أشياء صغيرة وبسيطة تجعلك أكثر ذكاءً… إذا فعلتها يومياً!

يد تكتب بالقلم على ورق
48

قد يكون أغلبنا تحت تأثير تلك الجملة التي سمعناها مراراً وتكراراً عندما كنا صغاراً، وهي أن الذكاء يأتي معنا عند ولادتنا ولا يمكننا تغيير شيء بعد ذلك، فإما أن نكون محظوظين ونولد أذكياء أو أن نكون تعيسين ونولد بمعدل ذكاء طبيعي أو أقل.

ولكن الأبحاث أثبتت بأننا كنا على خطأ… كيف نتعامل مع حياتنا اليومية والأشياء التي نفعلها كل يوم هي ما يؤثر على عقولنا بشكل ملحوظ ويكون هذا الأثر في تطوير قوتنا الذهنية ودفعها إلى الأمام أو في انحطاطها وسحبها إلى الوراء.

وقد يعني ذلك بأنه علينا العودة إلى المدرسة وملء أرفف مكتبتنا بمجلدات سميكة لنصبح أكثر ذكاءً، ولكن أن نكون أكثر ذكاءً لا يعني بالضرورة أن نلتزم بشكل كبير مع وقتنا وطاقتنا، وذلك وفقًا للأسئلة والأجوبة التي طرحها موقع Quora.

عندما يسأل شخص حريص على تطوير الذات المجتمع، “ما الذي ستفعله لتكون أذكى قليلاً في كل يوم؟” كل شخص منا سواء كان من الأطباء أم التقنيين ورواد الأعمال سيقدم اقتراحات مفيدة. وسنقدم لكم 10 أفكار، ياترى أي من هذه الأفكار ستعجبك وتدرجها في روتينك اليومي؟

اقرأ أيضاً: مسلسلات تاريخية كورية رائعة لا تفوتوا مشاهدتها

1- كن أكثر ذكاءً بتعاملك مع الوقت الذي تمضيه على الويب

المنصات الاجتماعية

ليس من الضروري أن تمضي كل استراحة لك على الويب بتفقد حساباتك الاجتماعية ومشاهدة صور الحيوانات الأليفة… إلخ، الويب أيضًا مليء بالمصادر التعليمية الرائعة، دورات تدريبية تقام على النت، محادثات موقع  TED، وأدوات لتقوية المفردات اللغوية الخاصة بك. استبدل بعضًا من الوقت الذي تمضيه على موقع فيسبوك بمواضيع أخرى أكثر تغذية للعقل.

عشرة أسباب جعلت من مارك زوكيربيرج رئيساً محبوباً لدى جميع موظفيه

2- اكتب ما تعلمته خلال اليوم

يد تكتب على الورق بالقلم

ليس من الضروري أن تكون الجملة التي ستكتبها جميلة أو طويلة، ولكن الوقت الذي ستمضيه بالبحث عن هذه الجملة لتعكسها على الورقة كل يوم بالتأكيد سيفجر قدراتك العقلية.

“اكتب مثلًا 400 كلمة باليوم عن الأشياء التي تعلمتها”
تقول مدربة اليوغا Claudia Azula Altucher

كما يوافقها الرأي الباحث في العلوم البيولوجية Mike Xie وike Xie، ومن الأشياء التي تعلمتها تقول مدربة اليوغا كلاوديا بالبحث عن هذه الجملة لتعكسها على الورقة كل يوم بحيث يقول “عليك أن تكتب ماتعلمته خلال يومك”.

3- اكتب قائمة بالأشياء التي أنجزتها

قائمة بالأشياء التي تم انجازها

قسم كبير من الذكاء عبارة عن مزيج ما بين السعادة والثقة بالنفس، لذلك عليك أن تفجّر كليهما من خلال كتابة قائمة، وهذه القائمة لا يجب أن تكون بالأشياء التي عليك فعلها، بل الأشياء التي أنجزتها. فكرة كتابة قائمة بالأشياء التي أنجزتها موصىً بها من قبل رائد الأعمال الشهير مارك أندرسون Marc Andreesse.

بالإضافة إلى Azula Altucher. حيث يؤكد الأخير بأنه عليك أن تبدأ بكتابة هذه القائمة لترى الإنجازات التي قمت بها خلال حياتك.

