Oprah Show.. أهم الحلقات عبر تاريخه الممتد لأكثر من ربع قرن

Oprah Show.. أهم الحلقات عبر تاريخه الممتد لأكثر من ربع قرن 5
3

بوجه أسمر بشوش، وإبتسامة ساحرة، وصوت إعلامى مميز، استطاعت الأمريكية السمراء أوبرا وينفريOprah Winfrey أن تحجز مكانًا خاصًا فى قلوب ملايين من الجماهير، لا ينافسها عليه أحد؛ ليعشقها الصغير قبل الكبير هناك.

فهي تُعد أشهر مذيعات العالم، وصاحبة أكبر رصيد من اللقاءات مع رؤساء الدول والعاملين في شتي المجالات، وهي أول أميركية من أصل أفريقي تصبح مليارديرة في التاريخ الأميركي، برنامجها The Oprah Winfrey show يذاع منذ أكثر من ربع قرن، ويشاهده ملايين المشاهدين حول العالم، وهي واحدة من أكثر نساء العالم نفوذًا وتأثيرًا.

 أوبرا وينفري.. قصة نجاح من الفقر والشقاء إلى الشهرة والرفاهية

ومؤخراً تسببت شائعة إصابة «ملكة البرامج الحوارية» بورم سرطاني في المرحلة الرابعة، ووفاتها في خلال 3 أشهر، بجدل كبير، وصدمة لمعجبيها من جميع أنحاء العالم، الذين لم يهدؤا إلا بعد نفي الخبر والاطمئنان على صحتها..

وكان الخبر قد انتشر أولاً عبر موقع ميديا ماس، الذي يعرف عن نفسه بأنه يستخدم أخباره للسخرية مع روح الدعابة والمبالغة والتهكم، لإيقاع وسائل الإعلام في الفخ، حيث تقوم هذه الأخيرة بتناقل الخبر دون التأكد منه، فينتشر على نطاق واسع، ويكون في الحقيقة شائعة ليس أكثر.

1

#يعتبر برنامج Oprah أشهر برامج التوك شو على الإطلاق، منذ أن بدأ أولى حلقاته في يوم 8 سبتمبر 1986م، ليستمر حتى 25 موسماً كاملاً، يطل على جمهور العالم عبر حوالي 200 شبكة تلفزيونية، عرض من خلالها 4,561 حلقة، تستغرق الواحدة 45 دقيقة، تمت خلالهم استضافة معظم النجوم والمشاهير.

ويرجع فضل هذا النجاح لبراعة أداء وحضور مقدمة البرنامج، والتى نجحت في معالجة الكثير من القضايا الإجتماعية والإنسانية، بشكل مشوق وناجح، ما جعل القلوب الأمريكية تتوجها كملكة علي عرش من الحب والتقدير؛ لتحصد ببرنامجها الشهير علي أعلى تصنيف لبرنامج حواري تلفزيوني في التاريخ الأميركي.

#نستطيع القول أن ما يميز برنامج Oprah وربما السبب الرئيسي في نجاحه، إضافة لدور شخصيتها المثقفة، أنه يعتمد على الفكرة الجديدة التي تخرج بها لكل حلقة، فكرة لا يكاد يتوقعها المشاهد، قد تزور فيها ملجأ للأيتام، أو تستضيف امرأة تعرضت لحريق شوهها تماما لتعرف كيف تتعامل مع المجتمع، أو تستضيف فنانًا، وبعده تقدم ربة بيت تعاني من مشكلة في اختيار أثاث غرفتها..

وقد تقوم بزيارة مفاجئة لعاملات نظافة فقيرات يعملن بمدرسة ثانوية، وتستضيفهن في فندق فخم لمدة أسبوع، أو قد تباغت جمهورها في الأستوديو بتقديمها هدايا ثمينة، وصلت في إحدى الحلقات الى سيارة لكل ضيف من جيبها الخاص، فهو برنامج من وإلى كل الناس، وليس للمشاهير فقط.

