعد 6 سنوات، ومع اندلاع حــرب أكتوبر 1973 على الجبهة المصرية – السورية، شاركت الجزائر في الحرب بعدد كبير من القوات، شملت خمسين طائرة حربية، وقرابة 100 دبابة، ومدافع جوية، ومجنزرات، وحوالي ثلاثة آلاف مُقاتل.

حقائق تاريخية مُدهشة لا يعرفها الكثيرون.. عن مصـر!

 ******************

كالعادة، لا يُمكن الإشارة إلى كل الحقائق المثيرة عن دولة كبيرة بحجم الجزائر، فقط تكفي بعض الحقائق التي ربما يجهلها العرب عموماً، والعرب المشارقة خصوصاً. وقد حاولنا أن تكون مُنوّعة بقدر الإمكان، تشمل التاريخ، والحاضر، والجغرافيا، والأحداث المؤثرة.

قراء أراجيك الأعزاء في الجزائر يُمكنهم إضافة مايرونه حقائق مثيرة مُدهشة، غير معروفة للكثيرين، عن بلادهم – بدون تعصّب واتخاذ مواقف سياسية من فضلكم – ليشاركونا بها للمزيد من التعرّف على هذا البلد العربي العظيم، الذي شرّف العرب في كثير من المناسبات التاريخية والرياضية والنضالية.

ومازال ذلك النداء العربي الحماسي المُحبب للنفس، يردده الملايين – ولن ينقطع إن شاء الله -:

 وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر!

في مقال قادم، سنستعرض حقائق مُدهشة غير معروفة للكثيرين، عن بلد عربي آخر.

اقرأ أيضاً: أفلام عن المراهقة .. .. لائحة تستحق المشاهدة

7

شاركنا رأيك حول "حقائق مُدهشة لا يعرفها الكثيرون.. عن الجزائر!"

  1. Taha R. Gabriel

    مبدع يا عمده علي الرغم من اني كنت بكرههم بصراحه بعد ام درمان … بس بعد المقال ده غيرت رأي والله

    • Tree Paradise Z

      حسنا أنا من الجزائر, ليس من الجيد على الإطلاق أن تتعادا دولتين عربيتن اسلاميتن (كان لهما تاريخ مشرف في التعاون ضد مستعمر غاشم ) بسبب جلد منفوخ , جهلنا و حتى الإعلام كان له دور في ما آلت إليه الأمور في ذلك الوقت, لم لا يستعملون الإعلام لشحد الهمم لنصرة المسلمين في كل مكان

    • Taha R. Gabriel

      Yasser Bebo كفاية انهم وقفوا جنبك وقت حربك و كفاية اننا بنوحد ربنا يمكن التعصب و حب الكورة هو السبب في كده بس الحمد لله الاعتراف بالغلط اول خطوات اصلاحه 🙂

    • Yasser Bebo

      طه جبريل
      الحمد لله على نعمه الاسلام والتوحيد
      بص ،، مافتكرش ان الاسلام والعروبه يرضوا بالاهانه اللى حصلت لمصر وللمصرين والعلم
      عارف ان الاعلام كان له دور ، وعارف ان الغلط كان متبادل ، وعارف ان اعلامنا مسكتش ،، لكن فى النهايه اللى حصل حصل واللى حصل ماطنش انه من السهل انه يتنسى

      اما الاخ الجزائرى فأحب اصحح لك معلومه ،، المشكله اللى حصلت مكنتش بسبب جلده منفوخه ، والدليل ان عمرى 33 سنه مافتكرش مره غلبنا المنتخب المغربى ،، وتاريخ لقاءات السعوديه مع مصر اشهرها لقاء اتغلبنا فيه 5/0 ومع ذلك لا احمل اى شئ لا للمغاربه ولا للسعودين
      فالقصه لا هى جلده ولا تلات نقط ،، القصه علم اتحرق وبلد اتهانت واتحرف اسمها لمصرائيل ،، ولا نسيت ياحاج طه مصرائيل ،، نسيت بلد الرقاصات ؟؟
      عروبتك خلتك تنسى صح ؟؟ انسى مش مهم ،، المهم انك تراجع موضوع وقفوا جنبك فى حربك دى ،، بالله عليك اقرأ وراجع المعلومه دى كويس الله يرضى عنك

      بعيدا عن الخلاف والخناق والزعيق مينفعش تساعد فى طمس تاريخ بلدك وكتابه سطور ماانزل الله بها من سلطان
      وتحياتى للجميع وياريت محدش يرد على تعليقى تانى

    • Taha R. Gabriel

      Yasser Bebo ليه يا ا ياسر هتفضل شايل كتير … انت راجل محترم مثقف اخلاق سامح و ربنا هو العالم بالناس … الشيطان قدر علينا كلنا للاسف

    • Taha R. Gabriel

      Yasser Bebo ربنا يغفرلنا ببركة الشهر الكريم و يهدينا و يرحمنا و يهدي كل عبيده يارب 🙂 … الله يوفقك

    • Mohamed Mouhssine

      الاعلام والصحافة الصفراء تلعب دورا سيئا في نشر العداوة بسن الشعوب، بحيث يتم استغلال بعض الاحداث العابرة من قبيل المواجهات الرياضية لتغذية جو العداء وسوء الفهم والأحكام المسبقة خدمة لمصالح سياسية ضيقة لا تنظر ابعد من أنفها في اتجاه المستقبل.
      (لست جزائريا ولا مصريا)

    • Ahmad Magdy Hasan Sweilam

      الجزائر ومصر هيفضلو يضربو في بعض كل مرة يقابلو بعض في اي مجال رياضي ومفيش حاجة هتتغير …

      لكن علي مستوي الدول وعلي المستوي الانساني فمصريين وجزائرين كتير اصحاب جدا خصوصا في الخارج ومتعايشين وبيتجوزو من بعض وحياة جميلة

      انما علي المستوي الرياضي ولان مفيش روح رياضية فحتي جماهير الفرق المصرية لما فرق مصرية بتتقابل بتدبح في بعض وبرده جماهير الفرق الجزائرية لما فرق جزائرية بتتقابل بتدبح في بعض

      وبعدين مفيش علاقة بين الاسلام والهمج اللي بيدبحو بعض اين كانت جنسياتهم فلا اسلام ولا اي دين قال دبحو في بعض علشان لعبة

      برده معلش لا الجزائر ولا مصر ولا السعودية ولا اي دولة ” اسلامية ” هتضيف حاجة للاسلام لما تاخد كاس العالم
      ولا اليهودية هتبقي تنتصر لو الكيان الصهيوني اخد كاس العالم
      بس الشيطان بيلعب في أدمغة الناس

  2. Mohamed Ibrahim

    معلومات قيمة كما عودتنا يا عماد وأنصح بمشاهدة فيديوهات ألشخانة للتعرف على كفاح هذا الشعب العظيم

  3. محمد الديوان

    شكرا لك. عدد الجزائريين في فرنسا غير صحيح ، المسلمون كلهم يشكلون من 5 الى 6 ملايين (جزائريون، مغاربة، اتراك، تونسيون، افارقة جنوب الصحراء).

