أشياء صغيرة وبسيطة تجعلك اكثر ذكاء
50

قد يكون أغلبنا تحت تأثير تلك الجملة التي سمعناها مراراً وتكراراً عندما كنا صغاراً، وهي أن الذكاء يأتي معنا عند ولادتنا ولا يمكننا تغيير شيء بعد ذلك، فإما أن نكون محظوظين ونولد أذكياء أو أن نكون تعيسين ونولد بمعدل ذكاء طبيعي أو أقل وهذا الاعتقاد كفيلٌ أن يجعل البعض يمتنعون عن محاولة أن يُصبحوا اكثر ذكاء

ولكن الأبحاث أثبتت بأننا كنا على خطأ … كيف نتعامل مع حياتنا اليومية والأشياء التي نفعلها كل يوم هي ما يؤثر على عقولنا بشكل ملحوظ ويكون هذا الأثر في تطوير قوتنا الذهنية ودفعها إلى الأمام أو في انحطاطها وسحبها إلى الوراء.

وقد يعني ذلك بأنه علينا العودة إلى المدرسة وملء أرفف مكتبتنا بمجلدات سميكة من أجل زيادة الذكاء لدينا ولكن أن نكون أكثر ذكاءً لا يعني بالضرورة أن نلتزم بشكل كبير مع وقتنا وطاقتنا، وذلك وفقًا للأسئلة والأجوبة التي طرحها موقع Quora.

عندما يسأل شخص حريص على تطوير الذات والمجتمع، “ما الذي ستفعله لتصبح اكثر ذكاء قليلاً في كل يوم؟” كل شخص منا سواء كان من الأطباء أم التقنيين ورواد الأعمال سيقدم اقتراحات مفيدة. وسنقدم لكم 10 أفكار، ياترى أي من هذه الأفكار ستعجبك وتدرجها في روتينك اليومي؟

اقرأ أيضاً: مسلسلات تاريخية كورية رائعة لا تفوتوا مشاهدتها

كن اكثر ذكاء بتعاملك مع الوقت الذي تمضيه على الويب

أشياء صغيرة وبسيطة تجعلك اكثر ذكاء

ليس من الضروري أن تمضي كل استراحة لك على الويب بتفقد حساباتك الاجتماعية ومشاهدة صور الحيوانات الأليفة… إلخ، الويب أيضًا مليء بالمصادر التعليمية الرائعة، دورات تدريبية تقام على النت، محادثات موقع  TED، وأدوات لتقوية المفردات اللغوية الخاصة بك. استبدل بعضًا من الوقت الذي تمضيه على موقع فيسبوك بمواضيع أخرى أكثر تغذية للعقل.

عشرة أسباب جعلت من مارك زوكيربيرج رئيساً محبوباً لدى جميع موظفيه

اكتب ما تعلمته خلال اليوم

أشياء صغيرة وبسيطة تجعلك اكثر ذكاء

ليس من الضروري أن تكون الجملة التي ستكتبها جميلة أو طويلة، ولكن الوقت الذي ستمضيه بالبحث عن هذه الجملة لتعكسها على الورقة كل يوم بالتأكيد سيفجر قدراتك العقلية.

“اكتب مثلًا 400 كلمة باليوم عن الأشياء التي تعلمتها”

تقول مدربة اليوغا Claudia Azula Altucher

كما يوافقها الرأي الباحث في العلوم البيولوجية Mike Xie وike Xie، ومن الأشياء التي تعلمتها تقول مدربة اليوغا كلاوديا بالبحث عن هذه الجملة لتعكسها على الورقة كل يوم بحيث يقول “عليك أن تكتب ماتعلمته خلال يومك”.

اكتب قائمة بالأشياء التي أنجزتها

الذكاء

قسم كبير من الذكاء عبارة عن مزيج ما بين السعادة والثقة بالنفس، لذلك عليك أن تفجّر كليهما من خلال كتابة قائمة، وهذه القائمة لا يجب أن تكون بالأشياء التي عليك فعلها، بل الأشياء التي أنجزتها. فكرة كتابة قائمة بالأشياء التي أنجزتها موصىً بها من قبل رائد الأعمال الشهير مارك أندرسون Marc Andreesse.

