تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

بوصلة العرب: الرحالة الذين أضاءوا مسارات اكتشاف العالم!

الرحالة العرب الذين ندين لهم بالفضل في اكتشاف العالم كما نعرفه الآن !
عليـاء طلعـت
عليـاء طلعـت

7 د

في قديم الزمان لم يكن هناك أقمار صناعية تستطيع اكتشاف الأماكن النائية وما تحت الأرض أيضاً، بل كانت هناك العديد من الأماكن على كوكب الأرض التي لم يصل إليها البشر بعد، وكذلك لم يكن هناك وسائل اتصالات حديثة ونقل للمعلومات. ولذلك كان على الرحالة (خصوصًا الرحالة العرب يا عزيزي) السفر بين الأقطار المختلفة.


الرحالة العرب في التاريخ

وذلك للتعرف على الأماكن الجديدة والأهم الكتابة عنها لنقل هذه المعلومات الجديدة للأجيال القادمة، وهؤلاء الرحالة هم خليط ما بين علماء الأنثروبولوجيا والجغرافيين في زمننا هذا. واليوم نتناول حياة وانجازات 10 رحالة عرب أسهموا في اكتشاف العالم الذي نعرفه الان.


ابن بطوطة 1304 م-1377م


من لم يسمع عن رحلات “ابن بطوطة”؟ فأدب الرحلات والرحالة العرب مرتبطين في أذهان الكثيرين بابن بطوطة مباشرة، وبالطبع لا نستطيع الحديث عن الرحالة العرب بدون البدء به.

هو محمد محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي المعروف بابن بَـطُّوطَة، وهو ليس رحالة فقط بل كذلك مؤرخ وقاض وفقيه مغربي، بدأ رحلته الكبرى عام 725م ليطوف بالمغرب ومصر والسودان والشام والحجاز وتهامة والعراق وفارس واليمن وعمان والبحرين وتركستان وما وراء النهر، والهند والصين وجاوة وبلاد التتار وأواسط أفريقيا.

ثم عاد إلى المغرب وبدأ في إملاء أخبار رحلاته التي جمعها في كتاب اسمه “تحفة النظار في غرائب الأمصار، وعجائب الأسفار” وهذا الكتاب تُرجم لأغلب لغات العالم وجامعة كامبريدج لقبت “ابن بطوطة” في كتبها “بأمير الرحالة المسلمين والوطنين”



الإدريسي 1099م-1160م


إنه أهم الرحالة العرب في قائمة اليوم، هو أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي الهاشمي القرشي، من مواليد مدينة “سبته” في المغرب، أحد كبار العلماء المسلمين وكعادتهم في هذا الوقت كان متعدد الاهتمامات والإنجازات فهو من مؤسسي علم الجغرافيا وكتب كذلك في الأدب والشعر والنبات ودرس الطب والفلسفة والفلك، واستطاع رسم خرائط للأنهار والبحيرات والمرتفعات، وهذه الخرائط تم الاعتماد عليها في كشوف عصر النهضة الأوربي بعد ذلك.

طاف البلاد وكتب عنها ورسم خرائطها ثم استقر في النهاية في صقلية بسبب ثقافة حاكمها ومحبته للعلوم ومن البلاد التي تجول فيها (الحجاز، تهامة، مصر، فرنسا، إنجلترا، القسطنطينية، وآسيا الصغرى).

ومن أهم إنجازاته رسمه للكرة الأرضية مع استخدامه لخطوط الطول وخطوط العرض وهي الكرة التي دُمرت في اضطرابات بعد وفاة الحاكم “روجر الثاني”.


ابن جبير الاندلسي 1145م-1217م


هو أبو الحسن محمد بن أحمد بن جبير الكناني ومعروف باسم ابن جبير الأندلسي وهو جغرافي ورحالة وكاتب وشاعر كذلك، وأيضًا هو أحد أشهر الرحالة العرب في التاريخ!

