حقائق مدهشة عن الكُـوَارْك.. الجُسيم الأصغر من الذرة !

حقائق مدهشة عن الكُـوَارْك.. الجُسيم الأصغر من الذرة ! 8
2

الكواركات هي جسيمات أصغر من الذرة، ليست فقط صعبة الرؤية ولكن من المستحيل قياسها أيضاً. هذه الجسيمات الصغيرة هي أساس جسيمات أخرى أصغر من الذرة هي الهدرونات. مع كل اكتشاف جديد في مجال في فيزياء الجسيمات خلال السنوات الخمسين الماضية كانت تطرح أسئلة جديدة عن الكواركات وتأثيرها على نمو الكون ومصيره.

فيما يلي سبعة حقائق غريبة عن هذه الجسيمات..

ظهرت الكواركات مباشرة بعد الإنفجار العظيم

1

ظهرت أول الكواركات تقريباً بعد عشرة أس ناقص إثني عشر (10)^-12 ثانية من تشكل الكون، في نفس الفترة التي انفصلت فيها القوة النووية الضعيفة عن القوة الكهرطيسية. كما ظهرت الجسيمات المضادة للكواركات أيضاً في نفس الفترة.

حقائق مذهلة ومخيفة عن النمل

 اكتشفت الكواركات في مصادم للذرات

2

ظهر لغز حير الباحثين في الستينات من القرن الماضي، فبينما كانوا يقومون بالتجارب باستخدام مسرع الإلكترونات الخطي ستانفورد (Stanford Linear Accelerator Center )، وجدوا أن الإلكترونات تتبدد و تنتشر بشكل أوسع من المتوقع في حساباتهم الرياضية.

و بعد القيام بالأبحاث فقد وجد العلماء أن هناك ثلاثة مواقع تنتشر فيها الإلكترونات بشكل أكثر من المتوقع داخل الذرات، وهذا ما يعني أن هناك شيئاً يسبب هذا الإنتشار و كان هذا الإكتشاف هو أساس فهم الكواركات اليوم.

ذكرت من قبل جيمس جويس – James Joyce

3

استلهم (Murray Gell-Mann) المشارك في اقتراح نموذج الكواركات في الستينات من القرن العشرين، لفظ ال ( quarks ) من كتاب جيمس جويس “ Finnegan’s Wake ” الصادر عام 1939 حيث يرد فيه: Three quarks for Muster Mark! / sure he has not got much of a bark / and sure any he has it’s all beside the mark.

5 حقائق حول الألعاب الالكترونية

للكواركات عدة نكهات “أنواع”

4

يشير الفيزيائيون إلى الأنواع المختلفة للكواركات باسم نكهات و هي :

( Up, Down, Strange, Charm, bottom, Top) الإختلاف الأكبر بين هذه النكهات المختلفة هو كتلتها، لكنها يمكن أن تختلف أيضا بالشحنة و بالدوران.

و لا يعني وجود عدة أنواع للكوارك أنها تبقى ثابتة بل يمكن لها أن تتحول إلى كواركات أخرى، الكوارك Down يمكن أن يتحول بسهولة إلى Up و الكوارك Charm يمكن أن يتحول إلى Strange.

 من الصعب قياسها

لا يمكن قياس الكواركات بسبب الطاقة اللازمة لإنتاج المادة المضادة المكافئة للكوارك والمسماة ( anti quark ) و ذلك حتى تتم مراقبتهما بشكل منفصل. و تبقى أفضل الطرق لتحديد كتلة الكوارك هي استخدام الحواسيب العملاقة لتحاكي التفاعل بين الكواركات و الغلونات ( gluons ) وهي الجسيمات التي تلصق الكواركات بعضها ببعض.

حقائق مذهلة عن الدماغ البشري

 تعلمنا عن المادة

6

أعلن الباحثون سنة 2014 أول مشاهدة لكوارك من نوع Charm يتفكك إلى الجسيم المضاد له و هذا ما أعطى المزيد من المعلومات عن الطريقة التي تتصرف بها المادة. بما أن الجسيم و الجسيم المضاد المقابل له من المفروض أن يفنيا بعضهما.

يمكن أن يعتقد أحدنا أن الكون مكون من الفوتونات و بعض الجسيمات الأساسية الأخرى لكن الجسيم المضاد للفوتون ال antiphoton والجسيمات المضادة للجسيمات الأخرى تبقى موجودة، وهذا ما يقودنا إلى اللغز لماذا الكون مكون بأغلبه من المادة و ليس من المادة المضادة.

 قد تحدد مصير الكون

 7

من خلال تحديد كتلة الكوارك من نوع Top قد يتمكن الباحثون من كشف أحد السيناريوهات الغامضة لكوننا، و هو أن الكون قد يصل إلى نهايته بعد 10 مليارات سنة أو ان المواد ستتفكك إلى ذرات.

إذا كانت كتلة ال Top كوارك أكبر من المتوقع فإن الطاقة المحمولة في فراغ الفضاء يمكن أن تنهار. أما إذا كانت أخف من المتوقع ربما يحدث ما يسمى ب “ Boltzmann brain ” حيث قد نجد جميع الأشياء و الكائنات في الكون تتفك إلى مجموعة من الذرات.

اقرأ ايضاً لعلاء العقاد :

أغرب 6 آليين تم صنعهم على الإطلاق !

10 حُفَر عملاقة ناتجة عن صدمـات النيـازك بالأرض

أفضل 10 كتب عن الشبكات الحاسوبية وبروتوكول TCP/IP

2

شاركنا رأيك حول "حقائق مدهشة عن الكُـوَارْك.. الجُسيم الأصغر من الذرة !"