جون ناش .. عشر نقاط فارقة في حياة عالم الرياضيات “المجنون” .. جون ناش !

جون ناش .. عشر نقاط فارقة في حياة عالم الرياضيات "المجنون" .. جون ناش ! 8
0

هل شاهدت فيلم Beautiful Mind؟ الفيلم الحائز على أربعة جوائز أوسكار والمُستلهم من حياة وسيرة عالم الرياضيات الأشهر في العصر الحديث John Nash؟

شخصياً، فقد شاهدت الفيلم لأكثر من خمس مرات، في كل مرة كنت أستمتع به وكأنها المرة الأولى. قصة John Nash ألهمت الآلاف من تلاميذه وزملائه وكل من عرفه أو درس نظرياته في الرياضيات أو الاقتصاد أو علوم الحاسب. نسمع جميعاً بالشغف الذي يسيطر على الشخص قبل أن يحقق أحلامه..

وهو شغف ضروري ولازم لكي تنجز أي شيء في حياتك. الأمثلة على ذلك كثيرة: أديسون، ستيف جوبز، آينشتاين وغيرهم الكثير. ولكن إلى أي مدى يمكن للشغف أن يسيطر عليك حتى يخرجك من عالمك الحالي ويضعك في عالم آخر متقدم بعشرات السنوات عن العالم الحقيقي الذي تعيش فيه؟

إنه الشغف المرضي الذي سيطر على ناش وجعله ينطلق في عالم من المشاكل والحلول لم يستطع العالم أن يفهم تطبيقاتها إلا بعد عشرات السنوات..

الطفولة

1

ولد جون ناش John Nash  عام 1928، في ولاية Virginia في الولايات المتحدة الأمريكية.عندما كان صغيراً كان معروفاً بكونه الولد الانفرادي والانطوائي الذي يهوى قراءة الكتب و يقضي ساعات طويلة في لعب الشطرنج. لم يكن على علاقة جيدة بأخته (Martha) لأنه كان في معظم الأحيان يسبب لها الإحراج أمام أصدقائها بردات فعله الغريبة.

والده، جون الأب، كان مهندس إلكترونيات ثاقب الذكاء. والدته، Virginia  كانت معلمة للغة اللاتينية، كانت ثافبة الذكاء أيضاً، وكانت دائماً ما ترسم الأحلام حول مستقبل صغيرها و تفوقه في الحياة، الشغف الذي جعلها تضغط على جون ليتعلم القراءة مبكراً، وقد نجحت في ذلك.

ففي الرابعة كان ناش يستطيع القراءة، وكان قد تعلم اللاتينية و استطاع تخطي الصف الأول عند دخوله إلى المدرسة في الخامسة. لم يكن يحلم الصغير بأكثر من أن يكون مهندساً كوالده.

أشهر 10 عُظماء ” مجانين ” في التاريخ !

المدرسة

2

في الصف الرابع استدعى معلم الرياضيات والدته ليخبرها بأن الولد غير جيد في مادة الرياضيات. ضحكت الأم لأنها كانت تعرف ما المشكلة، كانت مشكلة جون أنه يفكر كثيراً في التفاصيل قبل إعطاء الجواب، السؤال قد يكون بسيطاً جداً، ولكن ناش كان يعطي إجابة تفصيلة جداً قد يأخذ تحضيرها أكثر من الوقت الوسطي اللازم لإعطاء الجواب الصحيح.

علمت أن مشكلته لم تكن أبداً في مادة الرياضيات بقدر ماكانت في عدم التواصل بشكل صحيح مع أقرانه في الصف، والذي كان يبدو أنه أكثر ذكاءً منهم. في المدرسة الثانوية، استطاع التفوق على أستاذه عندما عرض حلاً لإحدى المسائل بطريقة أبسط و أسهل وببضع خطوات.

كان واحداً من عشرة فائزين بجائزة George Westinghouse Award الوطنية، والتي وفرت له منحة دراسية كاملة في معهد Carnegie المشهور للتكنولوجيا. درس الهندسة ثم تحول إلى الكيمياء، قبل اكتشاف شغفه في الرياضيات.

الشباب

3

تم قبوله في جامعة Princeton العريقة في نيوجرزي، في تلك الفترة كانت –ولاتزال- جامعة Princeton تمثل حلم الرياضيين، تماماً كما تمثل هولييود حلم نجوم السينما، أو كما تمثل باريس حلم مصممي الأزياء.

طلب من أستاذه أن يكتب له رساله توصية للجامعة فرد الأستاذ برسالة كُتب فيها جملة واحدة  This man is a genius . قام بتصميم لعبة أطلق عليها زملاؤه اسم لعبة ناش، نسبةً له.