ويقال ان الأمير استدعاه وأجبره على شرب سبعة أقداح من الخمير واعطاه مثلهم من الدنانير فقرر استخدام هذا المال في التكفير عن ذنبه والحج، ورحلته هذه استغرقت عامين وقد كتب عن مشاهداته خلال هذه الرحلة في يوميات عُرفت “برحلة ابن جبير” و “تذكرة بالأخبار عن اتفاقات الأسفار” وهذا الكتب تم ترجمته على يد “ويليام رايت” وضمه لمجموعة من الكتب الأخرى في مجال الرحلات باسم “” Early travelers in Palestin”.


خريطة ابن جبير الاندلسي - الرحالة العرب

ومن المشهور أنه قام بثلاث رحلات شاهد فيهم العالم ثم استقر في الإسكندرية حتى توفي ولكن لم يدون من رحلاته هذه سوي الرحلة الأولى.


أحمد بن فضلان


هو أحمد بن العباس بن راشد بن حماد البغدادي، هو عالم ورحالة مسلم عاش في القرن العاشر الميلادي في أوج مجد الدولة الإسلامية في بغداد، وكتب عن مكان غريب على الثقافة الإسلامية وهو “روسيا” وما كتبه هو الوصف الأول لهذا المكان، فملك الصقالبة قد بعث للخليفة الإسلامي يطلب منه إرسال بعثة تعرفه على الحضارة الإسلامية التي غزت العالم، لذلك أرسل رحلة على رأسها العالم ابن فضلان.

وكان وصفه لأقاليم الصقالبة بالفولجا مختلفًا عن سائر الكتاب والرحالة في عصره، فهو لم يصف المكان فقط في سرد طويل، بل عالج كل ما رآه من عادات ومكانة المرأة في المجتمع الروسي القديم وطرق العيش، كيفية دفن الموتى، ليجعل مما كتبه مرجع شامل يتم الاعتماد عليه إلى الآن. وهو مثال على أن الرحالة العرب ليسوا مجرد ساردين، بس صانعين للتاريخ أيضًا.

وقد تم تناول حياة ابن فضلان في كتاب من تأليف “عبد السلام البقالي” اسمه “مغامرات سفير عربي”، وكذلك في مسلسل تلفزيون باسم “سقف العالم” عام 2005، وفيلم أمريكي باسم The 13th Warrior من بطولة “أنطونيو باندرياس”.


أحمد ابن ماجد 1418-1500


هو ملاح وجغرافي عربي مسلم، وأحد أبرز الرحالة العرب بشكلٍ عام، بارع في الفلك والملاحة والجغرافيا واسماه البرتغاليون “أمير البحار، وله العديد من الكتب والمراجع الملاحية والتي تستخدم حتى الآن، وكان خبيرا ملاحياً في “البحر الأحمر”، “خليج بربرا”، “المحيط الهندي” و”بحر الصين.

قد ارتبط اسمه باسم “فاسكو داجاما” والرحلة الشهيرة حول رأس الرجاء الصالح لاكتشاف طريق جديد للوصول للهند، حيث قام بمساعدته خلال هذه الرحلة وهناك بعض المصادر التي تنسب هذه الكشف لابن ماجد لقيامه بالدور الأعظم فيه هذا الاكتشاف ولكن في كل الأحوال لقد كان لابن ماجد فضل كبير فيه سواء قام به وحده أو كمساعد لداجاما، وله العديد من الإسهامات في علم الملاحة سواء في طرق القياس أو في تطوير البوصلة أو في كتبه الكثيرة التي ساعدت الملاحون من بعده في اكتشاف العالم.


الحسن الوزان “ليون الأفريقي” 1494-1554


هو رحالة،قصة حياته بالفعل تصلح لصنع فيلم سينمائي ، فقد وُلد وعاش طفولته في الأندلس قبل سقوطها في أيدي اسبانيا، ثم انتقل ليعيش في المغرب في مدينة فاس واصبح سفيراً للسلطان وارتحل بين العديد من البلاد خصوصاً الأفريقية مثل “تبمكتو” وزار كذلك مصر وإسطنبول وحج، إلا أن سقط في الأسر وتم اقتياده وتقديمة كهدية للبابا “ليون العاشر” وهو من أجبره على اعتناق المسيحية وإجباره على الحياة في روما وتعليم اللغة العربية..