    • Dz Yacine

      يمكن انت لا تعرف كم يوجد من جزائري في فرنسا لان العدد معقول بانسبة لك الجزائرييون سكنوا فرنسا منذ 1962 ومن هناك ولهم اولاد واحفاد فتخيل كم

  4. Abdelhak Mezaza

    انا من الجزائر واظن انك انصفت الجزائر بهذه المقالة شعرت كأنك كتبتها بكل حب واحترام حقيقة جاء الوقت لنغير فكرنا في عالمنا العربي ونحاول ان نتحد وكما قال الشاهر هشام الجخ —- سئمنا تفرقنا والكل يتكتل —- 🙂

    • Abohmad Aljolani

      الجزائر عربية رغم كيد كائدين و نعيق ناعقين الكلام موجه لاحفاد فرنسا في جزائر

    • Mahmoud Cauchemar

      نتوما يالعرب كيكانو الامازيغ اجاهدو كونتو حركية كي جابو الاستقلال حطيتو ترمتكم على الكرسي انكتو لبلاد

    • Karim Chaoui

      الجزائر دولة أمازيغية حرة مسلمة، يا اعراب ، اعرب بن هلال وبن سليم الذين تم طردهم من الجزيرة ونحن استقبلناهم ، والضيف أصبح رب المنزل يا للوقاحة

    • Nna NA

      Mahmoud Cauchemar أصل العبارة: “إذا عُرِّبت خُرِّبت” و هي لإبن خلدون

  5. Tree Paradise Z

    حسنا أنا من الجزائر, ليس من الجيد على الإطلاق أن تتعادا دولتين عربيتن اسلاميتن (كان لهما تاريخ مشرف في التعاون ضد مستعمر غاشم ) بسبب جلد منفوخ , جهلنا و حتى الإعلام كان له دور في ما آلت إليه الأمور في ذلك الوقت, لم لا يستعملون الإعلام لشحد الهمم لنصرة المسلمين في كل مكان

  6. Taha R. Gabriel

    Yasser Bebo كفاية انهم وقفوا جنبك وقت حربك و كفاية اننا بنوحد ربنا يمكن التعصب و حب الكورة هو السبب في كده بس الحمد لله الاعتراف بالغلط اول خطوات اصلاحه 🙂

  7. Yasser Bebo

    طه جبريل
    الحمد لله على نعمه الاسلام والتوحيد
    بص ،، مافتكرش ان الاسلام والعروبه يرضوا بالاهانه اللى حصلت لمصر وللمصرين والعلم
    عارف ان الاعلام كان له دور ، وعارف ان الغلط كان متبادل ، وعارف ان اعلامنا مسكتش ،، لكن فى النهايه اللى حصل حصل واللى حصل ماطنش انه من السهل انه يتنسى

    اما الاخ الجزائرى فأحب اصحح لك معلومه ،، المشكله اللى حصلت مكنتش بسبب جلده منفوخه ، والدليل ان عمرى 33 سنه مافتكرش مره غلبنا المنتخب المغربى ،، وتاريخ لقاءات السعوديه مع مصر اشهرها لقاء اتغلبنا فيه 5/0 ومع ذلك لا احمل اى شئ لا للمغاربه ولا للسعودين
    فالقصه لا هى جلده ولا تلات نقط ،، القصه علم اتحرق وبلد اتهانت واتحرف اسمها لمصرائيل ،، ولا نسيت ياحاج طه مصرائيل ،، نسيت بلد الرقاصات ؟؟
    عروبتك خلتك تنسى صح ؟؟ انسى مش مهم ،، المهم انك تراجع موضوع وقفوا جنبك فى حربك دى ،، بالله عليك اقرأ وراجع المعلومه دى كويس الله يرضى عنك

    بعيدا عن الخلاف والخناق والزعيق مينفعش تساعد فى طمس تاريخ بلدك وكتابه سطور ماانزل الله بها من سلطان
    وتحياتى للجميع وياريت محدش يرد على تعليقى تانى

  8. Taha R. Gabriel

    Yasser Bebo ليه يا ا ياسر هتفضل شايل كتير … انت راجل محترم مثقف اخلاق سامح و ربنا هو العالم بالناس … الشيطان قدر علينا كلنا للاسف

  9. Taha R. Gabriel

    Yasser Bebo ربنا يغفرلنا ببركة الشهر الكريم و يهدينا و يرحمنا و يهدي كل عبيده يارب 🙂 … الله يوفقك

  10. Imad Yaici

    نسيتم الإشارة إلى أن الجزائر ليست دولة عربية ، نحن أمازيغ و نتحدث العربية بفضل الإسلام

    • Lokmane Dw

      الجزائر عربية وليست امازيغية انا عربي ولست امزيغي اصلا القبائل عددهم قليل نسبت 80 يالمئة عرب

    • Golden Zack

      Med Bouafia قبائل بنو هلال و بنو سليم و قبائل المعقل و قبائل الأرباع الهائلة بالاضافة الى العرب الأندلسيين و عرب الفتح

    • Mohammed Koudri

      روح تقود ، اذا لم تحترمو وجودنا فلن نحترم وجودكم ،
      أنتم من تريدون تزييف الحقائق ونيل الحصر لكم ، حتى حنا عرب الجزائر يحق لنا القول أن الجزائر دولة عربية وكل شئ يدعم كلامنا ( من التسمية ، لأكثرر لغة مستعملة ، للتركيبة الاجتماعية ..الخ )
      ثانيا تسمية الجزائر ، تسمية عربية ، كلمة الجزائر في القاموس العربي = جمع كلمة جزيرة ، وأول من سماها ( الجزائر ) هم مؤسسوها الفينقيون الذين سموها ( اكوزيم = جزائر النوارس = جُزر النوارس )
      ثالثا : نسبة من يتحدثون لهجات الامازيغية لا تتعدى 10 بالمئة وأغلب من يتحدث الفرنسية في الجزائر هم أنتم الكابيل
      أما عن هوية الارض أول مرة نسمع أن للأرض عرق هههه إذن جميع الأمريكيون اليوم هم هنود وليس اوربيون ، وجميع الفرنسيون اليوم هم غاليون وليسو فرنك وجميع الاتراك اليوم هم بيزنطيون وليسوا قبائل تركية مهاجرة من آسيا
      لكن حنا خير منكم يا راسيست (العنصريين ) لاننا نقول أن الجزائر عربية بعربها أمازيغية بأمازيغها ، ونستطيع حتى القول أنها عثمانية خصوصا أنها تحتوي على جالية عثمانية لحد اليوم ( حوالي 5 ملايين كرغلي عثماني ، ووالدتي كرغلية-عثمانية ) وهناك الكثير من الأندلسيين الموسكيين
      https://tribusalgeriennes.wordpress.com/2014/10/24/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%AC%D9%8F%D8%B2%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B3%D9%8A%D9%81%D8%B3%D8%A7%D8%A1/

    • Karim Chaoui

      الجزائر دولة أمازيغية حرة مسلمة، يا اعراب ، اعرب بن هلال وبن سليم الذين تم طردهم من الجزيرة ونحن استقبلناهم ، والضيف أصبح رب المنزل يا للوقاحة