4- ابدأ بلعب ألعاب العقل

يد تحرك قطعة من الشطرنج

ألعاب الألغاز والسودوكو ليسوا مسليين فقط، بل يمكن أيضاً أن يكونوا طريقة ممتازة لتدريب العقل، العب ألعاب كالشطرنج، أحاجي، ألغاز… إلخ وعندما تقوم أنت بالتفكير هذا شيء عادي جداً ولكن عندما تتعرف على آلية تفكيرك فهذا هو الشيء المميز، ويمكنك أيضًا الاستعانة ببرامج تلفزيونية أو مواقع الكترونية أو كتب تتكلم في هذا الصدد.

10 من أفضل خدمات تعديل الصور على الويب

5- ابحث عن الأصدقاء الأذكياء

أصدقاء شباب

يمكن أن يؤثر ذلك على ثقتك بنفسك، ولكن المثل الشعبي يقول: جالس العلماء تصبح متواضعاً وجالس الحمقى تصبح متكبرًا، فالخروج مع أصدقاء أكثر ذكاء منك هو واحد من أسرع الطرق في التعلم، يقول Saurabh Shah وهو مدير حسابات في شركة Symphony Teleca “احتفظ بالصحبة الذكية، وتذكر بأن معدل الذكاء الخاص بك هو أقرب 5 أشخاص لك تخرج معهم”.

“اجعل نفسك محاطاً بالأشخاص الأكثر ذكاءً” ويوافق المطور Manas J. Saloi ذلك حيث يقول: “أحاول أن أقضي أكبر قدر ممكن مع رؤسائي التقنيين. ولم أرفض بالمطلق حقيقة أنني مبرمج عادي ومازال أمامي الكثير من الأشياء لأتعلمها، كن دائمًا متواضعًا ولديك الرغبة في التعلم”.

قل لي من تصاحب، أقل لك من أنت، من تخرج معه وتخالطه يؤثر عليك بشكل كبير، لذا عليك أن تحسن الاختيار وألا تستهين بذلك أبداً، ودائماً ليكن عندك زمرتين من الأصدقاء، في الزمرة الأولى اختر أشخاص يتفوقون عليك بشيء معين أو عدة أشياء حتى تتعلم هذه الأشياء وتضيفها لخبرتك، والزمرة الثانية أشخاص انت متفوق عليهم، لتتعلم أسلوب القيادة والسيطرة.

اقرأ أيضاً: أفلام مصرية تستحق المُشاهدة لمرة أخرى

6- اقرأ كثيراً

اقرأ كثيرا ترى كثيرا

حسناً، بالتأكيد لم تجد هذه المعلومة جديدة، لأنها كانت الجواب الأكثر شيوعاً، القراءة بالتأكيد هي شيء أساسي. وتختلف الآراء حول ما هو أفضل موضوع يمكن قراءته لتطوير مستوى ذكاءك، من الاقتراحات الممتدة من تطوير نفسك عبر عادة القراءة لجريدة يومية لقصص الخيال العلمي، ولكن الجميع يجمع على أن الكمية مهمة، لذا اقرأ الكثير.

ومن وجهة نظري الشخصية أرى أن الكمية مهمة، ولكن ما يهم أكثر النوعية، فلن تتذكر جميع الكتب التي قرأتها، لذا ركز على نوعية الكتاب وقم بإعداد ملخصات للكتب التي قرأتها، في حين أردت استرجاع أي معلومة، وحتى لا يضيع تعبك سدى، لأنه في النهاية ما سيرسخ ويبقى في عقلك هو ملخص الكتاب وليس الكتاب.

7- اشرح للآخرين

اشرح للأخرين من مقولات آينشتاين

أغلبنا سمع بمقولة ألبيرت إينشتاين الشهيرة “إذا كنت لا تستطيع شرحها ببساطة، إذاً مازلت لا تفهمها بشكل كافٍ”. كن متأكدًا بأنك تعلّمت ما درست بشكل جيد وبأن المعلومات ستبقى معلّقة بذاكرتك وذلك من خلال محاولتك أن تشرح للأخرين، حيث يؤكد لنا Xie بأنه علينا أن نكون متأكدين بأننا نستطيع أن نشرح ما تعلمناه لشخص آخر.

