يوم لم يبق إلا مائة إنسان.. أعظم قصة في التاريخ!

يوم لم يبق إلا مائة إنسان.. أعظم قصة في التاريخ! 2
10

تنبيه.. ما ستقرؤه – على غرابته – ليس من قصص الجدات أو الأساطير الشعبية، بل هو ما توصل له علماء الأحافير والجينات بعد عقود من البحث والدراسة.

كل منا يعيش اليوم وهو متيقن وشاهد على سيادة نوعنا البشري على باقي الكائنات وتحكمه بمصيرها، أعدادنا وصلت إلى رقم غير مسبوق في تاريخ البشرية – الذي يتعدى المليوني عام في أفضل التقديرات – حتى بدا للناظر وكأن الأرض ملكنا.

المليارات منّا احتلوا كل قارة من هذا الكوكب الأزرق وطوعوا بيئته لاحتياجاتهم، وآخر التقديرات العلمية تشير إلى أن نصف اليابسة تم تغييرها بسبب النشاط البشري، ونصف المياه العذبة السطحية تم استغلالها، وربع أنواع الطيورعلى الكوكب تم دفعها للإنقراض بسببنا!

 لكن الحال لم يكن دائماً كذلك!

في الحقيقة من تابع مسيرة نوعنا من البداية سيظن أننا كنا – كحال ٩٩٪ من الكائنات التي وجدت منذ بداية الحياة – سننقرض في ظرف آلاف بسيطة من السنين، وذلك بعيد تفرعنا كنوع منفرد بمسمى (Homo Sapiens) من الجنس البشري (Homo) في صقع صغير من شرق أفريقيا قبل حوالي مائتي ألف عام.

وبالفعل لم تمر آلاف معدودة من السنين إلا واشتدّت الفترة الجليدية (Glacial Period) من العصر الجليدي الحالي -الذي لا زلنا فيه، حيث ابتدأ قبل ٢،٥ مليون سنة ولا زال مستمراً لكنه يمر بمراحل ينشط فيها فتسمى الفترات الجليدية ومراحل يتراجع وتستقر الأمور أكثر فتسمى الفترات بين الجليدية (interglacial period) وهو ما نمر فيه هذه الأيام.

و الذي حوّل البيئة الخصبة التي عاش فيها أجدادنا وتغذوا على خيراتها إلى سهول وأراضٍ  مقفرة جدباء وشحيحة الغذاء، وقد استمرت هذه الفترة الجليدية عشرات الآلاف من السنين.

هذه الظروف الرهيبة أودت بحياة ٩٥٪ تقريباً من نوعنا في الألفيات اللاحقة حتى أصبحنا مهددين بالإنقراض والإندثار للأبد، ولم ينج إلا عوائل قليلة متناثرة منّا في مناطق توفّر فيها الغذاء والملجأ على الشريط الساحلي جنوب قارة أفريقيا الأم حيث كانت الظروف البيئية أنسب وأقل ضراوة والغذاء متيسر من البحر.

أعدادنا انحدرت بسبب هذه الكارثة حتى بلغت مئات قليلة من الأفراد هم قطعاً أجداد كل قارئ لهذا المقال!!

1

أجدادنا الأشاوس جاوزوا الكارثة بشكل مدهش يعبّر بوضوح عن مرونتنا وذكائنا ومقدرتنا الهائلة على التأقلم مع الظروف البيئية، ربما كان هذا الانتصار هو أعظم انتصار في تاريخ البشر بأكمله. لم لا يكون كذلك فلولاه لما وجد نوعنا من الأساس الذي أصبح اليوم هو سيد هذه الأرض.

بعد هذه النكسة وبعد انتهاء العصر الجليدي في حدود عام ١٢٠ ألف قبل الميلاد، بدأ أجدادنا بالتعافي واسترداد قواهم وأعدادهم وعادوا إلى استعمار قارة أفريقيا بشكل أوسع من ذي قبل.

مضت قرابة الخمسين ألف عام من الاستقرار البيئي لكن الأجيال اللاحقة كانت على موعد آخر مع تقلبات المناخ الدورية، في الفترة ما بين ٥٠ ألف إلى ٨٠ ألف عام من الآن كانت الفترة الجليدية التالية في أوجها وفي هذه الفترة أيضاً حصلت واحدة من أعظم الإنفجارات البركانية في تاريخ الأرض وكان ذلك في بحيرة توبا في المكان الذي نسميه اليوم إندونيسيا.

كان هذا الإنفجار البركاني من الضخامة بمكان بحيث أنه تسبب في شتاء مستمر في العشر سنوات التي لحقته، وأدى أيضاً إلى انخفاض درجات الحرارة في الأرض لألف سنة!! هذه الظروف الرهيبة كادت أن تودي بحياة أجدادنا بعد انتعاشهم لألفيات طويلة، وانخفضت أعدادهم مرة أخرى بشكل مخيف حيث لم يبق منهم إلا بالكاد ما يملأ قاعة من قاعات الأوبرا والعروض المسرحية!

تناقصت أعدادنا لدرجة أنه من الصعب جداً أن تجد اليوم أحافير بشرية تعود لتلك الفترة فقد قضى أكثرنا في بدايتها، وأشارت نتائج الدراسات الجينية – من ضمن مشروع الجينوجرافيك الضخم – إلى أن أعدادنا قد وصلت إلى ٢٠٠٠ فرد هم مرة أخرى أجدادي وأجدادك وأجداد كل إنسان منذ ذلك الحين وحتى اليوم!

هذه المرة كانت النهاية مدهشة ومحورية في تاريخ الحياة ككل، بعد هذه النكبة بدأت أول معالم الحضارة والفن بالظهور، وبدأ البشر الناجون بمغادرة قارة أفريقيا التي احتضنتنا منذ البداية وتفسحوا في الأرض الرحبة إلى درجة أن بعض الشعوب البشرية وصلت إلى أستراليا في ظرف آلاف قليلة من السنين!

 

الأجيال التي لحقت الناجين الألفين بدأت تنتج أعمالاً  فنية تتميز بالتفكير المجرد -الغير المسبوق- وتطور استخدام الأدوات بشكل غير معهود أيضاً.

بدأت روح الاستكشاف تشتعل في الشعوب الإنسانية فخرجت إلى الشرق الأوسط بداية حيث كانت الصحراء الكبرى – التي تقف حائلاً  بين شرق أفريقيا وجنوبها حيث كنا نقطن وبين شمالها الذي يصل ببقية القارات – تمر بفترة رطوبة سمحت لهم بالتقدم واستكشاف الشمال الأفريقي والشرق الأوسط، وبعد فترة وجيزة وصلنا إلى أوروبا حيث كان قريبنا “إنسان النيانديرتال” يعيش -انفصل أجدادنا عن أجداده قبل ٥٠٠ ألف سنة بحسب الدراسات الجينية- فزاحمناه حتى انقرض بعد آلاف معدودة من السنين.

انتقلنا بعدها إلى آسيا ثم بعد تكون جسر جليدي مؤقت بين آسيا وأمريكا الشمالية قبل ١٥ ألف سنة تمكنت قبائل بشرية للمرة الأولى في التاريخ بغزو القارة الجديدة واستكشافها.

 

الكارثة الأخيرة التي كادت أن تقضي علينا فعلت العكس تماماً، وكما قال الفيلسوف نيتشه: “ذاك الذي لا يقتلنا، يجعلنا أقوى”. هذا دفع بعلماء كثر إلى القول بأنه لولا تلك الطامة لما أصبح البشر بهذا القدر من التفكير العميق والذكاء الحاد والإبداع اللامحدود.

لما استعمرنا الأرض وبدأنا بالتخطيط لاستعمار الأجرام السماوية الأخرى؛ لكنا لا نزال نعيش في قبائل صغيرة متناثرة تعيش في زواية صغيرة من الأرض بحسب ما تسمح لها الظروف البيئية؛ لكنا على شفير الإنقراض طوال الوقت حتى يحدث يوماً ما كما هو متوقع ومعهود.

 

تخيل، لولا تلك الكارثة لكنت أنت اليوم -على افتراض أنك ستحيى بعد ولادتك- تتنقل في شرق أفريقيا في جماعة صغيرة مع أبيك وأقربائك الذين بالكاد تتجاوز أعمارهم الثلاثون والأربعون تأكلون مما تجود به الأرض وتحارون فعلاً إن مرض أحدكم بالحمى.

تعيشون في خوف مستمر من الكائنات المفترسة ومن الظواهر الطبيعية الضارية، وتقضون يومكم في الأكل والشرب والتكاثر بلا فن ولا علوم ولا فلسفة ولا عمارة ولا إبداع وتجديد.

ربما لم تكن كارثة، بل كانت نعمة!

لا تنسى مطالعة المصادر والتنعم بالمعرفة

1، 2

اطلع على أيضاً على مشروع الجينوجرافيك الضخم

 

اقرأ ايضــاً :

جيمس كرول … عامل النظافة الذي غير علوم الأرض

قصة أوتزي: جريمة القتل التي لم تتكشف ملابساتها إلا بعد 5000 عام!!

10

شاركنا رأيك حول "يوم لم يبق إلا مائة إنسان.. أعظم قصة في التاريخ!"

  1. Hassan Kanaa

    مقال تافه ومعلومات اتفه
    تارة عمر الانسان ملايين السنين وتارة مئات الالاف !!
    واضح ان المقال مترجم من موقع اجنبي
    هل يفترض الكاتب ان اصل الانسان قرد ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!

    • Абделялил Летраче

      عائلتنا عمرها ملايين السنين ولكن أظن عمر الإنسان العاقل اقل بكثير
      أصل الإنسان قرد؟ 😐 😐 😐

    • Абделялил Летраче

      طالب الجعبة يا لغباء بني يعرب
      ” اليوم، نظرية التطور هي حقيقة، يقبلها الجميع إلا أقليّة من الأصوليين، الذين يقيمون إعتراضاتهم على الإتباع الأعمى لمبادئ دينية وليس على مبادئ علمية أو فكرية ”
      – جيمس واتسون (عالم الأحياء الجزيئية ومكتشف الDNA)
      ليس ذنبنا انكم امة ما أنا بقارئ

    • Sultan Al-Sadaka

      Абделялил Летраче عفوا اخي ارجو منك اولا ان تحترم الاخرين ودينهم وما يؤمنون به وان كان رسولنا الكريم قال ما انا بقارئ فالله في القرأن كان اول امر امر به هو إقرأ
      ثانيا قبل ان تطبل لنظيرة التطور وانها حقيقة علمية مثبتة انصحك كثيرا بالفراءة في هذا الموضوع ولا تقتنع بما تراه او تقرأئه في العلوم المدرسية فالكثير من العلماء الملحدين لا يتفقون مع داروين في نظرية التطور والنشوء لاسباب عدة منها ما يتعلق بوجود انواع من الحيوانات هي من نفس السلالات التي اعتبرها داروين سلف للانسان او لبعض الحيوانات فلماذا حافظت هذه الحيوانات ولمئات السنين على شكلها وطريقة عيشها ولم تتطور وينتج عنها كائن اخركما يتحفنا اصحاب هذه النظرية بالاضافة لمئات الثغرات الاخرى

    • عبدالرحمن حارث

      Абделялил Летраче أنا بالمناسبة ليس عندي مشكلة مع نظرية التطور سوى في جزئية نشأة الإنسان لأن عندنا نصوص صريحة تفيد أن الإنسان خلق بداية إنسان ،
      لكنني ومع ذلك بحثت فيها ووجدت أنها ليست حقيقة ومازالت مجرد فرضية خصوصاً في التغير بين الأنواع ، و المشكلة أن تيار العلماء التطويريين يسيطر الآن على النشرات والمراكز والقنوات العلمية …. مع وجود الكثير من العلماء تراجعوا عنها بعد اكتشاف علم الوراثة .

    • Sherif Mahmoud

      Абделялил Летраче من جهلك بتقول الكلمة وعكسها فى نفس السطر .. بتقول نظرية التطور حقيقة ههههههههه طب منين “نظرية” ومنين “حقيقة” ؟؟
      مازالت حتى الان على مدار قرن ونصف فى حيز “النظرية” ولم يتم اثباتها رغم كل التطور العلمى ده .. يعنى تقدر تقول انها اى كلام من الاخر والا كان التطور التكنولوجى حيقدر يثبتها بسهولة خصوصا ان اى طالب فى كلية طب دلوقتى عنده امكانيات ومعرفة اكتر 5000 مره من امكانيات ومعرفة داروين
      لكن طبعا انت وغيرك صدقتوا النظرية وامنتوا بيها وبعدها بتبحثوا عن حجج واسانيد لاثباتها !!!! وده ان دل عن شىء فهو بيدل عن الجهل والتكبر والغباء

    • خہطآكہ ضہيعہ غہلآكہ

      Абделялил Летраче لماذا كان العلماء يقرون بان الخالق موجود.؟؟
      لانهم يعلمون ذلك حقا ولكن قلوبهم لم تخشع لذكره
      بعدين في اعتقادي والله اعلم ان سبب الكارثه الاولى هو الطوفان العذاب الي نزل على قوم نوح
      عاد لا تتفلسف

    • Mohamed Taki Oref

      Pipo Legacy ديفيد بيرلينسكي, ها أنت قلتها, دكتور في الفلسفة.

      هارون يحيى؟؟ ابحث عن الاخطاء العلمية في كتاب اطلس الخلق لهارون يحيى, هارون يحيى هذا ليس باحثا, انه كاتب… هل انت جاد يا عزيزي, حقا؟

      من اكبر الاخطاء العلمية في كتاب اطلس الخلق, أن كاتبه هارون يحيى لا يفرق بين سمكة حنقليس و ثعبان بحر؟؟ قرأت كتاب اطلس الخلق , وحقيقة هو كتاب مليء بالاخطاء … اسأل أي عالم احياء عن هذا الكتاب وسترى كم الاخطاء التي سقط فيها… استيقظ. هارون يحيى يحركه شيء واحد فقط عندما كتب كتابه : الوازع الديني هو المحرك الرئيسي لهؤلاء.

      يكفيك ان تعلم ان الصور التي وضعها لك في الكتاب ماهي الا خطافات بلاستيكية لصيد السمك, سرقها من مواقع شخص هاو… هل هذا هو الباحث العلمي؟ لو كان باحثا علميا محترما, لدرس علم الاحياء اولا قبل ان يكتب الكتاب…ولما وزعه بالمجان كما توزع الاناجيل و الكتب الدينية.

    • Mohamed Taki Oref

      عبدالرحمن حارث التطور ليس فرضية علمية, انه “نظرية علمية” .

      الجاذبية , نظرية علمية…
      الخلية , نظرية علمية
      النسبية , نظرية علمية
      الانفجار الكبير, نظرية علمية.
      دوران الارض حول الشمس , نظرية علمية
      دوران الارض حول نفسها , نظرية علمية.

      يجب ان تفرق بين “فرضية علمية” و “نظرية علمية” … هذا تعريف النظرية العلمية.مشكلتكم انكم نادرا ما تقرؤون شيئا. ثم أنتم تحكمون بجهل.

      A scientific theory is a well-substantiated explanation of some aspect of the natural world that is acquired through the scientific method and repeatedly tested and confirmed through observation and experimentation

      التصميم الذكي ليس حتى “فرضية علمية” , فما بالك بكونه “نظرية علمية”. … التصميم الذكي مجرد ايمان, ولا علاقة له بالعلم.

    • Mhammad Hasan

      Абделялил Летраче وحضرتك من أي أمة؟ هلا أثبتت لي بالحجة المنطقية لماذا تعتبر أن الأصل قرد لمجرد أن عمر الإنسان العاقل أقل من عمره الفعلي؟ هل كان للإنسان وسيلة للتعبير عن نفسه في البدايات؟ ألسنا تعتبر الطفل حتى يتعلم تذوق الفن والعلم غير عاقل من وجهة علم النفس؟ فهل هذا يعني أن الطفل قرد؟

    • Mohamed Taki Oref

      Pipo Legacy لا أعرف حتى من يكون أنتوني فلو هذا, يجب ان تفرق بين المناظرات “الدينية – اللادينية” , وبين العلم القائم على التجارب…. ليكتب أنتوني فلو آلاف الكتب, وليطرح آلاف المحاضرات عن الالحاد و التطور وما الى ذلك… لا يهمني.

      ما يهم الآن هو النتائج العلمية, فقط… داوكينز كان شخصا أحترمه كثيرا عندما كان يدخل مجال تخصصه فقط (علم الحيوان zoology) لكنه تحول الى كاهن كما قلت اكثر منه عالم احياء.

      ما اعرضه عليك , لا تشاهد افلام داوكينز… لا تشاهد الوثائقيات, لا تقرأ الكتب الالحادية, والكتب التي تنتقد الالحاد, ما اعرضه عليك هو شراء او تحميل كتب انجليزية عن علوم الاحياء, علوم الاركيولوجيا, وقم بتحميل السجل الاحفوري كاملا.

      انزع عنك فكرة أن الكائنات ظهرت مرة واحدة, فهذا لا يحدث ولو على مدى 1000 سنة… عملية التطور (او الخلق كما تحب تسميتها) , تحدث على مدى ملايين السنين… و تأتي بالكثير من الانواع منذ ظهور المواد العضوية على سطح الارض. بل ان عملية الانتقاء الطبيعي مستمرة لحد الساعة… لايمكننا انكار ذلك. سأعطيك امثله, مثلا في المستقبل البعيد سيفقد الانسان شعر رأسه (وهذه العملية قد استمرت لملايين السنين, فقد فيها الانسان كل شعر جسمه باستثناء بعض المناطق, بينما بقي الشعر خفيفا في اغلبها… لكن الجينات تكشف أن تاريخنا مر على مرحلة الفرو الذي يغطي كامل الجسد.