    • خُرافات بَربَرية مُتخَلفة ¤¤ ولاد الجزاير ¤¤

      شاوي=بدوي راعي الشاة =الغنم يسب في البدو هههه، البرابرة دارو لسان وبدؤوا في سب اسيادهم هههه

    • Abderrahmane Abdelli

      للاشارة فقط الأخ عماد ولد عائلة راقية و انسان فاضل و الرجاء من الاخوة الشاميين و الشاميين فقط ( سورية لبنان الأردن فلسطين ) أن يصاهروه و يزوجوه فو الذي رفع السماء بلا عمد انه لأهل لذلك و السلام

  11. Dz Yacine

    يمكن انت لا تعرف كم يوجد من جزائري في فرنسا لان العدد معقول بانسبة لك الجزائرييون سكنوا فرنسا منذ 1962 ومن هناك ولهم اولاد واحفاد فتخيل كم

  12. محمد الديوان

    @Yassine Alcapone انا درست في فرنسا لسنوات وتابعت الشان الاسلامي عن قرب وكان من اعز اصدقائي الاخوة الجزائريين واتحدث عن شيء اعرفه

  13. Mohammed Amayri

    زرت باريس و أستطيع القول انها ولاية مغربية و جزائرية بكل سهولة و وضوح 😀

  14. Majed

    الجزائر بلد عظيمة ولا أحد ينكر فضلها سواء في حرب أكتوبر ولا بعد حرب 67 .. لم أكن أعرف معلومة الـ 100 مليون دولار وهو موقف متوقع من بلد عظيمة فعلا ً

  15. Mohamed Mouhssine

    الاعلام والصحافة الصفراء تلعب دورا سيئا في نشر العداوة بسن الشعوب، بحيث يتم استغلال بعض الاحداث العابرة من قبيل المواجهات الرياضية لتغذية جو العداء وسوء الفهم والأحكام المسبقة خدمة لمصالح سياسية ضيقة لا تنظر ابعد من أنفها في اتجاه المستقبل.
    (لست جزائريا ولا مصريا)

  16. Pixa Box

    استسمحك: انا من الجزائر اود ان اوضح انا الأسعار في جزائر رخيسة جدا و اود قول ان الجزائر الدولة الوحيدة عربيا التي توزع المساكن على شعبها مجانا و الدولة الوحيد التي تدفع الأجر للشباب و النساء الماكثات في البيت بدون عمل و الدولة التي قامت بإعطاء سلفة مالية للشباب تقدر بـ 1 مليار سنتيم جزائري ما يعادل 100000 أورو و يبدأ تسديدها بعد مدة تقدر بـ 8 سنوات و يعفى من الضرائب و توفر التعليم بالمجان من طور الإبتدائي الى الجامعي و خلال التمدرس في الجامعة يتم دفع لكل الطلاب منحة تقدر بـ 10000 دينار في 3 أشهر و تكلفة المعيشة رخيسة جدا

    • Pixa Box

      Youcef Aliarous يا أخي والله ما الشيتة والله حتى انا كنت طالب جامعي و في جامعة خميس مليانة و الله العظيم غير عندي الآن نأخذ 12000 دينار في مكتب العمل و لدي بطاقة زرقاء و الله الحمد رنا بخير خير من العراق و سوريا و التونس و المصر و اليمن و اكرانا أحمد ربي على الخير ليرنا في و الله و الله لو تـــؤمن بما أعطاك الله تكون قانع أفضل ليك اذا راك تحب تعرف الخير ليراك في زور بلاد في الخارج تعرف وين راك عايش انا أكلت طبق بطاطة مقلية “frite” في دولة قريبة من الجزائر و الله العظيم دفعت 7 اورو ما يقارب 850 دينار جزائر ثمن قفة خضر في الجزائر و أمر آخر أخي العزيز ارجو منك التكلم بإحترام ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ﴾ صدق الله العظيم

  17. Mohammed Jamal Almassri

    مقال رائع تحيا الجزائر ومصر وكل الدول العربية اتمنى ان نتوحد جميعا في القريب العاجل
    وشكرا للجزائر على انجازها في كاس العالم 🙂

    محمد من فلسطين

  18. Emad Naasan

    الجزائر من أعرق البلدان “عالمياً “, شعب راقٍ ومثقف “حسب تجربتي الشخصية”,رأيته سفيراً عظيماً للعرب في كل أرجاء العالم. حيث رأيت الجزائري يمضي قدُماً نحو الحداثة, حاملاً عراقة ماضيهِ متمسكاً بقيمهِ العربية الأصيلة. من جميلة إلى أحلام, ومن زيدان إلى فيغولي, أمثلة كثيرة يصعب حصرها لأبناء بررة كانوا قد عقدوا العزم….. أن تحيا الجزائر.

  19. Anas AbuDayah

    تعليقك على فترة التسعينيات بالجزائر فيها مغالطات تاريخية.. ماحدث بعد الإنقلاب في الجزائر هو ان الجيش كان يجهز عمليات وتفجيرات ليوهم الشعب انه يوجد متطرفين وإرهابيين لكي يبسط طغيانه ودكتاتوريته على الشعب وهذا اعتراف احد الضباط:

    http://www.youtube.com/watch?v=QPBAKv4_pAA

    • Nna NA

      هذا ليس صحيح، الذين صعدو للجبل هم أنصار الفيس و أعوانه. ربما النظام أخطأ أحيانا و ارتكب جرائم بشعة في حق المتعاطفين لكن أن تقول هذا مفتعل فهو هراء. بعض الظباط عاشوا أحداث لا إنسانية في تلك الحرب القذرة و ربما أُجبِرو على ارتكاب أفعال و جرائم غريبة. هذه هي فظائع الحرب الأهلية ولا يجب أن ننساها حتى لا نعاود الكرة مرة أخرى

  20. Rami Tahir

    اسم الجزائر مأخوذ من التسمية الامازيغية تيزيري وبمعنى الليلة التي يسطع فيها ضوء القمر اما عن الطاسيلي في رموز للامازيغ القدماء اقدم عرق على وجه الكرة الارضية فلايوجد للعرب تاريخ على ارض الجزائر الا بعد الاسلام لان الشعب الجزائري امازيغي وليس بعربي

    • Abohmad Aljolani

      انا جزائرب وثلثي شعب جزائري عربي اامازيغ يسكنون مالي ونيجر ولا اعرف غيرهم

    • Lokmane Dw

      Charaf Ranger اخي انا عربي ولست امزيغي واصلي من اليمن والجزائر هي دولة اسلامية عربية وليست امزيغية

    • Mahmoud Cauchemar

      Lokmane Dw انت من اليمن ةاش جابك الجزائر وتزيد تقول الجزائر عربية نقولك حاجة روح نبك امك انت العروبية تاعك

  21. Khadija Mk

    اعجبتني عبارة الجزائر وفرنسا من يحتل الاخر الان … فرنسا احتلتنا 132 سنة ونحن سنحتلها مدى الحياة هواري بومدين اسد من اسود الجزائر والامة