ويعقّب الطالب Jon Packles على هذه الفكرة: “بالنسبة لأي شيء تعلمته سواء كان كبيراً أو صغيراً، تمسّك به بالقدر الذي مازلت به متذكراً هذه المعلومة ولا تزال قادراً على شرح فكرتها لأي شخص. من السهل جداً أن نتعلم معلومات جديد. ولكن القدرة على الاحتفاظ بهذه المعلومات وتعليمها للآخرين هي بالتأكيد ذات قيمة وصعوبة أكبر”.

6 عادات رائعة يقوم بها أنجح الأشخاص .. قبل النــوم

8- افعل أشياء جديدة ومتنوعة

مغامرة محفوفة بالخطر

بعد ترك ستيف جوبز لدراسته، كان مؤسس شركة Apple يملك الكثير من الوقت، حيث تجول في دورة لتعلم فن الخط والكتابة، وكان ذلك غير منطقي في ذاك الوقت، ولكن مهارات التصميم التي تعلّمها تمت إضافتها إلى أجهزة ماكنتوش الأولى.

فنحن لانعرف مالذي سيكون مفيد لنا لاحقا. عليك فقط أن تحاول تعلّم أشياء جديدة وأن تنتظر لرؤية كيف أن هذه الأشياء ستترابط مع باقي خبرتك لتشكل نسيجاً رائعاً فيما بعد.

الفرق بين مراحل المعرفة والخبرة والإبداع

لا يمكنك أن تجعل هذه النقاط التي تعلمتها والتي لا يوجد ترابط فيما بينها تتصل ببعضها على الفور، لذا اتركها الآن وكن على ثقة بأن هذه النقاط بطريقة ما ستتصل ببعضها في المستقبل، يجب أن يكون لديك الرغبة بمحاولة أشياء جديدة حتى لو أنها لم تبدو أنها تفيدك بشكل مباشر.

9- تعلّم لغة جديدة

كلمة مرحبا بلغات متعددة

بالطبع لست بحاجة أن تصبح طليقاً بسرعة أو أن تذهب برحلة قصيرة لتتعلم اللغة بشكل احترافي. يمكنك أن تعمل بعيداً عن ذلك وبشكل متوازن وأنت جالس على كرسيك وأن تجني الثمار العقلية. حيث اخترنا لكم المواقع التالية للتعلّم..

Busuu

Livemocha

Memrise

10- خذ متسعا من الوقت لك وحدك

فتاة تتأمل الغروب

ليس من المفاجئ أن الطبيب المتمرّس Altucher ينصحنا بأن نمنح أنفسنا أوقات فراغ لعقولنا لمعالجة ما تعلمناه حيث يقول “اجلس أنت والصمت بشكل يومي”… كما أنه عليك أن تذهب لتمضي بعض الوقت وأن تفكر، حيث ينصح الشرطي المتقاعد Rick Bruno بأن نقضي بعضًا من الوقت فقط بالتفكير حيث أنه يفكر بالأشياء أثناء ممارسته الركض.

اقرأ أيضاً: أفضل الأفلام الفلسفية .. لائحة بأعمال متنوّعة وعميقة

48

شاركنا رأيك حول "أشياء صغيرة وبسيطة تجعلك أكثر ذكاءً… إذا فعلتها يومياً!"

  1. Mohamed Taki Oref

    احب تعلم اللغات , سأقرؤ كل ما في صورة الشخص الذي يحمل لافتة اللغات 🙂 …

    مرحبا : مقلوب (العربية).
    Bonjour : فرنسية
    ciao : تشاو (ايطالية)
    Hei : هي (هولندية).
    Hola : اسبانية
    Hello : انجليزية
    شلوم : عبرية (مقلوبة ايضا).
    ني3 هاو : صينية الماندارين (الهان) ,  你好
    كونيتشيوا : konichiwa : يابانية

    • Mohamed Taki Oref

      مستواي متقدم في الامازيغية, الفرنسية, العربية و الانجليزية.

      و متوسط في : الصينية, العبرية و اليابانية.

      و مبتدئ في 13 لغة أخرى.

