لهذه الأسباب السبعة لن تنجز شيء ذو قيمة بحياتك!

اسباب الفشل في الحياة و اساليب النجاح
58

نعم كما قرأتها، كما سمعتها مني.. أنا أتحدث إليك أنت. أصرخ بوجهك الآن، أنظر إلى عينيك مباشرة (ليس فعلياً ولكن بما أنك تقرأ المقال الآن فاستخدم مخيلتك) أخبرك أنه ليس لديك فرصة في هذه الحياة لتفعل أي شيء ذو قيمة.

إذا كان بإمكانك إكمال هذا المقال لآخره، وإنكار أن هذه الأسباب هى أسبابك، فيجب عليك أن تقلق قليلاً..

في الواقع يجب أن تكون أشد قلقاً، أترك كل ما بيدك فى الحال واسأل عن هدف وجودك على هذه الحياة، توجه لأقرب مرآة وانظر إلى نفسك إلى عينيك، وارفع يدك وقم بصفع وجهك.

فهمت الآن ماذا ستفعل؟! كرر هذا الأمر حتى تشعر به بكل جوارحك ثم تابع قراءة المقال حالما كنت مستعداً.

أنا أحدثك عن مهارات معترك الحياة يابنى!

اسباب الفشل في الحياة و اساليب النجاح - مهارات في الحياة

لا أحدثك عن الدراسة والمذاكرة بجد، لا أحدثك عن الجامعة والفصول الدراسية والعمل الروتيني، مهاراتك التي أكتسبتها من الجامعة أو المدرسة، أنا لا أحدثك حتى عن التدخين والسهر والجلوس على المقاهي وتضييع الوقت في التفاهات والجلوس أمام التلفاز والفيسبوك بالساعات.

أنا أحدثك عن الخروج من غرفتك، والقيام ببعض الحركة، وإنجاز بعض الأشياء بحياتك، نوع آخر من المهارات، أن تقوم بمغادرة منزل والديك، وترك وظيفتك، ولا يهم أى شيء بعد ذلك، وأن تقوم بفعلها حالاً وتكتسب خبرة ومهارات أفضل من تلك المرسومة لك.

نوع من المهارات التي تطورها في العالم الحقيقي، خارج عالم والديك وأمانهم الزائف، خارج فقاعة أنظمة التعليم العقيمة والتي قتلت فيك الشعور بالحياة.

مهارات من التي يجب على أي شخص أن يدفع مالاً مقابل تعلمها، تلك المهارات التي قاربت على الانقراض، مهارات لا تستطيع تعلمها بقاعة المحاضرات أو فصول الدراسة، مهارات تتعلمها فقط بالعمل والسعي.

كتعلمك كيفية الطيران بعد القفز من على حافة الجبل

مهارات تستطيع فقط تطويرها عندما تجد نفسك الحقيقية، عندما تضع نفسك على الطريق أو تتوقع من الناحية الأخرى احتمالية الفشل..

المهارات التي تستطيع تطويرها فقط عند المخاطرة بكل شيء تملكه لعمل شيء واحد مذهل.

المهارات التي إلى الآن تعتقد أنها لديك..

بإختصار ما أريد أن أخبرك به هو أن في هذه اللعبة المدعوة الحياة، ليس لديك فرصة لتنجح! أتدري لماذا؟؟

1- لأنك لم تفشل بالقدر الكافى

اسباب الفشل في الحياة و اساليب النجاح - لم تفشل بالقدر الكافي

لأنك تشعر بالراحة والامان فى وضعك الحالى، لأنك أخترت عدم المحاولة، لأنه من السهل التحدث عن تعلم شيئ جديد (كالبرمجة) أكثر من المفترض فعله وهو تعلمها.

لأنك تعتقد أن كل شيئ صعب جداً، معقّد جداً لدرجة أنك تتخطاه أو ربما “أفعله غداً”.

لأنك تكره وظيفتك ولكنك لا تريد بديلاً عنها لأنه من السهل الشكوى عن أن تقوم بتغيير شيئ فعلياً.

لأنه اثناء محاولتك الفاشلة للمحاولة، أنا بالخارج هنا أحاول أن أفشل، أتحدى نفسى، أتعلم أشياء جديدة وأفشل بأسرع ما أستطيع.

لأننى أفشل، أتعلم ثم أقوم بتعديل مسارى للتأكد أنه المسار الوحيد للأمام، كعملية صهر المعادن، أضع نفسى فى النيران حتى ألين ثم أقوم بتشكيل نفسى لسيف أقوم بتشذيبه وشحذه حتى يصل لدرجة أن يقطعك نصفين إن لم تكن مكافئ له فى الصلابة.