وقد كتب مجموعة من الكتب خلال فترة اسره في الأدب والجغرافيا وأشهرها على الإطلاق كتاب “وصف افريقيا”، وهناك أقوال في موته ، فالبعض قال إنه توفي في روما، بين الغالبية تميل لعودته إلى تونس ليعيش فيها حتى وفاته.

وقد تم تقديم حياته في فيلم وثائقي على قناة ال BBC باسم “Leo Africanus A Man Between Worlds” وكتب “أمين معلوف رواية عن قصة حياته.


ابن حوقل


هو محد أبو القاسم بن حوقل، واسم لامع بين الرحالة العرب مجملًا. هو كاتب وجغرافي ومؤرخ ورحالة في القرن العاشر الميلادي وله كتاب شهير وهو “صورة الأرض” وكتبه عام 977م.

في الحقيقة المعلومات عن هذا الرحالة قليلة للغاية ومستخلصة فقط من كتابه السابق ذكره، ولكن المعروف عنه أنه رحالة أمضى ثلاثين عاماً من حياته مسافراً ورحالة في مناطق نائية في آسيا وإفريقيا، وفي كتابه وصف بالتفصيل اسبانيا وإيطاليا وصقلية والإمبراطورية البيزنطية.


المقدسي


أتريدون نموذجًا لكوكبة الرحالة العرب من فلسطين؟

هو أبو عبد الله شمس الدين محمد بن أحمد بن أبي بكر، وهو وُلد وعاش طفولته في فلسطين، وتعلم القراءة والكتابة وحفظ القران ثم بدأ رحلته الأولى إلى العراق وتعلم هناك وتفقه، وبعد ذلك اتجه لجزيرة العرب بهدف الحج، ثم زار العراق والشام ومصر والمغرب واقاليم العجم وفارس وخوزستان والسند،.

وخلال هذه الفترة انتهى من تأليف كتابه في مدينة شيراز في فارس، وكان في الأربعين من عمره، وقد سرد في كتابه تفاصيل الأماكن التي زارها بما فيه النقود المستعملة والموازيين والمسافات بين المدن والمختلفة، وقسم البلاد الإسلامية لأربعة عشر إقليم ستة عربية وثمانية اعجمية، وقد استطاع تحديد المعالم الاجتماعية لكل قسم سواء في الأزياء او العملات أو عادات مختلفة.


أبو الحسن المسعودي 896-957م


هو العالم أبو الحسن علي بن الحسين بن علي المسعودي، وبالإضافة لكونه رحالة عظيم فقد كانت له إنجازاته العلمية الأخرى منها كتابته عن نظرية التطور وطواحين الهواء والانحراف الوراثي الذي يحدث في الحمضيات نتيجة نقلها من السند إلى المصر.

إنه أحد الرحالة العرب الفلسطينيين، وسافر إلى فارس والهند وسيلان ودول بحر قزوين والسودان وجنوب شبة الجزيرة العربية وبلاد الشام وبلاد الروم ثم انتهى به المقام في مصر حيث توفاه الله.

ومن أهم كتبه “مروج الذهب” وهو الكتاب الذي يحتوي على معلومات أنثروبولوجية قيمة عن أهالي وشعوب المناطق التي ارتحل لها، فتكلم عن صفاتهم الجسمانية والشخصية وتقاليدهم وعاداتهم والحرف الشهيرة لهم وغيرها من المعلومات الهامة.


حسن المراكشي


ذو صلة

هو أبو علي الحسن بن علي بن عمر المراكشي وقد عاش في عصر الموحدين في المغرب وله العديد من الإسهامات في الجغرافيا والفلك والرياضيات وصناعة الساعات الشمسية.