    • Mohamed Taki Oref

      Pipo Legacy ” أعرف أنه من المستحيل دفع ذلك الثمن بالنسبة له لكن كان تحديا , و ربح التحدي بالنسبة لهم هو إلجام على الأقل عدنان أوكطار , و أيضا دعى هارون يحيى دوكنز إلى مناظرة أمام العامة , و رفض دوكنز , و دائما ما يرفض , لم ؟ لم يرفض إن كان حقا واثقا من ما يعتقده ؟”

      أعرف أني لا أحب ريتشارد داوكينز كثيرا, لكن لو كنت مكانه, لرفضت أي مناظرة مع هارون يحيى بالضبط كما فعل هو … هناك أسباب عدة لرفضي المناظرة :

      1. العلم ليس مجالا للمناظرات , يمكنني ان انظم مناظرة عن وجود الله, يمكنني ان اناظر شخصا مثلا عن الاديان او الالحاد… لكن لايمكنني ان اناظر اي شخص عن فكرة دوران الارض حول الشمس, او اثبت له ان الشمس في السماء؟؟؟؟؟

      2. هارون يحيى اقحم نفسه بطريقة ساذجة في العلم, هو حتى لا يفهم ما يقوله, انه لا يفعل شيئا غير ترديد نفس الاسطوانة التي يرددها العامة الذين لا يعرفون حتى ابجديات علوم الاحياء : “الانسان تطور من قرد” , “الانفجار الكمبري” , “الداروينية و الالحاد” , “هتلر” (اموت لأعرف ما دخل هتلر بامر الالحاد, فضلا عن دخله بامر التطور؟؟؟ هتلر كان بروتستانتيا مؤمنا … فلماذا يقحمه هارون يحيى في موضوع الالحاد او التطور؟؟؟.

      ريتشارد داوكينز (رغم أنه كاهن دوغمائي ايضا) , هو عالم احياء معترف به… ومن الطبيعي ان يرفض عرض هارون يحيى للمناظرات, فالرجل لا يعرف اي شيء استنادا الى كتابه “اطلس الخلق” … لكي يناظر , عليه ان يتعلم على الاقل. لقد قرأت كتابه, يبدؤ بالحديث عن التطور, ثم يبدأ باقتراح صورة غريبة لنجمة بحر يتغير شكلها لتصبح سمكة, و ديناصور تنبت له الاجنحة ويطير ههههههه, تلك الصور كافية لمعرفة ان هارون يحيى مجرد عامي لا علاقة له بالعلم.

      يتحدث عن الداروينية (مذهب لا اعرف من اين اتى به الخلقيون)… فبحسبهم ان علماء الاحياء داروينيون, نسبة الى داروين مؤسس المذهب , كما لو كان الحديث عن مذهب عقائدي . ثم يستمر في الحديث عن العنصرية و بلابالابلابلا.

      بشكل ممل, يظهر لك صورة خطاف للصيد, وصورة حفرية… ثم يقول كما لو كان شخصا منتصر أن الكائنات لم تتغير, ببساطة أنت لا تعرف الفرق ياهارون يحيى لأنك لست عالما… أنت لا تعرف الفروق بين الكائن الذي في صورة الخطاف البلاستيكي, وبين الاحفورة.

      ثم ينتهي الكتاب بكلام ممل عن المادية, وعن الفكرة الفلسفية القائلة بأنه لايمكننا التأكد من وجود العالم حولنا , لأن ما نراه ومانسمعه مجرد اشارات يترجمها الدماغ… طبعا , هذه فلسفة, فماذا تفعل في كتاب يفترض أن يكون كتابا علميا؟

      وماذا يفعل تاريخ الحروب و النزاعات السياسية الشيوعية و الرأسمالية, و هتلر, و ستالين في كتاب يفترض أن يكون كتابا علميا؟

      وماذا تفعل الايات القرآنية في كتاب يفترض أنه كتاب علوم, وليس كتاب دين…. بل الاهم : ماذا قد يفعل كاتب ومؤلف ليس له شهادات جامعية في الساحة العلمية أصلا؟؟؟

    • Mohamed Taki Oref

      Pipo Legacy تذكر, المناظرات لا تكون في العلم, بل تكون المناظرات في المواضيع الفلسفية التي يكون لها علاقة بالعلم, وغالبا ما تكون الاسئلة المطروحة في مثل تلك المناظرات لم يجب عليها العلم بعد.

      الكثير من الامور لا نعرفها عن التطور, لكن ما نعرفه اليوم يثبت ان التطور حقيقة علمية. أقصد, لقد عرضت عليك مقطعا قصيرا من قبل, يثبت ان الافاعي فعلا تطورت من سحالي تمشي على اطراف , بل ان للافاعي جينات معطلة يؤدي تفعيلها الى نشوء الاطراف, بل الاكثر من ذلك : للافاعي اطراف صغيرة تحت الجلد…. هذا وحده دليل على أن التطور حقيقة علمية. ما رأيك؟

      علماء الاحياء و الاركيولوجيا لا يعتمدون فقط على سجل الاحافير, ليسوا بلهاء حتى يعتمدوا عليه وحده… انهم يدرسون البنية التشريحية للكائنات, و يدرسون الاختلافات و التشابهات في الحمض النووي, و يشاهدون السلوكات الحيوانية في كل الكائنات…. اخر ما يجب فعله هو البحث عن الاحافير.

      هل تفهم ما اقوله؟

    • Mohamed Taki Oref

      Mohmad Hsan لا يعني ان الطفل قرد, لكن فكر معي قليلا : الانسان المنتصب ظهر قبل 4.4 مليون سنة تقريبا, ولم يتعلم كيف يقول اسمه الا قبل حوالي 300 الف سنة على الاكثر (اختراع اللغة)., ولم يتعلم كيف يكتب الا قبل اقل من 20 الف سنة فقط.

      وجد العلماء أن حجم الجمجمة كان اصغر كلما عدنا الى الوراء, بل ان المناطق المسؤولة عن اللغة في الدماغ (التي تكون على شكل بروز جانبي الجمجمة) , كان من المستحيل ان تكون عند الهومو اركتوس … مايدل على أن الهومو اركتوس كانت عندهم لغة صوتية محدودة جدا.

      ببساطة, جيناتنا تقول ان تغييرا كبيرا قد طرأ على مدى اكثر من 4 مليون سنة.

    • Mohamed Taki Oref

      عبدالرحمن حارث الكائنات كانت موجودة قبل الانفجار الكمبري, بدأت فترة الانفجار الكمبري قبل 530 مليون سنة من الان اذا لم تخني الذاكرة, و استمر لأكثر من 20 مليون سنة.

      في ظرف 20 مليون سنة , ظهرت انواع كثيرة تفرعت من الانواع التي كانت قبل الانفجار الكمبري… علماء الاحياء لا ينكرون ان هناك سرعة في ظهور الانواع, لكن الكائنات لم تظهر من عدم كما يظن الخلقيون, بل تطورت من كائنات اقدم كانت موجودة قبل الانفجار الكمبري.

      علماء الاحياء اليوم يبحثون عن السبب الذي جعل عجلة التطور اسرع في تلك الفترة, انا اعلم ما يتخيله المؤمنون : يتخيلون ان هناك فترة يقول فيها الله : “كن, فيظهر الكائن من فراغ … او يقوم بعجنه من طين فينفخ فيه الروح … واستمر الله يفعل ذلك لمدة 20 مليون سنة…”.

      دعني اقل لك شيئا, لنفترض ان الله يخلق كائنا واحد كل شهر لمدة 20 مليون سنة, هل تعرف كيف كانت لتصبح الارض اليوم؟؟؟

    • طالب الجعبة

      تبين لي اني كنت مخدوع بكلام فارغ مثل الكلام بان الارض لا تدور
      انصح الجميع بمتابعة سلسلة نظرية التطور للدكتور عدنان ابراهيم

    • هشام باقي

      الله يهدي كاتب الموضوع لدين الاسلام
      قال الله في كتابه الكريم(( أولم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين كانوا من قبلهم كانوا هم أشد منهم قوة وآثارا في الأرض فأخذهم الله بذنوبهم وما كان لهم من الله من واق ( 21 ) ذلك بأنهم كانت تأتيهم رسلهم بالبينات فكفروا فأخذهم الله إنه قوي شديد العقاب ( 22 ) )

    • محمد قاسمي

      Абделялил Летраче انت …يبدو انك تعاني من خلل عقلي قادك نحو التخلف الدماغي …تواضع انا الان ساعلمك شيئ قد ينفعك ولا تنسى المتكبر لا يتعلم والغبي ايضا …اول شيئ مفهوم النظرية هو مفهوم لغوي فقط اي انه يعتمد فقط على الفلسفة التي لطالما اخطات هذا من جهة ااما الحقيقة العلمية فهي الاثبات المادي بلغة الارقام فلا تتفصح علينا بالهبل وعليك انت ان تقرا وليس الاخرون فانت ربما كنت في سبات واسيقظت متاخرا فاصطدمت بجدار اسمه حقيقة علمية فزيائية ضربت النظرية الفلسفية لدارون وسحقتها تماما ..لن اطيل عليك شاهد تقرير علماء الفيزياء الغربيين حتى لا تقول انني اكذب او اسوق للاكاذيب مثلك واذا لم تغير فكرك النمطي الالحادي المتخلف فانت لا شك مصاب بداء نفسي ربما نتيجة حقدك او فقرك او شيئ ما عانيته في صباك شاهد https://www.youtube.com/watch?v=lp0pikdQXQ4

    • محمد قاسمي

      طالب الجعبة لا عليك فالغباء اليوم اصبح سمة غالبة للملحدين والمتشددين في كل ايديولوجية سواء المتشدد لنظرية بائدة او ذاك المتشدد الذي حرم ما حلل الله عليه وكلاهما كلما قلت لهما انكما مخطئين اخذتهما العزة بالاثم وجنون العظمة فهما لا يتعلمان …وانا الان مقتنع تماما ام ماسي الانسانية هي بسبب غباء اثنين الملحد الذي تشدد لنظرية بائدة والاسلامي المتطرف الذي شاد الدين فغله وللاسف هما اي الاثنين هما سبب مصائب البشرية الملحد قتل البشرية بصناعة البورنوغرافيا والانحلال نتيجة ايمانه ان الانسان مجرد حيوان مع ان الحيوان انقى واطهر من ممثلات وممثلوا الاباحية والثاني اي المتطرف الديني قتل الانسانية بغبائه وتسلطه على حرية الاخرين …اقسم بالله انهما سبب خراب المجتمعات البشرية وسيكونان هما المسمار الاخير الذي سيدق في نعش كوكب الارض باكمله

  2. Imen Sellem

    مقال جميل…لكنه يصلح أن يكون مقدمة لمقال أعمق بمعلومات أدق…تحياتي

  3. Hatim Mohammed

    بالطبع المقال لن يعجب اصحاب الادمغه المغسولة بشوائب ميتافيزيقية صنعها التاريخ البشري في فترة من فتراته , عليهم ان يعلموا ان الحقيقة العلمية مُرّه ولا تتعاطف مع احد كائناً من كان .

    • Alawi Midher

      مشكلتنا اننا ندعي الوصول لاخر مراحل الوعي و العلم و نتحدى بما وصلنا له كل مالانعلمه. خلاصه القول، لا يحق لاحد باستنقاص ايمان احد ان لم يكن كامل العلم.

    • Abdullah Jawad Alshawaf

      لا يحق لك ان تنظر بدونية لمن يختلف معك في الرأي .. الفلسفة و الميتافيزقيا التي تستحقرها لا يمكن للعلم ان يقوم من دونها . . فالتجربة التي هي اساس العلم قائمة على قانون السببية او العلية و هو مفهوم نابع من العقل فلا يمكن للعلم ان يستقيم من دونه.

    • Emad Naasan

      العلم والدين عدوان لا يمكن التوفيق بينهما إلا بـ (النفاق). يحيا العلم وليسقط كل ما هو دونه

    • Abdullah Jawad Alshawaf

      Emad Naasan ما تعنيه هو الدين المؤدلج المسيس الأعمى! .. لو أتعبت نفسك قليلا بتصفح القرأن لوجدت انه على العكس تماما .. القران يدعو الانسان الى التفكر في خلق السماوات و الأرض و التبصر في النفس و البحث الدائم وعدم الركن الى ما هو مألوف بتباع الأباء و الأجداد .. “قلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ..”

    • Emad Naasan

      Abdullah Jawad Alshawaf أنا لا أحارب دين بعينه (لأنني أعرف سلفاً بأن الأديان كلها بلا استثناء عبارة عن أساطير وقصص مضحكة لا يمكن أن تنطلي إلا على البسطاء الذين كانوا يملؤون الأرض سابقا) بل أنا أحارب رجال الدين (كلهم) الذين لا ينفعون البشرية لا ماديا ولا معنويا، فعلمهم كله هراء، لا يعطي للحياة أي فائدة، العلم يحتاج إلى التفكير (المنطقي والمسؤول) لا إلى (التفكر) الذي ينتهي بعبارة (سبحان الله). صديقي… أنا لا أحارب المتدينين، لأنهم لم يختاروا دينهم يأنفسهم، فالدين تماماً مثل الاسم والجنسية، لم يختارهما أحد، بل فرضت علينا فرضاً. على كل حال أحببت أن أعطي وجهة نظري بتعليق صديقنا في البداية، وأنا أحترم كل الناس وأحبهم جميعاً… باستثناء (جميع رجال الدين) 🙂

    • Abdullah Jawad Alshawaf

      Emad Naasan يا صديقي أتفق معك في أن الدين المسيس و رجالاته في معظم الأحيان يشكلون عقبة في تقدم البشرية و أخالفك الرأي في ان الاديان أساطير و خرافات و مع هذا أحترمك جدا .. أرى أن الايمان بالله اللامحدود يحرر الأنسان من جميع أنواع القيود و العبوديات التي عانت ولا تزال تعاني منها البشرية كاستعباد الانسان لأخيه الأنسان بمختلف اساليبها و ألوانها (بما فيها الدينية) و يوحد للبشرية الهدف بكونها مُستخَلفة على الأرض و مُأتمنة عليها لا مالكة لها تستنزف ثرواتها و تستعبد بعضها بعضا. مودتي 🙂

    • Mohamed Taki Oref

      Abdullah Jawad Alshawaf الاديان صناعة بشرية, العلم ينفي وجود شخص واحد نزل من الجنة وبدأ في استعمار الارض… العلم يقول أن أصل الانسان و اصل باقي الكائنات هو الارض, لم يكن في السماء في يوم من الايام.

      لنأخذ مثلا كتب البخاري ومسلم, انها تقول أن أول انسان كان طوله ستين ذراعا , (أي 30 متر) … وجدنا بقايا اقدم من الانسان بملايين السنين (الديناصورات, الكائنات البدائية , الكائنات البحرية البدائية, القشريات, الخ…. ) لكننا لم نجد ولو بشريا واحدا طوله يتعدى المترين. وهذا كاف لكي تفقد هذه الكتب مصداقيتها.

      نأتي على القرآن, القرآن يقول أن آدم هو أول البشر, لكن علماء الاحياء و الجيولوجيا و الاركيولوجيا, وجدوا بأن شكل الانسان يتغير كلما اتجهنا نحو الماضي… فيكفي ان تنظر الى مختلف العصور لتجد ان الانسان بالتدريج يتغير من شكل عادي كما نعرفه, الى شكل مختلف. اعني, انظر الى شكل الهومو سابينس, وقارنه بشكل الاوسترالوبيتيكوس افارينسيس, او شكل الارديبيتيكوس راميدوس, او حتى شكل النيادرثالينسيس الذي يعتبر احد ابناء عمومتنا.

      اذا قلت ان تلك الانواع البشرية ليست من اسلافنا, فأنت مخطئ… هل خلق الله كائنات متدرجة على ملايين السنين… بحيث اذا انقرض احدها ظهر الاخر الذي يختلف عنها بشكل ضئيل؟ حتى وصل الى الانسان الحديث؟ أم ان الكلام العلمي هو أن الانسان نفسه تغير في شكله؟

      اضافة الى ذلك, فنحن نتشارك مع القردة العليا , ليس فقط في الجينات التي تعمل وتؤدي وظيفتها, بل أيضا نشاركها الجينات المعطلة و التي تشتمل على اخطاء في نسخ الحمض النووي… اذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :

      1. جين انتاج الفيتامين السي, جميع الكائنات لديها هذا الجين, الانسان و القردة العليا (الشامبانزي, الغوريلا الخ) , يكون هذا الجين عندها معطل … نفس الخطأ في نفس الموضع من نفس الجين من نفس الصبغي من الحمض النووي… احتمال حدوث هذا في سلف الشامبانزي وسلف الغوريلا و سلف الانسان بهذا الشكل احتمال ضئييل جدا… إلا اذا كان للانسان و الشامبانزي و الغوريلا نفس السلف المشترك, الذي بدوره له اسلاف كانوا ينتجون الفيتامين السي دون الحاجة لتناوله عن طريق التغدية.

      2. جينات نمو الذيل و الفرو : صدق اولا تصدق, رغم أننا لا نمتلك ذيلا ولا فروا, فإن حمضنا النووي فيه جينات معطلة يؤدي تفعيلها الى نمو الفرو و الذيل … هذا دليل حاسم على أن اسلافنا كان لهم فرو في مرحلة من مراحلهم التاريخية. فقدنا الفرو , لكن آثاره باقية في جسمنا, على ظهر أيدينا, في صدرنا, على ظهرنا, تحت ابطنا وعانتنا.

