تريند 🔥

🤖 AI

مسلسل Doctor Who .. مسلسل الخيال العلمي الذي استمر لأكثر من نصف قرن!

مسلسل Doctor Who .. مسلسل الخيال العلمي الذي استمر لأكثر من نصف قرن! 3
فرزت الشياح
فرزت الشياح

6 د

في بدايته توقّعت له صحيفة الجارديان وغيرها الكثير من الصحف الاستمرار لستة أسابيع والخروج من المنافسة في الشاشة الصغيرة، لكنه بقي أكثر من تلك الأسابيع الستة، استمر لمدة 50 عاما!

بداية ب “ويليام هارتنيل” و انتهاء ب “بيتر كابلدي” -حتى الآن على الأقل- استمر مسلسل Doctor Who لأكثر من نصف قرن، و وُصف بأنّه أطول مسلسل خيال علمي مستمر، منذ 1964 وحتى الآن، ولكن هل فعلاً يستحقّ المشاهدة؟

أراد “إيريك ماتشويتز” زيادة عدد المشاهدين من الأطفال لبرامج الخيال العلمي على قناة الـ BBC ، وبوجود رئيس قسم الدراما الجديد سيدني نيومان، الذي له الدور الأكبر في فكرة المسلسل ذاته.

بدأت السلسلة التي كانت “تعليمية” في البداية، حيث يأخذ “الدكتور” أصدقائه في آلة السفر عبر الزمن الخاصة به TARDIS إلى أماكن مختلفة كـ مصر واليونان القديمتان، واستحضار معلومات عن الحضارات البشرية في ذلك الوقت، لكنّ تغيّر مسار المسلسل التلفزيوني ليصبح عن مغامرات الفضائي الغريب المنتمي لعِرق يسمّى Time Lords من كوكب جاليفري.

يأخذ الدكتور مرافقين له من الجنس البشري في مغامرات عبر الزمان والمكان إلى مجرّات بعيدة وأزمان سحيقة، ويُحاول معهم تقديم المساعدة لجميع من يحتاجها ومواجهة أجناس وأعراق مختلفة من الفضائيين، مع وجود خصوم مميزين يشاركون الدكتور في أكثر من موسم، أهمهن Daleks، Cybermen و المخيفة للكثيرين Weeping Angels.

يتميّز الدكتور بقدرته على تجديد خلاياه في كل مرة يقترب من الموت فيها، هذه الحيلة التي يستخدمها “”Regeneration للهرب من الموت لا تعمل دائماً، فهو يستطيع استخدامها 12 مرةّ فقط، وفي كل مرة يتغيّر فيها وجه ذلك الرجل وشخصيته، لكنّه يبقى الشخص نفسه ويحتفظ بالذكريات والمغامرات التي خاضها.

أما TARDIS المركبة التي يسافر بها الدكتور عبر الزمان والمكان، والتي لا يعرف قيادتها فعلاً لأنه سرقها من كوكبه وهرب بها!،  تعتبر من أكثر الشخصيات المهمة في السلسلة أيضاً، حيث يتغير التصميم الداخلي الخاص بها مع كل تجدد يمرّ به الدكتور، كما أنها مصنوعة بتقنية من تقنيات الـ Time Lords التي تسمح لها بحجم كبير فعلياً داخل الحجم الصغير الذي نراه من الخارج لها، ولعلّ أكثر جملة متكررة تسمعها في الحلقات التي يرى فيها أحد جديد ال TARDIS هي It’s bigger on the inside.

فيديو يوتيوب

من المفترض أن تُغيّر الـ TARDIS شكلها الخارجي لتتلائم مع المكان الذي تهبط به، كالحرباء، لكن بسبب عطل فنيّ أصابها فقد بقيت بشكلها الحالي من 1964، أيّ كابينة هاتف شرطيّ لندنيّ، السبب الحقيقي طبعاً هو التكلفة العالية التي ستكلف الاستديو لتغيّر التصميم الخارجي “لاتنسى بدأ هذا المسلسل في الستينات!”

مسلسل Doctor Who

توقف عرض المسلسل في 1989م بعد الموسم السادس والعشرين، رغم ذلك حاولوا  استعادة المسلسل في 1996 بإنتاج فيلم تلفزيوني يعرض الشخصية الرئيسية، الدكتور، في تجدّده الثامن فاقداً للذاكرة ولشخصيته، لكن لم تنجح هذه المحاولة.

في 2005، وبواسطة الكاتب راسل ديفيس، عاد الدكتور بوجهه الجديد، التاسع، إلى الشاشة ومنذ ذلك الحين ينطلق الفضائي الطيّب مع مرافقيه البشر في أنحاء الكون.