وقد ارتحل كثيراً حتى استطاع أن يضع خريطة جديدة للمغرب العربي، أورد فيها تصحيحات لعدد من الخرائط القديمة، وكذلك وضع تقديراً جديداً لطول البحر الأبيض المتوسط وهو 24 درجة مئوية وهو تصحيح أيضاً لما ورد في تقدير الكثير من الجغرافيين.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

انا ان شاء الله ناوي على اني اعمل بحث كامل و بحث اخر مختصر عن علماء العرب وعن الامة العربية من قديما الى حديثا نذكر في البحث انجازات العرب وانهم جزء من اساس العالم الحديث ونزيد من وعي الناس انه العرب مازال منهم العباقرة ونغير الفكر المغروس في عقول الناس ان الامة العربية منحدرة وباذن الله الناس تر جع وتكون اقوى في العلم (وبالعلم تعلو الامم )

أول شي ويش موضوع التعصب انه مسلمين او عرب
انا اشوف التعصب سبب تدهور الامة العربية وغيره من الاقناع الفكري انه العرب مستهلكين وليس منتجين وهذا الموضوع في اكتشافات ورحلات العرب او العلماء الغير عرب لكن ينسبوا للعرب اكيد بأنه العرب يوجد فيهم العباقرة ونحن أمة كنا ولا زلنا وسوف نكون ان شاء الله من أفضل الأمم لو الناس تشوف الاشياء في الدول الغربية من اشياء سيئة كان تعرف انه احنا كويسين ولكن هي فقط مسئلة اللعب بالعقول واقناعهم ان العرب فاشلين او غيره وان شاء الله لكل عربي يخاف على الأمة يحاول يثبت للعالم باصراره على العلم والسلم والتطور والمساهمة في تطوير العالم انه نحن مازلنا سلالة ممتدة من اجدادنا في العالم العربي من المغرب الى اقصى الجزيرة العربية على قلب واحد وبخصوص التعليقات انه البعض يسب او يتلفظ بالفاظ بذيئة انت تمثل روحك والرسول من اكثر الاشياء وصا عليها الاخلاق والالمة العربية من افضل الشعوب في الاخلاق في العالم وشكرا

هناك أمازيغ مسلمين و ليسوا عرب, وخيرا متال ابن بطوطة…ان تكون مسلم لا يعني انك عربي

i love it

مفيش ترجمة للانجليزي للمقال دة؟

وللأسف نحن المسلمين في هذا القرن ليس لدينا بصمات كأسلافنا … “رُبّ همة..أحيت أُمّة”

Raid Moued إختلط عليك الأمر هم لم يكونوا عرب أصلاً لو كانوا لأتفقت معك فيما تقوله !

Raid Moued إختلط عليك الأمر هم لم يكونوا عرب أصلاً لو كانوا لأتفقت معك فيما تقوله !

الاقباط اسم اطلق قديما علي سكان مصر , والان هناك مصريون اقباط مسلمون و مصريون اقباط مسيحيون و المسلمون هم الاغلبية , وهناك مصريون عرب مسلمون و مصريون عرب مسيحيون و غيرهم ( درزي . . . الخ ) و المضريون العرب المسلمون هم الاغلبية , و هناك غيرهم من الترك و اليونانيون و عيرهم من العالم ممن مرو بمصر و بقوا فيها و هم ايضا عاليبيتهم من المسلمين و خصوصا الترك

الاقباط اسم اطلق قديما علي سكان مصر , والان هناك مصريون اقباط مسلمون و مصريون اقباط مسيحيون و المسلمون هم الاغلبية , وهناك مصريون عرب مسلمون و مصريون عرب مسيحيون و غيرهم ( درزي . . . الخ ) و المضريون العرب المسلمون هم الاغلبية , و هناك غيرهم من الترك و اليونانيون و عيرهم من العالم ممن مرو بمصر و بقوا فيها و هم ايضا عاليبيتهم من المسلمين و خصوصا الترك

منهم عرب و من غيرهم من المسلمين ايضا كلهم اخوة و لهم دور بارز في اثراء الحضارة الانسانية .

منهم عرب و من غيرهم من المسلمين ايضا كلهم اخوة و لهم دور بارز في اثراء الحضارة الانسانية .

