اينشتاين العرب.. العالم علي مصطفى مشرفة

اينشتاين العرب.. العالم علي مصطفى مشرفة 3
2

الغرب ليسوا عباقرة ونحن لسنا أغبياء؛ هم فقط يدعمون الفاشل حتى ينجح، ونحن نحارب الناجح حتى يفشل .. أحمد زويل

من قال أن العبقرية حكراً على الغرب ، فلطالما وجد لدينا نحن العرب الكثير من النوابغ و أصحاب العقول الفذة، علماء أبدعوا في مجالاتهم وسعوا لخدمة البشرية ، و لكن للأسف لا نسمع عنهم إلا القليل..

لهذا دعونا نتعرف على أحد هؤلاء العباقرة، و هو عالم الفيزياء المصري الدكتور على مصطفى مشرفة :

طفــولة مريـــرة

لقد كنت أفني وأنا طفل لكي أكون في المقدمة، فخلت طفولتي من كل بهيج. ولقد تعلمت في تلك السن أن اللعب مضيعة للوقت – كما كانت تقول والدته -، تعلمت الوقار والسكون في سن اللهو والمرح، حتى الجري كنت اعتبره خروجاً عن الوقار

ولد علي مصطفى مشرفة في 11 يوليو 1898 في مدينة دمياط بمصر، و كان والده أحد وجهاء تلك المدينة وأثريائها، ومن المتمكنين في علوم الدين ، تلقى دروسه الأولى على يد والدته ثم في مدرسة “أحمد الكتبي”، توفي والده في ٨ يناير ١٩١٠، بعد أن فقد ثروته في مضاربات القطن وخسر أرضه وماله وحتى منزله. وبموت الأب صار الابن علي -الذي لم يكن قد تجاوز الثانية عشرة من عمره- عميداً لأسرته ، التي انتقلت إلى القاهرة بعد ذلك.

وسط تجاهل إعلامي مُتعمد: نماذج مصرية مُشرّفة أبهرت العالم

طموح و تحدي

لقد كان الدكتور مشرفة موسوعة بشرية، حوت الكثير من النبوغ الذي قلَّ مشابهته في العالم بأسره.. أينشتاين

رغم ذلك العبء الذي وقع على عاتقه، التحق علي بـمدرسة العباسية الثانوية التي أمضى فيها سنة في القسم الداخلي المجاني انتقل بعدها إلى المدرسة السعيدية وبالمجان أيضاً لتفوقه، فحصل منها على شهادة  (البكالوريا) عام 1914، وكان ترتيبه الثاني على القطر المصري وله من العمر ستة عشر عاماً.

هذا التفوق أهله للالتحاق بأي مدرسة عُليا يختارها كالطب أو الهندسة، لكنه فضل الانتساب إلى دار المعلمين، حيث تخرج منها بعد ثلاث سنوات بالمرتبة الأولى، فاختارته وزارة المعارف العمومية إلى بعثة علمية إلى بريطانيا على نفقتها.

تعليمه العالي خارج مصر

1

بدأت مرحلة جديدة من مسيرته العلمية بانتسابه عام 1917 إلى جامعة نوتنغهام الإنجليزية، التي حصل منها على شهادة البكالوريوس في الرياضيات. لفتت نتيجته نظر أساتذته الذين اقترحوا على وزارة المعارف المصرية أن يتابع مشرفة دراسته للعلوم في جامعة لندن..

فاستجيب لطلبهم، والتحق عام 1920 بالكلية الملكية هناك، وحصل منها  على الدكتوراه في فلسفة العلوم بإشراف العالم الفيزيائي الشهير تشارلز توماس ويلسون، ثم حصل عام 1924 م على دكتوراه العلوم من جامعة لندن وهي أعلى درجة علمية في العالم لم يحصل عليها سوى 11 عالماً في ذلك الوقت.

إنجازاته العلمية 

لا أتصور أمة لها وجود بدون فكر.. مشرفة

2

كان الدكتور مشرفة مثابراً في إعداده لبحوثه العلمية، إذ نشر سنة 1932م بحثاً بعنوان: هل يمكن اعتبار الإشعاع والمادة صورتين لحالة كونية واحدة؟ فذاع صيته في جميع الأوساط و صار ذكره في كل مكان.

اثبت د.مشرفة فى بحثه بالفعل صورتان لشيء واحد بهذا أصبحت القاعدة العلمية التي تقول بأن المادة والطاقة والإشعاع ليست إلا شيئاً واحداً.

في عام 1945م قدم بحث عن معادلة حركة جزئي متحرك.

في عام 1948م قدم بحث عن النقص في كتلة نواة الذرة.