فيديو يوتيوب

أفضل ممثل قام بأداء الشخصية بالنسبة لي هو “دايفيد تانينت”، الذي حمل الوجه العاشر، والمسمّى بالرجل الذي يندم  The man who regrets لثلاث مواسم متتالية، قام خلالها بإضحاك المشاهدين وإبكائهم عند كل لقاء وفراق لأصدقائه البشريّين،

وأصبحنا أقرب لمعرفة ما يُسمّى بالحرب الزمنية الكبرى التي دمّرت عِرق الـ Time Lords ليبقى منهم واحد فقط، الدكتور، ودوره في تدمير كل أطراف النزاع في الحرب، مجزرة جماعيّة قامت بها الشخصية المفضّلة لكن “ستيفن موفات” -كاتب سيناريو مسلسل – لم يترك الأمر كذلك وفسّر ماحصل فيما بعد.

فيديو يوتيوب

التطوّر الأهم في السلسلة كان وصول “ستيفين موفات”، والذي تولّى كذلك كتابة سيناريو مسلسل شيرلوك البريطاني المعروف، إلى السلسلة وكتابته عدة حلقات لتانينت، لكنّه ما لبث أن أصبح المسؤول عن السلسلة في الموسم الخامس مع وصول الوجه الخامس والممثل الأصغر الذي حمل لقب “الدكتور”.

فيديو يوتيوب

برأيي الشخصي، كان أهم ما قام به “ستيفان موفات” هو تعقيد الحبكة الروائية للشخصية والسلسلة بشكل عام، فالموسم الذي يستمر لثلاث عشرة حلقة يتميز بارتباط أدّق تفاصيل الحلقة الأولى مع الأخيرة والموسم التالي أيضاً، مما قد يضطرك لمشاهدة الموسم مرة أخرى لمعرفة كيف وصلت للنتيجة الأخيرة، وستستغرب من كمية الأحداث التي ستكتشفها في المشاهدة الثانية!

مع صغر عمر الشخصية الرئيسية، “مات سميث”، استجلب “موفات” و”مات” المراهقين بنسبة أكبر لتكبر شريحة المشاهدين إلى أعلى مستوى لها منذ بدء السلسلة منذ 1963.

مسلسل Doctor Who

في الثالث والعشرين من نوفمبر 2013 ،  كان أهم حدث حصل للسلسلة، إنها الذكرى الخمسين لولادة الشخصية المحبوبة من قبل ملايين المتابعين، وخلّد موفات هذه الذكرى بحلقة خاصة عرضت في أكثر من 94 دولة في الوقت نفسه، كما عرضت في الوقت نفسه في السينما أيضاً! لتحقق رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس بأكثر حلقة تلفزيونية درامية تمّ متابعتها في وقت العرض.

تحكي الحلقة قصة الحرب الزمنية الكبرى والمعركة بين Time Lords وأهم أعدائهم DALEKS في حرب تخسر في جاليفري الكثير، ليأتي الدكتور لإنقاذ كوكبه ويصبح أمام خيار استخدام سلاح صنعه الـ Time lords يسمى “اللحظة – The moment“ يستطيع بواسطته تدمير كلا المتحاربين.

وفي اختباره الصعب يلتقي الدكتور، مُمثلاً ب جون هارت الممثل البريطاني الشهير، مع وجهيه العاشر “تانينت” و الحادي عشر “سميث”  ليحاول الثلاثة معاً حل تلك المشكلة الفظيعة، هل سيرتكب مجزرة جماعية بحق كلا العرقين؟

فيديو يوتيوب

مع وصول السلسلة إلى الجزء الثامن والوجه الثاني عشر الذي يحمله الممثل “بيتر كابلدي Peter Capaldi” والذي عُرضت الحلقة الأولى منه في الثالث والعشرين من أغسطس 2014 على الـ BBC  وفي عدة دور عرض سينما حول العالم، اختلفت التقييمات حول الحلقة ككل ولكنّها كان مناسبة لاستقبال الممثل الجديد وإظهار شخصيته الجديدة المختلفة بشكل كبير عن سابقه من حيث العمر، كابلدي كبير السن في السادسة والخمسين من عمره، كما تمّ تسمية شخصيته باسم “ الرجل الذي يتذكر The Man Who Remembers ” وذلك يظهر في أول عرض تشويقي للموسم.