      3. الافاعي لا تمتلك اطرافا, هذا واضح, لكن ما لا يعلمه الكثيرون هو ان هناك جينات الاطراف عند الافاعي, كما أن الافاعي لديها اثار للاطراف تحت الجلد في نفس المواضع التي يفترض أن تكون فيها اطراف, معنى هذا أن أسلاف الافاعي كان لهم اطراف . بل ان بعض انواع السحالي ايضا لديها اطراف شبه معدومة , وهذه السحالي في طريقها نحو التطور الى افاعي بعد ملايين السنين من الان.

      كل هذه الامور , تدل على أن الحقيقة ليست ما يصوره لنا الدين . بل هي العكس تماما.

      http://www.youtube.com/watch?v=6vgPujX2RYw

    • Abdullah Jawad Alshawaf

      Mohamed Taqi أولا أشكرك على الرد المفصل و اسمحلي ان اخالفك الرأي فيما يخص القران .. خلق البشر من طين كما يقول القران اكبر دليل على انهم ابناء الأرض و ليسو ابناء السماء تماما على عكس ما تصورت! .. اما عن ادم فالله يقول ” وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ” استفهام الملائكة هنا دليل على ان هناك مخلوقات استعمرت الارض و افسدت فيها فلا أجد تعارض بين قول الله و ما أوردت من ان هناك مخلوقات شبيهة بالبشر سابقة عليها. أما عن طريقة الجعل ف الله أعلم ربما عن طريق الطفرة (مجرد افتراض) !

      و اسمحلي ان أقول ان نظرية التطور لا تزال ليست حقيقة كما تدعي لكن في المجمل لا يوجد خلاف عليها بين العلماء اما التفاصيل فلا تزال محط النقاش العلمي .. ٥٠٪ من جينات الانسان تتطابق مع جينات الموزة هل هل يعني اننا تطورنا منها؟ انا هنا لست في صدد نفي او اثبات ما أتيت به من نقاط (هذا ان صحت علميا!) لكن أريد ان أشير ان التجربة في ذاتها لا تفيد العلية .. العالم هو من يصنع القصة وفق ما تملي عليه النتائج و حسب خلفيته العلمية.

    • Emad Naasan

      Abdullah Jawad Alshawaf صديقي الراقي عبدالله، الإسلام دين راقي في معظم تعاليمه، أنا لا أريد أن أتهجم عليه، لأنه مازال ديني حتى الآن الفكرة هي أن الدين شيء لا يمكننا الفرار منه بسهولة، فهو كما قلت سلبقا مثل الهوية والإسم، لم نرده يوما بل فرض علينا وعلينا أن نقبل به شئنا أم أبينا. إذا أردت الخوض في نقاش التفاهم بين الدين والعلم (وما أسميه أنا التنافر بين الدين والعلم) أريد منك أن تتطلع على كتاب يعتبر كارثة من كوارث العصر الحالي والسابق، بل أكبر كارثة حصلت في التاريخ، ألا وهو كتاب (الأدلة النقلية والحسية على إمكان الصعود إلى الكواكب، وعلى جريان الشمس والقمر وسكون الأرض)لابن باز. الكتاب صدر في (سبعينيات أو ثمانينيات) القرن الماضي ومازال يطبع حتى الآن، المثير للدهشة والعجب أن كاتبه هو واحد من أبرز رموز الإسلام على الإطلاق فإضافة إلى أنه مفتي السعودية شغل عدة مناصب أهمها رئاسة هيئة كبار العلماء، ورئاسة إدارة البحوث العلمية. أنا تغيرت كل اعتقاداتي وطرق تفكيري بعد قراءتي لهذا الكتاب (الكارثة)، وأنا أتحدى كل مسلم في هذا الكون إذا كان يؤمن بهذا الكتاب أن يتجرأ ويساعد في نشره، وإذا لم يقتنع بمضمونه فأنا أبارك له لأنه سيكون قد خرج من الإسلام (حسب ادعاء ابن باز). محبتي للجميع

    • Emad Naasan

      Abdullah Jawad Alshawaf صديقي الراقي عبدالله، الإسلام دين راقي في معظم تعاليمه، أنا لا أريد أن أتهجم عليه، لأنه مازال ديني حتى الآن الفكرة هي أن الدين شيء لا يمكننا الفرار منه بسهولة، فهو كما قلت سلبقا مثل الهوية والإسم، لم نرده يوما بل فرض علينا وعلينا أن نقبل به شئنا أم أبينا. إذا أردت الخوض في نقاش التفاهم بين الدين والعلم (وما أسميه أنا التنافر بين الدين والعلم) أريد منك أن تتطلع على كتاب يعتبر كارثة من كوارث العصر الحالي والسابق، بل أكبر كارثة حصلت في التاريخ، ألا وهو كتاب (الأدلة النقلية والحسية على إمكان الصعود إلى الكواكب، وعلى جريان الشمس والقمر وسكون الأرض)لابن باز. الكتاب صدر في (سبعينيات أو ثمانينيات) القرن الماضي ومازال يطبع حتى الآن، المثير للدهشة والعجب أن كاتبه هو واحد من أبرز رموز الإسلام على الإطلاق فإضافة إلى أنه مفتي السعودية شغل عدة مناصب أهمها رئاسة هيئة كبار العلماء، ورئاسة إدارة البحوث العلمية. أنا تغيرت كل اعتقاداتي وطرق تفكيري بعد قراءتي لهذا الكتاب (الكارثة)، وأنا أتحدى كل مسلم في هذا الكون إذا كان يؤمن بهذا الكتاب أن يتجرأ ويساعد في نشره، وإذا لم يقتنع بمضمونه فأنا أبارك له لأنه سيكون قد خرج من الإسلام (حسب ادعاء ابن باز). محبتي للجميع

    • Mohamed Taki Oref

      Abdullah Jawad Alshawaf ٥٠٪ من جينات الانسان تتطابق مع جينات الموزة هل هل يعني اننا تطورنا منها؟

      عزيزي, هناك فرق بين التطابق على مستوى عدد الجينات و التطابق على مستوى الحوض الجيني للكائن الحي…. هناك كائنات تتطابق معنا في 90 بالمائة من الجينات, لكن حوضنا الجيني Genetic Pool مختلف تماما. اكثر الكائنات قربا منا من حيث الحوض الجيني وعدد الجينات هي القردة العليا.

      لفهم الفرق جيدا : لدينا ثلاثة صناديق مثلا :

      الصندوق الاول فيه 100 كتاب كلها كتب في الفيزياء.
      الصندوق الثاني فيه 100 كتاب اغلبها كتب فيزياء, لكن من بينها كتب كيمياء أيضا.
      الصندوق الثالث فيه 100 كتاب , فقط 10 بالمائة من الكتب هي كتب فيزياء, لكن الباقي كتب فلسفة و علم نفس.

      الصناديق الثلاثة فيها نفس العدد من الكتب (نفس عدد الجينات, عدد متقارب من الصبغيات) … لكن المضمون (الشفرة الوراثية , الحوض الجيني) مختلف بشكل كبير بين الصندوق الاول و الثالث, لكن الاختلاف طفيف بين الصندوق الاول و الثاني.

      ” استفهام الملائكة هنا دليل على ان هناك مخلوقات استعمرت الارض و افسدت فيها فلا أجد تعارض بين قول الله و ما أوردت من ان هناك مخلوقات شبيهة بالبشر سابقة عليها. أما عن طريقة الجعل ف الله أعلم ربما عن طريق الطفرة (مجرد افتراض) !”

      اخالفك الرأي, الله خلق آلاف الانواع البشرية المتدرجة بين انسان الارديبيتيكوس راميدوس, وبين الهومو سابينس سابينس, مرورا بالهومو اركتوس و الهومو اوسترالوبيتيكوس … بحيث ينقرض نوع واحد, ويظهر نوع يشبهه تقريبا (ويختلف عنه في تفاصيل طفيفة؟؟؟؟؟؟

      على هذا الاساس, يجب ان تفترض أن الله خلق الاف الانواع , وجعل كل نوع ينقرض قبل ان يظهر نوع مشابه له تقريبا… هذا غير منطقي. خصوصا و أن خصائص تلك الانواع نحملها في جيناتنا ايضا, رغم أنها معطلة عندنا.

    • Abdullah Jawad Alshawaf

      Mohamed Taqi شكرا ع التوضيح و المثال .. بالنسبة للموزة ليست المسألة هي مسألة تطابق عددي وانما مشاركة في ٥٠٪ من التسلسل الجيني (sequence) كما نتشارك مع الشمبانزي في ٩٨٪ من السيكونس ..
      أما عن قولك “اخالفك الرأي, الله خلق آلاف الانواع البشرية المتدرجة بين انسان الارديبيتيكوس راميدوس, وبين الهومو سابينس سابينس, مرورا بالهومو اركتوس و الهومو اوسترالوبيتيكوس … بحيث ينقرض نوع واحد, ويظهر نوع يشبهه تقريبا (ويختلف عنه في تفاصيل طفيفة؟؟؟؟؟”
      مين قال هذا الكلام ؟؟!! الله سبحانه حكيم لا يعمل الا بحكمة و أبى ان يجري الأمور الا بأسبابها بما نراه من قوانين مقننة محكمة دقيقة بشكل مذهل. قال الله تعالى ” وخلقناكم أطوارا”
      و السؤال الموجه لك وهل تعتقد ان هذه الكتب التي في الصناديق بما فيها من معلومات في المثال الذي أوردته تشكلت بنفسها بشكل عشوائي عبثي بمحظ الصدفة؟!

    • Mohamed Taki Oref

      Abdullah Jawad Alshawaf “و السؤال الموجه لك وهل تعتقد ان هذه الكتب التي في الصناديق بما فيها من معلومات في المثال الذي أوردته تشكلت بنفسها بشكل عشوائي عبثي بمحظ الصدفة؟! ”

      لا أعتقد شيئا, العلم وحده كفيل بالاجابة عن ذلك السؤال … ذاك سؤال علمي, البحث و التجربة وحدهما يأتيان بالاجابة, أما وضع الافتراضات فهناك احتمالات كثيرة لنشوء الكون ووجود الحياة , حتى ولو لم يكن الاله موجودا

    • Abdullah Jawad Alshawaf

      Mohamed Taqi مع تقديري للتجربة و ما أحدثته من تقدم علمي ضخم ,, إلا أنني لا أتفق معك في كونها وحدها هي المصدر الوحيد للمعرفة فالتجربة صامته (مجرد ظواهر) و العقل منطلقا من مبادئه هو من يضع الروابط و يستخلص النتائج .. التجربة و أدواتها محدودة في اطار الظواهر المادية فقط وما وراء ذلك من مفاهيم مجردة لا و لن تستطيع التجربة الخوض فيه. 🙂

    • Mohamed Taki Oref

      Abdullah Jawad Alshawaf شكرا, لنفترض ان الله يخلق الانسان … هل منعنا ذلك من معرفة كيف يظهر الجنين في بطن امه؟؟ أم ان التجربة العملية و البحث المادي يجعلنا نعرف كيف يتشكل الجنين وماهي الاليات التي تتحكم في ذلك.

      أعني, أننا لو احطنا بالعملية من جميع الجوانب, سنجد ان العملية كلها كيميائية من ألفها الى يائها, لا يوجد شيئ آخر غير الكيمياء تتحكم في ذلك…

      العقل البشري ذكي, انه يعرف انه بنفس الطريقة, يمكنه معرفة كيفية ظهور الكائنات على سطح الارض. قل ما تشاء “الله خلقها, ظهرت بالعشوائية” لايهم… مايهم العلم هو انه يعلم انها عملية كيميائية يمكنه تفسيرها بالطريقة العلمية.

      ولهذا السبب اقول : لايوجد شيئ آخر يمكنه ان يعطيك الحقيقة , غير العلم.

      الدين يكتفي بوضع جواب لم يتعب عليه احد : “الله خلق الكائنات” … ماذا سينفعني هذا الكلام اذا لم تكن هناك نظريات (او فرضيات على الاقل) تقول لي : كيف فعل ذلك؟؟.

      المتدينون لا يفعلون شيئا, انهم يضعون اجابات جاهزة اتى بها انبياء (لا نعرف حتى ان كانوا موجودين حقا خاصة و ان اولهم طوله 30 متر) … ثم يجلسون لا يفعلون شيئا, ثم يقولون لمن يبحث عن كيفية حدوث الحياة : “لا تتعب نفسك, ذاك سؤال لن تجيب عنه, لأن الله خلق الكائنات بكن فيكون … انت تؤمن ان الحياة ظهرت بالصدفة و كيف يمكن أن تتشكل طائرة البوينغ بالصدفة بلابلا بلا بلا”. ثم يرمون الاتهامات, ولا يتفانون عن انكار اي شيء يثبت من العلم يناقض افكارهم ومعتقداتهم.

      المشكلة حتى انهم لايعرفون كيف يمكن ان تظهر الحياة, لم يكلف احدهم نفسه عناء البحث عن الفرضيات التي يضعها الباحثون لحدوث ذلك (نعم هي فرضيات لم تثبت بعد … لكنها ممكنة ومحتملة جميعا).

      ابحاث الفيزياء و علوم الاحياء تثبت يوما بعد يوم ان “الله , او زيوس, او كريشنا , او حتى يهوه” ليس هو الجواب الاخير الوحيد الذي يمكنه ان يفسر وجود الكون و الحياة.

    • Abdullah Jawad Alshawaf

      Mohamed Taqi حياك الله يا أخي .. اتفق معك ان بعض المتدينون لديهم تكبر و تعالي و كسل فكري تشمئز منه النفوس و اتفق معك في ان الاحاديث فيها الكثير من الخزعبلات لأنه لو تتبعت التاريخ لوجدت انه دخل فيها الدس وتم التلاعب بها بل التفنن في في فعل ذلك .. و أعتقد أنك لديك تصور خاطيء عن الدين او الاسلام بشكل خاص .. الأسلام لا ينكر الاسبباب المادية ابدا بل في ذلك اظهار ابداع و عظمةو حكمة الله في الكون و ان كل شيء مخلوق بقدر محدد وفق نظام متكامل و القران يدعو الى التفكر و عدم الركون الى ما هو متوارث لكن يسند كل الاسباب الى الله فهو ممدها و الكون و الحياة قائمة به . معرفة الله اللامحدود تعطي للأنسان الاطار او الغاية التي من خلالها يتحرك و تمده بالشعور بالمسئولية كخليفة على وجه الارض تجاه الأمانة و هي الطبيعة تجاه أخيه الأنسان كشريك في هذه الخلافة .. و بالنهاية كل حر بالاعتقاد و فعل ما يريد . (كُلًّا نُّمِدُّ هَـٰؤُلَاءِ وَهَـٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ ۚ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا)

    • Haroun Khoualdia

      لا حقيقة مرة ولا شابه
      أنا أرى في نتائج العلم تطابق تام في ماورد في قرآننا الكريم
      فإنقراض وصل لـمئات معدودة من الإنس ربما يدل إلى حادثة طوفان سيدنا نوح عليه السلام
      و الذي يزيد الأمر يقينا هو إعتماد الإنسان في تلك المرحلة على الإقتات من البحار وكذا الكميات الهائلة
      من الجليد وبالتالي المياه التي غمرة سطح الأرض …
      يبقى ماقلته فرضية لا علم لي بها وهي شك مثل هذه النظرية والشك لا يغني من الحقيقة من شئ !
      والله أعلم

    • Haroun Khoualdia

      Emad Naasan اخي فالتعلم أن الدين علم وتفكير وليس جهلا وتكفير
      فالإسلام هو سبب إكتشاف العديد من الحقائق التي انت تنعم بها سواءً شئت ام أبيت
      بدأً من اكتشاف كروية الأرض إلى رسم خريطة العالم بما فيها القارة الأمريكية التي يدعي البعض انها
      من إكتشاف كولومبوس

    • Hano Mhmd

      Emad Naasan كان المسلمين العرب قديما وغيرهم من الخورازمي وغيره كإبن خلدون
      الذين بدأوا العلم ,, مسلمين مجتهدين وملتزمين !

  4. طالب الجعبة

    ما يغيظك ان كل من يرفض فكرة وجود خالق ومسبب لوجود الحياة وكل طلاب ومدرسين الاحياء يحدثونك عن نظرية التطور واسلاف الكائنات وكأنها حقائق علمية

    • Абделялил Летраче

      لأنها بالفعل حقائق علمية !!!!!!
      إقرئي يا أمة ما أنا بقارئ

    • Said Bengzoul

      Абделялил Летраче أنصحك بقراءة كتاب ” خديعة التطور ” لهارون يحيى

    • Абделялил Летраче

      Said Bengzoul يا أخي التطور نظرية مثبة وبأدلتها من يريد نقدها فليقم برد كل تلك الأحافير التي يقدر عددها بعشرات الآلاف وقضايا التشابه الجيني الكبير بين الكائنات الحية والكثير …..
      أنتم تعارضون فقط التطور بسبب مشكلة دينية وليس لأن النظرية خاطئة 🙂
      إقرأ إحدى تفسيرات التطور الإسلامية ثم تجد نفسك تصدق بها مثل اي نظرية مثبة اخرى

    • Said Bengzoul

      Абделялил Летраче يا أخي الكتاب علمي بإمتياز , يتكلم من منظور علمي ليس من منظور ديني

    • Абделялил Летраче

      Said Bengzoul يا أخي انتم قاعدة إنكاركم دينية
      ثم بنيتم رد علمي عليها
      قراءة كتاب ينكر نظرية التطور مثل قراءة كتاب ينكر نظرية الجاذبية وينكر …..
      هل ترى هذا منطق في ظل كل تلك الأدلة؟؟
      مهما كانت أدلة الكاتب قوية فهذا يعني انه يجب ان ارد كل تلك الأدلة
      غير معقول

    • Said Bengzoul

      Абделялил Летраче ههههههه . لا تقارن بين نظريات مختلفة , يا أخي لو كانت نظرية التطور صحيحة 100% لما كانت تواجه كل هذا النقد و الردود من طرف العلماء و الخبراء , تبقى مجرد نظرية تحتمل الخطأ و الصواب , منها ما هو صحيح و منها ما يجانب الصواب و لا يتقبله العقل

    • Абделялил Летраче

      Said Bengzoul لا تخلط الأمور يا عزيزي
      أعطني عالم مشهور ينكرها، وطبعا لا أقصد العريفي مثلا
      أغلب من ينقدها هم علماء متدينون وليس لسبب آخر أبدا، والبعض الآخر ينقد جزئيات في النظرية ولكن فكرة الإرتقاء التطور فهنالك شبه إجماع عليها

    • Mhammad Hasan

      Абделялил Летраче ضع التدين جانبا والعلم في الوسط والضمير الانساني في المقدمة هلا أجبت على تعليقي السابق

    • Mohamed Taki Oref

      Said Bengzoul هارون يحيى اكبر مدلس, اكبر تدليس هو كتاب “اطلس الخلق” , التي ثبت فيه جهل الرجل بكل ما يتحدث عنه… عزيزي , تقبل ذلك أو لا , ذلك شأنك : لكن الحقيقة هي ان هارون يحيى ليس عالم احياء…. كلامه يبدو علميا للعامة, لكن يكفيك ان تقرأ كتبا في علم الوراثة و الجينات, وتطلع على السجل الاحفوري, و تطلع على الخصائص المشتركة للحمض النووي بين الكائنات, صدقني : اول ما ستفعله هو رمي جميع كتب هارون يحيى في اقرب قمامة.