2- لأنك تهتم بما يعتقده الآخرون عنك

اسباب الفشل في الحياة و اساليب النجاح - لا تهتم بما يعتقده الآخرين

لأنك تعمل على ملائمة نفسك لأفكارهم، لأنك تؤمن أن كونك مختلفاً أمر جميل فقط عندما تكون مختلفاً بنفس الطريقة التى يختلف بها الناس.

لأنك خائف من أن تحرج نفسك الحقيقية عندما يراها العالم كما هى، تعتقد بما أنك تحكم على الناس فإنهم بدورهم سيحكمون عليك، لأنك تهتم كثيراً بالأشياء التى لديك عن الأشياء التى قمت بإنجازها.

لأنه أثناء إنفاقك للمال لتشترى ملابساً فاخرة، وسيارة فارهة، وأطعمة غالية؛ سأقوم بالإستثمار فى نفسى أكثر وأكثر، لأنه أثناء محاولتك لتتناسب مع هذا العالم سأجبر أنا العالم ليتناسب معى.

لأننى وبكل تهور سأظل كما أنا وأفرض نفسى على العالم، سأكون بمأمن من آراء الناس وأفكارهم نحوى، لأنه حين تكون أنت منغمساً فى النمطية سأستكشف أنا كل ما هو إستثنائى.

3- لأنك تعتقد أنك أذكى مما تبدو عليه

اسباب الفشل في الحياة و اساليب النجاح - تخلَّ عن الغرور

لأنك تفعل ما يفعله أى احد آخر؛ تدرس ما يدرسونه وتقرأ ما يقرأونه، لأنك تعلمت ما فُرض عليك أن تتعلمه لتجتاز إختباراتهم وتعتقد أنّ بهذا أصبحت ذكياً.

لأنك تعتقد أن التعليم فقط بالمدارس والجامعات، لأنه أثناء تعلمك بالجامعة، كنت أدرس أنا الحياة؛ لأنه بدلاً من التعلم عن الحياة بفصل دراسى خرجت أنا وتعلمت بمعيشتها.

لأنى أعلم أكثر من أى قطعة ورق درستها بالجامعة، لأن الذكاء ليس ما تتعلمه، ولكن كيف تعيش.

لأنه ربما لم أتحصل على درجة جامعية ولكنى أتحداك لتجد موضوعاً لا أستطيع أن أحدثك به بإستفاضة.

لأنه يمكننى أن أجتاز إمتحاناتك إذا أردت، ولكنك لن تستطيع أن تقف ثانية واحدة فى مواجهة دروس الحياة التى عايشتها، إختبارات لا تُقيم بالنسبة المئوية أو الدرجات، إختبارات تقيم بمعيار واحد بسيط هو :البقاء على قيد الحياة.

4- لأنك لا تقرأ

اسباب الفشل في الحياة و اساليب النجاح - اقرأ الكثير من الكتب

لأنك تقرأ أشياء طُلب منك أن تقرأها أو لا تقرأ على الإطلاق، لأنك تعتقد أن التاريخ ممل والفلسفة غبية، لأنك ستفضل الجلوس أمام قنوات التلفاز ومشاهدة برامج كعرب جوت تالتت وعرب أيدول بدلاً من إستكشاف أشياء جديدة والسباحة فى عقل إنسان آخر لمحاولة فهم أعمق للعالم من حولك.

لأنك ترفض أن تعترف أن كل هذه القوة والسيطرة التى بالعالم أتت من كلمات الذين سبقونا، أنّ أى شيئ تريده قد تحصل عليه من خلال البحث بين الكلمات التى بالكتب المتاحة الآن أكثر من أى وقت سبق.

لأنك ربما لا تقرأ هذا المقال لأنك تريد بل لأنه يتوجب عليك.

لأن الناس التى تقرأ هذا المقال تعلم هذه الأشياء بالفعل.

لأنك تستطيع أن تقود حصاناً للماء ولكنك لا تستطيع أن تجبره على الشرب

5- لأنك تفتقد للفضول

اسباب الفشل في الحياة و اساليب النجاح - تحلَّ بالفضول

لأنك تسمع الأخبار من بغبغانات التلفاز والصحف والراديو الموجهون من قِبل سلطات الحكم والأموال، لأنك لا تريد أن تسأل نفسك سؤالاً بسيطاً (ماذا لو كان كل هذا كذب؟!)، وأن تتقبل إحتمالية أن ربما الأمر كذلك؛ لأنه ربما، ربما طرق وسائل الإعلام تختلف لكن هدفها واحد وهو: أن تبقيك مشتتاً.

لأنك تعتقد أنى أعلم كل شيئ، وترفض الإعتقاد بأنك لا تعلم شيئ.