فيديو يوتيوب

لا ننسى طبعاً  مرافقي الدكتور ودورهم المهم في السلسلة، حيث يقوم بعضهم بإظهار النظرة المعاكسة للدكتور، وأحياناً يقوم بمنعه من ارتكاب حماقات والقيام بتحدي الدكتور لتقديم أفضل ما يستطيع فعله في أحلك الظروف. غالباً ما يكون الشخصيات المرافقة له إناث، باستثناء روري بوند في المواسم الحديثة! وذلك للوصول للتوازن وجذب عدد أكبر من المشاهدين!

والآن، مع انتهاء الجزء العاشر من القصة، وتوديع الدكتور الذي لعب دوره “بيتر كابليدي”، وتولّي الممثلة  “جودي ويتايك Jodie Whittake” دور الدكتور الـ 13 ، في سابقة الأولى من نوعها في السلسلة ونوع من التجديد المُنعش..فإن عشّاق المسلسل في انتظار صدور الجزء الحادي عشر في خريف 2018.

تلك كانت معلومات تشويقية مختصرة عن أفضل مسلسل خيال علمي حسب رأيي الشخصي، أنصحكم بمتابعته، وأقصد بذلك المواسم الجديدة منذ 2005 والمستمرة حتى الآن، حتى وإن لم تكن من عشّاق هذا النوع من المسلسلات “الخيال العلمي” لكنك ستُدهش بروعة القصة وحبكتها خاصة في الأجزاء الأخيرة.

مما يجدر ذكره هو أن بعد 1996 لم ينقطع المسلسل بشكل كليّ بل استمر على راديو الـ BBC، بواسطة الوجه الثامن للشخصية والذي حمله الممثل بول ماك غان، لذلك يمكننا اعتباره أكثر ممثل حمل لقب “الدكتور”.

ومع الذكرى الخمسين للسلسلة تم إنتاج فيلم جديد عن أول حلقات المسلسل، وكيفية وضع أهم  المحاور الأساسية في القصة،  الفيلم سيعجب أي هاوٍ ومحب للسلسلة يمكنك الإطلاع على معلوماته هنا .

لا تقتصر السلسلة على المسلسل التلفزيوني فحسب، بل توجد مجلات مصورة وحلقات قصيرة موجودة على اليوتيوب أيضاً.

أكبر سرّ في السلسلة حتى الآن، هو “اسم” الدكتور، لماذا لم نعرفه حتى الآن؟

الآن، ما رأيك؟ هل تفكر بالانضمام إلينا وأن تصبح Whovian ؟

اقرأ أيضًا :

مسـلسلات رائعة يجب أن يتابعها كل جيك!

أفضل 19 مسلسل خيال علمي على الإطلاق

اقرأ ايضــا لفرزت شياح :

أخيراً.. الفيزيائيون يصلون إلى “الحل السهل” الذى استخدمه المصريون لبناء الأهرامات!

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

اسمه ظهر في اخر سلسلة رقم (10) و عذا سر

بل موجود علي قناة جيم مدبلج لكن ليس جميع الحلقات

شكرا على الموضوع وانا اشد معجبة لدكتور واتمني عرض الحلقات المترجمة علي هذة الموقع

لا للاسف ليس مدبلجاً، لا يوجد عشاق بما فيه الكفاية للخيال العلمي في الوطن العربي!

لا للاسف ليس مدبلجاً، لا يوجد عشاق بما فيه الكفاية للخيال العلمي في الوطن العربي!

ياريت لو ممكن حد يجيبلى لينك لأجزاء المسلسل وعايزة أعرف هو مدبلج ولا لأ

Ferzat Al Chayah هو رائع
خيال علمي مع كوميديا مع فكره مختلفه ستجدها رائعه
لو يمكن لي ان ارشح لك فسيكون بلا منازع Chuck
شخصيا لا استطيع وضعه فى مرتبه اقل من the doctor
يمكنني اعتباره ثاني او “اول مكرر” فى قائمتي الشخصيه لاحسن المسلسلات
جربه رائع

Ferzat Al Chayah هو رائع
خيال علمي مع كوميديا مع فكره مختلفه ستجدها رائعه
لو يمكن لي ان ارشح لك فسيكون بلا منازع Chuck
شخصيا لا استطيع وضعه فى مرتبه اقل من the doctor
يمكنني اعتباره ثاني او “اول مكرر” فى قائمتي الشخصيه لاحسن المسلسلات
جربه رائع

رائد عزت نصحوني كثيراً ب urkia
بعد الامتحانات :”)

رائد عزت نصحوني كثيراً ب urkia
بعد الامتحانات :”)