  22. Mohammed Alozaibi

    معلومات جديدة ومدهشة عن البلد العربي الجزائر شكرا

  23. Abdenour Tagziria

    شعب الجزائر مسلم’ أمازغي مند أكثر من 7000 سنة و لا يمكن لاي شعب أن ينتسب لاي عرق كان و لو سار التاريخ بشكل صحيح لتاقلم العرب معنا و لكنا بأحسن حال

  24. Saleh Alshehri

    كنت دائما اتسائل ، لماذا الجزائريون اكثر العرب تعاطفاً مع القضية الفلسطينية ، وكثيراً ما اراهم يكتبون ” جزائري وافتخر ” … لكن بعدما قرأت هذه الحقائق ، عرفت السبب …

  25. Tamer Shaher

    ما شاء الله مقال موفق جدا …يحيى روح الفخر بكافة الاشقاء العرب

  26. Mohammed Jamal Almassri

    Masnsen Kabil I am a Palestinian Muslim! We do not accept that never ،We fight to the death to defend our land and our identity

  27. Abohmad Aljolani

    انا جزائرب وثلثي شعب جزائري عربي اامازيغ يسكنون مالي ونيجر ولا اعرف غيرهم

  28. Abohmad Aljolani

    الجزائر عربية رغم كيد كائدين و نعيق ناعقين الكلام موجه لاحفاد فرنسا في جزائر

  29. Omar Mohamed Kamel

    #Quoting

    ” كبديـل عن عدوى الثورات المُحيطة بها من كل جانب ..
    المؤمن لا يُلدغ من جُحــر مرتين !”

    طيب -_-

    • Khaled Chems Eddine Gaherir

      اريد توضيح امرا عن اللغة دراسة حديثة بالجزائر الجيل الجديد يتقن الانجليزية اكثر من الفرنسية ويعد ارتباط الجزائرين باللغة الفرنسية يعود الى احتكاك المباشر بالمعمر لمدة 130سنة يعني ابائناكلهم يتقنون اللغة الفرنسية جيدا

  30. Oumaima Ibnouzahir

    ضحكني الاسلوب المتحضر الذي ينهجه العرب والمغاربيين خصوصا في احتلال اوروبا، تقصد العيش عالة على اقتصادات تلك الدول والاستفادة من التعويضات العائلية بعد انجان درزينة اطفال اضافة الى مرتب البطالة، اضافة الى التخريب التدريجي ،فمن المعروف ان الجاليات المغاربية تحتل السجون الاوروبية مع للعلم ان انهم اقل الجاليات تحضرا

    • Ghozlene Boukhenaf

      معلومتك ما هي الا افتراء على الجالية المغاربية فاين نصيب الاطباءء في جل المستشفيات الفرنسية و الدكاترة في الجامعات و الادباء ووووو ما ذكرته ما هي الا عينة شادة لا يقاس عليها و اغلبها فرنسية من اصول مغاربية اي تربية فرنسا

  31. Khaled Chems Eddine Gaherir

    اريد توضيح امرا عن اللغة دراسة حديثة بالجزائر الجيل الجديد يتقن الانجليزية اكثر من الفرنسية ويعد ارتباط الجزائرين باللغة الفرنسية يعود الى احتكاك المباشر بالمعمر لمدة 130سنة يعني ابائناكلهم يتقنون اللغة الفرنسية جيدا

  32. Rguibi Haidar

    اخي ما اوردته في مقالك هذا لا يمثل سوى جزء بسيط من عظمة الجزائر و انت مشكور لهذا
    و لكن اعتراضي هو على الخريطة المرفقة مع المقال و التي وجب عليك تصحيحها لانك اضفت ارض الصحراء الغربية الى حدود المغرب و هذا ما لا يقبله شعب الصحراء الغربية الذي يناضل بدوره لنيل حريته من الاحتلال المغربي
    المرجوا تصحيح الخريطة
    و شكراً

  33. Ahmad Hamad

    لآأظن أن تغير اللغة مشكلة،كانت تونس قبل الربيع العربي لاتعرف إلا الفرنسية،وبعدها انقرضت لتحل محلها العربية والانجليزية كلغات مهمة في تونس.

  34. Naoufel Ben Rabaa

    انا تونسي وعشنا ضروفا مماثلة واستعمارا مماثلا مع الجزائر وانا اعتقد ان من الاسباب التي جعلت الجزائريين يتكلمون بالفرنسية مع ابناء وطنهم ومع العرب – وهذا امر مؤسف حقا!!- هو الاستعمار المطول وفي بعض الحالات العيش طويلا في فرنسا لكن السبب الاصلي يعود في تقديري الى ضعف الهوية والى عقدة الغرب حيث ان البعض يتصةور انه بحديثه بالفرنسية يضهر تحضره وثقافته !!! ولا يعلم ان هذات يدل على انبتاته وعقده وضعف شخصيته وضعف انتمائه وهويته واحتقاره للغة القرءان ….. وقد قال العلامة ابن خلدون : المغلوب مولع ابدا بالاقتداء بالغالب . اخيرا اوذ ان اشكر بعض ابناء وطني من المثقفين والعلما وكبار الدكاترة اللذين يتحدثون الفرنسية افضل من الفرنسيين انفسهم لكنهم يتحدثون ويعتزون بلغتهم لغة القرءان وهم قليل للاسف

    • Aziz Algerien

      هذا اعتقاد خاطئ نحن لانتحدث الفرنسية نحن نتحدث في الغالب الامازيغية (اظن ان الكثير من المشارقة يعتقدون بأنها الفرنسية) او العربية العامية قد نجد من يتحدث الفرنسية ولكن فئة فليلة غير معتبرة من ابناء الوزراء ورجال الأعمال وغيرهم

  35. Pixa Box

    Youcef Aliarous يا أخي والله ما الشيتة والله حتى انا كنت طالب جامعي و في جامعة خميس مليانة و الله العظيم غير عندي الآن نأخذ 12000 دينار في مكتب العمل و لدي بطاقة زرقاء و الله الحمد رنا بخير خير من العراق و سوريا و التونس و المصر و اليمن و اكرانا أحمد ربي على الخير ليرنا في و الله و الله لو تـــؤمن بما أعطاك الله تكون قانع أفضل ليك اذا راك تحب تعرف الخير ليراك في زور بلاد في الخارج تعرف وين راك عايش انا أكلت طبق بطاطة مقلية “frite” في دولة قريبة من الجزائر و الله العظيم دفعت 7 اورو ما يقارب 850 دينار جزائر ثمن قفة خضر في الجزائر و أمر آخر أخي العزيز ارجو منك التكلم بإحترام ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ﴾ صدق الله العظيم

  36. Massinissa Rif

    يا أخي مقالك يفتقد الى الموضوعية، وتحاول تمويه القارئ بأشياء لا وجود لها. فالجزائر دولة أمازيغية وليست عربية وبلكين بن زيري الصنهاجي أمازيغي, وكلمة تيزيري أمازيغية تعني القمر … الخ. كفى من تزييف الحقائق فالتاريخ لا يمحى بمجرد محاولتك تمويه القارئ بكلمات وهمية… وللاسف أنت ئيـس تحـرير أراجيـك الذي ينبغي أن تكون قدوة في المهنية والموضوعية ونقل الحقائق كما هي دون تزييف.