    • Boubaker Boudina

      Абделялил Летраче ايها الفاسق انت تتكلم على الانسان بغظ النظر عن انها مسالة دينية انا اادفع عن اصلي( خلقنا الانسان في احسن تقويم ) كيف تريد مني ان اقبل ان اصلي حيوان قرد ؟؟ ضحك عليكم ابليس ! هذا الفرق بين تلك النظرية والنظريات الاخرى الاخرى التي تطلب منا ان نبحث عليها لا اكثر الجدال هيهات بينك وبين الموت وسترى الحقيقة واطلب من داروين الانقاذ والحجج والبراهين. تلحدون على شئ عار حتى على الانسانية يا احفاد القردة

    • طالب الجعبة

      يجب علي الاعتذار من الجميع فقد تبين لي اني كنت مخدوع بكلام فارغ مثل الكلام بان الارض لا تدور وتتبين لي عكس ما كنت اعتقد بعد البحث والاستقصاء

    • Badr Elmers

      Абделялил Летраче اقرا انت عن الانفجار الكمبري وكيف ان المخلوقات ظهرت فجأة في تلك الحقبة وقارنها بالقاعدة التي وضعها داروين نفسه حين اسس نضريته في الانتقاء الطبيعي , قال داروين اذا ظهرت فى وقت واحد انواع عديدة تنتمى لعائلات او اصناف احدة فهذا ضربة قاضية لنظرية التطور , انتهى
      اذا ما عليك الا ان تدرس حقبة الانفجار الكمبري واسقاطه على قاعدة داروين

  5. Muhammad Shalaty

    هل من دليل على ما جئت به؟
    المقال ليس فيه دليل واحد !!! أمر غريب !!!

  6. محمد وليد

    على فكرة على مر العصور كان فيه فن و فلسفة و علوم برده ,, مكناش حيوانات بتاكل و تشرب و تتكاثر زى ما حضرتك بتقول ,, الانسان مخلوق مكلف ,,

    • Mohamed Taki Oref

      عمر الانسان اكثر من 4 مليون سنة , لم يخترع اللغة الا قبل أقل من 100 ألف سنة, ولم يخترع الكتابة الا قبل اقل من 20 آلف سنة. ما تتحدث عنه انت هو التاريخ, لكن ما يتحدث عنه العلم هو ما يسمى : بما قبل التاريخ, عصور تطورية تمتد لملايين السنين لم يعرف فيها الانسان حتى كيف يشعل النار. تحياتي.

  7. Ali Kasem

    مقال رائع ..
    بس غريب لهلأ ماحدا سأل اذا هدول ال 2000 يلي بقوا سنة ولا شيعة -_-

  8. Khaled Naseer

    لا أريد أن أتهم الكاتب بأي شيء وﻻ ان أشكك في مُعتقداته ﻷنها لا تعنيني، لكن أسلوبه مُستفز بالنسبة لي ﻷنه يعتبرنا مُجرد حُثاﻻت وكائنات وحيونات بدائية تسير على اﻷرض، ويُهين ضمنيًا اﻷفكار الدينية – الاإسلامية والمسيحية واليهودية – التي أؤمن أنا وغيري. احترمنا على اﻷقل حتى نشعر بأنك تُقدم لنا أفكار علمية ولسيت أساطير من مُعجب ومُروج لنظرية التطور واللادينية.

    • Абделялил Летраче

      نعم يا صديقي أنت لست مركز هذه الوجود عليك تقبل الأمر على الرغم من غرورك البشري لن يسمح لك بذلك، نحن مجرد تفاهات بيولوجية ضعيفة جدا، أي كارثة طبيعية قوية يمكنها ان تقضي علينا والتاريخ افضل دليل
      + نظرية التطور حقيقة علمية وهو لم يأتي بشيء من عنده وكله كلام وحقائق توصل إليها العلماء، إبحث عن تفاسير لنصوصك 😐

    • Emad Naasan

      صديقي… بماذا قلل الكاتب من احترامنا؟ ماهي الصفة التي أطلقها علينا كي تشعر أنت بهذا الشعور؟ أنا مثلك قرأت المقال (العظيم) ولم أشعر بأي إهانة أو تقليل شأن بحقي أو بحق أي كائن بشري كان أو مازال حياً على هذه الأرض. ثم ماهي الأساطير التي تتحدث عنها؟! حبذا لو توضحها لي لأانني بالفعل لم أنتبه لها. تحياتي 🙂

    • Sherif Mahmoud

      Абделялил Летраче نظرية التطور مش حقيقة علمية اطلاقا ولسه اسمها مجرد “نظرية” لم يتم التحقق منها وبمعنى اصح انت وغيرك اقتنعتوا بنظرية وبعدها بدأتوا تبحثوا عن حجج واسانيد ليها لاثباتها !!! على مدار قرن ونص من التطور العلمى بعد وضع النظرية لم يتم اثباتها حتى الان وتبقى فى حيز “النظرية” كما هى لا اكثر ولا اقل

    • Mohamed Taki Oref

      Sherif Sleem صححت هذا الخطأ تقريبا أكثر من مائة مرة, الكارثة انه مازال هناك الكثيرون لا يعرفون ما هي “النظرية العلمية”. لا بأس من ذكر معنى النظرية العلمية باختصار, بامثلة بسيطة :

      1. طلوع الشمس وغروبها حقيقة علمية, دوران الارض حول نفسها و القوانين و التفسيرات التي تحكم ذلك هو النظرية العلمية.
      2. سقوطنا على الارض حقيقة علمية , قوانين الجاذبية لنيوتن , غاليليو , تقوس الزمكان لآينشتاين هي النظريات العلمية.
      3. الفصول الاربعة حقيقة علمية, دوران الارض حول الشمس و القوانين التي تحكم ذلك هي النظرية العلمية.
      4. وجود نسيج من الخلايا عند الكائنات الحية هو الحقيقة العلمية, القوانين التي تحكم دورة حياة الخلية (ميتابوليزم), انقسامها , وصولا الى الى الحمض النووي و الجينات هي النظريات العلمية.
      5. تغير شكل جمجمة الانسان و عظام الانسان كلما عدنا الى الماضي حقيقة علمية, اشتراكنا مع القردة العليا في جينات الحمض النووي, بل وحتى الجينات المعطلة منها و التي تشتمل على الاخطاء الوراثية ايضا نتشاركها معها….الخ, كل هذا يسمى حقيقة التطور …. الانتخاب الطبيعي , الطفرات, التدفق الوراثي و الانحراف الجيني, بالاضافة الى الانتقاء الجنسي هي النظريات العلمية التي تجمع تحت اسم “نظرية التطور”.

      التطور حقيقة, مازال يدرس في اكبر جامعات العالم, ولازالت الابحاث العلمية تسبر اغوار الماضي و تخبرنا عما حدث بالضبط.

      بالمناسبة هل تعلم ان الافاعي تطورت من سحالي كانت لها اطراف؟ افاعي اليوم لديها بقايا اطراف مدفونة تحت الجلد… وفي الحمض النووي, توجد لدى الافعى جينات معطلة يؤدي تفعيلها الى نشوء الاطراف….بل هناك انواع من السحليات اليوم مازالت في طريقها لتتحول الى افاعي بعد ملايين السنين من اليوم… شاهد الفيديو.

      http://www.youtube.com/watch?v=6vgPujX2RYw

      تحياتي.

    • Mohamed Taki Oref

      ” لكن أسلوبه مُستفز بالنسبة لي ﻷنه يعتبرنا مُجرد حُثاﻻت وكائنات وحيونات بدائية تسير على اﻷرض، ويُهين ضمنيًا اﻷفكار الدينية – الاإسلامية والمسيحية واليهودية – التي أؤمن أنا وغيري. ”

      فقط لأنه يتحدث في العلم , أسلوبه مستفز لك. و يهين معتقداتك الدينية اليهواسلامسيحية .. دعني أقل لك شيئا : ما قلته الآن يعكس الكبرياء و العجرفة التي تغمر بني البشر (خصوصا المتدينين منهم) , فهم يعتبرون أنفسهم اسياد الكون… بينما هم في الحقيقة مجرد حثالات لا قيمة لهم في هذا الكون الشاسع. أي كبرياء و أي عجرفة أكبر من ان اعتبر نفسي افضل من جميع الكائنات الاخرى, بينما في الحقيقة ليس هناك غير الحظ جعلني بشريا. هل من الفخر ان افتخر بشيء لم اختره ولم افعل شيئا؟ وهل من الجائز ان اعتبر حمارا لم يختر ان يكون حمارا مجرد حثالة لا قيمة لحياته؟؟

      ما يقتل الناس حقا هو الدين, لأنه يجعل الانسان يفتخر بنوعه البشري, ويجعله مفتخرا على باقي الطوائف و الاديان… ثم القومية فهي تجعله يفتخر بوطنه و لغته… بينما في الحقيقة لا خيار له في اي منها, وهذا يثبت لي يوما بعد يوم أن البشر من اغبى الكائنات.

      الدين يغرس في الانسان تلك الفكرة , فكرة ان الانسان إله الكائنات, فالله خلقه على صورته حسب الهراء اليهواسلامسيحي. انت تحس بالاساءة و الاهانة لمجرد التحدث في العلم… فهذا المقال يهين اصنامك بشدة.

      دعني اقل لك شيئا, اصنامك لا تهين الاخرين, بل تدعوا إلى قتل كل من لم يعد يوافقها الرأي … يجب ان يقتل كل من يترك المعتقدات اليهواسلامسيحية… انها لا تهين فقط, انها تقتل.

      ولهذا فلا تستحق الاديان أي احترام, لأنها لا تحترم الاراء المختلفة ايضا.

  9. Alawi Midher

    مشكلتنا اننا ندعي الوصول لاخر مراحل الوعي و العلم و نتحدى بما وصلنا له كل مالانعلمه. خلاصه القول، لا يحق لاحد باستنقاص ايمان احد ان لم يكن كامل العلم.

  10. Abdullah Jawad Alshawaf

    لا يحق لك ان تنظر بدونية لمن يختلف معك في الرأي .. الفلسفة و الميتافيزقيا التي تستحقرها لا يمكن للعلم ان يقوم من دونها . . فالتجربة التي هي اساس العلم قائمة على قانون السببية او العلية و هو مفهوم نابع من العقل فلا يمكن للعلم ان يستقيم من دونه.

  11. Abdalla Mamdouh

    جميل يا معاذ..
    الجدير بالذكر هنا أن كل الأنواع التي مرت بمثل هذه الكوارث قد انقرضت ولم تنجُ.
    وهذا إن دل على شيءٍ فإنما يدل على المشيئة الإلهية لنجاة الجنس البشري واستمراريته في البقاء.. لا يمكن للعشوائية والصدفة أن تكون سببًا كافيًا.
    وأرجح نظرية التصميم الذكي، كأقرب للحقيقة، من وجهة نظري كمهتم بالمجال

  12. Yahya Talib

    رائع وجميل وطرح شيق – شكرًا جزيلا على المجهود الذي بذلته في سبيل أنارة عقول الآخرين تحياتي وقبلاتي لك

  13. Omar K. Zakaria

    مشكور على المقال اخي الكريم ..
    و للتنويه .. الانسان خرج من افريقيا عبر اليمن و من ثم عمان و الخليج العربي “الذي كان واحه خضراء” و منه الى ايران و وسط آسيا و فئه منه الى اوروبا

    حسب التأريخ و الاحافير .. الانسان لم يستطع تجاوز الصحراء الكبرى و منها الى اوروبا .. بل دخلها من خلال تركيا و اليونان ..

  14. Абделялил Летраче

    نعم يا صديقي أنت لست مركز هذه الوجود عليك تقبل الأمر على الرغم من غرورك البشري لن يسمح لك بذلك، نحن مجرد تفاهات بيولوجية ضعيفة جدا، أي كارثة طبيعية قوية يمكنها ان تقضي علينا والتاريخ افضل دليل
    + نظرية التطور حقيقة علمية وهو لم يأتي بشيء من عنده وكله كلام وحقائق توصل إليها العلماء، إبحث عن تفاسير لنصوصك 😐

  15. Абделялил Летраче

    لأنها بالفعل حقائق علمية !!!!!!
    إقرئي يا أمة ما أنا بقارئ

  16. Абделялил Летраче

    عائلتنا عمرها ملايين السنين ولكن أظن عمر الإنسان العاقل اقل بكثير
    أصل الإنسان قرد؟ 😐 😐 😐

  17. Tayeb Guennad

    ان الابرة هي اللتي لعبت الدور الحاسم في بقاء البشريةفرتق الجلد

  18. Abdulshaheed Alyaseen

    اشووف هذا النقال ..مايتناسب مع ماانزل في القران ..

    بان الله انزل نبي اللهادم للارض للعمارها ..وبعدها حادثة الطوفان في عهد نبي الله نوح الذي اخذ نعه الخلص من انتباعه وذكر وانثى من سائير الكائينات ..

    وليس علينا تصديق كل مايقولونه الغرب ..اولاً نصرح ع القرآن والسنة الشريفة واحاديث اهل البيت ع …وثم نطرح ع العقل ..اذا وجدناه يوافهن نصدقه

  19. Абделялил Летраче

    طالب الجعبة يا لغباء بني يعرب
    ” اليوم، نظرية التطور هي حقيقة، يقبلها الجميع إلا أقليّة من الأصوليين، الذين يقيمون إعتراضاتهم على الإتباع الأعمى لمبادئ دينية وليس على مبادئ علمية أو فكرية ”
    – جيمس واتسون (عالم الأحياء الجزيئية ومكتشف الDNA)
    ليس ذنبنا انكم امة ما أنا بقارئ

  20. Said Bengzoul

    Абделялил Летраче أنصحك بقراءة كتاب ” خديعة التطور ” لهارون يحيى

  21. Абделялил Летраче

    Said Bengzoul يا أخي التطور نظرية مثبة وبأدلتها من يريد نقدها فليقم برد كل تلك الأحافير التي يقدر عددها بعشرات الآلاف وقضايا التشابه الجيني الكبير بين الكائنات الحية والكثير …..
    أنتم تعارضون فقط التطور بسبب مشكلة دينية وليس لأن النظرية خاطئة 🙂
    إقرأ إحدى تفسيرات التطور الإسلامية ثم تجد نفسك تصدق بها مثل اي نظرية مثبة اخرى

  22. Said Bengzoul

    Абделялил Летраче يا أخي الكتاب علمي بإمتياز , يتكلم من منظور علمي ليس من منظور ديني

  23. Абделялил Летраче

    Said Bengzoul يا أخي انتم قاعدة إنكاركم دينية
    ثم بنيتم رد علمي عليها
    قراءة كتاب ينكر نظرية التطور مثل قراءة كتاب ينكر نظرية الجاذبية وينكر …..
    هل ترى هذا منطق في ظل كل تلك الأدلة؟؟
    مهما كانت أدلة الكاتب قوية فهذا يعني انه يجب ان ارد كل تلك الأدلة
    غير معقول

  24. Said Bengzoul

    Абделялил Летраче ههههههه . لا تقارن بين نظريات مختلفة , يا أخي لو كانت نظرية التطور صحيحة 100% لما كانت تواجه كل هذا النقد و الردود من طرف العلماء و الخبراء , تبقى مجرد نظرية تحتمل الخطأ و الصواب , منها ما هو صحيح و منها ما يجانب الصواب و لا يتقبله العقل

  25. Абделялил Летраче

    Said Bengzoul لا تخلط الأمور يا عزيزي
    أعطني عالم مشهور ينكرها، وطبعا لا أقصد العريفي مثلا
    أغلب من ينقدها هم علماء متدينون وليس لسبب آخر أبدا، والبعض الآخر ينقد جزئيات في النظرية ولكن فكرة الإرتقاء التطور فهنالك شبه إجماع عليها

  26. Sultan Al-Sadaka

    Абделялил Летраче عفوا اخي ارجو منك اولا ان تحترم الاخرين ودينهم وما يؤمنون به وان كان رسولنا الكريم قال ما انا بقارئ فالله في القرأن كان اول امر امر به هو إقرأ
    ثانيا قبل ان تطبل لنظيرة التطور وانها حقيقة علمية مثبتة انصحك كثيرا بالفراءة في هذا الموضوع ولا تقتنع بما تراه او تقرأئه في العلوم المدرسية فالكثير من العلماء الملحدين لا يتفقون مع داروين في نظرية التطور والنشوء لاسباب عدة منها ما يتعلق بوجود انواع من الحيوانات هي من نفس السلالات التي اعتبرها داروين سلف للانسان او لبعض الحيوانات فلماذا حافظت هذه الحيوانات ولمئات السنين على شكلها وطريقة عيشها ولم تتطور وينتج عنها كائن اخركما يتحفنا اصحاب هذه النظرية بالاضافة لمئات الثغرات الاخرى

  27. Mora Mora

    الحمدالله نحن المسلمون أجدادنا و أسلافنا بشر و أبونا أدم
    مامن بشر أصلهم قرود و أجدادهم و أسلافهم قرود و حيوانات سوا من أصحاب هذه النظرية و كل من أمن بها و طبل لها

  28. Emad Naasan

    العلم والدين عدوان لا يمكن التوفيق بينهما إلا بـ (النفاق). يحيا العلم وليسقط كل ما هو دونه

  29. Abdullah Jawad Alshawaf

    Emad Naasan ما تعنيه هو الدين المؤدلج المسيس الأعمى! .. لو أتعبت نفسك قليلا بتصفح القرأن لوجدت انه على العكس تماما .. القران يدعو الانسان الى التفكر في خلق السماوات و الأرض و التبصر في النفس و البحث الدائم وعدم الركن الى ما هو مألوف بتباع الأباء و الأجداد .. “قلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ..”