#هذا وقد عُرضت الحلقة الأخيرة من برنامج Oprah في 25 مايو 2011م، وقد سبقه تسجيل دعائي مقسم إلى جزئين أمام جمهور مكون من 13،000 شخص بمشاركة «أريثا فرانكلين – Aretha Franklin»، «توم كروزTom Cruise»، «ستيفي ووندر – Stevie Wonder»، «بيونسيه – Beyoncé»، «توم هانكس – Tom Hanks»، «ماريا شرايفر – Maria Shriver»، «ويل سميث – Will Smith» و «مادونا – Madonna»

وشكرت موضفيها ومعجبيها، وانتهى خطابها بالبكاء، وقد حققت هذه الحلقة أعلى نسبة مشاهدة منذ 17 عامًا.

وإليكم قائمة بأكثر من 15 حلقة مشاهدة في تاريخ برنامج OPRAH SHOW، خلال الفترة من نهاية الثمانينات ومنتصف التسعينات؛ لأنه في ذلك الوقت كانت تصنيفات البرامج عالية للغاية مقارنة بالوقت الحالي..

تعرف على ماريون دونوفان.. رائدة صناعة منتجات الأطفال في القرن العشرين

المركز الأول – عربة الدهون

2

قصة Oprah مع الوزن الزائد حكاية طويلة من المعاناة والتألق العبقري أيضا، فجاء ظهورها أمام الجمهور، وهي تجر وراءها عربة عليها وزن 67 باوند يمثل مقدار ما خسرته في هذه الفترة في المركز الأول، وذلك في حلقة 15 نوفمبر 1988م..

حيث تجرأت Oprah ، على عكس الكثير من المشاهير، وكشفت عن مشاكلها مع الوزن الزائد، والشعور بالإحراج الذي عانته إزاء مظهرها.

المركز الثاني – كبار مشاهير السينما

3

 أما في المركز الثاني فقد جاءت حلقة 11 فبراير1993م، حيث أجرت فيها Oprah مقابلات خارجية مع مشاهير السينما الكبار أمثال «بيل كوسبي – Bill Cosby »، «إليزابيث تايلور -Elizabeth Taylor »، «توم كروز – Tom Cruise»، وغيرهم.

المركز التالث – مايكل جاكسون

4

في العاشر من فبراير عام 1993م، جلست Oprah مع نجم البوب الأمريكى «مايكل جاكسون – Michael  Jackson»، وقامت بإجراء لقاءات مع كبار المعجبين وبعض أصدقائه، في لقاء وصف بأنه الأكثر مشاهدة في تاريخ التلفزيون.

حيث بلغت مشاهدة هذه الحلقة أكثر من 100 مليون مُشاهد حول العالم، فقد بقي Jackson يرفض بشدة إجراء المقابلات التلفزيونية لمدة 14 عام، وكان هذه اللقاء الحى الأول له، والذي ثم بثه مباشرة.

المركز الرابع –  Betty القاتلة تفتح قلبها

5

أما حلقة 2 مارس1992م، جائت على غير العادة، حيث فتحت فيها القاتلة التى أدينت بقتل زوجها السابق وزوجته الثانية «بيتي بورديرك – Betty «Broderick » قلبها للحديث، وذكرت تفصيلًا السبب الذي دفعها للقتل، حيث تحولت بعدها القصة إلى فيلم تلفزيوني من جزئين، قامت ببطولته «ميريديث باكستر – Meredith Baxter ».

المركز الخامس – مواجهة الشائعات

6

وفي حلقة 2 فبراير1993 م، واجهت Oprah الجمهور، وأمسكت بالصحف الشعبية، لتقرأ ما ذكر عن خططها لزفاف مزعوم وتقارير عن حمل سري، وعلقت قائلة أنها «صحافة سلة المهملات».

المركز السادس – الوجه الآخر لعطلة الكريسماس

7

أما حلقة 11 يناير عام 1993م، علي غرار الفيلم الكوميدى ««Home Alone، فقد وواجهت Oprah بعض الأمهات والآباء عن الكيفية التي نسوا فيها أطفالهم في المنزل بمفردهم، وسافروا لقضاء عطلة الكريسماس.

ففي قضية حقيقية وقعت أحداثها عام 1993م، ترك «ديفيد» و «شارون» بناتهم نيكول، تسع سنوات، وديانا، أربع سنوات، وحدهن في المنزل، في حين أخذوا عطلة عيد الميلاد إلى المكسيك، وعندما عادوا تم إلقاء القبض عليهم بتهمة التخلي عن الأطفال، تعريضهم للخطر والقسوة.

كيف يفكر أصحاب الملايين ؟

المركز السابع – عندما تُغرم المرأة بشاب أصغر منها

8

وفي حلقة 15 فبراير1993 م، عرضت Oprah قصة سيدة ارتبطت بشاب أصغر منها سنًا.