    • Lokmane Dw

      اخي انت قبائلي لهذا تتكلم وتقول ان الجزائر امازيغية
      الجزائر عربية وليست قبائلية اخي لماذا الكذب نعلم انا الارض في القدم كانت للأمازيغ لكن الان الجزائر عربية 100 بالمئة ولغة المدارس والمساجد والجامعات عربية والامزيغية لايتكلم بها الى 9 بالمئة

    • Massinissa Rif

      Lokmane Dw يا أخي أنا أتكلم عن هوية الجزائر بكونها تتحدد بهوية الارض شئت أم أبيت فارض الجزائر قامت على أرض ذات هوية أمازيغية افريقية. وكفى من توظيف الاسلام لخدمة العروبة. الاسلام دين الجميع لا علاقة له بالعرقية. وعلى الرغم من أنك تتحدث بالعربية فأنت أمازيغي من حيث الانتماء الى الارض. وتم تعريبك.

    • Mohammed Koudri

      روح تقود ، اذا لم تحترمو وجودنا فلن نحترم وجودكم ،
      أنتم من تريدون تزييف الحقائق ونيل الحصر لكم ، حتى حنا عرب الجزائر يحق لنا القول أن الجزائر دولة عربية وكل شئ يدعم كلامنا ( من التسمية ، لأكثرر لغة مستعملة ، للتركيبة الاجتماعية ..الخ )
      ثانيا تسمية الجزائر ، تسمية عربية ، كلمة الجزائر في القاموس العربي = جمع كلمة جزيرة ، وأول من سماها ( الجزائر ) هم الفينقيون الذين سموها ( جزائر النوارس = جُزر النوارس )
      ثالثا : نسبة من يتحدثون لهجات الامازيغية لا تتعدى 10 بالمئة وأغلب من يتحدث الفرنسية في الجزائر هم أنتم الكابيل
      أما عن هوية الارض أول مرة نسمع أن للأرض عرق هههه إذن جميع الأمريكيون اليوم هم هنود وليس اوربيون ، وجميع الفرنسيون اليوم هم غاليون وليسو فرنك وجميع الاتراك اليوم هم بيزنطيون وليسوا قبائل تركية مهاجرة من آسيا
      لكن حنا خير منكم يا راسيست (العنصريين ) لاننا نقول أن الجزائر عربية بعربها أمازيغية بأمازيغها ، ونستطيع حتى القول أنها عثمانية خصوصا أنها تحتوي على جالية عثمانية لحد اليوم ( حوالي 5 ملايين كرغلي عثماني ، ووالدتي كرغلية-عثمانية ) وهناك الكثير من الأندلسيين الموسكيين
      https://tribusalgeriennes.wordpress.com/2014/10/24/%d9%85%d8%af%d9%8a%d9%86%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b2%d8%a7%d8%a6%d8%b1-%d8%ac%d9%8f%d8%b2%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b3%d9%8a%d9%81%d8%b3%d8%a7%d8%a1/

  37. Lokmane Dw

    Charaf Ranger اخي انا عربي ولست امزيغي واصلي من اليمن والجزائر هي دولة اسلامية عربية وليست امزيغية

  38. Lokmane Dw

    الجزائر عربية وليست امازيغية انا عربي ولست امزيغي اصلا القبائل عددهم قليل نسبت 80 يالمئة عرب

  39. Lokmane Dw

    اخي انت قبائلي لهذا تتكلم وتقول ان الجزائر امازيغية
    الجزائر عربية وليست قبائلية اخي لماذا الكذب نعلم انا الارض في القدم كانت للأمازيغ لكن الان الجزائر عربية 100 بالمئة ولغة المدارس والمساجد والجامعات عربية والامزيغية لايتكلم بها الى 9 بالمئة

  40. Hallowed Bethyname

    خاضت واحدة من اعظم الثورات الشعبية المُسلحة ضد الإستعمــار الفرنسي وبعدها بدأوا ينزحون الى فرنسا عن طريق القوارب ويترجون الفرنسيين للحصول على تأشيرة!!! وأسفاه على حال العرب.

    • Zaid

      تقصد الهجرة غير الشرعية انت على خطأ فالجزائرييون لا يهاجرون الى فرنسا سرا فهي بعيدة الهجرة تكون نحو ايطاليا في الشرق و اسبانيا غي الغرب

  41. Mohamed Said

    كل المصرين بيحبوا الجزائر على فكرة …. بس هو النعصب الاعمى بتاع الكورة

  42. Tarek Ro-Ma

    في صفات اﻷلوان: أبيض ناصع. أصفر فاقع. أسود قاتم. بني داكن. أحمر قان. أخضر يانع

  43. Golden Zack

    Med Bouafia قبائل بنو هلال و بنو سليم و قبائل المعقل و قبائل الأرباع الهائلة بالاضافة الى العرب الأندلسيين و عرب الفتح

  44. ⵣⴰⴽⴰⵔⵉⵢⴰ ⵛⴰⴱⴰⵏⵉ

    بالنسبة لأن الجزائر أغلى الدول الشمال افريقية ، هذا غير صحيح فمن المدن الكبيرة احتلت مدينة الجزائر العاصمة خامس (5) أرخص مدينة في العالم ، مع العلم أن العاصمة هي أغلى مدينة في الجزائر

  45. Abdo Raafat

    دايما الكلام عن الفصائل الدينية بيكون فى اطار انها ارهابية … مش فاهم انا يعنى ده اللى حصل ف الجزائر يندى له الجبين … رئيس منتخب يتشال فى يوم فوزه بالانتخابات و يتم القضاء على كل ما هو اسلامى و ممكن حضرتك تقرأ كتاب الحرب القذرة عشان تتأكد بنفسك … الانصاف يرحمكم الله 🙁

  46. Zaid

    تقصد الهجرة غير الشرعية انت على خطأ فالجزائرييون لا يهاجرون الى فرنسا سرا فهي بعيدة الهجرة تكون نحو ايطاليا في الشرق و اسبانيا غي الغرب

  47. Ali Rashed

    يكفيك النشيد الوطني :
    قسما بالساحقات الماحقات
    و الدماء الزاكيات الطاهرات

  48. Islam Mamdouh

    افضل شيء ان الجزائر لم ينجر شعبها لتقليد ربيع الخراب العربي مثل جيرانها

  49. Mahmoud Cauchemar

    Lokmane Dw انت من اليمن ةاش جابك الجزائر وتزيد تقول الجزائر عربية نقولك حاجة روح نبك امك انت العروبية تاعك

  50. Mahmoud Cauchemar

    نتوما يالعرب كيكانو الامازيغ اجاهدو كونتو حركية كي جابو الاستقلال حطيتو ترمتكم على الكرسي انكتو لبلاد

  51. Mohamed Boudine

    تبا وين راني عايش /
    ملاحظة… المخلوقات الفضائية تاع طاسيلي مزالها هنا ..

