أفضل محاضرات تيد للمُعلمين لعام 2014

أفضل محاضرات تيد للمُعلمين لعام 2014
2

في مقال سابقٍ، ذكرت أفضل محاضرات تيد لرواد الأعمال والمهووسين لعام 2014. في هذا المقال سأذكر أفضل المحاضرات لنفس العام والتي تحدثت عن التعليم. أيضًا في تلك القائمة هناك بعض المحاضرات من عام 2013 لا يمكن إغفالها، والتي تحدثت بقوة عن التعليم، ووجهت نصائح هامة من أجل المعلمين الذي يسعون الى التأثير إيجابيًا في طلابهم، وزيادة مستوى الإبداع، التحفيز، والإلهام لدي هؤلاء الطلاب.

دعونا نبدأ على الفور بذكر أولى المحاضرات في تلك القائمة..

 1- ضياء الدين يوسفزاي.. ابنتي، مالالا

حينما نتحدث عن التعليم، لا بد أن نذكر مالالا يوسفزاي، أصغر حاصلة على جائزة نوبل حتى الآن، والتي تدافع عن حقوق المرأة في التعلم بالرغم من أنها لا تمتلك سوى 17 عامًا هي محصلة حياتها التي عاشتها حتى الآن.

في تلك المحاضرة، يذّكر والدها المعلم الباكستاني ضياء الدين يوسفزاي، الناس بحقيقة أن النساء والرجال يستحقون فرصًا متساوية في التعلم، اتخاذ القرار، والهوية المستقلة. يتحدث أيضًا عن قصة ابنته مالالا والتي أصيبت بطلقٍ ناري من طالبان عام 2012 ثم يضع سؤالًا حاسمًا ” ما الذي يجعل ابنتي قوية جدًا”.

وسرعان ما يجيب عن السؤال بما يجب على المعلم وولي الأمر فعله “لأنني لم أقص أجنحتها”.

هانز روزلنج يتحدث: أفضل إحصائية ستشاهدها في حياتك – تيد

2- كين روبنسون.. كيف نهرب من وادي الموت الدراسي

لا يمكن أن نتحدث عن محاضرات تيد في مجال التعليم دون ذكر السير كين روبنسون، أحد أشهر محاضري تيد على الإطلاق والذي تم تصنيف محاضرته في تيد بعنوان “كيف تقتل المدارس الإبداع” كواحدة من أفضل محاضرات تيد وأكثرهم مشاهدة على الإطلاق.

في تلك المحاضرة يوضح السير روبنسون ثلاث مبادئ تساهم في ازدهار العقل البشري، وكيف أن نظام وثقافة التعليم الحالي تعمل ضد تلك المبادئ.

كذلك يحاول من خلال محادثته الممتعة إيضاح طريقة الخروج من وادي الموت التعليمي الذي نعيشه الآن وكيف يمكننا إنشاء أجيالنا في جو الممكن.

3- ريتا بيرسون.. كل طفل يحتاج الى بطل

تتحدث ريتا بيرسون والتي عملت كمعلمة لمدة أربعين عامًا عن مدى أهمية ايمان المعلمين بقدرات طلابهم، بالإضافة الى أهمية التواصل مع الطلاب.

في أحد المرات، سمعت ريتا زميلة لها تقول “لا يدفعون لي لأحب الأطفال” فسرعان ما ردت عليها ريتا “الأطفال لا يتعلمون من أشخاص لا يحبونهم”!

سواء أكنت معلم عاملًا أو متقاعدًا، لا يمكن أن تفوتك تلك المحاضرة على الإطلاق فهي تذكرنا بالدور الحاسم الذي يشكله المعلمون في حياة طلابهم.

توني روبينز يتحدث: لماذا نفعل ما نفعل – تيد

4- كريستوفر امدين.. تعليم المدرسين كيفية خلق السحر

يوضح المخضرم كريس امدين القاسم المشترك بين مهرجانات الراب، محلات الحلاقة، وقداس يوم الأحد، حيث أنها جميعًا تحمل سر السحر والتدريس في آن واحد. يقوم كريس في تلك المحاضرة بالتركيز على أهمية تعلم المعلمين كيفية خلق السحر من أجل التدريس وزيادة التفاعل مع طلابهم في آن واحد. كذلك يؤكد على ضرورة التركيز على مهارات المشاركة الأساسية التي يجب أن يمتلكها المعلم.

باختصار في تلك المحاضرة يحاول كريس امدين إعطاء رؤيته من أجل إعادة إحياء الفصول الدراسية.

5- أنجلا لي دكورث.. مفتاح النجاح؟ العزم!

من الممكن أن يضحي شخص ما بوظيفة الأحلام من أجل فعل ما يحب! هكذا فعلت أنجلا لي دكورث، حيث تركت منصبًا رفيعًا في مجال الاستشارات، وبدأت بالعمل كمدرسة رياضيات للصف السابع.