وتم طرحها لاحقاً في السوق باسم Hex Game. وهي لعبة بين شخصين حيث الرابح هو الذي يستطيع تكوين سلسة من الخطوط ذات اللون الواحد على لوحة مكونة من مربعات سوداء و بيضاء موزعة بشكل عشوائي. تلك اللعبة انتشرت بين الطلاب ولاحقاُ بين الأساتذة في الجامعة وكانت هي المحفز التي جعلت جون يدخل في اختصاص في علم الرياضيات والحاسب يطلق عليه اسم “نظرية الألعاب”.

وهي العلم الذي يتخصص بالتحليل الاستراتيجي في التعامل بين عدة جهات متنافسة فيما بينها، بحيث أن القرار الذي يتخذه أي طرف يعتمد بشكل كبير جداً على القرار الذي تتخذه بقية الأطراف المشاركين في اللعبة. تطبيقات نظرية الألعاب متعددة جداً، بدءاً من التخطيط لربح لعبة الورق، مروراً بوضع استراتيجيات التنافس بين الشركات، وصولاً إلى التخطيط للأعمال ولاقتصاد الدول وللخطط الحربية.

يقول ناش في مذكراته إنه عندما بدأ العمل على تلك النظريات لم يخطر بباله للحظة واحدة في ذلك الوقت بأن تلك الأبحاث ستجعله أهم علماء الرياضيات في العصر الحديث. حصل ناش على الدكتوراة من Princeton في عام 1950.

الحب الأول والطفل الأول

عام 1951 التحق ناش بقسم الرياضيات في الجامعة الأعرق Cambridge. هناك، إحدى الفتيات كانت دائماً ماتصفه بأنه أناني، متبجح، وغير لطيف. لم يكن محبوباً من قبل زملائه الذين قالو لاحقاُ أن الشيء الوحيد الذي كان يدفعهم للتعامل مع ناش هو كونه عبقري في نظريات الرياضيات ولديه مهارات يتفوق فيها على الجميع بدون استثناء.

لاحقاً، تحول عدم الاستلطاف بين تلك الفتاة واسمها (Eleanor Stie) وبين ناش إلى علاقة عاطفية انتهت بإنجاب طفل رفض ناش وضع اسمه على شهادة ميلاده. لم يعترف به و لم يقدم له أي دعم مالي (يذكرك ذلك بستيف جوبز؟ )

بداية المرض والاكتئاب

5

بعد علاقته السابقة بقليل تعرف ناش على Alicia Larde، فتاة جميلة بعمر 21، و طالبة في قسم الفيزياء في MIT. تزوجا عام 1957. في تلك الفترة كان ناش قد قام بحل العديد من الأسئلة المعقدة في عالم الرياضيات في زمانه، وطور عدة نظريات باسمه.

عام 1958 مجلة Fortune الشهيرة وصفته بأنه الرجل الأكثر عبقرية في العالم، كان عمره وقتها ثلاثون عاماً فقط .

بالرغم من الشهرة الكبيرة التي كان قد حققها ناش في ذلك الوقت إلا أنه لم يحصل على أي جائزة مرموقة لتخلّد اسمه كعالم وعبقري بين أقرانه من علماء الرياضيات (هذا المعنى الذي جسده الفيلم من خلال مشهد القلم الذي كان يقدمه علماء الرياضيات للشخص المُكرم للتعبير عن التقدير والاحترام) .

كان دائم القلق والتفكير بأنه قد تجاوز عمر الإبداع وبأنه لم يعد قادراً على تطوير نظريات جديدة. بعد أن أعلمته Alicia  بأنها حامل بقليل تعرض لمرض بدا أنه وعكة صحية عابرة، و تبين لاحقاً بأنه مرض Schizophrenia،  وهو نوع من أنواع الانفصام المترافقة مع اكتئاب بسيط. المرض الذي سيغير حياته إلى الأبد.

العلاج – التجربة الأولى

الصورة من فيلم Beautiful Mind
الصورة من فيلم Beautiful Mind

بعد أشهر من المرض تطورت حالة ناش المرضية وسلوكه إلى تصرفات غير مضبوطة، حتى أصبح يشكل خطراً على نفسه وعلى الآخرين، مما اضطر زوجته إلى إرغامه على الخضوع لعلاج فيزيائي في مشفى خاص في بوسطن.

بعد تسريحه من المشفى قرر التخلي عن حياته في الولايات المتحدة، و التخلي عن جنسيته الأمريكية وسافر إلى أوروبا بحثاً عن وطن جديد. عندما علمت الزوجة بالأمر تركت طفلها الرضيع ولحقت به  وتسببت بترحيله من أوروبا نظراً لوضعه الصحي، وعاد الجميع مرة أخرى إلى الولايات المتحدة.

العلاج- التجربة الثانية

الصورة من فيلم Beautiful Mind
الصورة من فيلم Beautiful Mind

في عام 1961 اجتمعت عائلة ناش المؤلفة من زوجته وأمه وأخته وقاموا باتخاذ القرار الصعب، وهو البدء بمرحلة العلاج بالأنسولين وهو مايدعى  Inslulin-Coma Therapy، وهو علاج خطير و له عواقب نفسية وجسدية قد تكون عالية الخطورة على المريض، ولكن كان ذلك العلاج الوحيد الذي يتم تجريبه على ناش.