    • فارس احلامي

      ماذا تقصد بأن مرحبا مقلوبه بالعربيه و العبريه؟؟لم أفهم

    • Mohamed Taki Oref

      فارس احلامي في الصورة فوق, مرحبا مكتوبة : ابحرم … و في العبرية أيضا مقلوبة : مكتوب مولش عوض “شلوم”.

    • Heba Meqdad

      كيف قدرت انه تتعلم كل هاي اللغات بتملی انه تفيدنا بطريقة فعالة!

    • Mohamed Taki Oref

      Heba Meqdad انا فعلا اتعلم كل تلك اللغات, واكثر منها بكثير, وضعت في حاسوبي كتبا ل 20 لغة مختلفة,

      أتكلم 4 لغات بطلاقة كأي شخص عادي وهي : “الامازيغية, الفرنسية, العربية, الانجليزية” و مستواي فيها جميعا متشابه تقريبا.

      متوسط في وضع متقدم في 3 لغات اخرى : “العبرية, الصينية, اليابانية”

      و مبتدئ في 13 لغة اخرى… وهي : “الألمانية, الاسبانية, البرتغالية, الايطالية, الكورية, الفيتنامية, السواحلية, الهولندية, الروسية, التركية, الاغريقية, الفارسية, الهندية (الاوردو) .

      كما أني مازلت مترددا حول لغتين, التايلاندية و صينية كوانغ دونغ, لا اعلم ان كنت سأبدأ تعلمهما ام لا, السبب هو أن الاولى حروفها صعبة علي, و الثانية سهلة, لكن نطقها صعب جدا (يتكون من 7 نغمات صوتية) على عكس الصينية الماندارين, التي تتكون فقط من 4 نغمات صوتية سهلة.

      جميع تلك اللغات استطيع قراءتها وكتابتها … باستثناء التايلندية, مازلت اتعلم كتابتها.

      كما أنه هناك أيضا لغات لا اتعلمها , لكني استطيع قراءتها : السريانية, الكلدانية, سريانية استرنجلو, و القبطية . اهتمامي باللغات بدأ منذ الطفولة, كنت دائما ما احاول تعلم كتابة الحروف في اللغات الاخرى, تعلمت الكتابة العبرية في سن 13 سنة.

    • Mohamed Taki Oref

      Heba Meqdad في الحقيقة يمكنني القول أني استطيع التواصل بشكل عادي ب 7 لغات, اما 13 لغة الاخرى, فما زلت لا استطيع التواصل بها دون ارتكاب الاخطاء.

      لكي تتعلمي لغة معينة, عليك ألا تضغطي على نفسك, اللغة تأتي بكل انسيابية و اريحية, مع مرور الوقت, وبتعلم لغة اجنبية معينة… سوف تجدين ان دماغك يستطيع تذكر الكلمات بسهولة كبيرة مهما كانت كبيرة.

      آخر كلمة تعلمتها مثلا في الصينية كانت يوم أمس , وهي “مزلاج الباب” … هذه الكلمة هي “شوان 1” (بالنغمة الاولى) , كما تذكرت طريقة كتابتها بدون الحاجة الى العودة اليها مرة اخرى. اتذكر الكلمة من المرة الاولى. طريقتي في تذكرها بسيطة , كلمة باب هي هذه في الصينية (تقرأ من2 بالنغمة الثانية) , 门 (أو 門 بالكتابة التقليدية) , تذكرت ماهو مزلاج الباب لسهولة الرمز (تقرأ شوان1 بالنغمة الاولى , وتكتب مثل الباب, لكن باضافة خط في الوسط يعني مزلاج هكذا : 闩 (أو 閂 في الكتابة التقليدية).

      طريقة تعلم اللغات كلها مرة واحدة سهلة, لا تحاول الضغط على نفسك , لا ترغم نفسك على التعلم خلال مدة معينة, انا قررت قرارا بسيطا جدا : تعلم اللغات حتى الموت, الموت هو آخر أجل لتعلم اللغات التي اريد تعلمها.

    • Nisrine El Mbarki

      Mohamed Taqi ابهرتني تبارك الله عليك بالتوفيق ان شاء الله تتقن كل لغات العالم

    • Wassim Adkhal

      Moroccans,
      very impressive, I recommend you to take some courses on the origins of Language and Linguistics, it’s going to change your perspective on how language is and will definitely help learn much easily and proficiently.
      Though, thank you for inspiring me, I’ve always had this passion to learn more languages but I kept procrastinating.
      Best regards Mohamed, you’re awesome.