كيف كل هولاء ليسوا عرب ؟ ؟ ؟ ! ! , على سبيل المثال لا الحصر الادريسي الهاشمي الفرشي و هو من بيت النبوة أم ابن جبير الاندلسي ابو الحسن محمد احمد بين جبير الكناني من كنانة فهو مضري إي أصل قريش وليس من عامة العرب بل من أشرافهم , سبحان الله .

كيف كل هولاء ليسوا عرب ؟ ؟ ؟ ! ! , على سبيل المثال لا الحصر الادريسي الهاشمي الفرشي و هو من بيت النبوة أم ابن جبير الاندلسي ابو الحسن محمد احمد بين جبير الكناني من كنانة فهو مضري إي أصل قريش وليس من عامة العرب بل من أشرافهم , سبحان الله .

جزء كبير منهم مغاربه او اندلسين
الحمدلله على هذا التاريخ المشرف

تذكرت مغامرات ماركو بولو والتي هي عبارة عن روايات مليئة بالكذب والمبالغات -كان شخص محشش كتبها- لكن للاسف هو من اشتهر كرحالة في العالم لانه أوروبي

اه يعني عيب يكونوا عرب مثلا؟؟ التوصيف يكون بالجنسية وليس بالدين يقال مثلا العالم الامريكي وليس العالم المسيحي وكذا يجب ان يقال العربي ثم ان هناك يهود ومسيحيين شاركوا بالحضارة العربية في القرون الوسطى فماذا يجب ان نطلق عليهم؟؟

اه يعني عيب يكونوا عرب مثلا؟؟ التوصيف يكون بالجنسية وليس بالدين يقال مثلا العالم الامريكي وليس العالم المسيحي وكذا يجب ان يقال العربي ثم ان هناك يهود ومسيحيين شاركوا بالحضارة العربية في القرون الوسطى فماذا يجب ان نطلق عليهم؟؟

لا المستوى رفيع على كيف كيفك…واهم شي بقلك مسلم الجنسية…وهيك بعلمك الاسلام تخاطب البشر!!

لا المستوى رفيع على كيف كيفك…واهم شي بقلك مسلم الجنسية…وهيك بعلمك الاسلام تخاطب البشر!!

عمرك شفت او قرات انه اديسون ونيوتن وتيسلا وغوتنبرغ علماء مسيحيين وفرويد وانشتاين علماء يهود؟؟ أم انه يقال العالم الانكليزي والعالم الفرنسي والعالم الالماني او الامريكي….ثم يعني ابن بطوطة أو غيره من الذين تم ذكرهم أصبحوا مشاهير وعبباقرة لانهم مسلمين يعني؟؟؟ لماذا تحبون اقحام الدين بكل شيء… الصح هو أن ينسب لبلده وليس لدينه

عمرك شفت او قرات انه اديسون ونيوتن وتيسلا وغوتنبرغ علماء مسيحيين وفرويد وانشتاين علماء يهود؟؟ أم انه يقال العالم الانكليزي والعالم الفرنسي والعالم الالماني او الامريكي….ثم يعني ابن بطوطة أو غيره من الذين تم ذكرهم أصبحوا مشاهير وعبباقرة لانهم مسلمين يعني؟؟؟ لماذا تحبون اقحام الدين بكل شيء… الصح هو أن ينسب لبلده وليس لدينه

تبارك الله على المغاربة

راجعو صورة أبو الحسن المسعودي .. انه ابن سيناء في الصورة .

ماشاء الله على الأدب ونعم التربية.

ماشاء الله على الأدب ونعم التربية.

العلماء الذين ذكروا:(أبو الحسن المسعودي مسقط رأسه العراق)-(المقدسي مسقط رأسه فلسطين)-(ابن حوقل مسقط رأسه نصيبين وهي مدينة بين سوريا وتركيا ولكنها تابعة لتركيا)-(الحسن الوزان “ليون الأفريقي” مسقط رأسه الأندلس ولكن أصله يرجع للجزائر)-(أحمد ابن ماجد يعود أصله لولاية السيب في سلطنة عمان)-(أحمد بن فضلان أصله يعود لبغداد,العراق)-(ابن جبير الاندلسي يعود أصله لبني ضمرة من قبيلة كنانة المضرية العدنانية وهي قبيلة عربية من الحجاز السعودية حالياً)-(الإدريسي وأصله يعود للحسن بن على بن أبي طالب ولا داعي للتعريف عنه وكما يعرف الجميع الحسن بن علي هو عربي, وعلي بن أبي طالب نفسه هو أيضاً عربي)-(ابن بطوطة وهو امازيغي أي أنه ليس عربي).
شكراً على تعليقك ولكن أحب فقط تذكيرك بشيء بسيط, في أي دولة في العالم, إن سكنت وعملت ضمن أراضيها وتحدثت وبحثت وعملت بلغتها, وفي النهاية كان عندك الولاء لأرضها إذا أنت أحد مواطنيها.