بالإضافة إلى Azula Altucher. حيث يؤكد الأخير بأنه عليك أن تبدأ بكتابة هذه القائمة لترى الإنجازات التي قمت بها خلال حياتك.

ابدأ بلعب ألعاب العقل

الذكاء

ألعاب الألغاز والسودوكو ليسوا مسليين فقط، بل يمكن أيضاً أن يكونوا طريقة ممتازة لتدريب العقل وهذا التدريب ضروري لتصبح اكثر ذكاء العب ألعاب كالشطرنج، أحاجي، ألغاز… إلخ وعندما تقوم أنت بالتفكير هذا شيء عادي جداً ولكن عندما تتعرف على آلية تفكيرك فهذا هو الشيء المميز، ويمكنك أيضًا الاستعانة ببرامج تلفزيونية أو مواقع الكترونية أو كتب تتكلم في هذا الصدد.

ابحث عن الأصدقاء الأذكياء

أشياء صغيرة وبسيطة تجعلك اكثر ذكاء

يمكن أن يؤثر ذلك على ثقتك بنفسك، ولكن المثل الشعبي يقول: جالس العلماء تصبح متواضعاً وجالس الحمقى تصبح متكبرًا، فالخروج مع أصدقاء أكثر ذكاء منك هو واحد من أسرع الطرق في التعلم، يقول Saurabh Shah وهو مدير حسابات في شركة Symphony Teleca “احتفظ بالصحبة الذكية، وتذكر بأن معدل الذكاء الخاص بك هو أقرب 5 أشخاص لك تخرج معهم”.

“اجعل نفسك محاطاً بالأشخاص الأكثر ذكاءً” ويوافق المطور Manas J. Saloi ذلك حيث يقول: “أحاول أن أقضي أكبر قدر ممكن مع رؤسائي التقنيين. ولم أرفض بالمطلق حقيقة أنني مبرمج عادي ومازال أمامي الكثير من الأشياء لأتعلمها، كن دائمًا متواضعًا ولديك الرغبة في التعلم”.

قل لي من تصاحب، أقل لك من أنت، من تخرج معه وتخالطه يؤثر عليك بشكل كبير، لذا عليك أن تحسن الاختيار وألا تستهين بذلك أبداً، ودائماً ليكن عندك زمرتين من الأصدقاء، في الزمرة الأولى اختر أشخاص يتفوقون عليك بشيء معين أو عدة أشياء حتى تتعلم هذه الأشياء وتضيفها لخبرتك، والزمرة الثانية أشخاص انت متفوق عليهم، لتتعلم أسلوب القيادة والسيطرة.

اقرأ أيضاً: أفلام مصرية تستحق المُشاهدة لمرة أخرى

اقرأ كثيراً

أشياء صغيرة وبسيطة تجعلك اكثر ذكاء

حسناً، بالتأكيد لم تجد هذه المعلومة جديدة، لأنها كانت الجواب الأكثر شيوعاً، القراءة بالتأكيد هي شيء أساسي. وتختلف الآراء حول ما هو أفضل موضوع يمكن قراءته لتطوير مستوى ذكاءك، من الاقتراحات الممتدة من تطوير نفسك عبر عادة القراءة لجريدة يومية لقصص الخيال العلمي، ولكن الجميع يجمع على أن الكمية مهمة، لذا اقرأ الكثير.

ومن وجهة نظري الشخصية أرى أن الكمية مهمة، ولكن ما يهم أكثر النوعية، فلن تتذكر جميع الكتب التي قرأتها، لذا ركز على نوعية الكتاب وقم بإعداد ملخصات للكتب التي قرأتها، في حين أردت استرجاع أي معلومة، وحتى لا يضيع تعبك سدى، لأنه في النهاية ما سيرسخ ويبقى في عقلك هو ملخص الكتاب وليس الكتاب.