لأنى عطشاً للمعرفة، لأنه بغض النظر عن الموضوع: أثناء لعبك للمزرعة السعيدة وكاندى كراش وساب واى، أقرأ انا عن نظرية الخيوط والفيزياء الكمية.

لأنه أثناء تضييع وقتك بمشاهدة (شكلك مش غريب) أتعلم أنا كيف أحرر فيديو وكيف أطور موقع وأصمم تطبيقات الهاتف.

6- لأنك لا تسأل كثيراً

اسباب الفشل في الحياة و اساليب النجاح - اطرح أسئلة

لأنك لا تسأل نفسك، لأنك لا تفهم قوة الأسئلة فى هذه الحياة، لأنك لا تعترف بالإختلافات المعتبرة، لأنك تقف مع ما تعلمه أمام ما يخبرك به شخص آخر من الحقيقة، ليس لديك القدرة على الشك بواقعك، متعلقاً بدائرة أمانك وقناعاتك الزائفة كأسلوب فيلم MATRIX تفضل أن تعيش فى السعادة الوهمية بدلاً من الإعتراف بالحقيقة ومواجهة العواقب.

لأنى أعلم أنك ستعطينى كل المعلومات التى أريدها لتدميرك فقط عندما أتركك تتكلم، لأنى أدرس سلوك الإنسان وانت تتجاهل سماع كل شخص إلا نفسك.

لأن السيطرة لا تأتى من عصبية الجاهلية وقذف الناس بغير علم، ولكن تأتى من الهيكلة الصحيحة للأسئلة والتفكير المنطقى.

7- لأنك لا تستطيع تقبل الحقيقة

لأنك ترفض أن تعترف بأنك لا تعلم الأشياء التى لا تعلمها، لأنه لا يوجد مقال عبر الويب سيقوم بتعويضك عن كل الوقت الذى ضيعته من حياتك من قبل.

لأنه حتى وإن أخبرتك أن كل شيئ سيتغير غداً، ستنتظر للغد ثم ترى ماذا ستفعل حينها.


عند قرأتى لهذا المقال على موقع Medium لم أستطع أن أتركه هكذا دون قراءة أخرى مرة أو مرتين حتى قررت كتابته هنا دون تغيير كبير فى الأسلوب لكى لا يفقد قيمته، أتمنى أن يكون أيقظ بعض الأشياء الرائعة بداخلك والتى كنت تود أن تفعلها، وملحوظة أخيرة فإن ضمير المتكلم (أنا) يعود على الكاتب الأصلى للمقال، كما يرتبط هذا المقال بشكل أو بآخر بمقال (نقطة..ومن بداية العمر!) متمنياً الإستفادة منهما والوصول لتفكير أعمق عن الذى أعتدنا عليه.

58

شاركنا رأيك حول "لهذه الأسباب السبعة لن تنجز شيء ذو قيمة بحياتك!"

  1. Ahmed Elsayed Elaraby

    لأننى سوف اكون فاشلا حتى اعرف نفسى حق المعرفة ( شكرا جزيلا لكم )

  2. Sally Saad

    للامانة انتوا ناس فخمين يا ريت %10 من الوطن العربي زيكم
    بارك الله فيكم

  3. الشركة السورية لخدمات البرمجة و التصميم

    “لأنى أعلم أنك ستعطينى كل المعلومات التى أريدها لتدميرك فقط عندما أتركك تتكلم، لأنى أدرس سلوك الإنسان وانت تتجاهل سماع كل شخص إلا نفسك”
    المشكلة أحيانا بأن الشخص يتكلم و لا يصغي لما يقوله حتى !!!

  4. Abdulla SG

    الله يكتر من أمثالك … وجزاك الله عنا كل خير .. وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .. وهدانا إلى الصراط المستقيم .. فنحن أحوج لهذه المقالات اليوم 🙁

  5. Zaki Honey

    ترجمة احترافية اخي الكريم روعة

    ترجمة رائعة جدا وبدون اخطاء ان شاء الله

  6. Nour Ali

    شكرا على الجهد المبذول في الترجمة ,المقال يستحق الترجمة ,و لكن أنصح بقرائته باللغة الأصلية أيضا بالنسبة لي بعض الأفكار كانت أكثر وضوحا ” مقالاتك مميزة دوما” “محمد إبراهيم ”

  7. Hussein Al-Ryalat

    احمل مقالة قراتها بحياتي كلها , لكن يا ريت اسم الكاتب عشان اتابعه 🙂

  8. Abdulfattah Alselwi

    مقال جميل ..
    لكن هل تعلم بأني من سنوات اقوم باشياء مشابهة ، اقرأ الكتب الروايات والقصص ، وكتب البرمجة ، لقد تعلمت الكثير واستفدت الكثير ولا ادعي اني قمت بكل شيء كما ينبغي ، ولكن ها أنا اعاني مرة اخرى ، فأنا لا استطيع استغلال قدرات كهذه ، كل ما حولك يحاربك او يتجاهلك . المجتمع من حولنا والاوضاع تتصدى لنا بامتياز .. والظروف تحاول ان تقهرنا .