  52. Massinissa Rif

    Lokmane Dw يا أخي أنا أتكلم عن هوية الجزائر بكونها تتحدد بهوية الارض شئت أم أبيت فارض الجزائر قامت على أرض ذات هوية أمازيغية افريقية. وكفى من توظيف الاسلام لخدمة العروبة. الاسلام دين الجميع لا علاقة له بالعرقية. وعلى الرغم من أنك تتحدث بالعربية فأنت أمازيغي من حيث الانتماء الى الارض. وتم تعريبك.

  53. Ryad Malek

    شكرا استاذنا الفاضل على هذا المقال، و شكرا على كل المقالات المفيدة التي تكتبها و تنشرها على هذا الموقع…

  54. Aziz Algerien

    هذا اعتقاد خاطئ نحن لانتحدث الفرنسية نحن نتحدث في الغالب الامازيغية (اظن ان الكثير من المشارقة يعتقدون بأنها الفرنسية) او العربية العامية قد نجد من يتحدث الفرنسية ولكن فئة فليلة غير معتبرة من ابناء الوزراء ورجال الأعمال وغيرهم

  55. ابو ميلاد

    مقال رائع فعلا نها معلومات قيمة كنت اجهلها اتمنى ان اعرف المزيد عن هذا لبلد المكافح العنيد الذي لايأبى إلا ان يكون شامخا

  56. Eyas Salhab

    لفت نظري حركة الرئيس هواري بومدين. وكيف نحن العرب دائماً نعتقد أن هزائمنا سببها عدم كفاية السلاح وهذا بخلي الدول المصنعة تبتزنا أكتر و أكتر.
    نعيب زماننا والعيب فينا_____________________وما لزماننا عيبٌ سوانا

  57. Dyala Gh

    مقال لطيف يعرض معلومات مثيرة عن الجزائر.. لكن اود الإشارة إلى نقطة واحدة بخصوص من يحتل الآخر. انا اعيش في فرنسا وبالرغم من الماضي الذي كان يحمل العديد من المآسي إلا اننا لا يجب علينا ان نضمر الحقد في داخلنا إلى الأبد. لقد فهمت وجة نظرك لكن التوتر ما بين الحكومة الفرنسية الجزائرين هنا قد يؤثر سلبا على باقي المهاجرين من جنسيات عربية أخرى . انا بالطبع لا اقصد التعميم لكن علينا ألا نغض النظر عن وجود هؤلاء من جميع الجنسيات العربية في فرنسا وهم فئة صغيرة، الذين يحاولون بشكل دائم خلق مشاكل ويتصرفون بشكل غير حضاري على الإطلاق. في النهاية لقد خاضت الجزائر وجميع الدول العربية فترة صراعات عظيمة ضد العديد من المستعمرين لكن يجب علينا ألا نجعل انفسنا حبيسي الماضي وان نظهر دائما الصورة الجميلة لشعوبنا. وشكرا لأراجيك على المقالات الممتعة والمحفزة دوماً.

  58. Hanan Kh

    فلتحيا الجزائر ولتحياالحضارة العربية واتمنى ان يعود العرب يدا واحدة ينشرون العلم والنور للعالم

  59. Mohammed Koudri

    روح تقود ، اذا لم تحترمو وجودنا فلن نحترم وجودكم ،
    أنتم من تريدون تزييف الحقائق ونيل الحصر لكم ، حتى حنا عرب الجزائر يحق لنا القول أن الجزائر دولة عربية وكل شئ يدعم كلامنا ( من التسمية ، لأكثرر لغة مستعملة ، للتركيبة الاجتماعية ..الخ )
    ثانيا تسمية الجزائر ، تسمية عربية ، كلمة الجزائر في القاموس العربي = جمع كلمة جزيرة ، وأول من سماها ( الجزائر ) هم الفينقيون الذين سموها ( جزائر النوارس = جُزر النوارس )
    ثالثا : نسبة من يتحدثون لهجات الامازيغية لا تتعدى 10 بالمئة وأغلب من يتحدث الفرنسية في الجزائر هم أنتم الكابيل
    أما عن هوية الارض أول مرة نسمع أن للأرض عرق هههه إذن جميع الأمريكيون اليوم هم هنود وليس اوربيون ، وجميع الفرنسيون اليوم هم غاليون وليسو فرنك وجميع الاتراك اليوم هم بيزنطيون وليسوا قبائل تركية مهاجرة من آسيا
    لكن حنا خير منكم يا راسيست (العنصريين ) لاننا نقول أن الجزائر عربية بعربها أمازيغية بأمازيغها ، ونستطيع حتى القول أنها عثمانية خصوصا أنها تحتوي على جالية عثمانية لحد اليوم ( حوالي 5 ملايين كرغلي عثماني ، ووالدتي كرغلية-عثمانية ) وهناك الكثير من الأندلسيين الموسكيين
    https://tribusalgeriennes.wordpress.com/2014/10/24/%d9%85%d8%af%d9%8a%d9%86%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b2%d8%a7%d8%a6%d8%b1-%d8%ac%d9%8f%d8%b2%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b3%d9%8a%d9%81%d8%b3%d8%a7%d8%a1/

  60. Mohammed Koudri

    روح تقود ، اذا لم تحترمو وجودنا فلن نحترم وجودكم ،
    أنتم من تريدون تزييف الحقائق ونيل الحصر لكم ، حتى حنا عرب الجزائر يحق لنا القول أن الجزائر دولة عربية وكل شئ يدعم كلامنا ( من التسمية ، لأكثرر لغة مستعملة ، للتركيبة الاجتماعية ..الخ )
    ثانيا تسمية الجزائر ، تسمية عربية ، كلمة الجزائر في القاموس العربي = جمع كلمة جزيرة ، وأول من سماها ( الجزائر ) هم مؤسسوها الفينقيون الذين سموها ( اكوزيم = جزائر النوارس = جُزر النوارس )
    ثالثا : نسبة من يتحدثون لهجات الامازيغية لا تتعدى 10 بالمئة وأغلب من يتحدث الفرنسية في الجزائر هم أنتم الكابيل
    أما عن هوية الارض أول مرة نسمع أن للأرض عرق هههه إذن جميع الأمريكيون اليوم هم هنود وليس اوربيون ، وجميع الفرنسيون اليوم هم غاليون وليسو فرنك وجميع الاتراك اليوم هم بيزنطيون وليسوا قبائل تركية مهاجرة من آسيا
    لكن حنا خير منكم يا راسيست (العنصريين ) لاننا نقول أن الجزائر عربية بعربها أمازيغية بأمازيغها ، ونستطيع حتى القول أنها عثمانية خصوصا أنها تحتوي على جالية عثمانية لحد اليوم ( حوالي 5 ملايين كرغلي عثماني ، ووالدتي كرغلية-عثمانية ) وهناك الكثير من الأندلسيين الموسكيين
    https://tribusalgeriennes.wordpress.com/2014/10/24/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%AC%D9%8F%D8%B2%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B3%D9%8A%D9%81%D8%B3%D8%A7%D8%A1/