    • Mohamed Taki Oref

      Thanks my dear friend, actually, I read about linguistics at home. For professional life, since I’m a programmer, I love programming and I want to work as a programmer, not as a linguist.

      I learn linguistics just for the sake of learning, and not for the purpose of getting a job.

      Best regards, You’re awsome as well , since you’re interested too 🙂

    • Wassim Adkhal

      Absolutely not, it’s all for the sake of knowledge and learning.
      Linguistics isn’t a field of real employment unless you were a professor at Uni. I suggest that so you may enhance your perception on Language in general.
      However, Good luck with programming, I’m certain you’ll make it on your own.

  2. Mohamed Taki Oref

    مستواي متقدم في الامازيغية, الفرنسية, العربية و الانجليزية.

    و متوسط في : الصينية, العبرية و اليابانية.

    و مبتدئ في 13 لغة أخرى.

  3. Nagham Abdul Wahab

    أنصح الجميع بلعب اللعبة الجديدة و المميزة المسماة Brain Warsتستطيع تحميلها من المتجر ماذا تنتظر !! هيا أسرع!!!

  4. Sondos Alzain

    بتشكركم كتير على جهودكم وانا كتير حبيت هالافكار والاهم كمان مواقع تعلم اللغات لاني محتاجة مواقع تقويني ببعض اللغات … شكرا كتير

  5. Ghalia Al-Dakkak

    you can’t connect the dots looking forward; you can only connect them looking backwards. So you have to trust that the dots will somehow connect in your future (Y)
    well done Maher, best of luck 🙂

  6. AbdElhalem Lemo

    كلهم ممتازين وانا افعلهم .. ولكن كيف اجد الاصدقاء الاذكياء؟ ((عندي طرقي ولكن احب ان اسمع رأيك))

  7. Nagham Abdul Wahab

    اخت روزيل مع احترامي الشديد هذه اللعبة ليست ككل الالعاب و انما هي لعبة ذكاء و مراقبة لمستوى تطور الدماغ مع ممارستها.احترامي 🙂

  8. فارس احلامي

    ماذا تقصد بأن مرحبا مقلوبه بالعربيه و العبريه؟؟لم أفهم

  9. Mohamed Taki Oref

    فارس احلامي في الصورة فوق, مرحبا مكتوبة : ابحرم … و في العبرية أيضا مقلوبة : مكتوب مولش عوض “شلوم”.

  10. Heba Meqdad

    كيف قدرت انه تتعلم كل هاي اللغات بتملی انه تفيدنا بطريقة فعالة!

  11. Noha Elsaghier

    حاجه جميله فعلا انا هحاول تجربة بعض الطرق لعلها تفيد فى تنمية قدراتى العقليه

  12. Leen Abu Said

    مقال نمطي بعض الشيء و يحتاج للموائمة مع الواقع العربي بتركيبته الفكرية و الاجتماعية و الاقتصادية

  13. Mohamed Taki Oref

    Heba Meqdad انا فعلا اتعلم كل تلك اللغات, واكثر منها بكثير, وضعت في حاسوبي كتبا ل 20 لغة مختلفة,

    أتكلم 4 لغات بطلاقة كأي شخص عادي وهي : “الامازيغية, الفرنسية, العربية, الانجليزية” و مستواي فيها جميعا متشابه تقريبا.

    متوسط في وضع متقدم في 3 لغات اخرى : “العبرية, الصينية, اليابانية”

    و مبتدئ في 13 لغة اخرى… وهي : “الألمانية, الاسبانية, البرتغالية, الايطالية, الكورية, الفيتنامية, السواحلية, الهولندية, الروسية, التركية, الاغريقية, الفارسية, الهندية (الاوردو) .

    كما أني مازلت مترددا حول لغتين, التايلاندية و صينية كوانغ دونغ, لا اعلم ان كنت سأبدأ تعلمهما ام لا, السبب هو أن الاولى حروفها صعبة علي, و الثانية سهلة, لكن نطقها صعب جدا (يتكون من 7 نغمات صوتية) على عكس الصينية الماندارين, التي تتكون فقط من 4 نغمات صوتية سهلة.