  30. Emad Naasan

    Abdullah Jawad Alshawaf أنا لا أحارب دين بعينه (لأنني أعرف سلفاً بأن الأديان كلها بلا استثناء عبارة عن أساطير وقصص مضحكة لا يمكن أن تنطلي إلا على البسطاء الذين كانوا يملؤون الأرض سابقا) بل أنا أحارب رجال الدين (كلهم) الذين لا ينفعون البشرية لا ماديا ولا معنويا، فعلمهم كله هراء، لا يعطي للحياة أي فائدة، العلم يحتاج إلى التفكير (المنطقي والمسؤول) لا إلى (التفكر) الذي ينتهي بعبارة (سبحان الله). صديقي… أنا لا أحارب المتدينين، لأنهم لم يختاروا دينهم يأنفسهم، فالدين تماماً مثل الاسم والجنسية، لم يختارهما أحد، بل فرضت علينا فرضاً. على كل حال أحببت أن أعطي وجهة نظري بتعليق صديقنا في البداية، وأنا أحترم كل الناس وأحبهم جميعاً… باستثناء (جميع رجال الدين) 🙂

  31. Emad Naasan

    صديقي… بماذا قلل الكاتب من احترامنا؟ ماهي الصفة التي أطلقها علينا كي تشعر أنت بهذا الشعور؟ أنا مثلك قرأت المقال (العظيم) ولم أشعر بأي إهانة أو تقليل شأن بحقي أو بحق أي كائن بشري كان أو مازال حياً على هذه الأرض. ثم ماهي الأساطير التي تتحدث عنها؟! حبذا لو توضحها لي لأانني بالفعل لم أنتبه لها. تحياتي 🙂

  32. Abdullah Jawad Alshawaf

    Emad Naasan يا صديقي أتفق معك في أن الدين المسيس و رجالاته في معظم الأحيان يشكلون عقبة في تقدم البشرية و أخالفك الرأي في ان الاديان أساطير و خرافات و مع هذا أحترمك جدا .. أرى أن الايمان بالله اللامحدود يحرر الأنسان من جميع أنواع القيود و العبوديات التي عانت ولا تزال تعاني منها البشرية كاستعباد الانسان لأخيه الأنسان بمختلف اساليبها و ألوانها (بما فيها الدينية) و يوحد للبشرية الهدف بكونها مُستخَلفة على الأرض و مُأتمنة عليها لا مالكة لها تستنزف ثرواتها و تستعبد بعضها بعضا. مودتي 🙂

  33. عبدالرحمن حارث

    Абделялил Летраче أنا بالمناسبة ليس عندي مشكلة مع نظرية التطور سوى في جزئية نشأة الإنسان لأن عندنا نصوص صريحة تفيد أن الإنسان خلق بداية إنسان ،
    لكنني ومع ذلك بحثت فيها ووجدت أنها ليست حقيقة ومازالت مجرد فرضية خصوصاً في التغير بين الأنواع ، و المشكلة أن تيار العلماء التطويريين يسيطر الآن على النشرات والمراكز والقنوات العلمية …. مع وجود الكثير من العلماء تراجعوا عنها بعد اكتشاف علم الوراثة .

  34. Nedal Al-Sayed

    ان كانوا فعلاً اكتشفوا بان لانسان تعرض للانقراض فهذا تم ذكره بالقران الكريم عن ابادة شعوب و امم بكاملها و اكبرها طوفان الذي حصل في زمن سيدنا نوح عليه السلام ولكن الفترات التاريخية لا اظنها صحيحة وشكراً على المعلومة التي نعرفها مسبقاً عن طريق كتاب الله بان الله يستبدل السيء و بالحسن ، بالنسبة بأن الانساء بدائي فهذه مردودة عليهم لان اصل خلقتنا هو ابينا ادم عليه السلام وعلمه الله كل العلوم ولم يكن جاهلاً ابداً ولم يكن بدائياً

  35. Sherif Mahmoud

    Абделялил Летраче نظرية التطور مش حقيقة علمية اطلاقا ولسه اسمها مجرد “نظرية” لم يتم التحقق منها وبمعنى اصح انت وغيرك اقتنعتوا بنظرية وبعدها بدأتوا تبحثوا عن حجج واسانيد ليها لاثباتها !!! على مدار قرن ونص من التطور العلمى بعد وضع النظرية لم يتم اثباتها حتى الان وتبقى فى حيز “النظرية” كما هى لا اكثر ولا اقل

  36. Sherif Mahmoud

    Абделялил Летраче من جهلك بتقول الكلمة وعكسها فى نفس السطر .. بتقول نظرية التطور حقيقة ههههههههه طب منين “نظرية” ومنين “حقيقة” ؟؟
    مازالت حتى الان على مدار قرن ونصف فى حيز “النظرية” ولم يتم اثباتها رغم كل التطور العلمى ده .. يعنى تقدر تقول انها اى كلام من الاخر والا كان التطور التكنولوجى حيقدر يثبتها بسهولة خصوصا ان اى طالب فى كلية طب دلوقتى عنده امكانيات ومعرفة اكتر 5000 مره من امكانيات ومعرفة داروين
    لكن طبعا انت وغيرك صدقتوا النظرية وامنتوا بيها وبعدها بتبحثوا عن حجج واسانيد لاثباتها !!!! وده ان دل عن شىء فهو بيدل عن الجهل والتكبر والغباء

  37. Mohamed Taki Oref

    Abdullah Jawad Alshawaf الاديان صناعة بشرية, العلم ينفي وجود شخص واحد نزل من الجنة وبدأ في استعمار الارض… العلم يقول أن أصل الانسان و اصل باقي الكائنات هو الارض, لم يكن في السماء في يوم من الايام.

    لنأخذ مثلا كتب البخاري ومسلم, انها تقول أن أول انسان كان طوله ستين ذراعا , (أي 30 متر) … وجدنا بقايا اقدم من الانسان بملايين السنين (الديناصورات, الكائنات البدائية , الكائنات البحرية البدائية, القشريات, الخ…. ) لكننا لم نجد ولو بشريا واحدا طوله يتعدى المترين. وهذا كاف لكي تفقد هذه الكتب مصداقيتها.

    نأتي على القرآن, القرآن يقول أن آدم هو أول البشر, لكن علماء الاحياء و الجيولوجيا و الاركيولوجيا, وجدوا بأن شكل الانسان يتغير كلما اتجهنا نحو الماضي… فيكفي ان تنظر الى مختلف العصور لتجد ان الانسان بالتدريج يتغير من شكل عادي كما نعرفه, الى شكل مختلف. اعني, انظر الى شكل الهومو سابينس, وقارنه بشكل الاوسترالوبيتيكوس افارينسيس, او شكل الارديبيتيكوس راميدوس, او حتى شكل النيادرثالينسيس الذي يعتبر احد ابناء عمومتنا.

    اذا قلت ان تلك الانواع البشرية ليست من اسلافنا, فأنت مخطئ… هل خلق الله كائنات متدرجة على ملايين السنين… بحيث اذا انقرض احدها ظهر الاخر الذي يختلف عنها بشكل ضئيل؟ حتى وصل الى الانسان الحديث؟ أم ان الكلام العلمي هو أن الانسان نفسه تغير في شكله؟

    اضافة الى ذلك, فنحن نتشارك مع القردة العليا , ليس فقط في الجينات التي تعمل وتؤدي وظيفتها, بل أيضا نشاركها الجينات المعطلة و التي تشتمل على اخطاء في نسخ الحمض النووي… اذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :

    1. جين انتاج الفيتامين السي, جميع الكائنات لديها هذا الجين, الانسان و القردة العليا (الشامبانزي, الغوريلا الخ) , يكون هذا الجين عندها معطل … نفس الخطأ في نفس الموضع من نفس الجين من نفس الصبغي من الحمض النووي… احتمال حدوث هذا في سلف الشامبانزي وسلف الغوريلا و سلف الانسان بهذا الشكل احتمال ضئييل جدا… إلا اذا كان للانسان و الشامبانزي و الغوريلا نفس السلف المشترك, الذي بدوره له اسلاف كانوا ينتجون الفيتامين السي دون الحاجة لتناوله عن طريق التغدية.

    2. جينات نمو الذيل و الفرو : صدق اولا تصدق, رغم أننا لا نمتلك ذيلا ولا فروا, فإن حمضنا النووي فيه جينات معطلة يؤدي تفعيلها الى نمو الفرو و الذيل … هذا دليل حاسم على أن اسلافنا كان لهم فرو في مرحلة من مراحلهم التاريخية. فقدنا الفرو , لكن آثاره باقية في جسمنا, على ظهر أيدينا, في صدرنا, على ظهرنا, تحت ابطنا وعانتنا.

    3. الافاعي لا تمتلك اطرافا, هذا واضح, لكن ما لا يعلمه الكثيرون هو ان هناك جينات الاطراف عند الافاعي, كما أن الافاعي لديها اثار للاطراف تحت الجلد في نفس المواضع التي يفترض أن تكون فيها اطراف, معنى هذا أن أسلاف الافاعي كان لهم اطراف . بل ان بعض انواع السحالي ايضا لديها اطراف شبه معدومة , وهذه السحالي في طريقها نحو التطور الى افاعي بعد ملايين السنين من الان.

    كل هذه الامور , تدل على أن الحقيقة ليست ما يصوره لنا الدين . بل هي العكس تماما.

    http://www.youtube.com/watch?v=6vgPujX2RYw

  38. Mohamed Taki Oref

    Sherif Sleem صححت هذا الخطأ تقريبا أكثر من مائة مرة, الكارثة انه مازال هناك الكثيرون لا يعرفون ما هي “النظرية العلمية”. لا بأس من ذكر معنى النظرية العلمية باختصار, بامثلة بسيطة :

    1. طلوع الشمس وغروبها حقيقة علمية, دوران الارض حول نفسها و القوانين و التفسيرات التي تحكم ذلك هو النظرية العلمية.
    2. سقوطنا على الارض حقيقة علمية , قوانين الجاذبية لنيوتن , غاليليو , تقوس الزمكان لآينشتاين هي النظريات العلمية.
    3. الفصول الاربعة حقيقة علمية, دوران الارض حول الشمس و القوانين التي تحكم ذلك هي النظرية العلمية.
    4. وجود نسيج من الخلايا عند الكائنات الحية هو الحقيقة العلمية, القوانين التي تحكم دورة حياة الخلية (ميتابوليزم), انقسامها , وصولا الى الى الحمض النووي و الجينات هي النظريات العلمية.
    5. تغير شكل جمجمة الانسان و عظام الانسان كلما عدنا الى الماضي حقيقة علمية, اشتراكنا مع القردة العليا في جينات الحمض النووي, بل وحتى الجينات المعطلة منها و التي تشتمل على الاخطاء الوراثية ايضا نتشاركها معها….الخ, كل هذا يسمى حقيقة التطور …. الانتخاب الطبيعي , الطفرات, التدفق الوراثي و الانحراف الجيني, بالاضافة الى الانتقاء الجنسي هي النظريات العلمية التي تجمع تحت اسم “نظرية التطور”.

    التطور حقيقة, مازال يدرس في اكبر جامعات العالم, ولازالت الابحاث العلمية تسبر اغوار الماضي و تخبرنا عما حدث بالضبط.

    بالمناسبة هل تعلم ان الافاعي تطورت من سحالي كانت لها اطراف؟ افاعي اليوم لديها بقايا اطراف مدفونة تحت الجلد… وفي الحمض النووي, توجد لدى الافعى جينات معطلة يؤدي تفعيلها الى نشوء الاطراف….بل هناك انواع من السحليات اليوم مازالت في طريقها لتتحول الى افاعي بعد ملايين السنين من اليوم… شاهد الفيديو.

    http://www.youtube.com/watch?v=6vgPujX2RYw

    تحياتي.

  39. Mohamed Taki Oref

    عمر الانسان اكثر من 4 مليون سنة , لم يخترع اللغة الا قبل أقل من 100 ألف سنة, ولم يخترع الكتابة الا قبل اقل من 20 آلف سنة. ما تتحدث عنه انت هو التاريخ, لكن ما يتحدث عنه العلم هو ما يسمى : بما قبل التاريخ, عصور تطورية تمتد لملايين السنين لم يعرف فيها الانسان حتى كيف يشعل النار. تحياتي.

  40. خہطآكہ ضہيعہ غہلآكہ

    Абделялил Летраче لماذا كان العلماء يقرون بان الخالق موجود.؟؟
    لانهم يعلمون ذلك حقا ولكن قلوبهم لم تخشع لذكره
    بعدين في اعتقادي والله اعلم ان سبب الكارثه الاولى هو الطوفان العذاب الي نزل على قوم نوح
    عاد لا تتفلسف

  41. Mohamed Taki Oref

    Pipo Legacy ديفيد بيرلينسكي, ها أنت قلتها, دكتور في الفلسفة.

    هارون يحيى؟؟ ابحث عن الاخطاء العلمية في كتاب اطلس الخلق لهارون يحيى, هارون يحيى هذا ليس باحثا, انه كاتب… هل انت جاد يا عزيزي, حقا؟

    من اكبر الاخطاء العلمية في كتاب اطلس الخلق, أن كاتبه هارون يحيى لا يفرق بين سمكة حنقليس و ثعبان بحر؟؟ قرأت كتاب اطلس الخلق , وحقيقة هو كتاب مليء بالاخطاء … اسأل أي عالم احياء عن هذا الكتاب وسترى كم الاخطاء التي سقط فيها… استيقظ. هارون يحيى يحركه شيء واحد فقط عندما كتب كتابه : الوازع الديني هو المحرك الرئيسي لهؤلاء.

    يكفيك ان تعلم ان الصور التي وضعها لك في الكتاب ماهي الا خطافات بلاستيكية لصيد السمك, سرقها من مواقع شخص هاو… هل هذا هو الباحث العلمي؟ لو كان باحثا علميا محترما, لدرس علم الاحياء اولا قبل ان يكتب الكتاب…ولما وزعه بالمجان كما توزع الاناجيل و الكتب الدينية.

  42. Mohamed Taki Oref

    عبدالرحمن حارث التطور ليس فرضية علمية, انه “نظرية علمية” .

    الجاذبية , نظرية علمية…
    الخلية , نظرية علمية
    النسبية , نظرية علمية
    الانفجار الكبير, نظرية علمية.
    دوران الارض حول الشمس , نظرية علمية
    دوران الارض حول نفسها , نظرية علمية.

    يجب ان تفرق بين “فرضية علمية” و “نظرية علمية” … هذا تعريف النظرية العلمية.مشكلتكم انكم نادرا ما تقرؤون شيئا. ثم أنتم تحكمون بجهل.

    A scientific theory is a well-substantiated explanation of some aspect of the natural world that is acquired through the scientific method and repeatedly tested and confirmed through observation and experimentation

    التصميم الذكي ليس حتى “فرضية علمية” , فما بالك بكونه “نظرية علمية”. … التصميم الذكي مجرد ايمان, ولا علاقة له بالعلم.

  43. Abdullah Jawad Alshawaf

    Mohamed Taqi أولا أشكرك على الرد المفصل و اسمحلي ان اخالفك الرأي فيما يخص القران .. خلق البشر من طين كما يقول القران اكبر دليل على انهم ابناء الأرض و ليسو ابناء السماء تماما على عكس ما تصورت! .. اما عن ادم فالله يقول ” وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ” استفهام الملائكة هنا دليل على ان هناك مخلوقات استعمرت الارض و افسدت فيها فلا أجد تعارض بين قول الله و ما أوردت من ان هناك مخلوقات شبيهة بالبشر سابقة عليها. أما عن طريقة الجعل ف الله أعلم ربما عن طريق الطفرة (مجرد افتراض) !

    و اسمحلي ان أقول ان نظرية التطور لا تزال ليست حقيقة كما تدعي لكن في المجمل لا يوجد خلاف عليها بين العلماء اما التفاصيل فلا تزال محط النقاش العلمي .. ٥٠٪ من جينات الانسان تتطابق مع جينات الموزة هل هل يعني اننا تطورنا منها؟ انا هنا لست في صدد نفي او اثبات ما أتيت به من نقاط (هذا ان صحت علميا!) لكن أريد ان أشير ان التجربة في ذاتها لا تفيد العلية .. العالم هو من يصنع القصة وفق ما تملي عليه النتائج و حسب خلفيته العلمية.