  61. Mohammed Koudri

    المقال فيه الكثير من الأخطاء العلمية ،

    أولا : التسمية : مدينة الجزائر أخذت إسمها من التسمية الفينقية نسبة لمؤسسها الفينقيون الذين سموها (اكيزيم ) والتي تعني ( جُزر النوارس ) وكلمة (جُزر) باللغة العربية هي مرادف لكلمة ( جزائر )

    فكلمة الجزائر في القاموس العربي = جمع كلمة جزيرة

    ثانيا : التركيبة الاجتماعية = الجزائر فيها تركيبة اجتماعية معقدة ومتنوعة بعربها وأمازيغها(بربر) وهي تحتوي على جالية عثمانية لحد اليوم نطلق عليهم اختصارا كلمة ( كراغلة ) ( حوالي 5 ملايين كرغلي عثماني ، ووالدتي كرغلية-عثمانية ) وهناك الكثير من الأندلسيين الموسكيين التقديرات تقول أن عددهم ( حوالي 3 ملايين ) يستقرون في المدن الساحلية وهناك نسبة من المسيحين (أغلبهم اوربيين وبعضهم امازيغ كابيل) واليهود (منهم من فر من الاندلس ومنهم من جاء مع الاستعمار الفرنسي )

    هذا مقال علمي حول تاريخ الجزائر ، على كاتب المقال في المرة القادمة التحقق من معلوماته
    https://tribusalgeriennes.wordpress.com/2014/10/24/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%AC%D9%8F%D8%B2%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B3%D9%8A%D9%81%D8%B3%D8%A7%D8%A1/

  62. Asma Boudali

    مشكور على المقال رغم انه فيه بعض الأخطاء الا انه في العموم جولة جميلة حول الجزائر والتي اكيد لن تسع هاته السطور القليلة على تغطية ثقافة بلد بهذا الحجم والتنوع

  63. Hatem Boussaada

    هل تعلم ان الجزائر اول دولة تتكلم اللغة العربية في الأمم المتحدة
    هل تعلم ان اعلان دلوة فلسطين كان في الجزائر

    • Abdelkodous EL Idrissi

      هل تعلم ان للززائر رئيس معاق لا يستطيع حتى تحريك رأسه ومع ذلك لازال حاكم الفقاقير

    • Rèd Wan

      Abdelkodous EL Idrissi هل تعلم ان كدلك ملككم مريض ايضا فالمرض ليس عيب حتى الرئيس السبق رزوفلت كان ايضا على كرسي متحرك

  64. Karim Chaoui

    الجزائر دولة أمازيغية حرة مسلمة، يا اعراب ، اعرب بن هلال وبن سليم الذين تم طردهم من الجزيرة ونحن استقبلناهم ، والضيف أصبح رب المنزل يا للوقاحة

  65. Karim Chaoui

    الجزائر دولة أمازيغية حرة مسلمة، يا اعراب ، اعرب بن هلال وبن سليم الذين تم طردهم من الجزيرة ونحن استقبلناهم ، والضيف أصبح رب المنزل يا للوقاحة

  66. Cm Benabdi

    فقط للتصحيح العشرية السوداء اودت بحياة اكثر من نصف مليون شخص من بينهم ابي 🙂

  67. Nabil Salem

    رحمة الله عليه أخي كلنا أصيب في مقتل في تلك السنوات , عسى الله أن يجعل بعد عسر يسرا

  68. خُرافات بَربَرية مُتخَلفة ¤¤ ولاد الجزاير ¤¤

    شاوي=بدوي راعي الشاة =الغنم يسب في البدو هههه، البرابرة دارو لسان وبدؤوا في سب اسيادهم هههه

  69. Mohammad Abd Hindi

    زرت لبنان – الاردن – مصر – ليبيا – الجزائر – تركيا – ايطاليا – النمسا – المانيا – الدانمارك – السويد كل البلدان جميلة ولكن الجزائر! تركت في نفسي انطباع خاص فـ شعبها مهذب بشكل لافت وأثناء سيرك في الشارع تسمع كلمة “اسمحلي” اكثر من مئة مرة ويوقلها المارة بشكل مستمر ليستأذنوك بالمرور من أمامهم.. وهم كرماء للغاية ويقومون بالترحيب بك بشكل مستمر.
    ولا أعتقد أن شعب يحمل هذه الصفات يستطيع حمل السلاح ضد بعضه البعض كما حاول النظام الجزائري أن يوهمنا.. فأنا أعتقد بأن النظام الجزائري هو من اخترع لعبة السلفيين لكي يبعد عن رؤوس الشعب فكرة الاعتراض على السلطة وقد نجح في ذلك وخير دليل على صحة كلامي هو قول الكاتب “اقتباس” (( ربمـا هذه الفتــرة تحديداً من تاريخ الجزائر ، هي التي تجعــل الجزائريـين حذرين أكثــر من غيرهم من الشعــوب الاخرى ، بالقيــام بأي ردود فعــل عنيفــة تجاه أي اوضاع سياسيــة او اقتصــادية غير مريحة)).
    أتمنى أن ينعم شعب الجزائر الشقيق بالرخاء والديمقراطية فهم يستحقون كل الخير.

  70. Ahmed Jendeya

    مقال جميل يقربنا كدول عربية من بعضنا ..لنعرف بالأخص مشاركات تاريخية كالتي ذكرتها بعد النكسة ..لكن لي ملحوظة واحدة وهي استخدام لفظة “المهزومتين” قد يترك أثراً لدى البعض فينقلب جهد التقريب إلى عكسه ..!
    كل الاحترام ..

  71. Ahmad Magdy Hasan Sweilam

    الجزائر ومصر هيفضلو يضربو في بعض كل مرة يقابلو بعض في اي مجال رياضي ومفيش حاجة هتتغير …

    لكن علي مستوي الدول وعلي المستوي الانساني فمصريين وجزائرين كتير اصحاب جدا خصوصا في الخارج ومتعايشين وبيتجوزو من بعض وحياة جميلة

    انما علي المستوي الرياضي ولان مفيش روح رياضية فحتي جماهير الفرق المصرية لما فرق مصرية بتتقابل بتدبح في بعض وبرده جماهير الفرق الجزائرية لما فرق جزائرية بتتقابل بتدبح في بعض

    وبعدين مفيش علاقة بين الاسلام والهمج اللي بيدبحو بعض اين كانت جنسياتهم فلا اسلام ولا اي دين قال دبحو في بعض علشان لعبة

    برده معلش لا الجزائر ولا مصر ولا السعودية ولا اي دولة ” اسلامية ” هتضيف حاجة للاسلام لما تاخد كاس العالم
    ولا اليهودية هتبقي تنتصر لو الكيان الصهيوني اخد كاس العالم
    بس الشيطان بيلعب في أدمغة الناس

  72. Omar Mengad

    لمادا لم تدكر الاشياء السلبية في الجزائر و كيف اثناء الاستعمار الفرنسي لهم و كمحاولة للمغرب مساعدتهم انقلبوا و اخدوا الارض التي قلت عليها انها اكبر ارض في افريقيا و التي هي اساسا تعود للمغرب