    جميع تلك اللغات استطيع قراءتها وكتابتها … باستثناء التايلندية, مازلت اتعلم كتابتها.

    كما أنه هناك أيضا لغات لا اتعلمها , لكني استطيع قراءتها : السريانية, الكلدانية, سريانية استرنجلو, و القبطية . اهتمامي باللغات بدأ منذ الطفولة, كنت دائما ما احاول تعلم كتابة الحروف في اللغات الاخرى, تعلمت الكتابة العبرية في سن 13 سنة.

  14. Mohamed Taki Oref

    Heba Meqdad في الحقيقة يمكنني القول أني استطيع التواصل بشكل عادي ب 7 لغات, اما 13 لغة الاخرى, فما زلت لا استطيع التواصل بها دون ارتكاب الاخطاء.

    لكي تتعلمي لغة معينة, عليك ألا تضغطي على نفسك, اللغة تأتي بكل انسيابية و اريحية, مع مرور الوقت, وبتعلم لغة اجنبية معينة… سوف تجدين ان دماغك يستطيع تذكر الكلمات بسهولة كبيرة مهما كانت كبيرة.

    آخر كلمة تعلمتها مثلا في الصينية كانت يوم أمس , وهي “مزلاج الباب” … هذه الكلمة هي “شوان 1” (بالنغمة الاولى) , كما تذكرت طريقة كتابتها بدون الحاجة الى العودة اليها مرة اخرى. اتذكر الكلمة من المرة الاولى. طريقتي في تذكرها بسيطة , كلمة باب هي هذه في الصينية (تقرأ من2 بالنغمة الثانية) , 门 (أو 門 بالكتابة التقليدية) , تذكرت ماهو مزلاج الباب لسهولة الرمز (تقرأ شوان1 بالنغمة الاولى , وتكتب مثل الباب, لكن باضافة خط في الوسط يعني مزلاج هكذا : 闩 (أو 閂 في الكتابة التقليدية).

    طريقة تعلم اللغات كلها مرة واحدة سهلة, لا تحاول الضغط على نفسك , لا ترغم نفسك على التعلم خلال مدة معينة, انا قررت قرارا بسيطا جدا : تعلم اللغات حتى الموت, الموت هو آخر أجل لتعلم اللغات التي اريد تعلمها.

  15. Mustafa Mazin

    كل هذا اقوم به يوميا بدون ان اعلم انه يزيد الذكاء او اعلم بفوائده او اقرأء مثل هكذا مقال

  16. حسام الجبة

    المقال كان مفيدا” وأعتقد بأنة أكثر من جيد والشكر لكاتب المقال

  17. Mahmoud Mustafa

    مقال رائع و استمتعت و أنا بأقراه فعلا
    تحياتي لكاتب المقال المحترم
    مع تمنياتي بدوام التوفيق في مقالاتة القادمة

  18. Nisrine El Mbarki

    Mohamed Taqi ابهرتني تبارك الله عليك بالتوفيق ان شاء الله تتقن كل لغات العالم

  19. Saud Bakolka

    رائع جدًّا ! لكن

    لماذا تضعوا صورةالـ “تعلّم لغة جديدة” ذات الـ”مرحبا” المقطّعة ومقلوبة ؟ قد نتقبّل الأمر ان كنتم موقع أعجمي لا يلم بشكل اللغة العربية .

  20. Mahmoud Mansour

    جزاك الله خيرا عل الافادة الرائعة لكن فى مشكلة عندى فى فتح الموقع livemocha من على الهاتف مع ان الهاتف امكانياته جيدة جدا حد عنده حل للمشكله؟

  21. Safaa Yassin

    المقال روعه بسى انا بقيت مهمله مع احتياجات وتقريبا اليوم بيعدى من غير اى انجاز لنفسي ،،