    لكن هل تعلم ؟
    ما زلت مؤمن بأن المستقبل افضل ، وبأني يوما ما سأصل لما اريد .

    • Hammed Grayaa

      قد لا تأتي النتائج في الوقت الذي نريده … ولكن ثق أنها آتية لا محالة إن شاء الله

    • Ban Adnan

      كـلّ فرد منا يسعى لتطوير ذاته وتوسيع ادراكه ومعارفه في كل شيئ على وجه البسيطة فمن منا لا يسهر الليل وهو ينسج وشاح طموحاته في مخيلته ومشتهاه ويبدع في حبكها ,,ولكن عندما يستيقظ ويرى موقعه البسيط على سطح هذه البسيطة ويرعى أمامه ألـف رادع ,,فعندما يدخل على instegram ويرى مثـلًا فيديو لـحمدان_بن_محمد_بن_راشد_آل_مكتوم الملقب ب (فزاع) وهو يقفز من طائرة او يمتطي خيولا بشكل رائع او يصعد الى اعلى نقطة في برج خليفة ليأخذ (سيلفي) فيراود اي شاب اوشابة فكرة (حمدان ولد وفي فمه طبق من ذهب أما أنا لا أستطيع ممارسة ما يفعله) وهنـا يبدأ الوشاح بالتلاشي,, عليه الفرد أن يجد ولو أصغر كـوة للثقة في طموحه ولتحقيق مشتهاه

  9. إيهاب حاج محمد

    جزاك الله كل الخير..موقع أراجيك يستحق كل التقدير و الاحترام

  10. Odai Assaf

    بصراحة .. قبل سنيتن من عمري بدأت أفكر بهاي الامور .. وأسأل كيف وليش !! .. بس متاعب الحياة .. بتلهي الواحد عن هاي الامور . . .اللي انا بعتبرها جوهر الحياة !! .. ورح أقرأ المقال مرتين وتلات .. ويمكن أربعة !!

  11. عبد الرحمن محمد

    والله مقال رائع جداً جداً
    الله يعطيك العافية

  12. Husam Al-Qasem

    عجبتني :- لأنه لا يوجد مقال عبر الويب سيقوم بتعويضك عن كل الوقت الذى ضيعته من حياتك من قبل. ,,, بس حتى لو الوقت ضاع طول ما في حياة في عمل وتطور وامل

  13. Abdulathim Alharari

    المشكلة بعد مابتقرأ هذا كله , بتولي بتفتح الفيسبوك ولا كأنه قريت درت شي

  14. مشروعك الصغير حسين بكرى

    مقال رائع بارك الله فيك – وجميع مقالاتك رائعة – اشكرك

  15. Youzer Sef Habeb

    رائع رائع رائع ,, سلمت يداك مقال راائع
    وله قوة تأثيربالذات كبيرة جداً ..

  16. Ahmed You

    ايه الجمال ده روعة يا شباب تقريبا السبع عندي 🙂
    جااري التغيير

  17. Omar Magdy

    لأنى عطشاً للمعرفة، لأنه بغض النظر عن الموضوع: أثناء لعبك للمزرعة السعيدة وكاندى كراش وساب واى، أقرأ انا عن نظرية الخيوط والفيزياء الكمية.

    لأنه أثناء تضييع وقتك بمشاهدة (شكلك مش غريب) أتعلم أنا كيف أحرر فيديو وكيف أطور موقع وأصمم تطبيقات الهاتف.