كان للدكتور مشرفة رؤيته الواضحة حول نسبية الأشياء، وقد استفاد العالم الشهير أينشتاين من تلك الرؤية في تطوير نظريته عن النسبية.

كان الدكتور علي أحد القلائل الذين عرفوا سر تفتت الذرة وأحد العلماء الذين حاربوا استخدامها في الحرب، بل كان أول من أضاف فكرة جديدة وهي أن الهيدروجين يمكن أن تصنع منه مثل هذه القنبلة.

مــن أهـــم كتبـــه

الميكانيكا العلمية والنظرية 1937
الهندسة المستوية والفراغية 1944
حساب المثلثات المستوية 1944
الذرة والقنابل الذرية 1945
العلم والحياة 1946
نحن والعلم 1945
النظرية النسبية الخاصة 1943

عشرة رحالة عرب لهم الفضل في اكتشاف العالم كما نعرفه الآن !

وفاتـــه

 توفي في 15 يناير 1950م ، إثر أزمة قلبية، ويشاع أنه توفي مسموماً وقيل أن أحد مندوبي الملك فاروق كان وراء وفاته بسبب ما عرف عن غيرة فاروق، كما قيل أيضاً أن جهاز الموساد الإسرائيلي ربما يكون متورط في وفاته و ذلك بسبب إصرار د. مشرفة علي إدخال تطبيقات علم الذرة إلي مصر…

يذكر أن ألبرت أينشتاين – الذي كان يتابع أبحاثه – قد نعاه عند موته قائلاً: “لا أصدق أن مشرفة قد مات، إنه لا يزال حياً من خلال أبحاثه.”

للمزيد من المعلومات، شاهد

الدكتور علي مصطفى واحد من الكثير من النماذج المشرفة في بلادنا العربية، أولئك الذين أضافوا فكراً و علماً فريداً، لم يسبقهم إليه أحد ، فكانوا نبراساً أضاء لنا العالم بأسره.

2

شاركنا رأيك حول "اينشتاين العرب.. العالم علي مصطفى مشرفة"

  1. Mai Elsayed

    لك يسلموا هالأنامل ياللي كتبت هالكلمات استاذه هبة 🙂 .. د. مشرفة لا يخفى عن حدا،
    بس عنجد هالمقال عطاني طاقة كبيرة ، وخصوصاً إني هلاّ قاعدة عمبدرس شي إله علاقة بهاي التخصصات المتراكبة 😀 😀

    • Heba Abu-kwaik

      حبيبتي يا مي .. الله يسلمك يارب ..مبسوطة انه المقال أعجبك ..كل النجاح و التوفيق ^^

  2. Walid Boulmaiz

    بارك الله فيك أخت هبة،والله رغم ثقافتي الواسعة منذ الصغر_بكل تواضع ولله الحمد_ إلا انها المرة الأول التي أسمع فيها بهذا العقل الذي أعتبره مفخرة لنا،أعانك الله على نشر العلم والمعرفة وجعل الله لنا من ذلك نصيب،خسارة ﻷني اعاني من ضعف في تدفق الانترنيت فلم استطع أن اشاهد الفيديو ولكني وضعت مقالك الرائع في مفضلة متصفحي حتى أعيد مشاهدة الفيديو عندما يصبح ذلك ممكن…….اللهم أرزقنا علما نافعا.أعيدها مرة ثانية،بارك الله فيك يا اختاه

    • Heba Abu-kwaik

      سلمت أخي وليد .. في الحقيقة عالمنا العربي مليء بمثل هذه النماذج المشرفة و لكن للاسف نحن عادة لا نسمع إلا عن الغرب .. الفيديو رائع أنصحك بمتابعته .. شكرا لاهتمامك

  3. Heba Abu-kwaik

    حبيبتي يا مي .. الله يسلمك يارب ..مبسوطة انه المقال أعجبك ..كل النجاح و التوفيق ^^

  4. Heba Abu-kwaik

    سلمت أخي وليد .. في الحقيقة عالمنا العربي مليء بمثل هذه النماذج المشرفة و لكن للاسف نحن عادة لا نسمع إلا عن الغرب .. الفيديو رائع أنصحك بمتابعته .. شكرا لاهتمامك

  5. Nour Monzer

    كم انتي رائعة يا هبة …العلماء العرب فخر لنا … بس للأسف العرب ما بحبوا يعرفوا أو يتباهو إلا بالغرب

    • Heba Abu-kwaik

      يسعدك نور حبيبتي..فعلا احنا العرب مغيبين جدا عن مواضيع كتيرة كمان

  6. Hatem R. El-Sheemy

    شكرًا جزيلًا على موضوع المقال عن هذه الشخصية العظيمة 🙂
    من النقط اللي حبيتها جدًا في سيرته هي انه في الوقت اللي مكانش فيه دعم للعلم من السلطة المصرية في وقت نبوغه
    أصر انه يكمل ولم يحبط ..
    آمن بقيمة عمل الفرد .. وبالتدريج قدر يساهم في تأسيس أرضية علمية محترمة في مصر ..