  44. Emad Naasan

    Abdullah Jawad Alshawaf صديقي الراقي عبدالله، الإسلام دين راقي في معظم تعاليمه، أنا لا أريد أن أتهجم عليه، لأنه مازال ديني حتى الآن الفكرة هي أن الدين شيء لا يمكننا الفرار منه بسهولة، فهو كما قلت سلبقا مثل الهوية والإسم، لم نرده يوما بل فرض علينا وعلينا أن نقبل به شئنا أم أبينا. إذا أردت الخوض في نقاش التفاهم بين الدين والعلم (وما أسميه أنا التنافر بين الدين والعلم) أريد منك أن تتطلع على كتاب يعتبر كارثة من كوارث العصر الحالي والسابق، بل أكبر كارثة حصلت في التاريخ، ألا وهو كتاب (الأدلة النقلية والحسية على إمكان الصعود إلى الكواكب، وعلى جريان الشمس والقمر وسكون الأرض)لابن باز. الكتاب صدر في (سبعينيات أو ثمانينيات) القرن الماضي ومازال يطبع حتى الآن، المثير للدهشة والعجب أن كاتبه هو واحد من أبرز رموز الإسلام على الإطلاق فإضافة إلى أنه مفتي السعودية شغل عدة مناصب أهمها رئاسة هيئة كبار العلماء، ورئاسة إدارة البحوث العلمية. أنا تغيرت كل اعتقاداتي وطرق تفكيري بعد قراءتي لهذا الكتاب (الكارثة)، وأنا أتحدى كل مسلم في هذا الكون إذا كان يؤمن بهذا الكتاب أن يتجرأ ويساعد في نشره، وإذا لم يقتنع بمضمونه فأنا أبارك له لأنه سيكون قد خرج من الإسلام (حسب ادعاء ابن باز). محبتي للجميع

  45. Emad Naasan

    Abdullah Jawad Alshawaf صديقي الراقي عبدالله، الإسلام دين راقي في معظم تعاليمه، أنا لا أريد أن أتهجم عليه، لأنه مازال ديني حتى الآن الفكرة هي أن الدين شيء لا يمكننا الفرار منه بسهولة، فهو كما قلت سلبقا مثل الهوية والإسم، لم نرده يوما بل فرض علينا وعلينا أن نقبل به شئنا أم أبينا. إذا أردت الخوض في نقاش التفاهم بين الدين والعلم (وما أسميه أنا التنافر بين الدين والعلم) أريد منك أن تتطلع على كتاب يعتبر كارثة من كوارث العصر الحالي والسابق، بل أكبر كارثة حصلت في التاريخ، ألا وهو كتاب (الأدلة النقلية والحسية على إمكان الصعود إلى الكواكب، وعلى جريان الشمس والقمر وسكون الأرض)لابن باز. الكتاب صدر في (سبعينيات أو ثمانينيات) القرن الماضي ومازال يطبع حتى الآن، المثير للدهشة والعجب أن كاتبه هو واحد من أبرز رموز الإسلام على الإطلاق فإضافة إلى أنه مفتي السعودية شغل عدة مناصب أهمها رئاسة هيئة كبار العلماء، ورئاسة إدارة البحوث العلمية. أنا تغيرت كل اعتقاداتي وطرق تفكيري بعد قراءتي لهذا الكتاب (الكارثة)، وأنا أتحدى كل مسلم في هذا الكون إذا كان يؤمن بهذا الكتاب أن يتجرأ ويساعد في نشره، وإذا لم يقتنع بمضمونه فأنا أبارك له لأنه سيكون قد خرج من الإسلام (حسب ادعاء ابن باز). محبتي للجميع

  46. Mohamed Taki Oref

    Abdullah Jawad Alshawaf ٥٠٪ من جينات الانسان تتطابق مع جينات الموزة هل هل يعني اننا تطورنا منها؟

    عزيزي, هناك فرق بين التطابق على مستوى عدد الجينات و التطابق على مستوى الحوض الجيني للكائن الحي…. هناك كائنات تتطابق معنا في 90 بالمائة من الجينات, لكن حوضنا الجيني Genetic Pool مختلف تماما. اكثر الكائنات قربا منا من حيث الحوض الجيني وعدد الجينات هي القردة العليا.

    لفهم الفرق جيدا : لدينا ثلاثة صناديق مثلا :

    الصندوق الاول فيه 100 كتاب كلها كتب في الفيزياء.
    الصندوق الثاني فيه 100 كتاب اغلبها كتب فيزياء, لكن من بينها كتب كيمياء أيضا.
    الصندوق الثالث فيه 100 كتاب , فقط 10 بالمائة من الكتب هي كتب فيزياء, لكن الباقي كتب فلسفة و علم نفس.

    الصناديق الثلاثة فيها نفس العدد من الكتب (نفس عدد الجينات, عدد متقارب من الصبغيات) … لكن المضمون (الشفرة الوراثية , الحوض الجيني) مختلف بشكل كبير بين الصندوق الاول و الثالث, لكن الاختلاف طفيف بين الصندوق الاول و الثاني.

    ” استفهام الملائكة هنا دليل على ان هناك مخلوقات استعمرت الارض و افسدت فيها فلا أجد تعارض بين قول الله و ما أوردت من ان هناك مخلوقات شبيهة بالبشر سابقة عليها. أما عن طريقة الجعل ف الله أعلم ربما عن طريق الطفرة (مجرد افتراض) !”

    اخالفك الرأي, الله خلق آلاف الانواع البشرية المتدرجة بين انسان الارديبيتيكوس راميدوس, وبين الهومو سابينس سابينس, مرورا بالهومو اركتوس و الهومو اوسترالوبيتيكوس … بحيث ينقرض نوع واحد, ويظهر نوع يشبهه تقريبا (ويختلف عنه في تفاصيل طفيفة؟؟؟؟؟؟

    على هذا الاساس, يجب ان تفترض أن الله خلق الاف الانواع , وجعل كل نوع ينقرض قبل ان يظهر نوع مشابه له تقريبا… هذا غير منطقي. خصوصا و أن خصائص تلك الانواع نحملها في جيناتنا ايضا, رغم أنها معطلة عندنا.

  47. Abdullah Jawad Alshawaf

    Mohamed Taqi شكرا ع التوضيح و المثال .. بالنسبة للموزة ليست المسألة هي مسألة تطابق عددي وانما مشاركة في ٥٠٪ من التسلسل الجيني (sequence) كما نتشارك مع الشمبانزي في ٩٨٪ من السيكونس ..
    أما عن قولك “اخالفك الرأي, الله خلق آلاف الانواع البشرية المتدرجة بين انسان الارديبيتيكوس راميدوس, وبين الهومو سابينس سابينس, مرورا بالهومو اركتوس و الهومو اوسترالوبيتيكوس … بحيث ينقرض نوع واحد, ويظهر نوع يشبهه تقريبا (ويختلف عنه في تفاصيل طفيفة؟؟؟؟؟”
    مين قال هذا الكلام ؟؟!! الله سبحانه حكيم لا يعمل الا بحكمة و أبى ان يجري الأمور الا بأسبابها بما نراه من قوانين مقننة محكمة دقيقة بشكل مذهل. قال الله تعالى ” وخلقناكم أطوارا”
    و السؤال الموجه لك وهل تعتقد ان هذه الكتب التي في الصناديق بما فيها من معلومات في المثال الذي أوردته تشكلت بنفسها بشكل عشوائي عبثي بمحظ الصدفة؟!

  48. Mohamed Taki Oref

    Abdullah Jawad Alshawaf “و السؤال الموجه لك وهل تعتقد ان هذه الكتب التي في الصناديق بما فيها من معلومات في المثال الذي أوردته تشكلت بنفسها بشكل عشوائي عبثي بمحظ الصدفة؟! ”

    لا أعتقد شيئا, العلم وحده كفيل بالاجابة عن ذلك السؤال … ذاك سؤال علمي, البحث و التجربة وحدهما يأتيان بالاجابة, أما وضع الافتراضات فهناك احتمالات كثيرة لنشوء الكون ووجود الحياة , حتى ولو لم يكن الاله موجودا

  49. Abdullah Jawad Alshawaf

    Mohamed Taqi مع تقديري للتجربة و ما أحدثته من تقدم علمي ضخم ,, إلا أنني لا أتفق معك في كونها وحدها هي المصدر الوحيد للمعرفة فالتجربة صامته (مجرد ظواهر) و العقل منطلقا من مبادئه هو من يضع الروابط و يستخلص النتائج .. التجربة و أدواتها محدودة في اطار الظواهر المادية فقط وما وراء ذلك من مفاهيم مجردة لا و لن تستطيع التجربة الخوض فيه. 🙂

  50. Mohamed Taki Oref

    ” لكن أسلوبه مُستفز بالنسبة لي ﻷنه يعتبرنا مُجرد حُثاﻻت وكائنات وحيونات بدائية تسير على اﻷرض، ويُهين ضمنيًا اﻷفكار الدينية – الاإسلامية والمسيحية واليهودية – التي أؤمن أنا وغيري. ”

    فقط لأنه يتحدث في العلم , أسلوبه مستفز لك. و يهين معتقداتك الدينية اليهواسلامسيحية .. دعني أقل لك شيئا : ما قلته الآن يعكس الكبرياء و العجرفة التي تغمر بني البشر (خصوصا المتدينين منهم) , فهم يعتبرون أنفسهم اسياد الكون… بينما هم في الحقيقة مجرد حثالات لا قيمة لهم في هذا الكون الشاسع. أي كبرياء و أي عجرفة أكبر من ان اعتبر نفسي افضل من جميع الكائنات الاخرى, بينما في الحقيقة ليس هناك غير الحظ جعلني بشريا. هل من الفخر ان افتخر بشيء لم اختره ولم افعل شيئا؟ وهل من الجائز ان اعتبر حمارا لم يختر ان يكون حمارا مجرد حثالة لا قيمة لحياته؟؟

    ما يقتل الناس حقا هو الدين, لأنه يجعل الانسان يفتخر بنوعه البشري, ويجعله مفتخرا على باقي الطوائف و الاديان… ثم القومية فهي تجعله يفتخر بوطنه و لغته… بينما في الحقيقة لا خيار له في اي منها, وهذا يثبت لي يوما بعد يوم أن البشر من اغبى الكائنات.

    الدين يغرس في الانسان تلك الفكرة , فكرة ان الانسان إله الكائنات, فالله خلقه على صورته حسب الهراء اليهواسلامسيحي. انت تحس بالاساءة و الاهانة لمجرد التحدث في العلم… فهذا المقال يهين اصنامك بشدة.

    دعني اقل لك شيئا, اصنامك لا تهين الاخرين, بل تدعوا إلى قتل كل من لم يعد يوافقها الرأي … يجب ان يقتل كل من يترك المعتقدات اليهواسلامسيحية… انها لا تهين فقط, انها تقتل.

    ولهذا فلا تستحق الاديان أي احترام, لأنها لا تحترم الاراء المختلفة ايضا.

  51. Mhammad Hasan

    لماذا لم يتوسع ويضح الكاتب عن الأزمة الأخيرة وكيف كان لها دور في مانحن فيه الآن؟

  52. Mhammad Hasan

    Абделялил Летраче وحضرتك من أي أمة؟ هلا أثبتت لي بالحجة المنطقية لماذا تعتبر أن الأصل قرد لمجرد أن عمر الإنسان العاقل أقل من عمره الفعلي؟ هل كان للإنسان وسيلة للتعبير عن نفسه في البدايات؟ ألسنا تعتبر الطفل حتى يتعلم تذوق الفن والعلم غير عاقل من وجهة علم النفس؟ فهل هذا يعني أن الطفل قرد؟

  53. Mohamed Taki Oref

    Pipo Legacy لا أعرف حتى من يكون أنتوني فلو هذا, يجب ان تفرق بين المناظرات “الدينية – اللادينية” , وبين العلم القائم على التجارب…. ليكتب أنتوني فلو آلاف الكتب, وليطرح آلاف المحاضرات عن الالحاد و التطور وما الى ذلك… لا يهمني.

    ما يهم الآن هو النتائج العلمية, فقط… داوكينز كان شخصا أحترمه كثيرا عندما كان يدخل مجال تخصصه فقط (علم الحيوان zoology) لكنه تحول الى كاهن كما قلت اكثر منه عالم احياء.

    ما اعرضه عليك , لا تشاهد افلام داوكينز… لا تشاهد الوثائقيات, لا تقرأ الكتب الالحادية, والكتب التي تنتقد الالحاد, ما اعرضه عليك هو شراء او تحميل كتب انجليزية عن علوم الاحياء, علوم الاركيولوجيا, وقم بتحميل السجل الاحفوري كاملا.

    انزع عنك فكرة أن الكائنات ظهرت مرة واحدة, فهذا لا يحدث ولو على مدى 1000 سنة… عملية التطور (او الخلق كما تحب تسميتها) , تحدث على مدى ملايين السنين… و تأتي بالكثير من الانواع منذ ظهور المواد العضوية على سطح الارض. بل ان عملية الانتقاء الطبيعي مستمرة لحد الساعة… لايمكننا انكار ذلك. سأعطيك امثله, مثلا في المستقبل البعيد سيفقد الانسان شعر رأسه (وهذه العملية قد استمرت لملايين السنين, فقد فيها الانسان كل شعر جسمه باستثناء بعض المناطق, بينما بقي الشعر خفيفا في اغلبها… لكن الجينات تكشف أن تاريخنا مر على مرحلة الفرو الذي يغطي كامل الجسد.

  54. Mohamed Taki Oref

    Pipo Legacy ” أعرف أنه من المستحيل دفع ذلك الثمن بالنسبة له لكن كان تحديا , و ربح التحدي بالنسبة لهم هو إلجام على الأقل عدنان أوكطار , و أيضا دعى هارون يحيى دوكنز إلى مناظرة أمام العامة , و رفض دوكنز , و دائما ما يرفض , لم ؟ لم يرفض إن كان حقا واثقا من ما يعتقده ؟”

    أعرف أني لا أحب ريتشارد داوكينز كثيرا, لكن لو كنت مكانه, لرفضت أي مناظرة مع هارون يحيى بالضبط كما فعل هو … هناك أسباب عدة لرفضي المناظرة :

    1. العلم ليس مجالا للمناظرات , يمكنني ان انظم مناظرة عن وجود الله, يمكنني ان اناظر شخصا مثلا عن الاديان او الالحاد… لكن لايمكنني ان اناظر اي شخص عن فكرة دوران الارض حول الشمس, او اثبت له ان الشمس في السماء؟؟؟؟؟

    2. هارون يحيى اقحم نفسه بطريقة ساذجة في العلم, هو حتى لا يفهم ما يقوله, انه لا يفعل شيئا غير ترديد نفس الاسطوانة التي يرددها العامة الذين لا يعرفون حتى ابجديات علوم الاحياء : “الانسان تطور من قرد” , “الانفجار الكمبري” , “الداروينية و الالحاد” , “هتلر” (اموت لأعرف ما دخل هتلر بامر الالحاد, فضلا عن دخله بامر التطور؟؟؟ هتلر كان بروتستانتيا مؤمنا … فلماذا يقحمه هارون يحيى في موضوع الالحاد او التطور؟؟؟.

    ريتشارد داوكينز (رغم أنه كاهن دوغمائي ايضا) , هو عالم احياء معترف به… ومن الطبيعي ان يرفض عرض هارون يحيى للمناظرات, فالرجل لا يعرف اي شيء استنادا الى كتابه “اطلس الخلق” … لكي يناظر , عليه ان يتعلم على الاقل. لقد قرأت كتابه, يبدؤ بالحديث عن التطور, ثم يبدأ باقتراح صورة غريبة لنجمة بحر يتغير شكلها لتصبح سمكة, و ديناصور تنبت له الاجنحة ويطير ههههههه, تلك الصور كافية لمعرفة ان هارون يحيى مجرد عامي لا علاقة له بالعلم.

    يتحدث عن الداروينية (مذهب لا اعرف من اين اتى به الخلقيون)… فبحسبهم ان علماء الاحياء داروينيون, نسبة الى داروين مؤسس المذهب , كما لو كان الحديث عن مذهب عقائدي . ثم يستمر في الحديث عن العنصرية و بلابالابلابلا.

    بشكل ممل, يظهر لك صورة خطاف للصيد, وصورة حفرية… ثم يقول كما لو كان شخصا منتصر أن الكائنات لم تتغير, ببساطة أنت لا تعرف الفرق ياهارون يحيى لأنك لست عالما… أنت لا تعرف الفروق بين الكائن الذي في صورة الخطاف البلاستيكي, وبين الاحفورة.

    ثم ينتهي الكتاب بكلام ممل عن المادية, وعن الفكرة الفلسفية القائلة بأنه لايمكننا التأكد من وجود العالم حولنا , لأن ما نراه ومانسمعه مجرد اشارات يترجمها الدماغ… طبعا , هذه فلسفة, فماذا تفعل في كتاب يفترض أن يكون كتابا علميا؟

    وماذا يفعل تاريخ الحروب و النزاعات السياسية الشيوعية و الرأسمالية, و هتلر, و ستالين في كتاب يفترض أن يكون كتابا علميا؟

    وماذا تفعل الايات القرآنية في كتاب يفترض أنه كتاب علوم, وليس كتاب دين…. بل الاهم : ماذا قد يفعل كاتب ومؤلف ليس له شهادات جامعية في الساحة العلمية أصلا؟؟؟

  55. Mohamed Taki Oref

    Pipo Legacy تذكر, المناظرات لا تكون في العلم, بل تكون المناظرات في المواضيع الفلسفية التي يكون لها علاقة بالعلم, وغالبا ما تكون الاسئلة المطروحة في مثل تلك المناظرات لم يجب عليها العلم بعد.