    راائعة .. 🙂

  18. Ahmad Muhammad Fahmey

    الحقيقة المقال فكرته جيدة كتحفيذي وله علاقة بالتنمية البشرية لكن …
    المقال يفتقد بصورة او اخرى للمهنية واحترام القارئ ، فانا في نصف المقال اثناء قراءتي فقدت البوصلة ، هل المقال تحفيذي وتحذيري مما يجب على الفرد الا يفعله ، اما هو ليعدد خلال ومهارات كاتبه والتقليل والتسفيه من قارئيه ، فانا العليا المتجلية لكل قارئ تسيطر بشكل اراه قبيح ، فانا وانا وانا وانت لا شيئ ، فحينما كنت تفعل انت كذا وكذا كنت انا وانا وانا ، انا لم اتعلم بالجامعة مثلك وانما تعلمت من الحياة مالا تعلمه الجامعات ، لذا فانا وانا ، وهنا يحضرني الحقد الطبقي والعلمي الواضح للعيان حينما يتكلم احد -الصنايعية او الاسطوات- ساخرا من القدر الذي جعل منه حرفي يشرف عليه مهندسا لا يحسن ما يحسنه (يبقى هو مهندز ومخلص تعليمه وميعرفش يمحر متر في الحيطة ويجي يشرف عليا ويخصملي من اليومية) هكذا يتحدثون ….. ما هذا القدر من الانانية وذكر المحاسن والتفاخر الفج الذي يملأ هذا المقال ….. للاسف المقال اخرجني بطاقة سلبية اكثر مما افادني بطاقة ايجابية ، ولكن على كل حال فقد استفد منه كما قرأت يوما للاستاذ عباس محمود العقاد كاتبا : يقولون اقرأ ما ينفعك وانا اقول لك انتفع بما تقرأ ، وهكذا قد فعلت ….

    • Labib Saleh

      لعل الأمر يختلف من شخص لآخر بحسب زاوية قراءته، فشخصياً لم أشعر بأي مما ذكرت أثناء قراءة المقال، إنما كنت أسقط ما أقرأ على حياتي الشخصية وبعد كل فقرة أقيم نفسي في ذلك الجانب مستبصراً ما يجب أن أكون عليه .. المقال كان عظيم الفائدة لي

  19. Hammed Grayaa

    قد لا تأتي النتائج في الوقت الذي نريده … ولكن ثق أنها آتية لا محالة إن شاء الله

    • Fathi Ibrahim Elfeky

      طب قولنا انت الكلام الغير تقليدى
      يمكن كلامك يكون مؤثر اكتر

  20. Yassin Mohamed Ferradj

    أقسم أن هذا الموضوع من أفضل ماقرات .. بارك الله فيكم ياشباب .. أتمنى أن يقرأه كل الناس خاصة خاصة عبارة .. ( وأن تتقبل إحتمالية أن ربما الأمر كذلك؛ لأنه ربما، ربما طرق وسائل الإعلام تختلف لكن هدفها واحد وهو: أن تبقيك مشتتاً.) لأن هذه هي الحقيقة المرة التي راح ضحيتها كل العرب …

  21. Fathi Ibrahim Elfeky

    طب قولنا انت الكلام الغير تقليدى
    يمكن كلامك يكون مؤثر اكتر

  22. Mohammad Yassin

    لأنك تفترض أن كل الناس متل بعض وعندها نفس القدرات حتى تقوم بهذه الأشياء -_-

  23. Marwy Negm Eldeen

    انا قرأت مقالك ودموعى تجرى من عينى ندما وحزنا على مافرطت فى ثوانى عمرى وانا اخشى محاولة كل فكرة تطرأ برأسي للتغيير خوفا من الفشل
    شكراً لك على كل حرف كتبته لقد ايقظتنى من سباتى العميق

  24. Farid Jaysal

    اولا شكرا على المقال المتميز و الترجمة القيمة و ثانيا اتمنى ان يدوم عطاء اعضاء الموقع المبدعون

  25. فتحى عليلش

    كلام جميل ولكن ماهو الحل للتغير فى مجتمع ليس له انشغال الا فى الحكى والتمنى والتدمر.

  26. Bijoux De Jade

    من التنمية الذاتية ولكن ليس هناك ظروف ملائمة لكل هذا لن اتحدث عن نفسي القرآة حب الاستطلاع ،الاستفسار،الفضول الايجابي طرح عدة تساؤلات والتوقف عند ابسط الأمور واتفهها للتمعن فيها ،تحليلها وتحليل الاخر هو متعة بالنسبة الي لكن
    الناس ليست سواسية وكل وتفكيره ، ا

  27. Ban Adnan

    كـلّ فرد منا يسعى لتطوير ذاته وتوسيع ادراكه ومعارفه في كل شيئ على وجه البسيطة فمن منا لا يسهر الليل وهو ينسج وشاح طموحاته في مخيلته ومشتهاه ويبدع في حبكها ,,ولكن عندما يستيقظ ويرى موقعه البسيط على سطح هذه البسيطة ويرعى أمامه ألـف رادع ,,فعندما يدخل على instegram ويرى مثـلًا فيديو لـحمدان_بن_محمد_بن_راشد_آل_مكتوم الملقب ب (فزاع) وهو يقفز من طائرة او يمتطي خيولا بشكل رائع او يصعد الى اعلى نقطة في برج خليفة ليأخذ (سيلفي) فيراود اي شاب اوشابة فكرة (حمدان ولد وفي فمه طبق من ذهب أما أنا لا أستطيع ممارسة ما يفعله) وهنـا يبدأ الوشاح بالتلاشي,, عليه الفرد أن يجد ولو أصغر كـوة للثقة في طموحه ولتحقيق مشتهاه

