أول لاب توب في التاريخ.. يرجع إلى أوائل السبعينات ! – تقرير مُصور

أول لاب توب في التاريخ.. يرجع إلى أوائل السبعينات ! - تقرير مُصور 11
0

في عالمنا الحديث، أصبح جهاز الحاسب المحمول جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وبتنا نستخدمه على نطاق واسع في العمل، وفي حياتنا الشخصية على حد سواء، حيث يتميز الـ Laptop بتوازن مثالي.

يجمع بين سهولة نقله وأدائه الفعال في أي مكان يختاره المستخدم، لذلك فقد حقق هذا الجهاز انتشاراً سريعاً وغزا كل البيوت تقريبًا، حيث تُعرف أجهزة الـ Laptop بسبب حجمها الصغير بأجهزة حاسب «علبة الغداء – «Lunchbox   أو «قابلة للحمل –«Luggable  ، كما يمكن تسميتها بمحطة العمل المحمولةK أو الحاسب الشخصي المحمول.

ومن الواضح أن أنواعاً مثل سوني وتوشيبا وماك تتزعم السوق حاليًا.. لكن، ماذا كان أول نوع لجهاز الـ Laptop في التاريخ؟. فذلك الجهاز يمتلك تاريخ غني بالأحداث، يحكي من خلالها عن كيفية تطور أجهزة الحاسوب المكتبية الضخمة، لتصبح بحجم صغير، وتصميم قابل للحمل، مما أدى لاحقاً إلى تطويرها للأجهزة التي نستخدمها اليوم.

 الألماني “كونراد تسوزه”.. الرائد الحقيقي لصناعه الحاسب الآلي في العالم

فبداية فكرة الحاسب المحمول ترجع إلى عدة مصادر، إلا أن أقدم هذه المصادر يرجع إلى أوائل السبعينات، تحديداً في 1972م، حيث أبصرت الفكرة النور على يد Alan Kay – آلان كاي من شركة PARC Xerox – زيروكس بارك..

وأسموه Xerox Note Taker، الذي دفع بعجلة تطوير الحاسب المحمول من خال تصوره لحاسب لاسلكي محمول في صورة أولية له فى عام 1976م، وعلى الرغم من أنه ظل نموذجًا أوليًا؛ ولم يدخل حيز الإنتاج الفعلي، لكنه كان مقدمة وأساس لجميع الأجهزة التى تلته فيما بعد.

1
Alan Kay مُخترع وصاحب فكرة الـ Laptop
2
النموذج الأولى لجهاز Xerox Note Taker

 ثم تمّ تحسين هذه الفكرة وتطويرها في عام1979م من قبل المصصم البريطانى «Moggridge William – ويليام موغريدج»، من شركة « Grid systems – جريد سيستيمز»، والمعروف باسم ««Bill Moggridge، من خلال استحداثه أول حاسوب محمول سُمي بـ «  Grid Compass 1100- جريد كومباس«1109.

3
ويليام موغريدج مُخترع الحاسب المحمول

وكان يتكون من شاشة 200×320، ومعالج إنتلIntel 8086 ، وذاكرة مغناطيسية 340 كيلوبيت، ومودم 1200 بيت فى الثانية، وكان يزن 5 كجم، مع صندوق الحاسوب الآلي من المغنيسيوم المصبوب، وشاشة عرض رسومات كهربائية قابلة للطي، إضافة إلى أنه كان مزودًا بحامل كبير.

خمـس تقنيات سابقة لعصـرهـا لم تنـل نصيبها من الشهـرة

وبلغ ثمنه من 8 الى 10 الاف دولار، وتم تداوله تجاريُا فى الأسواق بعد سنتين تقريبًا، وبيعت أول نسخة تجارية منه بمبلغ 8150$ دولاراً، وكانت» وكالة ناسا – لعلوم الفضاء» قد أشترت مجموعة من هذه الأجهزة مقابل 800 $ دولار أمريكي للجهاز الواحد، لاستخدامها على متن مكوك الفضاء الأميركي ديسكفري في العام 1985م.

4
Grid Compass 1100
5
Grid Compass 1100 على متن مكوك الفضاء ديسكفري

 في نفس العام 1979م كان هناك حاسب محمول قامت بتصنيعه شركة  GM Research – جي إم ريسرش، وهي شركة صغيرة في سانتا مونيكا بولاية كاليفورنيا، والجهاز من تصميم «Chris Simitsakos – كريس سيمتساكوس..

والذي حصل على براءة اختراع فيه، وكان يطلق عليه اسم « Micro Star – النجم الدقيق»،ثم تغير فيما بعد إلى «الصغير – The Small One».

 ورغم أن العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة ظهرت في تلك الفترة، إلا أن شركة «Grid systems»، التي كان «Moggridge» يعمل فيها، هي التي حصلت على براءة الاختراع للكمبيوتر المحمول ذي الشاشة القابلة للطي والغطاء الصدفي.