Ferzat Al Chayah ربما ابدأ بمشاهدة ال Christmas specials لكل موسم من الخمس مواسم
غالبا ما تكون من اروع الحلقات ومستقله شيئا ما عن موضوع السيزون كله وهي ميزه فأنا لا اريد رؤية اي جزء الا في القصه الكامله 😀
لكن المؤكد هو ان the doctor و chuck و urika ثلاث اعمال اريد مشاهدتهم مره اخري ربما مع حلقات عشوائيه من Dr House :] :]

Ferzat Al Chayah ربما ابدأ بمشاهدة ال Christmas specials لكل موسم من الخمس مواسم
غالبا ما تكون من اروع الحلقات ومستقله شيئا ما عن موضوع السيزون كله وهي ميزه فأنا لا اريد رؤية اي جزء الا في القصه الكامله 😀
لكن المؤكد هو ان the doctor و chuck و urika ثلاث اعمال اريد مشاهدتهم مره اخري ربما مع حلقات عشوائيه من Dr House :] :]

ههه، أنا أيضاً 🙂 خصوصاً آخر ثلاث مواسم

ههه، أنا أيضاً 🙂 خصوصاً آخر ثلاث مواسم

the doctor
بالطبع هو افضل واهم مسلسل خيال علمي على الاطلاق حتي افضل من روائع ك fring وغيره
الشخصيات رائعه طبعا وان كنت بعد هذه المراجعه افكر فى مشاهدته مرة اخري 😀 لكن بعد الانتهاء من حلقات الموسم الثامن 😀

فرزت الشياح في الحقيقة لا، قرأت عن القصة لافهم السياق العام ثم بدأت مشاهده الجزء الثامن – لهذا اعتقد حقا ان جزء ليس بقليل من القصة مبهم بالنسبه لي، ولكن صدقا حتي لو كانت القصة رائعه للغاية فإن الجرافيكس يُنَفرني من المسلسل بوجه عام / احس اني اشاهد مسلسل من حقة التسعينات وخصوصا عندما دخلوا الي جسم ال”داليك” اتحدث بالطبع عن الحلقة الثانية، ان شاء الله ساتابع الحلقة الثالثة وليكن ما يكون . انا ايضا سمعت عن حلقة خاصة اسمها [Doctor How . The Day of The Doctor ] ولقد حملتها وان شاء الله سأتابعها 🙂

فرزت الشياح في الحقيقة لا، قرأت عن القصة لافهم السياق العام ثم بدأت مشاهده الجزء الثامن – لهذا اعتقد حقا ان جزء ليس بقليل من القصة مبهم بالنسبه لي، ولكن صدقا حتي لو كانت القصة رائعه للغاية فإن الجرافيكس يُنَفرني من المسلسل بوجه عام / احس اني اشاهد مسلسل من حقة التسعينات وخصوصا عندما دخلوا الي جسم ال”داليك” اتحدث بالطبع عن الحلقة الثانية، ان شاء الله ساتابع الحلقة الثالثة وليكن ما يكون . انا ايضا سمعت عن حلقة خاصة اسمها [Doctor How . The Day of The Doctor ] ولقد حملتها وان شاء الله سأتابعها 🙂

Ahmed Radwan الجميل في المسلسل بشكل عام هو القصة، الحلقة الثالثة جيدة وأفضل، هل كنت متابعاً للمسلسل من قبل؟ الحلقة الثانية ترتبط بإحدى حلقات أول موسم في المسلسل (2005)

Ahmed Radwan الجميل في المسلسل بشكل عام هو القصة، الحلقة الثالثة جيدة وأفضل، هل كنت متابعاً للمسلسل من قبل؟ الحلقة الثانية ترتبط بإحدى حلقات أول موسم في المسلسل (2005)

فرزت الشياح خصوصا الحلقة الثانية، الجرافيكس بداااائي للغاية والقصه كمان بدااائية، لكنه يحااول يوصل معني ومبدأ حلو وكمان الشخصيات اعجبت بها ، ولكن الجرافيكس والقصه لا . لهذا قد لا اكمل المسلسل

فرزت الشياح خصوصا الحلقة الثانية، الجرافيكس بداااائي للغاية والقصه كمان بدااائية، لكنه يحااول يوصل معني ومبدأ حلو وكمان الشخصيات اعجبت بها ، ولكن الجرافيكس والقصه لا . لهذا قد لا اكمل المسلسل

لماذا؟

لماذا؟

شاهد اول حلقتين من الجزء الثامن واعجبت جدا بالشخصيات والاداء ولكن التصوير والجرافيكس والقصه ايضا لم يكونوا علي درجة تليق بمسلسل بهذا الحجم 🙁

رغم أني لم أشاهده، لكنني بعد هذه المقال سأشاهده بالتأكيد

ذو صلة