  28. Ban Adnan

    كـلّ فرد منا يسعى لتطوير ذاته وتوسيع ادراكه ومعارفه في كل شيئ على وجه البسيطة فمن منا لا يسهر الليل وهو ينسج وشاح طموحاته في مخيلته ومشتهاه ويبدع في حبكها ,,ولكن عندما يستيقظ ويرى موقعه البسيط على سطح هذه البسيطة ويرعى أمامه ألـف رادع ,,فعندما يدخل على instegram ويرى مثـلًا فيديو لـحمدان_بن_محمد_بن_راشد_آل_مكتوم الملقب ب (فزاع) وهو يقفز من طائرة او يمتطي خيولا بشكل رائع او يصعد الى اعلى نقطة في برج خليفة ليأخذ (سيلفي) فيراود اي شاب اوشابة فكرة (حمدان ولد وفي فمه طبق من ذهب أما أنا لا أستطيع ممارسة ما يفعله) وهنـا يبدأ الوشاح بالتلاشي,, عليه الفرد أن يجد ولو أصغر كـوة للثقة في طموحه ولتحقيق مشتهاه

  29. Huthaifa Mady

    هذه الكلمات لا يمكن ان تخرج إلا من انسان عصامي عانى في حايته كثيراً وما زال ،،

  30. Aicha Abu Ajamieh

    مقالات التنمية البشرية معتمدة على الخبرة البشرية الفردية والجماعية وعلى التجارب الانسانية في كل موقف، بالتالي استخدام “الأنا” بشكل مكرر: مؤثر ومستفز بطريقة ايجابية، أعجبني!

  31. Labib Saleh

    لعل الأمر يختلف من شخص لآخر بحسب زاوية قراءته، فشخصياً لم أشعر بأي مما ذكرت أثناء قراءة المقال، إنما كنت أسقط ما أقرأ على حياتي الشخصية وبعد كل فقرة أقيم نفسي في ذلك الجانب مستبصراً ما يجب أن أكون عليه .. المقال كان عظيم الفائدة لي

  32. Da Lass

    اذا أردت ان تفعل شيء فيجب عليك أن تذهب اليه لاأن تنتظره

  33. Baraa AL-shanti

    فعىلاً لهذه الأسباب السبعة لم أنجز شيء ذو قيمة بحياتي !
    وإن شاء الله تكون بداية للتطوير

  34. الحياة الطيبة

    مقال ممتاز و موقع اكثر من رائع , لكن يا ريت لو فيه ارشيف مرتب لكل المواضيع في الموقع يكون اكثر سلاسة

  35. عاطف بن علي بالهادي

    راعني اللحن الفاحش في عنوان المقال، والصواب، “لهذه الأسباب السبعة لن تنجز شيئا ذا قيمة في حياتك” لأنها في محل نصب. لا يعني هذا تثبيطا بل تصحيحا وتشجيعا.

  36. معتزبالله سلامة

    مقال أكثر من رائع وجرئ , تعلمنا منه أن الضدق مع الذات ليست عبارة تقال , بل هو أن نعيش وفق رغباتنا نحن , وليس كما يريد ويرسمه لتا الأخرون

  37. Mohammad Aqaileh

    مقال ممتاز و يعبر عما يجول بداخلي و قمت بعمل اشياء كثيرة و تعلم مهارات كثيرة و قرأت الالاف الكتب و لكني صدمت بمجتمع غبي و يعتبر الانسان المثقف و المتعطش للمعرفة انسان معقد و مفصوم و احيانا مغرور , مجتمع كل ما يعرفه عن الثقافة و المعرفة هو نسخ البوستات و اعطاء اللايكات

  38. Walid Rouabeh

    مقال روعة أنا أعترف أننى أخطئت كثيرا فى حياتى أنا أعترف ولكن أريد أن أبدء من جديد

  39. Thyziri Yrathen

    مقال أقلّ ما يقال عنه رائع. و للردّ على بعض الزملاء المعلّقين الذين ينتقدونه، أقول أنّه ترجمة ( ممتازة للأمانة ) لمقال آخر فهو لا يعبر على رأي او شخصية محرر او مترجم المقال من أراجيك … لا داعي للنقذ الغير بنّاء.. استمتعوا فقط مشكورين أراجيك( محمد ابراهيم ) على المجهودات و المقالات الرائعة

