أكثر 10 أفلام تنبأت بالمستقبل

أكثر 10 أفلام تنبأت بالمستقبل 11
0

عالم السينما مليء بالكثير من الأفلام التي فشلت بتوقع المستقبل ( لم نصل إلى كوكب المشتري عام 2010، والاتحاد السوفييتي كان قد انهار )، لكن الكثير من الأفلام الأخرى نجحت بتنبؤ ما سيحدث في المستقبل.

تلك الأفلام، ليست مثل نوستراداموس طبعاً، توقعت التكنولوجيا والجرائم وحتى الأشياء التي ستشهد رواجاً كبيراً في المستقبل.

1-  The Truman Show

1

صحيح، برامج الواقع الحقيقية تبدأ عادةً عند موافقة الشخص الذي يتمحور حوله البرنامج، لكن فيلم The Truman Show توقع أن برامج الواقع ستشهد انتشاراً كبيراً في السنوات القليلة المقبلة.

كان ذلك عام 1998، عندما كان عدد تلك البرامج يُعد على الأصابع، أما الآن بات التلفزيون يعج بالكثير منها: Keeping Up With The Kardashians و Mob Wivesوالأسوأ منهم كلهم Jersey Shore.

عام 1998، كانت فكرة صنع برنامج عن حياة أحد الأشخاص غريبة بحد ذاتها، فما بالك صنع فيلم يتحدث عن هذا الموضوع. اليوم تحول المجتمع إلى مشاهدة مشاهير أغبياء يهينون بعضهم أو أشخاص شهوانيين يلكمون بعضهم أو زوجات مجرمات يغيظون بعضهن.

2- Blade Runner

2

كلا ليس لدينا سيارات طائرة ( ليس على النطاق الواسع على الأقل ) أو عبيد آليين، لكن شيء واحد أكيد: أجهزة الـ  iPhoneالخاصة بنا تنتهي مدة صلاحيتها بعد حوالي سنة إلى 3 سنوات.

الآليون في فيلم Blade Runner تنتهي صلاحيتهم بعد 4 سنوات. سواء الآن أو في الفيلم الذي عُرض عام 1982، التكنولوجيا التي نعيش معها ستنتهي، فنعود بكل بساطة لصنع المزيد والمزيد من التكنولوجيا. هذه الغلطة قمنا بها مرات ومرات عبر التاريخ، دون الحصول على نتيجة مرضية، لكن ربما جاذبية أجهزة الـiPhone والـiPad ستضمن نجاح هذه الدائرة التكنولوجية.

3- 2001  A Space Odyssey

3

كثيراً ما يتزامن فيلم 2001 مع مواضيع الإرهاب أكثر من حديثه عن العصر الفضائي، لكن أمراً واحداً تحقق فعلاً: الآليون، مثل هال، قتلوا البشر. الطائرات من دون طيار عادة ما تكون مهمتها قتل الإرهابيين لتوفير حياة الجنود الذين قد يقتلوا خلال تنفيذ مثل تلك المهمات.

إذا كنت تسأل لماذا لم يقتلوا أسامة بن لادن بطائرة من دون طيار، فالسبب أنها قد تنبه المدنيين الباكستانيين بأن جيرانهم باتوا يقتلون فجأة باستخدام قنبلة. والأكيد طبعاً أنهم انتبهوا عندما قام الجنود الامريكان بقتل جارهم الشرير.

4- Videodrome

4

4 ملايين فيديو يتم رفعها كل 5 ثوانٍ على اليوتيوب. فهل تشك للحظة بأن واحد من هذه الفيديوهات على الأقل يعرض أشخاصاً يهاجمون أو يعذبون أو يقتلون بعضهم؟

ومع أن ذلك لا يُعرض على التلفزيون كما يحدث في فيلم Videodrome، لكن فكّر أنه أثناء قراءتك لهذه السطور، هناك مختل أخرق يقوم بقتل أحد ما وهو يصور أحداث الجرمية، هذه الفيديوهات التي تعرض القتل أو حتى التعذيب الحقيقي قد تذكر محبي الأفلام القدامى بفيلم آخر أقدم من هذا وهو بعنوان Peeping Tom.

5- A Clockwork Orange

5

عصبة آليكس التي تقوم بشلّ كتابٍ وقتل امرأةٍ بتمثال واغتصاب الناس وهم يغنون Singing In The Rain. وبالنسبة لمقطع لودوفيكو في الفيلم، ثمة طرق عديدة لتحييد مشاعر القتل في نفسية المجرمين.

