افلام بالابيض والاسود
1

عالم السينما والأفلام عالمٌ متغيرٌ بشدةٍ، من يومٍ لآخر تظهر تقنياتٌ جديدةٌ في التصوير والمؤثرات الخاصة، ولكن يبقى فى النهاية الجاذب الأكبر هو القدرات التمثيلية لدى الأبطال التي قد تجعلك تستمتع بمشاهدة فيلمٍ سيءٍ لأن بطلك المفضل هو من يمثله.

ولذلك اليوم أعرض لكم فيلمين بالأبيض والأسود قد تكون قديمةً فى مجال تكنولوجيا السينما للغاية لكن القدرات التمثيلية المتفردة للأبطال هي ماجعلت هذه الأفلام خالدةً في أذهان محبي السينما، ولا زالت تشاهد بعد مرور أكثر من نصف القرن على إنتاجها.

الأفلام الأكثر جدلاً وإثارة للأزمات على الإطلاق في تاريخ السينما العالمية !

12 Angry Men

افلام عالمية بالابيض والاسود - 12 angry men

هذا الفيلم عبارة عن مباراة تمثيلٍ بين اثناعشر محلفًا في محاكمةٍ لشابٍ صغيرٍ متهم بقتل والده.

المحلفون منذ البداية قرروا أن الفتى مذنب ويجب أن يُعدم عدا واحد فقط، وهو الذي يقوم بدوره الممثل هنري فوندا، وبما أن الحكم يجب أن يأتي بموافقة الاثناعشر محلفًا معًا سواء على أنه مذنبٌ أم لا، فكان يجب عليهم أن يقنعوه برأيهم أو يقنعهم هو برأيه الواحد بعد الآخر.

12 angry men - افلام عالمية بالابيض والاسود

أحداث الفيلم كلها تقع فى غرفةٍ مغلقةٍ على المحلفين وخلال عدة ساعاتٍ، ولا يعرف المشاهد حتى أسمائهم بل يميز كل منهم بشخصيته المتفردة، ومع الوقت يتضح أن كل منهم اتخذ قراره السريع لسببٍ في نفسه لا يتعلق تمامًا بالقضية ذاتها.

فالبعض لديه مواعيد يريد اللحاق بها، وآخر لديه تذاكر لمباراةٍ سوف يحضرها بعد ساعاتٍ، وكان من السهل عليهم أن يقتنعوا أن الصبي مذنبٌ، وينتهوا من هذه المحاكمة ليكمل كل منهم حياته دون الاهتمام بأن هذه الكلمة التي سيقولونها سوف تنهي حياة شابٍ في مقتبل العمر، قد يكون بريئًا وهذا ما حاول أن يقنعهم به “هنري فوندا”.

وقد طلب من كل منهم أن يسرد الأسباب التى جعلت كل منهم يجزم بذنب المتهم، وبدأ يفند هذه الأسباب الواحدة بعد الأخرى، ليزداد الجو فى الغرفة الصغيرة توترًا حتى يقرروا في النهاية أن يستقروا على قرارٍ يوافق عليه كل الموجودين.

Interstellar.. رحلة مُذهلة فى أعماق الإنسان – تقرير

12 angry men - افلام عالمية بالابيض والاسود

رغم أن الفيلم كما قلت تدور أحداثه في غرفةٍ واحدةٍ ولكن هذه الغرفة كانت من أبطال الفيلم بالطاولة الكبيرة، والكراسي المتناثرة، والنوافذ العالقة، والتي تحتاج إلى اثنين حتى يحركونها، والحرارة الشديدة، وبعد ذلك الأمطار، ليشعر المشاهد بنفس مشاعر الأبطال من ضيقٍ ورغبةٍ في الانتهاء ثم الحماس لقدرتهم على معرفتهم الكثير من الحقائق بمراجعتهم للقضية المرة تلو الأخرى، واستنتاج ما حدث بالفعل، ويقرر كل منهم قراره هذه المرة عن اقتناعٍ تامٍّ..

صفحة الفيلم على IMDB

إعلان الفيلم

Dr. Strangelove

Dr. Strangelove - افلام عالمية بالابيض والاسود

فيلمٌ مختلفٌ تمامًا عن كل ما شاهدته من قبلٍ، فيلم عن الحرب ونهاية العالم بلمسةٍ كوميديةٍ ومباراة تمثيلٍ من جانبٍ واحدٍ، حيث قام الممثل الشهير “بيتر سيلرز” بتمثيل ثلاثة أدوارٍ في الفيلم، وقد ترشح عن هذا الفيلم لجائزة الأوسكار لكنه لم يفز بها، ومن روعة المكياج لم أتعرف عليه في كل شخصيةٍ جديدةٍ إلا بعد عدة مشاهدَ.

يبدأ الفيلم بأحد الجنرالات الذي يأمر طائرةً محملةً بالقنابل الذرية بأن تهاجم روسيا بلا أي سابق إنذارٍ، وبالطبع ينفذ قائد الطائرة أوامره دون نقاشٍ.

وعندما يصل الأمر إلى واشنطن يكتشف الجميع أن الجنرال المصاب بالوسواس القهري وجنون الشك قرر أن يهاجم روسيا نوويًّا حتى يقضي عليها قبل أن تقوم بهجماتٍ مفترضةٍ على الولايات المتحدة، ولا توجد أيّ وسيلةٍ لإيقاف الطائرة المتجهة لقصف المدينة المسالمة سوى بكودٍ من ثلاثة أرقامٍ لا يعرفه سوى الجنرال المجنون الذي ينتحر قبل أن يحاول أن يجبره أحد على كشف الكود.

والكارثة الأكبر أن مهاجمة روسيا قد تؤدي إلى تفعيل تقنيةٍ ما قد تؤدي إلى تلويث الكرة الأرضية بالكامل لمدة 93 عامًا.

افلام عالمية بالابيض والاسود - dr.strangelove

الفيلم يتناول كل هذه المصائب بطريقةٍ هزليةٍ عن طريق المناقشات بين كلٍّ من الرئيس الأمريكي وقوات الجيش والسفير الروسي، والأهم العالم غريب الأطوار Dr. Strangelove، الذي يقنع الجميع أن ما من مشكلةٍ في إصابة الأرض بالتلوث فلديه كل الحلول، هذا غير السخرية من الغرور العسكري الأمريكي في شخص الجنرال “باك” قائد القوات الجوية بخططه غير المنطقية، وعجزه عن التصرف وعراكه المستمر  مع السفير الروسي.

افلام عالمية بالابيض والاسود - dr.strangelove

وعلى غير العادة في الأفلام الأمريكية لم ينجح الجيش الأمريكي في إيقاف الطائرة، ولا إنقاذ الكرة الأرضية بل يترك المشاهد في حيرةٍ هل سيتم إنقاذ الأرض أم لا.

صفحة الفيلم على IMDB

إعلان الفيلم

 

اقرأ ايضاً لعلياء طلعت :

كافكا على الشاطئ.. عندما تقع فى سحر الشخصيات فتنسى الرواية !

أشهر 10 أساطير ” خاطئة ” عن الإنسان البدائي

 

1

شاركنا رأيك حول "افلام عالمية بالابيض والاسود تستحق المشاهدة !"