  40. محمود طه

    في الحقيقة المقال جيد الا ان صياغته تحتاج لإعادة النظر،لان تركيباته ليست بالمستوى المطلوب لكن به فائدة جيدة جدا

  41. Red Rosr Jouda

    اروع مافي المقال الصيغه الاستفزازية.. ونبرة التحدي..
    مقال فنتااااستيك.. وجججدا قوي..
    حركي بي الكثيير..
    شكرا لكم

  42. Ahmed Isa

    مقال مترجم وكاتبه الأصلي اسمه : Raymmar Tirado ، وقد بدا لي ذلك منذ البداية منذ قرأت اسلوب المقال الذي يتحدث بطريقة المخاطب، وطريقة المقارنة بين ما تفعله أنت ، وما أفعله أنا باعتبار أن الأنا هنا تمثل النقيض، التجربة المختلفة، المعيار الثالث، وليس الأنا لصاحب المقال كما ترجمه الأستاذ محمد بطريقة بدت لبعض القراء فجة ، على كل المقال جميل وموقع أراجيك من أهم المواقع التي أتابعها لهذا أرجوكم أن تتحروا الدقة وتفترضوا ذكاء القارئ وتنسبوا الحقوق الى أصحابها وتعودوا بنا دائماً الى أصول المواضيع ومصادرها ،
    رابط الموضوع : http://www.huffingtonpost.com/raymmar-tirado/7-reasons-why-you-will-ne_b_4763143.html

  43. آية جمعة رجب

    من أفضل ما قرأت، منذ عام كامل وأنا أقرأ هذا المقال كل فترة، لكثرة ما به من تحفيز وإلهام

  44. John Ali

    أستاذ محمد إبراهيم جميع مقالاتك تفوق الوصف .. أنت رائع حقاً

  45. Abderrahim Jamil

    لقد أمتعنا هذا السيد دائما بمقالاته الرائعة شكرا لك أخي محمد ابراهيم ياريت لو كان الالف مثلك في الوطن العربي

  46. Intsar Falah

    ، لأنك تقف مع ما تعلمه أمام ما يخبرك به شخص آخر من الحقيقة، ليس لديك القدرة على الشك بواقعك، متعلقاً بدائرة أمانك وقناعاتك الزائفة ….ابداع

  47. أم البراء السلفية

    مقااااال اكثر من رائع ايقظ كل مناطق دماغي الخاملة , اعجبي جدا الاسلوب الذي اشعل كل طموحاتي واهدافي , اشكرك كثيرا محمد ابراهيم علي كل مقالاتك وكل مجهوداتك الرااائعة التي تثير اعجابي بقووة ,

  48. Korena Ahmed

    مقال رائع …
    لأنه حتى وإن أخبرتك أن كل شيئ سيتغير غداً، ستنتظر للغد ثم ترى ماذا ستفعل حينها.
    #التغيير من هذه اللحظه .

  49. عبد الفتاح كيرة

    جميل و ثورى
    فقط الأخطاء اللغوية
    حتى فى العنوان
    لأنك لا تعترف بأهمية الصياغة اللغوية بدون أخطاء
    لن أكتفي بقراءة المقال مرة واحدة

  50. Maya S Maghrbi

    Beautifuly written,this website have always been one of the best in everything you guys offer to your readers.

  51. Berzani Behzad

    بصراحة مابعرف ليش كان في بمقالك شي من السذاجة بالاضافة معقول عم تقول روح اصفع حالك وتعا كمل المقال شو هاد يارجل
    بالاضافة في كم فكرة مقتبسة انت مو ذاكر الاقتباس
    على كل حال اتمنى لك الافضل

  52. Moda Hsny

    جمله”لان السطره لاتاتي من عصبية الجاهليه وقذف الناس” تستاهل عليها نوبل

  53. Suzie J. Toumeh

    ايمت ماقريت مقالة ع هل موقع بحس حالي قاريتها من شي ست سنين ع موقع تاني بس بالإنكليزي. لك بذكر عم اقراها وحتى خليتو الرقم 7 نفسو… طبعاً موقعكم متقدم بس مافي إيمان إو اهتمام بالحقوق الفكرية أبداً عن جد العرب بزعلو. هاد اسمو سرقة شغل الناس يابني العرب لمابيطلع معكن تكتبو مقالة لحالكم. حرام حرام

    • Sayed Ibrahim

      الكاتب موضح فى احر المقاله انه نقلها من
      Medium
      وقد وضع الرابط للمقاله الاصليه
      ياريت نقرا للاخر قبل ان نحكم على الناس