    • Omar Mengad

      Cm Benabdi تداففع عن مادا ؟ استقبلنا جدودكم فطعنتمونا في ظهرنا

  73. Omar Mengad

    Cm Benabdi تداففع عن مادا ؟ استقبلنا جدودكم فطعنتمونا في ظهرنا

  74. Abdellah El Asely

    …والذي لم يُمثّــل العرب فيه إلا المنتخب الوطنـي الجزائــري …من قال لك يا اخي ان الجزائر دولة عربية…لقد حول االعرب العراق الأشوري السومري الكردي المتعدد الأعراق والأجناس إلى دولة عربية، وحولوا سوريا الكردية الآرامية إلى دولة عربية ، ولاننسى دول شمال إفريقيا الأمازيغية من ليبيا “ليبو” إلى الجزائر “نوميديا”، إلى المغرب الأقصى “أمروكش” وموريطانيا وهلم جرا، فالنقوش التي تمتد إلى عشرات الآلاف من السنين والمنتشرة من ليبيا إلى جزر الكناري فالنيجر وبوركينافاسو جنوبا لاتدل على عروبة تلك الأمم ولم يجد الأركولوجيون أي حرف عربي أو دليل يثبت عروبة تلك الأمم وإنما وجدوا حروف التيفيناغ العظيم والذي ياللعجب تم إكتشافه مؤخرا في أمريكا الشمالية

  75. منار مدحت احمد اسماعيل

    أعجبتني المقالة جدا. أنا مغتربة من فلسطين. هنا في الغربة تذوب هذه الفوارق الطفيفة ما بين لهجة شرق عربية أو مغربيّة، أو نعت لأصلِ ِفلسطيني و آخر جزائري ، عراقيّ ، مصريِّ ..الخ. خلافاتنا العربية و إختلافتنا خلافات الإخوة و إختِلافاتِهم. ما يجمعنا شديد الوِثاق؛ اللغة و الثقافة العربية الأمّ و الدم بل و الهم ّ الواحد أيضاً

  76. Abderrahmane Abdelli

    اخوتاه لا يغرنكم كلام الأخ عماد فأنا أعرفه جيدا … الأخ يصرع و يصيبه الهذيان … نحن شعب مسلم عربي أمازيغي فنحن عرب مستعربة

  77. Abderrahmane Abdelli

    نحن عرب مستعربة .. لا يشرفنا الا الاسلام و لله الحمد

  78. Abderrahmane Abdelli

    للاشارة فقط الأخ عماد ولد عائلة راقية و انسان فاضل و الرجاء من الاخوة الشاميين و الشاميين فقط ( سورية لبنان الأردن فلسطين ) أن يصاهروه و يزوجوه فو الذي رفع السماء بلا عمد انه لأهل لذلك و السلام

  79. Abdelkodous EL Idrissi

    هل تعلم ان للززائر رئيس معاق لا يستطيع حتى تحريك رأسه ومع ذلك لازال حاكم الفقاقير

  80. Muhammad Mahmod

    Mohamed Nokrashy Ahmed Zayed خمسين طائرة حربية ده اللي هو ازاي

  81. Nadjib Touaibia

    شكرا جزيلا على المقال و لا تلتفت إلى التعليقات الساخرة …فقط بالنسبة لانتشار اللغة الفرنسية، صحيح أنه لا يمكن إنكار هذه الحقيقة ، إلاّ أنّ ما ينتشر أكثر هو استعمال كلمات من الفرنسية فقط و ليس اللغة ككل، خاصة لدى الجيل الجديد فأغلبهم لا يحسن الفرنسية ، إضافة إلى الحقيقة التي أوردتها بأنّ انتشار استعمالها يقتصر على بعض المدن الكبرى و ليس كلّ الجزائر ..بوركت و شكرا على المقال..

  82. Rèd Wan

    Abdelkodous EL Idrissi هل تعلم ان كدلك ملككم مريض ايضا فالمرض ليس عيب حتى الرئيس السبق رزوفلت كان ايضا على كرسي متحرك

  83. SaLim BenKortbi

    مقال رائع شكرا الأخ عماد “وعقــدنا العزم أن تحيــا الجزائر”

  84. Muhammad Elsayed Sallam

    فين جميلة بوحريد
    فين موسيقى الراي
    فين فيلم
    Battle of Algiers

  85. Muhammad Elsayed Sallam

    فين عبد القادر الجزائري وبلد المليون شهيدالبلد الشقيق ده ليه محبة خاصة عند كتير من المصريين اللي عرفوه وعاشوا فيه

  86. Amir Siraj

    مقال رائع ولكن هناك جوانب اخرى مازالت مجهولة في الجزائر بالنسبة للعرب

  87. Bilal Aryan

    تحية من بلاد المغرب الكبير إلى الشعب الجزائري العظيم

  88. Ràbïě HâChøùf

    يا فرنسا قد مضى وقت العتاب وطويناه كما يطوى الكتاب

  89. Essam Al-jabban

    القول بأن نزاع مسلح بين متطرفين والحكومة …. فيه نوع من التعمية عن الحقيقة …. وأنصح الصفحة بقراءة كتاب الحرب القذرة لأحد الضباط الجزائريين بتلك الفترة والتي توضح المؤامرة التي جرت لتخرييب نتائج الانتخابات حينها …… وتعود الأيام ليجري نفس الأمر بمصر الآن .

  90. Nna NA

    Mahmoud Cauchemar أصل العبارة: “إذا عُرِّبت خُرِّبت” و هي لإبن خلدون

  91. Nna NA

    هذا ليس صحيح، الذين صعدو للجبل هم أنصار الفيس و أعوانه. ربما النظام أخطأ أحيانا و ارتكب جرائم بشعة في حق المتعاطفين لكن أن تقول هذا مفتعل فهو هراء. بعض الظباط عاشوا أحداث لا إنسانية في تلك الحرب القذرة و ربما أُجبِرو على ارتكاب أفعال و جرائم غريبة. هذه هي فظائع الحرب الأهلية ولا يجب أن ننساها حتى لا نعاود الكرة مرة أخرى

  92. El Hachemi El Bachir

    العشرية السوداء هي ما يشبه الربيع العربي الحالي . إلا أنه سبق في الجزائر .و لم يأخذ العرب الدرس مما وقع في الجزائر . إذا أردت التغيير فلك الحق في ذلك بشرط ان تكون لديك خطة محكمة و استراتيجية وليس شعارات حمقاء و قرارات ارتجالية .
    فيما يخص اللغة الجزائرية فهي خليط من الأمازيغية بمختلف لهجاتها و العربية و الفرنسية بالإظافة إلى التركية و الإسبانية و الإيطالية و البرتغالية بدرجة أقل .

  93. Ghozlene Boukhenaf

    معلومتك ما هي الا افتراء على الجالية المغاربية فاين نصيب الاطباءء في جل المستشفيات الفرنسية و الدكاترة في الجامعات و الادباء ووووو ما ذكرته ما هي الا عينة شادة لا يقاس عليها و اغلبها فرنسية من اصول مغاربية اي تربية فرنسا

أضف تعليقًا