اشرح للآخرين

أشياء صغيرة وبسيطة تجعلك اكثر ذكاء

أغلبنا سمع بمقولة ألبيرت إينشتاين الشهيرة “إذا كنت لا تستطيع شرحها ببساطة، إذاً مازلت لا تفهمها بشكل كافٍ”. كن متأكدًا بأنك تعلّمت ما درست بشكل جيد وبأن المعلومات ستبقى معلّقة بذاكرتك وذلك من خلال محاولتك أن تشرح للأخرين، حيث يؤكد لنا Xie بأنه علينا أن نكون متأكدين بأننا نستطيع أن نشرح ما تعلمناه لشخص آخر.

ويعقّب الطالب Jon Packles على هذه الفكرة: “بالنسبة لأي شيء تعلمته سواء كان كبيراً أو صغيراً، تمسّك به بالقدر الذي مازلت به متذكراً هذه المعلومة ولا تزال قادراً على شرح فكرتها لأي شخص. من السهل جداً أن نتعلم معلومات جديد. ولكن القدرة على الاحتفاظ بهذه المعلومات وتعليمها للآخرين هي بالتأكيد ذات قيمة وصعوبة أكبر”.

6 عادات رائعة يقوم بها أنجح الأشخاص .. قبل النــوم

افعل أشياء جديدة ومتنوعة

أشياء صغيرة وبسيطة تجعلك اكثر ذكاء

بعد ترك ستيف جوبز لدراسته، كان مؤسس شركة Apple يملك الكثير من الوقت، حيث تجول في دورة لتعلم فن الخط والكتابة، وكان ذلك غير منطقي في ذاك الوقت، ولكن مهارات التصميم التي تعلّمها تمت إضافتها إلى أجهزة ماكنتوش الأولى.

فنحن لانعرف مالذي سيكون مفيد لنا لاحقا. عليك فقط أن تحاول تعلّم أشياء جديدة وأن تنتظر لرؤية كيف أن هذه الأشياء ستترابط مع باقي خبرتك لتشكل نسيجاً رائعاً فيما بعد وسترى لاحقاً كيف جعلتك خبراتك الجديدة اكثر ذكاء

أشياء صغيرة وبسيطة تجعلك اكثر ذكاء

لا يمكنك أن تجعل هذه النقاط التي تعلمتها والتي لا يوجد ترابط فيما بينها تتصل ببعضها على الفور، لذا اتركها الآن وكن على ثقة بأن هذه النقاط بطريقة ما ستتصل ببعضها في المستقبل، يجب أن يكون لديك الرغبة بمحاولة أشياء جديدة حتى لو أنها لم تبدو أنها تفيدك بشكل مباشر.

تعلّم لغة جديدة

أشياء صغيرة وبسيطة تجعلك اكثر ذكاء

لا يوجد ما يمكن أن تفعله لتصبح اكثر ذكاء أفضل من تعلم لغة جديدة، بالطبع لست بحاجة أن تصبح طليقاً بسرعة أو أن تذهب برحلة قصيرة لتتعلم اللغة بشكل احترافي. يمكنك أن تعمل بعيداً عن ذلك وبشكل متوازن وأنت جالس على كرسيك وأن تجني الثمار العقلية. حيث اخترنا لكم المواقع التالية للتعلّم..

Busuu

Livemocha

Memrise

خذ متسعا من الوقت لك وحدك

أشياء صغيرة وبسيطة تجعلك اكثر ذكاء

ليس من المفاجئ أن الطبيب المتمرّس Altucher ينصحنا بأن نمنح أنفسنا أوقات فراغ لعقولنا لمعالجة ما تعلمناه حيث يقول “اجلس أنت والصمت بشكل يومي”… كما أنه عليك أن تذهب لتمضي بعض الوقت وأن تفكر، حيث ينصح الشرطي المتقاعد Rick Bruno بأن نقضي بعضًا من الوقت فقط بالتفكير حيث أنه يفكر بالأشياء أثناء ممارسته الركض.

اقرأ أيضاً: أفضل الأفلام الفلسفية .. لائحة بأعمال متنوّعة وعميقة

50

شاركنا رأيك حول "أشياء صغيرة وبسيطة تجعلك اكثر ذكاء … إذا فعلتها يومياً!"