  22. عاطف بن علي بالهادي

    “إذا كنت لا تستطيع شرحها ببساطة, إذا مازلت لاتفهمها بشكل كافٍ”
    البساطة في اللغة العربية من المصطلحات التي أسيء ترجمتها من اللغات الأجنبية، فالمبسوط والبسيط في اللغة العربية بمعنى الواسع أو المتسع ومنه قوله تعالى: “وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ (27)” [سورة الشورى]، وإليك أقوال أهل الفن في ذلك:
    “ب س ط
    بسط الثوب والفراش إذا نشره.
    ومن المجاز: بسط رجله وقبضها، وإنه ليبسطني ما بسطك ويقبضني ما قبضك أي يسرني ويطيب نفسي ما سرك ويسوءني ما ساءك. وبسط عليهم العذاب. وزاده الله بسطة في العلم والجسم: أي فضلاً وبسطني الله عليه: فضلني، ونحن في بساط واسعة. قال العديل ن الفرخ:
    ودون يد الحجاج من أن تنالني … بساط لأيدي الناعجات عريض
    ومكان بسيط: واسع. وفلان بسيط الباع واللسان، وقد بسط بساطة. وبسط إلينا يده ولسانه بما نحب أو بما نكره. وبلاد باسطة.” اهـ
    [أسس البلاغة (1/60)]
    ‘بسط: فِي أَسماء اللَّهِ تَعَالَى: الباسطُ، هُوَ الَّذِي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ وَيُوَسِّعُهُ عَلَيْهِمْ بجُوده وَرَحْمَتِهِ ويبسُط الأَرواح فِي الأَجساد عِنْدَ الْحَيَاةِ. والبَسْطُ: نَقِيضُ القَبْضِ، بسَطَه يبسُطه بَسْطاً فانبسَط وبَسَّطَه فتبَسَّط؛ قَالَ بَعْضُ الأَغفال:
    إِذا الصَّحيحُ غَلَّ كَفّاً غَلّا، … بَسَّطَ كَفَّيْهِ مَعاً وبَلّا
    وبسَط الشيءَ: نَشَرَهُ، وَبِالصَّادِّ أَيضاً. وبَسْطُ العُذْرِ: قَبوله. وانبسَط الشيءُ عَلَى الأَرض، والبَسِيطُ مِنَ الأَرض: كالبِساطِ مِنَ الثِّيَابِ، وَالْجَمْعُ البُسُطُ. والبِساطُ: مَا بُسِط. وأَرض بَساطٌ وبَسِيطةٌ: مُنْبَسطة مستويَة؛ قَالَ ذُو الرُّمَّةِ:
    ودَوٍّ ككَفِّ المُشْتَرِي، غيرَ أَنه … بَساطٌ لأَخْفافِ المَراسِيل واسِعُ
    وَقَالَ آخَرُ:
    وَلَوْ كَانَ فِي الأَرضِ البَسيطةِ منهمُ … لِمُخْتَبِطٍ عافٍ، لَما عُرِفَ الفَقْرُ
    وَقِيلَ: البَسِيطةُ الأَرض اسْمٌ لَهَا. أَبو عُبَيْدٍ وَغَيْرُهُ: البَساطُ والبَسيطة الأَرض العَريضة الْوَاسِعَةُ. وتبَسَّط فِي الْبِلَادِ أَي سَارَ فِيهَا طُولًا وعَرْضاً. وَيُقَالُ: مَكَانٌ بَساط وبسِيط؛ قَالَ العُدَيْلُ بْنُ الفَرْخِ:
    ودُونَ يَدِ الحَجّاجِ مِنْ أَنْ تَنالَني … بَساطٌ لأَيْدِي النَّاعِجَاتِ عَرِيضُ
    قَالَ وَقَالَ غَيْرِ وَاحِدٍ مِنَ الْعَرَبِ: بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْمَاءِ مِيلٌ بَساطٌ أَي مِيلٌ مَتَّاحٌ. وَقَالَ الْفَرَّاءُ: أَرض بَساطٌ وبِساط مُسْتَوِيَةٌ لَا نَبَل فِيهَا. ابْنُ الأَعرابي: التبسُّطُ التنزُّه. يُقَالُ: خَرَجَ يتبسَّطُ مأْخوذ مِنَ البَساط، وَهِيَ الأَرضُ ذاتُ الرَّياحين. ابْنُ السِّكِّيتِ: فرَشَ لِي فُلَانٌ فِراشاً لَا يَبْسُطُني إِذا ضاقَ عَنْكَ، وَهَذَا فِراشٌ يبسُطني إِذا كَانَ سابِغاً، وَهَذَا فِرَاشٌ يبسُطك إِذا كَانَ وَاسِعًا، وَهَذَا بِساطٌ يبسُطك أَي يَسَعُك. والبِساطُ: ورقُ السَّمُرِ يُبْسَطُ لَهُ ثَوْبٌ ثُمَّ يُضْرَبُ فيَنْحَتُّ عَلَيْهِ. وَرَجُلٌ بَسِيطٌ: مُنْبَسِطٌ بِلِسَانِهِ، وَقَدْ بسُط بِسَاطَةً. اللَّيْثُ: البَسِيطُ الرَّجُلُ المُنْبَسِط اللِّسَانِ، والمرأَة بَسِيطٌ. وَرَجُلٌ بَسِيطُ الْيَدَيْنِ: مُنْبَسِطٌ بِالْمَعْرُوفِ، وبَسِيطُ الوجهِ: مُتَهَلِّلٌ، وَجَمْعُهَا بُسُطٌ؛ قَالَ الشَّاعِرُ:
    فِي فِتْيةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ، … عِنْدَ الفِصالِ، قدِيمُهم لَمْ يَدْثُرِ
    وَيَدٌ بِسْطٌ أَي مُطْلَقةٌ. وَرُوِيَ عَنِ الْحُكْمِ قَالَ فِي قِرَاءَةِ
    عَبْدِ اللَّهِ: بَلْ يَدَاهُ بِسْطانِ
    ، قَالَ ابْنُ الأَنباري: مَعْنَى بِسْطانِ مَبْسُوطَتانِ.(..)” اهـ
    [لسان العرب (7/258)]
    والله أعلم ..