باستخدام ما تعلمته أنجلا من خلال دراستها لعلم النفس، سرعان ما اكتشفت أن معدل الذكاء ليس فقط هو ما يميز بين الطلاب الناجحين، بل هناك عامل هام يستطيع التنبؤ بنجاح الطلاب وهو “العزم” أو “الجَلد” والذي يعني امتلاك القدرة على التحمل، الشغف، والمثابرة لتحقيق أهداف طويلة المدى.

من أجل أن يمتلك المعلمون القدرة على إثارة العزم لدى طلابهم، لا بد لهم من تعزيز الحالات الذهنية للطلاب، بالإضافة الى تعليمهم أن الفشل ليس دائمًا.

آل غور يتحدث: في تجنب تغير المناخ – تيد

6- بيتر دوليتل.. كيف تقوم الذاكرة العاملة بفهم العالم

يتحدث عالم النفس التربوي بيتر دوليتيل بشكلٍ طريف عن أهمية وحدود الذاكرة العاملة لدينا، والتي تسمح بفهم ما يحدث حولنا، تخزين المعلومات والخبرات، سحب المعلومات من الذكريات البعيدة، وتحديد المعرفة اللازمة من أجل الأهداف الحالية.

يوضح كذلك أن هؤلاء الذين يمتلكون سعة عالية من الذاكرة العاملة في العادة يكونون متحدثين مؤثرين، الإجابة بشكل جيد في الاختبارات، بالإضافة الى وجود قدرة عالية من الكتابة وقدرات الاستنتاج المنطقي.

تلك المحاضرة توضح للمعلمين كيف يمكنهم استخدام أساليب معينة من أجل مساعدة طلابهم في تلقي المعلومات ومعالجتها من خلال السماح للطلاب بالتحدث والكتابة عن تعليمهم، وممارسة التعلم من خلال استخدام الصور، والهياكل التي يمكنهم تنظيم معرفتهم من خلالها بطريقة مبسطة.

ليس شرطًا أن تكون المحاضرات مقدمة الى المعلمين من أجل إيصال الرسائل المباشرة، بل في كثير من الأحيان هناك العديد من الرسائل الخفية والتحفيزية التي قد تحتويها بعض المحاضرات الموجهة الى الجميع بلا استثناء مثل تلك المحاضرات.

7- كلينت سميث.. خطر الصمت

يبدأ الشاعر والمدرس كلينت سميث محاضرته التي لا تتعدى الخمس دقائق بكلمات مارتن لوثر كينج ” في النهاية، لن نتذكر كلمات أعدائنا، بل صمت أصدقائنا”. ويبدأ سميث في توضيح أننا نقضي الكثير من الوقت في الاستماع لما يقوله الناس مع عدم الانتباه لما لا يقولونه.

يمكن للمعلمين استنباط ما يجب فعله مع تلاميذهم من خلال تلك المحاضرة، ومعرفة أن الصمت قد يشكّل خطرًا، وأن أصوات وآراء الطلاب لها أهمية قصوى.

ديفيــد بوغ يتحدث: أفضـل عشر نصائح تقنية موفرة للوقت – تيـد

8- سارة لويس.. احتضن النجاح الوشيك

في تلك المحاضرة، توضح مؤرخة الفنون، سارة لويس كيف قامت بإدراك أن ليس كل عمل فني يمثل تحفة كاملة، وكيف أن الفشل الوشيك والنجاح الوشيك يمثلان دورًا هامًا في تحفيزنا من أجل النجاح.

ما يمكن للمعلمين استخلاصه من تلك المحاضرة هو أنه ينبغي على طلابنا رؤية القيمة والتحفيز في الأخطاء التي ارتكبوها. وكذلك لماذا ينبغي على الطلاب وضع الخطط من أجل أهداف قصيرة المدى حتى يمكن تحقيقها.

9- إليزابيث جيلبرت.. النجاح والفشل، والحافز على مواصلة الابداع

توضح اليزابيث جيلبرت رحلتها مع الفشل خلال ست سنوات، حيث انهالت عليها رسائل الرفض لكتابها “طعام، صلاة، حب” الا أنها واجهت النجاح أخيرًا.

بطريقة حكيمة تتحدث جيلبرت عن النجاح وكيف يمكن أن يكون سببًا في الضياع، كالفشل تمامًا. كذلك تحاول إبراز وسيلة سهلة وبسيطة للتعامل مع النجاح والفشل، وهي العودة الى المنزل، الى الشئ الذي تفضله الى أبعد حد، حينها قد تصبح النتائج مذهلة بصورة غير متوقعة.

يواجه المعلمون اليوم انتقادات وردود أفعالٍ أكثر من أي وقتٍ مضى، لكن باستخدام نصائح جيلبرت يمكن للمعلمين التعامل مع تلك الانتقادات، وفي بعض الأحيان الفشل، من خلال العودة الى الفصول الدراسية التي تمثل وطنًا بالنسبة لهم. هناك فقط يمكن للمعلمين فعل ما يبرعون به، وما يفضلونه وهو التدريس.

المصدر

 

2

شاركنا رأيك حول "أفضل محاضرات تيد للمُعلمين لعام 2014"