    الكثير من الامور لا نعرفها عن التطور, لكن ما نعرفه اليوم يثبت ان التطور حقيقة علمية. أقصد, لقد عرضت عليك مقطعا قصيرا من قبل, يثبت ان الافاعي فعلا تطورت من سحالي تمشي على اطراف , بل ان للافاعي جينات معطلة يؤدي تفعيلها الى نشوء الاطراف, بل الاكثر من ذلك : للافاعي اطراف صغيرة تحت الجلد…. هذا وحده دليل على أن التطور حقيقة علمية. ما رأيك؟

    علماء الاحياء و الاركيولوجيا لا يعتمدون فقط على سجل الاحافير, ليسوا بلهاء حتى يعتمدوا عليه وحده… انهم يدرسون البنية التشريحية للكائنات, و يدرسون الاختلافات و التشابهات في الحمض النووي, و يشاهدون السلوكات الحيوانية في كل الكائنات…. اخر ما يجب فعله هو البحث عن الاحافير.

    هل تفهم ما اقوله؟

  56. Mhammad Hasan

    Абделялил Летраче ضع التدين جانبا والعلم في الوسط والضمير الانساني في المقدمة هلا أجبت على تعليقي السابق

  57. Mohamed Taki Oref

    Mohmad Hsan لا يعني ان الطفل قرد, لكن فكر معي قليلا : الانسان المنتصب ظهر قبل 4.4 مليون سنة تقريبا, ولم يتعلم كيف يقول اسمه الا قبل حوالي 300 الف سنة على الاكثر (اختراع اللغة)., ولم يتعلم كيف يكتب الا قبل اقل من 20 الف سنة فقط.

    وجد العلماء أن حجم الجمجمة كان اصغر كلما عدنا الى الوراء, بل ان المناطق المسؤولة عن اللغة في الدماغ (التي تكون على شكل بروز جانبي الجمجمة) , كان من المستحيل ان تكون عند الهومو اركتوس … مايدل على أن الهومو اركتوس كانت عندهم لغة صوتية محدودة جدا.

    ببساطة, جيناتنا تقول ان تغييرا كبيرا قد طرأ على مدى اكثر من 4 مليون سنة.

  58. Mohamed Taki Oref

    عبدالرحمن حارث الكائنات كانت موجودة قبل الانفجار الكمبري, بدأت فترة الانفجار الكمبري قبل 530 مليون سنة من الان اذا لم تخني الذاكرة, و استمر لأكثر من 20 مليون سنة.

    في ظرف 20 مليون سنة , ظهرت انواع كثيرة تفرعت من الانواع التي كانت قبل الانفجار الكمبري… علماء الاحياء لا ينكرون ان هناك سرعة في ظهور الانواع, لكن الكائنات لم تظهر من عدم كما يظن الخلقيون, بل تطورت من كائنات اقدم كانت موجودة قبل الانفجار الكمبري.

    علماء الاحياء اليوم يبحثون عن السبب الذي جعل عجلة التطور اسرع في تلك الفترة, انا اعلم ما يتخيله المؤمنون : يتخيلون ان هناك فترة يقول فيها الله : “كن, فيظهر الكائن من فراغ … او يقوم بعجنه من طين فينفخ فيه الروح … واستمر الله يفعل ذلك لمدة 20 مليون سنة…”.

    دعني اقل لك شيئا, لنفترض ان الله يخلق كائنا واحد كل شهر لمدة 20 مليون سنة, هل تعرف كيف كانت لتصبح الارض اليوم؟؟؟

  59. Mohamed Taki Oref

    Abdullah Jawad Alshawaf شكرا, لنفترض ان الله يخلق الانسان … هل منعنا ذلك من معرفة كيف يظهر الجنين في بطن امه؟؟ أم ان التجربة العملية و البحث المادي يجعلنا نعرف كيف يتشكل الجنين وماهي الاليات التي تتحكم في ذلك.

    أعني, أننا لو احطنا بالعملية من جميع الجوانب, سنجد ان العملية كلها كيميائية من ألفها الى يائها, لا يوجد شيئ آخر غير الكيمياء تتحكم في ذلك…

    العقل البشري ذكي, انه يعرف انه بنفس الطريقة, يمكنه معرفة كيفية ظهور الكائنات على سطح الارض. قل ما تشاء “الله خلقها, ظهرت بالعشوائية” لايهم… مايهم العلم هو انه يعلم انها عملية كيميائية يمكنه تفسيرها بالطريقة العلمية.

    ولهذا السبب اقول : لايوجد شيئ آخر يمكنه ان يعطيك الحقيقة , غير العلم.

    الدين يكتفي بوضع جواب لم يتعب عليه احد : “الله خلق الكائنات” … ماذا سينفعني هذا الكلام اذا لم تكن هناك نظريات (او فرضيات على الاقل) تقول لي : كيف فعل ذلك؟؟.

    المتدينون لا يفعلون شيئا, انهم يضعون اجابات جاهزة اتى بها انبياء (لا نعرف حتى ان كانوا موجودين حقا خاصة و ان اولهم طوله 30 متر) … ثم يجلسون لا يفعلون شيئا, ثم يقولون لمن يبحث عن كيفية حدوث الحياة : “لا تتعب نفسك, ذاك سؤال لن تجيب عنه, لأن الله خلق الكائنات بكن فيكون … انت تؤمن ان الحياة ظهرت بالصدفة و كيف يمكن أن تتشكل طائرة البوينغ بالصدفة بلابلا بلا بلا”. ثم يرمون الاتهامات, ولا يتفانون عن انكار اي شيء يثبت من العلم يناقض افكارهم ومعتقداتهم.

    المشكلة حتى انهم لايعرفون كيف يمكن ان تظهر الحياة, لم يكلف احدهم نفسه عناء البحث عن الفرضيات التي يضعها الباحثون لحدوث ذلك (نعم هي فرضيات لم تثبت بعد … لكنها ممكنة ومحتملة جميعا).

    ابحاث الفيزياء و علوم الاحياء تثبت يوما بعد يوم ان “الله , او زيوس, او كريشنا , او حتى يهوه” ليس هو الجواب الاخير الوحيد الذي يمكنه ان يفسر وجود الكون و الحياة.

  60. Abdullah Jawad Alshawaf

    Mohamed Taqi حياك الله يا أخي .. اتفق معك ان بعض المتدينون لديهم تكبر و تعالي و كسل فكري تشمئز منه النفوس و اتفق معك في ان الاحاديث فيها الكثير من الخزعبلات لأنه لو تتبعت التاريخ لوجدت انه دخل فيها الدس وتم التلاعب بها بل التفنن في في فعل ذلك .. و أعتقد أنك لديك تصور خاطيء عن الدين او الاسلام بشكل خاص .. الأسلام لا ينكر الاسبباب المادية ابدا بل في ذلك اظهار ابداع و عظمةو حكمة الله في الكون و ان كل شيء مخلوق بقدر محدد وفق نظام متكامل و القران يدعو الى التفكر و عدم الركون الى ما هو متوارث لكن يسند كل الاسباب الى الله فهو ممدها و الكون و الحياة قائمة به . معرفة الله اللامحدود تعطي للأنسان الاطار او الغاية التي من خلالها يتحرك و تمده بالشعور بالمسئولية كخليفة على وجه الارض تجاه الأمانة و هي الطبيعة تجاه أخيه الأنسان كشريك في هذه الخلافة .. و بالنهاية كل حر بالاعتقاد و فعل ما يريد . (كُلًّا نُّمِدُّ هَـٰؤُلَاءِ وَهَـٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ ۚ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا)

  61. Mohamed Taki Oref

    Said Bengzoul هارون يحيى اكبر مدلس, اكبر تدليس هو كتاب “اطلس الخلق” , التي ثبت فيه جهل الرجل بكل ما يتحدث عنه… عزيزي , تقبل ذلك أو لا , ذلك شأنك : لكن الحقيقة هي ان هارون يحيى ليس عالم احياء…. كلامه يبدو علميا للعامة, لكن يكفيك ان تقرأ كتبا في علم الوراثة و الجينات, وتطلع على السجل الاحفوري, و تطلع على الخصائص المشتركة للحمض النووي بين الكائنات, صدقني : اول ما ستفعله هو رمي جميع كتب هارون يحيى في اقرب قمامة.

  62. Boubaker Boudina

    Абделялил Летраче ايها الفاسق انت تتكلم على الانسان بغظ النظر عن انها مسالة دينية انا اادفع عن اصلي( خلقنا الانسان في احسن تقويم ) كيف تريد مني ان اقبل ان اصلي حيوان قرد ؟؟ ضحك عليكم ابليس ! هذا الفرق بين تلك النظرية والنظريات الاخرى الاخرى التي تطلب منا ان نبحث عليها لا اكثر الجدال هيهات بينك وبين الموت وسترى الحقيقة واطلب من داروين الانقاذ والحجج والبراهين. تلحدون على شئ عار حتى على الانسانية يا احفاد القردة

  63. Abo Yousif Ram

    في الحقيقية الموضوع قد يحتاج لتفكير وتأمل.

    الأمر الأول:
    إذا كنا فعلاً نتيجة تطور للقردة، فلماذا لا يزال هناك قردة لم تتطور حتى الآن؟ أليس المفترض أن نكون تطورنا جميعاً أو بقينا على أصلنا الأول؟ لم أجد دب أو غزال متطور وآخر غير متطور، حيث لم أجد أي فصيلة حيوانية القسم الأول منها متطور وقسم منها لا يزال لم يتطور! هل من الممكن أن أرى يوماً من الأيام سلاحف نينجا حقيقيين؟

    الأمر الثاني:
    إذا أثبتوا أن الإنسان كان قرداً، فهم بالتأكيد عرفوا الطريقة التي تحول بها القرد من قرد إلى الإنسان، إذاً لماذا لا يقوموا بمساعدة بقية القردة للتحول إلى الإنسان “بما أنهم عرفوا الطريقة”. (قد يكون هذا الأمر مستبعد قليلاً :3)

    وأخيراً، لماذا لا يكون الأمر برمته معكوساً !!
    بمعنى أن الإنسان هو من تحول إلى القرد ؟ّ!
    ففي القرآن قوله تعالى: (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ * فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ) [البقرة:65-66].

  64. Mo-ezz Al-Rammah

    مقال رائع..أحسنت دكتور مُعاذ..شكراً أراجيك على الإنتقاءات المميزة.

  65. طالب الجعبة

    يجب علي الاعتذار من الجميع فقد تبين لي اني كنت مخدوع بكلام فارغ مثل الكلام بان الارض لا تدور وتتبين لي عكس ما كنت اعتقد بعد البحث والاستقصاء

  66. طالب الجعبة

    تبين لي اني كنت مخدوع بكلام فارغ مثل الكلام بان الارض لا تدور
    انصح الجميع بمتابعة سلسلة نظرية التطور للدكتور عدنان ابراهيم

  67. هشام باقي

    الله يهدي كاتب الموضوع لدين الاسلام
    قال الله في كتابه الكريم(( أولم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين كانوا من قبلهم كانوا هم أشد منهم قوة وآثارا في الأرض فأخذهم الله بذنوبهم وما كان لهم من الله من واق ( 21 ) ذلك بأنهم كانت تأتيهم رسلهم بالبينات فكفروا فأخذهم الله إنه قوي شديد العقاب ( 22 ) )

  68. سارة عواد

    مقال رائع!!
    من فضلك أريد كتاب أو مقال يتحدث عن أنواع الإنسان القديم و الفرق بينه و بيننا حالياً

  69. Ibtesam Tabaa

    لم تعودوا تستحقون المتابعة ، كنت انتظر مقالاتكم بشغف وهي منذ شهر عالأقل دون المستوى

  70. موفق شلبي

    لم يذكر موضوع القرد والنشوء والتطور ولكن عصر الأحافير سحق هذه المعتقدات وكان اخر الهزائم هو الوصول للعصر الكمبوري

  71. Abdallah FreeMan

    مقال يصلح لافلام الاكشن الامريكية او افلام الافاتار الاسطورية لا ادري لماذا انت متأكد بنسبة 100 % ان هاذا حقيقي وانت منبهر من فرضيات لم تثبت بعد !! وكأنهم اعطوك فديوا لتلك الحقبة الزمنية وانت انبهرت بذلك ههههه نعيش في عالم احمق وخاصة الملحدين العرب والذين لا يعدون سوى حشرات طفيلية تحاول بأقصى ما لديها لتقليد اسيادهم العالم المتقدم علميا صراحة لو كتبت كتابا علميا اثبت فيه ان الله غير موجود واضيف اليه كلمات علمية اسرقها من هنا وهناك واملئه بهرطقات دارويين وامثاله قد افوز بجائزة نوبل للاحياء بما انني عربي وانسلخت من جلدتي او األف كتابا ادبيا اذم فيه الحجاب واعتبره سجنا للمرأة لأتلقى التصفيقات من الغرب وقد افوز بجائزة نوبل للاداب لكنني انسان قبل كل شيئ لا استطيع ان انافق و احول تأخري العقلي ومرضي النفسي ضد كل ماهو ديني سواءا دين الاسلام او المسيحية وخاصة الاسلام الذي سيمنعني من التحول لحيوان جنسي مثلا او لص محتال او كاذب دون عقوبة ودون تأنيب ضمير …………….. الملحدون العرب انتم لا شيئ …. بسم الله الرحمان الرحيم (يريدون ان يطفئوا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون ) …

  72. Salwan A. Hilali

    مقالة جميلة 🙂
    نحن Homo Sapiens Sapiens (مرتين)، تفرعنا من تزاوج Homo Sapiens مع Neanderthals.

  73. Omar Ali Mokhtar

    “بحيث أنه تسبب في شتاء مستمر في العشر سنوات التي لحقته”
    هل كان في قارة Westros ؟!

  74. ابو عمر الشامي

    قصة درامية جميلة من نسج الخيال, ماأكثرهذه القصص التي لا يمكن تعقب صحتها وهي مليئة بالأرقام الدقيقة …قال 2000 شخص قال 🙂 🙂

    • ابو عمر الشامي

      Abd Elhamied
      القفز بين المواضيع طريقة مستخدمة بكثرة بين الملحدين الذين ليس لديهم دليل علمي في الوصول إلى الحقائق بعكس المسلمين, فالمسلمون يتبعون المنهج العلمي في معرفة الحقيقة, بالرغم من استهزائك المستخدم منذ قرون في مواجهة الايمان الذي ينتصر دائما في وجه الالحاد

  75. محمد قاسمي

    مقال ادبي يسوق لايديولوجية اندثرت مع تطور العلم ههههه يبدو ان كاتب المقال ابله او ناقص خبرة اعتقد انه لا يدرك ان هيكل القردة لوسي الذي اعتمد عليه دارون في نظرية التطور يعود لاكثر من مليون سنة ثم قال دارون انظرو ان ظهور الانسان ” العاقل ” او الذكي ظهر بعد هذه الفترة اي عمره اقل من مليون سنة الى هنا الامر جميل …لكن ما لا يعرفه كاتب هذا المقال التافه ان العلماء اكتشفو اخيرا هيكلا جديدا وبعد التحقق من الكربون المشع ثبت للعلماء ان الاخير مشى على قدميه قبل لوسي بحوالي مليون سنة وقال الفريق العلمي ان مواصفات هذا الهيكل هي نفس مواصفات البشر في عصرنا اي انه كان بشرا وهذا يعني ان الانسان مشى على ظهر الكوكب قبل مليوني عام وليس كما جاء في هذا المقال الادبي الجاهل والجهول فلا تجهلن علينا فنجهل فوق جهل الجاهلين

  76. محمد قاسمي

    Абделялил Летраче انت …يبدو انك تعاني من خلل عقلي قادك نحو التخلف الدماغي …تواضع انا الان ساعلمك شيئ قد ينفعك ولا تنسى المتكبر لا يتعلم والغبي ايضا …اول شيئ مفهوم النظرية هو مفهوم لغوي فقط اي انه يعتمد فقط على الفلسفة التي لطالما اخطات هذا من جهة ااما الحقيقة العلمية فهي الاثبات المادي بلغة الارقام فلا تتفصح علينا بالهبل وعليك انت ان تقرا وليس الاخرون فانت ربما كنت في سبات واسيقظت متاخرا فاصطدمت بجدار اسمه حقيقة علمية فزيائية ضربت النظرية الفلسفية لدارون وسحقتها تماما ..لن اطيل عليك شاهد تقرير علماء الفيزياء الغربيين حتى لا تقول انني اكذب او اسوق للاكاذيب مثلك واذا لم تغير فكرك النمطي الالحادي المتخلف فانت لا شك مصاب بداء نفسي ربما نتيجة حقدك او فقرك او شيئ ما عانيته في صباك شاهد https://www.youtube.com/watch?v=lp0pikdQXQ4

  77. محمد قاسمي

    طالب الجعبة لا عليك فالغباء اليوم اصبح سمة غالبة للملحدين والمتشددين في كل ايديولوجية سواء المتشدد لنظرية بائدة او ذاك المتشدد الذي حرم ما حلل الله عليه وكلاهما كلما قلت لهما انكما مخطئين اخذتهما العزة بالاثم وجنون العظمة فهما لا يتعلمان …وانا الان مقتنع تماما ام ماسي الانسانية هي بسبب غباء اثنين الملحد الذي تشدد لنظرية بائدة والاسلامي المتطرف الذي شاد الدين فغله وللاسف هما اي الاثنين هما سبب مصائب البشرية الملحد قتل البشرية بصناعة البورنوغرافيا والانحلال نتيجة ايمانه ان الانسان مجرد حيوان مع ان الحيوان انقى واطهر من ممثلات وممثلوا الاباحية والثاني اي المتطرف الديني قتل الانسانية بغبائه وتسلطه على حرية الاخرين …اقسم بالله انهما سبب خراب المجتمعات البشرية وسيكونان هما المسمار الاخير الذي سيدق في نعش كوكب الارض باكمله