خضع للعلاج لمدة ستة أسابيع بشكل يومي في مشفى Trenton. بعد تخرجه من المشفى عرض عليه زميل قديم في Princeton أن يعمل كباحث في الجامعة. قبل المنصب، وبعد عدة أيام غادر مجدداً إلى أوروبا وحيداً، ومن هناك بدأ يرسل رسائل مشفرة لزوجته. بعد ثلاث سنوات من المرض على تلك الحالة رفعت عليه زوجته قضية طلاق و انفصلا عام 1961.

زميله في جامعة Princeton  مرة أخرى عرض عليه منصباً بحثياً في الجامعة ونسق معه من أجل أن يبدأ رحلة علاج جديدة، هذه المرة بدون مواد كيميائية. تحسنت في هذه المرحلة حالة ناش وبدأ بالتعافي بشكل متدرج و بدأ يقضي وقتا أكبر مع ابنه.

العودة للعائلة

عام 1970 شعرت الزوجة أنها كانت قد ارتكبت خطأً عندما تخلت عن زوجها خلال مرضه، فعرضت عليه أن تقوم بخدمته والاعتناء به ليس كزوجة و أنما كممرضة تحضر له وجباته و تعتني بعلاجه، ظناً منها أن هذه الخطوة قد تساهم في تحسين حالته الصحية وتخلصه من بقايا المرض. في السنوات اللاحقة كان ناش يرتاد جامعة Princeton و يكتب معادلاته على الجدران وعلى الألواح، كان الطلاب يلقبونه بالشبح، لأنه كان لايخرج من الجامعة إلا في الظلام.

الرياضيـات ليست ألغازاًً : قائمة تيد لتعلم الرياضيات بسهـولة !

التعافي

9

بدءً من عام 1980 بدأ ناش بالتعافي مجدداً، وأصبح أكثر اختلاطاً وتفاعلاً مع العالم من حوله. ليس من الواضح حتى اليوم كيف تطورت حالة ناش بشكل إيجابي في تلك الفترة، ولكن طبياً من المعروف أن مرضى  Schizophrenia يمكن أن يتحسنوا مع التقدم بالعمر. في عام 1994.

حصل ناش وهو بعمر 66 على جائزة نوبل في الاقتصاد في ستوكهولم في السويد وذلك بسبب أهمية وتأثير نظرياته على الاقتصاد العالمي، خصوصاً عمله المتعلق بنظرية الألعاب. بعد 38 سنة من طلاقه تزوج من Alicia  مجدداً، و استمر في عمله في جامعة Princeton في اكتشاف الرياضيات، العلم الذي أحبه وعمل به منذ طفولته وأثناء مرضه والعلم الذي أوصله مجددا للشهرة والمجد.

نهايته

في يوم السبت الثالث والعشرين من شهر أيار وأثناء عودتي للمنزل على الطريق الذي يحمل الرقم 95 في ولاية نيوجرزي الأمريكية، استغربت الازدحام الحاد الذي أعاق حركة السير لأكثر من ساعتين، وهو أمر مستغرب في يوم الإجازة.

القناة الخاصة بالحوادث المرورية في المذياع كانت تتحدث أن حادثاً مرورياً هو سبب الازدحام، وأن الأنباء الأولية تتحدث عن ضحايا. في نشرة الأخبار المسائية كان القناة المحلية تتحدث عن الحادث وأنه تم التعرف على الضحايا: John Nash وزوجته Alicia Larde.

تقرير الشرطة أشار إلى أن سائق سيارة الأجرة (مصري مهاجر) حاول أن يتجاوز سيارة أخرى على الطريق السريع بسرعة كبيرة أدت لانقلاب السيارة  وموت من فيها.

التحقيقات أرجعت سبب الوفاة لعدم ارتداء ناش وزوجته لحزام الأمان، فقد وجدت جثتاهما ملقاة على الطريق، بينما ظل السائق داخل السيارة بسبب ارتدائه الحزام،  وعانى من جروح ليست خطيرة. وهكذا انتهت حياة عالم الرياضيات الأشهر في العصر الحديث، وانتهت حياة زوجته التي كان حبها له هو السبب الأساسي في تعافيه وعودته للحياة…

#يمكن أن نتفق بأن الطريقة التي سارت فيها حياة ناش لم تكن ليُحسد عليها. ولكن مما لاشك فيه أن الشغف الذي عاشه في عمل مايحب عمله، ذاك الشغف الذي يعزلك عن عالمك ويخلق لك عالماً آخراً لايراه أويسمعه أحد سواك، هو الشيء المثير في تجربة ناش. أعتقد أنه لو وُجد لدينا عشر ذلك الشغف لكنا حققنا معظم أحلامنا على هذه الأرض.

0

شاركنا رأيك حول "جون ناش .. عشر نقاط فارقة في حياة عالم الرياضيات “المجنون” .. جون ناش !"