العلماء الذين ذكروا:(أبو الحسن المسعودي مسقط رأسه العراق)-(المقدسي مسقط رأسه فلسطين)-(ابن حوقل مسقط رأسه نصيبين وهي مدينة بين سوريا وتركيا ولكنها تابعة لتركيا)-(الحسن الوزان “ليون الأفريقي” مسقط رأسه الأندلس ولكن أصله يرجع للجزائر)-(أحمد ابن ماجد يعود أصله لولاية السيب في سلطنة عمان)-(أحمد بن فضلان أصله يعود لبغداد,العراق)-(ابن جبير الاندلسي يعود أصله لبني ضمرة من قبيلة كنانة المضرية العدنانية وهي قبيلة عربية من الحجاز السعودية حالياً)-(الإدريسي وأصله يعود للحسن بن على بن أبي طالب ولا داعي للتعريف عنه وكما يعرف الجميع الحسن بن علي هو عربي, وعلي بن أبي طالب نفسه هو أيضاً عربي)-(ابن بطوطة وهو امازيغي أي أنه ليس عربي).
شكراً على تعليقك ولكن أحب فقط تذكيرك بشيء بسيط, في أي دولة في العالم, إن سكنت وعملت ضمن أراضيها وتحدثت وبحثت وعملت بلغتها, وفي النهاية كان عندك الولاء لأرضها إذا أنت أحد مواطنيها.

سبحان الله اغلب التعليقات زاغت عن صلب الموضوع هؤلاء الرحاله كان لهم الفضل الكبير في استكشاف العالم ونقل تقافات البلدان التي زاروها الى العالم اجمع عبر مؤلفاتهم التي جابت العالم في وقت لم يكن باستطاعه الناس معرفا تقاليد وعادات وتقافات المجتمعات النائية فشكرا لهم والمرجو مراعات اخلاق الحوار والنقاشً فعلا هناك من يعلق فقط من اجل التعنت والسباب

الواحد حاسس بالحسره لاني اول مره اسمع عنهم 🙁 …. مقال رائع

يا حيوان ياغبي ياللي كاتب الموضوع ..كل هؤلاء ليسوا عربا …واضح انك جاهل وحيوان ..هناك فرق بين العرق ( عربي ) وبين الديانة ( مسلم ) …فأنا قبطي( مصري وليس عربي ) الجنسية مسلم الديانة

725 هـ ولي 735 م

رائع شكرًا

اين ياقوت الحموي

موضوع رائع

المسلمين لهم الفضل على حضارة العالم جميعها وكذلك اكتشفوا الامريكيتين ورسموا لها الخرائط قبل كولمبوس بمئات السنين

https://www.youtube.com/playlist?list=PLdEUZ0tAJdI7nRHMloXK29iNaYIz9bXZW

هناك امازيغ من بينهم و خصوصا المغاربة منهم

مسلمون وليسوا عرب .. وأين محيي الدين الريس !

كل مرة أدخل فيها على هذا الموقع الوليد ( أراجيك) أجد رائحة الفِكر المدعم لإعدائنا . فالعبارات كلها تصب فى العروبة وليس الإسلام
يعنى هل الصحيح أن أقول جغرافى عربى ؟ أم جغرافى مسلم ؟

ثم هناك الكثير والكثير من العلماء الكبار فى الجغرافيا من المسلمين . لماذا دائما ًالحديث عن عشرة فقط ؟

ذو صلة