  78. Badr Elmers

    Абделялил Летраче اقرا انت عن الانفجار الكمبري وكيف ان المخلوقات ظهرت فجأة في تلك الحقبة وقارنها بالقاعدة التي وضعها داروين نفسه حين اسس نضريته في الانتقاء الطبيعي , قال داروين اذا ظهرت فى وقت واحد انواع عديدة تنتمى لعائلات او اصناف احدة فهذا ضربة قاضية لنظرية التطور , انتهى
    اذا ما عليك الا ان تدرس حقبة الانفجار الكمبري واسقاطه على قاعدة داروين

  79. Haroun Khoualdia

    لا حقيقة مرة ولا شابه
    أنا أرى في نتائج العلم تطابق تام في ماورد في قرآننا الكريم
    فإنقراض وصل لـمئات معدودة من الإنس ربما يدل إلى حادثة طوفان سيدنا نوح عليه السلام
    و الذي يزيد الأمر يقينا هو إعتماد الإنسان في تلك المرحلة على الإقتات من البحار وكذا الكميات الهائلة
    من الجليد وبالتالي المياه التي غمرة سطح الأرض …
    يبقى ماقلته فرضية لا علم لي بها وهي شك مثل هذه النظرية والشك لا يغني من الحقيقة من شئ !
    والله أعلم

  80. Haroun Khoualdia

    لا حقيقة مرة ولا شابه
    أنا أرى في نتائج العلم تطابق تام في ماورد في قرآننا الكريم
    فإنقراض وصل لـمئات معدودة من الإنس ربما يدل إلى حادثة طوفان سيدنا نوح عليه السلام
    و الذي يزيد الأمر يقينا هو إعتماد الإنسان في تلك المرحلة على الإقتات من البحار وكذا الكميات الهائلة
    من الجليد وبالتالي المياه التي غمرة سطح الأرض …
    يبقى ماقلته فرضية لا علم لي بها وهي شك مثل هذه النظرية والشك لا يغني من الحقيقة من شئ !
    والله أعلم

  81. Abdullah Alshaibany

    مقالة تحكي قصة كفاح البشرية مع الـ winters
    وشعار ال ستارك ما جاء من فراغ =D

  82. Haroun Khoualdia

    Emad Naasan اخي فالتعلم أن الدين علم وتفكير وليس جهلا وتكفير
    فالإسلام هو سبب إكتشاف العديد من الحقائق التي انت تنعم بها سواءً شئت ام أبيت
    بدأً من اكتشاف كروية الأرض إلى رسم خريطة العالم بما فيها القارة الأمريكية التي يدعي البعض انها
    من إكتشاف كولومبوس

  83. ابو عمر الشامي

    Abd Elhamied
    القفز بين المواضيع طريقة مستخدمة بكثرة بين الملحدين الذين ليس لديهم دليل علمي في الوصول إلى الحقائق بعكس المسلمين, فالمسلمون يتبعون المنهج العلمي في معرفة الحقيقة, بالرغم من استهزائك المستخدم منذ قرون في مواجهة الايمان الذي ينتصر دائما في وجه الالحاد

  84. Wared Mohamad

    هذه المقالة منتقا من موقع سوفيتي قديم يرتبط بالايدلوجيا التي لطالما ارتبطت بالعلمانية والتفمير الغير منطقي ومن اهم نضريات العلمانية ان الانسان يعود نسله الى قرد

  85. Mahmoud Ashraf

    الكون كبير ومعجز اكبر من الانسان واكتشافاتة … مقال مميز 🙂

  86. Hesham Diab

    مقال رائع في الحقيقة
    وأيضا مشروع لفكرة فيلم سينمائي عالمي

  87. سا لم با فياض

    الأجداد القرود الاولين الطف واكثر قرديه من القرود المحدثين .الأكثر وحشيه وهمجيه ..نسال ا لله ان يبدل الاخرين بل اولين ؟؟

  88. Hano Mhmd

    Emad Naasan كان المسلمين العرب قديما وغيرهم من الخورازمي وغيره كإبن خلدون
    الذين بدأوا العلم ,, مسلمين مجتهدين وملتزمين !

  89. Ahmad Hosni

    طبعا احترامًا لعقلي لابد لي أولا أن أتفق أن هذا المقال مجرد نظرية لا دليل على صحتها وبخاصة الأرقام الدقيقة الواردة في المقال كأنه كان هناك سجلا مدنيًّا أو هيئة إحصاء وتعبئة.. هذا أولا، ثانيا: لو سلمنا بصحته؛ فهذا المقال دليل على أن الإنسان غير قابل للانقراض، وأنه مستخلف في هذه الأرض ومسخر له مافيها، كما أثبت الله ذلك في كتابه في أكثر من موضع.. ثالثا: فيه إشارة لطيفة في البلايا والمصائب التي تصيب البشرية هي خير لهم في الحقيقة، وفيه رد على الملحدين والمتحيريين الذين ينكرون وجود الإله بسبب هذا البلايا التي تنزل علينا.

    • Ahmad Hosni

      وتبقى نظرية؛ والدليل الوحيد على صحتها هو التجربة أو البرهان القاطع…
      ولا يكفي قولك أنها صحيحة دليلا على صحتها..

  90. Hussein AbuSetta

    المقالة بتقول ان عمر البشر 2 مليون عام و ده كلام فارغ

  91. Ramdani Lakhdar

    احتراما لمجهودك ضيعت دقائق من عمري لقراءة ما كتبت .. أنا أبي آدم يا هذا

    • Abdullah Alshabi

      جد مضيعة للوقت بكرا بيطلع اكتشاف بينسف يلي قبلو
      وان غدا لناظهره قريب

  92. Ahmad Hosni

    وتبقى نظرية؛ والدليل الوحيد على صحتها هو التجربة أو البرهان القاطع…
    ولا يكفي قولك أنها صحيحة دليلا على صحتها..

  93. Sabah Ahmed Alsawy

    قبل ان ينزل ابن ادم الى كوكب الرض كانت الجن تسكن الارض ولكنها عاثت فيها فسادا وسقكت الدماء لذا وقبل نزول ادم بالف عام ارسل الله جيشا من الملائكة لتطهيرها وهذا ما جاء فى تفسير الاية :ال ابن جرير : وحدثنا أبو كريب ، حدثنا عثمان بن سعيد ، حدثنا بشر بن عمارة ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس ، قال : أول من سكن الأرض الجن ، فأفسدوا فيها وسفكوا فيها الدماء ، وقتل بعضهم بعضا . قال : فبعث الله إليهم إبليس ، فقتلهم إبليس ومن معه حتى ألحقهم بجزائر البحور وأطراف الجبال . ثم خلق آدم وأسكنه إياها ، فلذلك قال : ( إني جاعل في الأرض خليفة ) .http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=76&idto=76&bk_no=49&ID=80
    ما اريد قوله ان ما تعتقدوه فى البحث العلمى انه مضاد للدين هو ببساطة غباء لان الله خلق العلم ليزيدنا قوة فى الادراك وايمان قائم عن التصديق الذاتى بوجود الله كما فى ذكر ايمان خليله ابراهيم عليه السلام .من نظرة الدين ما يفعله العلماء سواء مسلمين او لا هو اخذ بالاسباب فى طريق للبحث عن المعرفة و تغذية لفضول خلقه الله بطبيعتنا

    • Bilal Khatib

      هههههههههههههههههههههه الجن ؟؟؟؟؟؟ انت بصفحة علمية يا حبيبي

    • Abd Kh Ateb

      Amri Amin من الجيد أنه يوجد أشخاص يفكرون بمنطقية وتجريد مثلك

    • Yaser Al Khudhiri

      Bilal Khatib ليش هل العلم ينكر وجود الجن. لما تتكلم عن صفحة علمية يجب طرح القصة بطريقة علمية وبالدلائل القاطعة. مع احترامي لكاتب المقال، يبدو انه ترجمه من عدة مواقع واماكن ولا ينتمي غالبيته للصحة. في كل سطر يذكر مرحلة او يقول اجدادكم الخ يجب عليه اثبات الكلام علميا.

      اليوم العلم يعرف اكثر من اي وقت مضى فشل نظرية داروين… اي ان الانسان فصيلة والقرود فصيلة، والزرافة ما كانت غزال يوم من الايام وبسبب محاولتها الوصول للشجر طالت رقبتها …..

  94. Abdullah Alshabi

    جد مضيعة للوقت بكرا بيطلع اكتشاف بينسف يلي قبلو
    وان غدا لناظهره قريب

  95. Silver Aigle

    القصة محرفة عن الواقع بشكل فضيع فالحقيقة أن الافراد اللذين ذكرتهم ( لم يبق منهم إلا بالكاد ما يملأ قاعة من قاعات الأوبرا والعروض المسرحية ) ينطبق وصفهم على قصة سيدنا نوح ومن نجى معه من الطوفان,هذا الأخير الذي وصفته ( بالإنفجار البركاني الذي تسبب في شتاء مستمر في العشر سنوات )
    راجع معلوماتك فكل شيئ دكره الله تعالى في القران

  96. Ellia Mirza

    القران هو السد المنيع لتقدم المسلمين في العلم ولم يكن علماء الذين عاشو في عصر خلافه اسلام سوى ملحدين من بينهم ابن سينا الذي قال يمكنني ااتي بااعجاز مئة قران

    • Yassir Shaheen

      القرآن كلام خالق الكون وهو لم يخالف النواميس الطبيعية أبدا ، وربنا الله عز وجل له سنة في الكون ولن تجد لسنة الله تبديلا ، ناهيك عن ان القرآن لم يذكر عمر البشر على الارض ، لربما كان هناك فعلا بشر موجودون منذ 30 الف سنة او اكثر وربما لا ولكن الحق ان الله عز وجل ومن سابق الازل ومن لحظة تسوية عقل الانسان ومنذ بدأ الانسان يدرك الاسماء والصفات بعد ان علمه ربه عز وجل ذلك وبدأ عقله يعمل بشكل سوي لم يترك الله ربنا وخالقنا الرحيم هذا الانسان يهيم على وجهه وانما جعل لحياته هدف وغاية يعيش من اجلها فاوحى الله عز وجل للذين اصطفاهم من البشر ان بلغوا الناس اني ما خلقتهم الا ليعبدون ، و سواء اخطأ العلماء ام اصابوا في هذا المقال مع ان الارجح انهم اخطؤوا لانه من غيرالمنطق ان احدا ما استطاع ان يحصي عدد الناس الموجودون على كامل الكوكب في زمن من الازمان ! يبقى القول الاخير ان اسرار الكون كاملة بيد الله عز وجل وهو وحده يعلمها .

    • Sou Zaim

      لو كان ابن سينا ملحدا كما تدعي لما بدا كل كتاباته باسم الله الرحمان الرحيم

  97. Bilal Khatib

    هههههههههههههههههههههه الجن ؟؟؟؟؟؟ انت بصفحة علمية يا حبيبي

  98. Abd Kh Ateb

    Amri Amin من الجيد أنه يوجد أشخاص يفكرون بمنطقية وتجريد مثلك

  99. Yaser Al Khudhiri

    Bilal Khatib ليش هل العلم ينكر وجود الجن. لما تتكلم عن صفحة علمية يجب طرح القصة بطريقة علمية وبالدلائل القاطعة. مع احترامي لكاتب المقال، يبدو انه ترجمه من عدة مواقع واماكن ولا ينتمي غالبيته للصحة. في كل سطر يذكر مرحلة او يقول اجدادكم الخ يجب عليه اثبات الكلام علميا.

    اليوم العلم يعرف اكثر من اي وقت مضى فشل نظرية داروين… اي ان الانسان فصيلة والقرود فصيلة، والزرافة ما كانت غزال يوم من الايام وبسبب محاولتها الوصول للشجر طالت رقبتها …..

  100. سلمى عصام

    هو ممكن لما نرد على علم نرد بعلم ،، الكاتب كتب مقال شايف فيه غلط يبقى نرد عليه بدلائل علمية كذلك ، مش من القرآن حتى .

    • Fady Agha

      القرآن أكبر حقيقة على جميع المستويات بسم الله الرحمن الرحيم (( المر تلك آيات الكتاب والذي أنزل إليك من ربك الحق ولكن أكثر الناس لا يؤمنون ))

  101. Hossam Marey

    لو فصلنا الدين عن العلم هنريح دماغنا من المقارنه وهنفضل مسلمين عادى جدا .. مقال رائع

    • Adnane GX

      لي أسف لا ليس عادي ألاسلام أسلوب حيات إستسلام العبد لي الله عز و جل في حياته و هو دين جاء لي يعلم “إقرء” .

  102. Yassir Shaheen

    القرآن كلام خالق الكون وهو لم يخالف النواميس الطبيعية أبدا ، وربنا الله عز وجل له سنة في الكون ولن تجد لسنة الله تبديلا ، ناهيك عن ان القرآن لم يذكر عمر البشر على الارض ، لربما كان هناك فعلا بشر موجودون منذ 30 الف سنة او اكثر وربما لا ولكن الحق ان الله عز وجل ومن سابق الازل ومن لحظة تسوية عقل الانسان ومنذ بدأ الانسان يدرك الاسماء والصفات بعد ان علمه ربه عز وجل ذلك وبدأ عقله يعمل بشكل سوي لم يترك الله ربنا وخالقنا الرحيم هذا الانسان يهيم على وجهه وانما جعل لحياته هدف وغاية يعيش من اجلها فاوحى الله عز وجل للذين اصطفاهم من البشر ان بلغوا الناس اني ما خلقتهم الا ليعبدون ، و سواء اخطأ العلماء ام اصابوا في هذا المقال مع ان الارجح انهم اخطؤوا لانه من غيرالمنطق ان احدا ما استطاع ان يحصي عدد الناس الموجودون على كامل الكوكب في زمن من الازمان ! يبقى القول الاخير ان اسرار الكون كاملة بيد الله عز وجل وهو وحده يعلمها .

    • Sou Zaim

      الله سبحانه و تعالى خلق لنا العقل و امرنا بالتفكير و التعلم و البحث عن الحقائق لا الوقوف مكتوفي الايدي و نقول انها لم تذكر في القران الكريم و العلم هو ما يورثه الانبياء و المرسلين و الاجتهاد في العلم واجب لكل مسلم بصفة خاصة لو كنت في اخي في الله في عصر ابن سينا و الفارابي و غيرهم من العباقرة لاتهمتهم بالكفر لمحدودية فكرك و فهمك للدين

  103. Yassir Shaheen

    القرآن كلام خالق الكون وهو لم يخالف النواميس الطبيعية أبدا ، وربنا الله عز وجل له سنة في الكون ولن تجد لسنة الله تبديلا ، ناهيك عن ان القرآن لم يذكر عمر البشر على الارض ، لربما كان هناك فعلا بشر موجودون منذ 30 الف سنة او اكثر وربما لا ولكن الحق ان الله عز وجل ومن سابق الازل ومن لحظة تسوية عقل الانسان ومنذ بدأ الانسان يدرك الاسماء والصفات بعد ان علمه ربه عز وجل ذلك وبدأ عقله يعمل بشكل سوي لم يترك الله ربنا وخالقنا الرحيم هذا الانسان يهيم على وجهه وانما جعل لحياته هدف وغاية يعيش من اجلها فاوحى الله عز وجل للذين اصطفاهم من البشر ان بلغوا الناس اني ما خلقتهم الا ليعبدون ، و سواء اخطأ العلماء ام اصابوا في هذا المقال مع ان الارجح انهم اخطؤوا لانه من غيرالمنطق ان احدا ما استطاع ان يحصي عدد الناس الموجودون على كامل الكوكب في زمن من الازمان ! يبقى القول الاخير ان اسرار الكون كاملة بيد الله عز وجل وهو وحده يعلمها .

  104. Fady Agha

    القرآن أكبر حقيقة على جميع المستويات بسم الله الرحمن الرحيم (( المر تلك آيات الكتاب والذي أنزل إليك من ربك الحق ولكن أكثر الناس لا يؤمنون ))

  105. Adnane GX

    لي أسف لا ليس عادي ألاسلام أسلوب حيات إستسلام العبد لي الله عز و جل في حياته و هو دين جاء لي يعلم “إقرء” .

  106. Sou Zaim

    الله سبحانه و تعالى خلق لنا العقل و امرنا بالتفكير و التعلم و البحث عن الحقائق لا الوقوف مكتوفي الايدي و نقول انها لم تذكر في القران الكريم و العلم هو ما يورثه الانبياء و المرسلين و الاجتهاد في العلم واجب لكل مسلم بصفة خاصة لو كنت في اخي في الله في عصر ابن سينا و الفارابي و غيرهم من العباقرة لاتهمتهم بالكفر لمحدودية فكرك و فهمك للدين

  107. Sou Zaim

    لو كان ابن سينا ملحدا كما تدعي لما بدا كل كتاباته باسم الله الرحمان الرحيم

  108. Hicham Daoudi

    المقال يتحدث عن القرآن؟تدافعون عن كتاب موضوع في ركن من أركان البيت و لا تهتمون بتدبر آياته و التبحر في شتى العلوم دون الانحصار في حلال و حرام..لا ضير في أن يكون المسلمون حاليا في هذا الانحدار غفر الله لنا جميعا.

  109. Mohmad Syr

    موضوع يصنف تحت بند الخرافات والاساطير فمن يستطيع احصاء الاشخاص في تلك الحقبة؟
    ومن قال لك لولا ذلك فالانسان لا يعرف شيء؟!
    والله سبحانه وتعالى قال علم ادم الاسماء كلها ” أي علمه كل شيء من زراعة وصناعة وخياطة وكل شيء

أضف تعليقًا