 وعلى الرغم من ذلك، إلا أن أول حاسب محمول قد أعتبر من قبل معظم المؤرخين الأول كان من أنتاج شركة«Osborne Computer Corporation» ، ويُدعى- Osborne1  أوزبورن1، وقد صممه  Adam Osborne- آدم أوزبورن، ناشر كتب وصحفى سابق، عام 1981م.

6
Adam Osborne

 وكان عبارة عن جهاز محمول وزنه 24 رطاً، وثمنه $ 1795 ويتميز بشاشة بقياس خمس بوصات من نوعCRT ، ومعالج Zilog Z80 بسرعة 4.0MHz، مع منفذ مودم، ومشغلي قرص مرن ¼ 5، ومجموعة كبيرة من البرامج المجمعة، وبطارية، كما كان يملك ذاكرة 64 كيلوبايت، ولوحة مفاتيح كاملة تنثني من الأمام، كما يحتوي على مدخلين قرصين بحجم 5¼ أنش بحجم 91 K، مع وجود منفذين تسلسي و متوازي parallel و serial  إلا أن وزنه كان ثقيلاً للغاية.

7
جهاز Osborne 1 أول لابتوب يعرض تجارياً في العالم

وتم تقديم جهاز” أوزبورن “1.تجارياً لأول مرة بشهر أبريل من العام نفسه بمعرض الساحل الغربي للكمبيوتر، وحصل على شهرة كبيرة، وبحلول عام 1982م تم بيع أكثر من 125 ألف نسخة منه تحتوي على مجموعة من التطبيقات ونظام تشغيل CP\M.

 حصل هذا الجهاز وقتها على سلسلة من الإعلانات المميزة من شركة «Osborne» ومؤسسها « Adam Osborne- آدم أوزبورن» الذي حاول إحداث ثورة في عالم صناعة الكمبيوتر، غير أن محاولاته أنتهت بالفشل، فمع تطور صناعة الكمبيوتر، أنتقلت الريادة لأجهزة IBM.

ورغم مكافحة «Osborne»؛ لإنتاج نسخة أحدث من اللاب توب الخاص بها تحمل اسم “فيكسين”، فإنها أنهزمت في السوق، بعدما تمكنت شركة “كومباك” من الاستيلاء على الساحة، ومع انخفاض مبيعات جهازها الأول، لانتظار المستهلكين للجهاز الجديد، فقد أعلنت الشركة إفلاسها عام 1983م.

8
مجموعة من صور إعلانات Osborne المميزة

ثم شهد الجهاز مزيداً من التطوير من قبل شركات الحاسوب الكبرى مثل «Apple» و«IBM»، حيث ظهرت فئة جديدة من أجهزة الحاسب المحمولة من «Apple عام 1984م، سميت بـ  «Apple Iic»، وكانت أشبه بكثير إلى أجهزة اليوم كما ترى بالشكل.

9
جهاز Apple Iic من شركة آبل

 كان من أبرز صفات هذا الجهاز أن تصميمه الداخلي وترتيب مكوناته الداخلية شديد بل وبارع التنسيق، ويكفي أن نذكر أن تصميمه الداخلي هذا ظل مستمراً على مدى الثمانينات وأوائل التسعينات في تصميم الأجهزة المطورة.

 ثم أطلقت شركة IBM في 3 أبريل عام 1986م أول جهاز حاسب محمول لها، وكان يُدعي IBM PC convertible ، ليكون أول حاسب بتصميم مع غطاء صدفي تماماً مثل المستخدم في أجهزة الحاسوب المحمولة اليوم، وكان يستخدم القرص المرن بقطر 3.5 بوصة، الذي أصبح فيما بعد القرص القياسي في الصناعة.

وكما هو حال الكومبيوترات الجوالة الحديثة، وقد بلغ وزنه 5.4كجم، وتم بيعه مقابل 3500 دولار، فقد احتوى ذلك الجهاز على مزايا إدارة الطاقة، والقدرة على العمل بالبطارية.

10
جهاز IBM PC convertible من شركة IBM

 وقد مثّل نجاح حاسب IBM PC convertible حافزاً للشركات المنافسة مثل “كومباك” و “توشيبا” لاعتماد الغطاء الصدفي في تصميم حواسيبهم المحمولة.

 وهكذا بدأت حقبة الحاسب المحمول.. ولكن كم ستستمر هذه الحقبة؟، ربما يمكننا القول أن الحاسوب المحمول كان له حصة هامة من السوق في العقد الماضي، لكنه الآن يواجه تحديات مستمرة مع ظهور الأجهزة الذكية مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

حيث غدى المستهلك في العصر الحديث يفضل شراء جهاز شامل ومتكامل، يجمع وظائف الهاتف والحاسب ويُمكنه من تخزين بياناته الشخصية، وتلك الخاصة بالعمل في مكان واحد.

المصادر
1، 2، 3، 4، 6

اقرأ ايضاً لشيماء جابر :

قصة نجاح مؤسس IKEA .. من بيع الثقاب إلى عرش صناعة الأثاث في العالم !

معادلة البيع الناجح.. لتصبح رجل مبيعات ناجح

Oprah Show.. أهم الحلقات عبر تاريخه الممتد لأكثر من ربع قرن

0