    علي مشرفة عالم موسوعي .. مش بس عالم رياضي او فيزيائي لكنه كان مهتم بالموسيقى ونشر فيها ابحاث وترجم كذا اوبريت عالمي وأسس جمعية لهواة الموسيقى! وكان له أحاديث دورية في الاذاعة عن مستجدات العلم وبينشر مقالات وكتب لتبسيط العلوم لغير المتخصصين .. الكلام ده كله كان في النصف الأول من القرن العشرين !

    من أيام قليلة انتهيت من مشاهدة مسلسل “مشرفة.. رجل من هذا الزمان”
    عن د.علي مصطفى مشرفة, يتعرض المسلسل لسيرته ويستعرض أهم الاحداث السياسية والاجتماعية في مصر في تلك الفترة الهامة.
    المسلسل من أفضل الاعمال الدرامية العربية التي شاهدتها وفاق توقعاتي في أداء الممثلين والديكور والاخراج الرائع وتبسيط العلوم.
    المسلسل موجود كامل على اليوتيوب: https://www.youtube.com/playlist?list=PLD75F0BF82F8EC49B

    كتب د.علي كاملة هنا:
    http://www.mediafire.com/download/66c110feb34ysi6/%D9%83%D8%AA%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85+%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1+%D8%B9%D9%84%D9%8A+%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%8A+%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF+%D8%B9%D8%B7%D9%8A%D8%A9+%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%81%D8%A9.zip
    وأنصح شخصيًا بقراءة كتاب “العلم والحياة” .. كتاب يستحق أن يقال على مؤلفه “رجل من هذا الزمان” 🙂

    • Heba Abu-kwaik

      اضافة قيمة منك..انا ايضا انصح بقراءة و متابعة كل ما يخص هذالرجل و غيرره من الشخصيات العربية..شكرا لك

  7. Ahmad Hamad

    يجب عدم السماح للعلماء بمغادرة بلادهم، بل يجب دعمهم وتدليلهم فقط داخل بلادهم، كما يجب حفظ جميع ماينشروه في بلادنا فقط وعدم السماح بالنشر العالمي إللا بعد الاستفادة الحصرية منه.

    • Jimmy Todd

      “عدم السماح” …. ذكرتني بما كان يحدث للعلماء السوفتين الذين هربوا لدول اخرى اثناء الحرب الباردة، كان يتم اختطافهم ويرجعونهم عنوه لروسيا محبوسين داخل معامل مثل السجن.

  8. Heba Abu-kwaik

    يسعدك نور حبيبتي..فعلا احنا العرب مغيبين جدا عن مواضيع كتيرة كمان

  9. Heba Abu-kwaik

    اضافة قيمة منك..انا ايضا انصح بقراءة و متابعة كل ما يخص هذالرجل و غيرره من الشخصيات العربية..شكرا لك

  10. Gréék Oussama

    لما تشوف صورته تحس انو يشبه هتلر مخلوط بشوية من بيتهوفن 😀

  11. Jimmy Todd

    “عدم السماح” …. ذكرتني بما كان يحدث للعلماء السوفتين الذين هربوا لدول اخرى اثناء الحرب الباردة، كان يتم اختطافهم ويرجعونهم عنوه لروسيا محبوسين داخل معامل مثل السجن.

  12. Soo U Ood

    مقال رائع استاذه هبه كما هوا معروف عن مقالاتك تحياتي لكي ولكل الكتاب الرائعون في مجله اراجيك لجهودهم الرائعه كي نعرف علماؤنا واعطائهم قدر حقهم من السيره والمسيره العلميه والثقافيه لعل الشباب يجد فيهم حاله من التفاؤل والايجابيه والسعي للأنتصار بالعلم والمعرفه ربنا يبارك فيكم انتم اسباب لنشر الوعي وسط الشباب العربي كقارب الانقاذ في المحيط تحياتي مره اخري لكم جميعا

  13. Mahmoud Ibraheem

    مقال رائع احيكم عليه بجد على اد ما بنفتخر بالمعلماء دول الا اننا بنزعل خالص علي وفاتهم او اغتيالهم عشان نبقي تحت خط العلم

  14. Mohamed Mohsen

    هذا الرجل كان يمثل نصف العلم فى زمانه و هو اول عميد مصرى لكلية العلوم جامعة القاهرة و المؤسس الرئيسى لها. الله يرحمه

أضف تعليقًا