ومع أن المحتجين ليسوا بنفس عنف the Droogs (عصابة آليكس)، لكن تفكر بما قد يحدث في السنوات القليلة القادمة، في حال انحدار الاقتصاد الانجليزي أكثر، وشاع قيامهم بعدد أكبر من الاحتجاجات. وقتها قد يكون هناك عصابات عنيفة في إنجلترا مثل التي صوّرها كيوبريك وبورغيس.

6- Children Of Men

6

أعترف أن وضع الولادة في العالم ليس ملحاً كما يصوره الفيلم، لكن معدلات الولادة في انخفاض مستمر، خاصة في أوروبا. فمثلاً في إيطاليا، معدلات الخصوبة وصل إلى 1.40، وهذه الأرقام في انخفاض مستمر.

في سنغافورا 0.75. ليس هناك دليل بأن هذه المعدلات ستتضاءل أكثر، لكن من شبه المستحيل علينا أن نحل المشكلة بينما يقلق الكثير منا على الزيادة السكانية. مشكلة القلة السكانية هي في الواقع أكثر أهمية.

7- RoboCop

7

كلا لا يوجد رجال شرطة آليين ( حتى الآن )، لكن الأشخاص الذي فقدوا أحد أطرافهم يتم عادةً إعادة بنائهم بواسطة أطراف معدنية، مع هذا لم يتم حتى الآن إعادة بناء أي شخص بالكامل بواسطة الروبوتات.

إنها فكرة مثيرة للاهتمام بالفعل أن يتم إعادة بناء رجل بالكامل. ربما في نقطة معينة في المستقبل، وعندها يتحقق توقع الفيلم.

8- Forbidden Planet

8

الأمر الذي توقعه فيلم الخيال العلمي الكلاسيكي الناجح هذا أنه في وقت معين في المستقبل، سيملك البشر أجهزة اتصال صغيرة ومحمولة يمكن لهم أخذها أينما ذهبوا.

من الواضح جداً أنها توقع تحقق فعلاً، لكن طبعاً ليس لدينا رفيق آلي مثل “روبي”. في الواقع قد يكون هناك نسخة حقيقية من روبي في اليابان، رجل آلي يتم استخدامه كمدبر للمنزل أو جليس للأطفال أو حتى صديق.

9- Minority Report

9

على الرغم أنه لم يتحقق من الفيلم الشيء الكثير، فقط شيء واحد: أتذكر مشهد المول؟ الإعلانات كانت موجهه إلى الشخصية الرئيسية.

الكمبيوترات عادة ما تحتفظ بأبحاثك، وتجد إعلاناتٍ تعتقد أنك ستحبها. على سبيل المثال، إذا كتبت Yankees vs. Mets، ستجد لاحقاً إعلاناً عن تذاكر المباراة. هل تبحث كثيراً عن الكتب؟ الجواب موقع Barnes & Noble. هل تبحث كثيراً عن الأفلام؟ تذاكر لعرض أول لأي فيلم.

10- Eternal Sunshine Of The Spotless Mind

10

سبب احتلال هذا الفيلم المركز الأول هو إنه من المذهل كيف يمكن للذكريات أن تُمحى، في الفيلم الذي عُرض عام 2004، يقرر شخصان أن يمحوا الذكريات التي تجمعهما ببعضهما.

تبدأ الفتاة بذلك أولاً، من ثم الشاب، يقوم بدوره جيم كاري، يقرر أن ينتقم ويمحو ذكرياته عنها كذلك. بيد أنه أثناء عملية المحي، يحاول بائساً أن يحافظ على ذكرياته بها. في الحياة الواقعية.

وجد علماء ألمان طريقة للتخلص من الذكريات الأليمة عند الأشخاص الذي يعانون منها. مع ذلك ثمة اختلاف بين الفيلم والحياة هو أن العملية لا تحدث عند انفصال الأزواج، بل عند وجود ذكريات مؤلمة عن الموت أو السلب أو حتى الاغتصاب.

المصدر

اقرأ ايضــاً :

10 حقائق مثيرة قد لا تعرفها عن باتمان

Under the Skin.. سكارليت جوهانسون تكشف سطحية الرجال

5 حقائق لا تعرفها عن الراحل روبين ويليامز

0

شاركنا رأيك حول "أكثر 10 أفلام تنبأت بالمستقبل"

  1. Yasser Alharbi

    الموضوع غير مفهووم !
    العنوان يشدك الى الموضوع , و لكن تجد الموضوع رديء و ركيك
    من أسوء مواضيع أراجيك !

  2. مجدي العولقي

    أعوذ بالله من هذا الموضوع
    تجد أثناء القراءة أنك مجنون !!

    العبارات خانقة ومربكة وغريبة الأطوار

    عفواً على المجهود الرائع ولكن العبارات غير مفهومة بالشكل الصحيح وشكراً

أضف تعليقًا