المركز الثامن – الاحتفال بمرور خمس سنوات على البدء

9

أما في حلقة 9 سبتمبر 1991م، احتفلت بمرور 5 سنوات منذ بدء البرنامج، وذكرت أكثر اللحظات إثارة والتى لا تنسي طوال الحلقات الماضية، بدءًا من جرها عربة الدهون، وأنتهاءُا بلقاءات مع أكثر من تسعون شخصية من المشاهير أمثال «روبن ويليامز – Robin Williams».

المركز التاسع – الوزن الزائد مرة أخري

10

فقد عانت Oprah لسنوات طويلة بسبب الوزن الزائد، لذا فقد جاءت حلقة 22 نوفمبر 1993م، معبرة عن هذه المعاناة، حيث فوجئت بأن مشوارها مع إنقاص الوزن لم ينته، وأن عليها الاستمرار.

المركز العاشر – حبيب السابق Stedman

11

أما حلقة 2 فبراير 1989م، فقد جائت على غير المتوقع، حيث كانت Oprah ترغب في استضافة شخص للتحدث عن مدى تأثير الصحف على العلاقات العاطفية، وقامت باستضافة حبيبها في ذلك الوقت Stedman» – ستيدمان».

تعرّف على “أيلون موسك” الملقب برجل المريخ

المركز الحادي عشر – عزاب يبحثون عن عروس مناسبة

12

وجاءت حلقة 20 فبراير 1989م، التي تميزت بالكلاسيكية، وعرضت في وقت بعد الظهيرة، وكان موضوعها عن الرجال الذين يبحثون عن عروس مناسبة.

المركز الثاني عشر – رجال Susan Lucci الثمانية

13

أما حلقة 18 فبراير 1991م، فقد جاءت مع الفنانة   Susan Lucci»-  سوزان لوسي«، والتي فوجئت بحضور جميع الرجال الثمانية، الذين لعبوا دور أزواجها في الأدوار التلفزيونية.

المركز الثالث عشر – حديث الذكريات مع Gayle زميل الدراسة الثانوية

14

جاءت حلقة 11 فبراير 1992م، بمثابة حديث الذكريات، بعد أن قابلت Oprah صديقًا قديمًا يدعى Gayle – جايل، ليسترجعا معاً لحظاتهما المميزة في المدرسة الثانوية.

المركز الرابع عشر – أبناء Betty Broderick

15

ففي حلقة 3 نوفمبر 1992م، عرضت Oprah الجانب الآخر من قصة القاتلة بيتي برودريك، وذلك بعد سبعة أشهر من إجرائها مقابلة مع بيتي، لتعيد النظر للقصة من آخرى، مع أصغر ضحايا الواقعة، حيث استضافت أوبرا كيم ودان أبناء القاتلة .

المركز الأخير – إليزابيث تايلور Elizabeth Taylor

16

وأخيراً  جائت حلقة 4 مارس عام1992 م؛ حيث استضافت Oprah «إليزابيث تايلور -Elizabeth Taylor »، التي فتحت قلبها، وحكت لها عن زيجاتها السابقة، وعلاقتها مع «مايكل جاكسون – Michael  Jackson»، وقد كانت المقالة الأولي لـهما معاً قبل تلك الحلقة بأربع سنوات تحديداً 1988م.

أكثر من ربع قرن من النجومية، استطاعت خلالها السيدة السمراء بإطلالتها المتميزة وحوارها الدافئ، أن تتحول إلى أيقونة الإعلام الأمريكى لملايين المشاهدين عبر العالم.

حتى بعد أن أغلقت صفحة هامة في مسيرتها الإعلامية، لا تزال علاقتها مع الجماهير قائمة من خلال ما تقدمه من أعمال خيرية، وتواصلها الدائم مع أهم القضايا الإنسانية حول العالم.

المصدر

اقرأ ايضاً لنفس الكاتبة :

رمضان العبد .. النصاب الذى باع ترام القاهرة بـ 200 جنيه في الأربعينات !

إستهدف المحيط الأزرق.. لتبدع سوقاً جديداً وتكون خارج حلبة المنافسة !

أوبرا وينفري.. قصة نجاح من الفقر والشقاء إلى الشهرة والرفاهية

3