  23. ياسمين عدنان قنواتي

    احب تعلم اللغات وكل ماهو جديد لكن الوضع الاجتماعي يمنعني.. هل من احدكم يعلم عن موقع اتعلم منه اللغات ؟
    شكرا مسبقا

  24. Wassim Adkhal

    Moroccans,
    very impressive, I recommend you to take some courses on the origins of Language and Linguistics, it’s going to change your perspective on how language is and will definitely help learn much easily and proficiently.
    Though, thank you for inspiring me, I’ve always had this passion to learn more languages but I kept procrastinating.
    Best regards Mohamed, you’re awesome.

  25. Mohamed Taki Oref

    Thanks my dear friend, actually, I read about linguistics at home. For professional life, since I’m a programmer, I love programming and I want to work as a programmer, not as a linguist.

    I learn linguistics just for the sake of learning, and not for the purpose of getting a job.

    Best regards, You’re awsome as well , since you’re interested too 🙂

  26. Wassim Adkhal

    Absolutely not, it’s all for the sake of knowledge and learning.
    Linguistics isn’t a field of real employment unless you were a professor at Uni. I suggest that so you may enhance your perception on Language in general.
    However, Good luck with programming, I’m certain you’ll make it on your own.

  27. Anas Esmaeel

    جربي تطبيق و موقع doulingo
    راااااائع و بيكون معك وين ماكان….
    انا تعلمت منه فرنسي و الماني

  28. Maher Ali

    مقال رائع نحن بحاجه له في عالمنا العربي بعيداً عن اضاعة الوقت

  29. Sam Sam

    قراءة الكتب والمطالعه برأيي… لان لها طابع خاص بمتعة القراءة وترسيخ الفكره اكثر من المقالات والكتب الألكترونية…

  30. Ma'en Al-Belbisi

    المعرفة كالنقاط حاول تجميعها ولا ترهق نفسك بترتيبها يوما ما ستتجمع لتشكل لك صورة , نموذج , فكرة او شي يفيدك … عبارة اعجبتني

  31. Ayman Younes

    أشياء صغيرة وبسيطة تجعلك أكثر ذكاءاًً.. إذا فعلتها يومياً

  32. Mustafa Mahmoud

    احترام عقلية القارىء هى اهم شىء ياريت كل الناس تحتذى بكم لان وسائل الاعلام بقت مستنقعات واخبار لاتفيد بل تهدم وتشتت العقول بارك الله فيكم

  33. Ali Mohammed Mohammed

    ممتاز عمل طيب واتمنى لكم مزيد من الاحترافيه والابداع

أضف تعليقًا