    • Suzie J. Toumeh

      Sayed Ibrahim بسبتمبر السنة الماضية وقت كتبت الكومنت ماكان في رابط. بس اسعدني جداً جداً أنو ضافو رابط 🙂 شكراً لأنك حطيتلي اشعار بالموضوع وخليت السنة الجديدة تبلش بشوية أمل

  54. مصطفى جواد العابدي

    حقائق مخجلة في حياتنا ولن يشعر الكثير بحرجها بل يعتبرها امر عادي لانه يعيش كالبهيمة يأكل ويشرب وينام

  55. Abdelrahman Mohamed

    لأنك تؤمن أن كونك مختلفاً أمر جميل فقط عندما تكون مختلفاً بنفس الطريقة التى يختلف بها الناس

  56. Sayed Ibrahim

    الكاتب موضح فى احر المقاله انه نقلها من
    Medium
    وقد وضع الرابط للمقاله الاصليه
    ياريت نقرا للاخر قبل ان نحكم على الناس

  57. Suzie J. Toumeh

    Sayed Ibrahim بسبتمبر السنة الماضية وقت كتبت الكومنت ماكان في رابط. بس اسعدني جداً جداً أنو ضافو رابط 🙂 شكراً لأنك حطيتلي اشعار بالموضوع وخليت السنة الجديدة تبلش بشوية أمل

  58. Adil Bijou

    من أفضل ماقرأت

    هدا واقعنا الدي نعيش فيه يوميا مع الاسف اغلب الوجوه الدي تلقها ان لم اقل كلها تسمع بأنهم لاهدف لهم من الحياة .

  59. Adnane GX

    من أفضل المقلات التي قرأت مميز طريقة رائعة لي توصيل فكرة أحسنت .

  60. نانسي احمد احمد

    الله ينور علييييييييك..استفدنا كتير..وياريت تقترحو لي بعض الكتب المحفزه للقراءه..

  61. نانسي احمد احمد

    يمكنك ان تقود الحصان الي مكان الماء ..ولكن لا تستطيع ان تجبره على الشرب

  62. Barista Saad Turkmani

    هلق حكيك فايت بلعضه ونصه مبالغ فيه!ازا مفكر انك عم تعمل دافع للقارى ف انته مخطئ لان اللي بيقرأو مرتين بيعرف ان عندك كذا تناقض بين الفكره مابين اني لازم ما اتعلم بلمدارس وانا عم ضيع وقتي بلدراسه بلا بلا بلا والنقطه اللي بعدا بتقللي لانك لاتقرأ!!!!والله من ناحيتي راضي الحمد لله عن حالي بس بدي ربي يرضى عني ومرتاح ومبسوط طول ما اهلي بخير ،بفيق صبح بخير بحمد الله ع هالنعمه بعيش لحظتي وبقضي فروضي المتوجبه عللي ،المسا بنام”متل كل الناس”طبعاً انته بتكون عم تستكشف الحياه؟؟؟؟ماعلينا ماحتعب حالي لان بلنهايه الحفره اللي حيحطوني فيا حتكون فيا بقا لشو حتعب حالي وفي طرق اقصر للنجاح وعيش حياه سعيده وهلدئه والسلام

    • Nori Abdo

      لما تكلم الحقيقة …صار متناقض نحن دائما ناس تجد النقد فقط بدل الحياد والاستفاظة من ما يقال و شكرا على رايك صديقي

    • Barista Saad Turkmani

      Nori Abdo لك ماقصدي زعل حدا بس ك رأي انا مبسوط ومابدي عكر صفوي لهل كم سنه بس ختير عندي وقت لاقرأ هللق لا

  63. Nori Abdo

    لما تكلم الحقيقة …صار متناقض نحن دائما ناس تجد النقد فقط بدل الحياد والاستفاظة من ما يقال و شكرا على رايك صديقي

  64. Barista Saad Turkmani

    Nori Abdo لك ماقصدي زعل حدا بس ك رأي انا مبسوط ومابدي عكر صفوي لهل كم سنه بس ختير عندي وقت لاقرأ هللق لا

  65. Abdelsalam EL Najjar

    مش كل الناس عندها همة عالية للشغل اغلب الناس بتحب الراحة والاستقرار والشي المضمون بس موضوع حلو الصراحة

  66. Haythem Kh

    انا صرلي 10 سنين بتصفح الانترنت وبحياتي ما علقت على مقالة او اي اشي تاني…لكن هذه من افضل المقالات التي كنت انتطرها ..شكرا لك

  67. Semon Alfred

    ما هو لو كنت بتمشي المدرسة و تتعلم تعليمنا التقليدي ده على حد قولك كان عرفت إنو اعتمدنا، اكتشفنا و اختبارات ما فيهم همزة.

أضف تعليقًا